الثلاثاء، 3 سبتمبر، 2013

ليونة البطن في الشهر التاسع - متى ينزل الجنين في الحوض


ليونة البطن الشديدة في منتصف الشهر التاسع قد تحدث للحامل وقد تكون البطن أبعد ما تكون عن الصلابة. ولكن الجزء الصلب من البطن قد يكون في الأعلى أسفل الضلوع. هل هذه الأعراض تعني أن موعد الولادة سوف يتأخر عن الموعد المتوقع؟ أثناء الحمل الأول فإن الجنين قد لا ينزل في الحوض إلا وقت الولادة، أما في الحمل الثاني فإن الجنين قد لا ينزل بشكل كامل في الحوض في الشهر التاسع. وعلى الرغم من ذلك فإن توسع عنق الرحم قد يبدأ في الحدوث مع ليونة البطن. متى ينزل الجنين في الحوض؟ قد تكون إجابة هذا السؤال بأن هذا قد لا يحدث إلا عند الولادة. يجب على الحامل أن لا تقلق لأن علامات الولادة تكون واضحة عندما يحين موعدها.

ليونة البطن قد تكون علامة على تأخر نزول الجنين في الحوض في قليل من الأحيان. قد ينزل الجنين في الحوض مبكرا في منتصف الشهر التاسع ولكن الحوامل الأخريات قد لا ينزل الجنين في الحوض لديهن إلا قبل الولادة ببضعة أيام. يجب على الحامل أن تعلم أنها تختلف عن الحوامل الأخريات كما أن كل حمل يختلف عن الآخر وبذلك فإن نزول الجنين في الحوض يختلف موعده باختلاف الحوامل أيضا. ليونة البطن في الشهر التاسع قد تحدث مما يؤدي لترهلها مع نزول الجنين في الحوض. مع ترهل البطن وليونتها فإن الحامل قد تلاحظ استمرار التشققات على الجلد. قد تظن الحامل أن البطن سوف تنكمش بدلا من ليونتها. ليونة البطن قد لا تعني أن موعد الولادة سوف يختلف عن الموعد المتوقع. في بعض الأحيان فإن نزول الجنين في الحوض يحدث مبكرا جدا وفي أحيان أخرى فإن نزول الجنين يكون قبل الولادة بيوم وبذلك فإنه في بعض الحوامل قد لا ينزل الجنين إلا أثناء الولادة.

الحامل في نهاية الشهر التاسع قد يكون موعد ولادتها خلال أيام. قد تشعر الحامل أن منطقة الحوض تتميز بالليونة كما لو أن البطن فارغة ولكن الجزء العلوي من البطن أسفل القفص الصدري شديد الصلابة. الحامل قد تفترض أن ولادتها قد تتأخر عن الموعد المتوقع وذلك إن لم ينزل الجنين في الحوض وذلك يعني أنه لم ينتقل إلى أسفل الرحم مما يؤدي إلى أن الحامل قد تظن أن عليها أن تنتظر بضعة أسابيع أخرى. على الرغم من ذلك فإن طبيبة الولادة بعد الفحص قد تخبر الحامل أن الجنين قد نزل في الحوض وأن الولادة قد صارت وشيكة. الحامل قد تشعر بآلام الظهر بالإضافة إلى مغص يشبه الدورة وقد تفسر الطبيبة هذه الأعراض بأن جسد الحامل يستعد للولادة. من المتصور أن هذا الأمر يختلف بإختلاف كل حامل عن الأخرى وبإختلاف كل حمل أيضا. على الرغم من أن الحامل قد لا تشعر بنزول الجنين في الحوض فإن النزول قد يكون قد حدث فعلا.

إن كانت المرأة غير رشيقة قبل حدوث الحمل فإن نزول الجنين في الحوض قد لا يمكن الشعور به. قد لا تحس الحامل بنزول الجنين في الحوض على الرغم من أنه بالقرب من عنق الرحم وذلك أثناء نهاية الشهر التاسع. يختلف هذا الأمر باختلاف الحامل. ليونة البطن في الشهر التاسع قد لا تكون شديدة كما تظن الحامل كما أن ليونة البطن الواضحة قد تكون في بعض الحوامل دليلا على نزول الجنين في الحوض. قد تشعر الحامل بركلات الجنين في منطقة الضلوع بوضوح وقد يكون هذا الأمر على وجه الخصوص بين الحوامل قصيرات القامة بما يجعل الجنين تصعب حركته بسبب نقص الحيز المتاح له.

نزول الجنين قد يحدث مبكرا جدا في الحمل الأول ولهذا الأمر فإن المخاض المبكر سوف يحدث بعد نزول الجنين في الحوض بقليل. لولا حدوث المخاض المبكر فإن نزول الجنين في الحوض مبكرا لما كان له أن يحدث، أما في الحمل التالي فإن نزول الجنين قد يكون بطيئا وبشكل تدريجي حتى أن الحامل قد لا تشعر به أبدا. قد تلاحظ الطبيبة نزول الجنين في الحوض لأنها تتابع الحامل بشكل أسبوعي. على الرغم من أن الحامل تشعر بالضغط أسفل الضلوع فإن الضغط قد يكون مستمرا في أسفل البطن أيضا. عندما تكون الحامل قصيرة القامة فإن الحيز المتاح للجنين يكون قليل.

ليونة أسفل البطن في نهاية الشهر التاسع قد تكون شديدة مما يجعل الحامل تشعر بترهل بطنها وذلك على الرغم من عدم احساس الحامل بنزول الجنين في الحوض بشكل كامل. قد تضطر الطبيبة لتعجيل الولادة بسبب كبر حجم الجنين وخاصة إن كانت الأم تتميز بقصر القامة. في بداية الشهر التاسع فإن الحامل قد لا تشعر بنزول الجنين في الحوض على الرغم من أن الطبيبة تؤكد حدوث ذلك. قد لا تشعر الحامل بنزول الجنين في الحوض بسبب تكرار مرات حملها كما أن هذا الأمر يرتبط بطول أو قصر قامة الحامل. الحوامل ممن هن أقصر في الطول من مئة وخمسة وخمسين سنتيمترا قد لا يشعرن بنزول الجنين في الحوض على الرغم من حدوث ليونة البطن في الشهر التاسع.

عند نزول الجنين في الحوض فإن الليونة قد تحدث في أسفل البطن. في الحمل الثاني فإن هذا الأمر يكون بشكل أوضح من الحمل الأول. من المعتاد في الحمل الثاني أن يحدث ذلك وهذا لأن عضلات البطن لن تكون بنفس قوتها كما كانت في الحمل الأول. من المعتقد أن لا تستطيع الحامل بمفردها معرفة إن كان الجنين قد نزل في الحوض أم لا. ولا يمكن للحامل أيضا معرفة إن كان ذلك الأمر له ارتباط بتأخر موعد الولادة. طبيبة النساء والولادة هي الوحيدة التي تستطيع أن تخبر الحامل عن مكان وجود الجنين بدقة ويحدث ذلك في الشهر التاسع لذا فإنه من الهام الفحص لدى الطبيبة لمعرفة هذا الأمر.

صعوبة التنفس في الشهر التاسع من الحمل


الحامل قد تعاني من صعوبة التنفس في بداية الشهر التاسع من الحمل فهل هذا الأمر طبيعي؟ في الأيام القليلة الأولى من الشهر التاسع فإن الحامل قد تشعر بصعوبة التنفس سواء كانت جالسة أو نائمة في الفراش. قد تعاني الحامل أيضا من ضغط مستمر أسفل البطن. قد لا تعرف الحامل إن كان عنق الرحم يتوسع في هذا الوقت أم لا ولكن الطبيبة قد تخبرها أن رأس الجنين قد نزلت في الحوض. قد تتساءل الحامل إن كانت صعوبة التنفس طبيعية في بداية الشهر التاسع وهل الشعور بالضغط أسفل البطن هو بسبب نزول رأس الجنين في الحوض أم أنه لأسباب أخرى.

صعوبة التنفس سوف تختفي بمجرد نزول رأس الجنين في الحوض ولذلك فإن صعوبة التنفس في هذا الوقت يكون لها سببا آخر. رأس الجنين ينزل في الحوض في بداية الشهر التاسع وبذلك فإن صعوبة التنفس تختفي ولكن الجلوس والمشي قد يصبحان من الأمور الصعبة. أثناء الجلوس فإن البطن بسبب كبر حجمها تستند على الساقين ولكن المشي في هذا الوقت قد يؤدي لآلام شديدة في القدمين. الشعور بالضغط في الجزء السفلي من البطن قد يكون طبيعيا ولكن من المستحسن استشارة الطبيبة حول هذا الأمر. الكثير من الحوامل يعانين من هذه الأعراض والتي تعني أن موعد الولادة قد اقترب.

صعوبة التنفس في الشهر التاسع من أسبابها أن الجنين يضغط بسبب كبر حجمه على بطن الحامل بما يصعب التنفس بعمق كما كان الحال قبل ذلك في الشهور السابقة. يجب على الحامل أن لا تتردد في الاتصال بالطبيبة إن لم تستطع التقاط أنفاسها بشكل كامل. الضغط في أسفل البطن قد يدل على أن رأس الجنين نزلت في الحوض وقد يؤدي ذلك إلى توسع في عنق الرحم. قد تشعر الحامل برأس الجنين في أسفل الرحم. في هذا الوقت فإن سدادة الرحم قد تنزل وذلك خلال الأسابيع التالية ولكن هذا لا يعني أن المخاض الفعلي قد بدأ.

أثناء الشهر التاسع فإن الحامل تكون قد وصلت إلى المراحل الأخيرة من الحمل وصعوبة التنفس من الأعراض التي تحدث بين الكثيرات من الحوامل. من أسباب صعوبة التنفس أن الجنين يضغط على الحجاب الحاجز. الطريقة التي قد تجدها الحامل لعلاج صعوبة التنفس هي النوم على أحد جانبي الجسم مع وضع وسادة أسفل البطن ووسادة أخرى بين الركبتين وذلك بخلاف الوسادة التي تحت الرأس. يمكن للحامل أيضا أن تأخذ أنفاسا عميقة وببطء. الشعور بالضغط في أسفل البطن قد يكون على الأرجح بسبب نزول رأس الجنين في الحوض وهو من علامات المخاض المبكرة. وبسبب ضغط الجنين على الرحم فإن توسع عنق الرحم سوف يبدأ وهذا الأمر طبيعي جدا. إذا بدأ توسع عنق الرحم فإن ذلك يكون علامة طيبة على أن الجنين بخير. يجب على الحامل في هذا الوقت أن تقوم بتجهيز حقيبة الولادة مع التأكد من أن وسيلة سريعة لنقلها إلى مستشفى الولادة متوفرة لها طوال الوقت.

صعوبة التنفس في الشهر الثامن - اسباب صعوبة التنفس اثناء الحمل


صعوبة التنفس في منتصف الشهر الثامن قد تحدث اثناء الحمل. اثناء الشهر الثامن فإن الحامل قد تشعر بضيق في الرئتين والصدر. قد تخشى الحامل من تناول الكثير من الطعام لأنها بعد ذلك قد تعاني من صعوبة التنفس. المشكلة الكبرى بالنسبة للحامل قد تكون عدم قدرتها على النوم في الفراش. قد يستغرق الأمر وقتا طويلا حتى تشعر الحامل بالنعاس بسبب صعوبة التنفس ونقص الأكسجين. العديد من الحوامل يعانين من صعوبة التنفس. قد تجرب الحامل أن تنام على فراش مرتفع لرفع الجزء العلوي من الظهر ولكن هذا الأمر قد لا يجدي نفعا.

عندما تعاني الحامل من صعوبة التنفس في الشهر الثامن فإنها قد تعلم من طبيبة النساء والولادة ومن صديقاتها اللاتي حملن من قبل أن هذه الأعراض عادية للغاية. من اسباب صعوبة التنفس اثناء الحمل أن الجنين ينمو مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الأعضاء الداخلية للحامل مما يجعل التنفس صعبا كما هو الحال عند الذهاب إلى الفراش للنوم. قد تعاني الحامل من الارتجاع المعدي المريئي مما يسبب شعورها بحرقة المعدة بالإضافة إلى شعورها بعدم الارتياح. ربما تحاول الحامل أن ترفع الوسائد أثناء النوم ولكن ذلك قد لا يفيد بل أنه قد يسبب آلاما في الظهر. لعلاج اسباب صعوبة التنفس يمكن للحامل أن تحافظ على نشاطها وتقوم بالمشي لمسافات قصيرة مع ضرورة الإحماء قبل وبعد المشي لمنع الشد العضلي. المشي الخفيف يزيد من قدرة الحامل كما أنه يزيد من سعة التنفس لها. يمكن للحامل أن تحاول النوم على كرسي يسمح بتمديد الأرجل أو على الأريكة وقد يجعل هذا الحامل تتخلص من صعوبة التنفس لأنه يجعلها شبه جالسة أثناء النوم. كل مشاكل صعوبة التنفس من المأمول أن تختفي بمجرد أن يولد الطفل.

الأمهات ممن أنجبن أكثر من طفلين قد يعتقدن أنهن أثناء الحمل الرابع قد لا يعانين من صعوبة التنفس كما في مرات الحمل السابقة ولكن أثناء الحمل الرابع فإن صعوبة التنفس في الشهر الثامن قد تكون هي الأسوا وخاصة إن كانت الحامل تعاني من آلام الأسنان أيضا. قد يسهل النوم على الحامل إذا وضعت العديد من الوسائد حولها وإذا أمكن الحصول على كرسي يسمح بتمديد الأرجل فإن النوم عليه يكون جيدا مما يجعل الأمور تتحسن.

العديد من الحوامل يشعرن بصعوبة التنفس وذلك عند القيام بأي شيء ولو بسيط. أثناء الليل فإن الحامل قد لا تستطيع النوم تقريبا والسبب في ذلك اضطراراها إلى الذهاب إلى دورة المياه كل ساعة أو نصف ساعة أو بسبب التقلب في الفراش حتى تجد طريقة للنوم مريحة وبذلك فإنها قد تظل مستيقظة حتى الثالثة صباحا. يجب على الحامل لكي تنام لفترة كافية أن تكون بمفردها في الفراش. قد يبدو للحامل أنها تستطيع النوم بشكل أفضل أثناء النهار مقارنة بالنوم أثناء الليل. صعوبة التنفس أثناء الليل في الشهر الثامن قد تشعر الحامل بالخوف الشديد والقلق المستمر. قد لا تتعرض الحامل لصعوبة التنفس إلا في الحمل الثاني وقد يرجع ذلك إلى أن كل حمل يختلف عن الآخر.

صعوبة التنفس في منتصف الشهر الثامن من الأمور العادية بسبب قلق الحامل المستمر. أثناء الشهر الثامن فإن حجم الرحم يزداد كثيرا كما أن حركة الجنين تزيد من صعوبة التنفس. تزداد صعوبة التنفس في الحوامل القصيرات والنحيفات. أثناء الحمل فإن حركة أو ركلات الجنين قد تكون مؤثرة على الحامل بشدة. يجب على الحامل أن تنتظر القليل من الوقت حتى تنزل رأس الجنين في الحوض وقد يسبب ذلك كثرة الذهاب لدورة المياه ولكن صعوبة التنفس سوف تختفي. أثناء منتصف الشهر الثامن فإن الحمل بالتوائم قد يجعل الحامل تعاني من صعوبة التنفس والدوخة حتى لو كانت جالسة ولا تقوم إلا بشيء بسيط مثل قراءة كتاب. طبيبات النساء والولادة الخبيرات يجعلن الحامل تشعر بالاطمئنان كما أن الحامل قد تجعل يديها وركبتيها على الأرض من أجل أن يتغير وضع الجنين بما يقلل من صعوبة التنفس. قد تزيد هذه الطريقة من الضغط على أسفل الظهر ولكنها ستعطي فرصة للحامل أن تتنفس بشكل جيد. من اسباب صعوبة التنفس اثناء الحمل إصابة الحامل بالأنيميا.

من اسباب صعوبة التنفس في الحمل نوم الحامل على ظهرها. ولذا فيجب على الحامل أن تنام على أحد جانبيها. وزن الرحم والجنين قد يمنعان تدفق الدم في الأوعية الدموية في الظهر مما يسبب الشعور بصعوبة التنفس اثناء الشهر الثامن. صعوبة التنفس اثناء الحمل قد تحدث بسبب مرض في القلب ينتج من تمدد الأوعية الدموية فلا يستطيع القلب أن ينقبض بشكل كافي حتى يتدفق الدم لباقي أجزاء الجسم والسبب في ذلك هو الحمل. يمكن تشخيص هذا المرض عن طريق تصوير القلب بالسونار. يمكن أن لا تلاحظ الطبيبة هذا المرض لأن أعراضه تتشابه مع أعراض الحمل الأخرى ولكن يجب على الحامل أن تسأل الطبيبة عن هذا المرض وذلك حرصا على سلامتها وسلامة الجنين.

صعوبة التنفس قد تحدث في نهاية الشهر السابع وقد تبدأ هذه المشكلة منذ عدة أسابيع قبل ذلك. من اسباب صعوبة التنفس اثناء الحمل تعرض الحجاب الحاجز للضغط بسبب نمو الجنين. تغيير وضع الجنين في الرحم قد يكون في بعض الأحيان علاجا لصعوبة التنفس. أثناء الشهر السابع فإن الحامل قد تشعر أنها لا تحصل على ما يكفيها من الأكسجين ولكن بعد الذهاب للفحص في المستشفى فإن الأمور تكون على ما يرام. الحامل قد تقوم بفحص للتأكد من خلوها من مرض الانصمام الرئوي وهو من اسباب صعوبة التنفس اثناء الحمل. قد تكون الحامل مصابة بالربو ولكن صعوبة التنفس تختلف عن الربو وذلك لأن بخاخة الربو لا تعالج صعوبة التنفس الناتج من الحمل. نوم الحامل مع رفع الجزء العلوي من الفراش قد يقلل بعض الشيء من صعوبة التنفس.

أثناء الشهر الثامن فإن الحامل قد لا تعاني من صعوبة النوم ولكنها قد تعاني من التعب المستمر. ومع ذلك فإن الحامل قد تقوم ببعض التمارين صباحا في أكثر أيام الأسبوع. قد تعاني الحامل من صعوبة التنفس بشدة أثناء قيامها بهذه التمارين ولكن أثناء الليل فإن صعوبة التنفس تقل كثيرا. وعلى الرغم من ذلك فإن حاجة الحامل إلى الذهاب إلى دورة المياه كل ساعة قد يجعل عودتها إلى النوم مجددا أمرا صعبا. طبيبة النساء والولادة قد تخبر الحامل أن القيام بالتمارين يعتبر علاجا لاسباب صعوبة التنفس ولكن الحامل قد تعاني من صعوبة التنفس وذلك عند التقلب في الفراش أثناء النوم بسبب كبر حجم بطنها. الحامل قد تكون مدركة أن صعوبة التنفس من الأمور المعتادة إن تكرر ذلك أثناء مرات الحمل السابقة. الحمل في بعض الأحيان قد يكون سهلا ولكن الحمل بالتوائم يسبب حدوث صعوبة التنفس بالإضافة إلى ارتفاع حرارة الجسم طوال شهور الحمل مما يجعل الحامل تستخدم المروحة للتخفيف من ذلك.

الحامل قد تشعر ببعض الارتياح عندما تعلم أن صعوبة التنفس لا تقتصر عليها بل أن الكثيرات من الحوامل يعانين منها أيضا. قد تبدأ معاناة الحامل من صعوبة التنفس مبكرا من الشهر الخامس. الحامل قد تعاني من مرض في التنفس قد يزيد من صعوبة التنفس اثناء الحمل. صعوبة التنفس قد لا تعاني منها الحامل لأول مرة إلا في الحمل الخامس حيث أن مرات الحمل السابقة تكون بلا مصاعب في التنفس. من اسباب صعوبة التنفس اثناء الحمل زيادة وزن الحامل وخاصة في مرات الحمل الأخيرة. صعوبة التنفس عادة ما تحدث ليلا مما يؤدي لحدوث نوبات من الخوف والقلق الشديد للحامل وقد تكون المرأة قبل حملها تعاني من نوبات الخوف والقلق وبذلك فإن صعوبة التنفس تزيد من هذه النوبات. رفع الجزء العلوي من الجسم أثناء النوم قد لا يفيد في التخلص من صعوبة التنفس وقد يكون العلاج الوحيد لهذه الأمر هو الوقوف. صعوبة التنفس قد تشعر الحامل بالإحباط وتتمنى لو توجد طريقة للتخفيف منها لأنها قد تستمر خلال الأربعة شهور الأخيرة من الحمل. هذه المعاناة قد تكون نتيجة لزيادة حجم ووزن الجنين وذلك على الرغم من أن مرات الحمل السابقة لم يحدث بها ذلك.

حرقة المعدة في الشهر السابع من الحمل - علاج حرقة المعدة عند الحامل


حرقة المعدة في بداية الشهر السابع من الحمل قد تكون بصورة مستمرة. هل حرقة المعدة كثيرا ما تحدث بين الحوامل؟ حرقة المعدة الشديدة قد تحدث وخاصة في الحمل الأول وقد تستمر خلال التسعة أشهر. قد تكون حرقة المعدة مستمرة أيضا طوال النهار. أما في الحمل الثاني فإن حرقة المعدة قد لا تظهر إلا بعد بداية الشهر السابع من الحمل. قد تجرب الحامل جميع العلاجات الطبيعية التي توافق عليها الطبيبة ولكنها تفشل مما يجعلها لا تستطيع النوم ليلا. قد يكون علاج حرقة المعدة عند الحامل هو وضع القليل من بيكربونات الصوديوم في القليل من الماء وتناولها. قد يكون هذا هو العلاج الأنجح لهذه المشكلة الصعبة. قد يجعل هذا العلاج الحامل تتجشأ كثيرا ولكنه علاج سريع المفعول. ربما تعاني الحامل بشدة من حرقة المعدة وتحاول أن تجد أي علاج لحرقة المعدة المستمرة. حرقة المعدة قد تكون مؤذية لدرجة أنها تسبب آلاما في أعلى الظهر وقد لا تستطيع الحامل في هذا الوقت النوم في الفراش. يمكن للحامل أن تتناول بيكربونات الصوديوم المذابة في الماء إن كان علاج حرقة المعدة عن طريق أدوية الحموضة لا يجدي نفعا.

حرقة المعدة قد تبدأ أثناء الليل مما يؤدي لإيقاظ الحامل من نومها. قد تتناول الحامل أدوية تخفيف الحموضة ولكنها قد لا تعالج حرقة المعدة. بعد أن تتم تجربة تناول بيكربونات الصوديوم مع الماء قد يتضح أنه علاج ناجح لحرقة المعدة عند الحامل. حرقة المعدة قد تحدث مبكرا في منتصف الشهر السادس وعلى مدار أيام متواصلة. وهي من الأعراض كثيرة الحدوث وقد تكون شديدة وتحدث مع كل حمل. علاج حرقة المعدة عند الحامل قد يستلزم منها الاحتفاظ بمخفف للحموضة في كل مكان تذهب إليه. مخففات الحموضة قد تكون عل شكل أقراص ولكن عندما تكون حرقة المعدة شديدة فإن النوع السائل هو الأفضل.

علاج حرقة المعدة الأفضل يكون عن طريق محلول بيكربونات الصوديوم. ولكن يعيب هذا العلاج أنه يحتوي على كثير من الصوديوم مما يسبب زيادة احتفاظ الجسم بالماء. قد تكتشف الحامل هذا العيب في بيكربونات الصوديوم في الحمل الأول مما يجعلها تفضل استخدام مخففات الحموضة أثناء النهار ولكن قبل النوم فإنها تستخدم بيكربونات الصوديوم الأكثر فاعلية على الرغم من أنها تسبب كثرة التجشؤ. حرقة المعدة قد لا تكون هي المشكلة الأساسية مقارنة بعسر الهضم بالنسبة للحامل. قد تشعر الحامل أن كل ما تأكله يصعب ابتلاعه مما يجعلها تتجشأ كثيرا بعد أن تبتلع الطعام ويحدث هذا الأمر بشكل أساسي بعد وجبة العشاء ويستمر ذلك حتى موعد الذهاب إلى الفراش. هذا الأمر في بعض الأحيان يجعل الحامل تشعر بالغثيان أيضا. قد تعاني الحامل من هذه الأعراض أثناء الشهر الثالث من الحمل. قد يكون علاج عسر الهضم وكثرة التجشؤ عند الحامل هو الحرص على تناول وجبات قليلة الحجم كثيرة العدد.

حرقة المعدة قد تبدأ مع بداية الشهر السابع من الحمل. عند ذهاب الحامل إلى الطبيبة فإنها قد تفضل أن تأخذ علاج حرقة المعدة معها وهو قد يكون دواء سائل مخفف للحموضة. قد لا يكون هذا الدواء كافيا لعلاج الحموضة مما يجعل الحامل تجرب محلول بيكربونات الصوديوم. حرقة المعدة الشديدة قد تجعل الحامل تستيقظ من النوم في الرابعة صباحا وقد يتكرر هذا الأمر في أيام كثيرة. قد تحدث حرقة المعدة في الحمل الأول ولكنها ربما تكون بشكل أقل عند حدوثها في الحمل الثاني في بعض الحوامل. في بعض الأحيان فإن شرب الماء قد يزيد من حرقة المعدة.

