الأربعاء، 31 يوليو، 2013

مغص في الاسبوع السابع - هل المغص طبيعي في الحمل


هل المغص طبيعي في سابع اسابيع الحمل؟ قد تكتشف المرأة حملها بعد مرور شهر من بدايته وبين الحين والآخر قد تشعر بالمغص. وقد تحس الحامل ببعض القلق وخاصة إن كان هذا هو حملها الأول. الكثير من الحوامل يؤكدن أن مغص الاسبوع السابع من الأعراض الطبيعية ولكن مع ذلك فإن الشعور بالخوف قد تعاني منه الحامل بشكل مستمر. الكثير من الأبحاث أثبتت أن المغص من الأمور الإعتيادية خاصة في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل وهذا الأمر يحدث لأن الجسم يتغير حتى يسمح بنمو الرحم. الأربطة العضلية الموجودة حول الرحم تتمدد حتى تناسب التغيرات التي تحدث في حجم الرحم. وإذا شعرت الحامل بأن مغص الاسبوع السابع من الحمل شديد أو أنه يؤثر بشكل كبير على النشاطات اليومية لها فإنه من الأفضل أن تقوم باستشارة الطبيبة للحيلولة دون حدوث مشاكل مع الحمل.

عادة ما تخبر الطبيبة الحامل بأن المغص طبيعي في الحمل وخاصة في الأسبوع السابع. في الحمل الثاني كثيرا ما يحدث هذا المغص في نفس الأسبوع ولكنه يكون أشد من مغص الحمل الأول. وهذا المغص يشابه المغص السابق للدورة وسبب هذا المغص هو أن البطن تتمدد من أجل أن توفر مكان لنمو الجنين. إذا شعرت الحامل بآلام أشد من ذلك فإن عليها الاتصال بالطبيبة. في الاسبوع السابع من الحمل يحدث مغص يذكر الحامل بمغص الدورة وخاصة عند الذهاب إلى الفراش. وطبيبات الولادة يؤكدن أن هذا المغص طبيعي ومع ذلك فإن الحامل قد يملؤها الخوف من فقدان الحمل. ورغم ان الحامل قد تستطيع التفريق بين آلام انتفاخ البطن وآلام الإمساك ومغص الحمل وغيرها فإن قلقها قد يظل مستمرا. وطالما أن المغص لم يصبح أشد ولم يحدث معه نزيف فإن الطبيبة تخبر الحامل بأن الأمور طبيعية. ويجب على المرأة أن تتحمل تغيرات الحمل المستمرة.

كثيرا ما يحدث المغص في الاسبوع السابع. وقد يكون المغص ناتجا عن انتفاخ البطن لأن هرمونات الحمل تبطئ عملية هضم الطعام. كما أن المغص يكون بسبب نمو الرحم أو حدوث الإمساك أو حرقة المعدة. في الحمل الأول قد تشعر المرأة بالمغص المصاحب لظهور إفرازات بنية اللون وهذا الطبع قد يخيف الحامل ويجعلها تسارع إلى المستشفى. وقد تفاجئ الحامل بعد ذلك بأن الأمر طبيعي للغاية وبأن الجنين سليم تماما وذلك بعد سماع دقات قلبه أو رؤية حركة القلب على السونار. ولذا فإن على الحامل أن تذهب إلى الطبيبة إن شعرت بالقلق أو أن عليها الإتصال بها وحسب وفي الحمل الأول خاصة فإن هذه الأمور سوف تشعر الحامل بكثير من الراحة والاطمئنان.

في نهاية الأسبوع السابع من الحمل فإن الاحساس بالمغص قد يحدث كثيرا. ومن الطبيعي أن يحدث المغص بشكل متقطع في الحمل وهذا المغص يكاد يتطابق مع مغص الدورة. في أول الشهر الثالث من الحمل قد تتخيل الحامل أن الدورة على وشك البدء بسبب هذا التشابه. ومن المعتقد أنه طالما أن المغص ليس شديدا فإنه يعتبر طبيعيا للغاية. المغص في منتصف الشهر الثاني من الحمل قد يجعل الحامل تذهب إلى الطبيبة. وكثيرا ما تخبر الطبيبة الحامل بأن المغص في هذا الوقت طبيعي وذلك لأن الرحم يتمدد. وبذلك فإن على الحامل أيضا إن شعرت بالمغص الشديد أن تستشير طبيبة الولادة. يتشابه المغص في الأسبوع السابع من الحمل بالمغص الناتج من انتفاخ البطن. وقد يكون المغص حادا على جانبي البطن ولكنه أيضا من الأمور الكثيرة الحدوث في الحمل.

قد يحدث المغص بشكل خفيف على فترات متقطعة لا تتجاوز بضعة ثوان ويكون بشكل مركز على جانبي الجسم. ومن المعتقد أن حدوث ذلك أمرا طبيعيا ولكن على الحامل أن تعرف إن كان المغص من الخطورة بحيث يستلزم الاتصال بالطبيبة أم لا. ولكن إن كان المغص خفيفا ولا يستمر طويلا فإنه من الأفضل التغاضي عنه وعلى الحامل أن تفكر في كل الأعراض التي تشعر بها. ومن الطبيعي أن تشعر المرأة بعد بدء حملها ببعض التغيرات ومنها المغص في الاسبوع السابع. أثناء منتصف الشهر الثاني يحدث المغص بشكل طبيعي. وإذا اضطرت الحامل أن تنتظر قليلا قبل أن تقابل الطبيبة فإن عليها عندئذ سؤال قريباتها أو صديقاتها فإنهن سوف يؤكدن لها بأن المغص طبيعي في أكثر الأحيان وقد تشعر الحامل بعد سماع هذه الإجابات المطمئنة بالارتياح. هذا لأن الكثير من الحوامل قد يعانين من مغص الاسبوع السابع ورغم ذلك فإن حملهن يتم بنجاح.

المغص في الاسبوع السابع من الحمل


هل من الطبيعي أن تشعر الحامل بالمغص في الاسبوع السابع؟ خلال الحمل الأول وخاصة أثناء الاسبوع السابع منه فإن الحامل قد تتعرض للمغص المستمر منذ بداية معرفتها بالحمل. وقد تكتشف الحامل وجود بعض قطرات الدم بعد الاستيقاظ من النوم. هل هذه الأعراض تستلزم الشعور بالقلق؟ في بداية الحمل فإن الحامل عندما تخبر الطبيبة بحدوث المغص المستمر لديها فإن الطبيبة عادة ما ترد عليها بأن المغص من الأمور الطبيعية ما لم يحدث نزيف. كما أن هذا الأمر لا يعتبر مشكلة بالضرورة خاصة إن كان عنق الرحم مائلا للخلف أو مقلوبا وربما تكون هذه الأعراض بسبب أن عنق الرحم يرجع لوضعه الطبيعي بعد بدء الحمل. الكثير من الحوامل يشعرن بالمغص كثيرا وفي هذه الحالات فإن الطبيبة تخبر الحامل بأن المغص أمر طبيعي أثناء الحمل. وبالطبع فإن المغص لا يستدعي القلق طالما أن النزيف لا يحدث في نفس الوقت.

قد تعاني الحامل من مغص شديد ومؤلم يشابه مغص الدورة وهذا المغص يحدث في الاسبوع السابع من الحمل. وقد يصبح هذا المغص أشد في منتصف الشهر الثالث. وقد تشعر الحامل بالقلق مما يجعلها تسرع إلى المستشفى وبعد أن تقضي الحامل بضعة ساعات في المستشفى وبعد إجراء السونار فإن الطاقم الطبي سيؤكد أن كل شيء بخير في أغلب الأحيان. والسبب في مغص الأسبوع السابع هو أن العضلات المحيطة بالرحم تتمدد مسببة حدوث الكثير من الألم. وقد تنصح الطبيبة الحامل بتناول الكثير من الماء وتزيد من ساعات الراحة بالإضافة إلى تناول الباراسيتامول كمسكن. نزول نقط دم قد يكون من الأمور الطبيعية ولكن على الحامل أن تتصل بطبيبة النساء والولادة لمعرفة إن كان الأمر يستلزم الكشف الطبي عليها وعلى والجنين وذلك في حالة وجود الكثير من قطرات الدم. قد يظل المغص في بعض الأحيان مستمرا حتى منتصف الشهر الرابع. ويمكن التخلص من المغص أيضا بتناول ما يكفي من الخضر والفاكهة وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف للتخلص من الإمساك ومغص البطن.

من المؤكد ان مغص الاسبوع السابع من الحمل طبيعي وهو قد يحدث مع الحمل الثاني أيضا وبكثرة. وعادة ما تفسر الطبيبة هذا المغص بأنه تمدد ونمو لعضلات الرحم. ولعلاجه يكون من الأفضل شرب الماء والراحة ولكن قد يكون من الضروري الحذر عند الإحساس بمغص يشابه مغص الدورة أثناء الحمل. ومن الهام في هذا الوقت التوقف عن الأعمال المنزلية ولكن في أغلب الأحيان فإن مغص الاسبوع السابع يكون بسبب آلام نمو الرحم. حتى نهاية الشهر التاسع من الحمل قد تشعر الحامل بالمغص على فترات متفرقة طوال الحمل. وبعد الشهر الثالث فإن الحامل قد تشعر بالمغص الشديد بين الحين والآخر. قد يكون المغص ذو آلام حادة وهو أيضا من الأمور الطبيعية ومع ذلك فإنه من الأفضل كثيرا التحدث مع الطبيبة حول أية مخاوف قد تشعر بها الحامل. توجد الكثير من التغيرات قد تطرأ على جسم الحامل ومن المفيد مناقشة هذه التغيرات مع طبيبة الولادة لأن هذا الأمر سوف يهدأ من أعصاب الحامل بعد ما تعلم أن كل شيء على ما يرام.

قد تعاني الحامل من مغص يشبه مغص الدورة لمدة أسبوعين كاملين. وفي هذه الحالات فإن الطبيبة قد تخبر الحامل أنه هذا المغص كثيرا ما يحدث نتيجة لنمو وتمدد الرحم. وقد لا تثق الحامل في رأي الطبيبة وتسرع إلى المستشفى وعند عمل التحاليل فإن الحامل قد تجد نفسها مصابة بحالة شديدة من التهاب المثانة. وفي الأسبوع الخامس فإن هذا الالتهاب قد يسبب الإجهاض إن لم يتم علاجه. ولذا فإن على الحامل أن تأخذ بأكثر من رأي أن أحست بأن المغص غير طبيعي.

قد تتعرض الحامل للإجهاض أكثر من مرة وخاصة قبل الأسبوع السابع من الحمل. ولذا فإن الحامل عندما تحس بالمغص في بداية الحمل التالي فإنها قد تفقد الأمل في استمراره كما حدث مع سابقيه. وإذا ظهرت افرازات وردية اللون فإن الحامل قد تفقد الأمل تماما في نجاح الحمل وتشعر أن هذا الدم بسبب فقد الجنين. ولكن بعد مرور الشهر الرابع من الحمل فإن الحامل تستعيد الأمل في إتمام الحمل وخاصة إذا تم سماع دقات قلب الجنين بوضوح وكانت حركة الجنين محسوسة كما أنه يمكن معرفة نوع الجنين بسهولة في هذا الوقت. وتكتشف الحامل أن ما كانت تشعر به من مغص في بداية الحمل ما هو إلا آلام مؤكدة لنمو الرحم. كل امرأة تختلف عن الأخرى كما أن كل جنين يختلف عن الآخر أيضا. ولكن من الأفضل التواصل المستمر مع طبيبة النساء والولادة. وفي أكثر الأحيان فإن المغص قد لا يكون خطرا على الحمل.

من المعتقد أن المغص في الاسبوع السابع من الحمل من الأمور المتكررة. والمغص بوجه عام قد يحدث على فترات متقطعة طوال الحمل وذلك لأن الجسم يحاول أن يتغير مع نمو الجنين. حيث أن نمو الرحم ونمو الأعضاء الداخلية الأخرى قد تتعرض معه الحامل للضغوط من أجل أن تفسح مجالا للجنين. والمغص لا يستدعي القلق في أغلب الأحيان لأنه من الأمور العادية في الحمل. قد تعاني الكثير من الحوامل من مغص الأسبوع السابع وخاصة مع الحمل الثاني وقد يشعرها هذا بقليل من القلق. وقد تتذكر الحامل معاناتها من نفس المغص أثناء الحمل الأول ولكن مع الحمل الأول فإن المغص قد يكون نادر الحدوث. ومن الأفضل أن تزور الحامل الطبيبة في بداية الشهر الثالث وقد تستفسر عن سبب هذا المغص. وعندما تسأل الحامل صديقاتها وقريباتها ممن حملن سابقا فإنهن يخبرنها بأن المغص من أعراض الحمل الطبيعية في بدايته. أما إذا حدث نزيف مع المغص فإن على الحامل أن تتصل بالطبيبة وهذا المغص قد يشعر الحامل بالخوف الشديد لأنها ربما تظن أنه من الأعراض الخطيرة. ومن الهام للحامل أن تأمل في إتمام الحمل لأن القلق لا يفيد في أكثر الأحيان.

أثناء الشهر الأول من الحمل فإن الحامل قد تشعر بكثير من المغص أيضا وفي الحمل الثاني قد يحدث المغص لأول مرة. وبسبب عدم نزول قطرات من الدم مع هذا المغص فإن هذه الأعراض لا تدعو للقلق في أكثر الأحيان. في الأسبوع الخامس قد تحس الحامل بمغص يماثل مغص ما قبل الدورة وهذا الأمر يحدث كثيرا خاصة في الحمل الأول مما قد يشعر الحامل بالخوف. وقد يكون من الأفضل زيارة الطبيبة حتى تشعر الحامل بالاطمئنان.

مغص في الاسبوع الخامس من الحمل - هل المغص في بداية الحمل طبيعي


هل المغص المبكر اثناء الحمل طبيعي؟ في الاسبوع الخامس من الحمل قد تشعر الحامل بالخوف الشديد لأنها تعاني من مغص البطن بشكل دائم. كما أنها قد تعاني من وجع في الظهر مع الشعور بقليل من الغثيان. وربما تكون الحامل قد ذهبت للطبيبة لإجراء فحص السونار في الأسبوع الثالث من الحمل. وبالطبع فإن إجراء السونار في الأسبوع الثالث لن يظهر أي شيء في الرحم ولكن في هذا الوقت يمكن قياس مستوى هرمون الحمل وبالتأكيد سوف تظهر هذه المستويات وجود الحمل. ولكن الحامل قد تخشى من حدوث الحمل خارج الرحم. وبسبب وجود مغص في هذا الوقت المبكر من الحمل فإنه من الأفضل تكرار فحص السونار. وعلى الحامل أن تهدأ لأن القلق في هذا الوقت لن يفيد. ومن المستحسن الابتعاد عن الأعمال المتعبة في المنزل أو العمل. وذلك لأن المغص في بداية الحمل يزداد بسبب ذلك. وطالما أنه لا يوجد دم فإن الأمر قد يكون مطمئنا نوعا ما. وبذلك فإن الحامل يجب أن تسترخي بقدر الإمكان لأن القلق ليس مفيدا.

استمرار المغص من بداية الحمل حتى الأسبوع الخامس وخاصة إن كان خفيفا يعتبر من الأعراض الطبيعية. وطالما أن هذا المغص ليس مؤلما ولا يصاحبه نزول دم فإنه لا داعي للقلق. ومن أسباب المغص أن هرمونات الحمل تجعل الرحم على استعداد لنمو الجنين المتزايد. في المرحلة المبكرة من الحمل فإن انتفاخ البطن قد يزيد من متاعب المغص في الاسبوع الخامس. وقد تحدث بعض الآلام الحادة بين الحين والآخر ويعتبر ذلك أيضا من الأعراض الطبيعية. والسبب وراء ذلك هو تمدد ونمو الرحم. أكثر الحوامل في الأسبوع الخامس يكون من المبكر بالنسبة لهن للذهاب إلى الطبيبة كما أن ما سبق من الأعراض لا يستدعي الشعور بالقلق.

الشعور المستمر بالقلق قد يجعل الأمور تزداد سوءا. قد يبدو أن تجنب القلق أمرا صعبا ولكن المحاولة لن تضر. في الكثير من الأحيان فإن الحامل قد تتعرض للإجهاض أو الحمل خارج الرحم أو يكون كيس الحمل فارغا. ومن أعراض الحمل خارج الرحم أن تظل مستويات هرمون الحمل ثابتة بلا زيادة. وبعد ذلك وفي الأسبوع الخامس من الحمل فإن قطرات دم قد تبدأ في النزول. طبيبات الولادة يؤكدن أنه الحمل يكون سليما ما لم يبدأ حدوث نزيف شديد وغزير أو شعرت الحامل بآلام حادة وشديدة في أحد جانبي البطن. ولكن المغص العادي في الاسبوع الخامس من الحمل هو أمر لا خطورة منه. أكثرية الحوامل قد عانين من المغص في بداية الحمل وخاصة في الأسابيع المبكرة جدا من الحمل.

أحيانا تعاني الحامل من ألم شديد ومغص في الأسبوع الخامس حتى العاشر من الحمل ولكن على فترات متقطعة ولكن لا داعي للقلق. ويبدو أن ذلك بسبب أن الرحم وعنق الرحم ينموان حتى يوجد فراغ يسمح بوجود الجنين. وفي بعض الأحيان فإن المغص في هذا الوقت لا يتعدى كونه نتيجة لوجود انتفاخ في البطن. وفي أحيان أخرى فإن الحامل تشعر بالمغص قبل الذهاب للحمام وخاصة قبل التبول. في الأسبوع الخامس من الحمل ومن خبرات الأمهات اللاتي حملن لأكثر من مرتين فإن الشعور بالمغص الخفيف أو المتوسط من الأمور المتكررة الحدوث. طبيبة الولادة دائما ما تخبر الحامل أن حدوث المغص في هذا الوقت من الحمل من الأمور الطبيعية والمعتادة. وبالتالي فإن على الحامل أن لا تشعر بالقلق بل عليها أن تسترخي. حيث أن شهور الحمل تمر في وقت أسرع مما تتوقعه الحامل.

المغص في بداية الحمل طبيعي وكثيرا ما يحدث. كما أن نزول القليل من نقاط الدم أو النزيف الخفيف قد يحدث في بعض الأوقات. وهذه الأعراض قد تشعر الحامل بالخوف الشديد بدرجة تجعل معاناتها تزداد. وبذلك فإن على الحامل أن لا تشعر بالقلق بسبب المغص وغيره من الأعراض. وفي معظم الأحيان فإن هذا المغص هو آلام مصاحبة لنمو الرحم. ولكن إن كان لدى الحامل احساس داخلي ومؤكد أن المغص قد يكون ضارا فإن الأفضل هو الكشف لدى الطبيبة. كل امرأة أو كل أم لديها هذا الاحساس الداخلي الصادق الذي يخبرها بوجود خطر على الحمل. ومن الطبيعي أن تدرك الحامل وتحس بوجود شيء على غير ما يرام وبالطبع فإن الحامل سوف تتصرف بطريقة سليمة. ولكن إن كان كل ما سبق لا يتجاوز إلا الظنون فإنه من الأفضل الاسترخاء والابتعاد عن القلق وذلك لأن الحمل فترة من الفترات الهامة والسعيدة من حياة أي امرأة.

المغص قد يبدأ في الأسبوع الثاني من الحمل ويكون بدرجة متوسطة أو خفيفة. وهذا المغص قد يجعل المرأة تظن أن الدورة سوف تبدأ ولكن عند فوات موعد الدورة فإنها تستخدم تحليل الحمل المنزلي وتكون النتائج إيجابية. وبعد ذلك فإنه يجب البدء في زيارة طبيبة النساء والولادة للتأكد من أن كل شيء على ما يرام. والكثير من الحوامل والأمهات يؤكدن أن حدوث المغص في الاسبوع الخامس أو في بداية الحمل هو من الأعراض الطبيعية. أثناء الحمل الأول فإن الحامل سوف تكتسب الكثير من الخبرات المتعلقة بالحمل. قد تتساءل الحامل إن كان من الطبيعي أن يحدث لديها الإمساك وانتفاخ البطن. حيث أن الحامل عندما ترغب في الذهاب إلى الحمام فإنها قد تكتشف حدوث الإمساك. وعلاج ذلك يكون بشرب ما يكفي من الماء وتناول الخضر والفاكهة الغنية بالألياف.

مغص الاسبوع الخامس وخاصة في الحمل الثاني قد يكون شديدا ومؤلما وهو بذلك يتشابه مع المغص المؤلم أثناء الدورة. ولكن هذا المغص ربما يكون قد حدث قبل ذلك في الحمل الأول. ويجب على الحامل في هذه الحالة أن تتجنب حمل الكثير من الأشياء الثقيلة. وتجنب هذا الأمر سوف يكون مفيدا بالإضافة إلى أهمية الراحة والجلوس قليلا أثناء الاحساس بالمغص. في الحمل الثاني وخاصة في الاسبوع الخامس أو في بداية الحمل فإن الحامل تحس بنفس الاعراض تقريبا التي تحدث مع بداية الدورة. ومن هذه الأعراض حدوث الانتفاخ الشديد والمغص والذي قد يكون مصاحبا للإمساك. وهذه الأعراض تجعل الحامل تتعجل مقابلة الطبيبة.

المغص في الشهر الثاني من الحمل قد يتوقف لفترة قصيرة ولكن المغص الشديد قد يرجع مرة أخرى وخاصة أثناء الليل. من الطبيعي أن تشعر الحامل بالمغص والانتفاح كما أنها قد تعاني من تقلب المزاج والإرهاق. توجد العديد من الطرق للتخلص من مغص الحمل. وعلى الحامل أن تتذكر أن المغص في الاسبوع الخامس يدل على أن نمو الجنين سوف يكون جيدا. كما أن المغص يصبح شديدا أثناء التبول وفي هذا الحالة فإن على الحامل أن تتصل بعيادة الطبيبة لتحديد موعد معها. ومن الأفضل أن يتم فحص السونار مبكرا حتى يمكن سماع دقات قلب الجنين. ومن المفيد أن تحاول الحامل الاسترخاء والابتعاد عن القلق وإطالة ساعات النوم بقدر الإمكان لأن الجسم في هذا الوقت يمر بتغيرات كبيرة.

الشد العصبي يؤدي بشكل مؤكد إلى حدوث المغص. في الأسبوع الخامس من الحمل وإذا كان هذا هو الحمل الثاني فإن زيادة وزن الجسم قد تمنع الحامل من ارتداء الملابس التي كانت ترتديها قبل بدء الحمل. وبالطبع فإن الحمل يكون واضحا في هذا الوقت المبكر. حدوث المغص في بداية الحمل من الأمور الطبيعية. وقد تستيقظ الحامل أثناء الليل وهي تشعر بمغص شديد وهذا بالطبع يجعلها تسرع في الصباح لمقابلة الطبيبة وسوف تقوم الطبيبة بعمل فحص بالسونار لها. وفي أغلب الأحيان فإن الحمل يكون على ما يرام حتى هذا الأسبوع. وفي الأسبوع السادس من الحمل فإنه من الهام أن يتم قياس دقات قلب الجنين وخاصة إن كانت الحامل قد تعرضت إلى الإجهاض قبل ذلك. وفي هذا الوقت فإن الحامل قد تشعر بالقلق ولكن الشد العصبي والشعور المستمر بالقلق سوف يجعل الأمور تزداد سوءا. ويمكن أن تستشير الحامل طبيبة أخرى إن رفضت الطبيبة المتابعة للحمل القيام بتحاليل الدم لمعرفة مستويات هرمون الحمل. وعلى الحامل أن تتحمل الأشهر القليلة الأولى لأنها قد تكون من الشهور الصعبة.

هل المغص في الشهر الاول من الحمل طبيعي - نزول دم بني مع مغص


هل من الطبيعي حدوث مغص خفيف مبكرا أثناء الحمل؟ في الحمل الأول قد تشعر الحامل بالخوف نتيجة لظهور أية أعراض. وهي تتمنى أن تزول هذه الأعراض ويكتمل الحمل بنجاح. في نهاية الشهر الأول من الحمل أو في الاسبوع الخامس فإن الحامل قد تعاني من بعض المغص الخفيف لأول مرة وهو يتشابه مع مغص الدورة ولكن هذا المغص يختفي بعد مرور ساعات قليلة. وهنا تتساءل الحامل هل مغص الشهر الاول طبيعي؟ وما سبب نزول دم بني؟ في السطور التالية سيتم الإجابة عن هذه الأسئلة.

مغص الشهر الأول من الأمور الطبيعية للغاية حيث أنه كثيرا ما يحدث مع الحمل في الطفل الأول. وفي الحمل الثاني وبالتحديد في نهاية الشهر الأول فإن هذا المغص قد يتكرر مرة أخرى. عادة ما تخبر طبيبة الولادة الحامل بأن هذا المغص سوف يختفي بدون علاج. وطالما أنه لا يوجد دم فإن الأمور ستكون على ما يرام. والسبب وراء حدوث هذا المغص هو أن الرحم ينمو لكي يفسح المجال لنمو الجنين. وإذا ظلت الحامل تشعر بالقلق الشديد فإن عليها الاتصال بالطبيبة ثم تقوم بعمل فحص السونار. ويمكن أن يجرى السونار مبكرا في منتصف الشهر الثاني أو بالتحديد في الاسبوع السابع وذلك في حالة إن كانت الحامل قد عانت من الإجهاض في وقت سابق.

العديد من طبيبات النساء والولادة يعتبرن أن المغص في الشهر الأول من الحمل طبيعي. وقد يصاحب ذلك نزول القليل من الدم البني بين الحين والآخر. بعد منتصف الشهر الثاني فإن هذه الأعراض قد تختفي. الحامل قبل ذلك ربما تكون قد تعرضت إلى الإجهاض في بداية الشهر الثالث وبالتحديد في الأسبوع العاشر. وهذا بالطبع سوف يشعرها بالفزع كلما ظهر شيء ما مثل نزول دم بني. عند نزول دم أحمر داكن اللون بكميات قليلة فإن الطبيبة تفسر نزول ذلك الدم كنتيجة لنمو المشيمة وتكونها. وعلى الحامل أن تقوم ببعض تحاليل الدم. حيث أن مستويات هرمون الحمل يجب أن تكون عالية كما أن فحص السونار يجب أن يتم في الاسبوع السادس من الحمل وبعد ذلك فإن الحامل سوف تشعر بالاطمئنان على جنينها. في هذا الوقت من الحمل فإن أعراض الحمل قد تكون واضحة بشكل كبير ومنها الشعور بالغثيان وليونة الثدي والاحساس بالتعب الشديد.

في نهاية الشهر الأول من الحمل وخاصة بالنسبة للحامل لأول مرة يعتبر الشعور بالمغص الخفيف أمرا طبيعيا. أما إذا كان هذا المغص شديدا ومؤلما مع نزول نقاط من الدم فإن ذلك لا يعني أيضا أن الحمل على غير ما يرام. في الأسبوع الخامس من الحمل وخصوصا في الحمل الثاني فإن المغص قد يتكرر مرة أخرى. وفي الحملين الأولين فإن حدوث المغص الشديد والمؤلم يتشابه كثيرا مع مغص الدورة ولكن إن كانت آلام المغص لا تحتمل أو كانت مستمرة فإن على الحامل أن تذهب للطبيبة على الفور. المغص في الشهر الأول من الحمل وخاصة في نهايته قد يكون خفيفا. وإن لم يكن هذا المغص مؤلما للغاية فإنه لا داعي للقلق ولكن هذا لا يمنع قيام الحامل بالاتصال بطبيبة النساء والولادة لاستشارتها.

قد ينزل الكثير من الدم في نهاية الشهر الثالث من الحمل وهو يتشابه مع الدورة في اللون. وهذا بالطبع سوف يشعر الحامل بالخوف الشديد ولكن في أكثر الأحيان بعد سماع دقات قلب الجنين فإن الأمور ستكون على ما يرام وسيكتمل الحمل بنجاح. في منتصف الشهر الأول من الحمل فإن نزول نقاط دم من الأمور التي تحدث. ومن الهام في هذا الوقت إجراء تحليل الحمل عن طريق الدم في العيادة. وبعد أن يتوقف نزول الدم فإن الحامل قد تشعر بمغص يشابه مغص الدورة طوال اليوم. وفي هذه الحالة فإن السونار الداخلي من الممكن أن يجرى في الأسبوع الثالث. وهذا الأمر قد يشعر الحامل بالقلق خاصة إن كان هذا هو حملها الأول.

