الاثنين، 5 أغسطس، 2013

تمدد بطن الحامل - الشد في الرحم اثناء الحمل


الشد في الرحم وتمدد بطن الحامل من الأمور التي قد تشعر بها الحامل في الشهر الرابع. وهذا الشعور يتشابه كما لوكان شيئا ما يتمزق ويحدث هذا الشعور بالتمزق أو التمدد فجأة عندما تضحك الحامل. وقد تتساءل الحامل عن سبب حدوث هذا التمدد أو الشد وهل من الطبيعي أن يحدث بين الحوامل. الكثير من الحوامل قد يشعرن بشد الرحم وذلك لأن الرحم يتمدد بما يكون حيزا يسمح بنمو الجنين وهذا التمدد يحدث في الأربطة الدائرية للرحم وهو طبيعي للغاية. أما إذا أصبح هذا الأمر مؤلما بشدة وشعرت الحامل بالخوف الشديد فإنه من الأفضل الاتصال بالطبيبة. قد تصف الحامل آلام الشد في الرحم بأنها متقطعة ومؤلمة للغاية وبعد ذلك فإن الحامل ربما تشعر بتمدد البطن في مختلف الاتجاهات.

تمدد البطن مع الشعور بشد في الرحم يحدث بين العديد من الحوامل في منتصف الشهر السادس. وهذه الأعراض تصبح شديدة للغاية عند القيام السريع بعد الجلوس لفترات طويلة على الكرسي كما أن الأمر يزداد سوءا مع التعب بسبب العمل أو الأعمال المنزلية وقد تشعر الحامل بنفس الأعراض عند الخروج من السيارة. يمكن علاج هذه الأعراض بالراحة في الفراش أو الوقوف لبضعة دقائق بعد المعاناة من الجلوس طويلا. الكثير من الحوامل يؤكدن أن هذه الأعراض لا تستدعي القلق الشديد. الشعور بتمدد البطن أو الشد في الرحم قد يحدث مع الحامل لبضعة أسابيع من بداية الشهر الرابع. وهذه الأعراض قد يصاحبها آلاما حادة مع خفقان في القلب وهذه الأشياء قد تجعل الحامل في تعب شديد وربما تسبب عدم مقدرة الحامل على استكمال ما تقوم به من عمل وفي بعض الأحيان فإن الشد في الرحم قد يوقظ الحامل من النوم. والبعض قد يظن أن هذه الأعراض تعني أن الحمل يكون بولد.

الشعور بشد في الرحم أو تمدد بطن الحامل من الأعراض الطبيعية. الكثير من الأمهات ممن حملن لأكثر من ثلاثة مرات يؤكدن أن مع كل حمل يحدث شعور بألم يتراوح ما بين الشديد والخفيف في البطن ومنطقة الحوض وهذه الآلام تأتي وتختفي أثناء جميع شهور الحمل وهي طبيعية للغاية. والسبب وراء ذلك إن نمو الرحم يحدث في هذا الوقت بسبب تقدم نمو الجنين وفي بعض الأحيان فإن هذا الأمر قد يكون مزعجا لبعض الحوامل. وعلى الحامل أن تستمع إلى الطبيبة وتستريح عندما تشعر بالألم سواءا بالجلوس أو حتى النوم ولو لدقائق قليلة. عند شعور الحامل بآلام تمدد البطن أو الشد في الرحم فإن عليها الجلوس ببطء وشرب القليل من الماء وإن كانت الحامل تتنفس بصعوبة فإن عليها تقليل حركتها وعند الشعور بالجوع يجب تناول الطعام فورا. أما إذا كانت الآلام لا تطاق فإن على الحامل أن تتصل بطبيبة الولادة سريعا. وبمجرد أن يبدأ الألم في الاختفاء فإن الأمور سوف تكون على ما يرام.

الشعور بتمدد البطن والشد في الرحم من الأعراض الكثيرة الحدوث أثناء الحمل. وقد تشعر الحامل أيضا بالخوف الشديد إن شعرت بخفقان في القلب في نفس الوقت ولكن الأمر عادي للغاية ومن الطبيعي حدوث هذه التغيرات مع نمو الجنين السريع. في نهاية الشهر السادس وخاصة في الحمل الثاني فإن الحامل قد تشعر كثيرا بالقلق إن أحست بالشد في الرحم أو تمدد البطن. تمدد الأربطة الدائرية للرحم يساعد على توفير المكان الذي سينمو به الجنين. وقد تكون الآلام شديدة بما يضطر الحامل أن تذهب إلى المستشفى بين الحين والآخر ولكن كل هذه الأعراض طبيعية ولا تستدعي القلق.

شد الرحم أو تمدد بطن الحامل من الأعراض التي تحدث كثيرا في منتصف الشهر الخامس وقد يجعل هذا الأمر الحامل قلقة وتصف الحامل هذه الأعراض بأنها مزعجة للغاية ولكنها ليست مؤلمة وهذه الأعراض توصف بأنها إحساس بالشد في جميع أجزاء البطن. وعند قيام الحامل بالأعمال المنزلية المرهقة فإن الشد أو التمدد يكون واضخا للغاية مما يجعلها تتوقف عن استكمال ما كانت تقوم به وطالما ان هذا الشد أو التمدد ليس مؤلما فإن الحامل يجب أن لا تقلق. قد تشعر الحامل أيضا ببعض الآلام في أسفل البطن وعلى الجنبين وتحدث هذه الآلام عند القيام أو الجلوس أو عند الدخول أو الخروج من السيارة.

الإحساس بالشد في الرحم أو تمدد البطن قد لا يكون محتملا نوعا ما ولكن مع ذلك فإن الأمر قد لا يستدعي القلق لأن كل ما يحدث هو نتيجة للتغيرات التي تجعل الجسم مهيئا لنمو الجنين. في بداية الشهر الثالث من الحمل فإن الحامل قد تشعر بآلام شديدة بالإضافة إلى الإحساس بالشد أو بالتمدد في البطن في مختلف الاتجاهات. في بعض الأحيان فإن هذه الأعراض قد تكون مؤلمة للغاية ويمكن تخفيف هذه الآلام عن طريق الراحة في الفراش وإذا لم تختفي سريعا فإنه من الأفضل الاتصال بالطبيبة.

هناك تعليق واحد:

  1. انا فى الاسبوع الثالث فى الشهر الرابع واول حمل كنت حامل قبل كدة بس حصل اجهاض فى الشهر الثالث و انا عندى شد فى اسفل بطنى ويزداد عند الوقوف واحس بيه وانا نايمة وبتقلب هل دة خطر ولا طبيعى ... وفى الم فى التبول. ارجو الرد

    ردحذف