الاثنين، 29 يوليو، 2013

هل حب الشباب من أعراض الحمل - علاج حب الشباب واثاره للحامل ووصفات طبيعية لحب الشباب


هل حب الشباب من أعراض الحمل؟ وما هو علاجه في نهاية الشهر الثالث من الحمل؟ قد يكون حب الشباب مؤذيا وشديد الإزعاج للحامل. حب الشباب قد يؤدي لحدوث مشاكل إجتماعية بين الحامل ومن حولها. حيث أن الحامل قد تشعر بأن بشرتها قد صارت مشوهة وهذا يجعلها تتجنب كل من حولها. ولأن أكثر طبيبات الولادة يحذرن الحوامل من شراء الأدوية بدون وصفة طبية فهل يوجد علاج لا يؤثر على الحامل أو وصفات طبيعية لا تضر الحمل؟ هذا ما سوف يأتي في السطور التالية.

خبيرات العناية بالبشرة أو من لهن معرفة وثيقة بمشاكل حب الشباب يؤكدن أن علاج حب الشباب لا يستلزم استخدام بعض أنواع الأدوية مثل برواكتيف. حدوث حب الشباب في الحمل له أسباب هرمونية. وهذا أمر مطمئن لأنه بمجرد أن تنتظم مستويات الهرمونات فإن هذا يعني عادة أن البشرة سوف ترجع طبيعية مرة أخرى. ومع ذلك فإنه في هذا الوقت توجد طرق أخرى ووصفات لعلاج حب الشباب وغيرها من الأمراض الجلدية وذلك بخلاف العلاجات الموضعية. حيث أن تناول الأطعمة المتوازنة سوف يساعد بشكل كبير. الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة تساعد على التخلص من المواد الضارة وهي المواد التي تسبب أمراضا مثل حب الشباب. ومن هذه الأغذية الخضر الورقية الداكنة اللون والزيتون وثمار التوت والفراولة والكانتالوب وزيت الزيتون النقي كلها تحتوي على مضادات الأكسدة. وما سبق لن يجعل بشرة الحامل تبدو بشكل أحسن وحسب ولكن هذه الأغذية سوف تفيد الجنين أيضا.

بعض النساء قد يعانين طيلة حياتهن من مرض حب الشباب. وقد يجدن أن علاج حب الشباب الأكثر فاعلية هو مرهم بنزويل بروكسيد ولكنه أثناء الحمل قد يضر الجنين. وخلال شهور الحمل فإن بعض النساء قد يفضلن استخدام دواء كليراسيل الترا. وقد تعتقد الحامل بوجود مخاطر على الجنين عند استخدامه. ولكن عند سؤال الطبيبة حول هذا العلاج وبعد قراءة النشرة المصاحبة لهذا الدواء فإن هذا العلاج قد لا يشكل خطرا على الجنين عند استخدامه. ويجب أن لا توضع قطعة أكبر من حبة البازلاء لتغطية الوجه بأكمله مرة في الصباح ومع المساء فإنه من المفضل استخدام دواء سيتافيل لحب الشباب. وهذا يعتبر علاج لحب الشباب عالي الفاعلية. مرطب السيتافيل من مزاياه أنه لا يسد المسام وهو خفيف للغاية. التجفيف الشديد للبشرة قد يزيد من حب الشباب أيضا ولذا فإنه من الأفضل الحفاظ على رطوبة البشرة نوعا ما.

بعض الحوامل قد يعتقدن أن ظهور حب الشباب كأحد أعراض الحمل يعني أن الحمل يكون ببنت. ولكن هذا الأمر لا يعتبر إلا خرافة قديمة تقول بأن الحمل ببنت يأخذ من نضارة بشرة الحامل. وقد تم إجراء العديد من الأبحاث والتي لم تثبت صحتها حتى الآن بأن المرأة الحامل بولد قد يظهر لديها الكثير من حب الشباب بسبب زيادة الهرمونات الذكرية أثناء الحمل. ولكن سواء كان الحمل ببنت أو بولد أو بالتوائم فإن حب الشباب قد تصاب به الحامل. والكثير ممن حملن بالولد يعانين بشدة من حب الشباب. ومن المؤكد أن مرهم بنزويل بروكسيد وحمض السالسليك مضرة للحامل. وقد تجد الحامل أن منتجات يونكا ذات الأصل النباتي مفيدة جدا وهي غالية الثمن ولكن فاعليتها كبيرة. ومن الوصفات الطبيعية لحب الشباب شرب الكثير من الماء النقي. كما أن الابتعاد تماما عن تناول المشروبات الغازية قد يكون صعبا ولكنه مفيد للغاية. وتناول الخضروات أو الفاكهة ذات اللون الأحمر أو البرتقالي والتي تحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب يحسن البشرة. وللتخلص من القلق يجب على الحامل أن تسترخي وتتجنب القلق وخاصة قبل الذهاب للفراش. وينبغي على الحامل أن تتذكر دائما أن لمس أو فرك حب الشباب يزيد من انتشاره على الوجه.

المعاناة من حب الشباب قد لا تظهر قبل الحمل أما أثناء الحمل فإن وجه الحامل قد يغطى بأكمله بحب الشباب. وقد تظهر مع حب الشباب أكياس دهنية مع الرؤوس البيضاء ودمامل أو بثرات صغيرة وأغلب ذلك يكون على الجبين وعلى الذقن. استخدام اللوشن لعلاج الأكياس الدهنية قد أثبت نجاحا كبيرا واستخدامه يكون ليلا. كما أن الالتهابات تختفي وهي التي تتسبب في حدوث الدمامل والأكياس الدهنية. واللوشن قد يسبب جفاف البشرة ولذلك من الهام استخدامه فقط على المناطق المصابة بحب الشباب. ويمكن أيضا استخدام الكريم المجفف لعلاج استفحال حب الشباب والدمامل في منطقة الجبين ويمكن استخدام الماسكات وذلك لعلاج حب الشباب وتخفيف آثاره أو لتجفيف البشرة وتخليصها من الدهون. جميع هذه المنتجات يجب أن لا تكون لها آثار ضارة على الحمل وهي غير مكلفة. في الشهر الخامس قد يكون حب الشباب من اعراض الحمل المنتشرة ولكن مع العلاج فإنه يبدأ في الاختفاء تدريجيا.

ليس من الضروري أن يظهر حب الشباب كأحد أعراض الحمل ببنت لأن الحمل بولد أيضا قد يظهر معه حب الشباب وبشكل شديد. وقد تجرب الحامل غسول كليراسيل أو غسول نيتروجينا وغيرها من العلاجات ولكن يجب على الحامل أن تتجنب أية مستحضرات تحتوي على حمض السالسليك لأن هذا الحمض يدخل في تركيب الاسبرين. وقد يصاحب حدوث حب الشباب أن تعاني الحامل أيضا من نزيف خلف المشيمة وقد يكون هذا النزيف بسبب تناول أدوية بدون استشارة الطبيبة أو غيرها من الأسباب. ولعلاج حب الشباب فإن استخدام الصابون المصنع خصيصا لذلك لن يضر الجنين. ويجب على الحامل أن تتوخى الحرص قبل استخدام أية منتجات دوائية. وعلى الطبيبة أن كانت ستصف علاجا موضعيا لحكة الجلد للحامل أن تتأكد أكثر من مرة من أن هذا العلاج لن يضر الجنين ويجب أيضا على الحامل أن تتأكد بنفسها من ذلك. والنصيحة الأفضل في هذه الحالة هي الحفاظ على نظافة البشرة. حيث أن استخدام أية علاجات بدون حرص قد يكون له آثار ضارة للجنين.

حب الشباب من الأعراض التي قد تظهر مع الحمل وقد لا تعاني المرأة من هذه المشكلة إلا بعد بدء حملها. واستخدام علاج البرواكتيف قد لا ينجح مع بعض الحوامل. في منتصف الشهر الخامس من الحمل قد تعاني الحامل بسبب البحث عن علاج لحب الشباب. قد تجد الحامل نفسها مصابة بشكل لم تعهده من قبل بمرض حب الشباب. ومن الوصفات الطبيعية لحب الشباب استخدام أي نوع عادي من معجون الأسنان ماعدا الجل. ويوضع المعجون فوق منطقة الجبين بأكملها وعلى الذقن كل ليلة. وخلال أسبوع واحد فإن الحامل سوف تلاحظ تحسن بسيط وتناقص في حب الشباب. استخدام هذا الوصفة قد يستمر لمدة شهر كامل وبالتأكيد فإن البشرة سوف تتحسن. قد تشعر الحامل بالخوف من استخدام المستحضرات الدوائية أو غيرها من العلاجات. ولا توجد طبيبة بالطبع تنصح الحامل بعدم استخدام معجون الأسنان لتنظيف أسنانها. وعلى ذلك فإن المعجون لن يضر الجنين إن تم استخدامه على بشرة الوجه.

توجد العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج حب الشباب وهي بديلة للمنتجات الدوائية. وهذه الأدوية تستخدم عادة للوجه وللشعر وللبشرة. ويمكن عمل بعض العلاجات المنزلية الطبيعية للوجه والجلد والبشرة أيضا. ومن هذه الوصفات المنزلية المفيدة علاجات لحب الشباب أثناء الحمل. وبعض الوصفات الأخرى قد تكون ضارة أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. ولكن الكثير من هذه الوصفات لا تضر الحامل إلا إذا كانت الحامل تعاني من الحساسية في البشرة أوالحساسية من تناول بعض الأطعمة. ومن الضروري دائما سؤال الطبيبة أن كانت الحامل غير متأكدة من أن هذه الوصفات غير ضارة للجنين. ومن هذه الوصفات لعلاج حب الشباب أثناء الحمل والتي تجعل البشرة نضرة هي خفق بياض بيضة واحدة مع نصف كوب من طحين الشوفان ومعلقة صغيرة من زيت الزيتون والقليل من قطرات الليمون حتى يصبح المزيج ناعما. ويوضع المخلوط السابق على الوجه والرقبة ويتم تركه من ربع إلى نصف ساعة. وبعد ذلك يتم شطف البشرة بماء دافئ قليلا. ومن الوصفات الأخرى التي من الممكن أن تعالج تشققات البطن أثناء الحمل هي دهن زيت الزيتون النقي على البشرة برفق وترك القليل منه على البشرة وذلك بعد الاغتسال.

ظهور حب الشباب كأحد أعراض الحمل يشعر الحامل وخاصة في الحمل الأول بأن بشرتها قد صارت مشوهة. وهذا بالطبع سوف يشعرها بأنها قد صارت قبيحة. ولكن في الحمل الثاني فإن المرأة تكتسب خبرة في علاج حب الشباب وتنجح في التخلص منه. وكطريقة عامة فإن ما لا يمكن تناوله يجب أن لا تضعه الحامل على بشرتها. لأن كل ما يوضع على بشرة الحامل ينفذ إلى مجرى الدم. ويمكن عمل خليط من الطين الأحمر بالإضافة إلى خل التفاح وهو مفيد لبشرة الحامل. وهذا الخليط يوضع على الوجه أثناء الليل. وفي اليوم التالي فإن حب الشباب يختفي تماما. ولكن إن لم يحدث تحسن كبير فإن العلاج يكون بواسطة الماء المقطر. وتناول الحبوب الكاملة مع البرقوق أو الخوخ مع الاعتدال في أكل الألبان قد يفيد كثيرا. وبالإضافة إلى ذلك يجب الإبتعاد عن الشد العصبي. وفي النهاية فإن البشرة سوف تصبح نضرة ونظيفة تماما وبدون عناء. ولذا من الأفضل أن تكون الحامل إيجابية التفكير لأن الجنين قد يتأثر بقلق الحامل. ويجب على الحامل أن تعلم أن حب الشباب وآثاره من الأمور المؤقتة أثناء الحمل وينتهي بعد الولادة. ويمكن الحصول على المكونات السابقة من أماكن بيع العلاجات العشبية وهي لا تكلف الكثير من المال. ويمكن استخدام الوصفة السابقة كلما تطلب الأمر ذلك. إذا ظهر حب الشباب في الظهر والصدر فإن طبيبة النساء والولادة قد تنصح الحامل بأن تحافظ على بشرتها نظيفة وجافة. وقد تقترح الطبيبة استخدام القليل من مسحوق نشا الذرة وهو منتج غذائي ويبدو أن هذه الوصفة تصلح لبعض الحوامل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق