السبت، 21 يوليو 2012

الاستعداد للحمل الثاني بتناول حمض الفوليك



الاستعداد للحمل الثاني : احتضان المولود الجديد بين ذراعي الأم، قد يكون أمرا من المستحيل تخيل حدوثه مرة أخرى، أو تصور أن الأم تمتلك الطاقة والقدرة لتحمل هذه المعاناة مرة أخرى. ولكن سواء بعد وقت قصير أو طويل، فإنك قد تشعرين برغبتك في الإنجاب مرة أخرى. إذا كنت قد أنجبت مولودا منخفض الوزن، أو مولودا يعاني من الإعاقة أو من ذوي الإحتياجات الخاصة، أو إذا كنت قد عانيت من الإجهاض أو ولادة جنين ميت، قد تكون لديك رغبة شديدة في القيام بكل الأشياء التي من الممكن أن توفر أفضل الظروف الممكنة للحمل التالي. في السطور التالية سيتم توضيح كيف يمكنك أنت وزوجك الاستعداد للحمل الثاني.

الاستعداد للحمل
سوف تزيدين من فرص حدوث الحمل لديك، إذا كنت تتميزين بصحة جيدة، وهذا الأمر ينطبق أيضا على الزوج. تناول غذاء غير متوازن أو التعرض للدخان السلبي أو تناول المشروبات الضارة أو العمل في ظروف غير صحية يمكن أن يؤثر كل ذلك الأمشاج الذكرية ويمنع حدوث الحمل. يجب على الزوجين أن يجربا الالتزام بأسلوب حياة صحي بقدر الإمكان قبل إنتظار حدوث الحمل. توجد الكثير من النصائح حول الغذاء الصحي وحول ممارسة التمارين والتي من الممكن أن تساعد على حدوث الحمل في وقت قصير.

حمض الفوليك يساعد على الحمل
على النساء أن يتناولن أربعمئة ميكروجرام من حمض الفوليك من بداية الوقت الذي ينتظرن فيه حدوث الحمل إلى الأسبوع الثاني عشر من الحمل. يمكنك الحصول على أقراص حمض الفوليك من المراكز التجارية أو من الصيدلية. تناولي الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات الهامة أيضا. وهذه الأطعمة تتضمن الخضروات الورقية الخضراء، ورقائق الذرة أو حبوب الفطور أو الخبز المضاف إليه حمض الفوليك.

سوف تحتاجين إلى جرعات أكبر من حمض الفوليك إذا كنت قد أنجبت بالفعل طفلا يعاني من حالة الصلب المشقوق أو كنت تعانين من مرض حساسية القمح، أو كنت مصابة بمرض السكري، أو إن كنت تتناولين علاجا دوائيا لمرض الصرع. اطلبي من طبيبة الولادة المزيد من النصائح.

الخميس، 19 يوليو 2012

اسباب موت الجنين ووفاة احد التوائم



اسباب موت الجنين : واحد من أول الأسئلة التي غالبا ما ترغب الأم في معرفة إجابتها هي، ما أسباب موت الجنين؟. في بعض الأحيان فإن فحص جسد الجنين يمكن أن يساعد على تقديم بعض الإجابات. وبالرغم من أنه غالبا لا توجد أسباب واضحة لحدوث ذلك، فإن فحص جسد الجنين يمكن أن يقدم معلومات أخرى قد تساعد في نجاح الحمل التالي وربما أيضا يسهل هذا الفحص استبعاد أسباب معينة لموت الجنين. إذا كان من المعتقد أن فحص جسد الجنين قد يكون أمرا مفيدا، فإن طبيبة خبيرة أو القابلة سوف تناقش هذا الأمر مع الأم من أجل توضيح الفوائد المحتملة.

إذا قررت الأم إجراء فحص كلي أو جزئي لجسد الجنين، فسوف يتم الطلب منها أن توقع على موافقة مكتوبة. وبعد أن يتم التوصل إلى نتائج فحص جسد الجنين، فسوف يتم تحديد موعد بين الأم والاستشارية والتي تستطيع توضيح هذه النتائج بالإضافة إلى شرح ما الذي قد تعنيه هذه النتائج بالنسبة للحمل التالي.

موت احد التوائم


موت توأم واحد من بين توأمين أو أكثر هو أمر شديد الصعوبة على الوالدين. لأن الحزن الشديد والأسى على أحد التوائم أثناء العناية بالتوأم الأخر والإحتفال بوجوده سليما قد يجلب الكثير من المشاعر المختلطة والمعقدة. كثيرا ما يكون التوأم السليم مولودا في وقت مبكر وقد يكون موضوعا في وحدة العناية بالمواليد الجدد، وهذا الأمر يسبب المزيد من المخاوف.

وفاة المولود


طرق إظهار الحزن على وفاة المولود قد تكون أمرا هاما أو من الأشياء التي تساعد على تحمل وفاته، حتى وإن كان ذلك قد حدث في وقت مبكر. إذا توفي المولود قبل الأسبوع الرابع والعشرين، فإن المستشفى قد تساعد في إجراءات تجهيزه. وإذا فضلت الأم أن تأخذ مولودها منذ البداية إلى المنزل من أجل القيام بالترتيبات اللازمة، يمكنها أن تقوم بذلك. قد تحتاج الأم إلى الحصول على بعض الشهادات أو الأوراق من المستشفى، ويجب على العاملين بها أن يقدموا النصائح المفيدة والتي قد تحتاجها الأم في هذه الأحوال.

إذا توفي المولود بعد الأسبوع الرابع والعشرين، سوف تحتاجين إلى تسجيل ميلاد الطفل، حتى وإن حدثت الوفاة قبل الولادة وذلك في السجل الخاص بالولادات والوفيات. سوف تعرض المستشفى على الأم المشاركة في ترتيبات تجهيز المولود حتى يتم دفنه، وقد تختار الأم القيام بتلك الترتيبات بنفسها. العديد من الأسر قد تكون غير متوقعة مدى الأسى والفترة التي ستمر وهم يعانون من الحزن بعد وفاة المولود. الأصدقاء والمعارف في أغلب الأحوال لا يعرفون كيف يعبرون أو يظهرون الدعم والمساندة، وهم قد يتوقعون من الزوجين أن يتناسوا الأحزان بشكل أسرع مما هو محتمل. قد تجد الأم أنه من المفيد أن تتعرف على أمهات أخريات فقدن مواليدهن وبذلك فإنها تستطيع أن تتحدث معهن بعد أن تعرضن لنفس التجارب المتماثلة، وهن يستطعن أيضا أن يقدمن المساندة والنصائح.

الاجهاض بعد وفاة الجنين والحالة النفسية بعده



الاجهاض بعد وفاة الجنين : في بعض الأحيان فإنه من الأفضل الإنتظار وترك الإجهاض يحدث بطريقة طبيعية، ولكن توجد هناك ثلاثة طرق للتعامل مع وفاة الجنين في الرحم. وأولها استخدام الأدوية، ومن الممكن أن تتناول المرأة بعض الأقراص أو تأخد الاقماع المهبلية قبل أن تبدأ عملية الإجهاض بعد وفاة الجنين في الرحم. إذا كانت المرأة قد مر على حملها أقل من أربعة عشر أسبوعا، فإن الطبيبة قد تنصحها بإجراء عملية وهذه العملية لا تتم، إلا إذا كان الجنين قد تأكدت وفاته في الرحم. وهي لاتجرى إلا تحت التخدير. وفي هذه العملية فإن عنق الرحم يتم توسيعه برفق حتى يسهل إكمالها.

إذا مات الجنين في الرحم قبل الأسبوع الرابع عشر من الحمل، فإن الحامل قد يحدث لها الإجهاض بدون تدخل. وإذا لم يحدث هذا الأمر، فإن الحامل من الممكن أن تتناول أقراصا لتحفيز حدوث ذلك الأمر. وعلى الرغم من أن بعض النساء قد يفضلن تجنب حدوث المخاض، فإن هذا الأمر قد يكون أكثر أمانا للمرأة بدلا من إجراء عملية بعد موت الجنين في الرحم. وسوف يتم الإعتناء بالمرأة أثناء المخاض وأثناء ولادة الطفل.

الحالة النفسية بعد الاجهاض


حدوث الإجهاض المبكر لمرة واحدة نادرا ما يؤثر على فرص إنجاب طفل في المستقبل. إذا كان الإجهاض المبكر قد حدث لك ثلاثة مرات أو أكثر متتالية، يجب أن يتم تحويلك إلى أخصائية لإجراء المزيد من الفحوص. وعلى الرغم من ذلك، فإنه في بعض الأحيان لا يمكن التوصل إلى أسباب واضحة وراء حدوث ذلك. يجد الزوجين صعوبة في تحمل حدوث الإجهاض في أي مرحلة من مراحل الحمل. سوف تشعرين تقريبا بشكل مؤكد بالحزن بسبب فقد الجنين. سوف تحتاجين إلى بعض الوقت حتى تنسي أحزانك بسبب فقد الجنين، وذلك تماما مثل الشعور والحزن بسبب وفاة أي شخص قريب إليك، وخاصة إذا كان الإجهاض قد حدث في وقت متقدم من الحمل.

قد تشعرين بالصدمة، وبالضيق، أو بالغضب أو بعدم الاكتراث وفقدان الإهتمام. قد تشعرين بالذنب وربما تتسائلين إن كان الإجهاض قد حدث بسبب أي شيء قد قمت به أو شيء لم تقومي به. من الهام أن تعرفي، أنه مهما كان السبب، فإن الإجهاض لا يعتبر أمرا يلام عليه أحد. وإذا كان الإجهاض سوف يحدث، فإنه يوجد القليل جدا من الأشياء التي يمكن فعلها لمنع حدوثه.

بعض النساء يجدن أن الإحتفاظ بأشياء تذكرهن بالجنين أمرا مطلوبا. عند فقد الجنين في وقت مبكر، فإن الإحتفاظ بصورة من صور الفحص للجنين يساعد على تذكره. أما إذا حدث الإجهاض في مرحلة متقدمة من الحمل، فإن الأم تكون قادرة على رؤية وحمل المولود. وقد تكون المرأة قادرة أيضا على أخذ صورة للمولود على سبيل الذكرى. بعض المستشفيات تسمح للزوجين أن يحصلوا على شهادة للإحتفال بذكرى المولود. وهذا الأمر يحدث، لأنه لا يمكن التسجيل الرسمي لوفاة الجنين إلا بعد الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل. افصحي عن مشاعرك للزوج ولمن هن حولك.

تشوهات الجنين

عندما تظهر الاختبارات أن الجنين يعاني من تشوهات خطيرة، فإن أكثر الأزواج يتمنون أن يتم الحمل وهم يستعدون لتلبية إحتياجات المولود الجديد. إذا أظهرت الاختبارات أن الجنين يعاني من تشوهات خطيرة، فإن على الأم أن تحصل على أكبر قدر ممكن من النصائح والمعلومات من الطبيبة حول الحالة المرضية الخاصة بالجنين، وحول الكيفية التي قد تؤثر بها هذه الحالة عليه، وعلى ذلك فإن الأم تستطيع اختيار الأفضل بالنسبة للجنين وبالنسبة لأسرتها. سوف تكون المرأة الحامل في أغلب الأحوال مصابة بالصدمة الشديدة عندما تعرف لأول مرة التشخيص وقد تجد أنه من الصعب تصديق ذلك. قد تحتاج الأم إلى الرجوع مرة أخرى والتحدث مع الطبيبة في وجود الزوج أو مع وجود صديقة مقربة لها. يجب قضاء بعض الوقت في الحديث بتعمق حول هذا الأمر. وقد يكون أيضا من المفيد استشارة طبيبة أخرى لمراجعة نتائج الفحوص والتحاليل.

الاثنين، 16 يوليو 2012

براز الرضيع الطبيعي



براز الرضيع : بعد الولادة مباشرة وأثناء الأيام القليلة الأولى، فإن الرضيع غالبا ما يخرج برازا لزجا ويميل للون الأسود المخضر. ويظهر لمعظم الأمهات أن براز المولود اخضر وهو عبارة عن الفضلات التي تجمعت في أمعاء المولود أثناء وجوده في الرحم. وبمجرد أن يبدأ المولود في هضم لبن الأم، فإن البراز سوف يتغير شكله. لأنه سوف يميل أكثر للون الأصفر أو البرتقالي ويمكن أن يصبح فاقع اللون للغاية. الرضع المعتمدون على الرضاعة الطبيعية يخرجون برازا يميل للسيولة. أما المواليد الذين يتغذون على الحليب الصناعي فإن برازهم يكون أكثر صلابة ورائحته نفاذة.

يختلف الرضع كثيرا فيما بينهم في عدد مرات التبرز. بعضهم يتبرز قبل أو بعد كل رضعة، والبعض الآخر يمكن أن يظلوا عدة أيام بدون الحاجة إلى التبرز. وجميع هؤلاء الرضع يعتبرون طبيعيون، ولكن معظم الرضع الذين يرضعون بطريقة طبيعية يتبرزون على الأقل مرة واحدة في اليوم وذلك أثناء الستة أسابيع الأولى.

براز الرضيع الطبيعي


معظم الأطفال حديثي الولادة يتوترون وتحمر وجوههم، وقد يبكون أيضا، أثناء عملية التبرز. وهذا الأمر طبيعي ولا يعني أنهم مصابون بالامساك طالما أن البراز لينا. إذا كنت قلقة من أن المولود قد يكون مصابا بالامساك، قومي بذكر هذا الأمر للقابلة أو الزائرة الصحية أو طبيبة الأطفال. وما سوف تجدينه في حفاضة المولود سيكون مختلفا في أغلب الأحيان حسب كل يوم، وعادة فإنه لا يوجد أي شيء يستدعي القلق. وعلى سبيل المثال، فإنه من الطبيعي في بعض الرضع أن يكون برازهم شديد السيولة. ولكن عليك أن تستشيري الطبيبة أو القابلة أو الزائرة الصحية، إذا لاحظت أية تغيرات كبيرة، أو إذا كان تبرز الرضيع قد أصبح على فترات متقاربة وذا سيولة كبيرة، أو كانت رائحته غريبة، أو تغير لونه وأصبح أخضرا، أو أبيضا أو ذو لون أصفر خفيف.

الحرارة المناسبة لجسم الرضيع وخفض حرارة الرضع



الحرارة المناسبة لجسم الرضيع : زيادة حرارة جسم الرضيع يمكن أن تزيد من خطر حدوث اختناق الاطفال الرضع. من الممكن أن ترتفع حرارة جسم الرضيع بسبب زيادة أغطية السرير الذي ينام به أو بسبب ثقل ملابسه، أو بسبب ارتفاع حرارة جو الغرفة. تذكري، أن الغطاء أو البطانية المطوية تعتبر بطانيتين. عندما تتفحصين الرضيع، تأكدي من حرارة جسمه غير مرتفعة. إذا كان الرضيع متعرقا، أو كانت بطنه مرتفعة الحرارة عند لمسها، قومي بتقليل الأغطية في فراشه. لا تقلقي إن كانت يديه أو قدميه باردتين، لأن هذا الأمر طبيعي.

يكون من الأسهل ضبط حرارة جسم الرضيع عن طريق تغيير الأغطية الخفيفة. وعليك أن تذكري، أن الأغطية المطوية تعتبر غطاءين سويا. الرضع لا يحتاجون إلى رفع حرارة الغرفة، والتدفئة المستمرة أثناء الليل نادرا ما تكون ضرورية. اجعلي حرارة الغرفة مريحة بالنسبة لك أثناء الليل. وحوالي ثمانية عشرة درجة مئوية تعتبر درجة مثالية. إن كان الجو شديد الدفء، فإن الرضيع لن يحتاج إلى أية أغطية بخلاف ملاءة السرير. وحتى في فصول الشتاء، فإن معظم الرضع الذين يعانون من المرض أو من الحمى لا يحتاجون المزيد من الملابس. يجب أن لا ينام الرضيع وبجانبه زجاجة مملوءة بالماء الساخن أو تحت بطانية تسخن بالكهرباء، ويجب أن لاينام بجوار مدفأة كهربية أو في أشعة الشمس المباشرة. يتخلص الرضيع من الحرارة الزائدة عن طريق رأسه، لذا يجب أن تتأكدي من أن رأس الرضيع بعيدة عن أغطية السرير أثناء فترات نومه.

خفض حرارة الرضع
أبعدي أغطية الرأس أو القبعات أو الأغطية الزائدة بمجرد أن يرجع الرضيع إلى المنزل من الخارج أو يدخل في السيارة أو غيرها من وسائل المواصلات إن كان جوها دافئا، وحتى إن أدى ذلك إلى إيقاظ الرضيع من النوم. لا تتركي رأس الرضيع تحت الأغطية. الرضيع الذي يغطي فراش السرير رأسه يتعرض للمزيد من أخطار حالة اختناق الأطفال الرضع. لمنع التفاف جسم الرضيع تحت الأغطية، أجعلي دوما قدميه بجوار نهاية السرير. واجعلي الأغطية لا تصل لمنطقة أعلى من الكتفين. الأغطية يجب أن يتم ثنيها أو طيها بشكل آمن بحيث لا يمكن أن تتحرك للأعلى وتغطي رأس الرضيع. استخدمي غطاء واحد، أو أكثر من الأغطية الخفيفة.

ضعي طفلك لينام على فراش قليل الليونة ومسطح ومتماسك ونظيف. الجزء الخارجي من الفراش يجب أن يكون مقاوما للماء. قومي بتغطية الفراش بملاءة واحدة. احرصي دوما، على عدم وضع اللحاف أو الأغطية الثقيلة، أو الوسائد العادية، أو الوسائد المستديرة بجانب الرضيع أو في سريره.

الأحد، 15 يوليو 2012

الطريقة السليمة لنوم الطفل الرضيع



نوم الطفل الرضيع : عدد الساعات التي يقضيها الرضيع نائما، حتى وإن كان حديث الولادة، تختلف بشكل كبير من رضيع إلى آخر. أثناء الأسابيع المبكرة فإن بعض الرضع ينامون معظم الوقت فيما بين الرضعات. أما بعضهم الآخر فإنهم يستيقظون لفترات أطول. وكلما ازداد عمر الرضيع، فإنه يبدأ في اتخاذ نظاما محددا ما بين الاستيقاظ والنوم. بعض الرضع يحتاجون لفترات أطول من النوم مقارنة بغيرهم أو حسب كل وقت. لا تقارني عدد ساعات نوم طفلك بساعات نوم الرضع الآخرين. لأن كل رضيع يختلف عن الآخر، كما أن نظامهم اليومي سوف يختلف كلما ازدادت أعمارهم.

بشكل تدريجي سوف تتعرفين على العلامات التي تظهر على الرضيع إن كان مستعدا للنوم أو كان يفضل بعض الهدوء. بعض الرضع يهدءون بشكل أفضل بعد أخذهم لحمام دافئ. وأكثر الرضع يفضلون النوم بعد أن يشبعوا من الرضاعة. الرضيع الذي يريد أن ينام فإنه غالبا لن توقظه الضجة العادية الناتجة من أعمال المنزل، ولذلك فإنه لا توجد حاجة إلى الحفاظ على الهدوء التام في جميع أرجاء المنزل أثناء نوم الرضيع. سيكون من المفيد لك إن تعود الرضيع على النوم مع وجود بعض الضجة أو الصخب. ويجب الحرص على أن يكون وضع الرضيع وهو نائم مريحا له.

التوائم، أو التوائم الثلاثية أو الرباعية قد يعانون من مشاكل معينة أثناء نومهم وقد يكون من الصعب عليك أن تجعليهم ينامون في نفس الوقت. يمكن للتوائم أن يناموا في نفس السرير، ولكن يجب أولا معرفة الطريقة التي يمكن أن يتم بها هذا الأمر بشكل آمن.

الطريقة السليمة لنوم الرضيع
من المحزن، أننا لا نعرف لماذا يختنق بعض الرضع بشكل مفاجئ أثناء النوم ولا يوجد سبب واضح وراء ما يعرف باختناق الطفل الرضيع اثناء النوم أو حالة الموت المفاجئ للطفل. ولكننا نعرف أن وضع الرضيع على ظهره أثناء النوم يقلل من مخاطر حدوث هذا الأمر. إذا تعرض الرضيع للدخان أو إن ارتفعت حرارة جسمه فإن مخاطر اختناقه وهو نائم تزداد. جميع النصائح التي نعرفها الآن من أجل تقليل حدوث اختناق الطفل وهو نائم أو غيرها من المخاطر، سوف يتم الحديث عنها بعد قليل. عليك أن تتذكري أن حدوث اختناق الرضيع أمر نادر الحدوث، لذا لا تدعي المخاوف من هذا الأمر تجعلك تعانين خلال الأشهر القليلة الأولى. ولكن اتبعي النصائح المكتوبة هنا لتقليل هذه المخاطر بقدر الإمكان.

لتجنب اختناق الاطفال الرضع، ضعي الرضيع على ظهره أثناء النوم، في سريره على أن يكون موجودا في غرفة نومك. لا تتعرضي للدخان السلبي أثناء الحمل ولا تتركي أي أحد يقوم بذلك في نفس الغرفة الموجود بها الرضيع. لا تضعي الرضيع على السرير الذي تنامين عليه أثناء النوم إذا كنت تشعرين بالإرهاق، أو إذا كنت تتناولين أدوية. لا تنامي أبدا بجانب الرضيع على أريكة أو على كرسي له ذراعين. لا تتركي الرضيع ترتفع حرارة جسده، واجعلي دائما رأسه بدون غطاء. إن كان سرير الرضيع أطول من جسمه أجعلي قدميه قريبتان من نهاية السرير ورأسه بعيدة عن الطرف الآخر. الطريقة السليمة لنوم الرضيع والأكثر أمانا هي النوم على الظهر في السرير الخاص به في غرفة نوم الأم خلال الستة أشهر الأولى.

بكاء الرضيع المستمر والشديد ومغص الرضع



بكاء الرضيع المستمر : بعض الرضع يبكون أكثر من غيرهم والسبب وراء ذلك غير واضح في واقع الأمر. لا تلقي باللوم على نفسك، أو على الزوج أو على الرضيع نفسه إذا كان يبكي بشكل مستمر. من الممكن أن يصبح هذا الأمر شديد الإرهاق لك لذا فإن عليك النوم جيدا عندما تستطيعين. اشركي الزوج في القيام بتهدئة الرضيع. يمكنك أن تطلبي من صديقة أو قريبة لك أن تشارك في هذا الأمر أيضا من وقت إلى آخر، حتى تحصلي على بعض الراحة. وإذا لم تكن هناك من تساعدك، وإذا كنت تشعرين أن صبرك قد قارب على النفاد، اتركي الرضيع في سريره واذهبي إلى غرفة أخرى لبضعة دقائق. شاهدي التليفزيون قليلا من أجل حجب صوت البكاء المستمر، التقطي أنفاسك واسترخي قليلا، قومي بإعداد كوب من الشاي أو حاولي القيام بأي شيء آخر يساعدك على الاسترخاء. سوف تزيد قدرتك على التحمل إن قمت ببعض ما سبق. إذا كنت تشعرين بالغضب الشديد أو بالاحباط، حاولي الإتصال بصديقة لك تستطيع أن تجعلك في حالة أفضل.

لا تحاولي أبدا هز الرضيع لأن الهز يجعل رأس الرضيع يتحرك بشكل عنيف. ويمكن ذلك أن يصيبه بالنزيف ويدمر مخه.

بكاء الرضيع الشديد
إذا شعرت أنك تعانين من مصاعب في تحمل بكاء الرضيع، تحدثي مع القابلة أو مع الزائرة الصحية. ويمكنك أيضا أن تتعرفي على الأمهات اللاتي يعانين من نفس المشكلة. إذا كنت قد أنجبت توأمين أو أكثر، فإن بكاء التوائم قد يكون أشد قسوة. إذا كان صوت بكاء الرضيع مختلفا أو غير معتاد، فإن ذلك قد يكون أولى علامات المرض، وخاصة إذا كان المولود لا يرضع بشكل جيد أو إذا كان لا يشعر بالراحة. إذا كنت تعتقدين أن الرضيع مريض، اذهبي إلى طبيبة الأطفال فورا. إن لم تستطيعي الذهاب إلى الطبيبة وكانت الحالة طارئة، قومي بأخذ الرضيع إلى أقرب مستشفى وتوجهي إلى قسم الحوادث والطوارئ.

مغص الرضع
إذا كان الرضيع يعاني من نوبات متكررة من البكاء الشديد بلا سبب واضح، ولكنه على العكس من ذلك يظهر كأنه طبيعي وبصحة جيدة، فإنه قد يكون مصابا بمغص الرضع. وعلى الرغم من أن الرضيع قد يبدو في محنة شديدة، فإن مغص الرضع لا يعتبر ضارا. وذلك لأن الرضيع سوف يستمر في التغذية ويزداد وزنه بشكل طبيعي. لا يوجد دليل على أن مغص الرضع له أية آثار طويلة المدى.

مغص الرضع قد يكون مصدرا للاحباط الشديد للزوجين. قد تشعرين بأنك قد تخليت عن طفلك أثناء معاناته أو أنك تقومين بشيء خاطئ. وعلى الرغم من أن مغص الرضع قد يكون مؤلما في وقته، إلا أنه أمر شائع الحدوث والذي يجب أن لا يستمر إلا لبضعة أسابيع على الأكثر. قد يكون من المفيد لك أن تذكري نفسك دائما بأنك لست السبب وراء بكاء الرضيع وأن هذا الأمر قد يكون خارجا على سيطرتك. إذا كنت تشعرين بالقلق، تحدثي مع الزائرة الصحية أو مع طبيبة الأطفال.