أثناء الأسبوع الأول من الشهر السابع فإن حرقة المعدة قد تستمر طوال اليوم. حرقة المعدة قد تبدأ فعليا في الشهر الرابع. طبيبة النساء والولادة قد تعطي الحامل قائمة بالأدوية التي يمكن للحامل أن تتناولها وبعض أنواع مخففات الحموضة قد لا تكون في هذه القائمة. الحامل قد تعرف أن الشهر الثامن والذي يليه تقل أثناؤهما حرقة المعدة. بعد بداية الشهر السابع فإن الحامل يجب أن تذهب إلى الطبيبة مرة كل أسبوعين بسبب اقتراب موعد الولادة. قد تريد الحامل من الطبيبة أن تسمح لها بتناول دواء لحرقة المعدة وخاصة إن كان هذا هو الحمل الأول والذي قد لا تستطيع الحامل فيه بسبب قلة خبرتها بالحمل أن تجد علاجا لحرقة المعدة يجنبها هذه المعاناة الشديدة.

حرقة المعدة في منتصف الشهر السادس قد تكون شديدة وقد تصاب الحامل بحرقة المعدة لأول مرة في الشهر الثالث في نفس الوقت الذي يتوقف فيه الشعور بغثيان الصباح. قد تتناول الحامل علاجا لحرقة المعدة لوقت طويل ولكن الطبيبة قد تصف لها علاجا دوائيا آخر ولكن يجب عدم تناول زنتاك اثناء الحمل إلا بعد استشارة الطبيبة للتأكد من أنه لا يضر الجنين. قد تعاني الحامل من حرقة المعدة بين الحين والآخر مما يجعلها تتناول أكثر من علاج دوائي لهذه الحرقة في نفس الوقت. على الحامل أن تجرب محلول بيكربونات الصوديوم لأنه علاج جيد لحرقة المعدة وذلك لأن العلاجات الدوائية في بعض الأحيان قد لا تنجح وخاصة لمنع حموضة المعدة أثناء النوم مما قد يجعل الحامل تستيقظ من نومها ليلا. يمكن للحامل أن تجهز محلول بيكربونات الصوديوم بجانب الفراش قبل النوم في حال احتاجت إليه. مضغ العلكة التي لا تحتوي على السكر يعالج حرقة المعدة أيضا ولكن على الحامل أن لا تمضغ العلكة إذا كانت على وشك النوم.

حرقة المعدة في بداية الشهر الثامن قد تبدأ بشكل شديد وخاصة بعد تناول وجبة عشاء غنية بالكثير من البروتين والدهون. قد تعاني الحامل من حرقة المعدة باستمرار يوميا كلما تناولت أو شربت أي شيء. على الحامل ان تستشير الطبيبة قبل تناول دواء زنتاك اثناء الحمل للتأكد من أنه غير مؤذي لها أو للجنين. قد يكون هذا العلاج لحرقة المعدة ناجحا في بعض الحوامل مع أن الجرعة قليلة. حرقة المعدة قد تظهر مبكرا في الشهر الخامس. قد تختار الحامل علاجا منزليا لحرقة المعدة وهو أقراص النعناع لأنه يقلل من الحموضة وقد يكون هذا العلاج ناجحا ولكن لفترة مؤقتة وقصيرة مما يضطر الحامل لأخذ المزيد من أقراص النعناع. ميزة هذا العلاج هو أن مذاقه مقبول بعكس علاجات حرقة المعدة الدوائية. مغلي النعناع في بعض الأحيان يسبب الإجهاض لذا فإنه من الأفضل استشارة الطبيبة قبل تناول أقراص أو حلوى النعناع للتأكد من أنها لا تضر الحمل.

الدوخة في الشهر السابع من الحمل - اسباب الدوخة في الشهر السابع من الحمل


الدوخة في بداية الشهر السابع من الحمل قد يصاحبها الشعور بالصداع. ما هي اسباب الدوخة في الشهر السابع؟ الدوخة كثيرة الحدوث بين الحوامل وخاصة أثناء تسوق الحامل خارج المنزل أو أثناء القيام بالأعمال المنزلية. الدوخة في الشهر السابع قد تفسر الطبيبة أسبابها في كثرة الوقوف لمدة طويلة مع الشعور بآلام في الركبة. الطبيبة قد تخبر الحامل أيضا أن زيادة الدم مع تمدد الأوعية الدموية يقللان من تدفق الدم ورجوعه إلى الرأس مما يؤدي للشعور بخفة الرأس والدوخة. قد تشعر الحامل أنها على وشك الإغماء كما أن وجهها قد يصيبه الشحوب وعليها أن تجلس سريعا ولو على الأرض حتى لا تسقط وتصيب نفسها ومن الهام أن تجد الحامل من يساعدنها في الأعمال المتعبة.

الدوخة في سابع شهور الحمل كثيرا ما تحدث بين الحوامل. وسبب دوخة الشهر السابع هو توقف الحامل عن تناول فيتامينات الحمل وأقراص الحديد التي تعالج الأنيميا. بعد أن تبدأ الحامل في تناول أقراص الحديد مجددا فإن الدوخة سوف تتوقف. قد تتعرض الحامل للدوخة ولكن الطبيبة قد تخبرها أن مستوى سكر الدم لديها طبيعي. وربما تشعر الحامل بالدوخة أثناء وجودها بالعمل كما أنها قد تشعر بآلام في الأقدام على الرغم من أن الطبيبة قد لا تعرف السبب وراء حدوث ذلك. بعض الحوامل يشعرن بغثيان الصباح مجددا في بداية الشهر السابع بعد توقفه في الثلاثة شهور السابقة من الحمل.

اسباب الدوخة في الشهر السابع من الحمل قد تتضمن الارتفاع أو الانخفاض الشديد في ضغط الدم. إذا لاحظت الحامل حدوث انتفاخ في الأقدام أو اليدين أو الوجه فإنها يجب أن تستشير الطبيبة على الفور كما يجب أيضا مقابلة الطبيبة إن كانت الدوخة مستمرة منذ وقت طويل. قد تشعر الحامل بالتعب والضعف مع الدوخة وعند صعودها للسلم فإنها قد تتوقف من أجل أن تلتقط أنفاسها. من الأعراض التي تحدث في هذا الوقت ارتفاع حرارة الجسم بشكل مفاجئ. الدوخة قد تبدأ من بداية الحمل وتستمر خلال الستة أشهر الأولى.

الدوخة في نهاية الشهر السابع قد تكون شديدة لدرجة أن الحامل تفقد احساسها بالمكان الذي تتواجد به ولكن هذه الدوخة قد لا يتجاوز وقت حدوثها العشرة ثوان في كل مرة تحدث بها. قد تخبر الطبيبة الحامل أنها ربما تكون مصابة بحالة تسمى الاغماء الوعائي المبهمي وقد تخبر الطبيبة الحامل أيضا أن الدوخة أثناء الحمل من الأعراض الطبيعية وذلك بسبب زيادة دقات القلب. يجب على الحامل أن لا تشعر بالقلق ولكن إن استمرت الدوخة أو أصبحت بصورة أسوأ فإن عليها أن تقابل طبيبتها حتى وإن كان موعد متابعة الحمل التالي لم يحن بعد.

الدوخة في نهاية الشهر السابع من الحمل قد تحدث بمجرد أن تدير الحامل رأسها في أي ناحية. عند مقابلة الطبيبة فإنها قد تجد أن ضغط دم الحامل طبيعي وأنها لا تعاني من انتفاخ الأقدام أو اليدين. الحامل قد تشعر بالخوف الشديد من أن تسقط بسبب الإغماء عند حدوث الدوخة لها. على الحامل إن شعرت بالدوخة أن تجلس أو تنام على الفراش سريعا ولكن ذلك قد لا يعالج الدوخة عندما تدير الحامل رأسها في أي اتجاه وعلى الرغم من أن الحامل تتناول الفيتنامينات وأقراص الحديد. قد لا تحدث الدوخة قبل نهاية الشهر السابع أبدا ولكنها في هذا الشهر قد تحدث ليلا وفي الصباح ومن أعراض الدوخة غشاوة البصر وكأن المكان يظلم مع الشعور بخفة الرأس.

هل الصداع الشديد من اعراض الحمل - صداع الحامل في الشهر الرابع وعلاج طبيعي للصداع للحامل


هل الصداع الشديد من اعراض الحمل الطبيعية في بداية الشهر الرابع؟ أم أنه قد يحدث طوال شهور الحمل. الكثيرات من الحوامل يؤكدن أن الصداع الشديد قد يحدث لأسابيع قبل منتصف الشهر الرابع. عند سؤال الطبيبة حول الصداع فإنها تخبر الحامل أن صداع الحامل يحدث بسبب هرمونات الحمل. وعلى الرغم من ذلك فإن على الحامل التي تشعر بالصداع الشديد أن تقيس ضغط الدم لديها لأن ارتفاع الضغط مع الصداع الشديد قد يكون علامة على وجود ضرر ما قد يحدث للحمل.

صداع الحامل في الشهر الرابع قد يكون شديدا وقد يبدأ هذا الصداع منذ نهاية الشهر الثاني ويحدث بين الحين والآخر حتى منتصف الشهر الرابع بالتحديد. الصداع الشديد قد لا يحدث إلا في الحمل الثاني وهذا الأمر قد يجعل الحامل تشعر بالقلق ولكنها عندما تعلم أن السبب في الصداع الشديد هو هرمونات الحمل فإنها تطمئن. صداع الحامل في الشهر الرابع يحدث في بعض الأيام وقد يستمر لمعظم ساعات اليوم وقد تزيد أو تنقص شدته بين ساعة وأخرى. الصداع الشديد من اعراض الحمل التي تحدث بسبب الهرمونات وهذا الصداع يتشابه مع الصداع الذي يسبق الدورة.

صداع الحامل في الشهر الرابع عادة ما يبدأ صباحا بعد الاستيقاظ من النوم. طبيبة النساء والولادة قد تخبر الحامل أن سبب ذلك هو العطش. على الحامل أن تفعل ما في وسعها لكي تشرب ما يكفيها من الماء لأن ذلك يعالج الصداع الشديد سريعا خلال اليوم التالي. الصداع الشديد في الشهر الرابع يحدث كثيرا بين الحوامل وقد تأخذ الحامل نصف جرعة من دواء التيلينول ولكنه قد لا يعالج الصداع كما أن هذا الدواء يتطلب استشارة الطبيبة قبل تناوله لأنه قد يؤذي الجنين في بعض الحوامل. وإذا وافقت الطبيبة على أن تأخذ الحامل التيلينول فإن الجرعة المناسبة مع تناول القهوة أو الشاي قد يخففان من الصداع الشديد ويجب على الحامل أن لا تتناول الدواء أو القهوة إلا إذا أحست أن الصداع لا يحتمل وذلك لأن تقليل تناول الأدوية أفضل بالنسبة للحامل إلا في حالة الصداع الشديد. يجب على الحامل أن تتبع نصائح الطبيبة. آلام المخاض مثلا من الأمور التي لا يمكن تجنبها ولكن تجنب وعلاج الصداع الشديد من الأشياء المطلوب القيام بها.

الحامل في بداية الشهر الرابع قد تعاني من الصداع الشديد لمدة قد تتجاوز الشهر ونصف الشهر. وقد تجد الحامل أن العلاج الطبيعي للصداع يكون عن طريق تناول القهوة ولكن يجب عدم الإكثار منها لأنها تقلل من نمو الجنين. قد تشعر الحامل بالصداع الشديد كأحد اعراض الحمل لأول مرة في الشهر الرابع وذلك على الرغم من انخفاض ضغط الدم لديها في نفس الوقت. وقد تطلب الطبيبة من الحامل تناول القليل من القهوة كعلاج طبيعي للصداع.

الصداع الشديد كأحد الأعراض المصاحبة للحمل قد يحدث في الشهر السابع وقد تفسر الطبيبة هذا الصداع عن طريق الخطأ على أنه صداع نصفي بسبب الحمل. بعد ذلك فإن الحامل في اليوم التالي قد تصاب بالحمى وترتفع حرارتها بشكل كبير ويتضح لها أنها مصابة بالتهاب السحايا. وعلى الحامل أن تعرف أنه على الرغم من أن الصداع الشديد قد يكون من الأعراض المصاحبة للحمل بشكل طبيعي إلا أنه من الهام استشارة الطبيبة أو أكثر من طبيبة إن كان التشخيص خاطئا.

الصداع الشديد كأحد الأعراض المصاحبة للحمل قد يبدأ من الشهر الثاني ويستمر حتى الرابع. يجب على الحامل أن لا تأخذ دواء التيلينول إلا بعد استشارة الطبيبة كعلاج للصداع لأنه في بعض الحوامل قد يؤذي الجنين. دواء التيلينول يخفف من الآلام ويقلل الحساسية من الضوء والأصوات المرتفعة ولكن يجب استشارة الطبيبة قبل تناوله أثناء الحمل. صداع الحامل قد يستمر طوال الوقت وبذلك فإن الطبيبة قد تخبر الحامل أن عليها أن تسارع إلى المستشفى من أجل الفحص وتلقي العلاج إذا تحول هذا الصداع المستمر إلى صداع شديد. العلاج الطبيعي للصداع للحامل قد يكون عن طريق تناول كميات قليلة من القهوة ولكن يجب الحرص وذلك لأن كثرة الكافيين قد تقلل من نمو الجنين. يجب على الحامل أن لا تتناول أكثر من كوب من القهوة أو كوبين من الشاي يوميا كما أن الشكولاتة ومشروبات الطاقة والمياه الغازية تحتوي على الكافيين أيضا.

الارق عند الحامل - علاج الارق عند الحامل


الارق عند الحامل قد يحدث لها حتى لو كانت تشعر بالتعب الشديد. ما هو علاج الارق عند الحامل؟ الحامل في بداية الشهر التاسع قد لا تستطيع النوم أكثر من ثلاثة أو أربعة ساعات في الليلة الواحدة. قد تعاني الحامل من التعرق المستمر بالإضافة إلى كثرة التردد على دورة المياه. وأسوأ ما يمكن أن تواجهه الحامل هو أنها لا تستطيع النوم بالنهار أيضا وقد لا يمكن معرفة سبب ذلك. قد تشعر الحامل بالإرهاق الشديد ولكنها لا تستطيع أن تغلق عينيها وتنام بسبب الارق. في السطور التالية سيتم إيضاح كيفية علاج الارق عند الحامل.

قد تعاني الحامل من الارق حتى أنها تتمنى أن تنام ولو لليلة واحدة فقط. في بداية الشهر التاسع فإن الحامل تكون مستعدة تماما لولادة الطفل. لعلاج الارق عند الحامل فإنها يجب أن تتوقف عن شرب السوائل قبل النوم ببضعة ساعات. كما يجب عليها أيضا أن تذهب لدورة المياه ثلاثة مرات على الأقل قبل النوم حتى لا تضطر للاستيقاظ أثناء الليل. يمكن للحامل أخذ حمام دافئ قبل النوم لأن ذلك يساعد كثيرا على الاسترخاء ليلا. وجود وسادة بين الركبتين أثناء النوم يقلل كثيرا من آلام الظهر وهذا بالطبع يقلل أو يعالج الارق. عند تشغيل مروحة أثناء نوم الحامل فإن صوتها المستمر يغطي على الأصوات المزعجة التي تسبب الارق عند الحامل. وعلى الرغم من أن هذه الأمور تعالج بعض الارق عند الحامل فإن السبب وراء ذلك هو شعور الحامل بالقلق المستمر بسبب تغيرات الحمل لديها. قد تكون مشكلة الحامل أنها لا تستطيع التوقف عن التفكير في تجهيز المنزل قبل ولادة الطفل. ويمكن للحامل أن تكتب قائمة بالأشياء المطلوب عملها استعدادا لولادة الطفل ثم إنجاز واحدة من هذه الأشياء كل يوم. قد لا تشعر الحامل أبدا أنها مستعدة لاستقبال المولود في المنزل ويجب عليها بدلا من ذلك أن تترفق بنفسها وتتخلص من القلق حول هذا الشأن وخاصة أثناء الليل بما يمكنها من علاج الأرق.

الكثيرات من الحوامل يعانين من الارق. وذلك على الرغم من أنهن سابقا اعتقدن أن هذا الأرق لا يحدث للحوامل الأخريات. الحامل في الشهر الثامن قد لا تستطيع النوم أثناء الليل بسبب الارق. وعلى الرغم من ذلك فإنها قد تنام لبضعة ساعات أثناء القيلولة أو في وقت الظهيرة. من طرق علاج الارق عند الحامل القيام بالمشي الخفيف لنصف ساعة يوميا وبعد ذلك يمكن للحامل أن تأخذ حماما دافئا مما يخفف من الألم في الأرجل والظهر وبعد هذا يمكن تناول كوب كبير من الحليب مما يسهل النوم ليلا وبعمق. ومع ذلك فإن ما يجعل الحامل تستيقظ في الصباح هو الحاجة للذهاب إلى دورة المياه.

الأمهات ممن حملن وأنجبن أكثر من ثلاثة أطفال قد يعانين من بعض الأعراض لأول مرة في مرات الحمل الأخيرة ومن ذلك الشعور بغثيان الصباح. كما أن الحامل قد تستيقظ في الثالثة صباحا ولا تستطيع النوم مجددا لعدة ساعات وقد تحدث هذه الأعراض مبكرا في بداية الشهر الثاني. الارق عند الحامل قد يحدث في الشهر الثامن أثناء الحملين الأول والثاني. علاج الارق عند الحامل قد يتطلب تناول وجبة خفيفة قبل النوم مع النوم على الجانب الذي يجعل الحامل تشعر بالمزيد من الراحة بالإضافة إلى وضع وسادة بين الركبتين مع وضع وسادة أخرى تحت البطن مما يساعد على التخلص من آلام أربطة الرحم الدائرية.

الحامل في بداية الشهر الثامن قد تشعر بعدم الراحة بشكل كبير بسبب الارق. وهي أيضا قد تستغرق أكثر من عشر ساعات أثناء قيامها بالعمل خارج المنزل بالإضافة إلى ذلك فإنها قد تأخذ المزيد من الوقت في العناية بأطفالها الصغار وتحضير الطعام في المنزل. قد تشعر الحامل بالتعب الشديد من بداية الساعة التاسعة وبمجرد نوم أطفالها فإنها قد تذهب لتستريح في الفراش ولكنها تضطر للاستيقاظ أثناء النوم بضعة مرات في الليلة الواحدة. قد يفسر ذلك بأنه استعداد من الجسم لفترة الرضاعة الطبيعية والتي تستلزم الاستيقاظ من النوم ليلا ولكن على الرغم من ذلك فإن النوم بهذه الطريقة لا يكون كافيا. حتى وإن لم تستطع الحامل النوم فإن علاج الارق يكون عن طريق القيام ببعض المشي الخفيف بعد استشارة الطبيبة وبعد ذلك أخذ حمام دافئ ويمكن للحامل أن تضيف بعض الروائح العطرية مثل الفانيلا أو اللافندر على الوسادة مما يزيد من الاسترخاء. يمكن لعلاج الارق أن تقوم الحامل بوضع بعض الوسائد حولها أثناء النوم بالإضافة إلى تشغيل مروحة حتى يغطي صوتها المستمر على الأصوات المزعجة مما يؤدي إلى سهولة نوم الحامل بعمق. من طرق علاج الارق عند الحامل ضرورة الذهاب لدورة المياه قبل النوم مباشرة.

علاج الارق عند الحامل قد لا يستلزم الذهاب لدورة المياه قبل النوم. بدلا من ذلك يمكن للحامل أن تشرب بعض الماء قبل النوم مما يجعلها تستيقظ في وقت مبكر من الليل وبذلك فإنها تنام سريعا ولا تضطر للاستيقاظ بعد ذلك أثناء ما تبقى من الليل. ولكن إن استيقظت الحامل مثلا قي الساعة الرابعة صباحا فإنها قد لا تستطيع النوم مجددا إلا بعد ساعتين. من الهام جدا لعلاج الارق عند الحامل شرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم وذلك لأنه يحتوي على التربتوفان وهو يقلل كثيرا من الأرق.

توجد الكثير من الطرق لعلاج الارق أثناء الحمل ومنها أنه عندما تكون الحامل في الفراش تحاول النوم فإن عليها أن تثبت نظرها على أي شيء ثابت في الغرفة لفترة من الوقت مع التفكير في الأمور الإيجابية. بعد مرور عشرة دقائق فإن العين والذهن سوف يقل تركيزهم وبذلك فإن احتمال البدء في النوم يكون سريعا. قراءة بعض الكتب المفيدة أو مشاهدة بعض البرامج المسلية في الفراش يساعد أيضا على النوم السريع. يجب على الحامل من أجل علاج الارق أن لا تتناول السوائل في الساعة الأخيرة قبل النوم وخاصة المشروبات المحتوية على الكافيين. أخذ حمام دافئ يجعل النوم يكون سريعا ولفترة أطول. يجب على الحامل أن ترتدي الملابس الواسعة أثناء النوم بالإضافة إلى وضع بعض الوسائد لتدعيم الظهر. قد يكون من المفيد أيضا أن تضع الحامل بعض الوسائد مما يرفع الظهر قليلا للمساعدة على علاج الارق. من الأمور الهامة عدم النظر إلى الساعة عند الاستيقاظ أثناء الليل لأن ذلك قد يشعر الحامل بالإحباط كونها لا تستطيع النوم لساعات متواصلة وبدون توقف.

الارق عند الحامل من المشاكل التي تعاني منها الكثيرات من الحوامل وخاصة في بداية الشهر الثامن. قد يكون من اسباب الارق الذهاب إلى الفراش في وقت متأخر ولكن عند النوم في وقت مبكر وذلك قبل الساعة الحادية عشر فإن الحامل تقضي معظم ساعات الليل في النوم مما يقلل كثيرا من الشعور بالتعب في الصباح. يجب على الحامل لكي تتجنب الارق ليلا أن لا تنام أكثر من ساعة ونصف الساعة أثناء النهار. الارق عند الحامل قد يحدث في بداية الشهر السابع أيضا وقد لا يقتصر الأمر على الحاجة للذهاب إلى الحمام كل ساعتين او ثلاثة ولكن الحامل أيضا قد تعاني من الإنزعاج المستمر والاحتقان. قد تصف الطبيبة للحامل دوار البينادريل وهو من الأدوية التي يجب استشارة الطبيبة قبل تناولها لأنه في بعض الحوامل قد يسبب أضرارا للحمل. قد لا يحدث الارق عند الحامل إلا في بعض مرات حملها.

علاج الارق عند الحامل في الاسبوع السابع يكون عن طريق الحمام الدافئ قبل النوم وهذا الأمر يساعد على استرخاء العضلات والتخلص من آلام الحمل. قراءة بعض الكتب المسلية من الأمور المفيدة على أن يكون الكتاب ذو موضوع بسيط وسهل مما يزيد الشعور بالاسترخاء. قد تجد الحامل أن النوم لفترة طويلة أثناء النهار يسبب تأخر موعد الذهاب إلى الفراش ليلا بضعة ساعات ولذلك يجب تجنب هذا الأمر. قد يكون من الأمور المفيدة لعلاج الارق عند الحامل الاستماع إلى الأصوات المستمرة التي تشعر بالاسترخاء مثل صوت المروحة أو صوت المطر المسجل.

علاج الارق اثناء الحمل


الحامل قد تعاني من الارق الشديد اثناء الحامل. هل علاج الارق بواسطة أدوية مثل البينادريل لا يسبب ضررا للجنين؟ بعض طبيبات النساء والولادة قد يصفن البينادريل للحامل كعلاج للأرق ولكن يجب أن تستشير الحامل طبيبتها قبل تناول هذا الدواء لأن الأمر يختلف من حامل لأخرى. ربما تتناول بعض الحوامل البينادريل في الحمل الأول بشكل يومي وقد تخشى الحامل قليلا من الآثار الجانبية لهذا الدواء على الجنين ولكن الأمور تكون على ما يرام بعد ذلك وبعد أن يولد الطفل فإنه يكون سليما وطبيعيا. في الحمل التالي فإن الحامل قد تتناول البينادريل إن كانت تعاني من الحساسية الشديدة ولكن يجب على كل حامل أن تستشير طبيبتها قبل تناول البينادريل لأن الطبيبة هي الوحيدة التي تستطيع الموازنة بين منافع ومضار الدواء لكل حامل على حدة حسب حالتها.

