الثلاثاء، 3 سبتمبر، 2013

صعوبة التنفس في الشهر الثامن - اسباب صعوبة التنفس اثناء الحمل


صعوبة التنفس في منتصف الشهر الثامن قد تحدث اثناء الحمل. اثناء الشهر الثامن فإن الحامل قد تشعر بضيق في الرئتين والصدر. قد تخشى الحامل من تناول الكثير من الطعام لأنها بعد ذلك قد تعاني من صعوبة التنفس. المشكلة الكبرى بالنسبة للحامل قد تكون عدم قدرتها على النوم في الفراش. قد يستغرق الأمر وقتا طويلا حتى تشعر الحامل بالنعاس بسبب صعوبة التنفس ونقص الأكسجين. العديد من الحوامل يعانين من صعوبة التنفس. قد تجرب الحامل أن تنام على فراش مرتفع لرفع الجزء العلوي من الظهر ولكن هذا الأمر قد لا يجدي نفعا.

عندما تعاني الحامل من صعوبة التنفس في الشهر الثامن فإنها قد تعلم من طبيبة النساء والولادة ومن صديقاتها اللاتي حملن من قبل أن هذه الأعراض عادية للغاية. من اسباب صعوبة التنفس اثناء الحمل أن الجنين ينمو مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الأعضاء الداخلية للحامل مما يجعل التنفس صعبا كما هو الحال عند الذهاب إلى الفراش للنوم. قد تعاني الحامل من الارتجاع المعدي المريئي مما يسبب شعورها بحرقة المعدة بالإضافة إلى شعورها بعدم الارتياح. ربما تحاول الحامل أن ترفع الوسائد أثناء النوم ولكن ذلك قد لا يفيد بل أنه قد يسبب آلاما في الظهر. لعلاج اسباب صعوبة التنفس يمكن للحامل أن تحافظ على نشاطها وتقوم بالمشي لمسافات قصيرة مع ضرورة الإحماء قبل وبعد المشي لمنع الشد العضلي. المشي الخفيف يزيد من قدرة الحامل كما أنه يزيد من سعة التنفس لها. يمكن للحامل أن تحاول النوم على كرسي يسمح بتمديد الأرجل أو على الأريكة وقد يجعل هذا الحامل تتخلص من صعوبة التنفس لأنه يجعلها شبه جالسة أثناء النوم. كل مشاكل صعوبة التنفس من المأمول أن تختفي بمجرد أن يولد الطفل.

الأمهات ممن أنجبن أكثر من طفلين قد يعتقدن أنهن أثناء الحمل الرابع قد لا يعانين من صعوبة التنفس كما في مرات الحمل السابقة ولكن أثناء الحمل الرابع فإن صعوبة التنفس في الشهر الثامن قد تكون هي الأسوا وخاصة إن كانت الحامل تعاني من آلام الأسنان أيضا. قد يسهل النوم على الحامل إذا وضعت العديد من الوسائد حولها وإذا أمكن الحصول على كرسي يسمح بتمديد الأرجل فإن النوم عليه يكون جيدا مما يجعل الأمور تتحسن.

العديد من الحوامل يشعرن بصعوبة التنفس وذلك عند القيام بأي شيء ولو بسيط. أثناء الليل فإن الحامل قد لا تستطيع النوم تقريبا والسبب في ذلك اضطراراها إلى الذهاب إلى دورة المياه كل ساعة أو نصف ساعة أو بسبب التقلب في الفراش حتى تجد طريقة للنوم مريحة وبذلك فإنها قد تظل مستيقظة حتى الثالثة صباحا. يجب على الحامل لكي تنام لفترة كافية أن تكون بمفردها في الفراش. قد يبدو للحامل أنها تستطيع النوم بشكل أفضل أثناء النهار مقارنة بالنوم أثناء الليل. صعوبة التنفس أثناء الليل في الشهر الثامن قد تشعر الحامل بالخوف الشديد والقلق المستمر. قد لا تتعرض الحامل لصعوبة التنفس إلا في الحمل الثاني وقد يرجع ذلك إلى أن كل حمل يختلف عن الآخر.

صعوبة التنفس في منتصف الشهر الثامن من الأمور العادية بسبب قلق الحامل المستمر. أثناء الشهر الثامن فإن حجم الرحم يزداد كثيرا كما أن حركة الجنين تزيد من صعوبة التنفس. تزداد صعوبة التنفس في الحوامل القصيرات والنحيفات. أثناء الحمل فإن حركة أو ركلات الجنين قد تكون مؤثرة على الحامل بشدة. يجب على الحامل أن تنتظر القليل من الوقت حتى تنزل رأس الجنين في الحوض وقد يسبب ذلك كثرة الذهاب لدورة المياه ولكن صعوبة التنفس سوف تختفي. أثناء منتصف الشهر الثامن فإن الحمل بالتوائم قد يجعل الحامل تعاني من صعوبة التنفس والدوخة حتى لو كانت جالسة ولا تقوم إلا بشيء بسيط مثل قراءة كتاب. طبيبات النساء والولادة الخبيرات يجعلن الحامل تشعر بالاطمئنان كما أن الحامل قد تجعل يديها وركبتيها على الأرض من أجل أن يتغير وضع الجنين بما يقلل من صعوبة التنفس. قد تزيد هذه الطريقة من الضغط على أسفل الظهر ولكنها ستعطي فرصة للحامل أن تتنفس بشكل جيد. من اسباب صعوبة التنفس اثناء الحمل إصابة الحامل بالأنيميا.

من اسباب صعوبة التنفس في الحمل نوم الحامل على ظهرها. ولذا فيجب على الحامل أن تنام على أحد جانبيها. وزن الرحم والجنين قد يمنعان تدفق الدم في الأوعية الدموية في الظهر مما يسبب الشعور بصعوبة التنفس اثناء الشهر الثامن. صعوبة التنفس اثناء الحمل قد تحدث بسبب مرض في القلب ينتج من تمدد الأوعية الدموية فلا يستطيع القلب أن ينقبض بشكل كافي حتى يتدفق الدم لباقي أجزاء الجسم والسبب في ذلك هو الحمل. يمكن تشخيص هذا المرض عن طريق تصوير القلب بالسونار. يمكن أن لا تلاحظ الطبيبة هذا المرض لأن أعراضه تتشابه مع أعراض الحمل الأخرى ولكن يجب على الحامل أن تسأل الطبيبة عن هذا المرض وذلك حرصا على سلامتها وسلامة الجنين.

صعوبة التنفس قد تحدث في نهاية الشهر السابع وقد تبدأ هذه المشكلة منذ عدة أسابيع قبل ذلك. من اسباب صعوبة التنفس اثناء الحمل تعرض الحجاب الحاجز للضغط بسبب نمو الجنين. تغيير وضع الجنين في الرحم قد يكون في بعض الأحيان علاجا لصعوبة التنفس. أثناء الشهر السابع فإن الحامل قد تشعر أنها لا تحصل على ما يكفيها من الأكسجين ولكن بعد الذهاب للفحص في المستشفى فإن الأمور تكون على ما يرام. الحامل قد تقوم بفحص للتأكد من خلوها من مرض الانصمام الرئوي وهو من اسباب صعوبة التنفس اثناء الحمل. قد تكون الحامل مصابة بالربو ولكن صعوبة التنفس تختلف عن الربو وذلك لأن بخاخة الربو لا تعالج صعوبة التنفس الناتج من الحمل. نوم الحامل مع رفع الجزء العلوي من الفراش قد يقلل بعض الشيء من صعوبة التنفس.

أثناء الشهر الثامن فإن الحامل قد لا تعاني من صعوبة النوم ولكنها قد تعاني من التعب المستمر. ومع ذلك فإن الحامل قد تقوم ببعض التمارين صباحا في أكثر أيام الأسبوع. قد تعاني الحامل من صعوبة التنفس بشدة أثناء قيامها بهذه التمارين ولكن أثناء الليل فإن صعوبة التنفس تقل كثيرا. وعلى الرغم من ذلك فإن حاجة الحامل إلى الذهاب إلى دورة المياه كل ساعة قد يجعل عودتها إلى النوم مجددا أمرا صعبا. طبيبة النساء والولادة قد تخبر الحامل أن القيام بالتمارين يعتبر علاجا لاسباب صعوبة التنفس ولكن الحامل قد تعاني من صعوبة التنفس وذلك عند التقلب في الفراش أثناء النوم بسبب كبر حجم بطنها. الحامل قد تكون مدركة أن صعوبة التنفس من الأمور المعتادة إن تكرر ذلك أثناء مرات الحمل السابقة. الحمل في بعض الأحيان قد يكون سهلا ولكن الحمل بالتوائم يسبب حدوث صعوبة التنفس بالإضافة إلى ارتفاع حرارة الجسم طوال شهور الحمل مما يجعل الحامل تستخدم المروحة للتخفيف من ذلك.

الحامل قد تشعر ببعض الارتياح عندما تعلم أن صعوبة التنفس لا تقتصر عليها بل أن الكثيرات من الحوامل يعانين منها أيضا. قد تبدأ معاناة الحامل من صعوبة التنفس مبكرا من الشهر الخامس. الحامل قد تعاني من مرض في التنفس قد يزيد من صعوبة التنفس اثناء الحمل. صعوبة التنفس قد لا تعاني منها الحامل لأول مرة إلا في الحمل الخامس حيث أن مرات الحمل السابقة تكون بلا مصاعب في التنفس. من اسباب صعوبة التنفس اثناء الحمل زيادة وزن الحامل وخاصة في مرات الحمل الأخيرة. صعوبة التنفس عادة ما تحدث ليلا مما يؤدي لحدوث نوبات من الخوف والقلق الشديد للحامل وقد تكون المرأة قبل حملها تعاني من نوبات الخوف والقلق وبذلك فإن صعوبة التنفس تزيد من هذه النوبات. رفع الجزء العلوي من الجسم أثناء النوم قد لا يفيد في التخلص من صعوبة التنفس وقد يكون العلاج الوحيد لهذه الأمر هو الوقوف. صعوبة التنفس قد تشعر الحامل بالإحباط وتتمنى لو توجد طريقة للتخفيف منها لأنها قد تستمر خلال الأربعة شهور الأخيرة من الحمل. هذه المعاناة قد تكون نتيجة لزيادة حجم ووزن الجنين وذلك على الرغم من أن مرات الحمل السابقة لم يحدث بها ذلك.

هناك 4 تعليقات:

  1. اسأل عن التشابه بين الام الدورة والحمل انا متزوجة ولي شهر ماظهرت الدورة وفحصت مافي حمل بس اغلب الاعراض القريتها متشابهة معاي جدا واحساسي ان حامل اتمني تجاوبو علي اسئلتي وشكرا

    ردحذف
  2. تعب الله يعييييين

    ردحذف
  3. ايوا يعني ضيق التنفس ده سببه ضغط الحمل على الاجهزه ولا سببه تمدد الاوعيه الدمويه للقلب

    ردحذف
  4. ارتاح قلبي بهذا المقال الرائع والذي اؤيده الف شكر لكم..
    أضيف ^^
    وللتخلص من مشكلة التنفس في الشهر الثامن ايضا..عليك أيتها الحامل ان تتخلصي اولا من جميع الوساوس الذي قد تزيد الامك إلى الام جديدة.ووكلي امرك على الله.

    ردحذف