الخميس، 29 أغسطس، 2013

متى تتكون اعضاء الجنين - في اي اسبوع تكتمل اعضاء الجنين


متى تتكون وتكتمل اعضاء الجنين وفي أي أسبوع يحدث ذلك؟ تقسم فترة الحمل إلى ثلاثة أقسام ويساوي كل قسم تقريبا حوالي ثلاثة أشهر بحيث تكون فترة الحمل تسعة أشهر. في الثلث الأول من الحمل تكون بداية الحمل عندما يتم تلقيح البويضة وزيادة عدد خلاياها لتكون نسيج يحتوي على ما يشبه الشق وهذه هي المرحلة الأولى من تكون الجنين. في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل فإن الجنين يمر بمرحلة تكون الاعضاء من أجل أن تكتمل هذه الأعضاء حيث أن القلب يبدأ في النبض في الأسبوع الرابع ونشاط المخ يمكن ملاحظته بعد الأسبوع السادس ولكن في الأسبوع الثامن فإن معظم اعضاء الجنين الأساسية تتكون وبشكل كبير. في نهاية الثلث الأول من الحمل فإن الجنين تتكون وتكتمل الاعضاء لديه ليستمر في النمو.

العديد من الأبحاث الحديثة تؤكد أن الأسبوع الثامن هو الأسبوع الذي تكتمل فيه أعضاء الجنين. حيث أن الكليتين والكبد والمخ والرئتين تبدأ جميعها في العمل في هذا الوقت كما أن أصابع اليدين والقدمين تبدأ في الظهور وبقية الأعضاء تصبح مكتملة. في الأسبوع الثاني عشر يصل طول الجنين حوالي سبعة سنتيمترات ونصف ويصل وزنه أقل من ثلاثين جراما وهذه الأمور قد تم إثباتها في العديد من الأبحاث العلمية حيث أن نهاية الأسبوع الثامن من الحمل هو بداية اكتمال اعضاء الجنين ثم يستمر النمو بعد ذلك بشكل طبيعي.

قد تجيب بعض طبيبات الولادة عن السؤال متى تكتمل اعضاء الجنين وفي أي أسبوع يحدث ذلك، بأن هذا قد يكون في الأسبوع التاسع من الحمل وقد يعتبر هذا الأمر صحيحا أيضا وذلك اعتمادا على الأسبوع الذي بدأ معه حساب بداية الحمل سواء أكان من اليوم الأول للدورة الأخيرة أو بعد ذلك بعدة أسابيع وعلى هذا فإن الاسبوع الذي ستكتمل فيه أعضاء الجنين قد يكون هو الثامن أو الحادي عشر. اليوم التالي للاسبوع الثامن من الحمل هو بداية الأسبوع التاسع وبذلك فإن اكتمال اعضاء الجنين قد يحدث ما بين الأسبوع الثامن والتاسع أيضا. إذا كانت بداية الحمل تحتسب على أساس اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة فإن اسبوع اكتمال اعضاء الجنين هو الأسبوع الحادي عشر من الحمل. وعند حساب بداية الحمل بطريقة أخرى فإن اكتمال أعضاء الجنين قد يكون في الأسبوع التاسع وفي قليل من الأحيان فإن البعض يعتقد أن نهاية الشهر الثالث هي موعد اكتمال اعضاء الجنين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق