الخميس، 1 أغسطس، 2013

هل المغص المستمر من اعراض الحمل - الام اسفل الظهر والبطن في الشهر الثاني


هل المغص المستمر من اعراض بداية الشهر الثاني من الحمل؟ قد تشعر الحامل بالمغص تقريبا بشكل يومي ومع ذلك فإنه في بداية الشهر الثاني فإن النزيف قد لا يحدث أبدا وقد تشعر الحامل بالم اسفل البطن. وإجابة على هذه السؤال فإنه من الطبيعي أن يحدث المغص خصوصا في بداية الشهر الثاني. وتقريبا فإن كل الحوامل يعانين من الام البطن أو المغص مع نهاية الشهر الأول أو بداية الثاني. الكثير من الأمهات يؤكدن تكرر هذه الأعراض مع كل حمل وعلى ذلك فإن المغص من الممكن أن يستمر طوال الحمل. كما أن الانقباضات قد تحدث مع الاقتراب مع موعد الولادة وقد يحدث أيضا المخاض الكاذب. الحمل يسبب كثرة تدفق الدم في الجزء الأسفل من البطن وهذا قد يسبب كثرة حدوث الآلام في أسفل البطن.

عند ذهاب الحامل إلى الطبيبة بسبب شعورها بالمغص المستمر فإن الطبيبة سوف تؤكد أن المغص من الأعراض الطبيعية جدا في بداية الحمل. أما إذا كان هناك نزيف مصاحب للمغص فإنه من الضروري أن تذهب الحامل إلى الطبيبة على الفور. الكثير من الأمهات يؤكدن أن المغص أو الام البطن من اعراض الحمل الكثيرة الحدوث وهذا المغص قد يتشابه في الأسابيع المبكرة مع المغص الذي يسبق الدورة. قد تشعر الحامل بالقلق الشديد ولكن الطبيبة سوف تطمأنها وتخبرها بأن هذا المغص من الأعراض الطبيعية وهو عادة ما ينتهي سريعا. قد تعاني الحامل من العديد من الآلام والاوجاع المختلفة ولكن ليس هناك شيء يدعو للقلق لأن الكثير من هذه الأمور تحدث في الجسم أثناء الحمل. ومن النصائح المفيدة أن لا تلتفت الحامل إلى المبالغات التي تحكى عن الحمل لأن كل هذه المبالغات سوف تجعل الحامل تشعر بالقلق بلا داعي. وكل ما هو مطلوب في هذا الوقت هو أن تنتبه الحامل لصحتها وصحة الجنين.

المغص يعتبر من اعراض الحمل في نهاية الشهر الثاني كما أن الام اسفل البطن قد تحدث أثناء القيام بالأعمال المنزلية. وعند ذهاب الحامل إلى الطبيبة فإن الطبيبة قد تخبرها بأن الام اسفل البطن أو المغص من الأمور الطبيعية نتيجة لتمدد ونمو الرحم. وهذا المغص قد تشعر به بعض النساء أكثر من غيرهن. وعلى الرغم من ذلك فإن حدوث النزيف يحتم بالضرورة الذهاب إلى الطبيبة فورا أما إن لم يوجد نزيف فإن الأمور تبدو على خير ما يرام. من المؤكد أن حدوث المغص من الأمور الطبيعية وقد يكون هذا المغص مستمرا بشكل يومي. الكثير من المغص يستلزم الراحة التامة من أجل التخلص منه وفي هذا الحالة فإن على الطبيبة أن تجري بعض تحاليل الدم حتى يتم تجنب أية مشاكل ويكون الحمل سليما. الام اسفل البطن أو المغص الذي يتشابه مع مغص الدورة قد يحدث كثيرا مع الحمل الأول وخاصة في نهاية الشهر الثاني منه أما في الحمل الثاني فإن هذا المغص قد يبدأ مبكرا مع نهاية الشهر الأول. غالبا ما تؤكد طبيبة النساء والولادة أن هذا الأمر طبيعي وعلى هذا فإن الأم في حملها الثاني لن تشعر بالقلق كما حدث في الحمل الأول.

أثناء الحمل الأول وفي الشهر الثاني فإن المغص المستمر وما قد يصاحبه من الام اسفل البطن قد يكون موجودا طيلة أسبوع كامل. وعلى الرغم من أن هذا المغص يتشابه مع مغص الدورة فإنه لا يكون بنفس الصعوبة. وهذا المغص لا يكون مستمرا طوال اليوم ولكنه يكون على فترات متقطعة كل يوم وفي بعض الأيام فإن هذا المغص يكون خفيفا. وقد تشعر الحامل بالخوف من آلام اسفل البطن أو المغص ولكن بعد معرفة أن المغص من اعراض الحمل فإن هذا قد يشعر الحامل براحة البال. وقد يكون على الحوامل أن يتعودن على تجنب القلق من كل شيء وذلك لأن تغيرات الحمل كثيرة ومتنوعة. في منتصف الشهر الثاني من الحمل قد تشعر الحامل بالقلق بسبب حدوث مغص مشابه لمغص ما قبل الدورة بالإضافة إلى الشعور بالام شديدة في اسفل الظهر وذلك بشكل مستمر ولبضعة أيام متواصلة. وإذا كانت الحامل قد تعرضت للإجهاض مسبقا فإنها مع هذه الأعراض سوف تشعر بالقلق ولكن الإجهاض قد يحدث بالفعل ولا يكون من أعراضه المغص نهائيا. بل وعلى العكس من ذلك فإن المغص أو آلام اسفل الظهر قد تكون علامة طيبة على استمرار الحمل وليس علامة على انتهاؤه.

المغص في بداية الحمل ليس بالضرورة علامة على حدوث الإجهاض. في بعض الحالات فإن حدوث المغص أو الام اسفل البطن قد يكون بسبب تمدد أو نمو الرحم حتى ينمو الجنين. قد يكون كيس الحمل فارغ في بعض الأحيان وفي هذه الحالة فإنه نادرا ما تشعر المرأة بالمغص كما أنه في هذه الحالة أيضا لن تحدث آلام في البطن أو غيرها من أعراض الحمل. وقد تلاحظ المرأة حدوث القليل من النزيف وهذا الأمر قد يجعل المرأة تذهب إلى المستشفى. وفي المستشفى سيتم إجراء السونار وسوف يظهر أن الجنين غير موجود في كيس الحمل ويسمي ذلك بالبويضة غير المخصبة. وفي هذه الحالة فإن كيس الحمل يكون بدون جنين وبعد مرور بضعة أسابيع فإن هذه البويضة سوف يتخلص منها الجسم. وإذا حدث الحمل بالفعل في وقت لاحق فإن المغص يعتبر من أهم أعراضه في الشهر الثاني.

هناك 3 تعليقات:

  1. موضوع مفيد جدآ ووضحلي كثير نقاط.تسلم اﻷياااادي روووعة♡

    ردحذف
  2. الله يجزيكم بالخير

    ردحذف