الطبيبة قد تعطي الحامل قائمة بالأدوية الغير مضرة للحمل وقد يكون من ضمن أدوية علاج الارق اثناء الحمل البينادريل والتيلينول. معظم الطبيبات يعتقدن أن البينادريل لا يضر الحمل على الرغم من أن كل حامل تختلف عن الأخرى حيث أن نفس الدواء الذي قد لا يضر إحدى الحوامل قد يؤذي حامل أخرى أو يضر جنينها. الطبيبة من جانب آخر قد تمنع الحامل من تناول البينادريل إن كانت كبيرة في السن أو كان حملها ضعيفا أو تعرضت للإجهاض لمرات عديدة قبل ذلك أو كان لها تاريخ مرضي مع بعض الأمراض التي تمنع تناول البينادريل أو التيلينول. لذا فإن الحامل يجب أن تقابل طبيبتها قبل تناول أية أدوية ولا تكتفي بنصائح أو تجارب الحوامل الأخريات وذلك لأن القليل من الأدوية المفيدة لبعض الحوامل قد تضرها. أنواع معينة من الأدوية قد تكون مفيدة للحوامل ولكن إن كانت الحامل مصابة بارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل فإن نفس الدواء قد يؤدي إلى زيادة في ضغط الدم. بعض الأدوية التي تباع بدون وصفة طبيبة قد تتفاعل من الأدوية التي تصفها الطبيبة للحامل أو مع مرض تعاني منه الحامل مما يسبب أضرار غير متوقعة. الطبيبة المتابعة للحمل من بدايته هي التي تستطيع اختيار علاج الارق اثناء الحمل بحيث لا يحدث ضررا للحامل أو للجنين.

بعض الطبيبات بعد التأكد من أن البينادريل أو التيلينول لا يضر الحامل يقمن بوصف هذه الأدوية كعلاج للارق اثناء الحمل. يجب على الحامل أن تحرص على عدم تناول جرعة أكبر مما تصفه الطبيبة. المرأة قد تعاني من الأرق في أكثر أيام الأسبوع قبل سنوات من حدوث الحمل وقد لا تتجاوز عدد ساعات نومها ثلاثة ساعات في اليوم. بعد حدوث الحمل فإن نفس المرأة قد لا تستطيع تناول أدوية علاج الأرق ولكن الطبيبة قد تخبرها أن تناول التيلينول أو البينادريل لا يسبب ضررا للحمل. بعد بدء الشهر الرابع فإن الحامل قد تصف لها الطبيبة دواء آخر وقد يكون مفعوله جيد بحيث لا تحتاج الحامل لتناوله إلا لمرة واحدة أسبوعيا. إذا كانت الحامل تعاني من الارق اثناء الحمل وذلك في أكثر من ثلاثة أيام من الأسبوع فإن عليها أن تستشير طبيبتها حتى تستطيع ان تصف لها علاجا للأرق أثناء الحمل لا يسبب ضررا للجنين.

الحامل في شهور الحمل الأخيرة قد تصف لها الطبيبة نصف الجرعة من دواء التيلينول كل ليلة هذا إن لم يكن مضرا للجنين. ويولد الطفل بعد ذلك ويكون بصحة جيدة. يجب على الطبيبة أن توازن بن منافع الدواء وأضراره لكل حامل على حدة حسب درجة معاناتها من الأرق أثناء الحمل. بعض الأدوية التي تستخدم في علاج الارق اثناء الحمل يمكن أن تصيب الحامل بأعراض أو اضطرابات في الأرجل. قد تعاني المرأة من الأرق المزمن لسنوات وتجرب العديد من الأدوية لعلاج الأرق. بعض هذه الأدوية تصيب من يتناولها باضطرابات في السيقان وقد لا تدرك المرأة أن هذه الأعراض نتيجة لتناول هذه الأدوية وذلك لعدم معرفتها بهذه الأعراض وفي هذا الوقت فإن على المرأة قبل الحمل أو أثناؤه أن تتجنب تناول مثل هذه الأدوية. قد يكون البديل هو تناول جرعات مخفضة من أدوية أخرى لعلاج الأرق. يجب على من تعاني من الأرق أن تكون على معرفة بالأعراض الجانبية لما تتناوله من دواء. ويجب على الحامل أن تتجنب تناول أنواع معينة من أدوية علاج الأرق إن كانت تعاني من أية اضطرابات في الأرجل أو السيقان.

قد تصاب الحامل بالبرد بضعة مرات في الشهور الستة الأولى من الحمل. من الممكن أن تتناول الحامل أدوية لعلاج الكحة وسيولة الأنف مخصصة لعلاج الأطفال. وربما تحتوي هذه الأدوية على مواد لعلاج الأرق أثناء الحمل وقد تتناول الحامل نصف جرعة بحيث تتخلص من الأرق. الكثيرات من الطبيبات يعتبرن أن البينادريل من الأدوية الغير ضارة للحامل وذلك في حالة خلو الحامل من أمراض أخرى تمنع تناول هذا الدواء. بعض أدوية علاج الأرق أثناء الحمل مفيدة أكثر من غيرها بالنسبة لبعض الحوامل. ومثل هذه الأدوية لا تؤدي لشعور الحامل بالدوخة في الصباح أوأثناء النهار بل تجعلها تشعر بالراحة. وعلاوة على ما سبق فإن هذه الأدوية تعالج الغثيان.

ارق النوم عند الحامل - علاج ارق النوم للحامل


الحامل في بداية الشهر الثالث قد تشعر بالإرهاق بسبب ارق النوم. قد تعاني الحامل من عدم النوم طوال الليل. وعلى الرغم من ذلك وأثناء النهار فإن الحامل تستطيع أن تنام لفترة قصيرة جدا في وقت القيلولة ولكن بعد الاستيقاظ من النوم فإن الحامل قد تشعر بالصداع الشديد. عند سؤال الطبيبة إن كان من الممكن تناول دواء التيلينول فإن الطبيبة قد تمنع الحامل من تناوله. قد تقترح الطبيبة على الحامل أن تقوم ببعض التمارين لعلاج ارق النوم ولكن الحامل قد لا تستطيع القيام بهذه التمارين بسبب الإرهاق. ورغم ذلك فإنه توجد الكثير من طرق علاج ارق النوم للحامل.

الحامل في الثلاثة شهور الأولى قد تفضل النوم على الأريكة وذلك لعلاج ارق النوم بدلا من النوم على الفراش. من طرق علاج ارق النوم للحامل تغيير الغرفة التي تنام فيها خلال الثلاثة شهور الأولى. وقد يكون السبب غير معروف ولكن تغيير المكان يساعد على علاج الأرق في بعض الأحيان. الكثيرات من الحوامل يعانين من الأرق والاستيقاظ مبكرا في الثالثة صباحا. من الأمور المزعجة أن تتواجد الحامل في الفراش وهي تشعر بالغثيان وتعاني من ارق النوم وتشعر أنها على وشك التقيؤ. يمكن علاج ارق النوم للحامل عن طريق تغيير الغرفة التي تنام بها ويجب على الحامل أن تنام بمفردها على الفراش لأن ذلك يساعد كثيرا على علاج ارق النوم. إن كانت الحامل تشعر بالأرق الشديد فإن عليها أن تغير غرفة نومها وبمجرد أن يحدث ذلك فإنها سوف تتخلص من الأرق سريعا. يجب على الحامل أن تتناول القليل من الطعام قبل النوم بحيث لا تكون المعدة ممتلئة وذلك حتى لا تشعر بالغثيان.

ارق النوم عند الحامل يحدث بسبب التغيرات الناتجة من هرمونات الحمل حيث أن هذه الهرمونات تسبب الأرق والصداع في الوقت الذي تحتاج فيه الحامل للنوم. الحامل في بداية الشهر الثالث قد لا تجد سوى طريقة واحدة لعلاج ارق النوم وهي تناول كوبا من الحليب الدافئ. على الحامل أيضا أن تذهب للفراش في موعد النوم وتضع حول جسمها قربة ممتلئة بالماء الدافئ وليس الساخن وتستريح حتى تنام. الراحة في الفراش لها تقريبا نفس فائدة النوم الفعلي. قد تتصور الحامل أن ارق النوم أثناء الحمل هو نوع من استعداد الجسم للاستيقاظ ليلا أثناء الشهور الأولى بعد الولادة لرعاية الطفل.

شرب ما يكفي من الماء خلال النهار قد يساعد على علاج ارق النوم للحامل. أثناء الحمل الأول فإن المرأة قد تكتشف أن سبب ارق النوم هو نقص كمية ماء الشرب التي تتناولها. يجب على الحامل أن تقلل من شرب المياه الغازية والشاي المحتوي على الكافيين لأن ذلك يمكن أن يعالج أرق النوم. إذا لم تستطع الحامل تناول الماء فإنها يمكن أن تتناول المياه الغازية بالليمون التي لا تحتوي على السكر. يجب على الحامل أن تختار الوسائد المتماسكة والمريحة للرقبة وينبغي عليها أيضا أن تختار طريقة النوم التي تقلل من ظهور الإفرازات أثناء النوم.

الحامل في بداية الشهر الثالث تعاني كثيرا من ارق النوم. قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يبدأ النوم بعد الذهاب للفراش. وبعد أن يبدأ النوم فإن الحامل قد تستيقظ مرة كل ساعة. عندما تستيقظ الحامل فإنها سوف تشعر بالإرهاق أثناء النهار. يمكن أن تنام الحامل في وقت القيلولة نهارا بضعة ساعات على الأريكة وهذا بالطبع سوف يجعلها تشعر بالتحسن. يمكن علاج ارق النوم للحامل عند تجنب التواجد في الفراش إلا في وقت النوم.

الكثيرات من الحوامل يعانين من أرق النوم في بداية الشهر الثالث من الحمل. كما أن الحامل قد تعاني بصورة أكبر من النوم المتقطع مقارنة بصعوبة بدء النوم. وقد يزيد الأمر صعوبة بالنسبة للحامل عندما لا تستطيع تناول أي علاج للأرق. الكثيرات من الطبيبات يمنعن الحوامل من تناول دواء التيلينول لأنه قد يكون ضارا بالحمل أو لأنه قد يجعل الحامل تشعر بالنعاس والخمول أثناء ساعات النهار. يجب على الحامل أن لا تتناول أية أدوية إلا بعد استشارة طبيبة النساء والولادة لأن بعض هذه الأدوية يمنع تناولها أثناء الحمل. وعلى الحامل أيضا أن لا تتناول البينادريل إلا بعد سؤال الطبيبة وهذا الدواء يعالج الحساسية ولكن بعض الطبيبات قد تصفه لعلاج ارق النوم. الطبيبة هي وحدها التي تستطيع أن توازن بين المنافع والأضرار للدواء وذلك حسب شدة معاناة الحامل من ارق النوم. قد تعاني الحامل من صعوبة التركيز أثناء العمل بسبب ارق النوم كما أنها قد لا تستطيع القيام بأعمالها المنزلية. على الحامل أن تعلم أن الشعور بالشد العصبي قد يكون من الأعراض المصاحبة للحمل كما أنها قد تشعر ببعض القلق كغيرها من النساء. يجب على الحامل أن تدرك أنها ليست الوحيدة التي تعاني من ارق الحمل لأن ذلك يحدث بين الكثيرات من الحوامل.

علاج ارق النوم للحامل قد يكون عن طريق النوم في غرفة المعيشة. كما أن وضع الوسائد حول الجسم أثناء النوم يفيد كثيرا ويريح الحامل. يمكن للحامل من أجل التخلص من الأرق أن تقوم ببعض التمارين مثل المشي الخفيف لمدة خمسة عشر دقيقة. وقد يكون هذا كافيا حتى تنام الحامل لبعض الوقت وبعد ذلك فإن الحامل قد تزيد من وقت المشي بشكل تدريجي وببطء. بعض الطبيبات قد يفضلن إعطاء الحامل دواء التيلينول مع البينادريل ولكن يجب على الحامل أن لا تتناول هذه الأدوية إلا بعد استشارة طبيبتها للتأكد من أن ذلك لن يؤذي الجنين. يجب أن لا يحتوي التيلينول على الاسبرين لأن الاسبرين يضر الجنين بشدة. إن لم تقتنع الحامل برأي الطبيبة فإنه من الممكن استشارة طبيبة متخصصة في النساء والولادة حتى تصف لها العلاج الأفضل للأرق أثناء الحمل.

صعوبة النوم في الشهر السادس - علاج صعوبة النوم في الليل


صعوبة النوم في الشهر السادس من المشاكل التي تحدث بين الحوامل. في الشهر السادس فإن الأمر يبدو كما لو أن الحامل لا تنام إلا قليلا وذلك بغض النظر عن الطريقة التي تنام بها. صعوبة النوم تجعل الحامل شديدة التعب وتشعر بالعصبية أثناء النهار كما أنها لا تستطيع الحديث مع من حولها بطريقة هادئة. وقد يزيد من مشاكل الحامل قيامها برعاية أطفالها الصغار أيضا والذين يحتاجون الكثير من العناية مما يجعلها تشعر بالغضب منهم وهذا بالطبع يشعرها بالحزن بعد ذلك. توجد العديد من طرق علاج صعوبة النوم في الليل لأن هذه المشكلة قد يصعب احتمالها.

