الخميس، 7 يونيو، 2012

فحوص ما بعد الولادة




فحص ما بعد الولادة : يجب أن يتم إجراء فحص ما بعد الولادة بعد مرور ستة أسابيع من مولد الطفل للتأكد من أن صحتك على ما يرام وأنك تتعافين من المخاض ومشاكل الولادة. قد يتم إجراء هذا الفحص في موعد محدد في مستشفى الولادة أو في الوحدة الصحية حيث وضعت مولودك، وإذا لم يتم ذلك، فإنك يجب أن تقابلي الطبيبة الممارسة العامة. وهذا هو الوقت المناسب حتى تبدأ الطبيبة بمتابعة المولود كفرد جديد من أسرتك. يعتبر هذا الوقت فرصة طيبة من أجل طرح أية أسئلة أو إيجاد حلول لأية مشاكل تعانين منها. قد ترغبين في كتابة قائمة من الأسئلة لأخذها معك أثناء فحص ما بعد الولادة، وبذلك لن تنسي أية استفسارات ترغبين في معرفة إجاباتها.

فحوص ما بعد الولادة

سيتم وزنك وقد تقدم لك الطبيبة بعض النصائح المتعلقة بإنقاص الوزن إن أردت ذلك. سيتم إجراء تحليل للبول للتأكد من أن الكليتين تعملان بشكل سليم ولا توجد بهما أية التهابات. سيتم أيضا إجراء فحصا لقياس ضغط الدم. وقد يتم إجراء المزيد من الفحوص إن كانت توجد جروح أو قطوع تمت خياطتها جراحيا وذلك للتأكد من التئامها، ويتم فحص الرحم والتأكد من رجوعه لحجمه الطبيعي، وأن جميع العضلات التي تأثرت من المخاض والولادة قد استرجعت حجمها الطبيعي. اخبري الطبيبة إن كنت تشعرين أن الفحص يتم بطريقة غير مريحة بالنسبة لك.

لا يتم فحص الصدر عادة بعد الولادة، إلا إذا كانت الأم لديها مخاوف أو مشاكل معينة. فحص عنق الرحم للتأكد من خلوه من السرطان قد يتم مناقشته بين الأم والطبيبة، وذلك إذا لم يكن قد تم إجراؤه خلال الثلاثة سنوات السابقة. وهذا الفحص عادة ما يتم تأخيره حتى تمر ثلاثة أشهر بعد الولادة. إذا لم يكن جسمك به مناعة ضد الحصبة الألمانية وإذا لم تكوني قد أخذت تطعيما لها قبل مغادرة مستشفى الولادة، فإن الطبيبة قد تعرض عليك أخذ هذا التطعيم أثناء فحص ما بعد الولادة. يجب أن لا يحدث الحمل لديك إلا بعد مرور شهر من أخذ هذا التطعيم.

ستسأل الطبيبة الأم إن كان مازال لديها أية إفرازات مهبلية وستعرف منها إن كانت الدورة الشهرية قد بدأت أم لم تبدأ بعد. يجب أن تخبر الأم الطبيبة إن كانت تعاني من مشاكل مثل سلس البول أو الغازات، أو صعوبة التحكم في منع البراز، كما يجب أن تخبر الأم الطبيبة إن كانت تعاني من التعب الشديد، أو الشعور بالحزن أو الاكتئاب أو القلق لأي سبب ما. يمكن أيضا سؤال الطبيبة عن موانع الحمل. وقد تفضل الأم اختيار طريقة مختلفة عن التي كانت تستخدمها مسبقا، وخاصة إذا كان الحمل قد حدث بشكل مفاجئ. الطبيبة أو الممرضة من الممكن أن تساعد الأم في تحديد أي طرق منع الحمل هي الأكثر ملاءمة لها في هذا الوقت.

الحالة النفسية للام واكتئاب ما بعد الولادة




تعاني ثمانية من بين كل عشرة أمهات من حالة نفسية سيئة بعد الولادة، وغالبا ما تظهر هذه الحالة ما بين اليوم الثالث إلى الخامس بعد الولادة. قد تشعرين بالإحباط، أو بالقليل من الاكتئاب، أو قد تنخرطين في البكاء بدون سبب واضح. وهذه الأمر عادة ما يستمر لفترة لا تتعدى القليل من الأيام.

حوالي واحدة من بين كل عشرة أمهات تصاب باكتئاب ما بعد الولادة. وهذا الاكتئاب عادة ما يكون خفيفا ولكنه في بعض الأحيان قد يصبح شديد الحدة. يجب أن تحصلي على العلاج الطبي إذا سيطرت عليك مشاعر الحزن وفقدان الأمل، وقد تشعرين أيضا بالضيق والقلق، أو تعانين من صعوبات النوم وعدم القدرة على القيام بالأمور الحياتية البسيطة. إذا كنت تعتقدين أنك مصابة بالاكتئاب، قومي باستشارة الطبيبة أو الزائرة الصحية وافصحي لها عن مشاعرك. يمكن للزوج أو صديقة مقربة لك القيام باستشارة الطبيبة بدلا منك إن أردت هذا.

إذا انجبت توأمين أو ثلاثة توائم، فإنك تكونين عرضة بشكل أكبر للمعاناة من اكتئاب ما بعد الولادة لمدة أطول. وهذا الأمر يحدث أساسا بسبب الضغط الأضافي الناجم عن رعاية أكثر من مولود واحد، كما أن الخروج من المنزل قد يصبح أمرا صعبا عندما تنجبين أكثر من مولود واحد في نفس الوقت، وهذا الأمر من الممكن أن يجعلك تشعرين بالعزلة. ويمكن أن يساعدك كثيرا التعرف على الأمهات الأخريات اللاتي أنجبن توائما، ويمكنك التحدث معهن وتبادل الخبرات حول رعاية التوائم.

منع الحمل لمدة قصيرة - حبوب منع الحمل للرضاعة والحبوب المركبة




منع الحمل لمدة قصيرة : طرق أو أساليب منع الحمل قصيرة المفعول تعتمد على تناول الأم لها يوميا أو إذا توفرت أسباب الحمل. العازل الطبي قد يكون هو الاختيار الأسهل في الأسابيع الأولى بعد الولادة. العازل الطبي يعتبر أفضل حماية ضد الأمراض التي تنتقل عن طريق الجلد. وإذا كان هناك أي اعتقاد في وجود أية أمراض جلدية يجب استخدام العازل الطبي بالإضافة إلى استعمال غيره من وسائل منع الحمل.

حبوب منع الحمل المركبة

إن كنت لا تقومين بالرضاعة طبيعية، يمكنك البدء في تناول حبوب منع الحمل بعد واحد وعشرين يوما من الولادة. إذا بدأت في تناولها في وقت متأخر عن الواحد والعشرين يوما الأولى، فإنه لا يمكنك الاعتماد عليها وحدها اثناء السبعة أيام الأولى. وبسبب هذا فإنه من الضروري في هذا الوقت أيضا استخدام وسيلة منع حمل أخرى مثل العازل الطبي. لا تأخذي حبوب منع الحمل المركبة، إن كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية لأنها تقلل من تدفق اللبن.

حبوب منع الحمل للرضاعة

إذا كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية، يمكنك أن تأخذي حبوب منع الحمل المحتوية على البروجستين فقط، والتي لن تؤثر على كمية اللبن المفرزة. وهذا الأمر أيضا من الممكن أن يبدأ بعد مرور واحد وعشرين يوما من الولادة. ويجب أن يتم أخذ هذه الحبوب في نفس الوقت يوميا. إذا تم البدء في أخذها بعد اليوم الواحد والعشرين، فإنها لن تمنع الحمل بشكل مؤكد في بعض الأيام. ولذلك فإنه في هذا الوقت أيضا ينبغي استخدام بعض الأنواع الأخرى من موانع الحمل مثل العازل الطبي. لا توجد أدلة علمية تؤكد أن هذه الحبوب تؤثر على الرضيع بأي شكل. وحتى مع ذلك، فإن بعض النساء يفضلن عدم أخذها أثناء الرضاعة الطبيعية وبالتالي فإنهن يستخدمن الأشكال الأخرى من موانع الحمل بدلا منها.

العازل الطبي للمرأة

هذه الوسيلة من وسائل منع الحمل يمكن أن تستخدم خلال الستة أسابيع التالية للولادة. إذا كانت المرأة قد استخدمت هذه الوسيلة من قبل، فإنه حجمها لن يكون مناسبا بعد الولادة. ويمكن أن يتم تركيب هذه الوسيلة أثناء فحص ما بعد الولادة.

موانع الحمل بعد الولادة - اللولب وابرة منع الحمل و كبسولة تحت الجلد




موانع الحمل بعد الولادة : من المحتمل أن يحدث الحمل مرة ثانية حتى وإن لم تكن الدورة الشهرية قد بدأت بعد أو حتى إن كانت الأم تقوم بالرضاعة الطبيعية. ومن أجل ذلك فإنه من الهام استخدام موانع الحمل بعد الولادة بمجرد أن تتواجد أسباب للحمل مرة أخرى. القابلة أو طبيبة النساء يجب أن تتحدث معك حول موانع الحمل قبل أن تغادري المستشفى بعد الولادة ويجب أن تتحدث معك مرة أخرى عندما تقومين بفحص ما بعد الولادة بعد مرور ستة أسابيع. وبدلا من ذلك، فإنه يمكنك ان تتحدثي مع القابلة أو مع الزائرة الصحية عندما تقوم بزيارتك في المنزل، أو تقومين بمقابلة الطبيبة او الذهاب إلى عيادة تنظيم الأسرة.

موانع الحمل طويلة المفعول

طرق منع الحمل طويلة المفعول يستمر مفعولها ما بين ثلاثة أشهر إلى عشرة سنوات. وهي قد تكون مناسبة للمرأة إذا كان هناك احتمال لنسيان أخذ أو استخدام موانع الحمل قصيرة المفعول.

اللولب

يمكن تركيب اللولب خلال الأسبوع الرابع من الولادة. ويمكن أن يتم تركيبه أثناء فحص ما بعد الولادة وعندما يعود الرحم إلى حجمه الطبيعي.

ابرة منع الحمل للمرضع

من الأفضل الانتظار حتى تمر ستة أسابيع بعد الولادة قبل أخذ ابرة منع الحمل للمرضع. ويمكن أن يتم أخذها في وقت مبكر عن ذلك في بعض الظروف المعينة. ابرة منع الحمل للمرضع لن تؤثر على كمية لبن الأم، إذا كانت تقوم بالرضاعة الطبيعية.

كبسولة منع الحمل تحت الجلد

هذه الكبسولة تحتوي على البروجستين طويل المفعول وهي تظل فعالة لمدة ثلاثة سنوات. يمكن أن يتم تركيبها بعد مرور واحد وعشرين يوما من الولادة أو في وقت مبكر عن ذلك في ظروف معينة. إذا تم تركيب الكبسولة بعد اليوم الواحد والعشرين، فإن الأم المرضع يجب أن تستخدم وسيلة منع حمل أخرى لمدة سبعة أيام. كبسولة منع الحمل تحت الجلد لن تؤثر على كمية لبن الأم إذا كانت تقوم بالرضاعة الطبيعية.

رعاية الام المرضع




بعد إنجاب الطفل، فإن علاقات الأم بمن حولها قد تتغير. الكثير من الأمهات الصغيرات السن يجدن أن الإستعانة بأمهاتهن للحصول على المساعدة والمساندة أمرا مفيدا. ولكن والدة الام المرضع قد لا تكون على علم بمدى قدرتها على التدخل والمساعدة في رعاية المولود. وقد تجدين أنها تحاول أن تسيطر أو على العكس من ذلك لأنها تخشى التدخل بشدة بما يؤدي إلى قلة مساعدتها لك. حاولي أن تخبريها هي وغيرها ممن قد يساعدنك، بالقدر المناسب من المساعدة والدعم الذي ترغبين فيه منها.

علاقتك بزوجك سوف تتغير أيضا. من السهل جدا خلال الأسابيع الأولى المرهقة ترك المشاكل لبعض الوقت حتى تهدأ الأمور. قد تظلين في نشاط دائم لمدة ستة شهر لتجدي في النهاية أنك لم تقضي ساعة واحدة أو قد فقدت القدرة على الحديث الهادئ لحل المشاكل بسهولة مع الزوج. الزوجين في حاجة إلى قضاء بعض الوقت سويا، بعيدا عن المولود، من أجل حل المصاعب المتعلقة برعاية المولود الجديد.