السونار الداخلي قد يتم إجراؤه في الأسبوع السادس. عندما تقوم الحامل بحساب بداية حملها فإنها قد تضيف بعض الأسابيع عن طريق الخطأ ولكن الطبيبة عن طريق السونار تستطيع تحديد بداية الحمل بشكل دقيق. قبل منتصف الشهر الثاني فإن الحامل قد تشعر بقليل من المغص في جانبها الأيسر وقد يصاحب ذلك انتفاخ شديد في البطن. وفي هذا الوقت قد لا تشعر الحامل بالغثيان أبدا ولكن العرض الذي يكون واضحا هو الشعور بالتعب ولو قليلا. كما أن كبر حجم الصدر وتغير لون الهالات من الأعراض المميزة للشهر الثاني. الحمل الأول قد يشعر الحامل بالقلق ولكن يجب على الحامل أن تسترخي وتفكر بشكل أكثر إيجابية وتتوقع أن تتم الأمور على ما يرام. وبعد أن تقوم الطبيبة برؤية دقات قلب الجنين فإن الحمل سيستمر بشكل جيد وقد يكون المغص في الأسابيع الأولى من الحمل ما هو إلا نتيجة لانتفاخات البطن.

قبل أن يأتي موعد الدورة فإن المرأة التي تنتظر حدوث الحمل قد تكون حاملا بالفعل وذلك إن أحست بالمغص وآلام الظهر. حيث أن المغص في الشهر الأول من الحمل يكون مستمرا بلا توقف لمدة أسبوع كامل. أثناء الحمل الثاني فإن الحامل سوف تتذكر حدوث المغص المبكر جدا في حملها الأول. وكما هو معروف فإن الرحم في هذا الوقت في حالة نمو مستمر. وعلى ذلك فإن المرأة يجب أن تذهب إلى الطبيبة وتتابع الحمل بانتظام وتتناقش حول كل الأمور التي تشعرها بالقلق.

مغص الحمل في الاسبوع الثاني


الحامل في الاسبوع الثاني من الحمل قد تعاني من المغص وهو نوع من المغص يكون شديدا نوعا ما. وهو ما بين المغص المصاحب للدورة أو المغص الناتج عن انتفاخ البطن. ولأن هذا وقت لا تحدث فيه الدورة كما أن الحامل قد لا تعاني من الانتفاخ فإن هذا المغص قد يثير الكثير من التساؤلات. بعد أن تستيقظ الحامل من النوم وهي متعبة بشدة فإنها قد تشعر بمغص يكاد يشابه المغص الذي يحدث مع انتفاخ البطن وهذا بالطبع مع عدم وجود انتفاخ. كما أن الأعراض السابقة قد يصاحبها آلام شديدة ولكن متقطعة بين الحين والآخر على جانبي البطن. وهنا تتساءل الحامل إن كانت هذه الأعراض قد عانت منها غيرها من الحوامل في وقت سابق أم لا.

الحامل في الاسبوع الثاني من الحمل قد تشعر بالمغص وهو مغص مشابه لمغص الدورة ولكن ليس هذا بالطبع هو وقتها. ومن المعتقد أن ذلك المغص هو نتيجة لأن الجسم يبدأ في الاستعداد لتغيرات الحمل. كما أن ليس كل النساء يشعرن بالمغص في الاسبوع الثاني بعكس ما يحدث في الحوامل الأخريات. كثيرا ما يظهر مغص يشابه مغص الدورة أثناء الأسابيع الأولى من الحمل الأول. وقد تخبر الطبيبة الحامل بأن هذه الآلام المستمرة تتشابه مع آلام الدورة ولكنها آلام ناتجة من تمدد وتوسع الرحم. ما بين الاسبوع الثالث والرابع من الحمل فإن نفس الآلام قد تشعر بها الحامل وقد تحس الحامل بأن الرحم يضيق. وقد تصف الحامل هذا الاحساس كما لو كانت ترتدي حزاما ضيقا. الكثير من الأمهات والحوامل يؤكدن أن المغص في الاسبوع الثاني من الأعراض المعتادة. وكل ما يحدث هو أن الجسم يتمدد ويتوسع كنوع من الاستعداد لنمو الجنين. يجب على الحامل أن لا تشعر بالقلق من مغص الاسبوع الثاني. حيث أن الموعد التالي لمتابعة الحمل لدى الطبيبة عادة ما يكون بعد فترة قصيرة.

قد تعتقد الحامل أنها هي الوحيدة التي تعاني من مغص الحمل في الاسبوع الثاني. قد لا يحدث هذا المغص إلا في الحمل الثالث وقد يتكرر نفس المغص في الاسبوع الثالث. عادة ما تخبر الطبيبة الحامل بأن هذا المغص من الأعراض الطبيعية. وأن كل ما يحدث هو تمدد في الرحم استعدادا للاسابيع التالية من الحمل. حدوث نفس الآلام يعتبر من الأعراض التي تعاني منها الكثير من الحوامل وخاصة في الحمل الثاني. والمغص في هذا الوقت المبكر قليلا ما يحدث في الحمل الأول. في الاسبوع الثالث فإن المغص قد يجعل الحامل تسرع إلى المستشفى وخاصة إن كانت قد تعرضت للإجهاض عدة مرات سابقة. وعادة ما تخبر الطبيبة الحامل بأن المغص من الأمور الطبيعية. وقد يكون مستوى الهرمونات أقل قليلا من المستويات الطبيعية في هذا الأسبوع. وعلى ذلك فإن الحامل يجب أن تكرر الزيارة إلى المستشفى لإجراء تحاليل الدم مرة أخرى للتأكد من أن كل شيء على ما يرام. قد لا يحدث هذا الأمر أثناء الحمل الأول. ويجب على الحامل أن تصبر أثناء إجراء التحاليل للتأكد من أن الجنين بخير.

مغص الحامل في الاسبوع الثاني يتشابه كثيرا مع مغص الدورة. ولكن الآلام التي تحس بها الحامل قد تكون على الجانب الأيسر. ورغم ذلك فإن الآلام قد تحدث في أجزاء أخرى من الجسم. مغص الحمل في الأسبوع الثاني أمر غير نادر الحدوث ومع ذلك فإنه قد يجعل الحامل تشعر ببعض القلق وخاصة إن كانت قد تعرضت للإجهاض قبل أشهر قليلة. ولكن بعد أن تتأكد الحامل من أن المغص من الأمور المعتادة فإنها سوف تتخلص من قلقها. في بعض الأحيان فإن مغص الحمل قد يحدث في الحمل الأول ثم في الحمل الثاني ولكن مبكرا جدا في الأسبوع الأول. ومن المعتقد أن هذا المغص هو نتيجة لاستعداد الجسم لحمل الجنين. وأكثر طبيبات الحمل والولادة يؤكدن أن تمدد ونمو الرحم هو السبب وراء هذا المغص المبكر. والطبيبة عادة ما تنصح الحامل بتناول مسكنات مثل الباراسيتامول. ولكن على كل حامل أن تستشير طبيبتها قبل تناول أية أدوية قد تضر الجنين.

الاثنين، 29 يوليو، 2013

هل حب الشباب من أعراض الحمل - علاج حب الشباب واثاره للحامل ووصفات طبيعية لحب الشباب


هل حب الشباب من أعراض الحمل؟ وما هو علاجه في نهاية الشهر الثالث من الحمل؟ قد يكون حب الشباب مؤذيا وشديد الإزعاج للحامل. حب الشباب قد يؤدي لحدوث مشاكل إجتماعية بين الحامل ومن حولها. حيث أن الحامل قد تشعر بأن بشرتها قد صارت مشوهة وهذا يجعلها تتجنب كل من حولها. ولأن أكثر طبيبات الولادة يحذرن الحوامل من شراء الأدوية بدون وصفة طبية فهل يوجد علاج لا يؤثر على الحامل أو وصفات طبيعية لا تضر الحمل؟ هذا ما سوف يأتي في السطور التالية.

خبيرات العناية بالبشرة أو من لهن معرفة وثيقة بمشاكل حب الشباب يؤكدن أن علاج حب الشباب لا يستلزم استخدام بعض أنواع الأدوية مثل برواكتيف. حدوث حب الشباب في الحمل له أسباب هرمونية. وهذا أمر مطمئن لأنه بمجرد أن تنتظم مستويات الهرمونات فإن هذا يعني عادة أن البشرة سوف ترجع طبيعية مرة أخرى. ومع ذلك فإنه في هذا الوقت توجد طرق أخرى ووصفات لعلاج حب الشباب وغيرها من الأمراض الجلدية وذلك بخلاف العلاجات الموضعية. حيث أن تناول الأطعمة المتوازنة سوف يساعد بشكل كبير. الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة تساعد على التخلص من المواد الضارة وهي المواد التي تسبب أمراضا مثل حب الشباب. ومن هذه الأغذية الخضر الورقية الداكنة اللون والزيتون وثمار التوت والفراولة والكانتالوب وزيت الزيتون النقي كلها تحتوي على مضادات الأكسدة. وما سبق لن يجعل بشرة الحامل تبدو بشكل أحسن وحسب ولكن هذه الأغذية سوف تفيد الجنين أيضا.

بعض النساء قد يعانين طيلة حياتهن من مرض حب الشباب. وقد يجدن أن علاج حب الشباب الأكثر فاعلية هو مرهم بنزويل بروكسيد ولكنه أثناء الحمل قد يضر الجنين. وخلال شهور الحمل فإن بعض النساء قد يفضلن استخدام دواء كليراسيل الترا. وقد تعتقد الحامل بوجود مخاطر على الجنين عند استخدامه. ولكن عند سؤال الطبيبة حول هذا العلاج وبعد قراءة النشرة المصاحبة لهذا الدواء فإن هذا العلاج قد لا يشكل خطرا على الجنين عند استخدامه. ويجب أن لا توضع قطعة أكبر من حبة البازلاء لتغطية الوجه بأكمله مرة في الصباح ومع المساء فإنه من المفضل استخدام دواء سيتافيل لحب الشباب. وهذا يعتبر علاج لحب الشباب عالي الفاعلية. مرطب السيتافيل من مزاياه أنه لا يسد المسام وهو خفيف للغاية. التجفيف الشديد للبشرة قد يزيد من حب الشباب أيضا ولذا فإنه من الأفضل الحفاظ على رطوبة البشرة نوعا ما.

بعض الحوامل قد يعتقدن أن ظهور حب الشباب كأحد أعراض الحمل يعني أن الحمل يكون ببنت. ولكن هذا الأمر لا يعتبر إلا خرافة قديمة تقول بأن الحمل ببنت يأخذ من نضارة بشرة الحامل. وقد تم إجراء العديد من الأبحاث والتي لم تثبت صحتها حتى الآن بأن المرأة الحامل بولد قد يظهر لديها الكثير من حب الشباب بسبب زيادة الهرمونات الذكرية أثناء الحمل. ولكن سواء كان الحمل ببنت أو بولد أو بالتوائم فإن حب الشباب قد تصاب به الحامل. والكثير ممن حملن بالولد يعانين بشدة من حب الشباب. ومن المؤكد أن مرهم بنزويل بروكسيد وحمض السالسليك مضرة للحامل. وقد تجد الحامل أن منتجات يونكا ذات الأصل النباتي مفيدة جدا وهي غالية الثمن ولكن فاعليتها كبيرة. ومن الوصفات الطبيعية لحب الشباب شرب الكثير من الماء النقي. كما أن الابتعاد تماما عن تناول المشروبات الغازية قد يكون صعبا ولكنه مفيد للغاية. وتناول الخضروات أو الفاكهة ذات اللون الأحمر أو البرتقالي والتي تحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب يحسن البشرة. وللتخلص من القلق يجب على الحامل أن تسترخي وتتجنب القلق وخاصة قبل الذهاب للفراش. وينبغي على الحامل أن تتذكر دائما أن لمس أو فرك حب الشباب يزيد من انتشاره على الوجه.

المعاناة من حب الشباب قد لا تظهر قبل الحمل أما أثناء الحمل فإن وجه الحامل قد يغطى بأكمله بحب الشباب. وقد تظهر مع حب الشباب أكياس دهنية مع الرؤوس البيضاء ودمامل أو بثرات صغيرة وأغلب ذلك يكون على الجبين وعلى الذقن. استخدام اللوشن لعلاج الأكياس الدهنية قد أثبت نجاحا كبيرا واستخدامه يكون ليلا. كما أن الالتهابات تختفي وهي التي تتسبب في حدوث الدمامل والأكياس الدهنية. واللوشن قد يسبب جفاف البشرة ولذلك من الهام استخدامه فقط على المناطق المصابة بحب الشباب. ويمكن أيضا استخدام الكريم المجفف لعلاج استفحال حب الشباب والدمامل في منطقة الجبين ويمكن استخدام الماسكات وذلك لعلاج حب الشباب وتخفيف آثاره أو لتجفيف البشرة وتخليصها من الدهون. جميع هذه المنتجات يجب أن لا تكون لها آثار ضارة على الحمل وهي غير مكلفة. في الشهر الخامس قد يكون حب الشباب من اعراض الحمل المنتشرة ولكن مع العلاج فإنه يبدأ في الاختفاء تدريجيا.

ليس من الضروري أن يظهر حب الشباب كأحد أعراض الحمل ببنت لأن الحمل بولد أيضا قد يظهر معه حب الشباب وبشكل شديد. وقد تجرب الحامل غسول كليراسيل أو غسول نيتروجينا وغيرها من العلاجات ولكن يجب على الحامل أن تتجنب أية مستحضرات تحتوي على حمض السالسليك لأن هذا الحمض يدخل في تركيب الاسبرين. وقد يصاحب حدوث حب الشباب أن تعاني الحامل أيضا من نزيف خلف المشيمة وقد يكون هذا النزيف بسبب تناول أدوية بدون استشارة الطبيبة أو غيرها من الأسباب. ولعلاج حب الشباب فإن استخدام الصابون المصنع خصيصا لذلك لن يضر الجنين. ويجب على الحامل أن تتوخى الحرص قبل استخدام أية منتجات دوائية. وعلى الطبيبة أن كانت ستصف علاجا موضعيا لحكة الجلد للحامل أن تتأكد أكثر من مرة من أن هذا العلاج لن يضر الجنين ويجب أيضا على الحامل أن تتأكد بنفسها من ذلك. والنصيحة الأفضل في هذه الحالة هي الحفاظ على نظافة البشرة. حيث أن استخدام أية علاجات بدون حرص قد يكون له آثار ضارة للجنين.

حب الشباب من الأعراض التي قد تظهر مع الحمل وقد لا تعاني المرأة من هذه المشكلة إلا بعد بدء حملها. واستخدام علاج البرواكتيف قد لا ينجح مع بعض الحوامل. في منتصف الشهر الخامس من الحمل قد تعاني الحامل بسبب البحث عن علاج لحب الشباب. قد تجد الحامل نفسها مصابة بشكل لم تعهده من قبل بمرض حب الشباب. ومن الوصفات الطبيعية لحب الشباب استخدام أي نوع عادي من معجون الأسنان ماعدا الجل. ويوضع المعجون فوق منطقة الجبين بأكملها وعلى الذقن كل ليلة. وخلال أسبوع واحد فإن الحامل سوف تلاحظ تحسن بسيط وتناقص في حب الشباب. استخدام هذا الوصفة قد يستمر لمدة شهر كامل وبالتأكيد فإن البشرة سوف تتحسن. قد تشعر الحامل بالخوف من استخدام المستحضرات الدوائية أو غيرها من العلاجات. ولا توجد طبيبة بالطبع تنصح الحامل بعدم استخدام معجون الأسنان لتنظيف أسنانها. وعلى ذلك فإن المعجون لن يضر الجنين إن تم استخدامه على بشرة الوجه.

توجد العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج حب الشباب وهي بديلة للمنتجات الدوائية. وهذه الأدوية تستخدم عادة للوجه وللشعر وللبشرة. ويمكن عمل بعض العلاجات المنزلية الطبيعية للوجه والجلد والبشرة أيضا. ومن هذه الوصفات المنزلية المفيدة علاجات لحب الشباب أثناء الحمل. وبعض الوصفات الأخرى قد تكون ضارة أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. ولكن الكثير من هذه الوصفات لا تضر الحامل إلا إذا كانت الحامل تعاني من الحساسية في البشرة أوالحساسية من تناول بعض الأطعمة. ومن الضروري دائما سؤال الطبيبة أن كانت الحامل غير متأكدة من أن هذه الوصفات غير ضارة للجنين. ومن هذه الوصفات لعلاج حب الشباب أثناء الحمل والتي تجعل البشرة نضرة هي خفق بياض بيضة واحدة مع نصف كوب من طحين الشوفان ومعلقة صغيرة من زيت الزيتون والقليل من قطرات الليمون حتى يصبح المزيج ناعما. ويوضع المخلوط السابق على الوجه والرقبة ويتم تركه من ربع إلى نصف ساعة. وبعد ذلك يتم شطف البشرة بماء دافئ قليلا. ومن الوصفات الأخرى التي من الممكن أن تعالج تشققات البطن أثناء الحمل هي دهن زيت الزيتون النقي على البشرة برفق وترك القليل منه على البشرة وذلك بعد الاغتسال.

ظهور حب الشباب كأحد أعراض الحمل يشعر الحامل وخاصة في الحمل الأول بأن بشرتها قد صارت مشوهة. وهذا بالطبع سوف يشعرها بأنها قد صارت قبيحة. ولكن في الحمل الثاني فإن المرأة تكتسب خبرة في علاج حب الشباب وتنجح في التخلص منه. وكطريقة عامة فإن ما لا يمكن تناوله يجب أن لا تضعه الحامل على بشرتها. لأن كل ما يوضع على بشرة الحامل ينفذ إلى مجرى الدم. ويمكن عمل خليط من الطين الأحمر بالإضافة إلى خل التفاح وهو مفيد لبشرة الحامل. وهذا الخليط يوضع على الوجه أثناء الليل. وفي اليوم التالي فإن حب الشباب يختفي تماما. ولكن إن لم يحدث تحسن كبير فإن العلاج يكون بواسطة الماء المقطر. وتناول الحبوب الكاملة مع البرقوق أو الخوخ مع الاعتدال في أكل الألبان قد يفيد كثيرا. وبالإضافة إلى ذلك يجب الإبتعاد عن الشد العصبي. وفي النهاية فإن البشرة سوف تصبح نضرة ونظيفة تماما وبدون عناء. ولذا من الأفضل أن تكون الحامل إيجابية التفكير لأن الجنين قد يتأثر بقلق الحامل. ويجب على الحامل أن تعلم أن حب الشباب وآثاره من الأمور المؤقتة أثناء الحمل وينتهي بعد الولادة. ويمكن الحصول على المكونات السابقة من أماكن بيع العلاجات العشبية وهي لا تكلف الكثير من المال. ويمكن استخدام الوصفة السابقة كلما تطلب الأمر ذلك. إذا ظهر حب الشباب في الظهر والصدر فإن طبيبة النساء والولادة قد تنصح الحامل بأن تحافظ على بشرتها نظيفة وجافة. وقد تقترح الطبيبة استخدام القليل من مسحوق نشا الذرة وهو منتج غذائي ويبدو أن هذه الوصفة تصلح لبعض الحوامل.

هل يختفي حب الشباب بعد الحمل - علاج حب الشباب في الظهر والصدر


في نهاية الشهر الثالث من الحمل قد يظهر حب الشباب بكثافة وخاصة في منطقة الصدر وفي أعلى الظهر. هل يعتبر حدوث ذلك أمرا طبيعيا؟ وهل يختفي حب الشباب بعد الحمل وما هو علاجه؟ في الاسبوع الثالث عشر من الحمل قد يظهر حب الشباب على الوجه والجبين ويكون خفيفا على الظهر. وربما لا يظهر حب الشباب إلا بعد حدوث الحمل. وقد يفسر البعض هذا العرض كنتيجة لزيادة هرمونات الحمل وهذا قد يطمأن الحامل قليلا. ينتشر حب الشباب قبل حلول الشهر الرابع على الصدر والأكتاف أثناء الحمل وبذلك فإن الأمر طبيعي للغاية حيث أن ذلك ليس نادر الحدوث.

قد لا تعاني المرأة أبدا من ظهور حب الشباب قبل الحمل. ولكن بعد الحمل فإن زيادة دهون البشرة وحب الشباب وكبر حجم الثدي قد تكون هي أولى أعراض الحمل التي تلاحظها المرأة. يبدأ ظهور حب الشباب على الوجه ثم ببطء يبدأ في الانتشار على الجزء العلوي من الظهر والصدر والأكتاف وفي نهاية المطاف يبدأ في الانتشار في أسفل الظهر. في بداية الشهر الرابع من الحمل فإن الطبيبة تخبر الحامل أن حب الشباب من أعراض الحمل نتيجة لزيادة الهرمونات وأن حب الشباب سوف يختفي بعد الشهر الرابع أو سوف يختفي بعد الحمل.

في بداية الشهر السادس فإن حب الشباب قد يصيب الحامل بالإحراج بل قد يشعرها بالكثير من الإزعاج. وعندما تحاول الحامل تغيير الطريقة اعتنائها ببشرتها فإن ذلك لن ينجح. وعند ذهاب الحامل للطبيبة مرة أخرى فإنها قد تصف لها مضاد حيوي موضعي على شكل مرهم. وإذا استعملت الحامل أية أدوية فإن عليها قبل ذلك التأكد من أنها لا تضر الجنين. ويجب الابتعاد تماما عن حمض السالسليك وريتن ايه والتتراسايكلين. ويمكن استخدام غسول خفيف للبشرة مرتين في اليوم ويجب تجنب فرك الحبوب لأن ذلك سوف يزيد الاحتقان ويجب أيضا تجنب ثقب حب الشباب أو الضغط عليه. وهذا الأمر قد يكون صعبا ولكن القيام بذلك سوف ينشر البكتيريا. ويمكن استخدام مرطبات البشرة الخالية من الزيوت لأن البشرة شديدة الجفاف قد تسبب زيادة إفراز الدهون.

في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل فإن حب الشباب قد ينتشر بكثرة وقد يكون هذا الأمر نادر الحدوث قبل الحمل. في نهاية الشهر السادس فإن حب الشباب قد يختفي ويصبح شكل البشرة رائعا. ظهور حب الشباب له علاقة بزيادة الهرمونات. وهو من الأعراض الطبيبعة ولكنه في النهاية يختفي. في نهاية الشهر الثالث من الحمل قد تتساءل الحامل عن السبب وراء تراكم حب الشباب في الظهر والصدر وخاصة في أعلى الظهر. قد لا تكون المرأة قد عانت نهائيا من حب الشباب قبل الحمل وبذلك فإنها تعتقد أن ذلك أمرا غريبا عليها. وقد يصيبها الإحباط عندما تكتشف لأول مرة وجود دمامل أو بثرات صغيرة في الظهر بالإضافة إلى ظهور حب الشباب على الصدر والذي لم يكن يظهر هناك قبل ذلك. وبما أن الكثير من الحوامل أكدن حدوث هذا الأمر فإنه يعتبر من الأعراض العادية للغاية. وسوف يختفي حب الشباب في وقت قريب بعد الحمل وربما يختفي نهائيا.

في الاسبوع الحادي عشر من الحمل قد يظهر حب الشباب على الجبين. عادة ما تكون الحامل ذات بشرة طبيعية ولكن هرمونات الحمل تسبب حب الشباب وهو من الأعراض التي قد تمر بها الحامل في كثير من الأحيان. قد يظهر حب الشباب في وقت مبكر من الحمل ويكون في هذه الحالة شديدا وقد يحدث هذا حتى قبل أسبوعين من معرفة الحامل بحملها. وفي هذه الحالة فإن طبيبة الولادة سوف تصف للحامل علاجا لحب الشباب. يبدأ حب الشباب في الوجه ثم يبدأ بالانتشار في الظهر والصدر. علاج حب الشباب في الظهر والصدر قد لا يستلزم إلا استخدام صابونة دوف العادي. لأن هذا الصابون لا يسبب جفاف البشرة ولكنه بالتأكيد سوف ينظف البشرة بشكل كامل. ويفضل أن توضع على قطعة من القماش الناعم بعض رغوة الصابون ويتم مسح وتنظيف الصدر والظهر بها.

قد تلاحظ الحامل ظهور بثرات حمراء لحب الشباب في الظهر والصدر. ويمكن علاج حب الشباب بنفس الطريقة المتبعة لتنظيف بشرة الوجه ولكن على المناطق المصابة أثناء الحمام. ومعظم حب الشباب سوف يختفي خلال أسبوع أو أثنين. الإنتشار المفاجئ والشديد لحب الشباب يعتبر من الأمور كثيرة الحدوث في الحمل. حيث أن الهرمونات والإسراف في استعمال اللوشن أو مرطبات البشرة والزيوت هي السبب في ظهور حب الشباب. ولكن التوقف عن استخدام اللوشن وذلك لأنه يسبب حب الشباب قد يؤدي لظهور مشكلة أخرى وهي تشققات البطن بسبب كبر البطن أثناء الحمل.

هل اعراض الحمل تظهر وتختفي


في بداية الشهر الثالث من الحمل فإن الحامل قد لا تشعر بأعراض الحمل. في الكثير من الأحيان فإن ما يظهر على الحامل هو زيادة بسيطة في حجم البطن ولكن وجع الصدر يظل موجودا. كما أن الغثيان إن كان خفيفا منذ البداية فإنه سيختفي تماما والشعور بالجوع المستمر مثلما هو متوقع أثناء الحمل يختفي أيضا. قد تشعر الحامل بالخوف إن كان هذا هو الحمل التالي بعد حدوث إجهاض مبكر قبل ذلك وهذا القلق الشديد قد يجعلها تظن أن خطبا ما قد حدث للجنين. وهذا الخوف قد يستمر حتى بعد سماع ورؤية دقات قلب الجنين في منتصف الشهر الثالث. وعلى الحامل أن تطمئن لأن القلق في هذا الوقت لا طائل منه.

في نهاية الشهر الثالث من الحمل قد تختفي الأعراض بما قد يشعر المرأة أنها لم تعد حاملا كما كانت. وقد تعتقد الحامل أنها محظوظة بسبب عدم حدوث غثيان الصباح أو بسبب عدم حدوث تقلب في المزاج. وهذا بالطبع سوف يشعرها بالراحة ويفتح شهيتها للطعام كما كانت قبل بدء الحمل. وقد تحس الحامل أن عدم كبر حجم البطن في هذا الوقت يفقدها الشعور بأنها قد أصبحت حاملا. اختفاء وظهور اعراض الحمل أمر كثير الحدوث بين الحوامل وبذلك فإنه لا داعي للقلق.

في الأسبوع الثالث عشر من الحمل وخاصة في الحمل الأول يكون الشعور بالغثيان شديدا. وهذا يجعل الحامل تتوقع نفس الأمر في الحمل الثاني ولكنها قد تفاجئ باختفاء الغثيان في المرة الثانية. مما يجعلها تقلق بسبب نقص الغثيان وهذا الأمر يجعلها تقوم بفحص السونار لأكثر من مرة وفي كل مرة سوف ترى الجنين وهو يتحرك وتسمع أو ترى دقات قلبه بوضوح وبثبات. ومن أعراض الحمل التي تظهر وتختفي الشعور بالجوع. وإذا كان الغثيان يحدث لفترات قصيرة في الحمل الثاني فإن هذا العرض سيتوقف تماما في منتصف الشهر الثالث وعادة فإن الغثيان قد لا يحدث نهائيا في الحمل الثاني. وطالما أن بطن الحامل تكبر مع التأكد من سماع دقات قلب الجنين فإن الحامل يجب أن لا تشعر بالكثير من القلق. وفي أي وقت إن احتاجت الحامل إلى المزيد من الاطمئنان فإن عليها الذهاب إلى طبيبة النساء والولادة حتى يتم قياس دقات قلب الجنين. في هذا الوقت فإن بطن الحامل سوف تكبر سريعا. ولكن في الحمل الأول قد يستغرق ذلك وقتا أطول قد يصل إلى أربعة أشهر ونصف.

في الحمل الأول فإن المرأة قد تشعر بأنها حامل على أكمل وجه مع ظهور الأعراض المعروفة للحمل. ولكن في بداية الأسبوع الثامن فإن كيس الحمل قد يكون فارغا وبالطبع فإن الجسم سوف يتخلص من هذا الكيس. وبذلك فإن ظهور او اختفاء الاعراض ليس له علاقة بوجود الجنين. إذا حدث الحمل مرة أخرى فإنه في بداية الشهر الرابع قد تكون معظم الاعراض مختفية ماعدا حدوث ليونة في الثدي والشعور ببعض التعب. عادة في الحمل الذي يلي الإجهاض قد تتوقع الحامل حدوث مكروه للحمل الجديد. ولكن بعد القيام بفحص السونار وسماع دقات قلب الجنين فإن الحامل سوف تعلم أن الأمور على ما يرام. وفي رأي الكثير من الحوامل فإنه ليس من الهام كثيرا اختفاء او ظهور الأعراض لأن كل حمل يختلف عن الآخر. وأكثر طبيبات الولادة يؤكدن أن وجود دقات لقلب الجنين بعد منتصف الشهر الثاني يمثل علامة على نجاح الحمل.

تكون حالة الحامل في أكثر الأحيان على ما يرام بمجرد أن يبدأ الشهر الرابع. وغالبا ما تبدأ الأعراض في الاختفاء بمجرد أن تبدأ هرمونات الحمل في التناقص تدريجيا. وبعد سماع دقات قلب الجنين فإن احتمالات حدوث الإجهاض تكاد تنعدم ولذلك فلا داعي للقلق. والمزيد من الاسترخاء سوف يشعر الحامل بأنها أفضل حالا.

في الاسبوع الأخير من الشهر الثالث فإن الشعور بالغثيان يبدأ في التناقص قليلا. وهذا على الرغم من أن شعور الحامل بالاشمئزاز قد يظهر بين الحين والآخر ولكن في الحمل الأول قد لا يظهر الغثيان أبدا. وهذا الأمر قد يشعر الحامل بالقوة ويساعدها ذلك على تناول الطعام بشكل طبيعي. ولكن الحمل الثاني قد يكون صعبا بالنسبة للحامل حيث أن الحامل قد تشعر بالضعف وتعاني من الغثيان المستمر ومن آلام الجوع الشديدة. وحتى عند تناول الطعام قد يكون الأمر أكثر صعوبة بسبب الغثيان. وبشكل عام فإن وجع الصدر في الحمل قد يستمر ويكون خفيفا. وقد يتأخر ارتفاع البطن في الحمل الثاني. قد تشعر الحامل بحملها ولكن الأعراض قد تكون مختفية. ويجب على الحامل أن لا تشغل نفسها بظهور أو اختفاء الأعراض. لأن هذا الأمر من الممكن أن يسبب قلقا بلا داعي مما قد يؤذي الجنين.

ليس من السهل على الحامل أن تتجنب القلق وخاصة إن كانت قد تعرضت إلى الاجهاض. ولكن يجب عليها أن تحاول الاسترخاء وتأمل في أن كل شيء سيكون على ما يرام. قد توجد العديد من الأشياء الأخري التي ربما تخيف الحامل على حملها وخاصة إن كان هذا هو حملها الأول. وكل ما يجب على الحامل أن تقوم به هو متابعة الحمل لدى طبيبة الولادة وإخبارها بأية مخاوف قد تشعر بها. من الطبيعي أن تكون الحامل مهمومة وخائفة على حملها.

مع انتهاء الشهر الثالث من الحمل فإن أكثر الأعراض تختفي. ولكن الشعور بالتعب قد يظهر في هذا الوقت بوضوح وبطن الحامل قد ترتفع في هذا الوقت قليلا. كما أن الصدر يزداد حجمه زيادة بسيطة. تعتبر كثرة التبول من أعراض الاسبوع الثالث عشر. وأما الغثيان فإنه يختفي في الصباح. ويبدأ مزاج الحامل في التحسن عن ذي قبل أو في بداية الحمل. كما أن العادات الغذائية للحامل تبدأ في التغير قليلا. عادة ما تطمئن الطبيبة الحامل وتخبرها بأن كل شيء على ما يرام. وبذلك فإن الحامل يجب أن تبتعد عن القلق. وأكثر الطبيبات يؤكدن أن اختفاء أعراض الحمل أمر جيد لأن بعض هذه الأعراض مزعجة للغاية.

حدوث الإجهاض المبكر قد يجعل المرأة تشعر بالخوف الشديد إن حملت مرة أخرى. وهذا يجعلها تتصل بالطبيبة وسوف تخبرها الطبيبة أن اختفاء الاعراض أمر طبيعي للغاية بعد منتصف الشهر الثالث وهذا يجعل الحامل تفقد الإحساس بالحمل. ولذا يجب الابتعاد عن القلق ولكن إن لم تستطع الحامل التخلص من هذه الظنون فإن عليها أن تذهب وتسأل الطبيبة أن تجري لها اختبار السونار وبذلك سوف تشعر بالاطمئنان. الحامل هي الوحيدة التي تعرف وتشعر بحدوث شيء قد يكون ضارا للجنين ولكن في بعض الأحيان فإن الظنون الخاطئة قد تشعر الحامل بمخاوف لا أساس لها وبذلك على الحامل أن تسترخي. وإذا كان تجنب القلق صعبا فإن الحمل في أكثر الأحيان أقوى من أن يؤثر به اختفاء أو ظهور بعض الأعراض المؤقتة.

الأمهات ممن أنجبن أكثر من طفل يؤكدن أنه أثناء الشهر الثالث من الحمل فإن الاعراض قد تختفي وبعضها يظهر ويختلف ذلك بإختلاف كل حمل والذي يليه. وعلى الحامل أن كانت تشعر بالجوع أن تتناول وجبات خفيفة وكثيرة العدد. ولأن أكثر النساء يعانين من الجوع الشديد وخاصة في المرحلة المبكرة من الحمل فإنهن قد يعرضن أنفسهن إلى أضرار بسبب زيادة الوزن الكبيرة. وهذا الأمر يسبب شعور الأم بالاكتئاب بعد الولادة. إذا شعرت الحامل بالقلق فإن عليها أن تتحدث مع الطبيبة والتي سوف تطمئنها. وبذلك فإن حجز مواعيد أكثر في عيادة الطبيبة يمكن أن يمثل في بعض الأحيان ارتياحا كبيرا وبالطبع فإن الطبيبة لن تمانع.

قد لا تشعر المرأة بأنها حامل بعد بداية الشهر الثالث من الحمل. لأن أعراض الحمل قد تختفي بشكل كامل في هذا الوقت. ولكن العرض الذي يظهر بين الحين والآخر هو الشعور بالمزيد من التعب على غير ما هو متوقع. وهذا يشعر الحامل بالكثير من القلق ولكن بعد سماع دقات قلب الجنين أثناء الأسبوع التاسع فإن الحامل تتأكد من أن كل شيء على ما يرام. وبذلك فإن الأمر لا يدعو للقلق. ومثلما هو الحال مع سائر الحوامل فإنه بمجرد أن تبدأ البطن تكبر وتشعر الحامل بحركة الجنين فإن الحامل سوف تسترخي ولو قليلا. قد لا تشعر الحامل بحملها في معظم الأوقات ولكنها تكون مدركة بوجود الجنين في الرحم. ولذا فإن على الحامل أن لا تهتم بظهور أو اختفاء الأعراض. ولذلك فإن التحدث إلى الطبيبة لمعرفة ما يحدث أثناء هذا الوقت من الحمل يعتبر هو التصرف الأمثل.

هل تختفي اعراض الحمل في الشهر الثالث - متى يقل هرمون الحمل


بعد منتصف الشهر الثالث قد تختفي اعراض الحمل. وهذا يجعل الحامل تتساءل إن كان من الطبيعي أن تختفي اعراض الحمل في الشهر الثالث؟ أو هل هناك شيء يثير القلق بسبب اختفاء هذه الأعراض؟ من الطبيعي جدا خلال الثلث الأول من الحمل أن تقل أعراض الحمل ومنها الشعور بالغثيان وحدوث التقيؤ والإحساس بالإرهاق. وربما تختفي هذه الأعراض تماما مابين الأسبوع الحادي عشر حتى الأسبوع الرابع عشر من الحمل أو مع انتهاء الشهر الثالث من الحمل. حيث أن خلال هذه الأسابيع يبدأ الجسم في تقليل كمية الهرمونات وفي هذا الوقت يقل أيضا هرمون الحمل.

من المؤكد أن الكثير من الحوامل يشعرن باختفاء الاعراض في نهاية الشهر الثالث. ويحدث ذلك في حوالي الأسبوع الثالث عشر. حيث أن الأعراض يبدو أنها تتوقف بشكل كامل وذلك مع أن الحمل كان على ما يرام سابقا. وفي هذا الوقت يكون الثلاثة أشهر الأولى من الحمل قد مرت متاعبها بدون مشاكل. ولكن في الحوامل الأخريات فإن نفس الأعراض قد تختفي في بداية الشهر الثالث واختفاء الأعراض قد يجعل الحامل تسارع إلى المستشفى. ولكن بعد الفحص يظهر أن كل شيء على ما يرام وأن الأمر لا يستدعي كل هذا القلق. كما أن الاتصال أيضا بعيادة الطبيبة قد يقلل كثيرا من مخاوف الحامل. بعد منتصف الشهر الثالث قد تشعر الحمل باختفاء الاعراض. وهي بذلك لن تشعر بالمغص الشديد كما أن أوجاع الصدر سوف تقل كثيرا ويختفي تقريبا تعب الحمل. وفي بعض الأحيان فإن الحامل قد تتمنى حدوث المغص أو غيره من الأعراض حتى تتأكد من أن الجنين مازال بخير. قد يبدو هذا الأمر غريبا ولكن الحامل يهمها كثيرا سلامة الجنين.

من الأمور المطمئنة للحامل أن تعلم أن اختفاء اعراض الحمل في الشهر الثالث أمر كثير الحدوث. حيث أنه في الأسبوع الحادي عشر وهو منتصف الشهر الثالث قد تختفي معظم الأعراض تماما وبشكل مفاجئ وسريع. وبهذا فإن الحامل تتعرف على مراحل حملها مع تقدم أسابيع الحمل. من المعتقد أن اختفاء الأعراض من الأمور المعتادة حيث أن الأعراض قد تقل كثيرا خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل أيضا. وعلى الحامل أن تسترخي لأن في المراحل التالية من الحمل وخاصة مع نهاية الثلث الأخير من الحمل فإن أعراض الحمل قد ترجع مرة أخرى. بل وتسبب الكثير من الإزعاج خلال تلك الأسابيع الأخيرة المتبقية من الحمل.

أثناء الشهر الثالث من الحمل فإن الحامل قد تشعر بآلام في أسفل البطن بين الحين والآخر. وقد تتساءل الكثيرات هل هذا العرض طبيعي؟ وبالطبع فإن الذهاب لإجراء السونار لدى الطبيبة سوف يؤكد سلامة الحمل وعدم حدوث الإجهاض. في الأسبوع الثاني عشر قد يستمر غثيان الحمل وربما يكون هذا الغثيان شديدا. وهذا يجعل الحامل تتعجل اختفاءه لأنها لم تعد تستطيع أن تتحمل استمرار هذا العرض المزعج بعد ذلك.

الكثيرات من الحوامل تختفي لديهن اعراض الحمل وخاصة بعد منتصف الشهر الثالث. ولسبب ما فإن الصدر يكون طبيعيا في بعض الأيام وتكون الأمور على ما يرام ولكن في أيام أخرى فإن وجع الصدر الخفيف قد يحدث. وهذا الأمر قد يسبب القلق للحامل وخاصة لمن عانت من الإجهاض لأكثر من مرة ومنذ فترة قصيرة. وعلى الرغم من قيام الحامل بفحص السونار في بداية الشهر الثالث ورؤية الجنين ودقات قلبه فإن الشعور بالقلق قد يتملكها أثناء الأسابيع التالية. ومن المشاكل البسيطة التي قد توجد في هذه الفترة حدوث انخفاض بسيط في الرحم. وعند قيام الحامل بإجراء اختبارات الحمل في هذا الوقت فإن النتائج سوف تكون ضعيفة. ويحدث هذا لأن مستوى هرمون الحمل يقل بعد منتصف الشهر الثالث.

في منتصف الشهر الثالث كنتيجة لاختفاء اعراض الحمل فإن الحامل لن تضطر إلى الاستيقاظ من النوم ليلا مرتين للذهاب إلى الحمام كما أن الإمساك سوف يختفي أيضا. وبالطبع فإن الحامل قد تأمل في اختفاء جميع الأعراض المزعجة. ومن الطبيعي أن تجري الحامل فحص السونار في نهاية الشهر الثاني لكي تستمع إلى دقات قلب الجنين وتطمئن. ومما يجنب الحامل القلق التقاء طبيبة الولادة لكي تتأكد من أن اختفاء الاعراض في الشهر الثالث لا يعني بالضرورة حدوث ضرر للحمل.

اختفاء الغثيان في الشهر الثالث


في الشهر الثالث من الحمل قد لا تشعر الحامل بأية أعراض. قد تعلم الحامل بحدوث الحمل لديها في بداية الشهر الثالث. وكل اعراض الحمل تظل مختفية ماعدا حدوث ليونة في الثدي مع الشعور بالتعب عند بذل أقل مجهود. وفي هذا الوقت فإن الغثيان يختفي وهذا على الرغم من معاناة الحامل من الصداع في أول الشهر الثالث. وقد تشعر الحامل ببرودة الجو وخاصة إن كان مكان عملها يتميز بانخفاض درجة الحرارة. حتى الشهر الثالث من الحمل فإن الحامل قد لا تتعرض للتقيؤ أبدا وقد لا تشعر بالصداع إلا لمرة واحدة فقط وقد يكون ذلك أثناء الشهر الأول. ولكن وجع الصدر قد يكون شديدا مع الحاجة المستمرة للنوم. ومما يجعل الحامل تشعر بالقلق بسبب اختفاء الغثيان في الشهر الثالث هو ظنها أن ذلك علامة على أن الجنين ليس بخير. وقد تقضي الحامل الثلاثة شهور الأولى خائفة من حدوث الإجهاض ولكن هذا الخوف لن يسبب إلا المزيد من المتاعب. وبدلا من ذلك يجب على الحامل أن تتخلى عن مخاوفها لأن القلق لن يساعد أبدا على استمرار الحمل. وعلى جميع الأحوال فإن اختفاء الغثيان في الشهر الثالث أمر جيد. ومن المؤكد أن رؤية وسماع دقات قلب الجنين سوف يساعد على اطمئنان الحامل كثيرا.

الشهر الثالث من الحمل يحدث كثيرا أن يختفي خلاله الغثيان. وفي بداية الحمل فإن الحامل قد تشعر بليونة الثدي ولكن هذا العرض أيضا قد يختفي سريعا. وبدلا من غثيان الصباح فإن الحامل قد تعاني من الصداع. وهذا الصداع يحدث بسبب زيادة مستوى الهرمونات. في الأسبوع الحادي عشر من الحمل قد تذهب الحامل للطبيبة لأول مرة لإجراء فحص السونار ويتضح لها أن كل شيء على ما يرام. عند اختفاء الغثيان فإن على الحامل أن تعتبر نفسها محظوظة. في بعض الأحيان وفي نهاية الشهر الثاني فإن غثيان الحمل قد يكون شديدا حتى أن الحامل تضطر لأخذ دواء يقلل من أضراره وحتى تستطيع تناول الطعام بسهولة. وبهذا فإن اختفاء الغثيان قد يكون من حسن حظ الحامل.

في منتصف الشهر الثالث من الحمل قد لا تشعر الحامل بأية أعراض ماعدا الإحساس بقليل من ليونة الثدي والتعب لا غير. وفي هذا الوقت من الحمل قد لا تظهر بطن الحامل. وهذا على الرغم من أن الكثير من الحوامل يردن أن تكون دلائل الحمل واضحة عليهن. قد لا تشعر الحامل بأي قلق أثناء الأسبوع الحادي عشر من الحمل إن لم يحدث الغثيان لديها. حيث أن الطبيبة تخبرها بأن الحمل كلما اقترب من نهاية الثلث الأول أو من بداية الشهر الرابع فإن أعراض الحمل لديها تبدأ في الاختفاء لأن الهرمونات في هذا الوقت سوف تستقر. وطبيبة الولادة على صواب لأن أكثر الحوامل تختفي لديهن أعراض الحمل في هذا الوقت وهذا أمر طبيعي للغاية. كما أن طبيبة النساء قد تخبر الحامل أنه في بعض الأيام قد لا تشعر بالحمل ولكن مع نمو الجنين فإن اعراض الحمل سوف تختلف ومنها بالطبع كبر حجم البطن.

العرض المؤكد للحمل هو الشعور بالتعب وهو الأكثر وضوحا أيضا. ولكن الشعور بالغثيان في الشهر الثالث قد لا يحدث بوضوح وهذا أمر طبيعي. كما أن اختفاء الغثيان أو عدم وضوحه يعتبر من الأمور الوراثية بين الأم وابنتها. ومن الأعراض التي قد تستمر لشهر كامل الإصابة بالبرد. في الشهر الثالث لا تظهر معظم اعراض الحمل في بعض الأحيان. ولكن التعب الشديد والإرهاق المستمر قد يحدثان. وكما هو الأمر مع سائر الحوامل فإن ليونة الثدي قد تحدث أيضا. وقد تظهر بطن الحامل في هذا الوقت ويقتصر الأمر على هذه الأعراض فقط. في الحمل الأول فإن اختفاء الغثيان أو عدم ظهوره من البداية قد يشعر الحامل بارتياح شديد. ولكن بعض الشعور بالإشمئزاز مع تغير طعم الفم بعد تناول أي نوع من الطعام قد يحدث بالرغم من ذلك.

عند انتصاف الشهر الثالث من الحمل فإن أعراض الحمل قد تكون مختفية. حيث لا يتبقى من الشعور بالغثيان إلا أقل القليل. كما أن ليونة الثدي تكون غير موجودة تقريبا. وبشكل عام قد لا تشعر الحامل بأي شيء من الأعراض السابقة. خلال الزيارة الثانية للطبيبة في الأسبوع الثاني عشر فإن الحمل يكون على ما يرام في أغلب الأحيان. وذلك بالرغم من قلق الحامل الشديد لأنها تشعر فجأة بأنها لم تصبح حاملا كما كانت قبل بداية الشهر الثالث. الاسبوع الحادي عشر من الحمل قد يسبب الكثير من القلق للحامل حيث أن الغثيان في هذا الوقت قد يختفي تماما. ولكن ليونة الثدي تستمر رغم ذلك ويكون التعب مستمرا طوال الوقت. وقد لا تشعر الحامل بحملها إلا بعد منتصف الشهر الثالث. وفي هذا الوقت فإن الحامل تبدأ في إرتداء ملابس الحمل حتى تشعر بالمزيد من الراحة. وكما هو الحال مع الكثير من الحوامل فإنه لولا غياب الدورة فإن الحامل قد لا تشعر بحملها. مع نهاية الشهر الثالث فإن الحامل قد تلتقي الطبيبة حتى تستمر متابعة الحمل. وعلى الحامل أن تتخلى عن القلق حتى تمضي الأمور على ما يرام.

في الأسبوع الحادي عشر أو خلال منتصف الشهر الثالث فإن الحامل قد يختفي لديها الغثيان بعد أن كانت تشعر به قبل ذلك. وفي نفس الوقت فإن وجع الصدر قد تبدأ الحامل تحس به. ولكن العرض الأكثر ثباتا هو التعب الشديد. قبل حدوث الحمل قد يكون صعبا على الحامل أن تنام بسهولة ولكن بعد بداية الحمل فإن الحامل تنام بمجرد الذهاب إلى الفراش. اختفاء الغثيان في الشهر الثالث قد يعني أن الحامل في حالة طيبة لأن الغثيان الشديد قد يسبب فقدان الشهية للطعام. في الاسبوع الحادي عشر قد يكون التعب خفيفا في بعض الأحيان وبخلاف التعب فإن بقية الأعراض قد تكون مختفية. ويحدث هذا الأمر كثيرا مع الحمل الرابع ويكون الأمر بعكس ذلك في مرات الحمل السابقة لأن الغثيان يكون كثير الحدوث في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل. اختفاء الغثيان في الشهر الثالث قد تشعر معه الحامل ببعض القلق. وطالما أن الحامل لا تعاني من أية مضاعفات وكل شيء على ما يرام فإن اختفاء بعض الأعراض قد لا يكون ضارا بل ربما يكون مفيدا.

الأربعاء، 3 يوليو، 2013

هل ليونة الثدي من علامات الحمل - اختفاء اعراض الحمل في الاسبوع السادس


في الاسبوع السادس من الحمل قد تختفي اعراض الحمل. وقبل هذا الوقت قد تظهر ليونة الثدي لمدة أسبوعين كاملين ولكنها تختفي بعد ذلك. كما أن الشعور بالغثيان والتعب قد لا يظهران أيضا. وهذه الأمور قد تقلق الحامل لأن اختفاء نفس الأعراض وخاصة في بداية الشهر الثالث ربما يكون قد سبق الإجهاض في الحمل السابق. ومن هنا قد تتساءل الحامل إن كان اختفاء بعض الاعراض مثل ليونة الثدي في الأسبوع السادس من الأمور الطبيعية أثناء الحمل. خلال الاسبوع السادس من الحمل الأول فإنه عادة ما يكون موعد مقابلة الطبيبة بعد ذلك بأسبوعين. وفي بعض الأحيان فإن الحامل قد لا تشعر بأعراض الحمل المعتادة. وعلى ذلك فإنه ربما يكون من الصعب على المرأة أن تصدق بأنها أصبحت حاملا. ومن المعتقد أن الزيارة الأولى للطبيبة سوف تقلل من هذه الظنون. والذهاب للطبيبة دائما ما يكون بعد التأكد من أن نتيجة تحليل الحمل المنزلي إيجابية وأن موعد الدورة الشهرية قد فات. من الممكن أن تعتبر الحامل نفسها محظوظة لأنها لن تعاني من غثيان الصباح. ومع ذلك فإن الحامل لا تستطيع الانتظار حتى تحس بأن حملها حقيقي.

في الاسبوع السادس من الحمل قد يحدث اختفاء لاعراض الحمل ومنها الغثيان. وقد تسأل الحامل والدتها عن هذا الأمر. فتجيبها والدتها بأنها في جميع مرات حملها قد لا يحدث الغثيان أبدا حتى لو حدث الحمل أربعة مرات. وعلى ذلك فإن على الحامل أن لا تقلق نهائيا إذا اختفت ليونة الثدي في الأسبوع السادس. وربما يكون التعب مستمرا ولكن هذا الأمر قد يرجع إلى كثرة قيام الحامل بالأعباء المنزلية أو إرهاق العمل. حاولي بقدر الإمكان الإبتعاد عن الشد العصبي ولأن كل حمل يختلف عن الآخر فمن الأفضل قضاء الوقت بعيدا عن القلق. وعلى الحامل أن تعتبر نفسها محظوظة لأن جسدها سوف يمر بهذه التغيرات الكبيرة بدون الإحساس بالغثيان.

في الاسبوع السادس من الحمل قد يحدث اختفاء لاعراض الحمل. ولا يظهر منها إلا الوحم وليونة الثدي. وتظل الحامل تتساءل إن كان سيأتي اليوم الذي ستشعر فيه بغثيان الصباح مثل سائر الحوامل الأخريات. وقد يتأخر موعد مقابلة الطبيبة حتى يحين الأسبوع الثامن من الحمل وهذا يزيد من قلق الحامل ويجعلها تنتظر هذا الموعد والذي قد يكون الموعد الأول حيث أن الطبيبة خلال هذا الموعد ستقوم بتأكيد حدوث الحمل وأن الأمور على ما يرام. وبالطبع فإن الحامل تكون قد أجرت اختبار الحمل المنزلي أكثر من مرة وكانت النتائج إيجابية.

يجب أن لا تشعر الحامل بالقلق بسبب اختفاء ليونة الثدي في الأسبوع السادس. الأمهات اللاتي حملن لأكثر من ثلاثة مرات لا يستعجلن الاتصال بطبيبة النساء والولادة كما هو الحال في الحمل الأول. في الحملين الأولين عادة ما تعاني الحامل من الغثيان المستمر من بداية الاسبوع السادس حتى الثامن. ولكن الإجهاض قد يحدث في الحمل التالي إذا اختفى الشعور بالغثيان ونمو الجنين في هذه الحالة قد يتوقف من الاسبوع الثالث من الحمل. والطبيبة عادة ما تطمئن الحامل لأن اختفاء اعراض الحمل في الاسبوع السادس قد يرجع لاختلاف كل حمل عن الآخر وهذا الأمر لا يعني وجود شيء ضار. ومن الأفضل أن تقوم الحامل بفحص السونار في الأسبوع الخامس. وفي هذا الأسبوع سوف يظهر كيس الحمل ويكون له حجم طبيعي في أغلب الأحيان. كما أن كيس الجنين يتميز بوجود جزء سميك به ولكن في هذا الوقت فإن قياس دقات قلب الجنين أمر صعب. وفي الاسبوع التالي يجب أن تقوم الحامل بفحص السونار مرة أخرى. وذلك للتأكد من أن كل شيء على ما يرام. وكلما شعرت الحامل بالشد العصبي كلما قلل ذلك من سلامة الحمل.

اختفاء اعراض الحمل في الاسبوع السادس من الأمور المعتادة. حيث أن ليونة الثدي والغثيان وهما من علامات الحمل قد لا يظهران في هذا الوقت. وهذه الأمور قد تخيف الحامل لأنها تريد أن تشعر بأعراض الحمل. وهذا يحدث كثيرا لمن كانت حاملا للمرة الثالثة وتعرضت للإجهاض في الأسبوع العاشر في حمل سابق. على الطبيبة أن تتأكد من أن مستويات هرمون الحمل في الدم تتزايد باستمرار ومن ثم تطمئن الحامل. وقد تتساءل الحامل إن كان حملها سيستمر أم لا إذا اختفت اعراض الحمل مثل ليونة الثدي قبل منتصف الشهر الثاني. في الحملين الأولين عادة ما تحدث ليونة في الثدي بالإضافة إلى الشعور بالغثيان ولكن إن اختفت هذه الأعراض أثناء الحمل الثالث فإن الحامل قد تشك في حدوث الحمل لديها. معرفة أن اختفاء هذه الأعراض لا يمثل خطرا على الحمل يطمئن الحامل بشكل كبير.

الاسبوع السادس من الحمل دائما ما تختفي الاعراض أثناؤه. وبذلك فإن الدليل الوحيد على حدوث الحمل يكون هو النتيجة الإيجابية لتحليل دم الحامل في عيادة الطبيبة. من الأفضل الابتعاد عن القلق لأن معظم أعراض الحمل تكون مزعجة للحامل. في الاسبوع السابع من الحمل الثاني قد تختفي ليونة الثدي والتي تعتبر من علامات الحمل ولكن القليل من التعب والشعور بالغثيان قد يسببا بعض المتاعب للحامل. أما في الحمل الأول فإن الأعراض السابقة قد تكون أكثر وضوحا. في منتصف الشهر الثاني يجب أن لا تشعر الحمل بالقلق من اختفاء الاعراض. لأن كل حمل له خصوصيته. كما أن طبيبة الولادة لا تهتم كثيرا باختفاء أو بظهور أعراض الحمل.

في الاسبوع السادس من الحمل لا تكون اعراض الحمل واضحة. وفي بعض الأحيان لا تحس الحامل إلا بليونة الثدي وبين الحين والآخر قد تعاني الحامل من بعض آلام أسفل الظهر. وفي واقع الأمر فإن الحامل تتمنى عدم حدوث غثيان الصباح. في أغلب الأحيان يكون فحص السونار الأول في الأسبوع الخامس حيث أن كيس الجنين يمكن أن يظهر. وبعد أسبوعين يجب على الحامل أن تكرر نفس الفحص حتى تتأكد الطبيبة من تكون جزء سميك في كيس الجنين وهو الجزء الذي يبدأ منه الجنين في الظهور. وعلى الرغم من اختفاء ليونة الثدي وغيرها من العلامات فإنه يجب على الحامل أن لا تقلق.

في منتصف الاسبوع السادس أو في بدايات الشهر الثاني فإن بعض الأمهات ممن حملن ثلاثة مرات من قبل يؤكدن أن أعراض الحمل قد تختفي أثناء الحمل الثالث. وفي هذه الحالة فإن الأم إن سألت الطبيبة حول اختفاء الأعراض فإن الطبيبة تجيبها بأن هذا أمر طبيعي. وكثير ما تختفي اعراض الحمل إذا كان الوقت الفاصل بين الحمل والذي يليه لا يتعدى الثلاثة أشهر. وتفسر طبيبة الولادة هذا الأمر بأن جسم الحامل يتصرف كما لو أن الحملين المتتالين هما حمل واحد. وهذا يجعل الحمل تختفي أعراضه. لا ينبغي أن تشعر الحامل بالخوف بسبب اختفاء اعراض الحمل. ومن الأفضل الالتزام بالتفكير الإيجابي والتمسك بالأمل حتى يكتمل الحمل. اختفاء اعراض الحمل يحدث بين العديد من النساء. ولكن ليونة الثدي ووجع الصدر اثناء الحمل من العلامات التي قد تحدث مبكرا. قد تشعر الحوامل بالمغص لعشرة أيام ثم يختفي هذا العرض. ومع ذلك فإن الغثيان قد لا يحدث أبدا في هذا الوقت.

هل ليونة الثدي من علامات الحمل المؤكدة - الم الثدي في الشهر الثالث من الحمل


هل ليونة الثدي من الممكن أن لا تحدث حتى منتصف الشهر الثالث من الحمل؟ في الأسبوع الحادي عشر من الحمل قد تظهر جميع أعراض الحمل ماعدا ليونة الثدي حيث أن الصدر قد لا تحدث له أية تغيرات بعد بدء الحمل. وعدم حدوث ليونة الثدي يجعل المرأة تسارع إلى إجراء فحص السونار ويكون الجنين سليما في أكثر الأحيان. ولكن إذا كان هذا هو الحمل الأول فإن الحامل قد تخشى من عدم حدوث ليونة الثدي. وقد تتساءل هل ليونة الثدي من علامات الحمل المؤكدة؟ نادرا ما تحدث ليونة في الثدي في الحمل الأول والذي يليه. كما أن أعراض الحمل غالبا ما تكون قليلة بوجه عام. ويكون فحص السونار الأول عادة في بداية الشهر الثالث إذا شعرت الحامل أن هناك مشكلة في حملها. ولكن هذه الظنون عادة ما تكون خاطئة. ويستمر الحمل بشكل طبيعي. قد تعتبر الحامل نفسها محظوظة بسبب غياب آلام وليونة الثدي أثناء الحمل.

يختلف كل حمل عن الآخر. الأمهات اللاتي ولدن أكثر من أربعة أطفال يؤكدن أن اعراض الحمل لا يمكن أن تظهر جميعها في نفس الوقت في امرأة واحدة. وبذلك فإن ليونة الثدي ليست من علامات الحمل المؤكدة. في الحمل الأول أيضا قد لا تحدث ليونة أو الم في الثدي. ولكن الحمل الثاني وفي بداياته المبكرة فإن الحامل ربما تشعر بحساسية شديدة في الثدي. وهذا الأمر يؤكد أن اعراض الحمل تختلف بين كل حمل وآخر. وبذلك فإن عدم حدوث الم في الثدي لا يسبب بالضرورة مشكلة. كما أن حساسية الثدي قد تكون شديدة ومزعجة. قد تسأل الحامل الطبيبة إن كانت ليونة الثدي من الأعراض المصاحبة للحمل. أكثر طبيبات الولادة يعتبرن أن وجود أو عدم وجود هذا العرض ليس أمرا هاما. وبعد مرور بضعة أسابيع من الحمل فإن ليونة الثدي قد تبدأ في الظهور كعلامة من علامات الحمل كما أن كبر الصدر أيضا قد تلاحظه الحامل. ولذا فإن الحامل يجب أن لا تشعر بالخوف لأن هذا العرض لا يعتبر هاما.

في الشهر الثالث من الحمل فإن الم الثدي قد لا يحدث مطلقا. كما أن المرأة التي حملت لأكثر من مرة قد لا تحدث لها أية تغيرات في الثدي. وليونة الثدي كعلامة من علامات الحمل يمكن أن لا تحدث نهائيا مثلما هو الحال مع الشعور بالغثيان. اعراض الحمل متعددة ومنها التعب والغثيان وحساسية حاسة الشم. ولذا فإن غياب أحد هذه الأعراض لا يستدعي القلق. عدم حدوث ليونة في الثدي لا يعني أن هناك مشكلة مع الحمل. كل امرأة مختلفة وكل حمل له خصوصيته. وبالنسبة للأمهات اللاتي حملن لأكثر من أربعة مرات فإن ليونة الثدي أو الشعور بالالم في الشهر الثالث من الحمل قد لا يحدثان إلا مع الحملين الأولين. أعراض الحمل شديدة التنوع. كما أن الشعور بالغثيان لا يحدث بشكل منتظم. وهو أيضا ليس له علاقة باستمرار الحمل أو فشله. وفي بعض مرات الحمل فإن الشعور بالغثيان قد لا يحدث نهائيا. وقد يكون أول أعراض الحمل بعد غياب الدورة هو الشعور بحركة الجنين في بداية الشهر الرابع. ولكن الغثيان قد يكون هو القاسم المشترك بين مرات الحمل التالية. ليس من السهولة تجنب القلق أثناء الحمل. ولكن الاسترخاء قد يكون مفيدا. وقد تشعر الحامل بالمزيد من القلق إن لم يطمئنها من حولها.

ليونة الثدي ليست من علامات الحمل المؤكدة. وعلى الحامل أن تتذكر دائما أن كل امرأة وكل حمل له مميزاته المختلفة. كما أن ليونة الثدي ونمو حجمه سوف يحدثان في الوقت المناسب لكل حامل. إن شعرت الحامل بالكثير من القلق بسبب الم الثدي في الشهر الثالث فإن طبيبة الولادة هي أفضل مصدر لاطمئنانها. لا يوجد شيء مضر إن تأخر حدوث ليونة الثدي. لأن هذا الأمر يتوقف على طريقة تفاعل الجسم مع الحمل. وقد تحدث بعض الليونة فيما بعد في الوقت السابق للولادة مباشرة لأن في هذا الوقت يستعد جسم الحامل للرضاعة الطبيعية. كل امرأة تختلف عن الأخرى. وقد لا يحدث الم الثدي وليونته إلا مع الحمل الرابع. ليونة الثدي من علامات الحمل. والمؤكد أن هذه العلامة تظهر وتختفي بين الحين والآخر.

هل ليونة الثدي من اعراض الحمل - اعراض الحمل الخفيف


هل ليونة الثدي أو وجع الصدر من اعراض الحمل المؤكدة في الشهر الثالث؟ الكثير من الحوامل يرغبن في معرفة إجابة هذا السؤال حتى بعد إجراء فحص السونار والاطمئنان على سلامة الجنين. قد يعتبر غياب المغص من علامات استمرار الحمل بنجاح. ولكن عدم حدوث ليونة في الثدي لا يعتبر مشكلة أثناء الحمل. ولا يعني هذا أن الحمل بالضرورة يجب أن تصاحبه أعراضا مزعجة طوال الوقت. وسوف تظل الأعراض خفيفة حتى ينمو الجنين وتبدأ حركته وتظهر أعراضا من قبيل آلام الضلوع وأوجاع المثانة. في الحمل الأول والثاني فإن المرأة دائما ما تشعر بالارتياح بعد إجراء فحص السونار. وقد لا تشعر المرأة نهائيا بليونة الثدي عندما تكون اعراض حملها خفيفة مما يصعب عليها تصديق أنها قد أصبحت حاملا. والاعراض الخفيفة للحمل دائما ما تؤدي لولادة أطفال أصحاء ومكتملي النمو.

وجع الصدر قد لا يحدث أثناء الحمل حتى لو تكرر الحمل ثلاثة مرات. في الشهر الثالث من الحمل فإن الحامل قد تشعر بتنميل أو تحس بوخز في الثدي. وسوف تطمئن الطبيبة الحامل وتخبرها بأن هذا نتيجة نمو الثدي وهذه الأعراض غير مؤذية. لا يبدو أن الأمر بوجه عام يستدعي الاهتمام أو القلق لأنه عادة في الحمل الأول ما تكون ليونة الثدي من اعراض الحمل المميزة. وقد لا يصاحب هذا غثيان الصباح. وفي الحمل الثاني فإن ليونة الثدي لن تكون من اعراض الحمل ولكن الغثيان سوف يظهر من الشهر الرابع حتى السابع. أما الحمل الثالث فإن ليونة الثدي قد تحدث كواحدة من أعراض الحمل مرة أخرى. وقد يصحب ذلك الغثيان الخفيف. كل حمل يختلف عن الحمل الذي يليه. لأن كل طفل يولد يختلف عن غيره. ولذا فإن الحامل يجب عليها الابتعاد عن الهموم بدلا من الظن بأن غياب أعراض الحمل تمثل ضررا.

عدم حدوث ليونة الثدي يجب أن لا يزعج الحامل. لأن الحمل الأول يتميز أيضا بعدم حدوث وجع في الصدر. وتعتبر المرأة محظوظة إذا لم تشعر بالغثيان أو كانت لا تعاني من آلام الجسم أثناء الحمل. ولكن الحمل الثاني قد تكون الأعراض شديدة مما يشعر الحامل بالضيق. مع بداية الشهر الثالث من الحمل قد تكون اعراض الحمل خفيفة. ولا يظهر من دلائل الحمل إلا نمو بطن الحامل. ولكن على الحامل أن تتذكر بأن كل امرأة تتميز بأعراض حمل مختلفة. حيث أن أعراض الحمل تتماثل مع الأعراض الجانبية لعلاج الأمراض وهي تختلف من شخص لآخر. مع نهاية الشهر الثاني من الحمل فإن وجع الصدر يحدث بين الحين والآخر وهو بذلك يتشابه مع بقية أعراض الحمل الأخرى.

قد لا تظهر ليونة الثدي كإحدى أعراض الحمل إلا في الحمل الثالث. وفي الحملين الأولين فإن اعراض الحمل تكون خفيفة وخاصة في الصدر. حيث أن معظم التغيرات قد لا تحدث إلا بعد مرور يومين من الولادة. أثناء الرضاعة الطبيعية فإن الأم تشعر بثقل الصدر ولا يحدث قبل ذلك أي تغيرات أثناء الحمل. وبذلك فإن اعراض الحمل الخفيفة وغياب ليونة الثدي لا يدعوان للقلق. في الشهر الثالث من الحمل دائما ما تشعر بعض الحوامل بعدم ارتياح في منطقة الصدر وخاصة أثناء مرات الحمل الأربعة الأولى أما في الحمل الخامس فإن آلام الصدر قد لا تظهر نهائيا. وبذلك فإن على الأم أن لا تشعر بالقلق لأن غياب ليونة الثدي ليس بالأمر الغريب. كما أن ما سبق يثبت أن كل حمل يختلف كما هو الحال مع كل مولود.

أثناء الاسبوع التاسع من الحمل قد تحدث ليونة الثدي ثم تختفي. وعندما تقوم الحامل بسؤال الطبيبة عن هذا الأمر فإنها تجيب بأن هذا يحدث بشكل معتاد. كما أن تغيرات الثدي تبدأ في التناقص بعد انتهاء الشهر الثالث. والسبب وراء ذلك أن في هذا الوقت تبدأ مستويات الهرمونات في التغير عندما تتولى المشيمة إمداد الجنين بالغذاء. مع نهاية الشهر الثاني من الحمل وخاصة إن كان هذا هو الحمل الأول فإن الحامل قد تزعجها أية تغيرات ولو بسيطة. ولذلك فإنه عندما تحدث ليونة في الثدي كإحدى أعراض الحمل فإن المرأة تعرف لأول مرة أنها قد أصبحت حاملا. وغالبا ما تظهر ليونة الثدي في منتصف الشهر الثاني. وبعد ذلك بقليل فإن هذا الأمر يصاحبه الوجع شديد مع الإحساس بثقل الصدر على غير العادة. وسوف تخبر الطبيبة الحامل أن الحمل يختلف من امرأة لأخرى.

هل الثدي يكبر اثناء الحمل - تغيرات الثدي في اول الحمل


هل الثدي يكبر في الشهر الثالث من الحمل؟ قد تتساءل الحامل إن كان من الضروري الشعور بالقلق إذا بدأ حجم الثدي يقل في نهاية الشهر الرابع. وهل هذا علامة على حدوث الإجهاض؟ وماذا على الحامل أن تفعل؟ وهل يجب الذهاب إلى الطبيبة؟ في بداية الحمل فإن آلام الثدي تكون من الأعراض الواضحة. كما أن الثدي يكبر كما يحدث في الأسبوع الذي يسبق حدوث الدورة ولكن في الأسبوع الخامس أو في الشهر الثاني من الحمل فإن الثدي يقل حجمه. الحامل قد تعتبر ذلك علامة على احتمال حدوث الإجهاض. ومن ثم تذهب إلى طبيبة الولادة. تقوم الطبيبة بعمل السونار وفي أغلب الأحيان فإن الحمل يكون سليما. في بداية الشهر الثالث من الحمل يجب إجراء اختبار السونار مرة أخرى للتأكد من سلامة الجنين وأن نموه يتقدم مع أسابيع الحمل. وأغلب طبيبات الولادة يفسرن اختلاف الأعراض باختلاف كل حامل عن غيرها. ولكن إن كنت تشعرين بالقلق يمكنك الاتصال بالطبيبة لزيادة الاطمئنان.

في الشهر الثاني فإن الشعور بوجع الصدر قد يختفي فجأة. واختفاء هذا العرض قد يصيب الحامل بالقلق. ولكن لا داعي للقلق طالما أن أعراضا من قبيل النزيف مع مغص البطن لم تحدث. وعلى الحامل أن تسترخي وتبتعد عن القلق. سواء حدث الإجهاض لأكثر من مرة أو نجح الحمل واكتمل بالولادة فإن ليونة الثدي الشديدة تعتبر من أعراض الحمل. وهذا العرض يخبر الحامل بحملها حتى قبل استخدام اختبار الحمل المنزلي. وحتى بداية الشهر الثالث من الحمل فإن ليونة الثدي قد لا تحدث أبدا. ويكون العرض الأكثر وضوحا هو الشعور بالغثيان والذي قد يحدث لأول مرة في الحمل الرابع. وهذا الأمر يؤكد أن كل حمل يختلف عن الحمل الآخر.

قد يحدث الحمل لأكثر من مرة ولا يحدث آلام في الصدر أو غيرها من تغيرات الثدي في اول الحمل. وعدم كبر الثدي اثناء الحمل لا يدل على عدم نجاح الحمل. حيث أن كل حامل يختلف لديها الإحساس بالأعراض. قد يحدث الإجهاض في بداية الشهر الرابع. وهذا الإجهاض يكتشف عند قيام الطبيبة باختبار السونار ولا يمكن وقتها سماع دقات قلب الجنين. كما أن السونار قد يظهر أن نمو الجنين قد توقف من نهاية الشهر الثاني. وعند حدوث الحمل في وقت لاحق فإن الحامل تخشى حدوث الإجهاض مرة أخرى. ومما يزيد المخاوف من الإجهاض هو عدم حدوث ليونة في الثدي وهذا الأمر يعتبر من تغيرات الثدي في أول الحمل. وقد ينزل من الثدي في الاسبوع التاسع سائل شفاف أو ذو لون أبيض. ويجب على الحامل أن تثق في نفسها وتتأكد من أن الحمل سوف يستمر. لأن عند حدوث مخاطر على الحمل فإن الكثير من الأعراض الواضحة سوف تظهر. ويجب أن لا تشعر الحامل بالقلق لأن الشد العصبي يمكن أن يؤذي الجنين.

في نهاية الشهر الثاني من الحمل قد تلاحظ المرأة أن وجع الصدر قد توقف وهو من أحد أهم تغيرات بداية الحمل. وعلى الحامل أن لا تقلق أبدا لأن وجع الصدر سوف يبدأ مرة أخرى عند إقتراب الحامل من موعد الولادة وهذا هو الوقت الذي يكبر فيه الثدي أثناء الحمل. وفي نهاية الشهر الثاني أيضا فإن المرأة قد تلاحظ اختفاء ليونة الثدي. كما أن الغثيان يقل بدوره. وإذا حدث الإجهاض مبكرا فإن الحامل لن تلاحظ نزول دم ولن تشعر بالمغص. وعند القيام بفحص السونار بعد الإجهاض فإن دقات قلب الجنين لن تظهر كما أن تطوره يكون متوقفا. وغياب ليونة الثدي في منتصف الشهر الثاني قد يجعل الحامل تشعر بالهلع وخاصة إن اختفى الإحساس بالغثيان. وبذلك فإن على الحامل أن تذهب لإجراء فحص السونار مجددا. حيث أنه في أغلب الأحيان يظهر أن نمو الجنين مستمر ويوضح أن دقات قلبه طبيعية. وبعد الشهر الثاني فإن تغيرات الثدي في اول الحمل تتلخص في الإحساس بالليونة بين الحين والآخر. ويفيد الباحثين بأن سماع دقات قلب الجنين ما بين منتصف الشهر الثاني وبداية الثالث يعني أن احتمال حدوث الإجهاض يقل عن عشرة بالمئة. وإن لم يكن ذلك مطمئنا للحامل. فإنه يجب عليها أن تكون إيجابية التفكير بقدر الإمكان طالما أنها لا تعاني من نزيف أو مغص حاد.

في بداية الحمل فإن ليونة الثدي قد تختفي ثم بعد ذلك تحدث مرة أخرى وبشكل أكثر وضوحا. في الاسبوع التاسع فإن الثدي يكبر اثناء الحمل ويحدث به ليونة. وهذا الأمر يستدعي ارتداء حمالة الصدر طوال الوقت. مع نهاية الشهر الثاني من الحمل فإنه في بعض الأحيان تكون الأعصاب الموجودة في الثدي قد تضررت نتيجة عملية جراحية سابقة مما يؤثر على أعراض الحمل. وبالنسبة لبعض النساء فإن ليونة الثدي لا تعتبر من التغيرات التي تحدث في اول الحمل. الشد العصبي عادة لا يسبب الأذى للجنين. وبدلا من الشعور بالقلق الشديد فإن من الأفضل الاتصال بالطبيبة واستشارتها.

قد لا يكبر الثدي أثناء الحمل بل وقد يتناقص حجمه. كما أن وجع الصدر كأحد اعراض الحمل قد لا يحدث أبدا. وهذا بالطبع لا يمنع أن جميع أعراض الحمل الأخرى في الشهور الثلاثة الأولى قد تظهر لدى الحامل. وبذلك فإن عدم ظهور تغيرات الثدي أمر لا يستدعي القلق. أثناء الحمل التالي لحدوث الإجهاض فإن الحامل في بداية الأسبوع التاسع قد تلاحظ عدم وجود ليونة في الثدي وقد يظهر سائل ذو لون أبيض قد يصيب الحامل بالهلع. ولكن أكثر طبيبات الولادة يؤكدن أن هذه التغيرات البسيطة في الثدي يجب أن لا تشعر الحامل بالقلق.

تاخر ظهور اعراض الحمل - وجع الصدر والحمل وضعف اعراض الحمل


قد يتأخر ظهور اعراض الحمل حتى بعد مرور أكثر من شهرين ونصف من بدايته. عندما تتأخر أعراض الحمل فإن الحامل تجري العديد من اختبارات الحمل المنزلية وتكون معظم النتائج إيجابية. ومع ذلك فإنه في هذا الوقت قد تتأخر اعراض الحمل في الظهور. وتتأخر الأعراض دائما مع الحمل الثاني وقد تتساءل الحامل إن كان هذا أمرا كثير الحدوث مع سائر الحوامل؟

بعد منتصف الشهر الثاني من الحمل فإن الحامل تشعر بالقلق بسبب تأخر الأعراض. حيث أن العرض الوحيد الحقيقي الذي يظهر هو وجع الصدر مع ضيق الملابس في هذه المنطقة. وعند إجراء إختبار السونار لأول مرة فإن الحامل سوف ترى دقات قلب الجنين. كما أن الطبيبة سوف تخبرك بأن كل شيء على ما يرام. غالبا ما تعتبر الطبيبة أن ضعف اعراض الحمل ومنها بالطبع الشعور بالغثيان وحدوث التقيؤ المستمر من حسن حظ الحامل. قد يحدث القليل من الغثيان المبكر. لكن التقيؤ لا يكون في بداية الحمل. وبذلك فإن ضعف اعراض الحمل يجب أن لا يسبب قلقا للحامل. لأن هذا الأمر طبيعي للغاية. وبمجرد أن تذهبي للطبيبة وتشاهدي دقات قلب الجنين فإن ذلك سوف يهدئ مخاوفك. قد تشكو الزوجة كثيرا لزوجها. وتخبره أنها لا تشعر بأنها حامل وذلك حتى بعد أن تقوم بالعديد من اختبارات الحمل المنزلية. بل حتى وإن تأكدت من الطبيبة أنها قد أصبحت حاملا. وحتى تتخلص الحامل من جميع شكوكها فإن عليها رؤية دقات قلب الجنين على جهاز السونار.

مع اقتراب الشهر الثاني من نهايته فإن اعراض الحمل قد يتأخر ظهورها أو تكون ضعيفة. وقد لا يكون من هذه الاعراض سوى القليل من الشعور بالتعب مع زيادة الشهية للطعام. قد تقوم الحامل بإجراء العديد من اختبارات الحمل المنزلية ذات النتائج الإيجابية مع زيارة الطبيبة للتأكد من الحمل. وبعد هذا سوف تكون متيقنة من حدوث الحمل لديها حتى مع تأخر أو ضعف ظهور أعراض الحمل. كلما زاد عدد مرات الحمل فإن اعراض الحمل سوف تضعف ويتأخر ظهورها. وقد يكون هذا الأمر مصدرا لارتياح الحامل.

في الحمل الأول يكون الشعور بالغثيان شديدا ومستمرا طوال الشهور الثلاثة الأولى. والبعض قد يظن أن الحمل بولد لا يسبب الشعور بالغثيان. ولكن في واقع الأمر فإن الغثيان يحدث مع الحمل بولد أيضا. والأمور القليلة التي قد تلاحظها الحامل هي كثرة التبول والحاجة المتزايدة لتناول الطعام. وهذه الأعراض مشابهة للأعراض التي تحدث مع قرب الولادة. ولولا غياب الدورة الشهرية وقيام الحامل بعمل اختبار الحمل المنزلي لأكثر من مرة فإنها قد لا تعرف بحملها نتيجة لتأخر وضعف اعراض الحمل. في الفترة المبكرة من الحمل يكون الأمر سهلا أما في الشهور الأخيرة فإن الحامل تشعر بزيادة وزنها وتتمنى لو أن الحمل ظل خفيفا كما كان في البداية. وفي نهاية الأمر فإنه لا يهم كيف كان الحمل أو المخاض لأن نجاح الحمل يستحق كل هذا العناء.

في الأسبوع الثامن من الحمل قد تشعر الحامل بالقلق بسبب ضعف اعراض الحمل. وقبل ذلك في الأسبوع الخامس قد تشعر بالتعب. وعندما تكتشف أنها حامل لأول مرة فإنها قد تشعر بوجع الصدر مما يجعلها تقوم باختبار الحمل لأكثر من مرة وتكون النتائج إيجابية. والذي يجعل الحامل متيقنة من حملها هو إجراء اختبار السونار. يجب على الحامل أن لا تقلق بسبب ضعف اعراض الحمل وقد يتأخر ظهور هذه الأعراض إلا عرضين وهما الشعور بقليل من التعب مع حدوث وجع في الصدر. ونقص الأعراض قد يخيف الحامل بشدة. ولكن من حسن حظ الحامل أنها لن تشعر بالغثيان لأنه أحد أكثر الأعراض إزعاجا أثناء الحمل.

في الأيام الأخيرة من الشهر الثاني فإن اعراض الحمل قد تتأخر في الظهور أو تكون ضعيفة. وحتى وجع الصدر والذي يعتبر من الاعراض المعروفة قد لا يحدث. وقد تبدأ الحامل تشك في حدوث الحمل من الأساس. ولكن بعد أن تقوم الطبيبة بإجراء أول اختبار سونار فإن الحامل سوف تتيقن من الحمل عند رؤية الجنين. غالبا ما تطمئن الطبيبة الحامل وتخبرها بأن كل شيء على ما يرام. وعلى الرغم من تاخر ظهور اعراض الحمل فإن الحامل تعتبر محظوظة. وفي بعض الأحيان فإن الحامل لن تظهر لديها أيضا أية أعراض طوال الحمل. عند حدوث الحمل لأول مرة بعد سن الخامسة والثلاثين فإن اعراض الحمل قد تميل للتأخر في الظهور حتى بعد بداية الشهر الثالث. وهذا الامر يسبب قلقا للحامل وخاصة بسبب عدم حدوث الغثيان. كما أن الشعور بالتعب يبدأ في الإختفاء بعد البدء في تناول فيتامينات الحمل. قد تصبح الملابس أكثر ضيقا وخاصة في منطقة الخصر أو الوسط كما أن وجع الصدر يزيد من حساسيته. حتى تشعر الحامل بالاطمئنان فإنها تستعمل أكثر من اختبار حمل منزلي. وعند زيارة الطبيبة والقيام بتحاليل البول والدم فإن النتائج تكون إيجابية. من الأفضل زيارة الطبيبة بدلا من الشعور بالقلق من ضعف اعراض الحمل.

في الاسبوع الأخير من الشهر الثاني وبعد أن تتأكد الحامل من حدوث الحمل بواسطة إجراء العديد من اختبارات الحمل إيجابية النتائج. فإن الأعراض الأكثر ظهورا هي الشعور بالتعب مع وجع الصدر وآلام الظهر ومع القليل من المغص. وقد تشعر الحامل ببعض الغثيان ولكن أقل من المتوقع وقد يكون بسبب تناول الفيتامينات. وقبل الذهاب للموعد الأول لمتابعة الحمل فإن الحامل قد تشعر بالخوف وخاصة إن كانت حاملا لأول مرة. ومن الأفضل بالطبع الاسترخاء لأن القلق لا يفيد الحامل. في الأسبوع الثامن من الحمل إذا تأخرت معظم أعراض الحمل وكانت ضعيفة فإن الشعور بالتعب يظل هو أكثر الأعراض ظهورا وخاصة في أول الشهر الثاني. وأكثر الحوامل قد لا يشعرن بالقلق بل يشعرن بالسعادة من ضعف ظهور الأعراض. ولكن بعض طبيبات النساء والولادة يعتقدن أن هناك ارتباط محتمل ما بين حدوث الإجهاض وضعف أعراض الحمل. حيث أن تطور الجنين بطريقة غير صحيحة قد يرجع لنقص هرمون الحمل. ولكن أغلب الظن أن ضعف الأعراض لا يعكس ضعفا في الحمل.

في الشهر الثاني من الحمل تقوم الحامل باختبار الحمل المنزلي كثيرا حتى تتأكد من النتائج الإيجابية. وبعد ذلك تذهب إلى عيادة الطبيبة حيث يتم إجراء السونار. وعند التأكد من سلامة الجنين ورؤية دقات قلبه فإن الحامل سوف تشعر بالهدوء والارتياح. عدم احساس الحامل بحملها قد يشعرها بالذعر. وقد يحدث أن تشعر الحامل بغثيان شديد في الشهر الثاني من الحمل ولكنه لا يستمر. في الحمل الأول فإن الشعور بالغثيان قد يستمر طوال الثلاثة أشهر ونصف الأولى كما أن وجع الصدر يكون مستمرا حتى منتصف الشهر الثالث. من المفيد أن تشعر الحامل بالطمأنينة في بداية حملها. في الشهر الثاني قد تلاحظ الحامل أن بطنها قد بدأت في البروز وهذا على الرغم من عدم زيادة الوزن. وفي نهاية الأمر فإن كل حمل يختلف عن الآخر وكل حامل لها طبيعتها الخاصة. يجب على الحامل أن تتجنب الشد العصبي. وعندما تكون الحامل قلقة بشدة فإن ذلك لن يفيد الجنين.