الأحد، 1 سبتمبر، 2013

هل القلق يؤثر على الجنين - هل القلق يسبب الاجهاض


هل القلق يؤثر على الجنين أو يسبب الاجهاض؟ الكثير من الإجابات على تأثير الاجهاض أثناء الثلاثة أشهر الأولى من الحمل تفيد بأن القلق مضر ولكن هذه الإجابات لا تحدد مدى هذا الضرر. بالطبع فإن حدوث الإجهاض هو أسوأ شيء أثناء الحمل ولكن ما هي التأثيرات الأخرى للقلق. قد تعاني الحامل من بعض المشاكل المتعلقة بالقلق أو ببعض نوبات الفزع حيث أن الحامل قد تشعر بضيق الصدر مع تسارع دقات القلب بشكل كبير. قد تعاني الحامل من نوبة أو نوبتين خلال الشهرين الأولين من الحمل ولكنها قد تخشى أن يكون الشعور بالقلق الشديد له تأثير على الجنين بشكل سيئ.

بعض الحوامل قد يعتقدن أن الشعور بالقلق الشديد مرة أو مرتين أثناء الحمل له تأثير محتمل على الجنين ولكن إن كان الشعور بالقلق مستمرا فإن الجنين قد يتأثر بذلك بالفعل. قد تلاحظ الحامل أنها عندما تشعر بالقلق سواء كان قلقا عاديا أو شديدا فإنها قد تشعر بألم أسفل الظهر.

قد تتساءل الحامل عن تأثير القلق على الجنين. في بعض الأحيان فإن الحامل قد تتعرض لبعض المناقشات المسببة للشد العصبي مع من حولها. وفي هذه الحالات التي تشعر فيها الحامل بالقلق الشديد فإن عليها أن تجلس سريعا حتى تهدأ وتتخلص من هذا الأمر وذلك حتى لا يتسبب القلق في التأثير على الجنين. قد تبكي الحامل لأنها تظن أن القلق الشديد ربما يكون قد أثر على الجنين والذي قد يصاب بضرر ما ولكن عندما تجد الحامل عدم وجود نزيف وعدم الشعور بألم حاد فإنها سوف تعتقد أن الحمل على ما يرام. يجب على الحامل أن لا تترك نفسها تتعرض للمواقف التي تسبب القلق أو الشد العصبي. عند شعور الحامل بأنها في موقف يسبب القلق الشديد فإن عليها أن تحاول الابتعاد من المكان الموجودة به لكي تهدأ قليلا.

الحامل في حملها الأول قد تعاني من القلق الشديد أو من نوبات الفزع. ومن أعراض ذلك التعرق البارد مع الشعور بأنها على وشك فقدان الوعي والإغماء بسبب ضيق التنفس وقد تصاب الحامل بهذا القلق الشديد ثلاثة مرات أثناء الحمل ولكن مع ذلك فإن هذا القلق لا يؤثر على الجنين والذي يولد وبشكل طبيعي. وتأمل الحامل في أن لا تتعرض للقلق في مرات حملها التالية.

الحامل في الشهر السادس قد تمر بالكثير من الظروف الصعبة. قد تجد الحامل أن علاج القلق أثناء الحمل يتضمن تجنب جميع المشاكل الحياتية التي تعاني منها. من الصعوبة القيام بذلك أحيانا ولكن إن كانت الحامل تستطيع تجنب الشد العصبي والقلق الذي تتعرض له فإن ذلك يكون مفيدا للغاية. يجب على الحامل أن لا تترك أسباب القلق بدون علاج وخاصة إن كانت هذه الأسباب تسبب الإحباط أو الأذى وذلك لأن الجنين في بعض الأحيان يتأثر بهذا القلق وهذا الأمر تؤكده بعض الحوامل. قد تذهب الحامل إلى المستشفى عندما تشعر بالقلق ولكن بعد الفحص فإن الجنين يتم التأكد من سلامته لأن القلق لا يسبب الاجهاض في أكثر الأحيان. بعد أن تتعرض الحامل للقلق الشديد فإنها سوف تشعر بالأذى كما أنها سوف تحس بالغثيان في البطن بشكل حقيقي.

الحامل في الشهر الثاني قد تتعرض لمواقف صعبة من قبيل التأخر عن موعد هام. وهذه المواقف الصعبة قد تؤدي لشعور الحامل بالقلق الشديد مما قد يؤدي للعصبية عند تعاملها مع من حولها. قد تفضل الحامل علاج القلق عن طريق تمارين الاسترخاء وعند مشاهدة النساء ممن يقمن بهذه التمارين من وقت طويل فإن ذلك قد يجعل الحامل تتخلص من بعض قلقها. تمارين الاسترخاء قد تنصح بها بعض الحوامل لأنها وسيلة للتعرف على الحوامل الأخريات أثناء المراحل المبكرة من الحمل. الكثيرات من الحوامل يعانين من زيادة هرمون الادرينالين أثناء المواقف المقلقة. رغم ذلك فإن الحامل تكون على ما يرام وذلك إذا اعتمدت على تمارين الاسترخاء والتنفس بعمق.

الكثيرات من الأمهات ممن حملن وأنجبن أكثر من مرتين قد يشعرن بالقلق الشديد بسبب الخوف من تكلفة الحمل المادية وخاصة إن كانت الأسرة تعاني من بعض المصاعب في هذا الشأن. حيث أن تكلفة الولادة قد تكون مرتفعة في حال عدم وجود تأمين صحي للحامل. قد تعاني الحامل بعد ذلك من المغص ومن آلام البطن وقد ينتهي الأمر بحدوث الإجهاض. قد تخبر الطبيبة الحامل أن الإجهاض قد حدث لأسباب خارجة عن إرادة الحامل ولكنها رغم ذلك قد تشعر بالحزن الشديد وقد تبكي لأنها تظن أنها هي المسئولة عن هذا الإجهاض ولكن اهتمام الحامل بأطفالها الآخرين قد يجعلها لا تشعر بالحزن لفترة طويلة بعد الإجهاض. بعض الحوامل يعتقدن أن القلق يسبب الاجهاض أحيانا. وقد يكون الشد العصبي مؤثرا على الجسم بشكل مضر.

الأمهات ممن حملن لأكثر من مرتين قد يعانين من القلق والشد والعصبي بسبب المشاكل الاجتماعية والاقتصادية الصعبة والكبيرة ولكن في الحالات الأخرى فإن الحامل يجب أن لا تشعر بالقلق لأن الكثير من المشاكل البسيطة لا تستحق ذلك. يجب على الحامل أن تقوم بما في وسعها من أجل أن تتخلص من القلق ولكي تشعر بالاسترخاء. وينبغي عليها أيضا أن لا تخشى بشدة من أن القلق قد يسبب الاجهاض لأن ذلك نادرا ما يحدث. قد تعاني الحامل من الاكتئاب الشديد ومن القلق المستمر بسبب التعرض للشد العصبي في العمل أثناء الحمل ولكن رغم ذلك فإن الحمل ينتهي بولادة طفل سليم وطبيعي. ربما تعاني الحامل من القلق ونوبات الذعر وقد تشعر إن كانت تعيش بمفردها أنها على وشك التعرض للمزيد من هذه النوبات. ربما تشعر الحامل بالخوف الشديد بسبب ظنها أن القلق يسبب الإجهاض ولكن توجد الكثير من الطرق للتقليل من احتمال حدوث نوبات الذعر التي تشعر الحامل بالخوف الشديد.

أثناء الشهر الرابع قد تشعر الحامل بالقلق الشديد. وقد يكون ذلك بسبب المشاكل الاجتماعية أو الأسرية. ربما تحس الحامل بأن ظروفها طبيعية ولكن بين الحين والآخر فإنها قد تشعر ببعض لحظات الإحباط والقلق بسبب المشاكل الاجتماعية التي حدثت سابقا. شعور الحامل بالقلق عادة ما يحدث أيضا عندما تفكر في ولادة الطفل حيث أن ابتعادها عن المنزل لفترة ولو قصيرة قد يشعرها بالمزيد من القلق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق