الثلاثاء، 6 أغسطس، 2013

التقلص العضلي عند الحامل - علاج الشد العضلي في الساق للحامل


الشد العضلي في الساق قد يحدث مع الحمل. قد تظن بعض الحوامل أن التقلص العضلي في الساق يكون بسبب نقص البوتاسيوم وربما لا تستطيع بعض الحوامل تناول الموز رغم أنه يحتوي على البوتاسيوم وقد تتساءل الحامل أن كان من الممكن تناول أقراص البوتاسيوم أثناء الحمل. الكثير من الحوامل ممن حملن لأكثر من ثلاثة مرات يعتبرن أن علاج الشد العضلي في الساق يستلزم تناول الموز بشكل يومي وفي بعض الأحيان فإن الحوامل ممن يعانين من الحساسية بسبب الموز قد يتناولن أقراص البوتاسيوم وقد تؤدي هذه الأقراص إلى التخلص من الشد العضلي في الساق.

التقلص العضلي في الساق قد يكون هو المشكلة الوحيدة التي تعاني منها الحامل. ومن الغريب أن الطبيبة قد تصف للحامل تناول المياه الغازية المحتوية على الليمون ومادة الكينين ويتم شرب نصف كوب منه يوميا وقد يكون الطعم غير مستساغ. ومن أجل علاج الشد العضلي في الساق فإنه يمكن تناول أقراص الكالسيوم والحديد مع هذه المياه الغازية وهذا العلاج قد يكون هو الحل الناجح والوحيد للتخلص من التقلص في الساق.

التقلص أو الشد العضلي في الساق قد يكون مؤلما للغاية وخاصة في الحمل الأول وقد يسبب الكثير من القلق لدى الحامل إذا تكرر في الحمل الثاني أيضا. وفي بعض الأحيان فإن هذا الشد العضلي قد يكون مرتبطا بشدة مع زيادة وزن الحامل والذي يشكل ضغطا شديدا على العمود الفقري مع حدوث تغير في مركز ثقل الجسم أثناء الحمل. ولعلاج الشد العضلي في الساق للحامل فإنه من الأفضل النوم مع وضع وسادة بين الركبتين وعندما تجرب الحامل هذه العلاج فإن الشد العضلي في الساق سوف يختفي وتتحسن الأمور في الأسابيع التالية. ويجب على الحامل أن تنام على جنبها مع وضع وسادة أسفل البطن أيضا وهذا الأمر له تأثير جيد. ويجب الحرص الشديد على عدم مد أصابع القدم أو ثني القدم بشدة حتى أثناء اليقظة.

علاج التقلص العضلي في ساق الحامل قد يتطلب أن تصف طبيبة الولادة للحامل أقراص المغنسيوم والكالسيوم وذلك إن لم تكن تلك المعادن كافية في غذاء الحامل. كما أن الحامل يجب أن تتجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي وعند عدم الإلتزام بهذه الأمور فإن التقلص العضلي قد يظهر مجددا. والكثير من الحوامل يؤكدن أن تناول المغنسيوم له مفعول سريع في التخلص من الشد العضلي أثناء الحمل.

التقلص العضلي كثيرا ما يصيب بعض الحوامل وقد يكون علاج الشد العضلي في الساق هو تناول مستحضرات المعادن والفيتامينات ويمكن العلاج أيضا عن طريق تمرينات تمديد القدم للأمام بحيث تكون القدم على استقامة الساق وهذا الطريقة ناجحة جدا والكثير من طبيبات العلاج الطبيعي ينصحن بها. عصير البرتقال مصدر جيد للبوتاسيوم ويمكن للحامل أن تتناوله إن كانت لا تفضل الموز. نقص الكالسيوم في طعام الحامل من الممكن أيضا أن يسبب التقلص العضلي في الساق وقد تنصح طبيبة الولادة الحامل بتناول مستحضرات الكالسيوم لعلاج التقلص العضلي وهذا العلاج قد أثبت نجاحه.

علاج الشد العضلي في الساق قد يتضمن شرب المياه الغازية المحتوية على الكينين قبل النوم وذلك إن كانت الحامل تعاني من تقلص عضلات الساق باستمرار في بداية الشهر الرابع من الحمل. والكثير من الأمهات ممن حملن أكثر من مرة ينصحن بتناول هذه المياه الغازية كعلاج لتقلص الساق وليس من المعروف إن كان يجب الاستمرار في العلاج لمدة طويلة أم لا وفي أحيان قليلة قد لا ينجح هذا العلاج مع بعض الحوامل ولكن في أكثر الحوامل فإنه علاج ناجح جدا. قد تعاني الحامل من الأرق بسبب عدم قدرتها على علاج التقلص أو الشد العضلي في الساق بعد أن يحدث.

الشد العضلي في الساق أثناء الحمل قد يكون مؤلما للغاية وقد تصاب الحامل بهذا الشد مع كل مرات حملها وربما يحدث هذا التقلص في كلا الساقين في نفس الوقت والكثيرات من الحوامل تشكو من هذه المشكلة. في الحمل الثاني قد يحدث التقلص العضلي بصورة أقل ضررا ولكن إن لم يتم علاجه سريعا فإنه يسبب ألما مستمرا. وعندما يحدث هذا الشد فإن على الحامل أن تنهض سريعا وتضغط على ساقها مع تحريك القدم للأمام والخلف لأن ذلك يساعد كثيرا على علاج المشكلة في الحال.

التقلص العضلي في الساق قد يبدأ في الشهر السادس ويستمر عدة أسابيع متتالية. وفي هذه الحالة فإن الحامل يمكن أن تتناول فيتامينات الحمل مع أقراص الكالسيوم مرتين في اليوم ومع ذلك فإن الشد العضلي قد يستمر ولكنه لا يكون سيئا بالدرجة التي بدأ بها. أما أقراص الكالسيوم فإن الأمر يستلزم أن يتم تناولها لمدة أكثر من أسبوع حتى يبدأ مفعولها في الظهور. ولعلاج الشد العضلي في ساق الحامل يمكن أيضا تناول الموز والبرتقال للحصول على المزيد من البوتاسيوم وللتأكد من أنه كافي بما يمنع حدوث التقلص العضلي مرة أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق