الاثنين، 12 أغسطس، 2013

الاجهاض في الاسبوع الثاني من الحمل - ما هي اعراض الاجهاض المبكر


هل من الممكن أن يحدث الاجهاض في الاسبوع الثاني من الحمل؟ تختلف كل حامل عن الأخرى في الأعراض أثناء الحمل ولكن أثناء الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل فإن حدوث الإجهاض يكون في ربع حالات الحمل. أكثر النساء في هذا الوقت المبكر لا يعرفن أنهن حوامل وبذلك فإنهن أيضا لا يعرفن أن الإجهاض قد حدث لهن. ما بين الأسبوع الخامس حتى السابع من الحمل فإن الإجهاض يحدث بنسبة عشرة بالمئة وذلك إن كانت الحامل ذات صحة جيدة وكان حملها ثابتا. في الأسبوع الثامن من الحمل فإن الجنين يزداد نموه وتنخفض نسب الإجهاض إلى ثلاثة في المئة وبذلك فإن احتمال اكتمال الحمل يصبح بنسبة سبعة وتسعين بالمئة. الاجهاض المبكر في الحمل يحدث في النساء اللاتي يعانين من متاعب صحية أو نتيجة لتناول الأطعمة أو المشروبات الضارة. ولذلك فإن كانت الحامل بصحة جيدة وكانت تعتني جيدا بنفسها فإن الاجهاض المبكر يكون نادر الحدوث ويكون استمرار الحمل هو الأكثر احتمالا ولذا فإنه يجب على الحامل أن تتجنب القلق وتسترخي.

من اعراض الاجهاض المبكر نزول قطرات من الدم في الاسبوع الخامس مع تناقص نسب هرمون الحمل بشكل كبير. وبعد ذلك وفي بداية الأسبوع السادس قد ينزل دم مثل الدورة وفي هذا الوقت فإن نسبة هرمون الحمل تصل إلى الصفر. وفي هذه الحالة فإن الطبيبة قد تخبر الحامل بأن كيس الحمل كان فارغا وهو من أهم اسباب الاجهاض المبكر. نصف حالات الحمل تنتهي بالاجهاض المبكر ولكن الحوامل اللاتي يحدث لديهن الاجهاض لا يعلم منهن بحدوث الحمل أصلا إلا ربعهن وذلك لأن الاجهاض يحدث في الاسبوع الثاني من الحمل. أما ثلاثة أرباع العدد الباقي فإنهن يعتبرن الاجهاض هو عبارة عن دورة تأخرت عن موعدها.

إذا حدث الاجهاض في الأسبوع العشرين من الحمل فإنه يكون مؤلما بشدة وخاصة إن عرفت الحامل نوع الجنين قبل الاجهاض. في بعض الأحيان فإن الولادة الطبيعية المبكرة قد تؤدي إلى وفاة المولود والاجهاض أو وفاة المولود يعتبر من أقسى الأمور التي قد تحدث للحامل أو للأم. وعلى الرغم من ذلك فإن المرأة يجب أن تظل متمسكة بالأمل في نجاح الحمل التالي واكتماله حتى لو كان هناك شعور بالقلق حول هذا الأمر. قد يحدث الاجهاض بسبب مشاكل في تجلط أو تخثرالدم لدى الحامل ولكن على الحوامل ممن تعرضن إلى الاجهاض المبكر في الاسبوع الثاني أن يتمسكن بالأمل دائما. وإذا حدث الحمل مرة أخرى يجب تجنب الشد العصبي مع تمضية فترة الحمل بهدوء تام.

الاجهاض قد يحدث في الاسبوع الرابع من الحمل. وقد يحدث الاجهاض بعد مرور أيام من معرفة المرأة بحدوث الحمل واعراض الاجهاض المبكر هي نزول بعض الأنسجة في البداية ولكن بعد ذلك فإن النزيف يتزايد ويصاحب حدوثه المغص. وعند وصول الحامل إلى المستشفى فإن الطبيبة قد تجد أن هرمون الحمل نسبته منخفضة ولكن بعد الذهاب للمستشفى في اليوم التالي فإن اختبار الحمل بواسطة تحليل الدم تكون نتيجته سلبية ومستوى هرمون الحمل يكون أقل من اليوم السابق. وعند حدوث الاجهاض المبكر فإن الحامل تشعر بالحزن الشديد حتى لو كان ذلك في الأسبوع الثاني وطالما أن المرأة في سن الحمل فإن الحمل قد ينجح في مرة تالية. الاجهاض المبكر يحدث لأسباب كثيرة ويجب أن تقوم أسرة الحامل وصديقاتها بمواساتها بعد حدوث الاجهاض.

الاجهاض قد يحدث في الاسبوع الثاني وقد يحدث بعد ذلك أيضا ولكن احتمال حدوث الاجهاض يقل بشكل كبير بعد مرور الشهر الرابع من الحمل. الكثير جدا من النساء اللاتي يتعرضن للاجهاض المبكر لا يعرفن من الأصل أنهن قد كن حوامل وذلك لأن من أعراض الاجهاض المبكر المغص وهو متشابه مع المغص السابق للدورة. وحدوث النزيف أثناء الاجهاض قد يجعل المرأة تظن أن ما يحدث هو أن الدورة قد جاءت متأخرة قليلا.

الاجهاض قد يحدث متأخرا في الشهر السادس من الحمل وقد يحدث الاجهاض أحيانا في أي وقت من الحمل والوقت الذي يحدث فيه الاجهاض يمثل فترة عصيبة لأي حامل. وربما تعتبر الحامل أن حدوث الاجهاض أمرا خارج عن إرادتها ومن ثم فهي لا تيأس من حدوث الحمل بنجاح في المرة التالية. قد يطول الوقت لعام كامل حتى يحدث الحمل بعد الاجهاض وفي كثير من الأحيان فإن الحمل التالي يكون ناجحا وبدون مضاعفات حتى نهاية الشهر الثالث. ومع ذلك فإن الحمل قد يكون معرضا للإجهاض بسبب تعرض الحامل للتعب في العمل أو في المنزل. ينبغي أن لا يكون الإجهاض مصدرا لإحباط الحامل ويجب على الحامل أن تتبع أوامر الطبيبة وربما يكون الحمل صعبا ولكنه يستحق العناء.

الاجهاض في الاسبوع الثاني من الحمل كثيرا ما يحدث كما أن البعض يعتقد أن الاجهاض قد يحدث قبل ذلك أيضا. في الأسبوع التاسع من الحمل يقل خطر الاجهاض بشكل ملحوظ وفي هذا الوقت قد لا يحدث النزيف أبدا ولكن هناك الكثير من أعراض الاجهاض المبكر التي تؤكد حدوثه والتي من الممكن أن تلاحظها الحامل مسبقا.

في بعض الأحيان فإن الأمر يتطلب عملية توسيع وكحت. وتحدث هذه العملية بعد أن تكتشف الحامل أن دقات قلب الجنين غير موجودة بعد محاولة قياسها وفي هذه الحالة فإن حجم الجنين يكون أصغر من الطبيعي وذلك لأنه في الأسبوع التاسع من الحمل قد يكون حجم الجنين صغيرا كأنه في الأسبوع السابع. الاجهاض المبكر قد لا يحدث معه أعراض من قبيل المغص أو النزيف ولكن غياب أعراض الحمل مثل غثيان الصباح والتعب وغيرها قد تكون دليل على توقف نمو الجنين. قد تسبب الالتهابات البكتيرية في المرأة رغم علاجها بالمضادات الحيوية إلى حدوث الاجهاض. قد يكون الاجهاض محبطا للحامل إن كان هذا هو حملها الأول. على المرأة بعد الإجهاض أن تحاول الابتعاد عن الحزن وعلى من حولها مواساتها وإذا كانت المرأة صغيرة السن فإن فرص الحمل مرة أخرى تكون كبيرة. الكثير من الحوامل ممن يتعرض إلى الاجهاض المبكر يشعرن بالحزن الشديد بالإضافة إلى أن الاجهاض قد يسبب آلاما نفسية وجسمانية كبيرة للحامل. وبعد الاجهاض فإن الاضطرابات الهرمونية قد تبدأ وقد يحدث وجع في الصدر ويكون شديدا وقد تشعر المرأة بعد الاجهاض بالإحباط أيضا وخاصة عند رؤية الحوامل الأخريات.

الاجهاض قد يحدث في الشهر الثالث ولكنه قد يحدث مبكرا أيضا في الأسبوع الخامس من الحمل. قد تشعر الحامل بالحزن العميق وخاصة إن حدث الاجهاض لديها أكثر من مرة وربما يكون من الصعب عليها أن تشعر بالتفاؤل وقد تظن أن حدوث الإجهاض من الأمور التي كان من الممكن تفاديها وبذلك فهي تشعر بالذنب. وفي هذا الوقت فإن المرأة قد تشعر أيضا بالغضب وبالفراغ الداخلي ولكن على المرأة أن تتمسك بالأمل. إذا حدث الحمل مرة أخرى واستمر حتى الاسبوع الثاني عشر فإن احتمال استمراره يكون كبيرا وعلى الرغم من حدوث الحمل فإن الحامل قد تظل تشعر بالمعاناة من مرات الاجهاض السابقة الصعبة. وينبغي على الحوامل أن لا يفقدن الأمل أبدا وبالرغم من أن الحامل قد لا تعرف إن كان الحمل سيستمر أم لا فإن عليها أن تثق دائما في النجاح. المعاناة من فقدان الحمل قد يصبح أمرا مؤذي لنفسية الحامل ولكن التمسك بالأمل مع تناول الطعام المغذي والتشجيع من الأسرة يساعد الحامل كثيرا على استعادة ثقتها في نفسها. قد يستغرق الأمر بعض الوقت لكي تتخلص الحامل من الشعور بالفراغ الداخلي بعد الاجهاض ولكن على الحامل أن تشجع نفسها وتتخلص من هذه المشاعر المؤلمة.

الاجهاض قد يحدث مبكرا في الاسبوع السادس من الحمل. والاجهاض من الأمور الصعبة من الناحية النفسية وهذه الحالة النفسية الصعبة قد لا تعاني منها المرأة في حياتها بوجه عام إلا نادرا أثناء المشاكل الكبيرة. عند حدوث الاجهاض يجب أن تستعين المرأة بأسرتها في العناية بها وبأطفالها الآخرين. ينبغي على المرأة بعد الإجهاض أن لا تتردد في طلب المواساة من أسرتها أو صديقاتها لأنها تكون في حاجة إلى ذلك في هذا الوقت.

هناك 9 تعليقات:

  1. شكرا جزيلا الموضوع 100% واقعى

    ردحذف
  2. تاخرت الدورة بيوم واليوم لي بعده اجت بس قليلةو بعد يوم من اجت الدورة فقت الصبح انزف لحتا الارض وكان الدم كتل سوداء وصرت استفرغ شوي رغم انو من اسبوعين كانت عندي اعراض حمل ودايما عني مغص قوي في اسفل البطن خاصة على الجهة اليمنى فهل هاذا اجهاض ام تاخر الدورة ارجو الرد بسرعة

    ردحذف
  3. من فضلكم انا نزل مني دم بني الى الاسود يوم 31 علي العلم انو دورتي خلصت يوم 19و استمر هالدم لمدة اسبوع دم لزج و بدون الأم كثيرة انا متزوجة و خايفة ليكون حمل و صارفيه اجهاد بليز ساعدوني منال 19

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته انا كنت حامل في الاسبوع الثاني مشيت الموجات وفي اليوم ثاني نزل مني دم هل الموجات تسبب في الاجهاض

    ردحذف
  5. أشكركم على هذه المعلومات القيمة المضافة

    ردحذف
  6. السلام عليكم من أسبوع وانا عندى مغص يومياعندالصباح وامس جانى شديد ثم اليوم جاتنى الدوره فى معاده بس لونهااسود ورائحهتاسيئه وهذيه أول مره يكون لونها هكذا هل هذا إجهاض ام دوره

    ردحذف
  7. السلام عليكم تاخرت ١١ يوم عل موعده وبعدين نزل علي دام شبه لماء لوردي وبعد نزل ادم كثير لي مده ٤يام ونزل قطعه فيه دام جامد وكيس ابيض في قطعت لدام

    ردحذف
  8. مرحبااا
    انا حامل بالشهر الاول وصار معي نزيف دم مع افرزات متقاطع رحت ع الدكتور وحكتلي انه حملي ضعيف وكتبت الي مثبت وصار بيخف النزيف وصار كل ماتحرك بينزل مني دم خفيف مع افرزات مثل زلال البيض بس كله دم مو شفاف
    مع العلم انه الجنين موجود لساااا
    شو الحل ساعدوني ��

    ردحذف