السبت، 31 أغسطس، 2013

متى يبدأ غثيان الصباح - طرق علاج غثيان الحمل


متى تبدأ الحامل تشعر بغثيان الصباح وهل هذا الغثيان لا يحدث معه تقيؤ؟ يبدأ غثيان الصباح عندما تشعر الحامل بالنفور من بعض الأطعمة وذلك في الأسبوع السادس من الحمل وبعد ذلك يزداد الغثيان مما يؤدي إلى الحاجة إلى التقيؤ بمجرد شم بعض الروائح. يزداد الغثيان في الأسبوع السابع وقد يحدث معه التقيؤ في الأسبوع التاسع. الشيء الذي يجعل الغثيان يزداد سوءا هو قلة شرب الماء والشعور بالعطش ولذا يجب على الحامل أن تشرب ما يكفيها من الماء مع الحرص على وجود وجبات خفيفة من الأطعمة التي تفضلها لتتناولها طوال النهار. يجب على الحامل أن تختار أفضل طرق علاج الغثيان بالنسبة لها حتى لا يزداد الأمر سوءا. قد يستمر الغثيان حتى بداية الشهر الثالث أو بعد ذلك ولكن الحامل يمكنها إيجاد طريقة لمعرفة المغذيات التي يحتاجها الجسم وهذا الأمر يعالج الغثيان بشكل كبير.

غثيان الصباح قد يبدأ في الأسبوع الخامس أو مع بداية الشهر الثاني وهو يكون كما لو أن الحامل على وشك التقيؤ. وقد لا ترغب الحامل في تناول الطعام أو الماء أو شم روائح الطبخ بالإضافة لزيادة حاسة الشم لديها. قد تتعرض الحامل للتقيؤ في الليل والنهار في الأسابيع التالية. ربما تجرب الحامل أدوية من قبيل فنرجان وهذا الدواء لا يؤخذ إلا بعد استشارة الطبيبة حتى لا يؤذي الجنين وقد لا يمنع ذلك استمرار التقيؤ بل قد يصيب بعض الحوامل بالصداع. ربما لا توجد طريقة من طرق علاج غثيان الحمل مفيدة للحامل سوى تناول وجبات خفيفة وكثيرة العدد ولكن قليلة الكمية وتحتوي على النشويات بالإضافة إلى تناول الطعام قبل النهوض من الفراش صباحا. من طرق علاج غثيان الحمل تناول دواء زوفران بعد استشارة الطبيبة للتأكد من أنه لا يضر الجنين وقد يخفف ذلك من غثيان الحمل. الحمل الأول قد يكون الغثيان به شديدا مما يصيب الحامل بالتقيؤ المستمر ثم الجفاف مما يتطلب نقلها للمستشفى وإمدادها بالسوائل ولكن في الحمل التالي فإن تجنب ما سبق قد يكون أمرا سهلا.

الحامل في بداية الشهر الثالث من الحمل قد تشكو باستمرار على الرغم من عدم حدوث التقيؤ لديها وذلك بسبب غثيان الصباح الشديد والذي قد يكون بين الحين والآخر. على الرغم من أن غثيان الصباح قد يبدو أنه غير مزعج بدرجة كبيرة مقارنة بما يحدث للحوامل الأخريات فإنه قد يكون من الصعوبة الشديدة علاج الغثيان والتخلص من الشعور بالاشمئزاز. من طرق علاج الغثيان شرب الكثير من الماء وتناول بعض الخضروات بعد غسلها جيدا لأن الخضر غير النظيفة قد تؤدي للإجهاض ومن هذه الخضر السبانخ والقنبيط والبطاطس والطماطم بالإضافة إلى بعض الأطعمة البروتينية مثل الكبد والجبن وشطائر البيض وبعض العصائر مثل عصير البرتقال واليوسفي وعصير التوت بالإضافة إلى الفواكه الطازجة وهذه المأكولات تعتبر من الأطعمة التي لا تؤدي للتقيؤ وهي من طرق علاج غثيان الحامل. يجب على الحامل أن تعلم ان الغثيان لا يقتصر عليها فقط لأن الكثيرات من الحوامل يعانين منه أيضا كأحد أعراض الحمل. سوف تشعر الحامل بشكل أقل بالغثيان إذا تناولت الطعام بمجرد استيقاظها من النوم ومن طرق علاج الغثيان تجنب تناول الكثير من الطعام في وجبة واحدة بل يجب تناول وجبات قليلة الكمية كثيرة العدد خلال النهار.

يبدأ غثيان الصباح في الأسبوع السادس من الحمل وخاصة في أولى مرات الحمل. يستمر غثيان الصباح حتى نهاية الشهر الثالث وهذا الأمر قد يجعل الحامل تفقد أكثر من عشرة كيلوجرامات بسبب تناولها الحلوى بدلا من الطعام طوال شهر ونصف بسبب الغثيان. أثناء الحمل الثاني فإن غثيان الصباح قد لا يبدأ إلا بعد منتصف الشهر الثالث في بعض الحوامل وينتهي مع اقتراب الشهر الرابع من نهايته. وقد يبدأ غثيان الصباح في ثالث مرات الحمل في الأسبوع الثامن. قد تصاب الحامل بالقيئ الشديد اثناء الحمل وقد يكون مؤذيا لها بشدة مما يجعلها تشعر بالخوف الشديد. من طرق علاج غثيان الحمل أن تصف الطبيبة للحامل كبسولات الزنجبيل مع فيتامين بي ستة وغيره من أدوية علاج الغثيان وقد تشعر الحامل بعدم جدوى هذه الطرق ولكنها قد تجدها ناجحة بعد ذلك. يتم تناول جرام من كبسولات الزنجبيل على مرتين يوميا بالإضافة إلى خمسين مليجرام من فيتامين بي ستة وذلك قبل الذهاب إلى الفراش ليلا.

غثيان الصباح قد يبدأ أحيانا في الأسبوع التاسع أو بداية الشهر الثالث. قد لا تستطيع الحامل الاحتفاظ بالطعام والمشروبات في معدتها مما يضطرها إلى تناول دواء الميتوكلوبراميد ويجب قبل ذلك استشارة الطبيبة للتأكد من أن هذا الدواء لن يؤذي الجنين وبعد ذلك فإن هذا الدواء قد يقلل من الغثيان. بعد منتصف الشهر الثالث من الحمل فإن غثيان الصباح قد يبدأ مجددا ولكن بشكل أسوأ من بدايته السابقة. فد تحاول الحامل أن تتناول رشفات من الماء وقليل من الطعام بين الحين والآخر وذلك من طرق علاج غثيان الحمل ولكن الغثيان قد يستمر وخاصة عند وجود روائح كريهة في دورة المياه مما يؤدي للحاجة إلى التقيؤ. قد تتمنى الحامل أن ينتهي الغثيان في وقت قريب لأن ذلك قد يجعل الحمل أمرا صعبا.

أثناء الحمل الأول فإن غثيان الصباح قد يبدأ من بداية حدوث الحمل وعلى الرغم من شعور الحامل بالغثيان فإنها قد لا تعاني من التقيؤ بشكل فعلي، أما في الحمل الثاني فإن التقيؤ قد يحدث وبسبب زيادة خبرة الحامل فإنها قد تجد طرق لعلاج غثيان الحمل ومن ذلك تجنب تناول الأطعمة الدسمة مع تجنب حدوث انتفاخ البطن والشد العصبي لأن كل ما سبق يساعد على حدوث غثيان الصباح. بعد أو قبل تناول الطعام تعتبر هي الأوقات التي يكون فيها الغثيان في أسوأ حالاته. النصيحة الأهم لعلاج غثيان الصباح هو تناول القليل من البسكويت عند الاستيقاظ من النوم وخلال ساعات النهار لأن ذلك يساعد كثيرا على تقليل الغثيان.

الحامل عندما تقف لفترات طويلة وخاصة خارج المنزل فإن غثيان الصباح قد يجعلها على وشك التقيؤ. ومن طرق علاج غثيان الصباح التنفس بعمق مع الاسترخاء وتخيل أن الجسم يتخلص من الأشياء الضارة وأن الأمور تتحسن. قد تصلح هذه الطريقة إن استطاعت الحامل أن تركز تفكيرها على التنفس وقد تكون هذه الطريقة مفيدة لسائر الحوامل. يبدأ غثيان الصباح في بعض الأحيان في الأسبوع الثالث ويستمر حتى الأسبوع الأخير من الحمل. في بعض الحوامل فإن الغثيان يستمر طوال الليل والنهار. قد يكون الغثيان خفيفا في الأسابيع الأولى من الحمل ولكنه قد يزداد سوءا ويحدث معه التقيؤ ويستمر حتى نهاية الحمل. ربما تحاول الطبيبة وصف دواءا للحامل ولكن الأمر ينتهي بدخول الحامل للمستشفى عدة مرات بسبب حدوث الجفاف لديها نتيجة للتقيؤ. بعض الحوامل محظوظات لأنهن لا يعانين من غثيان الصباح أثناء الحمل. بالتأكيد فإن الحوامل يتمنين أن لا تعاني أيا منهن من الغثيان نهائيا حيث أن الحمل بدون غثيان الصباح يكون حملا بلا متاعب.

غثيان الصباح قد يبدأ في الأسبوع الخامس وربما يكون مستمرا طوال النهار وقد يبدأ في الاختفاء في بداية الشهر الخامس من الحمل. من طرق علاج غثيان الحمل التحلي بالصبر ومحاولة صرف الانتباه عن الشعور بالغثيان. الشعور بغثيان الصباح من الأعراض المزعجة وذلك إن لم يكن أسوأ من التقيؤ وذلك لأن التقيؤ على الأقل قد يخفف من الشعور بالغثيان لأن عصارة المعدة تخرج من الجسم. غثيان الصباح من الممكن أن يبدأ في الأسبوع السادس أيضا وقد يتجاوز الأمر الشعور بالنفور من الطعام ولكن في الأسبوع الثامن فإن الغثيان قد يزيد ويتحول إلى تقيؤ طوال اليوم وقد ينتهي الأمر بالحامل في المستشفى من أجل مدها بالسوائل. غثيان الصباح قد ينتهي في بداية الشهر الرابع في الحمل الأول والثاني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق