السبت، 15 يونيو، 2013

هل الغثيان من اعراض الحمل السليم - اعراض الحمل بدون غثيان


هل من الطبيعي أن يكون الحمل بدون غثيان في أول الشهر الثالث من الحمل؟ مع بدايات الشهر الثالث من الحمل وخاصة مع الحمل الثاني فإن الشعور بالغثيان قد لا يظهر. وبالتالي فإن التقيؤ والإحساس بالإشمئزاز لا يحدثان أيضا. ولا يحدث إلا صداع مؤقت بين الحين والآخر. وقد لا تشعر الحامل إلا بالقليل من خفة الرأس أثناء الضغوط أو الشد العصبي. كما أن الإمساك يعتبر عرضا طبيعيا يصاحب الحمل. في الحمل الأول تشعر المرأة بغثيان شديد. وقد لا يحدث تقيؤ مطلقا. مع الإحساس الواضح بخفة الرأس وخاصة بعد الشهر الرابع. وخفة الرأس تكون شديدة حتى أن المرأة تشعر بأنها ستفقد الوعي إن لم تتناول الطعام سريعا أو تشرب ما يكفي من الماء. ولكن في الحمل الثاني فإن الحامل تخشى من حدوث مكروه. وخاصة إذا كانت المرأة قد تعرضت للإجهاض قبل ذلك وكان أول شهرين من الحمل قبل الإجهاض بدون غثيان. إن كانت المرأة تنتظر حدوث الحمل فإنها قد تتناول بعض الفيتامينات بعد إستشارة الطبيبة. والفيتامينات قد تجعل المرأة تشعر بالغثيان. هل الغثيان من اعراض الحمل السليم؟ وهل الحمل يحدث بدون غثيان؟ هذا ما سوف يتم إيضاحه في السطور التالية.

من الطبيعي أن يحدث الحمل بدون غثيان. كما أنه من الطبيعي أن لا يكون الإمساك مصاحبا للحمل. في المرة الأولى من الحمل ومع بداية الشهر الثالث قد تكون الحامل محظوظة بحمل بدون غثيان. كما أن الإمساك قد لا يحدث أيضا. ولكن هذا لا يمنع حدوث تكرار التبول والمعاناة من إنتفاخ البطن. وعلى الجانب الآخر فإنه من الأمور المطمئنة والمفرحة للحامل سماع دقات قلب الجنين عن طريق السونار. توجد الكثير من الدراسات العلمية التي تؤكد أن الحمل السليم لا يشترط وجود الغثيان. وبشكل أساسي يمكنك أن تعتبري نفسك محظوظة لأنك لا تعانين من غثيان الصباح. ولكن إن كنت مهمومة بهذا الأمر فإن عليك حجز موعد مع طبيبة النساء والولادة. والتي سوف تقوم بعمل السونار. أما بالنسبة للمعاناة من الصداع. فإن ذلك من الأعراض الطبيعية للحمل. و إن كنت قد توقفت عن تناول كميات كبيرة من الكافيين بعد حدوث الحمل، فإن تناقص الكافيين من الجسم يسبب هذا الصداع. وبعد تعود الجسم على هذه الأعراض فإنها سوف تختفي بالتدريج.

حوالي نصف الحوامل يعانين من الغثيان في الصباح. وعلى ذلك فإن النصف الآخر يكون من الطبيعي بالنسبة إليهن أن يكون الحمل سليما وبدون غثيان. ليست جميع الحوامل يعانين من التقيؤ أيضا. ولكن من الطبيعي أن تشعر الحامل ببعض الإشمئزاز. وفي الشهر الثالث من الحمل قد لا يستدعي الأمر هذا القلق. ولكن هذا لا يمنع من استشارة الطبيبة.

من الأفضل أن يكون لدى الحامل نظرة إيجابية نحو غياب بعض اعراض الحمل. ومن المعتقد أن القلق طوال الوقت أمرا يضر بصحة الحامل. ولكن بالتأكيد يجب تفهم خوف الحامل على نجاح حملها. العديد من الأمهات ممن أنجبن أكثر من طفل قد حدث لديهن الحمل بسهولة واستمر بدون غثيان. وهذه الأمور بالتالي سوف تصرف تفكير الحامل عن إحتمال الإجهاض. قد يكون كيس الحمل فارغا. وهذا الأمر يسبب إحباطا كبيرا للمرأة. حيث أنه في الأسبوع السادس أي قبيل منتصف الشهر الثاني يجب أن يظهر الجنين في كيس الحمل. وفي هذا الوقت قد تترك الحامل نفسها للقلق. وخاصة إن صاحب مرات الحمل السابقة والناجحة شعور بالغثيان في الشهر الثاني. ويزيد هذا القلق إن كان الحمل التالي بدون أعراض ما عدا كبر الصدر وليونته. وقد يظل الحمل بدون غثيان حتى هذا الوقت مما يثير خوف الحامل الشديد. ومن الأمور التي يحب أن تتذكرها الحامل جيدا أن القلق أو الخوف لن يؤديا إلى استمرار الحمل ونمو الجنين. وعلى ذلك فإن القلق لا يؤدي إلا إلى الإرهاق النفسي الشديد للحامل. ويقلل من السعادة بحدوث الحمل. كل حامل تختلف عن الأخرى. ولا تستطيع الحامل أن تتحكم في جميع عوامل الحمل. ولذا فإنه من المستحسن التفاؤل بدلا من القلق.

في الشهر الثالث من الحمل قد تشعر الحامل بالقلق من نقص بعض اعراض الحمل. ولكن الحمل بدون غثيان يعتبر أمرا وراثيا يحدث مع الأم ومع ابنتها عندما تحمل. وعلى ذلك فإن الحامل يجب أن لا تعتبر أن الغثيان من اعراض الحمل السليم. لأن اعراض الحمل تحدث بدون غثيان بشكل طبيعي.

في الشهر الثالث من حمل التوائم قد يحدث الحمل أيضا بدون غثيان الصباح. ولكن الشعور بالإشمئزاز قد يكون مستمرا طوال اليوم. وبعد تناول الطعام تصبح الحامل بحالة طيبة. وقد يحدث التقيؤ مرة أو أكثر. ويكون هذا التقيؤ ناتجا من تناول الأطعمة الغير مناسبة للحمل. لا يشترط أن يكون الحمل ضعيفا إن لم يحدث التبول بكثرة. ولكن ليونة الصدر في هذا الوقت من الاعراض المنتشرة بين الحوامل حتى ولو بدرجة بسيطة. كما إن الإصابة بإنتفاخ البطن يحدث أيضا. وكثيرا ما تظهر هذه الأعراض في الحمل الأول. وحتى لا تشعر الحامل بالخوف بسبب غياب الغثيان، فمن المستحسن إجراء السونار في بداية الشهر الثالث.

في الشهر الثالث من الحمل وخاصة بالنسبة لمن سبق لها الحمل لأكثر من مرة فإن اعراض الحمل بدون غثيان قد تكون حدثت في جميع مرات الحمل السابقة. وهذا الأمر بالتأكيد يسعد الحامل لأنها تتجنب مشقة الشعور بالغثيان. قد لا يظهر غثيان الحمل إلا في الحمل الرابع ويكون غثيانا شديدا، وهذا على الرغم من أن الغثيان لم يحدث في الثلاثة مرات السابقة. وذلك الأمر يثبت أنه حتى في امرأة واحدة يمكن أن يكون الحمل مختلفا بين كل مرة وأخرى.

بعض الباحثين قد توصلوا إلى أن غثيان الصباح قد يحدث بسبب نقص فيتامين ب 6. والذي قد يؤكد هذا الأمر أن النساء اللاتي حملن بالتوائم وحدث لهن إجهاضا في أول الشهر الثالث، كان الحمل قد حدث لديهن بدون أعراض ماعدا الشعور بالغثيان الشديد وبالتالي وبسبب عدم إكتشاف الحمل فإنهن لم يتناولن الفيتامينات قبل حدوث الحمل أو أثناؤه. ولكن في الحمل التالي للإجهاض وفي بداية الشهر الثالث أيضا فإن اعراض الحمل قد تظهر بدون غثيان مطلقا، وعليه فإن الحامل لا تشعر تقريبا بحملها. وبهذا فإذا كانت المرأة منتظرة حدوث الحمل وقامت بتناول فيتامينات ما قبل الحمل لعدة شهور وهي الفيتامينات التي منها فيتامين ب المركب وهو يحتوي على مئة مليجرام من فيتامين ب 6، فإنه ربما يكون فيتامين ب6 هو السبب في عدم ظهور غثيان الصباح. كل حمل يختلف عن الآخر. ولذا فإنه من الصعب أن نقول أن هذا الأمر مؤكد. وبعد القيام بإختبار السونار والتأكد من أن الجنين بصحة جيدة، فمن الأفضل الابتعاد عن القلق. ليست كل النساء يعانين من غثيان الصباح. وعلى ذلك فإن الغثيان ليس بالضرورة من اعراض الحمل السليم.

في الشهر الثالث من الحمل، فإن الحوامل اللاتي سبق لهن الحمل يشعرن بالقليل من الغثيان وليس أكثر. عندما تتناول الحامل الطعام وخاصة في الحمل الأول فإن الغثيان قد لا يحدث مطلقا. وهذا الأمر لا يمنع أن يولد الطفل سليما. وبهذا فإن الحامل يمكن أن لا تشعر بالغثيان ويكون حملها طبيعيا. وهكذا فإن الحمل يكون فترة من السعادة الخالية من متاعب الغثيان.

قد تكون الحامل مهمومة بشدة بسبب ظهور اعراض الحمل بدون غثيان الصباح. وقد تكون الأعراض خفيفة حتى أن الحمل يكون غير محسوس. في الاسبوع السادس أو قبل منتصف الشهر الثاني قد تجري الحامل إختبار السونار لدى الطبيبة حتى ترى دقات قلب الجنين. ثم تستمع لهذه الدقات عن طريق جهاز الدوبلر. وبعد التأكد من أن كل شيء على ما يرام فإن الطبيبة تطمئن الحامل بشكل أكبر وتخبرها بأن أكثر اعراض الحمل قد لا تظهر مطلقا في العديد من النساء. ويكون هذا الأمر وراثيا حيث أن الغثيان لم تكن أم الحامل قد عانت منه قبل ذلك في جميع مرات حملها. وعلى ذلك فمن الأفضل تجنب القلق حول هذا الشأن.

هناك 6 تعليقات:

  1. شكرآ اعجبني هدا الموضوع

    ردحذف
  2. شكرا لكم على جهودكم عدم وجود غثيان واقياء لكن الدورة تاخرت ثلاث ايام هل هناك حمل

    ردحذف
  3. هناك انتفاخ في البطن

    ردحذف
  4. جزاكم الله خير

    ردحذف
  5. انا فى الاسبوع السادس ولا يوجد عندى غثيان الصباح وبينزل عليا افرازات بنى واحيانا محمره ماذا افعل وشكرا جزيلا

    ردحذف
  6. انا حملت بكيس حمل فارغ وبدون غثيان صباحي هل ممكن ان يتكرر؟ ارجو منكم الجابة انا في حيرة . وشكرا

    ردحذف