السبت، 31 أغسطس، 2013

طرق علاج غثيان الحمل


ما هي طرق علاج غثيان الحمل وخاصة عند الوجود خارج المنزل؟ قد تشعر الحامل بغثيان الحمل يوميا بداية من الأسبوع السادس. في بعض الأحيان فإن غثيان الحمل يكون بدرجة من السوء مما يضطر الحامل لأن تتغيب عن عملها . إن كان من في العمل يعلمون بحاجة الحامل للراحة في بعض الأيام فإنهم في بعض الأحيان قد لا يظهرون تفهمهم الكامل لذلك. ولهذا فإن الحامل قد تتساءل عن أفضل طرق علاج غثيان الحمل وذلك حتى تتجنب الحامل الشعور بالغثيان مما يضطرها إلى الذهاب إلى دورة المياه بشكل متواصل في مكان عملها.

توجد منطقة للضغط الإبري وهي في الجزء الداخلي من الرسغ بعيدة بثلاثة سنتيمترات عن الكف ولكن أقرب إلى الإبهام حيث يتم الضغط بقوة على الأوتار الموجودة بين عظمتي الساعد في هذه المنطقة ولذلك لمدة دقيقتين في كل مرة ومنطقة الضغط الابري هذه هي نفس المنطقة التي تعمل عليها أربطة علاج الغثيان. قد يحدث الغثيان بشكل شديد في مرات الحمل الثلاثة الأولى وقد تجد الحامل أن هذه الطريقة لعلاج الغثيان هي الأفضل بالنسبة لها ويستمر الضغط على هذه المنطقة لمدة خمسة دقائق في بعض الأحيان. من طرق علاج الغثيان تناول الوجبات قليلة الكمية بالإضافة إلي البسكويت المملح هذه الطريقة هي الأفضل بالنسبة للحامل التي تعمل خارج المنزل ولا تستطيع الذهاب إلى دورة المياه بشكل مستمر أثناء العمل. وهذا العلاج يقلل من حاجة الحامل إلى ابتلاع العصارة الهضمية التي قد ترتفع إلى الحلق عند الشعور بالغثيان.

قد تشعر الحامل بالغثيان طوال النهار وبشكل يومي وقد يكون مجرد التفكير في الطعام يجعلها تشعر بالمزيد من الغثيان. قد تجد الحامل أنها تأكل الطعام على جميع الأحوال وذلك لأنها بمجرد أن تتذوق الأكل يصبح طعمه مقبولا بشكل أكثر مما قد تتصوره قبل ذلك. قد يكون من طرق علاج غثيان الحمل تناول الحلوى بطعم العنب أثناء النهار. من الطرق الأخرى تناول أي طعام وإن كان قليلا بين الحين والآخر لأن عملية الهضم المستمرة تشغل الجسم عن الشعور بالغثيان. الشعور بالغثيان قد يحدث في بعض مرات الحمل بشكل أكبر من المرات الأخرى. قد تجد الحامل أن من طرق علاج غثيان الحمل شرب مغلي البابونج ولكن يجب استشارة الطبيبة قبل ذلك لأن بعض الأعشاب قد تسبب الإجهاض. قد لا تضطر الحامل إلى تناول هذا العلاج إلا مرة واحدة كل ثلاثة أيام ولكن إن كان الغثيان شديدا فيجب تناوله يوميا. العلاج بهذه الطريقة قد يكون ناجحا ويجعل الحامل تقضي فترة حملها بشكل طبيعي.

الحامل قد تعاني من غثيان الحمل طوال ساعات النهار وبشكل يومي. وقد يستمر التقيؤ حتى في فترة المخاض وهذا الأمر يكون صعبا بالتأكيد. توجد الكثير من طرق علاج غثيان الحمل ومنها تناول حلوى مصنعة لعلاج غثيان الحمل وقد تحتفظ الحامل بالكثير من هذه الحلوى أثناء وجودها في العمل. وعلى الرغم من أن بعض هذه الطرق لا تعالج غثيان الحمل بشكل كامل إلا أنها تخفف منه على الأقل. قد تكون الحلوى المحتوية على طعم النعناع مفيدة لعلاج الغثيان وتصلح لعلاج الغثيان غير الشديد وكثير الحدوث والذي قد يصحبه التقيؤ أحيانا وقد تحتفظ الحامل بالكثير من هذه الحلوى وتتناول منها إن بدأت تشعر بالغثيان ولكن مغلي النعناع قد يؤدي للإجهاض في بعض الأحيان.

قد تكتشف الحامل أن تناول كمية معقولة من البروتينات عند أول بادرة من الشعور بالغثيان قد تكون من طرق علاج الغثيان ويوفر عليها ذلك ساعات طويلة من المعاناة من الغثيان الشديد. علاج الغثيان الطبيعي هو تناول النشويات وقد لا يصلح ذلك مع كل الحوامل ولكن تناول بيضتين مسلوقتين جيدا أو بعض الدجاج أو الجبن يعتبر من أفضل طرق علاج غثيان الحمل وبهذا فإن الحامل سوف تشعر بالتحسن بعد ذلك لفترة طويلة.

الأمهات ممن حملن أكثر من ثلاثة مرات يؤكدن أن غثيان الحمل يتكرر مع كل حمل وهو عادة يبدأ من الأسبوع السادس ويستمر خلال الثلاثة أشهر الأولى. قد يبدأ الغثيان بمجرد الاستيقاظ من النوم ويظل مستمرا حتى يحين موعد الغداء. أثناء التواجد في العمل فإن الحامل قد تضطر إلى أخذ عبوة من أجل أن تستخدمها في حال لم تتمكن من الوصول إلى دورة المياه عند حاجتها للتقيؤ. من طرق علاج غثيان الحمل استخدام أربطة الرسغ لمنع الغثيان أو تنظيف الأسنان بالفرشاة وبعد ذلك مواصلة العمل وقد تكون هذه الطرق صعبة ولكنها قد تكون مفيدة لتقليل الغثيان. قد يكون الغثيان مخيفا بشدة عند الذهاب إلى العمل في الصباح وذلك إن حدث التقيؤ ولكن بعد تناول الغداء فإن الأمور تتحسن للغاية. يجب على الحامل أن تتحمل الغثيان لأنه بمجرد أن ينتهي الشهر الثالث فإن الأمور سوف تتحسن بشكل كبير.

الحامل قد تعاني من القيئ الشديد اثناء الحمل. وهذه الحالة تعني أن الحامل لا تستطيع أن تحتفظ بأي طعام أو مشروب في معدتها طوال الستة شهور الأولى من الحمل. الطبيبة قد تعطي الحامل دواءا قد تكون من أعراضه الجانبية الدوخة الشديدة مما يسبب عدم قدرة الحامل على القيام بعملها. قد تحتفظ الحامل بالبسكويت المملح بجانبها أثناء النوم وقبل أن تنهض من الفراش بعد الاستيقاظ من النوم قد تتناول قطعتين أو ثلاثة من هذا البسكويت وتشرب معه القليل من الماء. ومن طرق علاج غثيان الحمل أن تتناول الحامل أدوية لعلاج حرقة المعدة بطعم النعناع وهذه الأدوية تعالج مشاكل الغثيان في البطن كما أنها تمنع وتوقف حرقة المعدة.

قد يحدث غثيان الصباح طوال اليوم كما أنه قد يتكرر في الحمل الثاني أيضا. قد يكون الغثيان في أولى مرات الحمل محتملا بعكس المرة الثانية. من الهام استشارة الطبيبة لأنها تستطيع أن تصف للحامل دواءا يقلل من حدوث التقيؤ ويجب أن يكون هذا الدواء غير ضار للجنين. الغثيان من أعراض الحمل كثيرة الحدوث بين الحوامل. قد تشعر الحامل بالإحباط الشديد إن كانت تشعر بالغثيان الشديد طوال اليوم أو كانت تعاني من التقيؤ أثناء وجودها في العمل. التقيؤ قد يكون مستمرا والشعور بالغثيان قد يستمر لخمسة أشهر كاملة وعلى الرغم من ذلك فإن الغثيان يقل أثناء الشهر الخامس. بعد ذلك فإن الغثيان قد يستمر ولكن في فترة الصباح فقط ولكنه يكون أقل سوءا من الشهور الأولى. من طرق علاج غثيان الحمل شرب الماء مع عصير الليمون مع وضع قليل من الملح وبعض السكر عليه. ويمكن للحامل أن تأخذ رشفات من هذا العصير حتى أثناء الليل. قد تتناول الحامل بعض الأدوية أو العلاجات المنزلية. في أغلب الأحوال فإن غثيان الحمل يقل بمرور الوقت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق