السبت، 31 أغسطس، 2013

فقدان الوزن اثناء الحمل - الغثيان وفقدان الشهية


الحامل قد تعاني من فقدان الوزن وذلك في منتصف الشهر الثالث من الحمل. الحامل التي تعاني من الغثيان وفقدان الشهية لا تستطيع تناول إلا القليل جدا من الطعام. وقد يصبح الأمر شديد السوء بالنسبة للحامل إن كان فقدان الوزن اثناء الثلاثة شهور الأولى قد تجاوز الأربعة كيلوجرامات. بالطبع توجد الكثير من الاقتراحات سهلة التنفيذ والتي تساعد على تناول الأطعمة الصحية. من أجل علاج الغثيان قد تحاول الحامل تناول الوجبات صغيرة الحجم ولكن كثيرة العدد. تناول الجبن منزوع الدسم والبرتقال والجزر ورقائق الذرة المضاف إليها الفيتامينات تساعد في التخلص من الغثيان وفقدان الشهية. قد تجد الحامل أن بعض أنواع فيتامينات الحمل والتي قد تكون غالية الثمن تعتبر مفيدة لها.

الحامل بعد منتصف الشهر الثالث من الحمل قد تعاني من فقدان أكثر من ثلاثة كيلوجرامات من الوزن. وهذا على الرغم من أنها لم تعاني من الغثيان بشكل نهائي. قد تفضل الحامل تناول الأطعمة الصحية وتمارس الرياضة ولكنها تشعر بالامتلاء سريعا. الطبيبة قد تخبر الحامل إنها إن كانت زائدة الوزن قبل الحمل فإن ليس عليها أن تكتسب المزيد من الوزن أثناء الحمل. الأبحاث الحديثة قد أحدثت تغيرا في هذا الأمر حيث تبين أن الحوامل ليس من الضروري أن تزيد أوزانهن وذلك يعتمد على الوزن الذي بدأن به حملهن. قد تشعر الحامل ببعض الدهشة عندما تكتشف هذا الأمر وهي بالطبع تريد أن تكون في أتم صحة بقدر الإمكان. بمجرد ولادة الطفل وأثناء العناية به فإن الحامل ذات الوزن الطبيعي سيكون لديها ما يكفي من الصحة للعناية بالمولود وبنفسها.

الحامل قد تعاني من فقدان للوزن أثناء الستة أشهر الأولى قد يصل هذا الفقد لأكثر من خمسة عشر كيلوجراما بسبب الغثيان الشديد وفقدان الشهية بالإضافة إلى القيئ الشديد أثناء الحمل. الطبيبة قد تخبر الحامل دائما بأن الجنين يعتمد بشكل كامل على المغذيات من جسم الحامل وبذلك فإنه سوف يحصل على هذه المغذيات أولا وقبل أن تستهلكها الحامل نفسها. وبذلك فإن الحامل قد تشعر بالمعاناة بسبب نقص بعض المغذيات ولكن الجنين يحصل على كل شيء يحتاجه. الشيء المهم بالنسبة للأم أن تتجنب نقص السوائل في الجسم مع الحصول على المغذيات بأي شكل كان. وقد يتضمن ذلك تناول الفيتامينات الخاصة بالأطفال إن كانت الحامل مصابة بالتقيؤ المستمر ولا تستطيع تناول فيتامينات الحمل. حالة القيئ الشديد أثناء الحمل قد لا تصاب بها إلا حوالي خمسة بالمئة من الحوامل. يجب على الحامل أن تتواصل دائما مع الطبيبة بحيث تكون على علم مستمر بما يجري ولكن في حالات الغثيان الخفيفة فيمكن للحامل أن تتناول البسكويت والمياه الغازية.

الحامل بعد منتصف الشهر الثالث قد يحدث لها فقدان للوزن اثناء هذه الفترة من الحمل وقد لا يتجاوز الكيلوجرام الواحد. أعراض الغثيان وفقدان الشهية قد تكون شديدة بما يؤدي لعدم تناول الحامل الطعام بالقدر المعتاد. قد تفضل الحامل تناول الوجبات الخفيفة والصحية المحتوية على الكانتالوب والبرتقال والجبن منزوع الدسم والأرز والحساء. لعلاج الغثيان وفقدان الشهية فإن الحامل قد تشتري حلوى مصنعة خصيصا للغثيان وهي تقلل من الغثيان في البطن.

إن كانت الحامل تعاني من الغثيان طوال اليوم فإنها سوف تتعرض لفقدان الوزن اثناء الحمل. قد تفقد الحامل أكثر من كيلوجرامين ونصف قبل منتصف الشهر الثالث من الحمل وهذا الوزن لن يضر نمو الجنين ولكن إن حدث التقيؤ لدى الحامل أكثر من خمسة مرات يوميا فإنها قد تفقد الكثير من سوائل الجسم وهذ بالطبع يضر الحمل لذا فإن على الحامل أن تشرب الكثير من الماء.

الحامل قد يزيد وزنها في الحمل الأول بما يقدر بأربعة كيلوجرامات، أما في الحمل التالي فإنها قد تتعرض لفقدان الوزن بما يقدر بخمسة كيلوجرامات ولكن المولود قد يكون وزنه ما يقارب الثلاثة كيلوجرامات ونصف. الطبيبة دائما ما تخبر الحامل أن الجنين يأخذ احتياجاته من المغذيات أولا قبل أن تأخذ الحامل حاجتها منها. قد تتناول الحامل الطعام بشكل صحي لأنها قد تكون مصابة بسكر الحمل وفي هذه الحالة فإن الحامل لن يزيد وزنها ولكنها تتعرض لفقدان الوزن بعد الحمل خلال الشهر ونصف التالية للولادة ويمكن في هذه الفترة أن يقل الوزن بأكثر من ثلاثة عشر كيلوجراما وذلك إن كانت الأم تقوم بالرضاعة الطبيعية. كل حامل تختلف عن الأخرى ولذا يجب على الحامل أن تستمر في استشارة الطبيبة ومن المأمول أن تجد الطعام الذي تستطيع تقبله ولا يسبب لها الغثيان وفقدان الشهية للطعام.

الحامل في نهاية الشهر الثالث من الحمل تتعرض لفقدان الوزن وهذا اثناء الثلث الأول من الحمل. الشعور بالغثيان وفقدان الشهية قد يحدث معه أيضا الكثير من التقيؤ. الشيء المريح في الحمل أن الجنين سوف يأخذ كل المغذيات التي يحتاجها من جسم الحامل سواء كانت تشعر بالامتلاء أو بالجوع الشديد أو سواء بعد الأكل أو بدون أكل. يجب على الحامل أن تهتم بنفسها بقدر الإمكان وسوف يكون الجنين بخير وتكون كل الأمور على ما يرام. من الأفضل للحامل أن تستشير الطبيبة وذلك إن شعرت بفقدان أكثر من أربعة كيلوجرامات ونصف قبل نهاية الشهر الثالث. قد تخبر الحامل الطبيبة أنها تعتقد أنها والجنين لا يحصلان على ما يكفي من الاحتياجات الغذائية. إذا كانت الحامل تشعر بالغثيان وفقدان الشهية باستمرار فإن الطبيبة تستطيع أن تصف لها دواءا حتى تستطيع ان تسترد وزنها وتتحسن حالتها النفسية ولو قليلا.

الحامل قد تتعرض لفقدان أكثر من خمسة كيلو جرامات من الوزن قبل الشهر الرابع وذلك قد لا يكون بسبب قلة ما تأكله. قد تشعر الحامل بالقليل من الغثيان وفقدان الشهية في وقت الظهيرة ولكن الوجبات صغيرة الحجم تكون مفيدة لها. جسم الحامل يعمل بشكل مستمر في امداد الجنين والمشيمة بالمغذيات مما يجعل الحامل تفقد الكثير من السعرات الحرارية. يجب أن تتخلص الحامل من مشكلة فقدان الوزن وذلك بداية من الشهر الرابع. الحوامل ممن أنجبن أكثر من مرتين يؤكدن أن فقدان الوزن اثناء الحمل أمر يحدث مع كل حمل وبعد ذلك فإن زيادة الوزن تبدأ منذ الثلث الثاني من الحمل. قد لا تشعر الحامل أنها فقدت خمسة كيلوجرامات من وزنها وذلك بسبب كبر حجم بطنها.

الحامل قبل الشهر الرابع قد تشعر بفقدان أكثر من ستة كيلوجرامات من وزنها. قد يتطلب الأمر أن تدخل الحامل إلى المستشفى بسبب الجفاف نتيجة للقيئ الشديد أثناء الحمل وهو من الأعراض الصعبة والتي لا تريد أكثر الحوامل حتى التفكير فيه ولكن على الحامل أن تتناول ولو شيئا قليلا من الطعام. تناول القليل من البسكويت أو الجبن منزوع الدسم أو الفواكه الطازجة وذلك في وجبات تكون كل ساعتين ونصف الساعة قد يساعد الحامل كثيرا في أن لا تشعر بالغثيان. فقدان الشهية يحدث لأن المعدة تكون غير ممتلئة بشكل كاف. إذا كانت فيتامينات الحمل تسبب للحامل بعض الغثيان فإن على الحامل ان تتناولها أثناء الغداء حتى لا تشعر بالمزيد من الغثيان. ويمكن للحامل أن تسأل الطبيبة إن كان من الممكن تناول فيتامينات الأطفال خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل والمحتوية على الحديد. قد تجرب الحامل تناول فيتامينات الأطفال وهي قد تكون الوسيلة الأنجح للتخلص من الغثيان وفقدان الشهية ولكن يجب سؤال الطبيبة أولا عن ذلك.

هل فقدان الشهية من علامات الحمل - نقص الشهية عند الحامل


الحامل في منتصف الشهر الخامس من الحمل قد تعاني من نقص الشهية مقارنة بما قبل الحمل. هل يعتبر فقدان الشهية من علامات الحمل الطبيعية؟ من الطبيعي أن يحدث فقدان الشهية أثناء الحمل وذلك لأن الجسم يمر بالكثير من التغيرات حتى يتحمل نمو الجنين وكبر حجمه المستمر وهذا الأمر يعتبر فترة مؤقتة. في الحمل الثاني فإن المرأة قد تعاني من نقص الشهية بشكل أكبر مقارنة بحملها الأول. ستلاحظ الحامل أن الشهية للطعام سوف تتزايد كلما مرت شهور الحمل لذا فإنها يجب أن لا تشعر بالقلق.

الكثير من الحوامل يشعرن بفقدان الشهية كأحد علامات الحمل وعلى الرغم من ذلك فإن الحامل قد تفضل تناول وجبات أقل حجما ولكن كثيرة العدد بسبب معاناتها من حرقة المعدة. في بداية الشهر الثالث فإن الحامل قد تلاحظ أن نقص الشهية يكون واضحا للغاية ومن الأفضل لها أن تتناول وجبات ذات كميات أقل أثناء النهار ولكنها قد ترغم نفسها على تناول الطعام وذلك بسبب فقدان الشهية وهذا الأمر قد يكون كما لو أن الحامل جائعة ولكنها لا تريد حتى النظر ناحية الطعام. في منتصف الشهر الخامس من الحمل فإن الحامل تشعر بالشبع سريعا وهذا الأمر يجعلها تتناول الكثير من الوجبات ذات الكميات القليلة ولكن ما تأكله من الطعام يكون أقل من مثيله في الفترة السابقة للحمل.

فقدان الشهية يعتبر من علامات الحمل الطبيعية للغاية. ما تحتاجه الحامل هو حوالي خمسمئة سعر كزيادة عما كانت تأكله قبل الحمل وهذه الزيادة لا تعتبر كثيرة. ويمكن الحصول على هذه الزيادة من تناول وجبة محتوية على الحليب أو شطيرة من الخبز أو عبوة من العصير. وفي واقع الأمر فإن المرأة إن كانت زائدة الوزن قبل الحمل فإن زيادة وزنها يجب أن لا تتجاوز الثمانية كيلوجرامات أثناء الحمل ولكن إن كانت السيدة ذات وزن أقل من الطبيعي فإن عليها أن تزيد وزنها بما مقداره أكثر من خمسة عشر كيلوجراما. العديد من الحوامل يفقدن بعض الوزن أثناء الحمل بسبب المعاناة من غثيان الصباح.

الحامل في بداية الشهر السابع قد ترغم نفسها على تناول الطعام ورغم ذلك فإن وزنها قد لا يزيد. قد تفقد الحامل الكثير من وزنها في بداية الحمل. على الرغم من أن الحامل قد لا تشعر بالوحام فإنها قد تجد نفسها في الشهر السابع لا تشعر بنقص الشهية ومن المأمول أن تتخلص الحامل من ضعف الشهية لأن الجنين في هذا الوقت يكون في مرحلة تكوين الدهون في الجسم. بعض الأبحاث والدراسات تؤكد أن معظم الحوامل يتناولن أكثر من أربعة آلاف سعر من الغذاء يوميا وهذه الكمية هي ضعف الكمية المطلوب أن تستهلكها الحامل. بالطبع فإن بعض الحوامل يتناولن كميات أقل من الطعام ولكن من المؤكد أن استهلاك كميات أقل من الغذاء أثناء الحمل قد يكون بشكل فعلي مفيد للحمل.

الحامل في بداية الشهر الثالث من الحمل قد تتناول الطعام مرتين في اليوم. وقد يكون هذا الأمر مخيفا للحامل وخاصة إن كانت في الحملين الأولين لم تعاني من فقدان أو نقص الشهية كأحد علامات الحمل. قد تشعر الحامل أيضا أنها ترغم نفسها على تناول الطعام.

الحامل قد تفقد من بداية الحمل حتى نهاية الشهر الثالث أكثر من ثلاثة كيلوجرامات وقد يحدث هذا الأمر الغريب في الحمل الثاني. ربما تشعر الحامل بالغثيان الشديد بداية من الأسبوع السادس وقد تعاني أيضا من فقدان الشهية حتى منتصف الشهر الثالث. قد تشعر الحامل بالجوع ولكن عندما تنظر إلى الطعام فإنها قد تشعر بالغثيان وفقدان الشهية وهذا الأمر من علامات الحمل. الطبيبة قد تخبر الحامل أنه من الطبيعي فقدان بعض الوزن إن كانت الحامل تعاني من غثيان الصباح. وعلى الرغم من ذلك فإن نقص الشهية عند الحامل قد يستمر بشكل ما وقد يرجع السبب وراء فقدان الشهية إلى حرارة الجو في الصيف كما أن ارتفاع نسبة الرطوبة يجعل الحامل تشعر بفقدان الشهية للطعام أيضا. قد تفضل الحامل تناول المزيد من الفواكه والخضر مثل البطيخ والعنب والتفاح وغيرها ولكنها قد تصاب بالوحم لبعض الأغذية مثل اللحوم المصنعة والدواجن واللحوم المصنعة قد لا تكون هي الأفضل من الناحية الصحية. قد يكون علاج فقدان الشهية هو تناول المزيد من الطعام ومن المأمول أن تتخلص الحامل من نقص الشهية بشكل كامل. قد تشرب الحامل الكثير من الماء المثلج بالإضافة إلى العصير لأن ذلك مفيد للجسم. قد تشعر الحامل بالراحة عندما تعلم أن فقدان أو نقص الشهية من علامات الحمل المعتادة.

هل فقدان الشهية من اعراض الحمل - نقص الشهية عند الحامل


الحامل في منتصف الشهر الرابع قد تعاني من نقص الشهية وذلك على الرغم من أنها لا تعاني من غثيان البطن وقد تتساءل الحامل إن كان فقدان الشهية من اعراض الحمل الطبيعية أم لا. فقدان الشهية من الأمور الطبيعية وذلك لأنه أثناء الشهر الرابع فإن الحامل قد لا تشعر بالجوع الشديد وذلك على الرغم من غياب الشعور بالغثيان تماما. كل هذه الأعراض طبيعية لذا يجب على الحامل أن لا تشعر بالقلق. بعض الأمهات ممن حملن لأكثر من مرتين يؤكدن أن عدم حدوث الغثيان لا يعني أن الحمل غير طبيعي. وعلى الرغم من ذلك فإن كل الأمور تكون جيدة.

الحامل وخاصة في منتصف الشهر الرابع فإنها قد تعاني من نقص الشهية للطعام ولكن في بعض الأحيان فإنها قد تشعر بالوحام والحاجة لتناول بعض الأطعمة. الحامل في معظم الأوقات ترغم نفسها على تناول الطعام لأنها تعلم أهمية ذلك للجنين الذي تحمله. قد لا تشعر الحامل بالغثيان طوال شهور الحمل وقد لا يزيد وزنها رغم ذلك بل أنها قد تفقد بعض الكيلوجرامات. الطبيبة قد تخبر الحامل أنها طالما تتناول الطعام الصحي بالإضافة إلى فيتامينات الحمل فإن الحمل يكون بخير. قد تشعر الحامل بالكثير من الارتياح عندما تعلم أنها ليست الوحيدة التي تعاني من فقدان الشهية لأن ذلك من أعراض الحمل الطبيعية ولا يعتبر ذلك أمرا غريبا.

الحامل في الشهر الرابع قد تشعر بقليل من الشهية لتناول الطعام ولكنها عندما تفكر في اختيار أي شيء لتأكله فإنها قد تشعر بفقدان الشهية مرة أخرى. وعلى الرغم من ذلك فإن وجبة الغداء قد تكون هي الوجبة التي تستطيع أثناءها الحامل أن تتناول ما يكفيها بدون حدوث التقيؤ. علاج نقص الشهية عند الحامل يكون بشرب ما يكفي من الماء. أثناء منتصف الشهر الرابع فإن الحامل قد تشعر بنقص الشهية وقد تجد صعوبة شديدة في اختيار الطعام المناسب لها وذلك لأن الحامل وإن كانت تشعر بالجوع فإن جميع أنواع الأغذية قد تزيد الشعور بالغثيان. قد تحس الحامل بالارتياح عندما تعلم أن الكثير جدا من الحوامل يعانين من فقدان الشهية وهذا الأمر يعتبر من الأعراض الطبيعية للحمل.

الحامل كثيرا ما تجد نفسها في الشهر الرابع تعاني من نقص الشهية. قد تكتشف الحامل أنها تفضل تناول القليل من الطعام باستمرار أثناء النهار وقد يكون هذا هو السبب في أنها لا تجد نفسها جائعة في أي من أوقات اليوم مما يجعلها تشعر كما لو كانت فاقدة للشهية. بمجرد أن تشعر الحامل بغثيان البطن فإن عليها أن تبدأ في تناول وجبة خفيفة. في منتصف الشهر الرابع دائما ما يبدأ فقدان الشهية كأحد أعراض الحمل. في أولى مرات الحمل قد تشعر الحامل بالعصبية عندما تحس بنقص الشهية ولكن عندما تعلم أن فقدان الشهية من أعراض الحمل لدى الكثيرات من الحوامل فإنها قد تشعر بارتياح كبير.

على الحامل أن تعلم أنه في الشهر الرابع فإن الشهية للطعام دائما ما تقل كما أنه من المعروف جيدا أن فقدان الشهية من علامات الحمل غير الضارة. ورغم ذلك فإن نقص الشهية عند الحامل قد يجعلها تتساءل إن كان الجنين يحصل على حاجته الكافية من المغذيات. نقص الشهية عند الحامل قد يجعلها تمضي النهار بأكمله بدون تناول الطعام. قد تفقد الحامل أكثر من أربعة كيلوجرامات من وزنها وقد تخبرها الطبيبة أن ذلك لن يضر الجنين طالما أن الحامل تتناول الطعام الصحي وتشرب ما يكفي من الماء بالإضافة إلى فيتامينات الحمل. قد تفقد الحامل شهيتها منذ بداية الشهر الثالث على الرغم من شعورها بالجوع طوال الوقت في بداية الحمل. ولكن في الثلث الثاني من الحمل فإن فقدان الشهية يكون مستمرا وفي هذا الوقت فإن الحامل تتمنى أن تكون الأمور على ما يرام.

الحامل في الأسبوع الخامس عشر أو في منتصف الشهر الرابع من الحمل قد تصاب بفقدان الشهية بشكل كامل. قد تكون الحامل حريصة على تناول ثلاثة وجبات بالإضافة للوجبات الخفيفة من أجل أن لا تترك معدتها خاوية ولكنها رغم ذلك قد لا تريد تناول أي شيء بسبب نقص الشهية لديها. الطبيبة قد تخبر الحامل بأن فقدان الشهية سوف ينتهي من تلقاء نفسه. طالما أن الحامل تتناول الطعام الصحي وفيتامينات الحمل فإن الأمور ستكون بخير. يمكن للحامل أن تستشير خبيرة في التغذية في عيادة طبيبة النساء والولادة من أجل اختيار وجبات خفيفة ومغذية.

طرق علاج غثيان الحمل


ما هي طرق علاج غثيان الحمل وخاصة عند الوجود خارج المنزل؟ قد تشعر الحامل بغثيان الحمل يوميا بداية من الأسبوع السادس. في بعض الأحيان فإن غثيان الحمل يكون بدرجة من السوء مما يضطر الحامل لأن تتغيب عن عملها . إن كان من في العمل يعلمون بحاجة الحامل للراحة في بعض الأيام فإنهم في بعض الأحيان قد لا يظهرون تفهمهم الكامل لذلك. ولهذا فإن الحامل قد تتساءل عن أفضل طرق علاج غثيان الحمل وذلك حتى تتجنب الحامل الشعور بالغثيان مما يضطرها إلى الذهاب إلى دورة المياه بشكل متواصل في مكان عملها.

توجد منطقة للضغط الإبري وهي في الجزء الداخلي من الرسغ بعيدة بثلاثة سنتيمترات عن الكف ولكن أقرب إلى الإبهام حيث يتم الضغط بقوة على الأوتار الموجودة بين عظمتي الساعد في هذه المنطقة ولذلك لمدة دقيقتين في كل مرة ومنطقة الضغط الابري هذه هي نفس المنطقة التي تعمل عليها أربطة علاج الغثيان. قد يحدث الغثيان بشكل شديد في مرات الحمل الثلاثة الأولى وقد تجد الحامل أن هذه الطريقة لعلاج الغثيان هي الأفضل بالنسبة لها ويستمر الضغط على هذه المنطقة لمدة خمسة دقائق في بعض الأحيان. من طرق علاج الغثيان تناول الوجبات قليلة الكمية بالإضافة إلي البسكويت المملح هذه الطريقة هي الأفضل بالنسبة للحامل التي تعمل خارج المنزل ولا تستطيع الذهاب إلى دورة المياه بشكل مستمر أثناء العمل. وهذا العلاج يقلل من حاجة الحامل إلى ابتلاع العصارة الهضمية التي قد ترتفع إلى الحلق عند الشعور بالغثيان.

قد تشعر الحامل بالغثيان طوال النهار وبشكل يومي وقد يكون مجرد التفكير في الطعام يجعلها تشعر بالمزيد من الغثيان. قد تجد الحامل أنها تأكل الطعام على جميع الأحوال وذلك لأنها بمجرد أن تتذوق الأكل يصبح طعمه مقبولا بشكل أكثر مما قد تتصوره قبل ذلك. قد يكون من طرق علاج غثيان الحمل تناول الحلوى بطعم العنب أثناء النهار. من الطرق الأخرى تناول أي طعام وإن كان قليلا بين الحين والآخر لأن عملية الهضم المستمرة تشغل الجسم عن الشعور بالغثيان. الشعور بالغثيان قد يحدث في بعض مرات الحمل بشكل أكبر من المرات الأخرى. قد تجد الحامل أن من طرق علاج غثيان الحمل شرب مغلي البابونج ولكن يجب استشارة الطبيبة قبل ذلك لأن بعض الأعشاب قد تسبب الإجهاض. قد لا تضطر الحامل إلى تناول هذا العلاج إلا مرة واحدة كل ثلاثة أيام ولكن إن كان الغثيان شديدا فيجب تناوله يوميا. العلاج بهذه الطريقة قد يكون ناجحا ويجعل الحامل تقضي فترة حملها بشكل طبيعي.

الحامل قد تعاني من غثيان الحمل طوال ساعات النهار وبشكل يومي. وقد يستمر التقيؤ حتى في فترة المخاض وهذا الأمر يكون صعبا بالتأكيد. توجد الكثير من طرق علاج غثيان الحمل ومنها تناول حلوى مصنعة لعلاج غثيان الحمل وقد تحتفظ الحامل بالكثير من هذه الحلوى أثناء وجودها في العمل. وعلى الرغم من أن بعض هذه الطرق لا تعالج غثيان الحمل بشكل كامل إلا أنها تخفف منه على الأقل. قد تكون الحلوى المحتوية على طعم النعناع مفيدة لعلاج الغثيان وتصلح لعلاج الغثيان غير الشديد وكثير الحدوث والذي قد يصحبه التقيؤ أحيانا وقد تحتفظ الحامل بالكثير من هذه الحلوى وتتناول منها إن بدأت تشعر بالغثيان ولكن مغلي النعناع قد يؤدي للإجهاض في بعض الأحيان.

قد تكتشف الحامل أن تناول كمية معقولة من البروتينات عند أول بادرة من الشعور بالغثيان قد تكون من طرق علاج الغثيان ويوفر عليها ذلك ساعات طويلة من المعاناة من الغثيان الشديد. علاج الغثيان الطبيعي هو تناول النشويات وقد لا يصلح ذلك مع كل الحوامل ولكن تناول بيضتين مسلوقتين جيدا أو بعض الدجاج أو الجبن يعتبر من أفضل طرق علاج غثيان الحمل وبهذا فإن الحامل سوف تشعر بالتحسن بعد ذلك لفترة طويلة.

الأمهات ممن حملن أكثر من ثلاثة مرات يؤكدن أن غثيان الحمل يتكرر مع كل حمل وهو عادة يبدأ من الأسبوع السادس ويستمر خلال الثلاثة أشهر الأولى. قد يبدأ الغثيان بمجرد الاستيقاظ من النوم ويظل مستمرا حتى يحين موعد الغداء. أثناء التواجد في العمل فإن الحامل قد تضطر إلى أخذ عبوة من أجل أن تستخدمها في حال لم تتمكن من الوصول إلى دورة المياه عند حاجتها للتقيؤ. من طرق علاج غثيان الحمل استخدام أربطة الرسغ لمنع الغثيان أو تنظيف الأسنان بالفرشاة وبعد ذلك مواصلة العمل وقد تكون هذه الطرق صعبة ولكنها قد تكون مفيدة لتقليل الغثيان. قد يكون الغثيان مخيفا بشدة عند الذهاب إلى العمل في الصباح وذلك إن حدث التقيؤ ولكن بعد تناول الغداء فإن الأمور تتحسن للغاية. يجب على الحامل أن تتحمل الغثيان لأنه بمجرد أن ينتهي الشهر الثالث فإن الأمور سوف تتحسن بشكل كبير.

الحامل قد تعاني من القيئ الشديد اثناء الحمل. وهذه الحالة تعني أن الحامل لا تستطيع أن تحتفظ بأي طعام أو مشروب في معدتها طوال الستة شهور الأولى من الحمل. الطبيبة قد تعطي الحامل دواءا قد تكون من أعراضه الجانبية الدوخة الشديدة مما يسبب عدم قدرة الحامل على القيام بعملها. قد تحتفظ الحامل بالبسكويت المملح بجانبها أثناء النوم وقبل أن تنهض من الفراش بعد الاستيقاظ من النوم قد تتناول قطعتين أو ثلاثة من هذا البسكويت وتشرب معه القليل من الماء. ومن طرق علاج غثيان الحمل أن تتناول الحامل أدوية لعلاج حرقة المعدة بطعم النعناع وهذه الأدوية تعالج مشاكل الغثيان في البطن كما أنها تمنع وتوقف حرقة المعدة.

قد يحدث غثيان الصباح طوال اليوم كما أنه قد يتكرر في الحمل الثاني أيضا. قد يكون الغثيان في أولى مرات الحمل محتملا بعكس المرة الثانية. من الهام استشارة الطبيبة لأنها تستطيع أن تصف للحامل دواءا يقلل من حدوث التقيؤ ويجب أن يكون هذا الدواء غير ضار للجنين. الغثيان من أعراض الحمل كثيرة الحدوث بين الحوامل. قد تشعر الحامل بالإحباط الشديد إن كانت تشعر بالغثيان الشديد طوال اليوم أو كانت تعاني من التقيؤ أثناء وجودها في العمل. التقيؤ قد يكون مستمرا والشعور بالغثيان قد يستمر لخمسة أشهر كاملة وعلى الرغم من ذلك فإن الغثيان يقل أثناء الشهر الخامس. بعد ذلك فإن الغثيان قد يستمر ولكن في فترة الصباح فقط ولكنه يكون أقل سوءا من الشهور الأولى. من طرق علاج غثيان الحمل شرب الماء مع عصير الليمون مع وضع قليل من الملح وبعض السكر عليه. ويمكن للحامل أن تأخذ رشفات من هذا العصير حتى أثناء الليل. قد تتناول الحامل بعض الأدوية أو العلاجات المنزلية. في أغلب الأحوال فإن غثيان الحمل يقل بمرور الوقت.

متى يبدأ غثيان الصباح - طرق علاج غثيان الحمل


متى تبدأ الحامل تشعر بغثيان الصباح وهل هذا الغثيان لا يحدث معه تقيؤ؟ يبدأ غثيان الصباح عندما تشعر الحامل بالنفور من بعض الأطعمة وذلك في الأسبوع السادس من الحمل وبعد ذلك يزداد الغثيان مما يؤدي إلى الحاجة إلى التقيؤ بمجرد شم بعض الروائح. يزداد الغثيان في الأسبوع السابع وقد يحدث معه التقيؤ في الأسبوع التاسع. الشيء الذي يجعل الغثيان يزداد سوءا هو قلة شرب الماء والشعور بالعطش ولذا يجب على الحامل أن تشرب ما يكفيها من الماء مع الحرص على وجود وجبات خفيفة من الأطعمة التي تفضلها لتتناولها طوال النهار. يجب على الحامل أن تختار أفضل طرق علاج الغثيان بالنسبة لها حتى لا يزداد الأمر سوءا. قد يستمر الغثيان حتى بداية الشهر الثالث أو بعد ذلك ولكن الحامل يمكنها إيجاد طريقة لمعرفة المغذيات التي يحتاجها الجسم وهذا الأمر يعالج الغثيان بشكل كبير.

غثيان الصباح قد يبدأ في الأسبوع الخامس أو مع بداية الشهر الثاني وهو يكون كما لو أن الحامل على وشك التقيؤ. وقد لا ترغب الحامل في تناول الطعام أو الماء أو شم روائح الطبخ بالإضافة لزيادة حاسة الشم لديها. قد تتعرض الحامل للتقيؤ في الليل والنهار في الأسابيع التالية. ربما تجرب الحامل أدوية من قبيل فنرجان وهذا الدواء لا يؤخذ إلا بعد استشارة الطبيبة حتى لا يؤذي الجنين وقد لا يمنع ذلك استمرار التقيؤ بل قد يصيب بعض الحوامل بالصداع. ربما لا توجد طريقة من طرق علاج غثيان الحمل مفيدة للحامل سوى تناول وجبات خفيفة وكثيرة العدد ولكن قليلة الكمية وتحتوي على النشويات بالإضافة إلى تناول الطعام قبل النهوض من الفراش صباحا. من طرق علاج غثيان الحمل تناول دواء زوفران بعد استشارة الطبيبة للتأكد من أنه لا يضر الجنين وقد يخفف ذلك من غثيان الحمل. الحمل الأول قد يكون الغثيان به شديدا مما يصيب الحامل بالتقيؤ المستمر ثم الجفاف مما يتطلب نقلها للمستشفى وإمدادها بالسوائل ولكن في الحمل التالي فإن تجنب ما سبق قد يكون أمرا سهلا.

الحامل في بداية الشهر الثالث من الحمل قد تشكو باستمرار على الرغم من عدم حدوث التقيؤ لديها وذلك بسبب غثيان الصباح الشديد والذي قد يكون بين الحين والآخر. على الرغم من أن غثيان الصباح قد يبدو أنه غير مزعج بدرجة كبيرة مقارنة بما يحدث للحوامل الأخريات فإنه قد يكون من الصعوبة الشديدة علاج الغثيان والتخلص من الشعور بالاشمئزاز. من طرق علاج الغثيان شرب الكثير من الماء وتناول بعض الخضروات بعد غسلها جيدا لأن الخضر غير النظيفة قد تؤدي للإجهاض ومن هذه الخضر السبانخ والقنبيط والبطاطس والطماطم بالإضافة إلى بعض الأطعمة البروتينية مثل الكبد والجبن وشطائر البيض وبعض العصائر مثل عصير البرتقال واليوسفي وعصير التوت بالإضافة إلى الفواكه الطازجة وهذه المأكولات تعتبر من الأطعمة التي لا تؤدي للتقيؤ وهي من طرق علاج غثيان الحامل. يجب على الحامل أن تعلم ان الغثيان لا يقتصر عليها فقط لأن الكثيرات من الحوامل يعانين منه أيضا كأحد أعراض الحمل. سوف تشعر الحامل بشكل أقل بالغثيان إذا تناولت الطعام بمجرد استيقاظها من النوم ومن طرق علاج الغثيان تجنب تناول الكثير من الطعام في وجبة واحدة بل يجب تناول وجبات قليلة الكمية كثيرة العدد خلال النهار.

يبدأ غثيان الصباح في الأسبوع السادس من الحمل وخاصة في أولى مرات الحمل. يستمر غثيان الصباح حتى نهاية الشهر الثالث وهذا الأمر قد يجعل الحامل تفقد أكثر من عشرة كيلوجرامات بسبب تناولها الحلوى بدلا من الطعام طوال شهر ونصف بسبب الغثيان. أثناء الحمل الثاني فإن غثيان الصباح قد لا يبدأ إلا بعد منتصف الشهر الثالث في بعض الحوامل وينتهي مع اقتراب الشهر الرابع من نهايته. وقد يبدأ غثيان الصباح في ثالث مرات الحمل في الأسبوع الثامن. قد تصاب الحامل بالقيئ الشديد اثناء الحمل وقد يكون مؤذيا لها بشدة مما يجعلها تشعر بالخوف الشديد. من طرق علاج غثيان الحمل أن تصف الطبيبة للحامل كبسولات الزنجبيل مع فيتامين بي ستة وغيره من أدوية علاج الغثيان وقد تشعر الحامل بعدم جدوى هذه الطرق ولكنها قد تجدها ناجحة بعد ذلك. يتم تناول جرام من كبسولات الزنجبيل على مرتين يوميا بالإضافة إلى خمسين مليجرام من فيتامين بي ستة وذلك قبل الذهاب إلى الفراش ليلا.

غثيان الصباح قد يبدأ أحيانا في الأسبوع التاسع أو بداية الشهر الثالث. قد لا تستطيع الحامل الاحتفاظ بالطعام والمشروبات في معدتها مما يضطرها إلى تناول دواء الميتوكلوبراميد ويجب قبل ذلك استشارة الطبيبة للتأكد من أن هذا الدواء لن يؤذي الجنين وبعد ذلك فإن هذا الدواء قد يقلل من الغثيان. بعد منتصف الشهر الثالث من الحمل فإن غثيان الصباح قد يبدأ مجددا ولكن بشكل أسوأ من بدايته السابقة. فد تحاول الحامل أن تتناول رشفات من الماء وقليل من الطعام بين الحين والآخر وذلك من طرق علاج غثيان الحمل ولكن الغثيان قد يستمر وخاصة عند وجود روائح كريهة في دورة المياه مما يؤدي للحاجة إلى التقيؤ. قد تتمنى الحامل أن ينتهي الغثيان في وقت قريب لأن ذلك قد يجعل الحمل أمرا صعبا.

أثناء الحمل الأول فإن غثيان الصباح قد يبدأ من بداية حدوث الحمل وعلى الرغم من شعور الحامل بالغثيان فإنها قد لا تعاني من التقيؤ بشكل فعلي، أما في الحمل الثاني فإن التقيؤ قد يحدث وبسبب زيادة خبرة الحامل فإنها قد تجد طرق لعلاج غثيان الحمل ومن ذلك تجنب تناول الأطعمة الدسمة مع تجنب حدوث انتفاخ البطن والشد العصبي لأن كل ما سبق يساعد على حدوث غثيان الصباح. بعد أو قبل تناول الطعام تعتبر هي الأوقات التي يكون فيها الغثيان في أسوأ حالاته. النصيحة الأهم لعلاج غثيان الصباح هو تناول القليل من البسكويت عند الاستيقاظ من النوم وخلال ساعات النهار لأن ذلك يساعد كثيرا على تقليل الغثيان.

الحامل عندما تقف لفترات طويلة وخاصة خارج المنزل فإن غثيان الصباح قد يجعلها على وشك التقيؤ. ومن طرق علاج غثيان الصباح التنفس بعمق مع الاسترخاء وتخيل أن الجسم يتخلص من الأشياء الضارة وأن الأمور تتحسن. قد تصلح هذه الطريقة إن استطاعت الحامل أن تركز تفكيرها على التنفس وقد تكون هذه الطريقة مفيدة لسائر الحوامل. يبدأ غثيان الصباح في بعض الأحيان في الأسبوع الثالث ويستمر حتى الأسبوع الأخير من الحمل. في بعض الحوامل فإن الغثيان يستمر طوال الليل والنهار. قد يكون الغثيان خفيفا في الأسابيع الأولى من الحمل ولكنه قد يزداد سوءا ويحدث معه التقيؤ ويستمر حتى نهاية الحمل. ربما تحاول الطبيبة وصف دواءا للحامل ولكن الأمر ينتهي بدخول الحامل للمستشفى عدة مرات بسبب حدوث الجفاف لديها نتيجة للتقيؤ. بعض الحوامل محظوظات لأنهن لا يعانين من غثيان الصباح أثناء الحمل. بالتأكيد فإن الحوامل يتمنين أن لا تعاني أيا منهن من الغثيان نهائيا حيث أن الحمل بدون غثيان الصباح يكون حملا بلا متاعب.

غثيان الصباح قد يبدأ في الأسبوع الخامس وربما يكون مستمرا طوال النهار وقد يبدأ في الاختفاء في بداية الشهر الخامس من الحمل. من طرق علاج غثيان الحمل التحلي بالصبر ومحاولة صرف الانتباه عن الشعور بالغثيان. الشعور بغثيان الصباح من الأعراض المزعجة وذلك إن لم يكن أسوأ من التقيؤ وذلك لأن التقيؤ على الأقل قد يخفف من الشعور بالغثيان لأن عصارة المعدة تخرج من الجسم. غثيان الصباح من الممكن أن يبدأ في الأسبوع السادس أيضا وقد يتجاوز الأمر الشعور بالنفور من الطعام ولكن في الأسبوع الثامن فإن الغثيان قد يزيد ويتحول إلى تقيؤ طوال اليوم وقد ينتهي الأمر بالحامل في المستشفى من أجل مدها بالسوائل. غثيان الصباح قد ينتهي في بداية الشهر الرابع في الحمل الأول والثاني.

الغثيان في الاسبوع العاشر - علاج طبيعي للغثيان عند الحامل


الغثيان في الأسبوع العاشر قد يحدث ولكن بدون تقيؤ. أثناء الأسبوع العاشر فإن الحامل قد تشعر بالغثيان بشكل مستمر. ومع ذلك فإن التقيؤ لا يحدث حتى هذا الوقت وقد تتساءل الحامل إن كانت هذه الأعراض طبيعية أم لا؟ ربما لا تشعر الحامل بحاجتها إلى التقيؤ في جميع الأحوال وهذا الأمر يعتبر طبيعيا. قد يكون علاج الغثيان عن طريق تناول أقراص هولز والمحتوية على فيتامين سي. قد تجد الحامل أن أي شيء يحتوي على فيتامين سي يعتبر علاجا طبيعيا للغثيان وهذا العلاج يكون سريعا بشكل لا يصدق. ومكتوب على العبوة عدم تناول أكثر من عشرة أقراص في اليوم. وعند سؤال من يعمل في الصيدلية يمكن التأكد من أن هذا العلاج لا يؤذي الحمل. وهذه العلاج ذو طعم مقبول ومفيد لعلاج الغثيان.

كل حامل تختلف لديها أعراض الحمل عن الحوامل الأخريات. في الحمل الأول فإن الغثيان في الأسبوع العاشر قد يحدث ولكن بدون حدوث التقيؤ. قد تكتشف الحامل أن تناول الوجبات الخفيفة بانتظام قد يكون علاجا طبيعيا للغثيان. بعض الحوامل يعتقدن أن الغثيان نتيجة لنقص سكر الدم بالإضافة لتأثير الهرمونات ولذلك فإنه عند الحفاظ على مستوى سكر الدم بشكل طبيعي عن طريق تناول الطعام كل بضعة ساعات فإن ذلك يعتبر أيضا علاجا طبيعيا للغثيان. يعتبر الغثيان من الأعراض التي تختفي بمجرد انتهاء الشهر الثالث من الحمل.

الغثيان في الاسبوع العاشر قد يكون مستمرا ولكن حتى هذا الأسبوع فإن التقيؤ قد لا يحدث. شرب الزنجبيل يعتبر علاجا طبيعيا للغثيان ولكن قبل ذلك يجب التأكد من الطبيبة أن الزنجبيل لا يسبب الاجهاض. على الحامل أن تتناول الطعام بشكل مستمر وبكميات صغيرة من أجل علاج الغثيان بشكل طبيعي لذا فإنه من الهام أن تحتفظ الحامل ببعض الطعام معها عندما تكون خارج المنزل. الغثيان في أولى مرات الحمل قد يحدث بداية من الأسبوع الأول وقد يكون الغثيان في أسوأ حالاته بعد الظهيرة. قد تجد الحامل أن علاج الغثيان بشكل طبيعي يكون عن طريق الحرص على وجود وجبة خفيفة بجانبها طوال الوقت. يجب أيضا على الحامل أن تتجنب تناول الأطعمة المقلية في الزيت الغزير كما أن تناول الفواكه والخضر الطازجة بعد غسلها جيدا يعتبر علاجا طبيعيا للغثيان.

غثيان الأسبوع العاشر من الحمل غالبا لا يصاحب حدوثه التقيؤ. قد تشعر الحامل ببعض القلق إن كانت كبيرة في السن وكان ذلك هو الحمل الخامس أو السادس. قد تجد الحامل أن علاج الغثيان يكون عن طريق تناول الحلوى ويجب أن تكون هذه الحلوى مصنعة من أغذية طبيعية وهي قد تكون علاجا سريعا للغثيان. الغثيان قد يحدث في الأسبوع السابع ولكنه يكون طوال الليل والنهار بشكل يومي ومع ذلك فإن الحامل قد لا تشعر بالحاجة للتقيؤ. قد تجد الحامل أن استخدام أربطة الغثيان على الرسغ يعتبر أحد العلاجات الطبيعية للغثيان.

الغثيان في عاشر أسابيع الحمل قد يكون شديدا للغاية ولكن التقيؤ قد لا يكون من الأعراض المصاحبة له. الغثيان الشديد قد يؤدي إلى أن لا تستطيع الحامل تناول الطعام كما أن رائحة الطعام أيضا قد تزيد الغثيان وفي هذه الحالة فإن الطبيبة قد تصف دواءا للحامل. تستطيع الحامل أن تتناول من هذا الدواء ما يكفيها ولكن قرص واحد قد يكون كافيا لعدة أيام. قد يكون هذا الدواء مسببا لشعور الحامل بالتعب ولكنه يكون علاجا جيدا للغثيان مما يسهل على الحامل تناول الطعام وبذلك فإن الجنين سوف يحصل على ما يحتاجه من المغذيات.

نادرا ما يحدث التقيؤ أثناء الشعور بالغثيان في الأسبوع العاشر. على الرغم من ذلك فإن الحامل قد تشعر بالغثيان معظم الوقت. الشعور بالغثيان قد يتكرر مع كل حمل ولكن في مرات الحمل التالية فإن الحامل قد لا تقلق بشكل كبير من الغثيان ولكن إن شعرت الحامل بالخوف من الغثيان فإن عليها الذهاب إلى الطبيبة. قد يبدأ الشعور بالغثيان من الأسبوع السادس ويستمر حتى الأسبوع العاشر أو بعد ذلك. قد يكون الغثيان شديدا ولا تجد الحامل علاجا طبيعيا له ولكن عند استخدام أربطة الغثيان على الرسغ فإن النتيجة تكون التخلص تقريبا من هذا الشعور بالغثيان. ويمكن للحامل أن تشتري هذه الأربطة بسعر رخيص وهي قد تكون من أفضل علاجات الغثيان عند الحامل. قد تشعر الحامل بالغثيان في أوقات قليلة أثناء الأسبوع العاشر وبذلك فإن التقيؤ قد لا يحدث أبدا. قد يكون الإسهال من أعراض الحمل ولكن التقيؤ قد لا يحدث في بعض الحوامل، أما الشعور بحرقة المعدة فإنه قد يكون من الأعراض المستمرة المصاحبة للحمل.

غثيان الشهر الثاني


الغثيان قد تشعر به الحامل في منتصف الشهر الثاني من الحمل. بعد أن يمر منتصف الشهر الثاني فإن الحامل قد تشعر بالغثيان في ساعات قليلة في بعض الأيام. قد تجد الحامل أن الطريقة الوحيدة لعلاج غثيان الشهر الثاني هي تذوق ملح الطعام وقد تتساءل الحامل أن كان الغثيان يعد أمرا طبيعيا في هذا الشهر المبكر. معظم النساء قد لا يبدأ لديهن الغثيان في نفس الوقت من الحمل. قد تشعر الحامل بالغثيان في بداية الشهر الثاني من الحمل وكلما مر الوقت فإنه يزداد سوءا. قد تتناول الحامل وجبات صغيرة من الطعام كل ثلاثة ساعات ونصف الساعة بالإضافة إلى تناول الزنجبيل لعلاج غثيان الشهر الثاني ولكن ما سبق قد يؤدي إلى زيادة الشعور بالغثيان أثناء النهار ولكن الغثيان في الصباح قد يقل. قد تجد الحامل أن الراحة في الفراش بالإضافة إلى شرب الماء يفيد في علاج الغثيان.

الغثيان قد يحدث بشكل أقل في الشهر الثاني وخاصة في الحمل الرابع بعكس مرات الحمل الثلاثة السابقة. الغثيان عادة ما يبدأ في الأسبوع السادس وبعد ذلك فإنه يبدأ في الاختفاء مع بداية الشهر الرابع من الحمل. قد يكون على الحامل أن تتناول دواءا حتى يمكنها أن تتجنب حدوث الغثيان في الشهر الثاني وذلك في كل مرات حملها وقد يكون الدواء باهظ الثمن ولكنه يكون مفيد جدا. يجب على الحامل أن لا تتعب نفسها كثيرا بل عليها أن ترتاح بقدر الإمكان. ينبغي على الحامل أن تتناول القليل من الطعام على فترات متقاربة ويجب عليها أن لا تترك معدتها خاوية لأن الجوع يسبب الغثيان كما ينبغي زيادة شرب الماء إن كان ذلك ممكنا.

قد تشعر الحامل بالغثيان من الأسبوع الثالث للحمل. قد تشعر الحامل أيضا بالحاجة إلى التقيؤ بمجرد الاستيقاظ من النوم صباحا ولكنها قد تستطيع تجنب ذلك. شرب الماء الدافئ قد يساعد على تقليل الشعور بالغثيان كما أن مضغ العلكة يفيد أيضا. غثيان الشهر الثاني من الحمل قد يبدأ بشكل مفاجئ وقد تجد الحامل أن علاج هذا الغثيان أمر صعب. الحامل قد تضطر إلى الذهاب إلى العمل يوميا وقد يكون هذا العمل يتطلب منها الكثير من التركيز ولمدة سبعة ساعات كاملة. الحامل قد تعاني أيضا من تغير طعم الفم وهذا بالطبع يجعلها تبحث عن علاج لهذه الأعراض. في الشهر الأول من الحمل فإن الغثيان في بعض الحوامل يكون خفيفا ولكن غثيان الشهر الثاني قد يجعل الحامل تتقيأ في الصباح وبمرور الأسابيع فإن التقيؤ يصبح طوال النهار. قد تخبر الطبيبة الحامل أن الغثيان قد يكون مفاجئا وشديدا ولكن الأمر يظل طبيعيا. ربما تتصور الحامل أن النساء اللاتي لا يعانين إلا من القليل من الغثيان هن الأوفر حظا من غيرهن. عندما تأكل الحامل الطعام الذي كانت تفضله قبل الحمل فإنها قد تشعر بالغثيان والحاجة إلى التقيؤ. قد يكون غثيان الشهر الثاني أمرا مزعجا ولكن الحامل رغم ذلك ستظل سعيدة بحملها.

الحامل قد لا تشعر بغثيان الشهر الثاني إلا عندما تبدأ في تناول الطعام. أثناء النوم ليلا فإن الغثيان يختفي سريعا وهذا الأمر قد يجعل الحامل تنام طوال النهار لتستيقظ ليلا. غثيان الشهر الثاني قد يكون شديدا لدرجة تجعل الحامل تتساءل عن الوقت الذي سيختفي فيه بسبب صعوبة تحمله. قد لا تدرك الحامل إن كان الغثيان في الشهر الثاني أمرا طبيعيا أم غير ذلك. في منتصف الشهر الثاني من الحمل فإن الحامل قد لا تشعر بالغثيان إلا في نهاية النهار وقد تكون الطريقة الوحيدة للتخلص من الشعور بالغثيان هو النوم على أحد جانبي الجسم ولو لفترة قصيرة.

متى يبدأ الغثيان في الحمل - الغثيان في الشهر الاول من الحمل


متى يبدأ غثيان الصباح في الحمل. قد تشعر الحامل أنها محظوظة لأنها تحس بالغثيان منذ اللحظة الأولى لحدوث الحمل. يبدأ الغثيان في الشهر الأول من الحمل وبالتحديد في الأسبوع الثالث ولكن أثناء الأسبوعين الأولين فإن الغثيان قد يظهر ويختفي بين الحين والآخر. بعد أن تتأكد المرأة من حدوث الحمل في الأسبوع الرابع فإن غثيان الحمل يصبح أكثر وضوحا كما أن الغثيان في الأسبوع السادس يصبح شديدا ولا يحتمل. بعض الأبحاث تفيد بأن الغثيان يبدأ في الحمل في الأسبوع الرابع ولكن الغثيان قد يبدأ قبل ذلك حتى وإن كان خفيفا.

يبدأ الغثيان في الحمل في بعض الأحيان مبكرا ويستمر أثناء الأسبوع السابع ولكنه يكون مستمرا وفي البطن. قد تصف الحامل الغثيان بأنه قد يجعلها على وشك التقيؤ وبشكل مستمر وفي بعض الأحيان فإن الشعور بالتقيؤ قد يكون خفيفا. قد لا تتعرض الحامل إلى التقيؤ ولكنها قد تبحث عن أي شيء يخفف عنها الشعور بالغثيان. قد تحاول الحامل أن تتجشأ ولكن هذه الطريقة قد لا تفيد بالشكل الكافي من أجل تخفيف الغثيان. الحامل قد تشعر أحيانا بامتلاء بطنها بالطعام كما لو أنها قد تناولت وجبة كبيرة حيث أن تناول الطعام الكثير يجعل الجسم يفقد الشهية إلى المزيد من الطعام وبنفس الطريقة فإن الشعور بالغثيان يقلل من الرغبة في تناول الطعام. قد لا تشعر الحامل بالرغبة في تناول الطعام أثناء إعداده ولكن بعد أن يوضع على المائدة فإن شهيتها للطعام قد تتحسن مما يجعلها تتناول الكثير منه مما يسبب لها المزيد من الغثيان. الحمل قد يجعل الحامل لا تفضل الخروج من المنزل أو مقابلة قريباتها بل أنها تفضل البقاء في الفراش بسبب المعاناة من الغثيان في الشهر الأول ومن آلام نمو الرحم.

الغثيان في الحمل قد يبدأ بمجرد أن تكتشف المرأة حدوث الحمل لديها وذلك لأن الهرمونات تبدأ في التراكم بالشكل الكافي في هذا الوقت. يجب على الحامل أن تختار الطعام الذي تتقبل طعمه مع تناول وجبات قليلة الكمية وكثيرة العدد. قد تفضل الحامل أن تتناول أطعمة معينة مثل المخبوزات والأطعمة المحتوية على البصل وذلك لمدة شهرين بسبب الغثيان في الحمل. قد تخبر الطبيبة الحامل أن اختيار الطعام من الأمور التي ترجع للحامل طالما أنها تتناول فيتامينات الحمل. يجب على الحامل أن تخبر الطبيبة إن كان الغثيان لديها شديدا أو كان مستمرا بعد الشهر الثالث من الحمل.

الغثيان في الحمل قد يبدأ في الوقت الذي كانت تحدث به الدورة وهو اليوم السابق لإجراء اختبار الحمل. الغثيان في الشهر الأول من الحمل قد يستمر طوال النهار. تناول الطعام يساعد على التخلص من الغثيان والشعور بالجوع يزيد من الإحساس بالغثيان. في الحمل الثاني فإن الغثيان في الحمل قد يظهر ويختفي من بداية الأسبوع الثاني ولكن في بعض الأحيان فإن الغثيان يبدأ من الأسبوع السابع وهذا العرض قد يجعل الحامل كلما أردات تناول الطعام تشعر بأن الغثيان سوف يبدأ لديها.

الغثيان في الحمل قد يبدأ من الأسبوع الثاني ويكون شديدا بما يؤدي للتقيؤ وذلك على الرغم من أن موعد الدورة لم يأتي بعد. يختلف الغثيان بين كل حامل وأخرى ولكن بعض الحوامل قد يشعرن بالغثيان طوال شهور الحمل وقد يستمر التقيؤ حتى في يوم الولادة وهذا الأمر بالطبع يسبب تعبا كثيرا للحامل. قد تصف الطبيبة للحامل علاجا دوائيا للغثيان في الحمل ولكن من أعراضه الجانبية الشعور بالتعب وعلى الرغم من ذلك فإن هذا الدواء قد يخلص الحامل من الغثيان.

الغثيان قد لا يظهر في الشهر الأول من الحمل الثاني بالإضافة لعدم ظهور الأعراض الأخرى. وعلى الرغم من ذلك فإن الغثيان أثناء الحمل الأول قد يبدأ منذ نهاية الشهر الأول حتى موعد الولادة. قد تصف الطبيبة بعض الأدوية للحامل حتى تتخلص من الغثيان وتكون الجرعة قرص واحد في اليوم وربما يكون الدواء هو العلاج الأفضل. بعض الحوامل يؤكدن أن الغثيان في الحمل قد يبدأ في الأسبوع السادس ولكن تناول وجبات صغيرة من الطعام قد لا يعالج الغثيان وعلى الرغم من أهمية عدم امتلاء بطن الحامل بالطعام فإن الشعور بالجوع أيضا قد يزيد من الاحساس بالغثيان. الغثيان في الحمل قد يبدأ في الأسبوع الرابع أيضا ويكون مستمرا طوال ساعات النهار.

متى يبدأ غثيان الحمل - هل الغثيان الخفيف من علامات الحمل


متى يبدأ غثيان الصباح أثناء الحمل؟ أثناء الحمل الرابع فإن الحامل قد لا تتذكر متى بدأ لديها غثيان الحمل في مرات الحمل السابقة. مع بداية الشهر الثاني فإن الحامل قد تشعر بالراحة الشديدة بسبب عدم وجود الغثيان. قد تستخدم الحامل أربطة علاج الغثيان وذلك إن كان غثيان الحمل يسبب لها ضعفا وعادة فإن التقيؤ لا يحدث مع الغثيان في نفس الوقت. يبدأ غثيان الحمل في الأسبوع السابع ويكون خفيفا في بعض الأحيان. ارتداء أربطة علاج الغثيان يساعد كثيرا على التخلص من الغثيان الخفيف والذي يعتبر من علامات الحمل وقد يكون الغثيان سببا في فقدان الشهية وقلة نشاط الحامل.

غثيان الحمل الخفيف كأحد أعراض الحمل قد لا يظهر إلا في الحمل الثالث ويبدأ أحيانا مبكرا في الأسبوع الرابع ولكن بعد مرور أسبوعين فإن الأمور قد تتحسن وبذلك فإن الغثيان قد يختفي خلال أسبوعين من بدايته. غثيان الحمل الخفيف قد لا يظهر في الشهرين الأولين من الحمل ولكن الحامل قد تشعر بالتعب بالإضافة إلى الشعور بالألم وكبر حجم الصدر وعلى الرغم من ذلك فإن الشهية للطعام تكون طبيعية. ما بين الحين والآخر عندما تشعر الحامل بالجوع فإنها يجب أن تتناول أية أطعمة على الفور وفي أحيان أخرى فإنها قد تصاب بالأرق أثناء النوم بسبب الشعور بالجوع. عادة ما يكون غثيان الحمل خفيفا ويكون هذا الأمر طبيعيا وقد يحدث في الحمل الأول وعلى الرغم من ذلك فإن الحامل قد تشعر بالقليل من القلق.

الأمهات ممن حملن أكثر من مرتين يؤكدن أن غثيان الحمل الخفيف عادة ما يبدأ في الأسبوع الرابع من الحمل ويستمر حتى ينتهي الشهر الثالث من الحمل. دائما ما تصاب الحامل بالقليل من الاضطرابات في الأمعاء ولكن التقيؤ قد يكون قليل الحدوث. ربما يكون من الأفضل للحامل أن تتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات في الصباح مع تناول وجبات خفيفة من البروتين أثناء النهار. بالنسبة لبعض الحوامل فإن البروتينات قد تكون هي العلاج الأفضل لغثيان الحمل الخفيف. في نهاية الشهر الثاني فإن الحامل قد لا تشعر بالغثيان ولكن شعورها بالجوع يكون هو العرض الأهم. والجوع قد يضطرها إلى الاستيقاظ من النوم في منتصف الليل كما أنها ربما تشعر بالجوع أيضا في الصباح الباكر. من الأفضل أن تحتفظ الحامل بجانب فراشها ببعض البسكويت والفاكهة والماء وتأكل عند استيقاظها من النوم.

الحامل في مرات حملها الثلاثة الأولى غالبا ما تشعر بغثيان الحمل الخفيف وهو من أعراض الحمل وذلك قبل أن تقوم بإجراء اختبار الحمل المنزلي والذي تكون نتيجته إيجابية. يستمر غثيان الحمل الخفيف في الثلاثة أشهر الأولى. وعلى الرغم من ذلك فإنه في بعض الأحيان أثناء الحمل الرابع فإن غثيان الحمل الخفيف قد لا يظهر في الستة أسابيع الأولى. قد تشعر الحامل بالإحباط الشديد أثناء الأسبوعين الخامس والسادس وذلك إن كان غثيان الحمل قد حدث لأول مرة في الحمل الرابع وكان غريبا على الحامل لأنه في بعض الأحيان يظهر ويختفي. ومن المعتقد أن الغثيان يظهر في الحمل في أي وقت باختلاف كل حامل عن الأخرى.

غثيان الحمل الخفيف يبدأ في الأسبوع السادس في أغلب الأحيان ثم ينتهي في بداية الشهر الرابع. يختلف هذا الأمر باختلاف كل حامل أو كل حمل عن الآخر. في الحمل الأول فإن الحامل قد تشعر بالغثيان الخفيف من بداية الحمل وقد يستمر هذا الغثيان أثناء الشهر الرابع. أما في الحمل الثاني فإن غثيان الحمل قد يبدأ من الأسبوع الخامس ويستمر لما بعد ذلك ومن المأمول أن تتحسن الأمور مع استمرار الحمل.

غثيان الحمل الخفيف كأحد أعراض الحمل يختلف باختلاف كل حامل عن الأخرى. بعض الحوامل قد لا يعانين من الغثيان نهائيا ولكن البعض الآخر قد يعاني منه طوال شهور الحمل. غثيان الحمل لا يحدث فقط في فترة الصباح حيث أنه قد يظهر في أي وقت من النهار ولكن من المعتاد أن تعاني الحامل من الغثيان كأول شيء يحدث لها في الصباح. قد لا تصاب الحامل بالغثيان عندما يكون الحمل بولد ولكن في الحمل التالي فإن الحامل قد تعاني من الغثيان ليلا أثناء الشهرين الأولين من الحمل ولكن هذا الغثيان قد يكون خفيفا. ربما يكون الأمر مقلقا إن كان الغثيان يحدث معه تقيؤ مستمر مما يسبب عدم القدرة على تناول الطعام.

التقيؤ اثناء الحمل - غثيان الشهر الثاني


الحامل في بداية الشهر الثاني قد تشعر بالغثيان طوال النهار. هل يعتبر هذا الأمر طبيعيا؟ الشعور بالغثيان قد لا يصاحبه التقيؤ ولكن الحامل قد تشعر بالتعب الشديد مع الغثيان المستمر في البطن وقد يحدث بعض المغص أحيانا. وقد يظن من حول الحامل أن هذه الأعراض بسبب قلة الحركة ولكن الحامل تشعر بالمزيد من الإرهاق والتعب عند النهوض من الفراش ومحاولة القيام بالأعمال المنزلية. الغثيان في الشهر الثاني مع الشعور بالتعب من الأمور العادية للغاية وهذه الأعراض لا تدعو للقلق وذلك لأن الثلاثة أشهر الأولى من الحمل تتميز بالإرهاق والإحساس بالغثيان. من المفترض أن تتحسن الأمور في الثلاثة أشهر التالية. أما إذا كانت الحامل تشعر بالقلق الشديد فإن عليها الاتصال بالطبيبة.

الحامل من الطبيعي أن تشعر بالتعب ومن الغريب أن يظن من حولها أنها تدعي ذلك وهذا بالطبع أمر خاطئ. آخر ما يمكن أن تحتاجه الحامل هو أن تستمع إلى انتقادات من حولها لذا فإن عليها عدم الاهتمام بما يظنونه. الكثير من الأمهات ممن حملن أكثر من ثلاثة مرات يؤكدن أن غثيان وتعب الشهر الثاني يكون شديدا ومستمرا طوال النهار لذا فإن على الحامل أن لا تهتم بمن يظنون أنها لا تعاني من هذه الأعراض الشديدة. هذه الأعراض عادة ما تخف بعد منتصف الشهر الثالث في معظم الحوامل لذا فإن على الحامل أن لا تقلق بشأنها ولكن عليها أن تتحمل حتى تنتهي هذه الأعراض من تلقاء نفسها.

قد يستمر غثيان الشهر الثاني بشكل يومي وطوال النهار ثم يقل في بداية الشهر الرابع. تفضل الطبيبة غالبا تجربة أكثر من دواء لعلاج الغثيان حتى تصل للدواء الأكثر فاعلية لأن الحامل قد تفقد الكثير من الوزن بسبب عدم تناول الطعام نتيجة للشعور بالغثيان. تصف الطبيبة في بعض الأحيان دواء ميتوكلوبراميد للحامل وهو من الأدوية التي يجب استشارة الطبيبة قبل تناولها أثناء الحمل لأنه قد يؤذي الجنين في قليل من الأحيان وهذا الدواء يجعل الحامل تستطيع تناول الطعام بشكل طبيعي. يجب على الحامل أن لا تشعر بالقلق من غثيان الشهر الثاني لأنه طبيعي للغاية ولكن في بعض الأحيان فإنه من الهام الاتصال بالطبيبة لأنها تستطيع تقديم المساعدة والعلاج.

غثيان الشهر الثاني من الأعراض المزعجة ولكنه طبيعي وخاصة في الحمل الأول وفي الثلاثة أشهر الأولى ولكن الغثيان لا يمنع أن يكون المولود بصحة جيدة. يجب على الحامل أن تتحمل بعض الأعراض المؤلمة من أجل إنجاب الطفل كما ينبغي عليها أيضا أن لا تلقي بالا بما يظنه البعض ممن حولها بل يجب عليها الاعتناء بنفسها. أثناء الحمل فإن الغثيان قد لا يكون في الشهر الثاني فقط ولكنه قد يستمر في التسعة أشهر. بعض الحوامل يعتقدن أن الغثيان يكون لمدة أطول عندما يكون الحمل ببنت مقارنة بالحمل بولد لأن الغثيان قد يستمر لمدة شهر بعد الولادة وذلك لأن هرمونات الحمل قد تظل موجودة لفترة طويلة حتى يتخلص منها الجسم. الغثيان سوف يختفي في النهاية ويجب على الحامل القيام بما يلزم حتى تشعر بالتحسن ويتضمن ذلك تناول الطعام وشرب الماء والنوم بشكل طبيعي.

الشعور بالغثيان في الشهر الثاني أمر طبيعي للغاية. قد تشعر الحامل بالغثيان خلال الستة أشهر الأولى من الحمل بما يؤدي لفقد أكثر من ثمانية كيلوجرامات من وزنها ولكن بعد اختفاء الغثيان فإن وزن الحامل قد يزيد بأكثر من عشرين كيلوجراما قبل الولادة وبعد أن تسترد شهيتها للطعام. تصف الحامل عادة غثيان الشهر الثاني بأنه يشبه غثيان الصباح ولكنه يكون طوال النهار. التقيؤ أثناء الحمل يحدث بمجرد شم رائحة الطعام أو بمجرد التفكير فيه. البعض ممن حول الحامل يظنون أنها غير نشيطة ولكن يجب عليها أن لا تهتم بما يظنونه لأن التعب يزيد من الشعور بالإحباط الشديد. رغم الغثيان فإن الطفل عادة ما يولد بصحة جيدة ويكون وزنه طبيعيا. يجب على الحامل أن تهتم بتناول الفيتامينات وغيرها من المكملات الغذائية. الثلاثة شهور الأخيرة قد تكون غير مريحة من الناحية الجسمانية وعلى الرغم من ذلك فإن تلك الشهور تستقر فيها الشهية للطعام ويزيد فيها نشاط الجسم.

أثناء نهاية الشهر الأول فإن الحامل قد تشعر بالغثيان في البطن طوال النهار بالإضافة للتعب المستمر. بعد الحمل فإن المرأة قد تتأخر في الاستيقاظ من النوم في فترة الصباح. الشعور بالغثيان قد لا يحدث إلا في الحمل الرابع وبعض الحوامل يعتقدن أن الغثيان هو من أعراض الحمل ببنت. غثيان الشهر الثاني قد يحدث بدون التقيؤ أثناء الحمل وحدوث التقيؤ أثناء الحمل قد يكون من أعراض بعض الأمراض في قليل من الأحيان ولكن إن لم يصحب الغثيان حدوث تقيؤ فإن على الحامل أن تستريح في الفراش ولا تشعر بالضيق لأن هذه أعراضا طبيعية يمر بها جسم الحامل كغيرها من الكثير من الأعراض.

الحامل أثناء بداية الشهر الثاني من الحمل قد تشعر بالخوف على حملها من تلوث الهواء بالروائح أو المواد الضارة. هذه الروائح قد تجعل الحامل تبتعد عن الأماكن قليلة التهوية ولكن قد يكون الأمر صعبا في بعض الأحيان. الروائح الغريبة قد تزيد من غثيان الحمل في الشهر الثاني مما يزيد من شعورها بالقلق. يجب على الحامل أن تتمسك بالأمل وينبغي أيضا عليها أن تتجنب أية مواد أو روائح قد تضر الجنين.

الخميس، 29 أغسطس، 2013

تأثير الروائح على الحامل - اسباب تقيؤ الحامل


كيف يمكن علاج تأثير الروائح على الحامل والتي تؤدي للتقيؤ؟ أثناء منتصف الشهر الثالث من الحمل فإن الحامل قد تعاني من التأثير الشديد لغثيان الصباح. وقد يكون تأثير جميع الروائح مسببا للشعور بالغثيان. قد ينصح البعض الحامل بتناول البسكويت ولكن البسكويت قد يكون من اسباب تقيؤ الحامل. قد تعاني الحامل عندما تذهب إلى أي مكان به روائح وتشعر أنها على وشك التقيؤ ويجب معرفة أسباب التقيؤ حتي يمكن علاجها.

الأمهات ممن حملن أكثر من خمسة مرات يؤكدن أن الشعور بغثيان الصباح بالإضافة إلى زيادة تأثير الروائح أثناء الحمل من الأمور المتكررة في كل حمل. قد تعاني الحامل من غثيان الصباح لمدة أكثر من خمسة أسابيع في بداية الحمل وهذا الأمر قد يستمر في شهور الحمل الأخرى. لعلاج تأثير الروائح على الحامل يجب جعل النوافذ مفتوحة حيث أن الهواء النقي هو الأفضل في هذا الوقت. قد تجعل الروائح الحامل تسارع إلى أقرب نافذة من أجل استنشاق الهواء النقي البارد مما يساعد على تقليل تأثير هذه الروائح. يجب على الحامل أن تبتعد عن الأماكن ذات الهواء الساخن حيث أن المدفأة تعتبر من اسباب تقيؤ الحامل بشكل أكبر. من اسباب تقيؤ الحامل استنشاق روائح الطبخ لذا فإنه من الأفضل أن لا تقوم الحامل بالطبخ وأن تكون مروحة شفط الهواء مستخدمة أثناء الطبخ مع فتح النوافذ في المطبخ. لعلاج غثيان الصباح يجب على الحامل أن لا تترك نفسها جائعة في أي وقت من الأوقات. شرب مغلي النعناع قد يقلل من اضطرابات الأمعاء ولكن البعض يظن أن النعناع يؤدي للإجهاض. يجب على الحامل أن تحرص على وجود بعض البسكويت أو البسكويت المملح بجانبها وتناول القليل منه بين الحين والآخر من أجل أن تكون المعدة بها بعض الطعام طوال الوقت. في البداية قد يكون الأمر صعبا ولكن إذا تم بشكل تدريجي فإن الحامل سوف تشعر بالكثير من التحسن في أكثر الأيام. يجب على الحامل أيضا أن تتناول بعض الطعام في الليل وذلك أثناء الاستيقاظ من النوم حيث يمكن تناول بعض الأطعمة الخفيفة.

غثيان الصباح قد يكون شديدا ويبدأ في بداية الشهر الثاني وقد يستمر هذا الغثيان أثناء النهار أيضا وفي غيره من الأوقات. قد تجد الحامل أن تناول الآيس كريم المثلج يجعلها تشعر بالتحسن ويقلل من الغثيان وتقيؤ الحمل. قد يكون تناول المشروبات المثلجة أيضا يجعل الحامل تشعر بالكثير من الارتياح ويقلل من اسباب التقيؤ.

الحامل في بداية الشهر الخامس قد تشعر بالغثيان المستمر والحاجة إلى التقيؤ بسبب تأثير الروائح عليها ولكن بشكل أقل مقارنة بشهور الحمل الأولى مما يتطلب منها تحمل هذه الشهور المبكرة. إن كانت الحامل محظوظة فإنها سوف تتخلص من الحاجة إلى التقيؤ عند التعرض للروائح في وقت مبكر من الحمل، أما إذا استمر الأمر بعد ذلك فإن التجشؤ والذي يؤدي للغثيان سوف يختفي في منتصف الشهر الخامس. أثناء المرحلة الأسوأ وهي خلال الشهر الثالث فإن تأثير جميع الروائح على الحامل يكون شديدا وبشكل يومي كما أن التقيؤ قد يحدث بشكل مستمر ولأي سبب. علاج الغثيان يقلل التقيؤ ويتضمن ذلك تناول عصير الليمون أو تناول الحلوى المحتوية على الزنجبيل أو أقراص النعناع أو العلكة بطعم القرفة ولكن مغلي القرفة أو النعناع قد يؤدي للإجهاض وكل هذه الأشياء قد تقلل من الغثيان لفترة قليلة كما أن الحلوى تساعد على الحفاظ على مستوى سكر الدم مرتفعا وخاصة أثناء فترات التقيؤ الشديد. يمكن للحامل لكي تتخلص من اسباب التقيؤ الحرص على وجود كوب بجانبها من الأعشاب برائحة الفواكه أو كوب من عصير الليمون حتى يمكن الحفاظ على سوائل الجسم بين فترات التقيؤ. من أهم الأشياء التي يجب القيام بها استخدام جهاز لترطيب الجو في المنزل مع وضع القليل من الروائح العطرية به مثل روائح النعناع والبرتقال والليمون من أجل تقليل تأثير الروائح على الحامل وهذا الأمر ناجح بشكل جيد من أجل إيجاد هواء نقي حول الحامل في المنزل ويجب على الحامل أن تختار الرائحة المناسبة لها. في بعض الأحيان فإن تناول البسكويت قد لا يكون مفيدا للتخلص من اسباب تقيؤ الحامل وقد تتناول الحامل الكثير من البسكويت في الأسبوعين الأولين أثناء المعاناة من التقيؤ وعادة ما يكون ذلك في نهاية الشهر الثاني. وقد تؤدي كثرة تناول البسكويت إلى الشعور بالغثيان وربما تكون نصيحة تناول البسكويت للتخلص من الغثيان والتقيؤ لا تصلح مع كل الحوامل. على الرغم من معاناة الحامل من اسباب التقيؤ فإنه بمرور الأيام سوف تتحسن الأمور.

علاج اسباب التقيؤ عند الحامل يكون عن طريق مضغ علكة بطعم النعناع ولكن خالية من السكر. وهذا الأمر يقلل كثيرا من تأثير الروائح على الحامل حيث أن الرائحة التي تتعرض لها الحامل لا يمكن توقعها وبذلك فإن على الحامل أن تكون مستعدة لهذا. في الثلاثة أشهر الأولى فإن تأثير الروائح على الحامل يكون شديدا حيث أن الحامل تزداد لديها قوة حاسة الشم بشكل لا يصدق وتستطيع شم أي شيء. وبسبب ذلك فإن كل شيء يمكن أن يسبب شعور الحامل بالغثيان والحاجة للتقيؤ بما في ذلك الملابس. علاج تأثير الروائح على الحامل يكون عن طريق استنشاق الهواء النقي بقدر الإمكان وعلى الحامل إن كانت أية رائحة تسبب لها التقيؤ فإن عليها الابتعاد عنها. بمجرد أن يبدأ الشهر الرابع من الحمل فإن تأثير الروائح على الحامل يختفي بشكل كبير. في الثلاثة شهور الأخيرة من الحمل فإن الحامل قد لا تستطيع شم الروائح بسبب انسداد الأنف في هذا الوقت بشكل دائم.

الحامل قد تعاني من الغثيان المستمر في الحملين الأولين. قد يبدو أن الأمر مزعجا ولكن بعض الحوامل قد يتعرضن لاسباب التقيؤ في الصباح وخاصة عند تنظيف الأسنان بالمعجون لأن ذلك يسبب الشعور بالغثيان. وقد تظن الحامل أن التقيؤ في الصباح يخلصها من متاعب الغثيان. من أسباب تقيؤ الحامل أيضا شعور الحامل بالجوع بسبب خوفها من تناول الطعام الذي يسبب لها الشعور بالغثيان. قد تضطر الحامل إلى تناول المكرونة المضافة إليها الزبدة وبعد ذلك فإنها تستطيع تناول الطعام بدون الشعور بالغثيان كما أن تناول الفواكه يقلل كثيرا من اسباب التقيؤ.

الشعور بالغثيان قد يحدث طوال النهار حتى في الحمل الرابع. تأثير الروائح على الحامل قد يسبب لها الغثيان والحاجة للتقيؤ. رائحة الفريون وهي رائحة موجودة في الثلاجة تعتبر من اسباب تقيؤ الحامل. بعد منتصف الشهر الثالث من الحمل فإنه من المأمول أن يقل تأثير الروائح على الحامل وهذا الأمر كثيرا ما يحدث في مرات الحمل الأولى ولكن في الحمل الثاني فإن الشعور بالغثيان قد يستمر طوال الحمل حتى وإن تناولت الحامل دواء زوفران وهو من الأدوية التي تستلزم استشارة الطبيبة قبل تناولها أثناء الحمل. يجب على الحامل أن تحرص على تناول الطعام على فترات متقاربة مع تناول البروتينات كما أن عصير الفاكهة المثلج والفواكه مع اللبن تساعد كثيرا في تقليل اسباب تقيؤ الحامل.

الكثير من الأمهات ممن حملن أكثر من مرتين يؤكدن أن الغثيان يتكرر مع كل حمل. تناول أدوية علاج الغثيان مع فيتنامين بي ستة قد يعالج جميع أسباب تقيؤ الحامل كما أن الحامل قد تشعر بالتحسن عند تناول بعض أنواع البروتينات. تناول النشويات والبيض المسلوق جيدا ولكن ليس في نفس الوقت قد يساعدان كثيرا في تقليل الغثيان ولكن كل حمل يختلف عن غيره. على الحامل أن تجد الطعام الذي يقلل لديها الشعور بالغثيان والتقيؤ لأن هذه الأعراض تسبب الكثير من الإحباط للحامل. الشعور بالغثيان سوف يختفي سريعا على غير ما هو متوقع والحامل عادة ما تشعر بالتحسن بعد فترة قصيرة.

أثناء الحمل الثاني فإن الشعور بالغثيان قد يكون شديدا وخاصة في منتصف الشهر الثالث ولكن في الحمل الأول قد يكون الغثيان أكثر شدة وقد تعتقد الحامل أن ذلك بسبب أن الحمل ببنت. قد تجد الحامل أن تناول بعض الأطعمة مثل زبدة الفول السوداني وحلوى البودنج يساعدان على التخلص من اسباب التقيؤ. تأثير الروائح على الحامل من الأمور التي تعاني منها الكثيرات قد يكون التأثير شديدا بما يجعل الحامل تغادر المكان الذي به هذه الروائح لأن ذلك من أهم أسباب تقيؤ الحامل.

جريان الريق عند الحامل - علاج جريان الريق


جريان الريق عند الحامل قد يجعلها تشعر بالحيرة. أثناء الشهر الثالث من الحمل فإن جريان الريق قد يكون مستمرا مما يصيب الحامل بالانزعاج الشديد وفي هذا الوقت فإن الحامل قد تشعر بأن فمها مليء باللعاب فهل هذا الأمر طبيعي وما هو علاج جريان الريق أثناء الحمل.


جريان الريق عند الحامل قد يحدث معها في مرات الحمل الثلاثة الأولى وقد يظن البعض أن ذلك من علامات الحمل بولد. في الحمل الرابع فإن جريان الريق قد يحدث مرة أخرى وقد تفضل الحامل علاج جريان الريق عن طريق تناول بذور دوار الشمس أو أقراص النعناع والليمون أو العلاج بالملح ولكن كل هذه الطرق قد لا تجدي نفعا لأنها تؤدي لشعور غريب في اللسان وفي الفكين. عند مناقشة هذا الأمر مع الكثير من الحوامل فإنهن قد لا يجدن علاجا فعالا لجريان الريق أثناء الحمل وبعض طبيبات الولادة قد لا تمر عليهن هذه الحالة من جريان الريق. في بعض الأيام فإن الحامل قد تعاني بشدة من جريان الريق وقد تنصح بعض الحوامل ممن عانين من هذه المشكلة الحامل باستخدام أقراص القهوة تحت اللسان وبذلك فإنه يكون علاجا سريعا لجريان الريق. عندما تقوم الحامل بتجربة هذه الطريقة فإنها قد تنجح لديها وذلك على الرغم من أن ذلك قد يصيبها بالغثيان القليل وخاصة أثناء غسل الفم من بقايا القهوة. وهذه الطريقة سوف تعالج الطعم الناتج من جريان الريق وسوف تشعر الحامل بالراحة وتخلصها من المعاناة من جريان الريق.

الكثيرات من الحوامل قد يعانين من جريان الريق أثناء الحمل. توجد الكثير من طرق علاج جريان الريق والتي سوف تجعل الحامل تشعر بالكثير من الارتياح وتخلصها من الحرج بسبب جريان الريق. لا توجد طريقة تمنع إفراز اللعاب في الفم ولكن توجد الكثير من النصائح تساعد على علاج جريان الريق المستمر. أولا يجب على الحامل أن تمتنع عن الحلويات لأن السكر يزيد من إفراز اللعاب أكثر من أي مواد غذائية أخرى. وهذا الأمر يكون بشكل أوضح في الأطفال حيث أنه بمجرد أن يتناول الطفل الحلوى فإن جريان الريق يكون واضحا بشدة عليه. ولا يقتصر هذا الأمر على زيادة اللعاب ولكن السكر بالنسبة للحامل قد يترك طعما غير مقبول في الفم مما قد يصيب الحامل بالغثيان أيضا. الأطعمة التي تحتوي على القمح أو دقيق القمح هي الأسوأ لأنها تزيد من جريان الريق أثناء الحمل. إذا تناولت الحامل الخبز أو البسكويت أو ما شابه فإنه في أغلب الأحيان يكون جريان الريق أكثر حدوثا. الأطعمة التي تحتوي على الدقيق والجلوتين تلتصق باللسان حتى بعد ابتلاع الطعام وهذا الأمر قد يعطي رسالة للفم بإن الطعام ما زال موجودا به مما يزيد من جريان الريق. إن كان من الضروري الإكثار من تناول النشويات فإنه من الهام تنظيف الفم بشكل جيد بعد تناول الطعام عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة وتنظيف اللسان بالأداة المخصصة لذلك.

استخدام معجون الأسنان الذي لا يحتوي على مواد مبيضة أو غيرها قد يساعد كثيرا لأن الكثير من معاجين الأسنان تحتوي على مواد تحلية على الرغم من عدم وجود السكر بها ورغم ذلك فإنها تترك طعما في الفم غير مقبول كما أن النعناع ليس مفيدا وفي بعض الأحيان فإنه قد يضر الحمل. توجد العديد من المنتجات الجيدة التي تحافظ على نظافة الفم أثناء الحمل وصحته وتقلل من جريان الريق مثل غسول الفم غير المحتوي على الأكسجين وهو يجعل اللسان نظيف للغاية. الأطعمة المحتوية على الملح مفيدة لتقليل جريان الريق وأي طعام يحتوي على ما يكفي من الصوديوم ولا يلزم أن يكون مالحا لدرجة لا تحتمل يفيد كثيرا في زيادة كفاءة الجسم في الاحتقاظ بالسوائل. الملح يؤدي إلى احتفاظ الجسم بالسوائل بشكل طبيعي كما أنه سوف يقلل من جريان الريق مما يجعل الحامل تشعر بقلة اللعاب ولكن بشكل يبعث على الارتياح. يمكن للحامل أن تتناول السبانخ المطهية على البخار مع القليل من الملح أو البطاطس المخبوزة مع الزبدة المملحة كما أن الملح أيضا ينظف اللسان.

الأطعمة المحتوية على نسب عالية من البروتين مثل الدجاج والسمك واللحم البقري مفيدة جدا للحامل في جميع الوجبات. وهذه البروتينات لن تفيد فقط في تقليل الشعور بالغثيان ولكن لأنها أطعمة تتميز بالجفاف فإنها سوف تعالج جريان الريق عند الحامل أيضا وخاصة أنها تتميز باحتوائها على الملح وإن لم توجد هذه الأطعمة فإن الكرفس والجزر يفيدان أيضا ويجب على الحامل أن تحرص على تناولها ومضغها لأطول فترة ممكنة. يجب على الحامل أن تتناول كميات قليلة من البروتين ولكن على وجبات كثيرة مع تلبية احتياجات الجسم من السوائل بشرب ما يكفي من الماء. قد يكون فقد الجسم للسوائل بكثرة بسبب جريان الريق وكثرة البصاق ومع فقدان الشهية للطعام فإن شرب السوائل قد يشعر الحامل بالغثيان. ولكي لا تصاب الحامل بالجفاف فإن عليها تناول الماء حتى وإن كان ذلك يشعرها بالغثيان لأن الأمورستتحسن في النهاية . ينصح باستخدام الغرغرة المكونة من الماء المذاب به نسبة كبيرة من الملح ولكن مع الحرص على عدم ابتلاعه. هذا الماء قد يعالج جريان الريق لفترة قد تصل إلى نصف ساعة ولكن إن استمرت المشكلة يمكن إضافة المزيد من الملح. ويجب على الحامل أن تشرب ماءا بدون ملح بعد اتمام الغرغرة. هذه الطرق لعلاج جريان الريق قد أثبتت نجاحا لدى الكثير من الحوامل.

جريان الريق عند الحامل يحدث بين الكثيرات من الحوامل ويصاحب ذلك أيضا الشعور بالغثيان. قد تعاني الحامل من الغثيان في معظم أوقات الثلث الأول من الحمل وقد تقل هذه المعاناة كثيرا في الثلث الثاني. قد تعاني الحامل من الغثيان لدرجة تتطلب إدخالها المستشفى لفترة طويلة بسبب فقد سوائل الجسم وحتى يمكن التخلص من زيادة الوزن أيضا. قد تفقد الحامل أكثر من اثنا عشر كيلوجراما من وزنها في المراحل الأولى من حملها أو أثناء الأربعة أشهر ونصف الأولى وبسبب ذلك فإن شعور الحامل يكون أفضل. قد تشعر الحامل بالخوف الشديد من أنها قد تصبح إحدى الحوامل اللاتي يعانين من الغثيان المستمر أثناء الحمل ولكن قد يتضح أن الأمر غير ذلك. ربما يقل الشعور بالغثيان أثناء الليل كما أن قريبات أو صديقات الحامل ربما يحاولن طمأنتها حتى لا تشعر بالخوف. قد يكون الشعور بالخوف شديدا وخاصة إن ظهرت مشكلة جريان الريق عند الحامل وهي مشكلة كبيرة بالنسبة لمن تعاني منها وقد تستمر هذه المشكلة بشكل ما حتى منتصف الشهر الرابع. علاج جريان الريق قد يكون عن طريق تناول الطعام لا غير وخاصة الطعام المغذي. قد يكون تناول الحلويات بشكل مستمر أو الليمون غير مريح للحامل كعلاج لجريان الريق وخاصة في الحالات الشديدة. يجب على الحوامل ممن يعانين بشدة من الشعور بالغثيان لدرجة تحول دون تناول أي طعام أن يتناولن بذور دوار الشمس لأن ذلك يعتبر أيضا علاجا لجريان الريق. يمكن الاحتفاظ بحبوب دوار الشمس في الفم لأنها تؤدي إلى جفافه. ينبغي على الحوامل أن يعرفن أن جريان الريق مشكلة لها حل وسوف تختفي هذه المشكلة في وقت قصير عن طريق العلاج مما يسهل للحامل أن تقضي ما تبقى من فترة الحمل بشكل طبيعي.

الحامل قد تشعر بالكثير من الارتياح بمجرد أن تعلم أن جريان الريق مشكلة كثيرة الحدوث بين الحوامل وهذا بالطبع يؤدي إلى حاجة الحامل إلى إناء يمكنها البصق فيه باستمرار. قد تعاني الحامل من الغثيان في حملها الثاني وخاصة في الثلاثة أشهر الأولى ولكن أثناء الحمل الثالث فإن مشكلة جريان الريق قد تظهر للمرة الأولى وقد يصاحب ذلك ارتفاع حرارة الجسم وخاصة في الوجه ويعتبر جريان الريق هو المشكلة الأهم. علاج جريان الريق قد يكون عن طريق الملح والقهوة حيث أن الملح يستخدم لصنع الغرغرة. يجب على الحامل أن تتمسك دائما بالأمل في علاج هذه المشكلة.

جريان الريق عند الحامل قد يحدث في الحملين الأولين. قد يكون علاج جريان الريق عن طريق تناول علكة بدون سكر وهذا العلاج يكون جيدا خاصة في الشهور ما بين الرابع والسابع ولكن مشكلة جريان الريق تنتهي تماما بمجرد حدوث الولادة. يجب على الحامل أن لا تيأس بسبب هذه المشكلة بل يجب عليها أن تعلم أن جريان الريق سوف ينتهي حتى قبل ترك المستشفى بعد الولادة وهذا بالطبع سوف يعتبر بادرة أمل.

جريان الريق عند الحامل كثير الحدوث. قد تختفي مشكلة جريان الريق عند الحامل وخاصة في الحمل الأول وقبل منتصف الشهر الرابع، أما في الحمل الثاني فإن جريان الريق قد يستمر بعد منتصف الشهر الرابع. استمرار جريان الريق يسبب زيادة لزوجة اللعاب في الفم مما يضطر الحامل أن تحمل إناءا صغير في كل مكان تكون فيه وذلك من أجل البصق فيه. علاج جريان الريق قد يكون عن طريق وضع أقراص القهوة تحت اللسان ولكن هذه الطريقة قد لا تبقي الفم جافا لأكثر من عشرة دقائق. قد تتناول الحامل مشروب فيمتو المثلج الخالي من السكر لأنه يعالج جريان الريق وقد يكون العلاج عن طريق شرب المياه الغازية المحتوية على مكعبات الثلج وهذا يجعل الحامل تشعر بالارتياح لفترة قصيرة. قد يكون من العلاجات المقترحة الاستمرار في البصق.

جريان الريق عند الحامل قد يحدث في الحملين الأولين. وقد يستمر ذلك بلا توقف أثناء الشهر الثالث. قد تشعر الحامل بالارتياح الشديد عندما تعلم أن الكثيرات من الحوامل يعانين من وجود المخاط الكثيف في الحلق وخاصة إن كان الكثير من الناس لا يتفهمون مشكلة جريان الريق عند الحامل وبالتالي فإنهم لا يدركون صعوبة هذه المشكلة والمتاعب المصاحبة لها. عندما تحاول الحامل أن تكح فإنها قد تعاني من نزول القليل من القيء والشعور بالغثيان ولكن من المأمول أن تتحسن الأمور وتقل المعاناة من هذه المشكلة.

الحامل قبل الشهر الثالث قد تعاني من مشكلة جريان الريق مما يضطرها إلى البصق في إناء تأخذه معها في مكان. قد يكون وجود مخاط كثيف في الحلق سببا في صعوبة البلع كما أن الحامل قد تعاني من التقيؤ إن كان المخاط كثيرا. قد تظن الحامل أن هذه المشكلة لا تعاني منها الحوامل الأخريات ولكنها يجب أن تعلم أن ذلك كثير الحدوث بين الحوامل ومع ذلك فإنها لا تقدر على الانتظار حتى تختفي هذه المشكلة. في الحمل الأول قد لا تعاني الحامل أبدا من جريان الريق ولكنها قد تعاني فقط من مخاط الفم والمعاناة من التقيؤ. قد يكون من الصعب على الحامل تحمل التقيؤ المستمر وقد يكون العلاج عن طريق شراب الزنجبيل مع الحرص على تناول رشفات مستمرة من الماء وهذه العلاجات مفيدة ولكن بشكل مؤقت. يمكن علاج جريان الريق عن طريق تناول بذور دوار الشمس وهي طريقة قد أثبتت نجاحها. بعض الحوامل يعتقدن أن جريان الريق يعتبر علامة على الحمل بولد.

جريان الريق عند الحامل يعتبر من الأعراض التي يمكن تحملها. بعض الحوامل قد يعانين من هذه المشكلة للمرة الأولى وقد لا يسبب لهن هذا الأمر عائقا للحمل للمرة الثانية. بعد أن ينتهي الحمل بالولادة فإن الحامل سوف تشعر أن هذه المشكلة ليست بالأهمية التي كانت عليها أثناء الحمل. قد يستمر جريان الريق أثناء الشهر الثاني ويتكرر في بعض مرات الحمل الثلاثة الأولى ولكن في الحمل الأول قد يكون جريان الريق مزعجا للغاية بالنسبة للحامل. أثناء تواجد الحامل خارج المنزل في المناسبات الاجتماعية فإن حاجتها للبصق المستمر قد تكون أمرا صعبا. أثناء الشهر الثامن من الحمل فإن الحامل تحرص دائما على اصطحاب إناء صغير ليتم فيه البصق. مشكلة جريان الريق لا تمنع أن يولد الطفل ويكون بصحة جيدة. في الحمل الثاني فإن جريان الريق قد لا يحدث مما يريح الحامل من هذه المشكلة وقد يكون ذلك علامة على أن الحمل ببنت. بعض الحوامل يعتقدن أن جريان الريق أثناء الحمل علامة على أن الحمل يكون بولد.

علاج تغير طعم الفم اثناء الحمل


الحامل قد تعاني بعد تناول الطعام من تغير طعم الفم بطريقة كريهة وفي هذه الحالة فإنه من الهام معرفة ما هو علاج تغير طعم الفم أثناء الحمل؟ بغض النظر عما تأكله الحامل فإن الطعام يؤدي لتغير طعم الفم مما يترك طعما كريها في الفم وهذا الأمر يجعل الطعام غير مستساغ. وفي أكثر الأوقات فإن الحامل قد ترغم نفسها على تناول الطعام من أجل نمو الجنين. قد تتساءل الحامل إن كان هناك ما يجب أن تفعله من أجل علاج تغير طعم الفم أثناء الحمل.

إن كانت الحامل تستطيع تحمل الطعم اللاذع لليمون فإن عليها أن تحاول تناول الليمون بعد تناول الطعام. قد تعاني الكثير من الحوامل من مشكلة تغير طعم الفم وخاصة في الثلاثة أشهر الأولى. وقد يكون العلاج بالليمون من الطرق التي تنصح بها طبيبة الولادة ولذا فإن على الحامل تجربة ذلك لعل الأمر يجعل الطعم المعدني يختفي لديها. قد تصاب الحامل بالحيرة من تغير طعم الفم ويحدث هذا الأمر دائما بعد تناول أي وجبة من وجبات الطعام. قد تفضل الحامل زيادة ما تأكله لأن تغير طعم الفم يختفي أثناء تناول الطعام ولكن الطعم يظهر مجددا بمجرد الانتهاء من تناول الطعام. علاج تغير طعم الفم يكون بمضغ العلكة لأوقات طويلة وقد تحاول الحامل علاج هذا الطعم عن طريق تنظيف الأسنان بواسطة الفرشاة ولكن ذلك قد لا ينجح لأن معجون الأسنان قد يترك طعما كريها في الفم. قد يبعث على الارتياح أن تعلم الحامل أنها ليست الوحيدة التي تعاني من ذلك أثناء الحمل.

تغير طعم الفم قد يستمر حتى الأسبوع الأخير قبل الولادة وخاصة في الحمل الأول. قد يبدأ تغير طعم الفم من الشهر الثاني وقد يصحب تغير طعم الفم الشعور بغثيان الصباح بالإضافة لحرقة المعدة الشديدة. قد تجرب الحامل علاج تغير طعم الفم أثناء الحمل مثل استخدام فرشاة الأسنان أو مضغ العلكة أو تناول الليمون والبرتقال وأقراص النعناع وغيره ولكن كل ذلك قد يكون علاجا مؤقتا ينتهي مفعوله سريعا كما أن هذه العلاجات قد تزيد من حرقة المعدة مما يضطر الحامل أن تنام وهي جالسة أغلب شهور الحمل. قد تجد الحامل أن علاج تغير طعم الفم هو استخدام غسول الفم المكون من الماء والملح وهذا العلاج قد لا يكون مستساغا في حد ذاته ولكن يجب أن تكون كمية الملح قليلة. من الأفضل بالطبع تحمل القليل من الملوحة بدلا من الطعم الكريه الناتج من تغير طعم الفم. قد يكون هذا العلاج مفيدا لبعض الحوامل ويبدو أن تغير طعم الفم ليس من أعراض الحمل التي عرفت بشكل واسع إلا مؤخرا.

تغير طعم الفم أثناء الحمل هو الطريقة التي يعبر بها جسد الحامل عن نقص الزنك وهذا الأمر قد يكون مدهشا. قد تجد الحامل نفسها تميل إلى تناول الفواكه المجففة والمكسرات مثل الجوز وطحينة السمسم وغيرها من الأطعمة المحتوية على الزنك. علاج تغير طعم الفم أثناء الحمل لا يقتصر فقط على نظافة الفم وذلك لأن تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة لا يعتبر علاجا كافيا لأن طعم الفم يعود مجددا بعد ذلك. عندما تحاول الحامل تناول بعض الحلويات فإنها تعالج المشكلة بشكل مؤقت كغيرها من طرق العلاج. يظل تغير طعم الفم موجودا إلا عند تناول الأطعمة النشوية مثل البطاطس والأرز والمكرونة بالإضافة إلى الأطعمة الدسمة ولكن بمجرد الانتهاء من تناول الطعام فإن طعم الفم الكريه يعود مجددا. الماء في بعض الأحيان قد يتغير طعمه في الفم أثناء الحمل.

الحامل يمكنها أن تشتري أداة مخصصة لتنظيف اللسان لتنظيف ما عليه من بقايا وهذه الأداة يمكن استخدامها بشكل أسهل من فرشاة الأسنان لأن الفرشاة قد تزيد من الشعور بالغثيان. يجب على الحامل أن تستخدم معجون أسنان الذي لا يحتوي على المواد المبيضة. العلاج الأفضل لتغير طعم الفم هو الغرغرة المكونة من بيكربونات الصوديوم والماء وقد يكون هذا العلاج صعب تقبله ولكن إن استطاعت الحامل تحمله في البداية فإنه بعد ذلك يكون فعالا. في بعض الأيام فإن هذا العلاج يمكن القيام به مرة واحدة ليلا أو نهارا بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة وفي أيام أخرى قد يكون من الأفضل القيام به لمرات أكثر. علاج تغير طعم الفم بهذه الطريقة قد يكون ممتازا ويسهل تحضيره بواسطة كوب من الماء مع إضافة ملعقة أو ملعقتين من بيكربونات الصوديوم.

علاج تغير طعم الفم عن طريق مضغ العلكة قد ينجح في بعض الحوامل وقد يقلل من زيادة إفراز اللعاب في الفم. الاقتصار على تنظيف الاسنان بالفرشاة لا يعتبر علاجا لتغير طعم الفم حيث أن معجون الأسنان أو غسول الفم قد يزيد من هذه المشكلة. قد تعاني الحامل من هذه المشكلة من بداية حملها. بعض الأبحاث تؤكد أن حرقة المعدة قد تكون سببا في تغير طعم الفم ولكن تغير طعم الفم قد يحدث بدون المعاناة من حرقة المعدة في كثير من الأحيان. قد تشعر الحامل بقليل من الارتياح عندما تعلم أن هذه المشكلة تعاني منها الكثيرات من الحوامل على الرغم من أن قريباتها أو صديقاتها لا يعانين منها. يمكن للحامل أن تجرب بعض أنواع العلكة حتى تجد النوع الذي يعالج هذه المشكلة لديها.

تنظيف الأسنان بالفرشاة قد لا يفيد أبدا في التخلص من مشكلة تغير طعم الفم أثناء الحمل وذلك لأن الحامل قد تشعر بالكثير من الانزعاج من هذه المشكلة الكبيرة بالنسبة لها. عندما تحاول الحامل أن تعالج مشكلة تغير طعم الفم عن طريق غسول بيكربونات الصوديوم فإنها قد تجد أن ذلك هو العلاج الأفضل. الكثيرات من الحوامل يؤكدن أن تغير طعم الفم ليس من الأعراض التي تختفي بمفردها أثناء الحمل ولكنه بالتأكيد ينتهي تماما بعد الولادة. قد يكون تغير طعم الفم أثناء الحمل أكثر إزعاجا للحامل من حدوث النزيف في بعض الأحيان.

هل الطعم المعدني في الفم من علامات الحمل - تغير طعم فم الحامل


الحامل قد تشعر بتغير طعم الفم بشكل مؤذي فهل الطعم المعدني في الفم من علامات الحمل وكيف يمكن التخلص منه؟ في نهاية الشهر الثالث من الحمل قد تعاني الحامل من الغثيان الشديد في الصباح بالإضافة إلى عسر الهضم. قد تشعر الحامل بطعم معدني شديد في الفم وخاصة بعد تناول الطعام. وقد يتشابه هذا الطعم مع طعم رقائق الألمونيوم والذي قد يؤدي للتقيؤ وغيرها من المشاكل. قد تحاول الحامل علاج تغير طعم الفم عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة وتناول أقراص النعناع ولكن كل هذا قد لا يفيد. وقد لا تعرف الحامل طرقا أخرى لعلاج تغير طعم الفم والطعم المعدني أثناء الحمل.

الطعم المعدني في الفم أو ما يعرف بتغير حاسة الذوق قد تشعر به الحامل كما لو أن قطعة معدنية موجودة في الفم وخاصة أثناء الليل. يوجد الكثير مما يجب معرفته عن الطعم المعدني في الفم وعن كيفية التخلص منه. يعتبر المصطلح الطبي تغير حاسة الذوق تعبيرا عن الطعم المعدني في فم الحامل وفي أغلب الأحيان فإن الحامل سوف تشعر بطعم حامضي أو معدني والذي قد يستمر حتى بعد التوقف عن تناول الطعام. والذي يسبب هذا الطعم المعدني هو التغيرات الهرمونية وخاصة هرمون الاستروجين. حيث أن هذا الهرمون يبدو أن له دور في التحكم وتهدئة حاسة التذوق وأثناء الحمل فإن الاستروجين تتغير مستوياته وبذلك فإن حاسة التذوق تتغير أيضا مما يسبب الكثير من الإضطرابات. بالأضافة إلى ذلك فإن كل من حاستي التذوق والشم مرتبطتان بشدة وبذلك فإن التغيرات المرتبطة بحاسة الشم قد تؤدي أيضا إلى الشعور بالطعم المعدني في الفم.

الحامل يجب أن تعرف أن الطعم المعدني في الفم من علامات الحمل على رغم عدم معرفة الكثيرات بهذا الأمر. وتغير طعم فم الحامل مثله مثل غثيان الصباح يبدأ في الاختفاء أو يقل بشكل كبير على أسوأ الأحوال أثناء الثلث الثاني من الحمل عندما تبدأ هرمونات الحمل في الاستقرار ولو بشكل قليل. أما عن كيفية علاج الطعم المعدني أو تغير طعم فم الحامل فإنه يكون عن طريق تناول الأطعمة الحمضية مثل الموالح كالبرتقال والليمون وذلك إن كانت الحامل تستسيغ طعمها بالإضافة إلى الأطعمة المحتوية على الخل مثل المخللات وبذلك يمكن التخلص من الطعم المعدني في الفم. يمكن أيضا للحامل أن تستشير الطبيبة بخصوص تغيير فيتامينات الحمل حيث أن بعض الأنواع منها قد تؤدي للشعور بالطعم المعدني مقارنة بغيرها.

الحامل قد تعاني من الطعم المعدني في الفم والغثيان في نهاية الشهر الثاني من الحمل وذلك على الرغم من أن مرور الفترة الأولى من الحمل قد يكون بدون الإحساس بمثل هذه الأعراض. عند الاتصال بطبيبة النساء والولادة لاستشارتها حول هذا الأمر فإنها قد تخبر الحامل بالتوقف عن تناول فيتامينات الحمل لأنه في بعض الأحيان قد تكون هناك مشكلة بسبب عدم امتصاص بعض المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم لذا فإنه من الأفض تناول فيتامينات من نوع آخر. ومن المؤكد أن هذا الأمر سوف يقلل كثيرا من الطعم المعدني في الفم لأن تراكم كل من الحديد والبوتاسيوم في الجسم يحتاج لوقت طويل. من المأمول أن يتخلص الجسم من هذه المعادن سريعا ويتوقف تغير طعم الفم في وقت قصير. يجب على الحامل الاتصال بالطبيبة وسؤالها عن هذه الأعراض.

الطعم المعدني في الفم قد يكون شديد السوء بعد منتصف الشهر الرابع ولكن قد يتحسن كثيرا في الشهر السادس ومع ذلك فإن تغير طعم فم الحامل قد يظهر بعد ذلك بين الحين والآخر ولكن الطعم المعدني يكون أشد وضوحا خاصة أثناء الإحساس بحرقة المعدة أو بالارتجاع المريئي أو بعد تناول الأطعمة المحتوية على البصل ولو بكميات قليلة. في بعض الأحيان فإن الحوامل قد يعالجن تغير طعم الفم عن طريق تناول الماء المثلج أو عصير التوت البري المركز. قد تقوم الحامل بتخفيف عصير التوت بالماء من أجل تقليل محتواه من السكر. ولتقليل الطعم المعدني في الفم فإنه يمكن تناول فيتامينات الحمل قبل النوم على أمل أن يختفي هذا الطعم المعدني بصورة كاملة ولكن إن لم يحدث ذلك فإنه تغير طعم فم الحامل يختفي بعد الولادة بشكل نهائي.

الطعم المعدني في الفم كعلامة من علامات الحمل قد يكون مقزز وشديد ومستمر. قد يتكرر تغير طعم فم الحامل في مرات الحمل الثلاثة الأولى وربما يكون في المرة الثالثة صعب العلاج. أقراص النعناع قد تساعد في بعض الأحيان ولكن ذلك يتطلب تناولها بشكل مستمر. قد يكون من المفيد مضغ الشبت ولكن البعض يظن أن نباتات مثل النعناع والشبت تعتبر خطيرة على الحمل لذا يجب استشارة الطبيبة قبل تناولها .الأطعمة المحتوية على الليمون والخل جيدة لعلاج الطعم المعدني في الفم أما الحلويات فإنها تؤدي لزيادة تغير طعم فم الحامل. على الرغم من أن الطعم المعدني من الأعراض المؤذية أثناء الحمل فإن الحامل يجب أن تتحملها حتى تتم الولادة بنجاح.

الأمهات ممن أنجبن أكثر من طفلين يؤكدن أن الطعم المعدني في الفم يتكرر مع كل حمل ويستمر طوال شهور الحمل. الشيء الوحيد الذي يجعل الحامل تتحمل هذا الطعم المعدني هو شرب الكثير من الماء المثلج لأن ذلك يقضي على الاحساس بالطعم المعدني في الفم. كما أنه من المفيد تنظيف الأسنان بواسطة معجون أسنان ذو جودة عالية لدقيقة واحدة على الأقل. وبعد تناول الطعام فإن الحامل يمكن أن تتناول علكة ترايدنت ذات اللون الأزرق لمدة نصف ساعة إن كان من غير الممكن التنظيف بالفرشاة. من المطمئن للحامل أن تعرف أن الطعم المعدني من علامات الحمل المنتشرة بين العديد من الحوامل.

الطعم المعدني يعتبر من العلامات التي تؤذي الحامل كما أن تناول الحلويات ومعطرات الفم يجعل الأمر أكثر سوءا. بعض طبيبات الولادة يؤكدن أن الطعم المعدني ربما يكون بسبب أن هرمونات الحمل تزيد من كثافة خلايا اللسان. قد تنجح الحامل ولو قليلا في التخلص من تغير طعم الفم عن طريق تنظيف اللسان بأداة التنظيف المناسبة وبعد ذلك يمكنها استخدام غسول الفم بطعم النعناع وهذا الأمر يبدو أنه يجعل الطعم المعدني يمكن تحمله ولو قليلا. هذه الطرق العلاجية تستحق التجربة حتى وإن كان الأمر أثناء تنظيف الفم يسبب القليل من الغثيان.

معظم المرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة يعانون من الطعم المعدني في الفم وفي هذه الحالة فإن العلاج يكون عن طريق تناول نوع معين من الليمون على شكل حلويات وهو يشبه عصير الليمون ولكنه أكثر فاعلية بشكل كبير وقد يكون على شكل عصير حامضي والكثير من هؤلاء المرضى يتقبلونه بطريقة جيدة. الطعم المعدني في الفم من المشاكل كثيرة الحدوث وقد تظن الحامل أن هذه المشكلة لا تحدث بين الكثيرات من الحوامل ولكن الواقع هو عكس ذلك. أثناء الشهر الثالث فإن هذه المشكلة قد تكون مستمرة مما يضطر الحامل إلى تناول علكة من نوع ترايدنت أو البسكويت المملح كعلاج. تغير طعم فم الحامل قد يكون مسببا لضيق الحامل لدرجة قد تجعلها تعاني بشدة أثناء شهور الحمل ولكن يجب عليها أن تتمسك بالأمل في التخلص من طعم الفم في وقت قريب.

الطعم المعدني في الفم من علامات الحمل القليلة المؤذية. قد تشعر الحامل بقليل من الارتياح عندما تعلم أنها ليست الوحيدة التي تعاني من ذلك خاصة أن كان الطعم المعدني قد تكرر في أكثر من مرتين من مرات حملها. تناول الحلويات قد يسبب تغير طعم الفم. يجب على الحامل أن تدرك أن الطعم المعدني لا يمكن التخلص منه سريعا وبشكل كامل إلا بعد ولادة الطفل. وعلى جميع الأحوال فإن على الحامل أن تتناول رشفات مستمرة من الماء أثناء النهار كعلاج للطعم المعدني مع البصق عند الحاجة لذلك. لا يوجد حتى الآن علاج دوائي للطعم المعدني أثناء الحمل ولكن يمكن للحامل أن تجرب علاج الغثيان لأنه يقلل من اللعاب في الفم كما أنه يقلل من تغير طعم فم الحامل ولكن يعيبه أنه يسبب النعاس. قد يكون ما سبق هو العلاج الوحيد للطعم المعدني.

الطعم المعدني في الفم من علامات الحمل التي تتكرر مع كل حمل ولكن تغير طعم الفم قد يختفي بعد الثلاثة أشهر الأولى في الحملين الأول والثاني ولكن مع انتهاء الشهر الثالث فإن الحامل قد تعاني من هذه المشكلة بعد ذلك لفترة قصيرة في ثالث مرات الحمل. علاج الطعم المعدني يكون عن طريق تناول العلكة ويجب الاحتفاظ بهذه العلكة في كل مكان تذهب إليه الحامل لأنها تعالج الطعم المعدني بشكل جيد. في بعض الأحيان فإن تناول الحلويات قد يفيد ولكن العلكة كعلاج تستمر لفترة أطول.

متى تتكون اعضاء الجنين - في اي اسبوع تكتمل اعضاء الجنين


متى تتكون وتكتمل اعضاء الجنين وفي أي أسبوع يحدث ذلك؟ تقسم فترة الحمل إلى ثلاثة أقسام ويساوي كل قسم تقريبا حوالي ثلاثة أشهر بحيث تكون فترة الحمل تسعة أشهر. في الثلث الأول من الحمل تكون بداية الحمل عندما يتم تلقيح البويضة وزيادة عدد خلاياها لتكون نسيج يحتوي على ما يشبه الشق وهذه هي المرحلة الأولى من تكون الجنين. في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل فإن الجنين يمر بمرحلة تكون الاعضاء من أجل أن تكتمل هذه الأعضاء حيث أن القلب يبدأ في النبض في الأسبوع الرابع ونشاط المخ يمكن ملاحظته بعد الأسبوع السادس ولكن في الأسبوع الثامن فإن معظم اعضاء الجنين الأساسية تتكون وبشكل كبير. في نهاية الثلث الأول من الحمل فإن الجنين تتكون وتكتمل الاعضاء لديه ليستمر في النمو.

العديد من الأبحاث الحديثة تؤكد أن الأسبوع الثامن هو الأسبوع الذي تكتمل فيه أعضاء الجنين. حيث أن الكليتين والكبد والمخ والرئتين تبدأ جميعها في العمل في هذا الوقت كما أن أصابع اليدين والقدمين تبدأ في الظهور وبقية الأعضاء تصبح مكتملة. في الأسبوع الثاني عشر يصل طول الجنين حوالي سبعة سنتيمترات ونصف ويصل وزنه أقل من ثلاثين جراما وهذه الأمور قد تم إثباتها في العديد من الأبحاث العلمية حيث أن نهاية الأسبوع الثامن من الحمل هو بداية اكتمال اعضاء الجنين ثم يستمر النمو بعد ذلك بشكل طبيعي.

قد تجيب بعض طبيبات الولادة عن السؤال متى تكتمل اعضاء الجنين وفي أي أسبوع يحدث ذلك، بأن هذا قد يكون في الأسبوع التاسع من الحمل وقد يعتبر هذا الأمر صحيحا أيضا وذلك اعتمادا على الأسبوع الذي بدأ معه حساب بداية الحمل سواء أكان من اليوم الأول للدورة الأخيرة أو بعد ذلك بعدة أسابيع وعلى هذا فإن الاسبوع الذي ستكتمل فيه أعضاء الجنين قد يكون هو الثامن أو الحادي عشر. اليوم التالي للاسبوع الثامن من الحمل هو بداية الأسبوع التاسع وبذلك فإن اكتمال اعضاء الجنين قد يحدث ما بين الأسبوع الثامن والتاسع أيضا. إذا كانت بداية الحمل تحتسب على أساس اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة فإن اسبوع اكتمال اعضاء الجنين هو الأسبوع الحادي عشر من الحمل. وعند حساب بداية الحمل بطريقة أخرى فإن اكتمال أعضاء الجنين قد يكون في الأسبوع التاسع وفي قليل من الأحيان فإن البعض يعتقد أن نهاية الشهر الثالث هي موعد اكتمال اعضاء الجنين.

عدم الاحساس باعراض الحمل - المشيمة الامامية وحركة الجنين وعدم الاحساس بحركة الجنين في الشهر الخامس


الحامل أثناء منتصف الشهر الخامس قد تعاني من عدم الاحساس باعراض الحمل. قد لا تشعر الحامل بأعراض الحمل والتي تؤكد الكثير من الحوامل شعورهن بها. قد تشعر الحامل بسهولة الحمل وذلك عندما لا تحس بأي من أعراض الحمل المعروفة. قد يكون الأمر مخيفا بالنسبة للحامل وذلك عندما تكون غير متأكدة من أن الحمل على ما يرام وخاصة إن حدث الحمل لأول مرة وبصعوبة وبعد أكثر من خمس سنوات من المحاولات عن طريق التخصيب المجهري. قد تكون الحامل متأكدة من عدم جدوى الاحساس بالقلق ولكن الحمل قد يسبب لها الكثير من المتاعب والشد العصبي. قد ترغب الحامل في معرفة إن كانت معرضة للاجهاض في منتصف الشهر الخامس وذلك عند عدم الاحساس باعراض الحمل. قد يكون من الأفضل في هذا الوقت القيام بفحص السونار مما يقلل كثيرا من الشعور بالقلق وربما تقوم الحامل بشراء جهاز الدوبلر من أجل قياس دقات قلب الجنين بنفسها في اي وقت. قد تتساءل الحامل عن السبب وراء عدم الاحساس باعراض الحمل في الشهر الخامس وهل توجد علامات أخرى تدل على وجود مشكلة. ربما يكون وزن الحامل زائدا بأكثر من أربعة كيلوجرامات في بداية الحمل ومن المعروف أن عدم الاحساس بحركة الجنين يكون منتشرا بين النساء زائدات الوزن بعكس النحيفات ولكن عدم الاحساس بحركة الجنين قد يحدث مع قلة الوزن في بعض الأحيان.

قد تعاني الحامل من عدم الاحساس بأعراض الحمل بالإضافة لعدم الاحساس بحركة الجنين في الكثير من الحالات. عند الذهاب إلى الطبيبة وبعد فحص السونار فإن الطبيبة قد تفسر هذا الأمر بأنه بسبب أن الجنين ملتصق في الجزء الخلفي من الرحم وبأن البطانة التي تحمي الجنين كثيفة مما يؤدي إلى عدم الاحساس بحركة الجنين إلى أن يصبح كبير الحجم بما يكفي للشعور بحركته وركلاته وبذلك فإنه بالرغم من عدم الاحساس بحركة الجنين فإن الأمور قد تكون على ما يرام. في بداية الحمل فإن الطبيبة قد تخبر الحامل بأن المشيمة تكون أمام الجنين والمشيمة الأمامية مع حركة الجنين يؤديان لعدم الاحساس بوجود الجنين لوقت طويل من بداية الحمل وذلك لأن ركلات الجنين تكون في المشيمة وليس في الرحم ولكن في نهاية الشهر السابع فإن الاحساس بحركة الجنين تكون مستمرة على الرغم من وجود المشيمة الأمامية.

أثناء الحمل الأول فإن الحامل قد تعاني من عدم الاحساس باعراض الحمل لفترة تبدو طويلة جدا. أما في بداية الشهر السابع فإن الحامل يمكنها الاحساس بحركة الجنين بصورة مستمرة. قد يستغرق الأمر حتى بداية الشهر السادس من أجل التأكد من أن حركة الجنين قد بدأت بالفعل. يجب على الحامل أن تتحلى بالصبر وإذا شعرت أن مكروه ما قد أصاب الحمل فإن عليها الاتصال بالطبيبة من أجل التخلص من الشعور بالقلق لأن هذا ما تقوم به طبيبة الولادة وهو العناية بالحامل وبالجنين ويجب على الحامل أن لا تشعر بالحرج من سؤال الطبيبة عن أي شيء. ينبغي على الحامل أيضا أن تسأل عن أي شيء حتى وإن بدت الطبيبة غير مرحبة بالإجابة عن الأسئلة الكثيرة. يجب على الحامل أن تقوم بما في وسعها من أجل الحفاظ على سلامة الجنين.

المرأة قبل الحمل قد تكون متوسطة الوزن وأنجبت مرتين قبل ذلك وعلى الرغم من هذا فإنها قد لا تحس بحركة الجنين إلا نادرا وذلك في أقصي أسفل البطن. حركة الجنين في منتصف الشهر الخامس قد تكون على شكل رفرفة بسيطة وإن كانت الحامل قد أنجبت قبل ذلك أكثر من مرة فإنها تدرك أن هذه الرفرفة سوف تزداد قوة بمرور شهور الحمل. من الهام القيام بفحص السونار قبل منتصف الشهر الخامس وعلى الرغم من أن الحامل قد تكون خائفة قبل وأثناء الفحص فإن النتيجة تظهر أن الحمل على ما يرام في أغلب الأحيان. على الرغم من أن نشاط الجنين قد يكون واضحا على جهاز السونار فإن الحامل قد تعاني من عدم الاحساس بحركة الجنين أثناء الفحص. وفي هذا الوقت يمكن أيضا تحديد نوع الجنين.

عدم الاحساس باعراض الحمل وحركة الجنين في منتصف الشهر الخامس يحدث بين الكثيرات من الحوامل بشكل طبيعي. قد تذهب الحامل إلى الطبيبة في كل مرة تشعر فيها بالقلق على استمرار الحمل. قد تندهش الطبيبة قليلا ولكن الحامل قد تخبرها بأنها تشعر بالقليل من التعب. قد لا ترتفع بطن الحامل إلا في بداية الشهر الخامس من الحمل وقد لا تصدق قريبات الحامل أن الحمل قد وصل إلى الشهر الخامس. الكثير من الحوامل قد يعانين من عدم الاحساس باعراض الحمل وبذلك فإن هذا يعتبر من الأمور الطبيعية للغاية. قد تشعر الحامل ببعض القلق إذا تم الفحص لدى الطبيبة ولم تتمكن من سماع دقات قلب الجنين لأن دقات قلب الجنين علامة هامة على استمرار الحمل. قد تشعر الحامل بحركة الجنين قليلا وقد لا تشعر بها في الأسابيع التالية وهذا الأمر سوف يشعرها بالقلق الشديد ولكن الطبيبة قد تخبر الحامل أن عدم الاحساس بحركة الجنين في الشهر الخامس لا يعتبر مشكلة على الرغم من أهمية الاحساس بها في الشهور التالية.

الحامل في بعض الأحيان قد تقلق بسبب عدم الاحساس بحركة الجنين في منتصف الشهر الخامس. الطبيبة قد تؤكد أن بعض النساء قد يعانين من عدم الاحساس بحركة الجنين إلا بعد منتصف الشهر السادس وقد يحدث هذا الأمر لأن الجنين يكون مرتاحا في الرحم ويستطيع سماع صوت الأم. المرأة في بعض الأحيان قد تكون زائدة الوزن بأكثر من عشرة كيلوجرامات قبل حدوث الحمل وقد يتم فقد كل هذه الزيادة أثناء الحمل بدلا من زيادة الوزن وعلى الرغم من ذلك فإن الحامل قد تشعر بالنشاط والصحة. الحامل في بعض الأحيان قد تعتبر أن عدم الاحساس باعراض الحمل أمر طبيعي ولكن في أحيان أخرى فإنها قد تشعر بالخوف وهي تبكي خشية أن لا يكون الحمل على غير ما يرام ولكن طالما أن الحامل تهتم بصحتها وتبتعد عن الأشياء التي تنصح الطبيبة بتجنبها فإن الأمور تكون على ما يرام.

المرأة قبل الحمل قد تعاني من زيادة قليلة في وزنها وقد تشكو أيضا من عدم الاحساس بحركة الجنين في منتصف الشهر الخامس. بين الحين والآخر فإن الحامل قد تشعر بشيء ما وقد تظن أن ذلك بسبب حركة الجنين. الكثير من الحوامل يشعرن بالقلق بسبب ذلك وقد يكون من الهام السرعة في إجراء فحص السونار للتأكد من أن الحمل على ما يرام. إذا كانت الحامل في حاجة للاتصال بالطبيبة من أن أجل أن تطمئن فإنه من الأفضل القيام بذلك. عدم الاحساس باعراض الحمل ليس أمر نادر الحدوث ولكن الشعور بالتعب من الأعراض المستمرة. الاحساس بحركة الجنين قد يحدث متأخرا لبعض الوقت وعندئذ فإن الحامل قد تشعر بالسعادة الشديدة ومن الطبيعي أن تنتظر الحامل بعض الوقت حتى يكتمل الحمل بنجاح. قد تشتري الحامل جهاز الدوبلر وحتى إن لم تستطع الحامل سماع دقات قلب الجنين مبكرا في الحمل فإن عليها تجنب القلق الشديد. بعض طبيبات النساء والولادة يؤكدن أن دقات قلب الجنين قد لا يمكن سماعها إلا بعد نهاية الشهر السادس في بعض الأحيان.

عدم الاحساس بحركة الجنين قد يستمر حتى منتصف الشهر السادس ومع ذلك فإن الحمل يستمر وبدون مشاكل حتى الشهر الثامن. قد تقوم الطبيبة بإجراء فحص السونار في منتصف الشهر الخامس من الحمل وحتى هذا الوقت فإن الحامل قد تشكو من عدم الاحساس باعراض الحمل وعلى الرغم من ذلك فإن الحمل يكون على ما يرام بعد فحص السونار وبعد أن تؤكد الطبيبة للحامل أن الحمل مستمر كما ينبغي. وعلى الحامل أن تتجنب القلق لأن عدم الاحساس بأعراض الحمل قد لا يكون أمرا ضارا.

إذا كانت المرأة تعاني من زيادة الوزن عند بداية الحمل فإن عدم الاحساس بأعراض الحمل يكون أمر متوقعا. في الحمل الأول فإن الحامل قد لا تعرف معنى هذه الأعراض. عدم الاحساس بأعراض الحمل يجعل فحص السونار ضروريا وأثناء ذلك يمكن رؤية الجنين على شاشة الجهاز وهو يتحرك على الرغم من عدم الاحساس بحركته داخل الرحم. ولأن الجنين في فترات الحمل المبكرة يكون قليل الحجم فإن عدم الاحساس بحركته من الأمور المتوقعة ولكن قياس دقات قلب الجنين من أهم الأشياء التي تثبت أن الحمل مستمر بشكل طبيعي.

هل يمكن الاحساس بحركة الجنين في الشهر الثالث - هل حركة الجنين رفرفة


هل يمكن أن تحس الحامل بحركة الجنين في نهاية الشهر الثالث؟ مع انتهاء الشهر الثالث وخاصة في الحمل الثاني فإن الحامل قد تشعر لعدة أسابيع بشيء يتحرك في بطنها. وفي هذا الوقت فإن الحامل قد تتساءل هل هذا الأمر بسبب حركة الجنين. إذا كان الحمل الأول قد مرت عليه بضعة سنوات فإن الحامل تنسى في أكثر الأحيان كيفية الشعور بحركة الجنين في الحمل الثاني. الحامل بعد منتصف الشهر الثالث من الحمل قد تشعر برفرفة في بعض الأحيان وقد يشبه الأمر نقرات الأصابع السريعة. في بداية الأمر فإن حركة الجنين قد تبدأ في منتصف أسفل البطن وقد يتكرر هذا الشعور أكثر من مرة في الجنب الأيسر. في الحمل الأول فإن شعور الحامل يتميز بالسعادة بشكل غير مسبوق. الكثير من طبيبات النساء والولادة يؤكدن أن الكثير من الأبحاث تفيد بأن الحوامل النحيفات وخاصة في الحمل الثاني أو ما يليه سوف يمكنهن الاحساس بحركة الجنين في وقت مبكر مقارنة بغيرهن.

الحامل في نهاية الشهر الثالث قد ينتابها احساس بحركة الجنين بداية من الاسبوع الثاني عشر. يجب على الحامل أن تتبع إحساسها دائما وقد تمر سنوات طويلة منذ الحمل الأول ولكن الحامل قد تعرف كيف يكون الاحساس بحركة الجنين في الحمل التالي وقد تكون حركة الجنين أكثر وضوحا خاصة مع ساعات الليل. الكثير من النساء يمكنهن الاحساس بحركة الجنين وخاصة في الحمل الثاني في نهاية الشهر الثالث من الحمل وفي نفس الوقت من الشهر فإن الحامل أيضا قد تحس بحركة الجنين في حملها الثالث. بعض الحوامل يمكنهن الاحساس بحركة الجنين بعكس البعض الآخر.

أثناء نهاية الشهر الثالث وخاصة في الحمل الأول فإن حركة الجنين قد يمكن الاحساس بها. الكثير ممن حول الحامل قد يخبرونها أن الاحساس بحركة الجنين يعتبر مبكرا جدا في هذا الوقت ولكن الطبيبة قد تخبر الحامل بأن حركة الجنين رفرفة أو كما لو كانت فراشة ترفرف داخل البطن وهذا بالضبط هو الوصف الحقيقي لحركة الجنين وما قد تشعر به الحامل . يجب على الحامل أن تثق في احساسها وتصف ذلك للطبيبة. من المستبعد تماما أن لا تستطيع الحامل الاحساس بالفرق بين حركة الجنين وغازات البطن عند الإصابة بالانتفاخ وبذلك فإن حركة الجنين تجعل الحامل تشعر بالمزيد من السعادة.

الحامل في نهايات الشهر الثالث قد تشعر بأن حركة الجنين رفرفة مثل رفرفة الفراشة ولا يحدث هذا الأمر إلا بسبب حركة الجنين وخاصة في الحمل الثاني وبذلك فإن الحامل تدرك أن ذلك بسبب احساسها بالجنين. الكثيرات من الحوامل يعتقدن بإمكان الاحساس بحركة الجنين أثناء انتهاء الشهر الثالث. في الأسبوع الأخير من الشهر الثالث وخاصة في ثاني مرات الحمل قد تلاحظ الحامل حركة الجنين مثل الرفرفة الخفيفة في بعض الأحيان. قد يبدو في البداية أن هذا الاحساس مبكر وقد تظن الحامل أن ذلك بسبب غازات البطن ولكن انتفاخ البطن في الواقع لا يسبب الاحساس بهذه الرفرفة. على الحامل أن تتبع احساسها المبدئي وذلك لأن الشعور الأولي يكون هو الصواب في أكثر الأحيان.

الحامل في الاسبوع الأخير من الشهر الثالث أثناء الحمل قد يكون لديها احساس بحركة الجنين على شكل رفرفة وذلك بداية من منتصف نفس الشهر وقد تكون حركة الجنين شديدة ومن القوة بدرجة تجعل الشعور بها يكون من خارج البطن في نفس الوقت الذي يمكن الاحساس بها داخل الرحم. في الحمل الثاني فإن الحامل قد تظهر كما لو كانت في الشهر الخامس على الرغم من أن حملها لم يتجاوز الشهور الثلاثة بعد ومن المدهش أن يختلف الحمل بشدة عند حدوثه للمرة الثانية.

الحامل قد تكون متأكدة من احساسها بحركة الجنين في منتصف الشهر الثالث حتى وإن كان الحمل لأول مرة. قد تحس الحامل بأن حركة الجنين تتشابه تماما مع الرفرفة السريعة وذلك في أقصى الجزء الأسفل من البطن. قد لا يمكن الاحساس بحركة الجنين لمدة أسابيع بعد الاحساس بهذه الحركة لأول مرة ولكن في منتصف الشهر الرابع فإن حركة الجنين يمكن الاحساس بها مجددا وبشكل أكثر قوة وشدة. قد تشعر الحامل بالقليل من اللكمات والركلات ومنذ ذلك الوقت فإن هذا الأمر يصبح مستمرا وقد تصبح حركة الجنين من القوة بحيث يمكن الاحساس بها من خارج البطن وذلك قبل منتصف الشهر الخامس. قد تندهش الطبيبة من أن الحامل تحس بحركة الجنين في نهاية الشهر الرابع وخاصة إن كان هذا هو الحمل الأول لأن ذلك أمر نادر الحدوث. وفي هذا الحالة فإن الطبيبة قد تعتقد أن الجنين يتميز بالنشاط أو أن عمر الحمل أكبر مما هو مقدر ولكن الاحتمال الأول هو الأقرب للواقع وذلك لأن فحص السونار يحدد عمر الجنين بدقة عن طريق قياس طول جسمه. أثناء الحمل الأول فإنه من غير المدهش أن تحس الحامل بحركة الجنين قبل منتصف الشهر الخامس وحتى لوكانت الحامل تتميز بالرشاقة.

الكثير من الأبحاث العلمية تؤكد أنه يمكن للحامل أن تشعر بحركة الجنين بعد منتصف الشهر الثالث. في نهاية الشهر الثالث وخاصة في الحمل الثالث فإن الحامل قد لا يمكنها الاحساس بحركة الجنين وهذا الأمر قد لا يهمها كثيرا. يجب على الحامل أن لا ترهق نفسها لمحاولة التفريق بين حركة الجنين وبين غازات البطن بسبب الإصابة بالانتفاخ وبدلا من ذلك يجب أخذ الأمور ببساطة وقضاء فترة الحمل بشكل طبيعي. بعد انتهاء شهور الحمل التسعة فإن الحامل قد تفتقد هذا الاحساس.

الفرق بين حركة الجنين والغازات - هل تبدأ حركة الجنين في الشهر الثالث


لماذا لا تصدق الطبيبة الحامل وتظن أنها لا تشعر بحركة الجنين؟ وما الفرق بين حركة الجنين والغازات؟ العديد من الحوامل يشعرن بحركة الجنين في الرحم في منتصف الشهر الثالث من الحمل. عندما تسأل الحامل الطبيبة إن كانت حركة الجنين تبدأ في الشهر الثالث فإن الطبيبة تجيبها بالنفي تماما. قد تظن الحامل أنها تشعر بحركة الجنين وبذلك فإنها لا تهتم بما تقوله الطبيبة. بعد منتصف الشهر الثالث فإن حركة الجنين تكون واضحة على بطن الحامل وبشكل مؤكد. قد تتساءل الحامل لماذا تعتقد طبيبة النساء والولادة أن حركة الجنين لا يمكن الشعور بها مبكرا وبالطبع فإن الحامل لن تدعي شعورها بحركة الجنين. بعد إنجاب أكثر من طفل فإن الحامل بعد ذلك تستطيع معرفة الفرق بين حركة الجنين والغازات في البطن.

الحامل سوف تشعر بحركة الجنين بشكل مبكر أكثر كلما زادت مرات الحمل. حركة الجنين في بداية الشهر الثالث قد لا تكون محسوسة بما يكفي وخاصة إن كانت الحامل تعاني من انتفاخ البطن قبل الحمل ولكن من الطبيعي أن تستطيع الحامل معرفة الفرق بين حركة الجنين والغازات. قد تخبر الطبيبة الحامل بأن الشعور بحركة الجنين غير حقيقي بناءا على ما تم معرفته من الأبحاث العلمية وليس على أساس إحساس الحامل. وبغض النظر عن مرات الحمل السابقة فإن الطبيبة تعتبر أنها هي الأكثر دراية من الحامل عندما يتعلق الأمر بشعور الحامل بحركة الجنين المبكرة. في بداية الشهر الثالث وخاصة في الحمل الثاني فإن الحامل قد تشعر بحركة الجنين بشكل مستمر. حركة الجنين في بداية الشهر الثالث وخاصة في الحمل الثاني قد تكون مثل الرفرفة. الكثير من الحوامل هن الأكثر دراية بما يحدث في أجسادهن ويدركن كيف تكون حركة الجنين.

الحامل في بعض الأحيان قد لا تكون متأكدة من أن حركة الجنين تحدث مبكرا وذلك على الرغم من الشعور بالغثيان ولكن الشعور بحركة الجنين يكون مؤكدا في بداية الشهر الرابع. قد تخبر الطبيبة الحامل أن الإحساس بحركة الجنين لا يبدأ إلا في نهاية الشهر الرابع ومن الصعب على الطبيبة أن تصدق أن الحامل قد شعرت بحركة الجنين في نهاية الشهر الثالث. قد يتميز الجنين بالنشاط في أكثر شهور الحمل وقد لا تصدق قريبات الحامل أنها تحس بحركة الجنين في وقت مبكر. عند قيام الحامل بفحص السونار في الشهر الخامس فإنها قد تشعر بركلات الجنين في عنق الرحم وقد تسأل اختصاصية السونار إن كانت الحامل تشعر بحركة الجنين ومن الغريب أن يحدث هذا مبكرا في الحمل. العديد من الحوامل يؤكدن أن حركة الجنين يمكن أن تحدث مبكرا في نهاية الشهر الثالث وقد تشعر الحامل بأن حركة الجنين مستمرة طوال الوقت.

الاثنين، 19 أغسطس، 2013

الفرق بين حركة الجنين والغازات


الحامل أثناء بداية الشهر الثالث قد يتم إجراء فحص السونار لها وقد تجد الطبيبة أنه لا يوجد جديد في هذا الفحص مقارنة بالفحص السابق. قد يكون تحديد موعد بداية الحمل قد تم بشكل خاطئ أو قد تظن الحامل أنها معرضة للإجهاض ولكن الطبيبة قد تجد أن الرحم وكيس الجنين يبدوان بصورة طبيعية. على الرغم من ذلك قد توجد تجمعات من الدم في الأسفل ويكون هذا الأمر غير طبيعي. في بداية الشهر الثالث فإن الكثير من الحوامل يشعرن كما لو أن الحمل في الشهر الخامس. في هذه الحالة فإن حجم الصدر يكون كبيرا وكبر البطن يجعل تصديق أن الحامل في شهرها الثالث أمر صعب. كل حامل تختلف عن الأخرى لذا فإن الحامل يجب أن لا تشعر بالقلق بسبب كبر حجم البطن. وينبغي عليها أيضا أن تقضي فترة الحمل بشكل طبيعي وتتجنب المتاعب بقدر الإمكان.

تبدأ حركة الجنين في الرحم في منتصف الشهر الثاني. إذا كانت الحامل قد رزقت بعدة أطفال قبل ذلك فإنها قد تشعر بحركة الجنين قبل منتصف الشهر الثاني بوقت طويل مقارنة بأولى مرات الحمل. وبذلك فإن الحركة التي تحدث في بطن الحامل قد تكون بسبب حركة الجنين. قد تظن الحامل أنه من المستبعد تماما أن تبدأ حركة الجنين في بداية الشهر الثالث ولكنها قد تشعر بحركة الجنين رغم ذلك ومن السهولة على معظم الحوامل معرفة الفرق بين حركة الجنين والغازات.

أثناء الحمل الثاني وخاصة في بداية الشهر الثالث فإن الحامل قد تشعر بحركة مثل حركة الغازات وخاصة إن كانت الحامل تأكل كميات كبيرة من الطعام. قد تشعر الحامل بحركة مثل الرفرفة وذلك إن كانت متأكدة مما يحدث في جسدها وبالطبع فإن الحوامل يعرفن الفرق بين حركة الجنين والغازات. على الحامل أن تتخلص من الشعور بالقلق. في بداية الشهر الثالث فإن الطبيبة قد تجد أن الحامل تعاني من نزيف داخل الرحم وذلك خارج المشيمة وقد يكون هذا هو السبب في حدوث نزيف الحمل. الحامل قد تلاحظ النزيف لأول مرة في منتصف الشهر الثاني وعند بداية النزيف فإن الحامل قد تجري فحص السونار. في هذه الحالة فإن الحمل يجب متابعته عن طريق إجراء فحص السونار كل أسبوعين وعلى الرغم من ذلك فإنه قد يظل مستمرا وقد يظهر هذا النزيف على شكل بقع دموية لا يتجاوز حجمها العملة المعدنية. الطبيبة قد تصف هذا النزيف بأنه طبيعي ولكنه قد يسبب بعض الانزعاج. نمو الجنين قد لا يتأثر بذلك وتكون دقات قلب الجنين مستمرة. قد يتجمع بعض الدم في الرحم مما يسبب استمرار النزيف.

في بداية الشهر الثالث من الحمل فإن الحامل قد تشعر كما لو أنها في الشهر الخامس وقد تتساءل الحامل إن كان هذا طبيعيا وهل ظهور البطن في الشهر الثالث يعتبرعاديا. قد لا تشعر الحامل بحركة الجنين في الحمل الأول إلا في منتصف الشهر الخامس ولكن في الحمل الثاني مع بداية الشهر الثالث وأثناء الراحة في الفراش فإن الحامل قد تشعر بحركة قد تكون بسبب الجنين ولكن عند نوم الحامل على جنبها فإن الحركة قد تشبه حركة الفقاقيع وبذلك فإن الحامل تتأكد أن ذلك بسبب غازات البطن أو الانتفاخ. قد يكون من الصعب معرفة الفرق بين حركة الجنين وغازات البطن وخاصة في الحمل الأول وفي الشهر الثالث فإن الجنين يكون صغير الحجم لدرجة لا تسمح بالاحساس بحركته. وبناءا على خبرة الكثيرات من الحوامل والعديد من العاملات في المجال الطبي واختصاصيات الحمل والولادة فإن الحامل لن تشعر بحركة الجنين إلا بعد بداية الشهر الرابع من الحمل وذلك إن لم يكن هذا هو الحمل الأول. الكثير من الحوامل يؤكدن هذا الأمر ولكن في النهاية فإن الحامل هي الوحيدة التي تستطيع معرفة الفرق بين حركة الجنين وغازات البطن.

أثناء منتصف الشهر الثاني فإن الحامل قد تظن أنها تشعر بحركة الجنين. في البداية فإن الحامل قد تعتقد أن ذلك غير حقيقي ولكن بعد سؤال العديد من الأمهات فإنها تكون إن كانت تشعر بما يجري في جسدها على ثقة كاملة أنه من الممكن بشكل مؤكد الشعور بحركة الجنين ولو بشكل بسيط. لا يمكن أن تنسى الحامل الاحساس بحركة أقدام الجنين والتي قد تشعر بها بعد ذلك. في منتصف الشهر الثاني قد تشعر الحامل بالشد العصبي بالإضافة إلى الإحساس ببعض المغص في البطن وآلام في أسفل الظهر وفي هذه الحالة فإنه من الأفضل استشارة الطبيبة. قد تشعر الحامل بشد عضلي في الرحم أو في أسفل البطن تحت منطقة السرة. في بداية الشهر الثالث فإن الحامل يجب أن يجرى لها فحص السونار من أجل قياس أو سماع دقات قلب الجنين.

أثناء بداية الشهر الثالث فإن الحامل قد تجد حركة غريبة للأمام والخلف في عضلات البطن. وقد تكون هذه الحركة حول الرحم بسبب النمو المستمر. قد تشعر الحامل ببعض الحركات المفاجئة حول الرحم ولكن الأمر قد يبدو في حقيقته نتيجة لهضم الطعام وقد تعاني الحامل بسبب الضغوط على الأمعاء وبسبب نمو الرحم.

نزيف الحمل في الشهر الثالث - دقات قلب الجنين والراحة التامة للحامل


نزيف الحمل قد يحدث في بداية الشهر الثالث من الحمل وقد يكون النزيف غزيرا ثم ينتهي بقطرات أو بقع من الدم وقد يبدأ هذا النزيف في نهاية الشهر الثاني. في هذا الوقت فإن الطبيبة قد تعطي الحامل مضاد للعامل ريزوس وقد تطلب بعض تحاليل الدم. في بداية الشهر الثالث فإن إجراء فحص السونار قد يتم من أجل قياس دقات قلب الجنين وقد يتم تكرار الفحص بعد بضعة أيام. قد تؤكد الطبيبة على ضرورة الراحة التامة للحامل في الفراش مع تجنب أي عمل. قد تكون هناك بعض النصائح التي تمنع نزيف الحمل في الشهر الثالث مما يجنب الحامل الشعور بالقلق.

نزيف الحمل في بداية الشهر الثالث قد يكون مستمرا منذ بداية الحمل. عند ذهاب الحامل إلى المستشفى فإن الطبيبة قد تخبرها عن طريق الخطأ بأن الاجهاض قد حدث ولكن عند الفحص عند طبيبة النساء والولادة المتخصصة فإن الحامل يمكنها رؤية دقات قلب الجنين بعد ذلك. يلزم في هذا الوقت الراحة التامة للحامل على الرغم من صعوبة ذلك. إذا تم قياس دقات قلب الجنين فإن ذلك يعتبر علامة طيبة على استمرار الحمل. أسوأ ما يمكن أن يحدث للحامل هو أن تترك نفسها للقلق والمخاوف وقد يكون الأمر صعبا ولكن على الحامل أن تحاول الاسترخاء. حدوث نزيف الحمل قد يكون علامة على كثير من الأشياء ومنها أن الأوعية الدموية في جسم الحامل قد يتعرض الكثير منها للتمزق بسبب نمو الرحم. يجب على الحامل أثناء انتظار الذهاب إلى الطبيبة أن تتمسك بالأفكار الإيجايبة. وإذا اتضح أن كل شيء على ما يرام فإن القلق طوال الوقت يصبح أمرا غير مفيد.

الحامل بعد أن تكتشف الحمل لديها لأول مرة فإنها قد تتعرض لنزيف الحمل وقد يكون خفيفا على شكل بقع من الدم. عند الذهاب إلى المستشفى فإن الطبيبة قد تخبر الحامل أن الاجهاض ربما يكون قد حدث وللتأكد من ذلك يجب الذهاب إلى طبيبة النساء والولادة المتخصصة. عند الذهاب إلى طبيبة الولادة فإنه يتم إجراء تحاليل الدم للتأكد من وجود الحمل وبعد عدة أيام فإن نتائج التحاليل قد تؤكد أن الحمل مستمر وإذا كانت مستويات هرمون الحمل مرتفعة للغاية فإن الطبيبة قد تهتم بذلك. وقد يتضح أن الحمل على ما يرام بعد قياس دقات قلب الجنين. قد تعاني الحامل من النزيف طوال الثلاثة أشهر الأولى وهو أمر عادي للغاية وعلى الرغم من ذلك فإن الحمل ينتهي بولادة طفل سليم في أكثر الأحيان. قد تتعرض الحامل للكثير من المعاناة بسبب حدوث النزيف لمدة أسبوع كامل وهذا الأمر عبء نفسي شديد. يجب على الحامل أن تتمسك بالأمل لأن نجاح الحمل تحكمه الكثير من العوامل.

نزيف الحمل في أول الشهر الثالث قد يكون ذو لون وردي خفيف كما يحدث في الكثير من الحالات. نزول قطرات أو بقع من الدم من الامور المعتادة أثناء الحمل. تنصح العديد من طبيبات النساء والولادة الحوامل بالذهاب إلى الفحص عند حدوث النزيف. بعد أن تقوم طبيبة النساء والولادة بفحص الحامل فإنها قد تجد أن المشيمة منزاحة حيث تكون المشيمة نازلة بالقرب من عنق الرحم بدلا من أن تكون بالقرب من الجنين أو فوقه. بعض الحوامل يعانين من المشيمة المنزاحة مبكرا أثناء الحمل وقد تطلب الطبيبة من الحامل أن تتجنب القلق لأنه المشيمة في أكثر الأحيان تبتعد عن عنق الرحم بمجرد نمو الرحم. ولكن إن كان هذا هو الحمل الأول فإن الحامل قد تشعر بالقليل من القلق. قد لا تطلب الطبيبة أن تلتزم الحامل بالراحة التامة ولكنها سوف تنصحها بالتوقف عن أية أعمال مرهقة في المنزل لمدة شهر كامل.

نزيف الحمل قد يحدث في الحمل الأول في بداية الشهر الثالث ويستمر حتى منتصف الشهر الرابع. هذا الأمر بالطبع يجعل الحامل تسارع إلى الطبيبة من أجل إجراء فحص السونار والتأكد من سلامة الحمل. قد تعاني الحامل من وجود بقع على الرحم وقد تعتبر الطبيبة أن النزيف المستمر يحدث بشكل عادي مع هذه الحالة. نزيف بداية الشهر الثالث قد يتكرر مع كل حمل وفي ثاني مرات الحمل فإن الأمر يكون متوقعا ولا يسبب القلق. من الأفضل الاتصال بطبيبة النساء والولادة المتخصصة بدلا من الذهاب إلى المستشفى إلا إذا كانت طبيبة النساء والولادة متواجدة في المستشفى. من المتوقع أن تبالغ الطبيبة الغير غير الاختصاصية في النساء والولادة وذلك عندما تفسر حدوث نزيف الحمل بأنه إجهاض مما يخيف الحامل بشدة.

أثناء بداية الشهر الثالث فإن نزيف الحمل قد يحدث لبضعة أيام ويكون هذا النزيف على شكل بقع من الدم في فترات متفرقة. في هذا الوقت يمكن قياس دقات قلب الجنين وهذا القياس علامة هامة على استمرار الحمل. نزيف الحمل قد يحدث بسبب بطانة الرحم والتي كانت موجودة من وقت سابق ويحدث النزيف من مكان اتصال المشيمة داخل الرحم. الطبيبة دائما ما تطلب الراحة التامة للحامل بقدر الإمكان حتى يتوقف النزيف وينبغي على الحامل أن تسترخي وتستريح معظم الوقت.

الحامل في أول الشهر الثالث قد تعاني من نزيف الحمل منذ نهايات الشهر الثاني. قد يكون النزيف غزيرا في بعض الأوقات وقد يحتوي النزيف على كتل من الدم. قد تجد الطبيبة أن الحامل تعاني من نزيف حول كيس الجنين وهذا النزيف قد يتوقف من تلقاء نفسه ولكن الطبيبة تطلب الراحة التامة للحامل في الفراش لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل. يحدث هذا الأمر كثيرا في الحمل الأول ونزيف الحمل في الشهر الثالث من الأمور التي تعاني منها الكثير من الحوامل. قد يحدث النزيف أيضا في منتصف الشهر الثالث ويكون غزيرا بشدة ويصاحب ذلك الشعور ببعض المغص. عند الذهاب إلى المستشفى فإن الطبيبة قد تعطي الحامل حقنة ار اتش وقد تظن الطبيبة أن الحامل معرضة لخطر الإجهاض. وعلى الرغم من ذلك فإن الطبيبة قد تخبر الحامل أن استمرار الحمل ما زال قائما وذلك بعد رؤية الجنين على جهاز السونار مع قياس دقات قلبه. ولكن ذلك لا يمنع أن الراحة التامة للحامل في الفراش تكون من أهم نصائح الطبيبة لها. قد يستمر نزيف الحمل وقد لا تجد الطبيبة سببا وراء حدوث نزيف الحمل في الشهر الثالث.

من الغريب حدوث نزيف الحمل ولكن في بعض الأحيان فإنه يكون مستمرا. قد يحدث الحمل سريعا بعد الإجهاض كما أن النزيف قد يبدأ من منتصف الشهر الثاني ويستمر لقرابة ثلاثة أسابيع كاملة وقد تظن الطبيبة أن الإجهاض سوف يحدث للمرة الثانية ولكن إن كان الشعور بالغثيان مستمرا فإن الحامل قد تقوم ببعض تحاليل الدم من أجل قياس مستويات هرمون الحمل كما يمكن أيضا إجراء فحص السونار وبعد هذه الفحوص فإن الحمل قد يتضح أنه مستمر وبشكل مؤكد. على الرغم من النزيف فإن الحمل قد يكتمل بولادة طفل سليم وطبيعي. عند حدوث الحمل مرة أخرى فإن مشاكل النزيف قد لا تحدث مرة ثانية.

نزيف الحمل قد يبدأ في منتصف الشهر الثاني وهذا الأمر يجعل الحامل تذهب للفحص وقد تخبر الطبيبة الحامل أن النزيف يحدث لأن عنق الرحم يستعد بشكل مبكر للحمل مما يتسبب في زيادة حساسية أنسجته. وعلى الرغم من ذلك فإن الأمور تكون على ما يرام وقد يحدث النزيف بسبب القيام بأية أعمال مرهقة داخل المنزل. نزيف الحمل في بداية الشهر الثالث قد يكون بسبب نزيف حول كيس الجنين وهذا النزيف قد يتزايد في بضعة أيام. في هذا الوقت فإنه من الهام الراحة التامة للحامل في الفراش مع الامتناع عن القيام بأي شيء لمدة أسبوع على الأقل وذلك حسب الفترة التي يستمر فيها النزيف. الطبيبة قد تخبر الحامل أن الحمل سوف يكون طبيعيا بعد انتهاء الشهر الثالث وبذلك فإن على الحامل أن تظل في الفراش مع عدم القيام بأي شيء في هذا الوقت. الطبيبة دائما ما تخبر الحامل في هذا الحالة بأن حملها معرض للإجهاض.

في اي اسبوع يقل خطر الاجهاض - سماع دقات قلب الجنين


الكثير من الحوامل يتساءلن عن اي اسبوع من الحمل يقل فيه خطر الاجهاض؟ بعد انتهاء الأسبوع الثالث عشر فإن الثلاثة أشهر الاولى من الحمل تكون قد انتهت وبذلك فإن الثلث الثاني من الحمل يكون في بدايته وفي هذا الأسبوع فإن الحامل قد تظن أن الاسبوع الثالث عشر هو الاسبوع الذي يقل فيه خطر الاجهاض بشكل كبير. يظل خطر الإجهاض موجودا بنسبة عشرين بالمئة في جميع حالات الحمل. حوالي خمسة عشر بالمئة من حالات الإجهاض تحدث قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل وهذه النسبة تقل بعد الأسبوع الثالث عشر من الحمل بشكل كبير. يقل خطر الأجهاض كثيرا بعد انتهاء الأسبوع الثاني عشر ولكن خطر الاجهاض قد يظل موجودا بنسبة لاتتجاوز سبعة في المئة في هذا الوقت وهذه النسبة بالتأكيد لا تستدعي الشعور بالقلق. يجب على الحامل أن تعتني بنفسها وسوف تكون الأمور على ما يرام. آخر ما تحتاج إليه الحامل هو الشعور بالقلق المستمر.

بمجرد أن يصل الحمل إلى بداية الأسبوع الرابع عشر فإن خطر الاجهاض يقل كثيرا. كما أن خطر الإجهاض يقل كثيرا بمجرد سماع دقات قلب الجنين وذلك عند إجراء فحص السونار. في الأسبوع الثالث عشر قد يكون من الصعب على الحامل أن تفكر في خطر الإجهاض لأن ذلك قد لا يفيدها أبدا وقد يسبب ذلك شعورها بالشد العصبي ويجعلها تقلق من شيء قد لا يحدث أبدا. من المنطقي معرفة أن التفكير في حدوث الإجهاض أمرا غير نافع أثناء الحمل ويجب على الحامل أن لا تمعن في التفكير في خطر الاجهاض بل ينبغي عليها أن تسترخي وتقضي شهور الحمل بشكل طبيعي وتتمسك بالأمل في إتمام الحمل بولادة ناجحة.

يقل خطر الاجهاض في نهاية الأسبوع الثالث عشر أو مع بداية الثلث الثاني من الحمل ويقل هذا الخطر أيضا بمجرد سماع دقات قلب الجنين. نجاح الحمل وإنجاب طفل قد يحدث بعد حدوث الإجهاض أكثر من مرة. بعض الإحصائيات تؤكد أن من بين كل ثلاثة مرات حمل يحدث الإجهاض في إحداها. بعد قيام الحامل بسماع دقات قلب الجنين فإنها قد تشعر بالقلق إن كانت هذه الدقات بطيئة للغاية ودقات قلب الجنين الطبيعية تعتبر علامة طيبة على أن الجنين سليم. بالإضافة إلى ذلك فإنه بمجرد أن يبدأ الشهر الرابع من الحمل فإن خطر الاجهاض يقل كثيرا. يجب على الحامل أن تقوم بأمورها اليومية بشكل معتاد لأن المشاكل اليومية لا تقتصر فقط على مشاكل الحمل. إن كانت الحامل لديها طفل يحتاج العناية فإن حاجته لذلك تظل مستمرة حتى وإن كانت الأم حامل مجددا. بجب على الحامل أن تظل محافظة على صحتها وتتجنب الشعور بالقلق مع قضاء شهور الحمل بشكل طبيعي لأن ذلك يساعد كثيرا على أن يولد الطفل في ظروف طبيعية.

الكثيرات من طبيبات الولادة يؤكدن أن خطر الاجهاض يقل كثيرا بمجرد سماع دقات قلب الجنين. وبعد بضعة أسابيع وبمجرد أن يكمل الحمل الثلث الأول فإن احتمال الاجهاض يقل بصورة أكبر. القلق من حدوث الاجهاض أمر يجب تجنبه ولكن القيام بذلك قد يكون صعبا. في الحمل الأول فإن حدوث الإجهاض يكون هو آخر شيء يمكن للحامل أن تفكر فيه ومثلما يحدث مع سائر الحوامل فإن الحامل تشعر بالسعادة بالحمل ولكن في الأسبوع العاشر قد يحدث نزيف وبعد ذلك فإن الإجهاض قد يحدث. وقد يتكرر الإجهاض في الحمل التالي على غير المتوقع ولكن في الأسبوع الثامن وفي الحمل الثالث فإن الإجهاض قد يتكرر أيضا للمرة الثالثة ولكن مع عدم معرفة الحامل بحملها من البداية وبالطبع فإن الحامل تعرف أن هذا إجهاض بسبب حدوثه قبل ذلك. ورغم كل هذه المتاعب فإن الحمل قد يحدث للمرة الرابعة ويكتمل هذه المرة ولكن الحامل قد تشعر بالقلق المستمر وتحرص بشدة على استمرار هذا الحمل. قد تتجنب الحامل جميع الأنشطة اليومية بما فيها الأعمال المنزلية البسيطة وقد تخشى مجرد الحركة وتظل في الفراش حتى يكتمل الحمل بالولادة. وعلى الرغم من ذلك فإن الإجهاض قد يحدث مجددا في الحمل الخامس. أثناء منتصف الشهر الثالث فإن الحامل قد تظن أن خطر الاجهاض قد قل كثيرا وأن الحمل بخير.

يعتقد أنه من الهام جدا بالنسبة للحوامل اللاتي تعرضن للإجهاض أن يتذكرن ذلك أثناء مرات الحمل التالية. بوجه عام فإن الشعور بالقلق والخوف من الاجهاض من الأمور المتوقعة والتي يجب الاهتمام بها وخاصة بين الحوامل في هذه الأيام لأن الكثير منهن يتجنبن تذكر مشاكل الاجهاض. قد ينتهي الحمل بولادة ناجحة ولكن مرات الحمل التالية قد تنتهي بوفاة الجنين أو بالإجهاض. قد تعاني الحامل من عبء اختيار الطريقة التي تساعدها على تجنب الإجهاض. وقد تشعر الحامل أنه من الضروري لاستمرار الحمل أن تجد من تشكو إليه قلقها ومخاوفها من حدوث الإجهاض سواء قريباتها أو طبيبة النساء والولادة.

ليس من السهل على المرأة أن تنسى حدوث الإجهاض لأن الإجهاض أمر صعب قد تمر به الحامل. في الحمل الذي يحدث بعد الإجهاض فإن الحامل قد تخشى تكراره مرة أخرى وبشكل يومي ولكن الحمل قد يستمر رغم ذلك. ويتأكد استمرار الحمل بعد سماع دقات قلب الجنين لأن ذلك يعني أن خطر الاجهاض قد قل كثيرا كما أن رؤية حركة الجنين عى جهاز السونار تؤكد سلامة الحمل. يجب على الحامل أن تلتزم بالأفكار الإيجابية وتقضي شهور الحمل بشكل طبيعي لأن حدوث الحمل أصلا ليس بالأمر السهل.