الأحد، 1 سبتمبر، 2013

اسباب الم اسفل البطن في الشهر الثاني - هل العصبية تؤثر على الجنين


الحامل في بعض الأحيان قد تعاني من الم اسفل البطن في الشهر الثاني وقد تتساءل إن كان ذلك طبيعيا أم لا. قد يحدث الم اسفل البطن بشكل غير منتظم وهو يتشابه مع مغص الدورة. قد لا تعاني الحامل من وجود بقع من الدم أو من النزيف نهائيا أثناء الشعور بالم البطن. ربما يكون من اسباب الم البطن العصبية أو الإحساس بالشد العصبي. وقد تشعر الحامل بالم البطن بعد القيام بأية أعمال مرهقة داخل المنزل. قد يكون موعد مقابلة الطبيبة بعد فترة طويلة وهذا يجعل الحامل تتساءل إن كانت الحوامل الأخريات تحدث لديهن هذه الأعراض.

الحامل بعد منتصف الشهر الثاني قد تعاني من الضيق بسبب الم اسفل البطن البسيط. وهذا الالم يكون كما لو أن الدورة على وشك البدء ولكن ذلك لا يحدث طبعا أثناء الحمل. قد تعاني الحامل من الالم بين الحين والآخر في بعض الأسابيع. عند سؤال الطبيبة حول الم اسفل البطن في الشهر الثاني فإنها تخبر الحامل بأن ذلك طبيعي ولكن إن استمرت هذه الآلام فإن ذلك يعني أن الحامل ترهق نفسها بأعمال متعبة. عدم وجود بقع من الدم مع الم اسفل البطن يؤكد أن هذه الأعراض طبيعية. الم اسفل البطن قد يزداد سوءا بعد القيام بأية أعمال مرهقة داخل المنزل. ولكن طالما أن الم اسفل البطن خفيف أو عادي ويختفي بسرعة كبيرة فإن الطبيبة تعتقد أن ذلك طبيعي للغاية. قد تظن المرأة قبل الحمل أن الم اسفل البطن قد لا يحدث أثناء الحمل. على الحامل أن تقابل الطبيبة وتخبرها عن الم اسفل البطن وذلك إن أصبح ألما لا يحتمل أو حدث معه نزول نزيف غزير. على جميع الأحوال يجب على الحامل أن تنال ما يكفيها من النوم مع العمل على تجنب العصبية بالإضافة إلى تناول الفيتامينات والاهتمام بنفسها بشكل جيد.

الأمهات ممن حملن أكثر من مرتين يؤكدن أن الم اسفل البطن يحدث مع كل حمل وفي منتصف الشهر الثاني. وقد يكون هذا الالم شديدا وحادا في اسفل البطن. من اسباب هذا الالم أربطة الرحم حيث أنها تتمدد مع نمو البطن. قد تشعر الحامل بالارتياح عندما تعلم أن القيام بالأعمال المرهقة داخل المنزل من اسباب الم اسفل البطن وبهذا يسهل العلاج عن طريق الراحة كما أن العصبية قد تؤدي لأن يكون الالم أكثر حدة ووضوحا. أثناء الشهر الثاني من الحمل فإن الحامل قد تشعر بالم أو مغص بين الحين والآخر يتشابه مع مغص الدورة. الطبيبة قد تخبر الحامل أن هذا الالم طبيعي للغاية بالنسبة لبعض الحوامل ويجب عليها أن لا تقلق.

من الطبيعي جدا أن تشعر الحامل بالم اسفل البطن في بعض الأحيان. وهذه الأعراض يجب أن لا تجعل الحامل تشعر بالعصبية حيث أن الجسم في هذا الوقت يحاول أن يتأقلم مع نمو الجنين. الشعور بالم السفل البطن يحدث في الكثير من الحوامل ومن اسباب هذه الآلام تمدد الرحم حتي يتسع لوجود الجنين وهذا بالطبع أمر لا يدعو للقلق. أثناء منتصف الشهر الثاني فإن هذه الآلام تحدث وعلى الرغم من ذلك فإن الحمل يكون بخير. قد تشعر الحامل بالعصبية الشديدة بسبب نمو الجنين السريع في هذا الوقت وهذا النمو من الأشياء المتوقعة بالطبع. آلام اسفل البطن الطبيعية في الحمل تتميز بأنها تكون بين الحين والآخر ولكنها تكون مستمرة في حالة الإجهاض. يمكن لعلاج الم اسفل البطن القيام بالمشي الخفيف داخل المنزل أو الجلوس والاسترخاء ولكن إن استمر الألم فإن الاتصال بالطبيبة هو أفضل شيء يمكن القيام به.

بعض الطبيبات قد يفسرن الم اسفل البطن بأنه نتيجة لنمو عنق الرحم لأنه يتمدد أيضا حتى يوفر مكان لنمو الجنين والذي يعتبر وجوده شيئا جديدا على جسم الحامل. قد تفضل الحامل إجراء فحص السونار إن أحست بالم اسفل البطن وقد تكتشف الطبيبة أن هذا الألم يكون بسبب كيس البويضة الموجود في المبيض وقد يختفي هذا الكيس بعد مرور بضعة أسابيع. الطبيبة تطمأن الحامل وتخبرها بأن ذلك لا يدعو للقلق طالما أنه لا توجد قطرات من الدم في نفس الوقت. قد تجد الحامل أن الم اسفل البطن يتزايد عند الشعور بالارهاق الشديد بسبب ممارسة الرياضة.

الحامل قد تعاني من الم اسفل البطن والمغص في الشهر الثاني وهذه الآلام تزداد عند تعرض الحامل للعصبية أو إن أحست بالغضب. المغص والآلام من الأعراض الطبيعية بسبب تمدد الرحم والأربطة حيث أن هذا الألم يصاحب نمو الرحم. العصبية قد تؤثر على الجنين. قد يكون القيام بالأعمال المرهقة في المنزل من اسباب هذه الآلام أيضا في بعض الأحيان. ربما تكون آلام اسفل البطن شديدة في هذا الوقت من الحمل وهذه الآلام تتشابه مع مغص الدورة بشكل ما. من اسباب الم اسفل البطن في الشهر الثاني التهاب المثانة.

هناك 6 تعليقات:

  1. لقد استفدت كثيرا شكرا معلومات مهمه ورائعه

    ردحذف
  2. شكرا معلومات رائعه

    ردحذف
  3. عسسسسسل
    جزاكم الله خيرا سرد رائع

    ردحذف
  4. شكرا معلومات مفيدة جزاك الله كل خير

    ردحذف
  5. كنت خايفه كثير شكرا على المعلومات

    ردحذف