علاقة الأم بالمولود قد لا تكون أمرا سهلا أيضا، وخاصة إذا كانت الأم لا تحصل على ما يكفيها من النوم. لا تحسي بالذنب إذا شعرت في بعض الأحيان بالاستياء من تلبية طلبات أو احتياجات المولود المستمرة، أو إذا كانت مشاعرك ليست على المستوى الذي تأملين في تحقيقه. تحدثي مع القابلة أو مع الزائرة الصحية إذا كنت منزعجة أو قلقة. وعليك أن تذكري دوما، أن الكثير من الأمهات يجدن في البداية أن رعاية المولود أمرا صعبا ولكن حب الأم لطفلها يأتي بشكل تدريجي بعد مرور القليل من الأسابيع. إذا كان الزوج مسافرا أو إذا كان الأهل يسكنون في مكان بعيد، اطلبي من صديقة مقربة لك أن تساعدك في الأسابيع الأولى.

الأربعاء، 6 يونيو، 2012

تمارين ما بعد الولادة والتغذية السليمة




تمارين ما بعد الولادة : استمري في ممارسة تمارين ما بعد الولادة والتي تعرفت على الكثير منها بواسطة القابلة أو طبيبة العلاج الطبيعي. يمكنك أيضا أن تقومي بتمارين البطن المرهقة بعض الشيء عندما تشعرين بأنك قادرة على ذلك. ارقدي على جنبك مع ثني الركبتين قليلا، ثم تترك عضلات البطن في حالة استرخاء ثم يتم سحب الهواء في الشهيق، وأثناء الزفير، يتم سحب عضلات الجزء السفلي من البطن للداخل، مما يقل من تمدد البطن. ثم يتم سحب عضلات قاع الحوض، ويتم البقاء على هذا الوضع والعد حتى عشرة ثم برفق يتم إرخاء العضلات. يتم تكرار ما سبق عشرة مرات.

يجب عدم تحريك الظهر في أي وقت. ولكن بعد مرور ستة أسابيع، يتم ممارسة التمرين السابق عن طريق وضع الركبتين والكفين على الأرض ويكون الجزع موازيا للأرض أيضا، وبجانب هذه التمارين، يجب ممارسة رياضة المشي يوميا مع اصطحاب المولود. لأن ذلك من الممكن أن يساعدك في إنقاص الوزن وتحسين حالتك النفسية.

التغذية السليمة بعد الولادة

من الهام تناول الطعام بطريقة صحيحة. إذا كنت ترغبين في إنقاص وزنك، لا تتعجلي هذا الأمر. النظام الغذائي المتنوع مع التقليل من الأطعمة الدسمة أو الدهنية سوف يساعدك في إنقاص وزنك تدريجيا. حاولي أن تقضي بعض الوقت في الجلوس، والاسترخاء والاستمتاع بتناول الطعام بما يمكنك من هضمه بطريقة صحيحة. ويجب أن لا يكون النظام الغذائي نظاما معقدا. جربي تناول الأطعمة مثل البطاطس والبقول المخبوزة بجانب تناول الجبن والسلطة والمكرونة والبيتزا والبيض المقلي أو السردين مع الخبز، ويمكن بعد ذلك تناول الزبادي بالفواكه أو الجبن قليل الدسم.

النظام الغذائي الصحي يعتبر شديد الأهمية، وذلك إذا كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية. الرضاعة الطبيعية من الممكن أن تساعد الأمهات على إنقاص الوزن. بعض الدهون التي تخزن في الجسم أثناء الحمل سيتم حرقها لإفراز لبن الأم، ولكن بقية العناصر الغذائية المكونة لهذا اللبن سوف تأتي مما تتناوله الأم. وهذا يعني أنك قد تشعرين بالجوع أكثر من الفترة السابقة. إذا أردت تناول وجبة خفيفة، جربي تناول بعض البقول مع الخبز، أو بعض الشطائر، أو طبق من حبوب الفطور أو الفواكه. في مراكز رعاية الطفولة يمكن أن تحصلي على الكثير من النصائح حول الأنظمة الغذائية الصحية للأم، بالإضافة إلى أفضل طرق الرضاعة الطبيعية.

العناية بالام بعد الولادة وساعات النوم اثناء الرضاعة




العناية بالام بعد الولادة : في أغلب الأحيان فإنك سوف تحتاجين الكثير من المساعدة العملية، بالإضافة إلى المساندة المعنوية. من المؤكد أيضا أنك ستشعرين بتقلب المزاج الشديد وستصابين بالتعب لأقل مجهود في الأسابيع القليلة الأولى. العديد من الأمهات يرغبن في تواجد أزواجهن بجوارهن بحيث يكون في الإمكان التعرف على كيفية رعاية المولود معا والحصول على المساعدة في أعمال المنزل. تواجد الزوج معك في هذا الوقت يساعدك على البدء في التكيف والتأقلم مع هذه التغيرات الجديدة في حياتك. أما إذا كان الزوج مسافرا، أو لا يستطيع التواجد بسبب عمله، اطلبي من والدتك أو من صديقتك المقربة التواجد معك.

حتى مع حصولك على المساعدة، فإنك في أغلب الأحوال ستشعرين بالتعب. ولكن هناك بعض الأشياء التي من الممكن أن تجربيها مثل، الإبتعاد نهائيا عن أعمال تنظيف المنزل، لأن الراحة أهم من أي شيء في هذا الوقت. حضري الوجبات البسيطة مع الحرص أن تكون صحية. فأنت تحتاجين إلى تناول الطعام المتكامل ولكن حاجتك إلى ذلك لا تتطلب الكثير من التحضير ولا الطبخ المرهق. حاولي أن تقللي من عدد الزائرات وارفضي الزيارات إذا شعرت بالإرهاق الشديد أو كنت في حاجة إلى قضاء بعض الوقت مع المولود.

الكثير من زيارات التهنئة بالمولود في فترة قصيرة يمكن أن تكون أمورا تسبب الإرهاق الشديد لك. وإذا زارتك بعض القريبات، يجب أن لا تتعبي نفسك في الظهور أمامهم أنيقة أو مهندمة ولا تعدي لهم الطعام. وعلى العكس من ذلك اجعليهم يقومون بخدمتك، أو يقومون بتنظيف المنزل، أو إعداد وجبات الطعام أو شراء الطعام من السوق. إن احتجت للمزيد من المساعدة، أطلبيها من صديقاتك أو من جاراتك لأنهن على الأرجح سوف يرحبن بشدة بتقديم المساعدة لك عن طريق القيام ببعض الأشياء مثل التسوق.

رعاية الام بعد الولادة

على الرغم من أنك قد تظنين أن كل ساعات اليقظة يجب أن تقضيها في رعاية المولود، فإنه من الهام أن تعتني بنفسك أيضا.

ساعات النوم اثناء الرضاعة

أثناء إرضاع طفلك في الليل وفي نفس الوقت الذي يجب أن يتعافى فيه جسمك من الولادة، من الضروري الحصول على ما يكفيك من النوم والراحة. قد تكون من الأمور المشجعة أن تقضي الساعات التي ينام فيها الرضيع في القيام بالأعمال المنزلية، ولكن من الأفضل لك أن تنامي أو ترقدي مستريحة وذلك على الأقل لمرة واحدة أثناء اليوم.

الاسابيع الاولى ورعاية الزوج لزوجته بعد الولادة




الاسابيع الاولى بعد الولادة : الأسابيع القليلة الأولى في المنزل بعد الولادة يمكن أن تكون وقتا مثيرا للإهتمام ولكن هذه الفترة أيضا قد تصبح مثيرة للقلق بالنسبة للزوجين حتى يتم التعود على رعاية المولود الجديد. إذا كنت قد أتممت الولادة في المستشفى أو في الوحدة الصحية، قد يصيبك الخوف بعد أن تصبحي وحيدة وبعيدة عن الطاقم الطبي الذي اعتنى بك أثناء الولادة. وكلما تعودت على رعاية المولود الجديد، كلما زادت ثقتك بنفسك. وسوف تكون القابلة، والزائرة الصحية والطبيبة متواجدات لدعمك، إذا كانت لديك أية مخاوف أو مشاكل. اطلبي من القابلة أو من الزائرة الصحية أن تمدك بما يكفي من النصائح المتعلقة بكيفية رعاية الطفل حتى يصل إلى سن الخامسة.

رعاية الزوج لزوجته بعد الولادة

الزوج يمكن أن يتدخل في رعاية المولود الجديد من اليوم الأول بعد ولادته. أثناء الأسابيع الأولى، يمكن للزوج أن يساعد الأم على إرضاع المولود عن طريق قضاء بعض الوقت معها أثناء رضاعة الطفل، وإحضار المولود إلى الزوجة عندما يحتاج إلى الرضاعة ليلا، ويمكن للزوج أن يساعد على تجشؤ الرضيع، الزوج يستطيع أن يستشيرالأخصائيين حول الرضاعة الطبيعية إذا كانت لدى الزوجة أية مخاوف أو مشاكل. ويدعم الزوج الأم بطريقة معنوية ويشجعها على تحمل مشاكل ما بعد الولادة، كما أن الزوج يستطيع إعداد الوجبات والوجبات الخفيفة المغذية لزوجته. يعين الزوج الأم في تغيير الحفاضات، ويساعدها أيضا في استحمام المولود ووضع ملابسه. من المفيد أن يقوم الزوج باحتضان الرضيع واللعب معه، وتنظيف المنزل وشراء الحاجيات من السوق. ويمكنه أيضا أن يقوم بالأمور المنزلية الأخرى.

قد يشعر الزوج بالعصبية الشديدة بسبب اضطلاعه برعاية المولود لأول مرة ولكن ثقته بنفسه سوف تزداد. ويجب أن لا يشعر الزوج بالحرج إذا تطلب الأمر أن يسأل زوجته لتساعده أو تشجعه على العناية بالمولود.

ادوات رضاعة الطفل وغسل ملابس المولود الجديد




ادوات رضاعة الطفل : إن اخترت الرضاعة الطبيعية للطفل، فإنك على الأرجح سوف تحتاجين إلى حمالات للصدر تصلح للرضاعة وهي مفتوحة من الأمام ولها أشرطة يسهل التحكم في طولها. القطن هو الأفضل لأنه يسمح بالتهوية. من المستحسن اختيار المقاس الذي يلائم الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل لأنه هو حجم حمالات الصدر الذي سيستمر أثناء الرضاعة الطبيعية. دعامات الصدر يتم وضعها في حمالات الصدر لمنع الحليب من التسرب على الملابس. إذا كانت التغذية ستتم عن طريق الحليب الصناعي، فإن الأم سوف تحتاج إلى ستة زجاجات رضاعة مع الحلمات الصناعية وأغطية لهذه الزجاجات، بالإضافة إلى جهاز لتعقيم الزجاجات وفرشاة لهذه الزجاجات. لايتم شراء الحليب الصناعي للطفل، إلا بعد إقتراب موعد الولادة أو بعدها، لأن مسحوق حليب الأطفال له فترة صلاحية محددة مكتوبة على العبوة.

ملابس المولود الجديد

ينمو المولود بسرعة كبيرة. كل ما سوف تحتاجين إليه خلال الأسابيع القليلة الأولى هو ما يكفي من الملابس للتأكد من أن المولود سيكون دافئ الجسم ونظيف. وسوف تحتاجين على الأرجح إلى ستة أطقم من الملابس اللينة والمرنة للنهار ولفترة الليل أو أربع منها لفترة النهار واثنان من ملابس نوم المولود لفترة الليل، ضعي جوارب رقيقة في قدمي المولود إذا كان الجو باردا ليلا. سوف يحتاج المولود إلى سترتين من الصوف أو من القطن وليس من الأنسجة الصناعية، ويجب أن تكون السترات خفيفة وليست ثقيلة. العديد من طبقات الملابس الخفيفة هي الأفضل للحفاظ على المولود في حالة دفء.

يجب أن تتضمن ملابس المولود الجديد أربعة من الملابس الداخلية القطنية الخفيفة حتى يسهل تغييرها بسهولة. بالإضافة إلى شال أو بطانية يتم تغطية جسم المولود بها. من المفيد تغطية رأس المولود بغطاء للرأس من الصوف أو من القطن ويمكن الاستعانة بقفزات لليدين وجوارب أو أحذية رقيقة تستخدم أثناء الخروج من المنزل أو إن كان الجو باردا. ومن الأفضل اختيار أنواع الملابس الأكثر أمانا بالنسبة للمولود. قد يحتاج المولود إلى قبعة أو غطاء للرأس لحمايته من الشمس، إذا كان الجو حارا أو كانت الشمس مشرقة.

غسل ملابس المولود

إذا كنت تستخدمين غسالة كهربائية، لا تستخدمي مساحيق الغسيل التي تحتوي على أنزيمات أو المساحيق الحيوية، ولا تستخدمي أيضا الإضافات لغسل الملابس، لأنها قد تسبب حدوث حكة في بشرة المولود. احرصي على شطف الملابس بشكل متكرر.

كرسي الرضيع في السيارة وسلامة الطفل في الطريق




كرسي الرضيع في السيارة : إن كنت تمتلكين سيارة خاصة، يجب أن تشتري كرسي للرضيع مناسب للسيارة. وهذا يسمى أيضا كرسي الأمان للرضيع. يجب أن يستخدم الرضيع هذا الكرسي دائما، وذلك عندما يتم أخذه للمستشفى من المنزل أو العكس. من الأمور الخطرة للغاية والغير القانونية حمل الرضيع بالأيدي أثناء وجوده بالسيارة. الطريقة الأفضل لوضع الرضيع في السيارة هي أن يكون موجودا في الكرسي الخاص به بحيث يكون مواجها للجزء الخلفي من السيارة سواء أكان في المقعد الأمامي أو في المقعد الخلفي. وكرسي الرضيع يجب أن يتم تثبيته بشريط الأمان الموجود في السيارة. إذا كانت السيارة مزودة بأكياس الهواء في المقاعد الأمامية، فإن كرسي الرضيع يجب أن لا يوضع في هذه المقاعد الأمامية، حتى وإن كان مواجها للجزء الخلفي من السيارة، وهذا الأمر بسبب وجود احتمال للاختناق إذا امتلأت هذه الأكياس بالهواء.

سلامة الطفل في الطريق

احرصي دوما على أن تكون مقاعد السيارة مثبتة بطريقة صحيحة. لا تضعي كرسي الطفل حتى وإن كان مواجها لخلف السيارة في المقعد الأمامي بجانب مقعد السائق، وذلك إذا كانت السيارة مثبتا بها أكياس هواء. لا تشتري كرسي للرضيع ليوضع في السيارة إذا كان هذا الكرسي مستعملا لأنه قد يكون غير صالح أو به عطب بسبب حادث ما. اقرأي المواصفات والمعايير الموضوعة لصناعة كرسي الرضيع المثبت في السيارة وذلك قبل شراءه. وهذه المعايير تم وضعها وتحديثها. ومع ذلك، إذا كان لديك كرسي للرضيع في السيارة متوافق مع المعايير المتبعة أو غيرها من المعايير الأحدث، يمكنك أن تستمري في استخدامه.

الثلاثاء، 5 يونيو، 2012

ادوات المولود الجديد - مواصفات عربة الطفل




ادوات المولود الجديد : اقضي بعض الوقت في البحث عما هو متاح من الأدوات اللازمة للمولود الجديد. واختاري منها ما هو يناسب المولود بأفضل شكل ممكن. يمكنك دائما أن تسألي الأمهات الأخريات عن أدوات المولود الجديد النافعة والمفيدة. ومن هذه الأدوات حمالة الرضيع وهذه الحمالة تساعدك على حمل المولود من الأمام. معظم المواليد يفضلون الحمل بهذه الطريقة لأنهم يكونون أقرب إلى الأم ويحصلون على ما يكفيهم من الدفء. الجزء الخلفي من حمالة الرضيع يجب أن يكون مرتفعا بما يكفي لتدعيم رأس المولود. تأكدي من أن شرائط الحمالة وأطرافها المربوطة بالحمالة آمنة ومحكمة. الأطفال الأكبر سنا الذين يستطيعون رفع رؤوسهم والذين يمتلكون ظهورا أكثر قوة وهم من تخطت أعمارهم الأربعة أشهر يمكن أن يتم حملهم على الظهر.

عربة الطفل لا تناسب الأطفال الأصغر سنا إلا إذا كان فيها مقاعد منحنية تسمح بتمدد جسم الطفل بشكل كامل. انتظري حتى يستطيع المولود الجلوس قبل استخدام أي نوع من عربات الأطفال. يجب عليك أيضا الأخذ في الإعتبار وزن عربة الطفل إذا استخدمت المواصلات العامة لأنك قد تحملين عربة الطفل في الحافلة أو غيرها من السيارات.

سرير الطفل المتنقل يعطي للمولود الكثير من المساحة حتى يجلس ويرقد بسهولة، و هذا على الرغم من أن هذا السرير يأخذ مكانا كبيرا ويصعب استخدامه في المواصلات العامة. إذا كنت تستخدمين السيارة الخاصة، أشتري سرير الطفل المتنقل الذي يمكن فصله بسهولة عن الجزء المتحرك.

مواصفات عربة الطفل

قبل شراء عربة الطفل أو سرير الطفل المتنقل، تأكدي من أن مكابح العجلات تعمل بشكل جيد، والمقابض التي تدفع العربة موجودة على إرتفاع يلائم دفعها للأمام. ويجب أن يكون هيكل عربة الطفل قوي بما فيه الكفاية.

السرير المتنقل للطفل يمكن أن ينام فيه المولود أثناء الشهور القليلة الأولى، ويمكن أن يتم ربط سرير أصغر حجما بهيكل السرير المتنقل أثناء الخروج من المنزل. ويمكن أيضا أن يوضع في السيارة بواسطة أربطة مناسبة له. توجد بعض الأنواع من السرير المتنقل التي يمكن أن تتحول إلى عربة يمكن استخدامها للطفل بعد أن يكبر ويستطيع الجلوس. توجد تجهيزات لعربة الطفل وهي عبارة عن رف مكون من شبكة معدنية توضع أسفل العربة أو السرير المتنقل والتي قد تكون مفيدة جدا عند الخروج من المنزل وحمل بعض احتياجات المولود.

نوم الطفل الرضيع ومواصفات سريره واسباب اختناق الاطفال




نوم الطفل الرضيع : أثناء الشهور القليلة الأولى، ستكونين في حاجة لسرير لنوم الرضيع، أو حقيبة لحمله باليد وهي عبارة عن سلة خفيفة ومفتوحة من الأعلى لحمله. يحتاج الرضيع إلى مكان معين لينام فيه بحيث يكون آمنا ودافئا وليس بعيدا عن الأم. إذا كنت تستخدمين سريرا للرضيع قد تم استخدامه مسبقا، أو كان لديك سريرا قد استخدامه سابقا بواسطة طفل لك، فإنك سوف تحتاجين إلى فراش جديد. كما أنك سوف تحتاجين إلى فراش صلب يناسب حجم السرير بشكل محكم وبدون أن يترك أية فراغات حول الحواف وهذا الأمر يمنع الرضيع من أن يسقط رأسه بين السرير والفراش مما يقيه بالتالي من الاختناق.

من الأشياء المطلوبة تغطية الفراش بملاءات. سوف تحتاجين على الأقل لأربعة منها لأنك في حاجة دائما إلى تغييرها. الملاءات الجديدة يسهل استخدامها لكنها غالية الثمن. يمكنك استخدام أجزاء صغيرة من الملاءات القديمة. سيحتاج الرضيع إلى بطانيات خفيفة لتدفئة جسمه. الوسائد أو اللحاف غير آمنة للرضيع الذي يبلغ عمره أقل من العام بسبب وجود احتمال للاختناق أثناء النوم، اللحاف أيضا من الممكن أن يجعل الرضيع ترتفع حرارته. وضع الرضيع في أكياس النوم السميكة أمرا غير مناسب له وخاصة إذا كانت الأم بعيدة عنه بسبب زيادة مخاطر حدوث الاختناق أثناء النوم. إذا كان سرير الرضيع أطول من جسده فإن قدميه يجب أن تكونا بالقرب من طرف السرير ورأسه بعيدة عن الطرف الآخر. وهذا يعني أن قدمي الرضيع تكونان بجوار نهاية السرير لوقايته من أن يلتف جسده تحت الأغطية مما يمنع بالتالي رفع حرارته بشدة.

مواصفات سرير الرضيع

سوف يقضي الرضيع العديد من الساعات وحيدا في السرير، ولذلك يجب أن تحرصي على سلامته في هذا الوقت. الفراش يجب أن يكون بنفس مقاس السرير ويلامسه بإحكام ولا يوجد فراغ يسمح لرأس الرضيع أن يسقط بينهما. الأعمدة التي تحيط بالسرير يجب أن تكون ناعمة الملمس ومثبتة بشكل آمن، والفراغات بين هذه الأعمدة يجب أن لا تكون أقل من سنتيمترين ونصف السنتيمتر ويجب أن لا تزيد عن ستة سنتيمترات بحيث لا يمكن لرأس الطفل أن تدخل بينها. سرير الرضيع يجب أن يكون ثابتا وقويا.

الأجزاء المتحركة من السرير يجب أن تعمل بشكل طبيعي بحيث لا تدخل أصابع الرضيع بينها ولا تلتصق بها ملابسه. وضع الأشياء الخارجية على سرير الرضيع يعتبر أمرا ضارا لأن هذه الأشياء قد تزيد من حرارة جسمه أو قد يشتبك جسمه في أطرافها. لا تتركي أبدا أية أشياء مربوطة على جسم الرضيع أو في رقبته وهو في السرير، مثل الملابس أو قطعة القماش التي تحمي صدره من البلل لأن مثل هذه الأشياء قد تلتف حول عنقه. إن اشتريت سريرا جديدا للرضيع، ابحثي عن المعايير التي يجب مراعاتها لمنع اختناق الرضيع.

اسباب اختناق الاطفال

أجريت دراسة بحثية حول اختناق الطفل اثناء النوم وقد أنتجت هذه الدراسة العديد من التوصيات والنصائح الأساسية والهامة للوالدين من أجل المساعدة في تقليل مخاطر اختناق الاطفال اثناء النوم. احرصي دوما على وضع الطفل على ظهره اثناء نومه في سريره، ويجب أن يكون سريره في نفس غرفة نومك. لا تتعرضي للدخان السلبي أثناء الحمل أو تتركي أي أحد يقوم بذلك في نفس الغرفة الموجود بها الطفل أو الرضيع.

يجب أن لا ينام الطفل بجانبك في نفس السرير، وخاصة إذا كنت تشعرين بالإرهاق والتعب، أو كنت تتناولين دواءا. لا تنامي أبدا بجانب الرضيع على أريكة أو على كرسي ذو ذراعين. لا تتركي المولود ترتفع درجة حرارته بشدة، حافظي على الرأس المولود مكشوفة بدون غطاء، واجعلي دوما قدميه ملاصقتان لطرف أو نهاية السرير، حتى وإن كانت رأسه بعيدة عن الطرف الآخر.

مستلزمات واحتياجات المولود الجديد - تغيير الحفاضات واستحمام الرضيع




مستلزمات واحتياجات المولود الجديد : قد يحدث كثيرا أن لا تعرف الأم ما تحتاجه فعلا من مستلزمات المولود الجديد. يمكنك دائما أن تسألي القابلة أو الزائرة الصحية من أجل الحصول على النصائح حول ما يجب شراؤه، وقد يتم إعطاؤك قائمة بالضروريات أثناء حضور ندوات التثقيف الصحي أو من مراكز رعاية الأمومة. توجد هناك بعض الضروريات التي تحتاجها جميع الأمهات الجديدات، بالإضافة إلى بعض الكماليات التي من الممكن أن تفكري في شرائها. وقد يكون في إمكانك اقتراض بعض هذه الأشياء، وبعد ذلك تقومين لاحقا بإعطائها إلى إحدى الأمهات أو الحفاظ عليها لاستخدامها مع الطفل الثاني.

حفاضات الاطفال

حفاضات الأطفال هي الأفضل لسهولة استخدامها وهي تباع في السوبرماركت أو غيرها من مراكز التسوق أو في الصيدليات.

الحفاضات القماش

الحفاضات القماش التي يمكن أن يعاد غسلها هي رخيصة الثمن مقارنة بالحفاضات التي يتم التخلص منها بعد استخدامها، وذلك حتى عند الأخذ في الإعتبار تكلفة غسلها وتنظيفها في المنزل أو غسلها في مغسلة خارج المنزل. وهذه الحفاضات لا تؤدي إلى تلوث البيئة ويسهل غسلها في درجة حرارة ستين مئوية. يمكنك شراء الحفاضات القماش المزودة بقطع للصلق أو أجزاء للربط وتكون مغلفة من الخارج ببلاستيك يمنع تسرب الماء.

بالنسبة إلى الحفاضات القماش فإنك ستكونين في حاجة إلى دبابيس لتثبيت الحفاضة التي لا تحتوي على قطع للربط ويجب أن لا تؤذي هذه الدبابيس المولود. كما يجب أن يتوافر بطانات للحفاضات إما للإستخدام مرة واحدة أو إما أن تكون مصنوعة من القماش، والتي يمكنك غسلها ثم إعادة استخدامها. وسيلزمك أيضا وعاء كبير ذو غطاء ومسحوق أو سائل لتعقيم الحفاضات، ويجب أن يوجد أيضا أربعة سراويل صغيرة غير منفذة للماء والتي يمكن ربطها على وسط المولود أو تكون ذات خيوط مطاطية. والسراويل ذات الأربطة ستناسب المواليد الأصغر سنا. وبعض الحفاضات القماش لها غطاء خارجي مقاوم لتسرب الماء.

تغيير الحفاضات

لتغيير الحفاضات، فإنك ستحتاجين إلى، لفات من القطن الطبي. اختاري دائما القطن الأبيض غير الملون. ولفات القطن الطبي عادة ما تكون أرخص من العبوات الأخرى. ستحتاجين إلى حصيرة أو مفرش بلاستيكي يوضع تحت المولود، بالإضافة إلى سائل لمسح وتنظيف بشرة المولود. من الأفضل استخدام نوع جيد من كريم للمساعدة في وقاية المولود من التهابات الحفاضات. ومن الأشياء الهامة وجود حقيبة لتحملي فيها الحفاضات وجميع أدوات تغييرها عندما تكونين خارج المنزل. أية حقيبة قد تؤدي الغرض، ولكن يمكنك شراء حقيبة خاصة والتي تحتوي على مفرش لتغيير الحفاضات للمولود. المكان الأكثر أمانا لتغيير الحفاضات هو على الأرض بعد وضع مفرش أو حصيرة التغيير عليها. إذا استخدمت سطحا مرتفعا عن الأرض، أجعلي يدك دوما على المولود لمنعه من التدحرج والسقوط على الأرض.

استحمام الرضيع

يرجع الأمر إليك في اختيار عدد مرات استحمام المولود شهريا، استحمام الرضيع عادة ما يكون كافيا بحيث يجعل جسمه نظيفا ويضمن راحته الكاملة. الحمام الدافئ للرضيع قد يساعده على النوم. سوف تحتاجين من أجل استحمام الرضيع مغطس أو بانيو بلاستيكي بأي حجم، أو إناء نظيف، يشبه الحوض، ويجب أن لا تستخدم أية أوعية معدنية. وتذكري دائما أن تغطي حواف الإناء الحادة بفوطة لمزيد من الأمان للمولود. ستكونين في حاجة أيضا إلى فوطتين، وكلما كانت أكثر نعومة كلما كان ذلك أفضل. وخصصي هذه الفوط فقط لاستخدام الرضيع. لا توجد حاجة إلى استخدام فوط مصنعة للرضع، إلا إذا كنت ترغبين في ذلك. يجب أن تستخدمي الصابون بدون رائحة، وهذا على الرغم من أن استحمام الرضيع بالماء فقط يكون كافيا.

العناية ببشرة الرضيع واليرقان الوليدي وتطعيم الحصبة وفيروس بي وسي




العناية ببشرة الرضيع : بعد الولادة مباشرة، فإن الطبقة الخارجية من بشرة المولود تكون رقيقة جدا وسهلة التمزق. أثناء الشهر الأول، ولفترة أطول في مواليد الولادات المبكرة، فإن بشرة المولود تنمو وتتطور قدرتها الطبيعية المناعية. جلد المولود الجديد يغطى بمادة لزجة بيضاء تبدأ في التكون على بشرته أثناء وجوده في الرحم. وهذا المادة يجب دائما أن تترك حتى يمتصها الجلد بشكل طبيعي. وهذه المادة البيضاء تعتبر مرطبا ذاتيا وطبيعيا وتضيف المزيد من الحماية ضد العدوى في الأيام القليلة الأولى.

مواليد الولادات المبكرة لهم بشرة أكثر رقة وحساسية من غيرهم. الطاقم الطبي المتخصص في رعاية حديثي الولادة سيرشدك إلى طرق العناية ببشرة المولود. إذا كان الطفل قد ولد بعد الشهر التاسع، فإن بشرته قد تكون جافة ومتشققة. وهذا الأمر يكون متوقعا، لأن الطبقة الشمعية البيضاء التي تحمي بشرته تكون قد تم امتصاصها في هذا الوقت. لا تقومي أبدا باستخدام أية كريمات أو مرطبات لأن هذه المواد قد تزيد من الضرر أكثر من النفع. الطبقة الخارجية من بشرة المولود سوف تتقشر خلال الأيام القليلة التالية، تاركة بشرة طبيعية أسفلها. اغسلي بشرة الطفل بالماء فقط على الأقل خلال الشهر الأول.

افرازات ثدي المولود

ثدي المولود حديث الولادة قد ينتفخ قليلا وينزل بعض اللبن منه، سواء كان المولود ذكرا أو أنثى. والإناث يمكن أيضا في بعض الأحيان أن ينزل منهن القليل من الدم، أو تنزل إفرازات بيضاء من المهبل. وهذه الأشياء تحدث كنتيجة للهرمونات التي تمر من الأم إلى الطفل قبل حدوث الولادة وهي أشياء لا تدعو إلى القلق. الأعضاء الخاصة بالمواليد الإناث أو الذكور تبدو أكثر انتفاخا أو تورما، ولكن حجمها سوف يصبح طبيعيا ومتناسبا مع حجم الجسم خلال بضعة أسابيع.

اليرقان الوليدي

عندما يصل المولود إلى ثلاثة أيام من العمر، فإنه في كثير من الأحيان ما يصاب بنوع خفيف من اليرقان يسمى اليرقان الوليدي. وهذا اليرقان يجعل بشرته وبياض عينيه يبدوان بلون أصفر. وهذا الأمر عادة ما يختفي خلال عشرة أيام أو نحو ذلك. ولكن الحالات الشديدة من اليرقان قد تتطلب العلاج.

تطعيم الحصبة الالمانية

إذا لم تكن لديك مناعة ضد الحصبة الالمانية، ويتم إكتشاف هذا الضعف المناعي بعد إجراء اختبار مبكر أثناء الحمل، فإن الطبيبة عادة سوف تطلب منك أخذ تطعيم ضد النكاف والحصبة والحصبة الالمانية. ويجب أن يتم تطعيمك بواسطة الطبيبة قبل أن تغادري المستشفى، أو بعد ذلك بوقت قصير. وإذا لم تعرض الطبيبة عليك أخذ التطعيم، تحدثي مع طبيبة الولادة أو مع القابلة حول هذا الأمر، لأن هذا الوقت هو فرصة طيبة لأخذ التطعيم. ويجب أن لا يحدث لديك الحمل مرة أخرى إلا بعد أن يمر شهر من التطعيم.

تطعيم فيروس بي وسي للمولود

جميع الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بفيروس الكبد بي يجب أن يتلقوا مجموعة من التطعيمات لحمايتهم من الإصابة بالفيروس بي. الطفل يجب أن يأخذ تطعيما بمجرد أن يولد، ثم تطعيمات أخرى بعد شهر ثم شهرين ثم بعد مرور عام من مولده، كما يجب أن يتم اختبار المولود بعد مرور سنة للتأكد من أن التطعيم له أثر. إن كنت مصابة بفيروس الكبد سي عند مولد الطفل، فإن هناك احتمال ضئيل أن تنتقل الإصابة إليه. وعلى ذلك فإن المولود سيتم اختباره في الوقت المناسب.

حركات المولود الجديد

توجد حركة أو مهارة واحدة مهمة لا يحتاج المولود لأن يتعلمها. لأنه يولد وهو يعرف كيف يرضع. خلال الأيام القليلة الأولى يبدأ المولود في تعلم كيفية التنسيق ما بين عملية الرضاعة وعملية التنفس. حديثي الولادة يقومون أيضا بشكل تلقائي بالإتجاه إلى الحلمة أو إلى الصدر وذلك إن أحسوا بملمسه على الخد، وسيفتح المولود فمه إذا تم لمس شفته العليا. كما أن المولود يستطيع أيضا أن يقبض بكفه أو بقدمه على أصبع الأم، ويمكن للمولود أن يحرك ساقيه كأنه يمشي إذا تم رفع جسده فوق سطح مستوي مثل سطح المنضدة. وبخلاف عملية الرضاعة، فإن الاستجابة التلقائية سوف تختفي، وبدلا من ذلك سيبدأ الطفل في القيام بحركات إرادية متعمدة.

يشعر المولود الجديد ويستخدم جميع حواسه. وهو يستطيع النظر إلى الناس وإلى الأشياء، وخاصة إن كانت قريبة منه، وهو يفضل أن ينظر إلى وجوه من حوله. يشعر المولود بالراحة عند لمسه برفق أو عندما يسمع أصواتا ناعمة، وهو يتفاعل أيضا مع الأضواء الساطعة ومع الضجة أو الصخب.وبعد وقت قصير فإن المولود سوف يعرف أيضا أمه برائحتها المميزة.

شكل المولود الجديد - فتحة راس الطفل وجروح الولادة والوحمة عند الاطفال




شكل المولود الجديد : غالبا ما سوف تقضين الأيام القليلة الأولى في العناية بالمولود الجديد. سوف تلاحظين كل تفاصيل ولون ونسيج الشعر وشكل اليدين والقدمين ومختلف التعبيرات التي ستظهر على وجهه. إذا شعرت بأي شيء قد يثير قلقك، حتى وإن كان بسيطا، استشيري طبيبة الأطفال على الفور. مولودك سيتم فحصه بواسطة القابلة أو بواسطة طبيبة الأطفال أو عن طريق الممرضة التي ترعى حديثي الولادة للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

فتحة راس الطفل

في الجزء العلوي من رأس المولود، بالقرب من المنطقة الأمامية توجد فتحة لها شكل المعين حيث عظام الجمجمة لم تلتحم سويا بعد في هذه المنطقة. وهذه الفتحة تسمى فتحة رأس الطفل. وغالبا ما سيحتاج الأمر عاما أو أكثر قبل أن تنغلق الفتحة مع نمو العظام. قد تلاحظين أن الجلد الذي يغطي هذه الفتحة يتحرك مع تنفس المولود، لا تقلقي من لمس هذه المنطقة ولكن يجب التزام الحذر الشديد عند غسلها بالماء. توجد طبقة قوية من الأغشية تحت الجلد المغطي لفتحة رأس الطفل.

جروح الولادة

كثيرا مايصاب المولود الجديد ببعض التورم أو الكدمات على رأسه، وربما قد تكون عينيه محتقنتان بالدم. وهذا الأمر يكون نتيجة للضغط والدفع والذي يعتبر جزءا من عملية الولادة وسوف تختفي الكدمات بعد وقت قصير.

الوحمة عند الاطفال

بمجرد أن تبدئي ملاحظة المولود الجديد عن قرب، فإنك ستجدين على الأرجح العديد من العلامات الصغيرة والبقع أو الوحمات، وخاصة في الوجه وفي الرأس. بعض المواليد لديهم وحمات أكبر. ومعظم هذه الوحمات سوف تختفي في النهاية. اطلبي من الطبيبة أن تتفحص المولود للتأكد من هذه الوحمات سوف تختفي بشكل كامل. معظم هذه الوحمات لونها يميل إلى الوردي أو إلى الأحمر والبعض يسميها وحمات الولادة. وهذه الوحمات لها شكل يشبه الرقم سبعة على الجبهة والجزء العلوي من الجفون وهي عادة ما تختفي بالتدريج، ومع ذلك فإنها قد تستمر بعض الشهور قبل أن تختفي نهائيا. الوحمات على مؤخرة الرقبة قد تستمر لفترة أطول، ولكن الشعر سوف يغطيها.

وحمة الفراولة هي أيضا من الوحمات كثيرة الحدوث. وهي ذات لون أحمر داكن ومرتفعة قليلا عن الجلد. وفي بعض الأحيان فإن ظهورها قد يبدأ في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة ثم تكبر تدريجيا. وهي قد تستغرق بعض الوقت حتى تختفي. الوحمات التي تشبه النقاط الصغيرة الحجم هي من الوحمات كثيرة الظهور بين حديثي الولادة وقد يتكرر ظهورها واختفائها. يجب أن تخبري طبيبة الأطفال على الفور إذا لاحظت أي تغير في سلوك المولود، وعلى سبيل المثال إذا كان المولود لا يرضع بشكل صحيح أو إذا كان يشعر بالنعاس المستمر أو الضيق الشديد.

الاثنين، 4 يونيو، 2012

فيتامين ك وقياس السمع وتحليل دم المولود




فيتامين ك للمولود : يحتاج جميع البشر إلى فيتامين ك بحيث يمكن للدم أن يتجلط بطريقة صحيحة وبذلك فإن نزيف الدم لن يحدث بشكل متكرر. بعض حديثي الولادة يعانون من نقص فيتامين ك. وعلى الرغم من أن هذه الحالة نادرة، إلا أنها قد تؤدي إلى حدوث نزيف خطير للرضيع في المخ. للوقاية من ذلك، فإن المولود يجب أن يحصل على فيتامين ك. سوف تعرض عليك الطبيبة حقن المولود بفيتامين ك، وهذه الطريقة هي أكثر الطرق فاعلية للمساعدة في الوقاية من حالة نادرة من النزيف تسمى نزيف حديثي الولادة. إذا فضلت عدم أخذ المولود هذه الإبرة، فإن جرعة فموية من فيتامين ك يمكن إعطاؤها له. والمزيد من الجرعات سوف تكون مطلوبة.

قياس السمع للمولود

عدد قليل من المواليد يولدون وهم يعانون من فقدان السمع. سيتم إجراء اختبار سريع وبسيط لمولودك للتأكد من أن سمعه طبيعي. الاكتشاف المبكر لفقدان السمع يعني أن المولود والزوجين يمكنهم أن يحصلوا على الدعم والمساندة المطلوبين. وهذا الأمر قد يساعد على تطور لغة المولود ومهاراته الاجتماعية.

تحليل دم المولود

عندما يكون عمر المولود مابين خمسة إلى ثمانية أيام، فإن القابلة سوف تطلب منك أخذ عينة من الدم من كعب المولود. وهذه العينة تستخدم في اختبار له علاقة بأمراض نادرة وخطيرة يحتمل إصابة المولود بها. جميع المواليد يتم إختبارهم للتأكد من خلوهم من فينايلكيتونوريا وهو مرض يؤدي للاضطرابات الأيضية واختبار لمرض التكيس الرئوي الوراثي ومرض خلايا الدم المنجلية ومرض نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية. بعض المواليد يتم اختبارهم للتأكد من خلوهم من الأمراض الوراثية للتمثيل الغذائي.

السجل الصحي للمولود والعامل الريصي السالب - فحص المولود الجديد والعناية بالسرة




السجل الصحي للمولود : سوف يتم إعطاؤك السجل الصحي للمولود الخاص بطفلك خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة. وهذا السجل يحتوي على بيانات هامة عن المولود. وسوف تصطحبين هذا السجل معك حيثما ذهبت لمقابلة أي أخصائية طبية لمتابعة صحة ونمو المولود. وهذا السجل شديد الأهمية بالنسبة لك، ولذلك فعليك إضافة البيانات بنفسك. وهذه البيانات قد تكون ملاحظات حول قيام الطفل بشيء ما لأول مرة أو نصيحة قد سمعتيها من طبيبة الولادة أو طبيبة الأطفال.

العامل الريصي السالب

إذا كان دمك من فصيلة تحتوي على العامل الريصي السالب وإذا كان والد الطفل لديه عامل ريصي موجب، فإن عينات من الدم سوف تؤخذ بعد الولادة لمعرفة إن كان المولود لديه العامل الريصي الموجب. قد تكونين في حاجة إلى أخذ ابرة لحماية الطفل التالي من الأنيميا . وهذه الإبرة يجب أن يتم أخذها خلال ثلاثة أيام من بعد الولادة.

فحص المولود الجديد

عندما يولد الطفل، سيتم إجراء فحصا جسديا سريعا له للتأكد من عدم وجود أية مشاكل لديه قد تحتاج إلى العلاج العاجل. أثناء الثلاثة أيام الأولي من الولادة، سيتم إجراء فحص آخر أكثر عمقا وتفصيلا. يمكنك أن تحصلي على المزيد من النصائح من طبيبة الولادة. المولود سوف تجرى له أيضا بعض الفحوص الطبية الاعتيادية الأخرى.

العناية بسرة المولود

بعد الولادة بوقت قصير فإن القابلة سوف تضع مشبكا في الحبل السري قريبا من سرة المولود وهذا المشبك مصنوع من البلاستيك. وبعد ذلك سوف تقطع الحبل السري، وستترك قطعة صغيرة من الحبل السري موجودة في المشبك. الحبل السري سوف يحتاج أسبوعا كاملا حتى يجف ثم ينفصل عن المولود. حافظي على سرة المولود نظيفة وجافة حتى يتم هذا الأمر. إذا لاحظت حدوث أي نزيف أو ظهور إفرازات من السرة، قومي بإخبار طبيبة الأطفال، أو الزائرة الصحية.

تغيرات الجسم والبطن بعد الولادة - سلس البول والبواسير بعد الولادة




تغيرات الجسم بعد الولادة : جسم الأم يمر ببعض التغيرات الكبيرة خلال الأيام القليلة الأولى التالية للولادة.

الثدي بعد الولادة

العديد من الأمهات يتعرضن إلى تغيرات في حجم الصدر أثناء الحمل و أثناء الرضاعة. إذا لم تكوني راغبة في إرضاع الطفل بطريقة طبيعية منذ البداية، فأنت لست في حاجة لأي شيء للقيام بذلك، ولكن أثناء اليوم الثالث أو الرابع، فإن الصدر قد يصبح لينا لأن اللبن ما زال يتكون به. ارتداء حمالة صدر قوية ومدعمة قد تساعدك كثيرا. حجم الصدر يتناقص خلال أسبوع أو نحو ذلك. استشيري الطبيبة إن شعرت بأية آلام بسبب هذا الأمر.

البطن بعد الولادة

بطن الأم بعد الولادة ستكون غالبا منتفخة للغاية. وبغض النظر عن خروج المولود والمشيمة والكثير من السوائل، فإن بطن الأم ستظل كبيرة مقارنة بحجمها قبل حدوث الحمل. وهذا الأمر يحدث جزئيا بسبب أن عضلات البطن قد تمددت. إذا تناولت غذاءا متوازنا ومارست بعض التمارين، فإن قوامك يجب أن يعود طبيعيا في وقت قصير. الرضاعة الطبيعية تساعد في هذا الأمر لأنها تجعل الرحم ينكمش. وفي بعض الأحيان، وبسبب تأثير الرضاعة الطبيعية على الرحم، قد تشعرين بآلام شديدة أو وخزات في البطن أو آلام تتشابه مع آلام الدورة الشهرية وذلك أثناء إرضاع المولود.

سلس البول بعد الولادة

من الأمور الكثيرة الحدوث بعد ولادة الطفل الإصابة بسلس البول أو تسرب البول بشكل مفاجئ أثناء الضحك، او الكحة أو الحركة المفاجئة. تمارين قاع الحوض سوف تقلل من حدوث هذا التسرب. وإذا استمرت هذه المشكلة بعد ذلك بثلاثة أشهر، قابلي طبيبة النساء، والتي قد تقوم بتحويلك إلى طبيبة علاج طبيعي.

البواسير بعد الولادة

البواسير من الأمور الكثيرة الحدوث بعد الولادة ولكنها عادة ما تختفي خلال الأيام القليلة الأولى. تناولي ما يكفي من الفواكه والخضر والسلطة الطازجة والخبز الأسمر ومخبوزات الحبوب الكاملة، واشربي ما يكفي من الماء. وهذه الأشياء يجب أن تجعل الأمر أسهل وأقل إيلاما أثناء التبرز. يجب عدم حمل الأشياء الثقيلة أو الدفع الشديد لأن ذلك يؤدي إلى تدهور البواسير. يجب أن تستشيري طبيبة النساء إن شعرت بعدم الراحة أو المعاناة من البواسير. لأنها سوف تكون قادرة على وصف مرهم لك يخفف من البواسير.

من النصائح المفيدة ممارسة تمارين ما بعد الولادة لأنها سوف تساعد على تقوية العضلات الموجودة في قاع الحوض وفي البطن. كما أن هذه التمارين أيضا ستشجعك على الحركة وستشعرك باللياقة بشكل عام. قد تكونين قادرة على حضور ندوات في المستشفى حول تمارين ما بعد الولادة. اطلبي من القابلة أو من طبيبة العلاج الطبيعي أن تساعدك في حضور هذه الندوات.

صعوبة التبول ونزول الدم وامساك ما بعد الولادة - موانع الحمل للمرضعات




صعوبة التبول وامساك ما بعد الولادة : مسألة التبول من الممكن أن تكون مخيفة بعض الشيء في البداية إذا كنت تعانين من الألم أو إذا كنت لا تشعرين بما تقومين به. تناول الكثير من السوائل سوف يخفف من تركيز البول، ولكن إذا كان التبول أمرا صعبا، قومي باستشارة الطبيبة أو القابلة. غالبا لن تكون هناك حاجة إلى التبرز في الأيام القليلة الأولى بعد إتمام الولادة، ولكنه من الهام عدم تجاهل علاج الإمساك إن حدث. تناولي الفواكه والخضروات والسلطة الطازجة والخبز الأسمر واشربي ما يكفيك من الماء. وبغض عما تشعرين به، فإنه من النادر جدا أن تتفكك الغرز الجراحية أو أن ينفتح جرح الولادة مرة أخرى.

نزول دم بعد الولادة

بعد الولادة فإن نزيفا سوف ينزل من المهبل. وهذا النزيف سوف يكون غزيرا في البداية، وهذا هو السبب في أنك ستحتاجين إلى فوط صحية فائقة الامتصاص. لا تستخدمي الفوط الصحية العادية إلا بعد انتهاء فحص ما بعد الولادة حيث أن هذه الفوط قد تسبب الإصابة بالالتهابات. أثناء قيامك بالرضاعة الطبيعية قد تلاحظين أن الإفرازات قد أصبحت غزيرة وداكنة اللون. قد تشعرين أيضا ببعض التقلصات تماما كما يحدث أثناء آلام الدورة، وهي تسمى آلام ما بعد الولادة. وما يحدث سابقا يكون بسبب أن الرضاعة الطبيعية تسبب حدوث انقباضات في الرحم.

وبشكل تدريجي، فإن هذه الإفرازات سوف تصبح بنية اللون وقد تستمر لبعض الأسابيع، ثم تتناقص أكثر فأكثر حتى تتوقف. إذا وجدت نفسك تفقدين الكثير من الدم على هيئة جلطات كبيرة الحجم، ينبغي عليك أن تأخذي عينة منها والموجودة في الفوط الصحية من أجل أن تعرضيها على القابلة أو الطبيبة لأنك قد تحتاجين إلى بعض العلاج.
موانع الحمل للمرضعات

بعد فترة قصيرة من ولادة الطفل، فإن القابلة أو الطبيبة قد تتحدث معك حول موانع الحمل. وإذا لم يحدث هذا الأمر، فعليك أن تسأليها. يمكنك أن تحملي مرة أخرى بعد الولادة بوقت قصير، وذلك حتى إن كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية أو إذا كانت الدورة الشهرية لم تبدأ بعد. احرصي على استخدام نوع موثوق به من موانع الحمل وذلك قبل أن تتوفر أسباب الحمل مرة أخرى، إلا إذا كان المطلوب هو الحمل مجددا. إذا كنت ترضعين طفلك بطريقة طبيعية، فإن الدورة الشهرية قد لا تبدأ مجددا لديك إلا بعد التوقف عن إرضاع الطفل، أو حتى بعد بضعة أسابيع أو أشهر من انتهاء الرضاعة. إذا لم تكوني تقومين بالرضاعة الطبيعية، فإن الدورة الشهرية الأولى قد تبدأ مبكرا بعد مرور شهر من الولادة، أو قد تبدأ بعد ذلك.

رعاية الأم بعد الولادة - العناية بجرح الولادة




رعاية الأم بعد الولادة : إذا تمت الولادة في المستشفى، فإنك قد تكونين قادرة على الرجوع أنت والمولود إلى المنزل مباشرة بعد الخروج من جناح المخاض أو قسم الولادة أو يتم نقلك إلى قسم آخر قبل الخروج أو إلى قسم رعاية الأمومة حيث ستتواجدين مع الأمهات الأخريات ومع المواليد الجدد. يجب أن تعرفي طريقة العناية بك كأم من القابلة أثناء الحمل بحيث يكون في الإمكان معرفة ما سوف يحدث. غالبا ما سوف تحتاجين إلى الكثير جدا من المساعدة والنصائح بخصوص المولود الأول. وسواء كنت في المستشفى أو في المنزل، فإن القابلة سوف تتواجد معك وترشدك وتساندك بالإضافة إلى أنها سوف تحرص على تعافيك من الولادة. لا تترددي في طلب المساعدة إن احتجت إليها. القابلة الموجودة بالقرب من منطقة سكنك ستساعدك للعناية بنفسك ورعاية المولود.

العناية بجرح الولادة

إذا تمت خياطة جرح الولادة، فإن عليك تنظيف المنطقة المحيطة بالجرح باستمرار بواسطة ماء دافئ ونظيف من أجل المساعدة على التئام الجرح. من المفيد أيضا الاستحمام أو الاغتسال بالماء الدافئ فقط. وبعد أن يتم ذلك، يتم تجفيف الجسم بمنتهى الحذر. في الأيام القليلة الأولى، عليك أن تحرصي دوما على الجلوس ببطء وبرفق ومن الأفضل النوم على الجنب بدلا من النوم على الظهر. تمارين قاع الحوض يمكنها أيضا أن تساعد على الشفاء من جرح الولادة.

إذا كانت الغرز أو القطبات الجراحية مؤلمة وغير مريحة، استشيري طبيبة النساء لأنها سوف تكون قادرة على اختيار العلاج الملائم. مسكنات الألم قد تساعدك أيضا. إن كنت ترضعين طفلك بطريقة طبيعية، استشيري القابلة أو طبيبة النساء أو الصيدلانية قبل شراء الأدوية التي تباع بدون وصفات طبية مثل الايبوبروفين أو الباراسيتامول. عادة فإن الغرز الجراحية تختفي بمرور الوقت وذلك مع إندمال وشفاء الجرح، ولكن في بعض الأحيان يلزم أن تزال هذه الخيوط بواسطة الطبيبة.

الأحد، 3 يونيو، 2012

الايام الاولى بعد الولادة - الايام الاولى من حياة المولود الجديد




الايام الاولى من حياة المولود الجديد : الأيام القليلة الأولى من حياة المولود قد تكون وقتا يحمل الكثير من التغيرات العاطفية بالنسبة لك وبالنسبة لزوجك. توجد الكثير من الأشياء التي ينبغي تعلمها والقيام بها. ومن أسعد الأشياء للأم أن تبدأ في التعرف على مولودها الجديد، ولكنك أيضا والمولود ستكونان في مرحلة التعافي من المخاض والولادة. اجعلي المولود قريبا منك بقدر الإمكان. الزوج يجب أيضا أن يقضي بعض الوقت في حمل المولود والوجود بالقرب منه. قد يشعر الزوج بالقليل من الوحشة، وخاصة إذا كان يجب عليه أن يتركك أنت والمولود في المستشفى ويرجع إلى المنزل وحيدا. قد يحتاج الزوج إلى التشجيع والمساندة من أجل أن يتحمل مسئولياته. وكلما حمل الزوجان واحتضنا مولودهما، كلما زادت الثقة التي سيشعران بها.

الايام الاولى بعد الولادة

قد تشعرين بالتعب في الأيام القليلة الأولى، ولذلك فإن عليك الحرص على نيل قسط كاف من الراحة. ومجرد المشي أو ممارسة بعض النشاط والحركة قد يبدو مجهودا شاقا بالنسبة لك. بالنسبة إلى العديد من الأمهات، فإن السعادة والفرح بالمولود الجديد سوف يعوضان بشكل عميق أية مشكلة أو تعب. ولكنك قد تشعرين ببعض الحزن أو بالاكتئاب، وخاصة إذا كنت شديدة الإرهاق أو تشعرين بعدم القدرة على العناية بالمولود الجديد بالطريقة التي تأملين بها.

الولادة هي أمر شديد الوطأة على الحالة النفسية للأم وهي تجربة متعبة كما أن التغيرات الهرمونية تكون شديدة ومفاجئة خلال الأيام القليلة الأولى. بعض الأمهات يعانين من حالة نفسية سيئة ويرغبن بشدة في البكاء خلال الأيام الثلاثة أو الخمسة الأولى بعد إتمام الولادة. وهذا الأمر قد يصبح أشد سوءا إن كان المخاض قد تم بصعوبة، أو إذا كانت الأم شديدة التعب أو كانت لديها مخاوف لسبب أو لآخر. بعض النساء يصبن بالقلق لأنهن لا يشعرن بحب أطفالهن سريعا. وهذا الأمر لا يحدث دائما من اللحظة الأولى. قد لا تحتاجين إلا إعطاء نفسك بعض الوقت، وسوف تكونين قادرة دوما على إمداد المولود بكل الحنان والرعاية اللذان يحتاج إليهما.

مشاكل الرضاعة الصناعية وعلاجها - تقيؤ وامساك الرضيع والحساسية من الحليب الصناعي




تقيؤ الرضيع : بعض الرضع يتقيئون اللبن أكثر من غيرهم أثناء الرضاعة أو بعدها بقليل. وهذا الأمر يسمى بترجيع الحليب عند الرضع أو يسمى الإرتجاع المعدي. ليس من الغريب بالنسبة للرضيع أن يتقيأ مرات كثيرة، ولكن هذا الأمر قد يصبح محبطا لك عندما يحدث لأنك قد تشعرين بالخوف من أن مكروها قد أصاب المولود. وطالما أن وزن الرضيع يتزايد، فلا يوجد عادة في هذا الوقت شيئا يستدعي القلق. ولكن إذا كان الطفل شديد المرض أو يظهر عليه الشعور بالألم، أو إذا كنت قلقة عليه لأي سبب آخر، عليك إستشارة الزائرة الصحية أو طبيبة الأطفال.

قومي بتغطية صدر الرضيع أثناء الرضاعة وأجعلي دائما معك قطعة من القماش أو مناديل ورقية لمسح أي لبن يتقيئه. وتأكدي أيضا من أن الفتحات في حلمة زجاجة الرضاعة ليست واسعة أكثر من اللازم، لأن خروج اللبن بشكل سريع يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالغثيان. جلوس الطفل قائما في مقعده بعد إتمام الرضاعة يمكن أيضا أن يقلل من تقيؤه. هذه المشكلة عادة ما تختفي بعد ستة أشهر وبعد أن يبدأ الطفل في تناول الطعام الصلب ويقلل من الرضاعة.

إذا كان الرضيع يتقيأ الكثير من اللبن، عليك أن تتذكري أنه غالبا ما سوف يجوع مرة أخرى في وقت قصير جدا. لا تجبري الرضيع على تناول المزيد من اللبن أكثر مما يحتاجه أثناء الرضاعة. تذكري، كل رضيع يختلف عن الآخر. وبعض الرضع يفضلون تناول اللبن بكميات أقل مع عدد أكبر من الرضعات.

امساك الرضيع

التزمي دائما بإعطاء الرضيع الكمية الموصى بها من مسحوق الحليب الصناعي. إعطاء الرضيع كمية أكثر من اللازم من الممكن أن تجعله يصاب بالامساك مع شعوره بالعطش. الرضع الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية لا يصابون إلا نادرا بالامساك. إذا كان الرضيع عمره أقل من ثمانية أسابيع وقد أصيب الإمساك لعدة أيام، فإن عليك استشارة الزائرة الصحية أو طبيبة الأطفال.

اعطاء الرضيع الماء

في الجو شديد الحرارة، فإن الرضع الذين يتناولون الحليب الصناعي يمكن أن يشعروا بالعطش. إذا حدث هذا الأمر يمكنك أن تعطي المولود ماء من الصنبور بعد غليه ثم تبريده، وذلك إذا كان لا يشعر بالراحة ما بين الرضعات. تحدثي مع الزائرة الصحية أو مع طبيبة الأطفال إن كانت لديك أية مخاوف بهذا الشأن. الرضع المعتمدون على لبن الأم لا يحتاجون تناول الماء. وبدلا من ذلك، فإنك قد تلاحظين أن الرضيع يرغب في الرضاعة في فترات متقاربة وبعدد أكبر من الرضعات إن كان الطقس حارا.

حساسية الطفل من الحليب الصناعي

إذا شعرت أن الرضيع قد يكون مصابا بالحساسية من الحليب الصناعي، استشيري طبيبة الأطفال. لأنها تستطيع أن تصف لك نوعا من الحليب الصناعي للرضع المصابين بالحساسية وهذا النوع يتم معاملة البروتينات به أثناء تصنيعه عن طريق التفاعل مع الماء. بعض أنواع الحليب الصناعي للرضع مكتوب عليها أنها مضادة للحساسية، ولكنها ليست مناسبة للأطفال المصابين بالحساسية من اللبن البقري. استشيري طبيبة الأطفال قبل استخدام هذه الأنواع. ودائما احصلي على نصيحتها قبل استخدام حليب الأطفال المصنع من الصويا، لأن الأطفال المصابين بالحساسية من الحليب البقري قد يكونون أيضا مصابين بالحساسية من الصويا.

الرضع في بعض الأحيان قد يتخلصون من الحساسية، وأنت قد تجدين أنه من الممكن تقديم اللبن الصناعي المستخرج من اللبن البقري للرضيع وذلك بعد أن يكبر. دائما استشيري الطبيبة أو الزائرة الصحية من أجل الحصول على نصائحها قبل إجراء أي تغييرات في طريقة رضاعة المولود.

تحضير الرضعة خارج المنزل




الطريقة الأكثر أمانا لإرضاع الطفل خارج المنزل هي أخذ كمية محددة ومقاسة من مسحوق الحليب في وعاء صغير جاف ونظيف، بالإضافة إلى أخذ دورق عازل للحرارة مملوء بالماء المغلي وزجاجة رضاعة معقمة وفارغة. وبذلك يمكنك تحضير رضعة طازجة خارج المنزل كلما احتجت إلى ذلك. الماء يجب أن يكون ساخنا عند استخدامه، وإلا لن يتم القضاء على أية بكتيريا موجودة في مسحوق اللبن الصناعي. تذكري أن تقومي بتبريد زجاجة الرضاعة تحت ماء جاري وبارد ثم اختبار حرارة الحليب بسكب قليل من القطرات على رسغ اليد قبل إعطائها للرضيع.

وكبديل لما سبق، يمكنك استخدام لبن الأطفال الصناعي الجاهز عندما تكونين خارج المنزل. إذا لم يكن من الممكن تحضير رضعة طازجة، أو إذا كنت ترغبين في ترك زجاجة الرضاعة لجليسة الاطفال لتعطيها للرضيع بعد ذلك، يجب أن تقومي بتحضير الرضعة في المنزل ثم تقومي بتبريدها في الجزء الخلفي من الثلاجة لمدة ساعة على الأقل. اخرجي الرضعة من الثلاجة قبل أن تغادري المنزل مباشرة، ثم ضعيها في حقيبة عازلة للحرارة ومعها كيس ثلج ثم يتم استخدامها فيما لا يتجاوز الأربعة ساعات.

عند وصولك للمكان التي كنت ذاهبة إليه قبل مرور أربعة ساعات، اخرجي زجاجة الرضاعة من حقيبة المحتوية على الثلج ثم قومي بحفظها في المنطقة الخلفية من الثلاجة لمدة لا تتجاوز يوما واحدا. وإذا قمت بتدفئة زجاجة الرضاعة يجب أن تعطيها للطفل قبل مرور ربع ساعة. دائما يكون من الأفضل تحضير رضعة طازجة كلما أمكن ذلك. وعندما يكون هذا غير ممكنا، فإن زجاجة الرضاعة يجب أن لا يتم حفظها لمدة تتجاوز يوم واحد.

زجاجة الرضاعة - المياه المعدنية للرضع




زجاجة الرضاعة : قد تجدين أنه من المفيد استخدام حوالي ستة زجاجات للرضاعة وستة حلمات مطاطية معها، وبذلك فإنك يمكن أن تجدي دائما على الأقل واحدة أو اثنتان من زجاجات الرضاعة نظيفة ومعقمة وجاهزة للاستخدام. احصلي على المزيد من النصائح من طبيبة الأطفال ومن القابلة ومن الزائرة الصحية. يجب دائما أن تشتري حلمات زجاجات الرضاعة الجيدة. وهي تباع ولها أشكال مختلفة كما أنها لها فتحات مختلفة الحجم، ومن الممكن أن تجربي العديد منها قبل أن تجدي النوع الذي يناسب الرضيع. إذا كانت الفتحات أضيق من اللازم، فإن الرضيع لن يحصل على ما يكفيه من اللبن. أما إذا كانت واسعة، فإن اللبن سوف يخرج بشكل أسرع من المطلوب.

من الأفضل شراء زجاجات الرضاعة من نوع موثوق منه. تأكدي بصفة مستمرة من أن زجاجات الرضاعة المستخدمة في حالة جيدة. وإذا تم خدش هذه الزجاجات بشكل سيئ، فلن تكوني قادرة على تعقيمها بشكل صحيح. إن شعرت بالقلق بسبب هذا الأمر، اطلبي من الطبيبة أو من الزائرة الصحية المزيد من النصائح.

المياه المعدنية للرضع

المياه المعدنية لا تعتبر اختيارا أفضل من استخدام مياه الصنبور وهي عادة لا تكون مياها معقمة. وفي واقع الأمر، فإن بعض أنواع المياه المعدنية الطبيعية لا تناسب الرضع لأنها تحتوي على كميات من المعادن قد تضر الرضيع. إن قررت استخدام المياه المعدنية أو مياه الزجاجات، عليك أن تأخذي في الحسبان أن أي عبوة من المياه مكتوب عليها مياه معدنية طبيعية قد تحتوي على نسب عالية من الصوديوم قد تضر الرضيع.

إذا كنت تعطين الرضيع الذي لم يبلغ شهره السادس بعد مياها معدنية، فإن عليك أن تقومي بغلي هذه المياه ثم تبريدها مثلما يحدث تماما مع مياه الصنبور. إن احتجت للمياه المعدنية لصنع رضعة من الحليب الصناعي بغض النطر عن عمر الرضيع، فإنك يجب أن تقومي بغلي هذه المياه ثم تتركيها لتبرد لمدة لا تتجاوز النصف ساعة. وبعد انتهاء الرضعة، اجلسي واجعلي الرضيع قائما وبرفق قومي بالتربيت على ظهره لفترة قصيرة لإخراج الهواء الذي ابتلعه أثناء الرضاعة. ولا يستدعي الأمر المبالغة لإنجازه، الهواء المبتلع أثناء الرضاعة لا يمثل مشكلة كبيرة مثلما يعتقد الكثير من الناس. تكلمي مع الرضيع أثناء قيامك بالتربيت على ظهره. وهذا الأمر سوف يساعده على الإحساس بالإقتراب منك وسوف يجعله يتعود على الاستماع إلى صوتك. لا تنسي أن تتخلصي من الحليب الذي لم يستطع الرضيع أن يكمل تناوله بعد ساعتين من تحضيره.

أكثر الرضع يتخذون نظاما معينا للرضاعة. الأطفال عادة ما يختلفون في عدد مرات الرضاعة التي تناسبهم كما أنهم يختلفون أيضا في كمية الحليب التي يرغبون في تناولها. قومي بإرضاع طفلك عندما يشعر بالجوع، تماما كما لو كنت ستفعلين في حالة الرضاعة الطبيعية، ولا تحاولي أن ترغمي الطفل لكي ينهي زجاجة الرضاعة كاملة. لأنه قد يكون قد أخذ كفايته في هذا الوقت أو يحتاج إلى الراحة.

كيفية ارضاع الطفل صناعيا




دائما قومي بتبريد اللبن الصناعي قبل أن تعطيه للرضيع. وفي درجة حرارة سبعين مئوية، فإن اللبن سوف يؤذي الرضيع بشدة. ولتبريده، ضعي زجاجة الرضاعة وهي مغطاة بالغطاء تحت الماء الجاري البارد. قومي باختبار حرارة اللبن بإنزال بعض القطرات القليلة على الجزء الداخلي من الرسغ أو المعصم. ويجب أن تكون حرارتها دافئة وليست ذات حرارة عالية أو ساخنة. إذا كان اللبن باردا للغاية، ولم يتقبله الطفل بسبب برودته، يمكنك أن تدفئيه قليلا بواسطة وضع زجاجة الرضاعة في الماء الساخن، ويجب أن تكون الحلمة الصناعية فوق مستوى الماء. لا تقومي أبدا بتدفئة اللبن في الميكروويف، لأنه سوف يظل يزداد سخونة لمدة من الوقت بعد أن يتم إخراجه من الميكروويف. وعلى الرغم من أن ملمس الزجاجة من الخارج قد لا يكون ساخنا، فإن اللبن الموجود داخل زجاجة الرضاعة قد يكون شديد السخونة بسبب وضعه في الميكروويف وقد يحرق فم الرضيع.

جهزي كل شيء قد تحتاجين إليه قبل البدء في إرضاع الطفل. تخيري الوضع الأكثر إراحة بالنسبة لك لحمل الطفل أثناء الرضاعة. قد تحتاجين إلى إمهال الطفل القليل من الوقت. بعض الرضع قد يتناولون القليل من اللبن، ثم ينامون قليلا، وبعد ذلك يستيقظون لرضاعة المزيد من اللبن. لذلك فإنك قد تحتاجين المزيد من الصبر. تذكري أن إرضاع الطفل صناعيا هو فرصة لزيادة الترابط ما بين الأم والرضيع وزيادة الألفة بينهما. وحتى لو كان المولود أكبر عمرا، فإنه يجب أن لا يتم تركه بمفرده أثناء الرضاعة من الزجاجة، لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث اختناق له.

يجب أن تتأكدي بشكل متواصل من أن حلمات زجاجات الرضاعة سليمة ولا توجد بها أية قطوع. أثناء إرضاع الطفل، تأكدي من أن حلمة زجاجة الرضاعة مليئة باللبن، وإن لم يحدث ذلك فإن الرضيع سوف يبتلع الهواء ويعاني من الغازات بعد ذلك. إذا انضغطت حلمة الزجاجة أثناء الرضاعة، أضغطي برفق على زاوية فم الرضيع من أجل جعل الحلمة تمتلئ باللبن. إذا انسدت الحلمة قومي باستبدالها بحلمة أخرى جاهزة ومعقمة. إذا أحتجت للمساعدة او الحصول على المزيد من النصائح حول ارضاع الطفل بطريقة صناعية، استشيري طبيبة الأطفال أو القابلة أو الزائرة الصحية.

السبت، 2 يونيو، 2012

تحضير الرضعة بعد تعقيم زجاجة الرضاعة




تعقيم زجاجة الرضاعة : جميع الأدوات التي تستخدم لإرضاع المولود يجب أن يتم تعقيمها. عن طريق تعقيم أدوات تغذية الرضيع، وغسل اليدين جيدا والحفاظ على المكان الذي تعد فيه الرضعات نظيفا، يمكنك أن تقللي من احتمال إصابة المولود بالمرض أو بالإسهال. الإلتزام بتعليمات التعقيم والتنظيف يجب مراعاتها سواء أكان الحليب الصناعي هو المستخدم أو كان لبن الأم الذي تم إخراجه من الثدي هو الذي يجري التعامل معه. اغسلي زجاجة الرضاعة بالإضافة إلى الحلمة المطاطية في ماء ساخن مضاف إليه الصابون وذلك بأسرع ما يمكن بعد انتهاء الرضاعة، استخدمي فرشاة لتنظيف الزجاجة. أشطفي جميع الأدوات بماء جاري وبارد ونظيف قبل القيام بعملية التعقيم.

من أجل تعقيم الأدوات في الماء البارد والسائل المعقم، فإن عليك إتباع التعليمات المكتوبة على عبوة المعقم. قومي بتغيير المحلول المعقم بشكل يومي أو نصف يومي، واتركي أدوات الرضاعة في المحلول المعقم لمدة لا تقل عن نصف ساعة. تأكدي من عدم وجود أي هواء محبوس في زجاجة الرضاعة أو في الحلمة المطاطية وذلك عند وضعهم في المحلول المعقم. احرصي على أن لا تطفو أدوات الرضاعة فوق المحلول وذلك بوضع غطاء عليها. إذا استخدمت التعقيم عن طريق البخار أو بواسطة الميكروويف. اتبعي تعليمات المنتج. واحرصي على أن تكون فتحات زجاجة الرضاعة وفتحات الحلمات المطاطية موجهة لأسفل في جهاز التعقيم. أي زجاجة رضاعة لا يتم استخدامها مباشرة بعد التعقيم فإنه يجب إعادة تعقيمها مرة أخرى قبل الرضاعة.

تحضير الرضعة

قبل تحضير الرضعة، قومي بتطهير وتنظيف سطح المكان الذي سيتم به إعداد الرضعة. اغسلي يديك بحرص. إن كنت تستخدمين الماء البارد المضاف إليه المعقم، قومي بالتخلص من محلول التعقيم الزائد المتبقي في الزجاجة أو في الحلمة المطاطية أو قومي بشطفهما بالماء البارد الذي تم غليه مسبقا في الغلاية وليس بماء الصنبور. ضعي زجاجة الرضاعة على سطح نظيف. ضعي الحلمة المطاطية وغطاء زجاجة الرضاعة على غطاء الغلاية الخاصة بأدوات الرضاعة. ولا تضعيهم على السطح الذي يتم تجهيز الرضعة عليه.

استخدمي ماء الصنبور لملء الغلاية. وبعد أن يتم غليه، لا تتركي الماء يبرد لحرارة تقل عن سبعين مئوية. لا تستخدمي الماء المعامل بطريقة صناعية أو الماء الذي تم غليه مرة سابقة ثم تم تبريده. إذا استخدمت الماء المعبأ في زجاجات، فإنك ستظلين في حاجة إلى غليه أيضا. الماء يجب أن يكون شديد السخونة، وإلا فإن البكتيريا الموجودة في مسحوق اللبن الصناعي قد تظل موجودة ولا يتم القضاء عليها. احرصي دوما على وضع الماء الذي تم غليه وتبريده قليلا في زجاجة الرضاعة أولا. يجب الحذر الشديد لأن الماء الذي تصل حرارته إلى سبعين مئوية سيؤذي الرضيع بشدة لذا يلزم تبريده أولا. وتأكدي دوما من أن كمية الماء في الزجاجة مضبوطة. الفشل في إتباع التعليمات المكتوبة على علبة اللبن الصناعي قد تؤدي إلى إصابة الرضيع بالأمراض.

قومي بملء الملعقة الموجودة مع اللبن الصناعي بالمسحوق بدون الضغط عليها ثم قومي بإزالة الكمية الزائدة من المسحوق بواسطة الحافة المستقيمة لسكين جاف ونظيف. ولا تقومي بضغط المسحوق الزائدة لداخل الملعقة. أضيفي مسحوق اللبن إلى الماء. كرري الخطوات السابقة، حتى يتم إضافة عدد الملاعق المطلوب إضافتها والمكتوبة في التعليمات الموجودة على العبوة. من المهم استخدام الملعقة أو المكيال الموجود داخل عبوة اللبن الصناعي. استخدام كمية زائدة من المسحوق من الممكن أن تؤدي إلى إصابة الرضيع بالإمساك وهذا بدوره قد يؤدي إلى إصابته بالإسهال أيضا، أما كمية المسحوق القليلة فإنها تعني أن الرضيع يمكن أن يحدث له نقص في بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها. لا تضيفي السكر أو حبوب الفطور إلى زجاجة اللبن الصناعي.

يتم امساك الحلمة الصناعية من أطرافها، ثم يتم وضعها فوق زجاجة الرضاعة. ثم يتم لف الحلقة البلاستيكية لتثبيت الحلمة المطاطية بزجاجة الرضاعة. قومي بتغطية الحلمة المطاطية بغطاء الزجاجة. قومي بهز الزجاجة حتى يذوب المسحوق في الماء. أحرصي دوما على تحضير زجاجة رضاعة جديدة عند كل رضعة جديدة للطفل وتخلصي من اللبن الذي تم إعداده سابقا ومر عليه ساعتين بدون أن يستخدم. استخدام اللبن الصناعي الذي تم تخزينه سابقا من الممكن أن يزيد من احتمال إصابة المولود بالأمراض.

تلوث اللبن الصناعي




مسحوق اللبن الصناعي للرضع يجب أن يتم تجهيزه بحذر شديد بقدر الإمكان. لأنه منتج غير معقم، وعلى الرغم من أن العبوات المعدنية المحتوية على مسحوق اللبن الصناعي مغلقة بإحكام، فإنها قد تحتوي على بكتيريا مثل كرونو باكتر ساكازاكي، وفي حالات نادرة فإن هذه العبوات قد تحتوي على السالمونيلا.

إذا لم يتم إعداد الرضعة بشكل صحيح، فإن هذه البكتيريا من الممكن أن تسبب أمراضا. وعلى الرغم من أن الإصابة بهذه الأمراض هو أمر نادر الحدوث، لكنه قد يهدد حياة الرضيع. اللبن الصناعي يجب من أجل منع هذه البكتيريا أن يتم تحضيره بواسطة ماء مغلي وساخن بما فيه الكفاية من أجل القضاء على البكتيريا إن وجدت، ودرجة الحرارة يجب أن لا تقل عن سبعين مئوية. وبشكل عملي، فإن هذا الأمر يستدعي غلي الماء في إناء نظيف قبل إضافة المسحوق إليه، ثم ترك اللبن ليبرد لمدة لا تتجاوز الثلاثين دقيقة. الأطفال حديثي الولادة هم الأكثر عرضة لأخطار تلوث الحليب، ومن الأفضل استخدام اللبن الصناعي الجاهز السائل والمعقم لمواليد الولادات المبكرة أو المواليد ناقصي الوزن. إذا استخدمت اللبن الصناعي، قومي بخلط مسحوق اللبن بالماء بعد غليه، ثم يتم تبريده سريعا إلى درجة الحرارة التي يتحملها الرضيع وذلك بوضع زجاجة الرضاعة في حمام مائي بارد.

إنه من الهام أيضا تحضير زجاجة رضاعة جديدة لكل رضعة على حدة. تخلصي من رضعات اللبن الصناعي الذي تأخر استخدامها لمدة ساعتين. البكتيريا تتكاثر بشكل سريع في درجة حرارة الغرفة ويمكنها أن تظل موجودة أيضا وتتكاثر ببطء في الثلاجة، لذلك فإن حفظ اللبن الصناعي لمدة طويلة من الوقت تزيد من مخاطر تلوثه.

الرضاعة الصناعية للطفل - افضل لبن صناعي وفيتامينات للرضع




الرضاعة الصناعية للطفل : النصائح التي سيلي ذكرها هي مستقاة من أحدث الأبحاث التي أجريت حول الرضاعة الصناعية للرضع. وهي قد تختلف عن النصائح التي كانت منتشرة في الماضي، ومن أجل منع أية مخاطر فإنه من الأفضل اتباع هذه النصائح الجديدة. ومن هذه النصائح المفيدة ضرورة الاختيار الجيد من بين العديد من أنواع الحليب الصناعي المختلفة للرضيع والموجودة في الأسواق. وجميع هذه الأنواع يجب أن تتوافق مع المعايير المتبعة في إنتاج الحليب الصناعي للرضع، ويرجع الأمر إليك في النهاية لاختيار النوع الأفضل. في الماضي كانت تظن الأمهات أنه من الأفضل استخدام نوع واحد من الحليب الصناعي، ولكن لا توجد أدلة تؤكد أن تغيير نوع الحليب له مزايا أو أضرار معينة للطفل.

افضل لبن صناعي للرضع

اللبن الصناعي للرضع عادة ما يكون على هيئة مسحوق وهو مصنع من اللبن البقري منزوع الدسم والمعالج، ويتم معاملته بحيث يمكن للرضيع أن يهضمه بسهولة. الزيوت النباتية والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية يتم إضافتها للبن الصناعي من أجل التأكد من أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الأطفال حديثي الولادة. وسيتم كتابة ما يحتويه الحليب على قائمة المكونات على العبوة. اللبن الصناعي للرضع غير معقم، لذا فإنه من الهام إتباع التعليمات الخاصة بالتعقيم والنظافة والتي سيتم ذكرها لاحقا.

اللبن الصناعي للرضع إما أن يغلب على مكوناته مصل اللبن أو يكون تكوينه على أساس الكازين ويتوقف هذا الأمر على التوازن ما بين البروتينات التي يحتويها. كما أن الحليب الصناعي قد يصنف أيضا بنوع من الدرجة الأولى أو من الدرجة الثانية. اللبن المكون أساسا من مصل اللبن يعتقد أن هو الأسهل في الهضم مقارنة بالنوع المكون من الكازين، وبذلك فإنه يجب أن يكون دائما هو أول أنواع اللبن الصناعي التي يبدأ في تناولها الرضيع. توجد بعض الاختلافات في العناصر الغذائية بين هذين النوعين من الألبان الصناعية، إذا كان اللبن المصنع أساسا من مصل الحليب مناسب للرضيع، فإن الرضيع يمكنه الاستمرار عليه خلال العام الأول أو حتى بعد ذلك.

اللبن الصناعي الجاهز لإرضاع الطفل مباشرة والموضوع في عبوات كرتونية يباع في الأسواق وهو بوجه عام أغلى ثمنا مقارنة بمسحوق اللبن الصناعي. وبمجرد أن تفتح عبوة اللبن الجاهز، فيجب أن يتم حفظها في الثلاجة مع الحرص على غلق فتحة العبوة. ويجب أن لا تحتفظي بها لمدة تتجاوز اليوم الواحد. يمكنك الاستمرار في إعطاء المولود اللبن الصناعي حتى عندما يتعدى عمره الستة أشهر. إن كانت لديك أية مخاوف حول اللبن الصناعي الذي يتناوله الرضيع، استشيري الطبيبة أو الزائرة الصحية أو طبيبة الأطفال.

الفيتامينات للرضع

إذا كان مولودك يعتمد في رضاعته على اللبن الصناعي، يجب أن تعطيه الفيتامينات على هيئة قطرات من بداية بلوغه الشهر السادس أو إذا كان يستهلك كمية من الحليب الصناعي تقل عن خمسمئة مليلتر في اليوم. يمكن أن تشتري النوع المناسب من الفيتامينات التي تعطى كقطرات للرضيع في فمه من أية صيدلية. استشيري القابلة أو الزائرة الصحية حول المكان الذي يمكنك شراء الفيتامينات منه.

تعلم الرضاعة الطبيعية - الالبان الضارة للرضيع




تعلم الرضاعة الطبيعية : لا تتواني عن طلب المساعدة والحصول على النصائح التي تحتاجينها من أجل القيام بإرضاع المولود بأفضل طريقة ممكنة بالنسبة لك وبالنسبة له. لا توجد مشاكل يمكن التغاضي عنها، إذا شعرت بخوف أو قلق، فإن هذا الأمر يحدث للأمهات الأخريات واللاتي قد يشعرن بنفس القلق.

يمكن الحصول على المساعدة من الأمهات الخبيرات في الرضاعة الطبيعية، أو من القابلة أو من الزائرة الصحية. وقد ترغبين أيضا في الانضمام إلى مراكز تدريب الأمهات على رعاية المولود. وهي طريقة هامة من أجل معرفة الأمهات الأخريات بالإضافة إلى التشارك في الخبرات ومعرفة ما يجب القيام به وما يجب تجنبه أثناء رعاية المولود الجديد. معظم هذه المراكز عادة ما تتضمن خبيرات وأخصائيات في الصحة بالإضافة إلى أمهات متطوعات ومدربات على العناية بالمواليد. وهذه الأمهات قد أرضعن أطفالهن وقد حصلن على بعض التدريب في الأساليب الأساسية للرضاعة الطبيعية. بعض هؤلاء الأمهات قد حصلن على تدريب أكثر تخصصا للمساعدة في تعليم الأمهات الجدد.

قد تتواجد أخصائيات في المنطقة التي تسكن فيها الأم والتي يمكنها أن تستشيرها إن كانت تعاني من أية مشكلة أو صعوبة في إرضاع المولود.

الالبان الضارة للرضيع

اللبن البقري يجب أن لا يتم إعطاؤه كغذاء أساسي للطفل الذي لم يبلغ بعد عامه الأول. القليل من اللبن البقري يمكن أن يستخدم في الأطعمة المطهية بعد مرور ستة أشهر من عمر المولود. الحليب المركز أو الحليب المجفف أو حليب الأغنام أو الماعز أو غيرها من أنواع الألبان الصناعية مثل الألبان المصنعة من الأرز أو من الشوفان أو من اللوز والتي قد تعد من ضمن الألبان يجب أن لا يتم إعطاؤها للمولود الذي لم يبلغ عامه الأول. يجب أن لا تستخدمي الحليب المصنع من الصويا إلا إذا تم وصفه بواسطة طبيبة الأطفال.

الادوية الممنوعة اثناء الرضاعة




تأكدي من أن الدواء آمن قبل تناوله اثناء الرضاعة الطبيعية. راقبي الرضيع للتأكد من عدم ظهور أية أعراض جانبية عليه مثل فقد شهيته للرضاعة، أو شعوره بالنعاس أو بالضيق. توقفي عن تناول الدواء إن ظهرت أية أعراض جانبية على الرضيع. للحصول على المزيد من النصائح، اتصلي بالصيدلانية أو استشيري طبيبة الأطفال بهذا الشأن. أفضل علاج للامساك أثناء الرضاعة الطبيعية هو تناول المزيد من الألياف أو تناول المسهلات التي تحتوي على الاسبغول أو تناول دواء اللاكتيلوز. وأما العلاجات التي تؤخذ بحذر للامساك فمنها البيسكوديل والسنا والسنوت.

لعلاج الكحة اثناء الرضاعة الطبيعية يتم شرب ليمون وعسل مذابان في ماء دافئ . أما أدوية الكحة الممنوعة أثناء الرضاعة الطبيعية فهي الأدوية التي تحتوي على الكودايين أو الجوايفنسين، ويجب أن لا يتم تناولها مطلقا إلا بعد استشارة الطبيبة. المحاليل المضادة للجفاف التي تتناول عن طريق الفم تعتبر علاجا للإسهال وهي غير مضرة للرضاعة الطبيعية أما اللوبرامايد فيعتبر من الأدوية الممنوعة للمرضع إلا بعد استشارة الطبيبة. من علاجات البواسير الغير مضرة أثناء الرضاعة الطبيعية استخدام الكريمات المسكنة للألم والمراهم والأقماع الشرجية. ويعتبر استخدام كمادات أو أكياس ثلج من علاجات البواسير غير المضرة للرضاعة الطبيعية أيضا.

العلاجات الغير مضرة والمستخدمة لحساسية حمى القش وحساسية حشرات الغبار أو حساسية شعر الحيوانات الأليفة، تتضمن بخاخة الأنف والمحتوية على مضادات الهيستامين وقطرات العين وبخاخة الأنف المنشطة للتنفس. ومن العلاجات الغير مضرة للمرضع والتي تؤخذ بعد استشارة الطبيبة، استخدام جرعات قليلة جدا من مضادات الهيستامين من النوع لوراتادين أو سيتريزين. أما بقية أنواع مضادات الهيستامين الأخري فهي من الأدوية الممنوعة أثناء الرضاعة الطبيعية.

من أفضل علاجات قمل الرأس الغير مضرة للرضاعة الطبيعية استخدام مشط مبتل بالماء أو إستخدام علاج دميتيكون، أما العلاج الغير ضار للأم المرضعة ويأتي في المرتبة الثانية فهو الأدوية المحتوية على البيرمثرين المذاب في الماء. عسر الهضم من أفضل علاجاته الغير ضارة لحليب الأم تناول الفوار المعالج لسوء الهضم. وعلى الرغم من أنه علاج غير مضر للمرضع فإنه يلزم إستشارة الطبيبة قبل تناول الأدوية التي تقلل من حموضة المعدة مثل امبرازول.

لعلاج احتقان الأنف أو انسداده أو سيولة المخاط بطريقة لا تضر الرضاعة الطبيعية فإن الأفضل استنشاق البخار عن طريق غلي بعض الماء في إناء أو عن طريق استنشاق الماء الساخن في الحمام. أما في الحالات الشديدة، فيتم أخذ كميات قليلة بعد استشارة الطبيبة من أدوية افرين، اوتريفين عن طريق بخاخة الأنف وهي علاجات غير مضرة للأم التي ترضع مولودها. أما الأدوية الممنوعة أثناء الرضاعة فإن منها بنادول.

أما مسكنات الألم غير الضارة لحليب الأم واللازمة لعلاج الصداع وآلام الأسنان والتهاب الثدي فإن أفضلها هو باراسيتامول وعلى الرغم من الايبوبروفين غير مضر للمرضع لكنه لا يؤخذ إلا بعد استشارة الطبيبة. الأدوية التي تحتوي على الاسبيرين أو الكودايين مثل تيلينول أو البارامول تعتبر من الأدوية الممنوعة أثناء الرضاعة ولا تؤخذ إلا باستشارة الطبيبة.

لعلاج الديدان الخيطية بطريقة لا تضر عملية الرضاعة الطبيعية فإن عليك أن تتجنبي جميع الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية، ويجب أن تصف لك الطبيبة علاجا غير ضار مثل دواء بريسبن. أما اختيار أفضل علاج لالتهابات المهبل والتي لا تضر حليب الأم، فإن عليك عدم تناول أية أدوية تباع في الصيدليات بدون وصفة طبية أيضا. ويكون عليك استشارة الطبيبة لاختيار علاج لا يضرك مثل تحاميل أو كريم كانستين. ومن الأدوية الممنوعة للمرضع إلا بعد استشارة الطبيبة دواء ديفلوكان.