الخميس، 19 يوليو 2012

الاجهاض بعد وفاة الجنين والحالة النفسية بعده



الاجهاض بعد وفاة الجنين : في بعض الأحيان فإنه من الأفضل الإنتظار وترك الإجهاض يحدث بطريقة طبيعية، ولكن توجد هناك ثلاثة طرق للتعامل مع وفاة الجنين في الرحم. وأولها استخدام الأدوية، ومن الممكن أن تتناول المرأة بعض الأقراص أو تأخد الاقماع المهبلية قبل أن تبدأ عملية الإجهاض بعد وفاة الجنين في الرحم. إذا كانت المرأة قد مر على حملها أقل من أربعة عشر أسبوعا، فإن الطبيبة قد تنصحها بإجراء عملية وهذه العملية لا تتم، إلا إذا كان الجنين قد تأكدت وفاته في الرحم. وهي لاتجرى إلا تحت التخدير. وفي هذه العملية فإن عنق الرحم يتم توسيعه برفق حتى يسهل إكمالها.

إذا مات الجنين في الرحم قبل الأسبوع الرابع عشر من الحمل، فإن الحامل قد يحدث لها الإجهاض بدون تدخل. وإذا لم يحدث هذا الأمر، فإن الحامل من الممكن أن تتناول أقراصا لتحفيز حدوث ذلك الأمر. وعلى الرغم من أن بعض النساء قد يفضلن تجنب حدوث المخاض، فإن هذا الأمر قد يكون أكثر أمانا للمرأة بدلا من إجراء عملية بعد موت الجنين في الرحم. وسوف يتم الإعتناء بالمرأة أثناء المخاض وأثناء ولادة الطفل.

الحالة النفسية بعد الاجهاض


حدوث الإجهاض المبكر لمرة واحدة نادرا ما يؤثر على فرص إنجاب طفل في المستقبل. إذا كان الإجهاض المبكر قد حدث لك ثلاثة مرات أو أكثر متتالية، يجب أن يتم تحويلك إلى أخصائية لإجراء المزيد من الفحوص. وعلى الرغم من ذلك، فإنه في بعض الأحيان لا يمكن التوصل إلى أسباب واضحة وراء حدوث ذلك. يجد الزوجين صعوبة في تحمل حدوث الإجهاض في أي مرحلة من مراحل الحمل. سوف تشعرين تقريبا بشكل مؤكد بالحزن بسبب فقد الجنين. سوف تحتاجين إلى بعض الوقت حتى تنسي أحزانك بسبب فقد الجنين، وذلك تماما مثل الشعور والحزن بسبب وفاة أي شخص قريب إليك، وخاصة إذا كان الإجهاض قد حدث في وقت متقدم من الحمل.

قد تشعرين بالصدمة، وبالضيق، أو بالغضب أو بعدم الاكتراث وفقدان الإهتمام. قد تشعرين بالذنب وربما تتسائلين إن كان الإجهاض قد حدث بسبب أي شيء قد قمت به أو شيء لم تقومي به. من الهام أن تعرفي، أنه مهما كان السبب، فإن الإجهاض لا يعتبر أمرا يلام عليه أحد. وإذا كان الإجهاض سوف يحدث، فإنه يوجد القليل جدا من الأشياء التي يمكن فعلها لمنع حدوثه.

بعض النساء يجدن أن الإحتفاظ بأشياء تذكرهن بالجنين أمرا مطلوبا. عند فقد الجنين في وقت مبكر، فإن الإحتفاظ بصورة من صور الفحص للجنين يساعد على تذكره. أما إذا حدث الإجهاض في مرحلة متقدمة من الحمل، فإن الأم تكون قادرة على رؤية وحمل المولود. وقد تكون المرأة قادرة أيضا على أخذ صورة للمولود على سبيل الذكرى. بعض المستشفيات تسمح للزوجين أن يحصلوا على شهادة للإحتفال بذكرى المولود. وهذا الأمر يحدث، لأنه لا يمكن التسجيل الرسمي لوفاة الجنين إلا بعد الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل. افصحي عن مشاعرك للزوج ولمن هن حولك.

تشوهات الجنين

عندما تظهر الاختبارات أن الجنين يعاني من تشوهات خطيرة، فإن أكثر الأزواج يتمنون أن يتم الحمل وهم يستعدون لتلبية إحتياجات المولود الجديد. إذا أظهرت الاختبارات أن الجنين يعاني من تشوهات خطيرة، فإن على الأم أن تحصل على أكبر قدر ممكن من النصائح والمعلومات من الطبيبة حول الحالة المرضية الخاصة بالجنين، وحول الكيفية التي قد تؤثر بها هذه الحالة عليه، وعلى ذلك فإن الأم تستطيع اختيار الأفضل بالنسبة للجنين وبالنسبة لأسرتها. سوف تكون المرأة الحامل في أغلب الأحوال مصابة بالصدمة الشديدة عندما تعرف لأول مرة التشخيص وقد تجد أنه من الصعب تصديق ذلك. قد تحتاج الأم إلى الرجوع مرة أخرى والتحدث مع الطبيبة في وجود الزوج أو مع وجود صديقة مقربة لها. يجب قضاء بعض الوقت في الحديث بتعمق حول هذا الأمر. وقد يكون أيضا من المفيد استشارة طبيبة أخرى لمراجعة نتائج الفحوص والتحاليل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق