السبت، 15 يونيو، 2013

هل يحدث الحمل بدون اعراض


هل من الطبيعي أن يكون الحمل بدون اعراض في الاسبوع الرابع؟ بالنسبة للحوامل اللاتي تعرضن للإجهاض أكثر من مرة وخاصة في نهاية الشهر الثاني أو في بداية الثالث، فإنه عند حدوث الحمل مرة أخرى فإن الأعراض قد لا تظهر أبدا. وربما يكون الإجهاض قد حدث منذ سنوات مضت وقد شعرت الحامل بتعب وغثيان شديدين. وتكرار الحمل مع غياب الأعراض بشكل كامل يجعل الحامل تشعر بكثير من الخوف وخاصة إن كان قد مر منذ بدايته ما لا يزيد عن بضعة أسابيع.

قد تشعر الحامل بالهلع في بداية الشهر الثاني من الحمل وتظن أن خطبا ما قد أصاب حملها وذلك عند حدوث الحمل بدون اعراض. ويعني ذلك غياب الغثيان وعدم حدوث ليونة في الثدي مع ثبات وزن الجسم. ولكن في بداية الشهر الثالث فإن الحامل يبدأ لديها الشعور بقليل من التعب ولكنه ليس بالإرهاق الشديد. كما أن ملابس المرأة في هذا الشهر تصبح ضيقة بسبب زيادة وزنها. في بعض الأحيان فإن الحمل يحدث بدون اعراض حتى الاسبوع السابع أي حتى منتصف الشهر الثاني ثم تظهر الأعراض بشكل مفاجئ وشديد بعد ذلك.

في الكثير من مرات الحمل الناجحة فإن الحمل يحدث بدون اعراض حتى الأسبوع الثامن أو بعد منتصف الشهر الثاني. وقد تتأخر الأعراض في مرات الحمل التالية حتى الأسبوع العاشر أو في بداية الشهر الثالث. ويحدث الحمل بدون أعراض خاصة مع إنتظام الدورة. وفي أغلب هذه الحالات فإن الحمل يتم إكتشافه فجأة بعد القيام بإختبار السونار ويكون الجنين سليما وبحالة جيدة وهذا الأمر كثير الحدوث. قد يحدث الحمل بدون اعراض حتى الشهر السابع. ولكن كبر بطن الحامل يكون واضحا بطبيعة الحال. وقد لا تعرف الحامل بحدوث الحمل إلا بعد مرور شهرين من الحمل. وحتى في هذا الوقت فإن الدليل الوحيد على حدوث الحمل فعليا هو إختبار السونار. وعلى ذلك فإن الحمل بدون أعراض لا يدعو للشعور بالقلق. وعلى الحامل أن تسترخي وتبتعد عن الشد العصبي حتى يكتمل الحمل بنجاح.

عادة ما يكون الحمل بدون اعراض حتى الاسبوع الرابع. ولكن في حوالي الأسبوع السادس أي منتصف الشهر الثاني تبدأ الأعراض في الظهور. وفي الشهر الثالث فإن الأعراض تكون خفيفة. وعلى ذلك فإن الحامل يجب أن تتحلى بالصبر قبل أن تترك نفسها للقلق والخوف من تأخر اعراض الحمل. وذلك لأن الأسبوع الرابع من الحمل لا يمثل إلا عشرة بالمئة من رحلة الحمل الطويلة. ولكن بالطبع فإن الطبيبة يجب أن تعرف كل ما تشعر به الحامل من مخاوف وذلك لأن طبيبة الولادة تمتلك جميع الإجابات حول ما ترغبين في معرفته.

يختلف كل حمل عن الآخر. وقد يستمر الحمل بدون أية اعراض حتى نهاية الشهر السابع. ولكن الحامل في هذا الوقت يزداد وزنها بحوالي أربعة كيلوجرامات. وبالطبع فإن الحمل يكون قد تم التأكد من حدوثه عن طريق التحليل. ومما يدعو للسعادة أن بعض الأعراض الكريهة مثل الغثيان قد لا تظهر نهائيا حتى منتصف الشهر الثالث. وعليك أن تعلمي أن تفاعل الجسم مع الحمل يختلف من إمرأة إلى أخرى. وعندما تبدئين في تناول فيتامينات الحمل قد يظهر لديك الشعور بالغثيان ومن الأفضل بالطبع عدم حدوث هذا الشعور. وعلى ذلك فإن حدوث الحمل بدون اعراض قد يكون شيئا مفيدا للحامل. في أغلب الأحيان فإن الحمل الذي يلي الإجهاض تبدأ أعراضه في الأسبوع السادس أو قبل منتصف الشهر الثاني.

في الأسبوع السادس من الحمل قد يتأخر ظهور الغثيان. وهذا الأمر يجعل الحامل تذهب لطبيبة الولادة. حيث يتم عمل تحاليل للدم. وهذا الأمر يكون هاما بالنسبة للنساء اللاتي تعرضن للإجهاض ولم يشعرن بالغثيان في بدايات الشهر الثالث. ولكن الحمل التالي سوف يستمر ويتم بنجاح إذا شعرت المرأة بالكثير من الغثيان خاصة خلال الشهر الثاني. وخلال هذا الشهر فإن إجراء السونار يعتبر أمرا ضروريا لضمان سلامة الجنين. كما أن نتائج السونار المطمئنة تقلل كثيرا من هلع الحامل. وبذلك فإن زيارة عيادة الطبيبة ستجعل الحامل راضية تماما عن حالتها. حيث يمكن مناقشة أسباب قلقها. ويمكن للطبيبة أن تجري بعض التحاليل التي سوف تساعدك على التخلص من القلق. وليس من العيب الخوف على سلامة الحمل. وبما أن الكثير من النساء لا يعرفن أساسا بحدوث الحمل في الشهر الأول أو بمعنى آخر أن الحمل قد حدث لديهن بدون أعراض، فإن ذلك الأمر يطمئن الحامل ولو قليلا. وفي أغلب الأحيان فإن الغثيان سوف يظهر في وقت لاحق ويستمر الحمل بنجاح.

في الحمل الأول قد لا تشعر المرأة بالغثيان مطلقا. وهذا الأمر لا يعتبر مشكلة أبدا. ومما يثبت ذلك أن العديد من الأطفال قد ولدوا بدون أعراض أثناء الحمل. ولكن الإجهاض أيضا يحدث ولا يصاحبه غثيان. وعند إكتشاف المرأة أنها حامل بعد حدوث الإجهاض أكثر من مرة، فإن طبيبة الولادة تصف لها أقماع البروجسترون. وبذلك فإن الحمل يثبت ويستمر.

هناك تعليقان (2):

  1. هداك شهر اجتني دروه ب11شهر وبعد 15يوم نزل علي نقطين دم هل من ممكن اكون حامل

    ردحذف