الكثيرات من الحوامل يعانين من صعوبة النوم. قد تستيقظ الحامل في كل ساعة تقريبا أثناء الليل. ربما تحاول الحامل علاج صعوبة النوم عن طريق تغيير الفراش بحيث يكون وثيرا بشكل أكبر أوعن طريق وضع ما يكفي من الوسائد حولها ولكن مع تقدم شهور الحمل فإن هذه الطرق قد لا تجدي نفعا على الرغم من أن ذلك كان مفيدا في بداية الحمل. علاج صعوبة النوم يكون عن طريق الاستحمام لوقت كافي ثم تناول وجبة خفيفة قبل الذهاب إلى النوم ليلا. هذا العلاج يجعل الحامل تنام على الأقل خمسة ساعات متواصلة بلا توقف لذا فإن على الحامل أن تأخذ حماما قبل الذهاب إلى الفراش على أن لا يكون ساخنا لأن ذلك يعمل على استرخاء العضلات. يمكن للحامل أن تشاهد أو تقرأ أي شيء يساعدها على التخلص من التوتر. قلة حركة الجنين أثناء نومه في الليل يساعد الحامل على التخلص من صعوبة النوم في هذا الوقت كما أن حركة الجنين ليلا تقلل من نوم الحامل.

الحامل قد تعاني من صعوبة النوم ليلا وذلك حتى لو كانت متعبة للغاية. وبعد أن تنام الحامل فإنها تستيقظ بشكل مستمر كل ساعة. يجب على الحامل أن لا تتناول دواء التيلينول أو البينادريل إلا بعد استشارة الطبيبة لأنه قد يؤذي الجنين. وعلى الرغم من ذلك فإن الطبيبة قد تقرر استخدامه لعلاج صعوبة النوم إذا كانت فوائده أكثر من أعراضه الجانبية. يمكن للحامل أن تضع وسائد على جانبي الجسم من أجل علاج صعوبة النوم في الشهر السادس وقد تكون هذه هي الطريقة الوحيدة حتى تشعر الحامل بالراحة كما أن هذه الطريقة سهلة وتستحق التجربة. يجب على الحامل أن لا تأخذ حماما ساخنا لأن ذلك قد يضر الجنين وينبغي أن يكون الماء دافئا لأن الماء الدافئ قبل النوم مفيد للغاية في التخلص من صعوبة النوم ويساعد على الاسترخاء ليلا.

الكثيرات من الحوامل يعانين من صعوبة النوم ليلا وقد لا تستطيع الحامل النوم بانتظام لمدة أسبوع كامل. قد تكتشف الحامل أنها عندما تتناول كوبا من الشاي منزوع الكافيين يساعدها ذلك على علاج صعوبة النوم في الليل. صعوبة النوم تزداد في الشهر السادس وقد يكون وضع الوسائد حول الجسم مفيدا ولكنه قد لا يكفي لعلاج صعوبة النوم. يجب على الحامل أن لا تتناول دواء البينادريل إلا بعد استشارة الطبيبة لأنه قد يؤذي الجنين في حالات نادرة. لعلاج صعوبة النوم ليلا يمكن للحامل أن تتناول كوبا دافئا من الحليب وبعد قليل من الوقت فإنها سوف تشعر بالنعاس الشديد. الحمام الدافئ أو مغلي الكاموميل مع عسل النحل أو وضع وسادة على جانب الجسم كلها من طرق علاج صعوبة النوم ليلا في الشهر السادس. في هذا الوقت فإن الحامل قد تجد أنه لا يوجد علاج يمنع استيقاظها من النوم خمسة مرات ليلا ولكن الطرق السابقة تقلل من هذه الصعوبة.

عندما تعاني الحامل من صعوبة النوم ليلا فإنها قد تستشير طبيبة النساء والولادة. وبالطبع فإن على الحامل أن لا تتناول دواء التيلينول إلا بعد استشارة الطبيبة لأنه قد يؤذي الجنين في حالات نادرة. في الشهر السادس قد تعاني الحامل من صعوبة النوم من البداية ولكن بعد استشارة الطبيبة فإنها قد تصف لها دواءا يساعدها على النوم. وقد تتناول الحامل هذا الدواء مرة واحدة قبل النوم بساعة ويجب أن تتأكد الطبيبة قبل وصف الدواء للحامل أنه لا يضر الحمل.

الأحد، 1 سبتمبر، 2013

المغص اثناء النوم - مغص في الاسبوع السادس من الحمل


المغص قد يحدث اثناء النوم عند الحامل. الكثيرات من الحوامل قد يعانين من المغص اثناء النوم. وهذا المغص يحدث مرة أو مرتين مما يجعل الحامل تستيقظ من نومها. المغص قد لا يكون مؤلما بشدة ولكنه يسبب انزعاجا للحامل وقد لا يستغرق حدوثه سوى دقيقة أو دقيقتين. قد يصيب هذا المغص الحامل بالأرق أو يجعلها تستيقظ مبكرا من نومها ولكن بالتأكيد توجد الكثير من الأمور التي تفسر سبب هذا المغص.

عند حدوث مغص في الاسبوع السادس من الحمل فإن الطبيبة قد تخبر الحامل بأن هذا المغص طبيعي للغاية. في بداية حدوث المغص فإن الحامل قد تشعر بالخوف الشديد لأنه في القليل من الأحيان يكون حادا ومؤلما جدا مما يسبب استيقاظ الحامل من نومها. وقد تكتشف الحامل بعد ذلك أن سبب هذا المغص هو تمدد الرحم كاستعداد لنمو الجنين كما أن ذلك يحدث بسبب تعشيش البويضة أو التصاقها في الرحم. إذا شعرت الحامل أن المغص اثناء النوم غير محتمل أو كان حادا فإن عليها أن تستشير الطبيبة.

المغص في الاسبوع السادس من الحمل يمكن أن يسبب خوفا شديدا للحامل في البداية ولكن بعد الذهاب إلى الطبيبة فإنها تخبر الحامل أن سبب هذا المغص هو تمدد أو نمو الرحم كنوع من الاستعداد لنمو الجنين وقد يكون مغص الأسبوع السادس في أسوأ حالاته في أولى مرات الحمل. قد تخبر الطبيبة الحامل أن مكان المغص يتوقف على مكان وجود الجنين في الرحم وقد يكون ذلك في الجانب الأيسر أو الأيمن. الكثير من الحوامل يشعرن بمغص الاسبوع السادس اثناء النوم وقد يحدث هذا أيضا في الأسبوع الرابع. قد تبدو هذه الأعراض أكثر سوءا عندما تستيقظ الحامل صباحا وقبل الذهاب لدورة المياه مع الشعور بهذا المغص. قد تتصور الحامل أنه بمجرد حدوث الحمل فإن المغص الذي كان يحدث سابقا سوف يختفي أثناء شهور الحمل.

مغص الحمل في الأسبوع السابع قد يحدث اثناء النوم مما يجعل الحامل تستيقظ من نومها. وقد يحدث هذا المغص أيضا أثناء النهار وقد لا يستغرق سوى دقيقة أو دقيقتين. عندما تسأل الحامل الطبيبة حول هذا المغص فإن الطبيبة تجيبها بأن هذا المغص طبيعي جدا. ولذا فإن على الحامل أن لا تشعر بالقلق من حدوث المغص اثناء النوم لأنه أمر معتاد في الأسابيع الأولى. إذا زاد هذا المغص حدة أو حدث معه النزيف فإن على الحامل أن تستشير الطبيبة ولكن إن لم يتجاوز الأمر بعض الآلام بسبب المغص فلا داعي للقلق.

الحامل أثناء الحمل للمرة الأولى قد تشعر بالخوف بسبب حدوث المغص لأنها قد تظن أنها علامة على حدوث ضرر ما للحمل ولكن يتضح بعد ذلك أن هذا المغص طبيعي. يحدث المغص في الكثير من الحوامل ويكون أثناء النوم مما يوقظ الحامل مرة أو مرتين في الليلة الواحدة ولكنه في نهاية الأمر يختفي بعد بضعة دقائق. المغص في الاسبوع السادس من الحمل قد يحدث اثناء النوم وفي بعض الأحيان يحدث نفس المغص أثناء النهار ولكن لحسن الحظ فإنه مغص طبيعي. الكثيرات من الحوامل يؤكدن حدوث هذه الأعراض لهن وقد يستمر المغص حتى الصباح ويصاحب ذلك نزول قطرات من الدم. وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيبة سريعا وعلى الحامل أن لا تشعر بالقلق الشديد لأن هذه الأعراض كثيرة الحدوث وعادية ويتم التأكد من ذلك بعد مقابلة طبيبة النساء والولادة.

الحامل في الأسبوع السادس من الحمل قد تشعر بالمغص بشكل اعتيادي أثناء التبول. قد تحاول الحامل علاج هذا المغص بطريقة ما وإن لم ينجح ذلك فإن الذهاب إلى دورة المياه يخفف من المغص. المغص قد يحدث بسبب التهاب المثانة ويلزم ذلك استشارة الطبيبة والتي قد تصف مضادا حيويا للحامل كعلاج لهذا الالتهاب. المغص قد يحدث في الاسبوع الرابع وهذا المغص قد يسبب استيقاظ الحامل من النوم مرتين أثناء الليل ويتميز هذا المغص بأنه يختفي سريعا. قد تتصور الحامل أن أعراض الحمل هي عبارة عن أعراض مشابهة للدورة ولكن بصورة مستمرة وبشكل أوضح. على الرغم من ذلك فإن هذه الأعراض تختلف باختلاف كل حامل عن الأخرى.

هل الكوابيس من علامات الحمل - كيفية التخلص من الكوابيس


الحامل قد تعاني من الكوابيس أثناء الحمل وقد تكون هذه الكوابيس مخيفة للغاية. هل الكوابيس من علامات الحمل المعتادة؟ قد تتعرض الحامل لكوابيس عن وفاة أحد أفراد أسرتها وقد تفسر بعض الحوامل هذا الأمر بتفسير عكسي حيث أن الوفاة أثناء الكوابيس قد تعني ولادة الطفل. قد تتعرض الحامل لكوابيس عن وفاتها هي نفسها وقد يفسر هذا الأمر بأنها تشعر بأن تغيرات كبيرة تحدث في حياتها وأن الجنين والذي يعتبر جزء من جسدها سوف يولد. قد تشعر الحامل بالكثير من الارتياح عندما تعلم أن الكوابيس من علامات الحمل المنتشرة بين الحوامل. قد تتعرض الحامل لكوابيس من قبيل وفاة أحد أفراد أسرتها أو أن زوجها قد تركها وحيدة. بعد أن تتعرض الحامل للكوابيس فإنها تستيقظ وهي تتنفس بشكل سريع بسبب الخوف من هذه الأحلام المزعجة ومن الممكن أن يسبب لها ذلك عدم القدرة على مواصلة نومها مجددا. وقد يكون الأمر غريبا عندما تشعر الحامل بالارتياح عندما تعلم أن مثلها مثل الكثيرات من الحوامل اللاتي يعانين من الكوابيس كعلامة من علامات الحمل المصاحبة له.

على الحامل أن لا تشعر بالخوف عند حدوث الكوابيس لها. الكوابيس كعلامة من علامات الحمل قد تكون أمرا معتادا وبشكل يومي لدى الحامل حتى أنها تروي أحداثها على من حولها. وقد تدرك أسرة الحامل أن هذه الكوابيس شيء غير هام أو يدعو للضحك. الكوابيس من الأمور كثيرة الحدوث بسبب تغيرات هرمونات الحمل وهذه الهرمونات هامة جدا لنمو الجنين . قد تحدث هذه الكوابيس أثناء الشهر الخامس. الحامل قد تشعر بالسعادة عندما تنتهي هذه الكوابيس بالاستيقاظ من النوم ويكون كل شيء على ما يرام. قد لا تستطيع الحامل أن تتجنب الخوف أثناء حدوث الكوابيس لها وعن كيفية التخلص من الكوابيس أثناء حدوثها فإن الحامل يجب أن تجبر نفسها على الاستيقاظ من النوم أو تقوم بارتداء خاتم في أحد الأصابع قبل النوم. يجب على الحامل أن لا تترك نفسها للكوابيس لأن ذلك قد يزيد من شعورها بالخوف. وعليها أيضا أن تسترخي وتتأمل وتفكر في الأمور الجيدة قبل النوم.

الكوابيس من أعراض وعلامات الحمل وخاصة في الحمل الأول وقد تحدث للحامل يوميا. وفي الحمل الثاني فإن الكوابيس قد تحدث مجددا وبعض الحوامل يعتقدن أن الكوابيس يجب أن تكون مؤشرا أو علامة أو عرضا على بداية حدوث الحمل لأن الكثيرات من الحوامل يتعرضن للكوابيس بشكل أو بآخر. الأحلام أثناء الحمل تزداد وخاصة الأحلام المخيفة أو الكوابيس حيث أن هذه الأحلام تزداد كما وكيفا أو تحدث في كثير من الأيام وبشكل واضح للغاية. وعلى الرغم من أن الحامل تضطر إلى الاستيقاظ كثيرا أثناء الليل إلا أن الأحلام يمكن تذكرها بشكل أسهل أثناء الحمل. في الحمل الأول قد ترى الحامل الكثير من الأحلام والكوابيس وبعض الكوابيس المخيفة قد توقظ الحامل وربما توقظ أيضا أسرتها. وعلى الرغم من ذلك فإن الحامل يجب أن لا تقلق لأن هذه الكوابيس ليست لها أية أهمية ولا تسبب إلا القليل من الضيق. وعن كيفية التخلص من الكوابيس فإن الحامل يجب أن تتناول فيتامينات ب وخاصة فيتامين ب واحد ولكن قبل ذلك يجب عليها أن تستشير الطبيبة قبل تناول الفيتامينات. الكوابيس من علامات الحمل التي قد تستمر طوال شهور الحمل ويجب على الحامل أن لا تهتم بها كثيرا لأنها تختفي بمجرد الاستيقاظ. على الحامل أن تمعن التفكير في نجاح الحمل وتأمل في ولادة طفل طبيعي وسليم بدلا من الشعور بالقلق.

الكوابيس أثناء الحمل قد تكون مخيفة للغاية لدرجة أن الحامل قد لا تستطيع التوقف عن البكاء حتى بعد أن تستيقظ من النوم. بعض هذه الكوابيس قد تكون عن فقدان الزوج. قد تحدث هذه الكوابيس في بداية الشهر الثامن وقد ترى الحامل أن مكروها قد حدث لأطفالها أثناء تعرضها لهذه الكوابيس. قد يكون الأمر مخيفا بشدة للحامل وخاصة إن لم تستطع النوم لليلة كاملة لمدة أسبوعين بعد حدوث هذه الكوابيس. قد تتعرض الحامل لأحلام مخيفة وذلك عندما تكون الكوابيس حول شخص ما يحاول أن يؤذيها هي والجنين رغم أنها في المنزل. ومن الكوابيس الغريبة أيضا أن تحدث أضرار في المنزل.

يجب على الحامل أن لا تشعر بأنها تعاني من مرض ما إن كانت تتعرض للكوابيس لأن ذلك من علامات الحمل كثيرة الحدوث بين الحوامل. قد تتعرض الحامل لكوابيس حول فقدان أحد أطفالها وقد لا تتذكر هذا الحلم بشكل واضح. وقد تحدث أشياء غريبة في هذه الكوابيس مثل التواجد في أماكن لا يمكن تصورها. قد تريد الحامل تناول بعض أنواع الطعام في يقظتها وقد تجد أن هذه الأنواع في الكوابيس التي تتعرض لها. عندما تكون الكوابيس حول فقدان فرد من الأسرة فإن الحامل تشعر بالحزن الشديد حتى بعد يقظتها. الكوابيس أثناء الحمل قد تصيب الحامل بالأرق ونقص ساعات النوم.

الكوابيس تعتبر من العلامات المصاحبة للحامل وهي تتكرر مع كل حمل. غالبا ما تكون هذه الكوابيس حول وفاة أحد أفراد أسرة الحامل. وقد تكتشف الحامل أن هذه الكوابيس نتيجة لشعورها بالقلق والمرتبط بالخوف مما قد يحدث لها ولأطفالها عند فقدان أوغياب الزوج مثلا. بعض الأمهات قد يتعرضن لكوابيس أثناء الحمل الثالث حول حدوث الإجهاض على الرغم من أن هذا الأمر لم يحدث سواء أكان أثناء النوم كأحد الكوابيس أو أثناء اليقظة. قد تتعرض الحامل لكوابيس حول تعرض أحد أطفالها لمكروه ما. من الأحلام المخيفة أيضا أن تشاهد الحامل نفسها في المستشفى بسبب حدوث الولادة المبكرة ويكون المولود في حضانة الأطفال المبتسرين. قد تشعر الحامل بالحزن الشديد عندما ترى حلما مخيفا حول مرض أحد أطفالها أو وفاته وهي لا تستطيع أن تقوم بأي شيء لمساعدته وهذه الكوابيس قد تزداد سوءا قبل أن تتمكن الحامل من الاستيقاظ من النوم. وقد تتكرر نفس الكوابيس في نفس الليلة عند النوم مجددا. في اليوم التالي بعد تعرض الحامل للكوابيس فإنها قد تظل تبكي طيلة النهار بسبب خوفها من حدوث هذه الكوابيس بشكل حقيقي.

قد تشعر الحامل بالكثير من الارتياح عندما تعلم أنها ليست الحامل الوحيدة التي تعاني من الكوابيس الغريبة. قد تتعرض الحامل للكوابيس بداية من الشهر الثالث وقد تكون هذه الكوابيس حول أشخاص يريدون أن يؤذونها. قد تكون أحداث هذه الكوابيس متشابهة مع الأفلام المخيفة التي تشاهدها الحامل وخاصة قبل النوم. الكوابيس أثناء الحمل تكون شديدة الوضوح وعند الاستيقاظ من النوم فإن الحامل قد تشعر بتسارع دقات القلب مع تعرق اليدين. قد لا تريد الحامل مواصلة نومها مجددا لأنه عندما تقوم بذلك تتواصل نفس الكوابيس من حيث انتهت عند استيقاظها من النوم في المرة السابقة. عندما تعلم الحامل أن الكوابيس من العلامات المصاحبة للحمل فإنها قد تعتبرها من الأشياء الغريبة أو المضحكة وهي لا تتجاوز كونها أحلاما تختفي بمجرد الاستيقاظ من النوم.

اكتئاب الحمل - هرمونات الحمل والاكتئاب


هل من الطبيعي أن تشعر المرأة باكتئاب الحمل والضيق المستمر؟ الحوامل لأول مرة ممن هن تحت سن العشرين قد يعانين في بداية الشهر الرابع من اكتئاب الحمل المستمر وذلك على الرغم من أن استمرار الحمل هام لهن للغاية. قد تشعر الحامل في هذا الوقت بقلة النشاط ولا تستطيع القيام بأي شيء من أمورها اليومية. ربما تظل الحامل تبكي باستمرار بسبب زيادة وزنها مما يجعلها تظن أن الزوج سوف يقل اهتمامه ورعايته للأسرة على الرغم من أنه يؤكد عكس ذلك ولكن الحامل قد تشعر وتعاني من الاكتئاب بسبب التغيرات التي تحدث في شكل جسدها.

من الطبيعي جدا أن تشعر الحامل بتقلبات في المزاج أثناء الحمل. في بعض الأحيان فإن الحامل قد تبكي لسبب لا يستحق البكاء وفي أحيان أخرى قد تشعر الحامل بالسعادة عندما ترى أشياءا لا تستدعي ذلك. في قليل من الأوقات فإن الحامل قد تريد تناول طعام معين وفي أوقات أخرى فإن نفس الطعام قد يشعرها بالغثيان. الحامل بسبب اكتئاب الحمل قد تشعر بالوحدة الشديدة وفي أحيان أخرى فإنها قد تشعر بتحسن نفسيتها بشكل كبير. يجب على الحامل أن تجد من تتحدث معهن كصديقاتها ممن حملن منذ وقت قصير بحيث يمكنها مناقشة هذه الأمور. في بعض الأحيان فإن الحامل قد تشعر بارتفاع معنوياتها ولكن في كثير من الأوقات قد تشعر بعكس ذلك. يجب على الحامل أن تعلم أن اكتئاب الحمل الخفيف من الأمور الطبيعية لأن كثير من هرمونات الحمل من أسباب حدوث الاكتئاب. من الأهمية أن تدرك الحامل أن حدوث الحمل لديها قد يجعل الكثير من النساء ينظرن إليها بإعجاب لذا فإن عليها أن لا تشعر بالاكتئاب ولا تقسو على نفسها. وعلى الحامل أيضا أن تتمسك بالأمل لأن متاعب الحمل مثل الاكتئاب تختفي بمجرد بداية الشهر الرابع. من الممكن للحامل أن تتحدث مع زوجها في الوقت المناسب عن شعورها بالاكتئاب لأن ذلك الأمر يخفف كثيرا من هذا الشعور.

هرمونات الحمل من أهم أسباب الاكتئاب. الحامل قد تشعر بالقلق بسبب تأثير تغيرات الحمل على شكل جسدها ولكن طالما أن أسرتها تطمأنها بأن هذه التغيرات ليست بالأمر الهام لأنها مؤقتة فإن عليها أن لا تشعر بالاكتئاب. الكثيرات من الحوامل يعتقدن أن التغيرات الشكلية التي تحدث أثناء الحمل تجعل الحامل بصورة أفضل مقارنة بما كان قبل الحمل. قد يكون من الصعب على الحامل أن تتفهم التغيرات الشكلية والجسدية ولكن عليها أن تدرك أن أسرتها ستظل متماسكة لأن ذلك الأمر لا يعتمد على الشكل الخارجي والذي يتغير بصورة مؤقتة أثناء الحمل.

الحامل قد تعاني من بعض الاكتئاب الخفيف وهذا أمر طبيعي. وهذا الاكتئاب سوف يختفي بمجرد أن تشعر الحامل بحركة الجنين ونجاح الحمل يستحق تحمل مثل هذه المعاناة. الثلاثة أشهر الأولى من الحمل يمكن أن يحدث بها قليل من الاكتئاب بسبب زيادة الوزن على الرغم من عدم ارتفاع البطن وعدم ظهور الحمل. الحامل في هذا الوقت قد تعاني من تقلبات المزاج. أثناء الشهر الخامس فإن الحامل قد تبكي بدون سبب مفهوم ولكن هرمونات الحمل هي السبب الحقيقي وراء ذلك الأمر. الحوامل يشعرن بالتعب ونقص النشاط بسبب الحمل وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى ولكن القليل جدا من الحوامل قد لا يشعرن بالتعب في هذا الوقت. يجب على الحامل أن تثق في أسرتها حين تطمأنها وحتى إن كانت تشعر بالاكتئاب بسبب التغيرات الشكلية في الجسم. اكتئاب الحمل الخفيف يقل كثيرا بمجرد أن يبدأ الشهر الرابع. من الهام جدا أن تتحدث الحامل مع صديقاتها أو قريباتها ممن حملن من وقت قصير حول شعورها بالاكتئاب.

قد تعاني الحامل من اكتئاب الحمل ولكن بعد ولادة الطفل فإنها سوف تشعر بالسعادة مجددا. الشعور بالاكتئاب كثيرا ما يحدث في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل كما أن تقلب المزاج يحدث بشكل سريع ويكون ذلك عندما تبكي الحامل في بعض الأحيان لشعورها بالاكتئاب أو بدون سبب مفهوم. قد يدرك الزوج أن زوجته الحامل تشعر بالغضب لأتفه الأسباب وبذلك فإنه يتحمل ويصبر. يجب على الحامل أن تسيطر على مشاعرها بقدر الإمكان وذلك لأن الكثير من الأبحاث تؤكد أن هرمونات الحمل تؤثر بشكل كبير على حدوث الاكتئاب أو تقلب المزاج. بعد بداية الشهر الرابع من الحمل حتى الشهر السابع فإن معظم الحوامل يشعرن باختفاء تقلب المزاج والاكتئاب حيث أن الحامل في هذا الوقت تعتاد على تغيرات الجسم وفي نفس الوقت فإن الحامل تستطيع أن تقضي شهور حملها بشكل طبيعي. يجب على الحامل أن توضح مشاعرها لأسرتها حتى يمكنها أن تتفهم ما تمر به. الكثيرات من الحوامل يشعرن بين الحين والآخر بالاكتئاب والإحباط بسبب زيادة الوزن. على الزوج أن يطمأن الحامل حيث أن هذه التغيرات طبيعية أثناء الحمل وخاصة إن كان هذا هو الحمل الأول. وزن الحامل قد يزيد بسبعة كيلوجرامات أو أكثر بعد الشهر الخامس من الحمل.

نفسية الحامل في الشهر الثامن - غضب المراة الحامل


متى تتحسن نفسية الحامل؟ ومتى تستطيع المراة الحامل أن تتخلص من غضبها أثناء الحمل؟ الحامل التي لديها قبل الحمل أكثر من طفل تشعر عادة قبل الشهر الثامن أن حالتها النفسية جيدة بشكل عام ولكن بعد بداية الشهر الثامن فإن نفسيتها قد تتدهور بشكل كبير مما يشعرها بالغضب. والسبب في ذلك أنها تشعر بالإرهاق وانتفاخ الأطراف وارتفاع حرارة الجسم والغضب بدون سبب مما يجعلها تحس بتغير في نفسيتها. بالتأكيد فإن الحامل تعلم أن ما تبقى على موعد الولادة هو شهر ونصف ولكنها لا تستطيع تحمل المشاكل النفسية مثل الشعور بالغضب لوقت طويل. كيف تستطيع المراة الحامل التخلص من الغضب وأن تتمالك نفسها مما يحسن حالتها النفسية؟ الإجابة عن ذلك في السطور التالية.

الحامل يجب عليها بدلا من أن تشكو من حالتها النفسية أن تتبع بعض النصائح المفيدة. الكثيرات من الأمهات ممن أنجبن أكثر من مرتين يؤكدن أن نفسية الحامل بعد الشهر الثامن تتحسن كثيرا عندما تدرك أن الكثير من الأشياء ليست بالأهمية التي تظهر عليها ومنها القيام بالأعمال المنزلية مثل ترتيب المنزل وكي الملابس وغيرها. يجب على الحامل أن لا تقوم إلا بالأشياء الضرورية في المنزل وبعد ذلك فإن عليها الجلوس والراحة وشرب الماء البارد مع الحرص على وضع الأقدام للأعلى. وبالتأكيد فإن من حول الحامل لن يصيبهم الضرر إن لم تقم الحامل بكل ما كانت تقوم قبل حملها من أعمال المنزل. من الممكن للحامل أن تجهز الوجبات سريعة التحضير لأسرتها. من أجل أن تتحسن نفسية الحامل يمكنها أن تقوم بعلاج طبيعي للأقدام أو تتناول القليل من الشكولاتة من النوعية الجيدة وغيرها مما تفضله من الحلوى. هذه الأشياء البسيطة غير غالية الثمن يمكنها أن تفعل الكثير من أجل تحسين نفسية الحامل في الشهر الثامن وذلك لأن الحامل تستحق الاهتمام بنفسها وبالجنين. ومع أن الجنين مازال في الرحم فإنه يتأثر بنفسية الحامل. الحوامل الأمهات ممن أنجبن أكثر من مرتين يفضلن أن يحصلن على الهدايا أو المساعدة من القريبات والصديقات أو من الأسرة وذلك قبل مولد الطفل بدلا من الانتظار حتى يولد. وبدلا من الحصول على المساعدة من الأسرة للاحتفال بمولد الطفل فإن الأفضل من ذلك هو الاستفادة من ذلك قبل الولادة. بمجرد أن يولد الطفل فإن الأم قد تشعر بالحرمان من النوم ولكن بالطبع فإنها بعد الولادة لن تحس بالإرهاق والتنميل في العظام الذي كانت تشعر به في الشهر الثامن.

الحامل قد تندهش عندما تعلم أن بعض الحوامل الأخريات لا يعرفن أن تدهور نفسية الحامل أو شعورها بالغضب من أكثر الأعراض حدوثا وفي وقت مبكر أثناء الشهر الرابع. نفسية الحامل المتدهورة أو شعورها بالغضب يمكن أن يحدثا في وقت مبكر من الحمل. من الطبيعي أن لا تكون نفسية الحامل في الشهر الثامن على ما يرام ولكن الحمل قد يجعل غضب المراة كثير الحدوث أثناء الشهر الرابع عند وجود مشاكل بينها وبين من حولها. قد تشعر الحامل أن كل ما يفعله الزوج يؤدي لشعورها بالغضب وقد تتساءل إن كان هذا الغضب طبيعي في الحمل أم أن عليها أن تتمالك نفسها.

الكثيرات من الحوامل يعانين من حالة نفسية سيئة في الشهر الثامن أو التاسع. الحامل قد تحس أيضا بالغثيان وبالتعب مع طول فترة الحمل. نفسية الحامل مع شعورها بالغضب قد يجعلها لا تفكر في الحمل مجددا بعد انجاب أكثر من طفل. بعض النساء لهن القدرة على تحمل متاعب الحمل النفسية والشعور بالغضب أكثر من غيرهن. نفسية الحامل بعد الشهر الثامن تتدهور بسبب الشعور بالانزعاج والتعب وآلام الجسم ليلا. على الحامل أن تعلم أن بعد هذه المعاناة النفسية والإحساس بالغضب فإنها سوف ترزق بمولود يشعرها بالسعادة وذلك على الرغم من أنها أثناء الشهر الثامن تكون نفسيتها صعبة بعض الشيء.

نفسية الحامل في الشهر الثامن قد تتحسن قليلا عندما يكون الزوج متفهما لها حتى وإن كان هذا هو الحمل الأول. يجب على الزوج أن يخفف من شعور الزوجة بالغضب أثناء الحمل مما يحسن من نفسيتها أثناء الشهر الثامن. يلاحظ الزوج أن زوجته الحامل تعاني من تغير نفسيتها حيث أنها تشعر بالغضب لأسباب لا تستحق الغضب. قد لا يكون معروفا بدقة ما سبب هذا التغير في نفسية الحامل ولكن على الحامل أن تأخذ بعض الوقت لنفسها ولراحتها بشكل يومي. على الزوج أن يقوم بمعظم الأعمال المنزلية وذلك إن كان يعمل في الصباح وكانت زوجته الحامل تعمل في المساء. وعلى الزوج أيضا أن يعطي زوجته الحامل الفرصة حتى تستريح بدون أية أعباء وتقوم بأشياء تساعدها على الاسترخاء ومن ذلك قراءة الكتب لأن ذلك يشغل ذهن الحامل ويجعلها تشعر بالراحة مما يحسن نفسيتها ويقلل الشعور بالغضب. قد يكون من المفيد نوعا ما أن تقوم الحامل بالقليل جدا من الأعمال المنزلية وذلك بعد الاسترخاء وقضاء بعض الوقت مع من حولها. قد تجد الحامل أن تناول الأطعمة أو الحلوى المثلجة يساعد في تحسين حالتها النفسية في الشهر الثامن. يمكن للحامل أن تحتفظ بما يكفي من الأطعمة أو الحلوى التي تحسن من نفسيتها في الثلاجة طوال الوقت ولكن يجب الحرص على عدم تناول كميات زائدة من الدهون أو السكريات أو السعرات الحرارية مع شرب ما يكفي من الماء. تناول المثلجات يقلل من ارتفاع حرارة الجسم أثناء الحمل بما يقلل الحاجة لخفض حرارة الهواء في المنزل بأكمله.

نفسية الحامل في منتصف الشهر الثامن قد تتدهور قليلا وقد يتكرر ذلك أيضا في الحمل الثاني. قد تشعر المراة الحامل بالغضب إن كانت تعمل ثمان ساعات في اليوم بالإضافة إلى العناية بالطفل الذي قد أنجبته سابقا. قد يكون غضب المرأة الحامل شديدا وخاصة في الوقت الذي يرجع فيه الزوج للمنزل أثناء إعدادها للطعام. من أسباب تدهور نفسية الحامل الشعور بالتعب والجوع. قد تشعر الحامل بالحزن عندما تجد أن الوقت الذي تقضيه مع الزوج أو مع أطفالها الآخرين هو الوقت الذي تشعر فيه أن نفسيتها على غير ما يرام. قد لا تستطيع الحامل النوم أثناء النهار مما يجعلها تتناول بعض الوجبات الخفيفة مما يقلل من تدهور نفسيتها وغضبها وذلك عندما تقوم بالعناية بأسرتها. يجب على الحامل أن تأمل في أن يكون الجنين على ما يرام وأن تعلم أن شعورها بالغضب أو المعاناة من الحالة النفسية يتطلبان المزيد من التحمل للأسابيع القليلة القادمة. على الحامل أيضا أن تجد بعض الوقت لنفسها ولراحتها كما أن أخذ حمام دافئ وليس ساخنا في بعض الأيام يجعلها تشعر بتحسن حالتها النفسية. الحمام الدافئ يجعل الحامل تنام بعمق كما أن الخروج من المنزل مع اهتمام الحامل بنفسها يحسن كثيرا من حالتها النفسية في الشهر الثامن.

الحامل في نهاية الشهر الثامن تتمنى أن ينتهي الحمل سريعا بالولادة على الرغم من أنها كانت سابقا سعيدة بشهور الحمل السابقة. غضب المراة الحامل يكون لأتفه الأسباب وقد تشعر الحامل أيضا بالتعب الشديد مما يجعلها تلازم الفراش طوال ساعات النهار. قد تشعر الحامل بالوحم لبعض أنواع الطعام والذي لا تستطيع التوقف عن تناوله. بالطبع فإن الحامل تنتظر أن تصبح أما وخاصة إن كان هذا هو الحمل الأول ولكنها قد تستعجل حدوث هذا الأمر في الشهر الثامن وتتمنى اقتراب موعد الولادة حتى تستعيد حالة جسدها كما كانت قبل الحمل.

توجد الكثير من النصائح التي تحسن من نفسية الحامل في الشهر الثامن. قد تقرر المراة الحامل الاكتفاء بإنجاب ثلاثة أبناء وذلك عندما تكون نفسيتها في الشهر الثامن على غير ما يرام بسبب بسبب ارتفاع حرارة الجسم والإحساس بالغضب وضيق التنفس بالإضافة إلى انتفاخ أجزاء الجسم. قد تشعر الحامل بالانزعاج الشديد بسبب تدهور حالتها النفسية ولا تجد ما تفعله لعلاج ذلك الأمر. قد يزيد من صعوبة نفسية الحامل أن تكون أما لأكثر من طفل يحتاجون إلى الرعاية في نفس الوقت. قد تجد الحامل أن انشغال أطفالها باللعب مع بعضهم يساعدها كثيرا في تحمل مصاعب الحمل. يمكن للحامل أن تخفض حرارة جسدها بواسطة الاغتسال المستمر بالماء وقد تكون هذه هي الطريقة الأفضل لهذا الأمر وذلك إن لم تكن الحامل تمتلك حوضا للاستحمام والذي يكون أكثر كفاءة لخفض حرارة الجسم. إن استطاعت الحامل أن تستأجر من تعتني بأطفالها الصغار أثناء الشهر الثامن من حملها فإن ذلك يكون مفيدا. غضب المرأة الحامل يكون سريعا عندما تتواجد في المنزل لرعاية أطفالها في حال غياب الزوج عن المنزل أثناء عمله. من أسباب غضب المرأة الحامل عدم زيارة صديقاتها أو قريباتها لها. نفسية الحامل تتحسن كثيرا عندما تجلس مع صديقاتها وتتحدث معهن. الصديقات المقربات من الحامل يساعدنها كثيرا على التخلص من الشعور بالغضب مما يحسن حالتها النفسية.

نفسية المرأة الحامل في منتصف الشهر الثامن قد تتميز بالغضب وخاصة في الحمل الأول. من أعباء الحامل في هذا الوقت العمل خارج المنزل والقيام بالأعمال المنزلية والعناية بأسرتها وغيرها من الأمور. عندما ترجع الحامل إلى المنزل فإنها تجلس سريعا في الجو البارد الذي يوفره مكيف الهواء وقد يكون دخل الزوج لا يكفي لسد الأعباء المعيشية مما يضطر زوجته الحامل إلى العمل وخاصة إن كان عملا مناسبا لها. في الشهر الثامن فإن الحامل قد تعاني من الانتفاخ وخاصة في الأرجل بالإضافة إلى حدوث الانقباضات المبكرة في الشهر الخامس قبل ذلك. قد تعتاد الحامل على هذه الانقباضات ولكنها قد تتعجل مضي الوقت حتى تبدأ انقباضات الولادة. ربما تعاني الحامل في الشهر الثامن من كثرة الأوجاع والآلام في الفخذين وفي الظهر كما أنها قد تظن أن عنق الرحم قد بدأ في التوسع مبكرا وخاصة إن موضع رأس الجنين للأسفل. يجب على الحامل أن تتحمل وتصبر أثناء الشهر ونصف الأخيرين من أجل أن يتم الحمل بولادة ناجحة لطفل طبيعي وسليم. وعليها أيضا أن تأخذ الأمور ببساطة وتتحمل القليل من المتاعب حتى يكتمل الحمل بنجاح.

نفسية الحامل في الشهر الثامن قد تتحسن كثيرا عندما تتناول ما تفضله من الحلوى. عندما تشعر الحامل بتدهور نفسيتها فيمكنها خبز القليل من الحلوى أو الكعك ثم تتناوله ويمكن شراء الحلوى إن لم تتمكن من تحضيرها في المنزل. الكثيرات من الحوامل يشعرن بحالة نفسية صعبة في هذا الوقت من الحمل وخاصة إن كانت الحامل لا تغادر المنزل بسبب اعتناءها بأطفالها. شعور الحامل بارتفاع الحرارة ليس هو المشكلة الوحيدة وذلك لأن غضبها لأسباب لا تستحق ذلك عندما تتعامل مع الأسرة يشعرها بالضيق والحزن.

هل القلق يؤثر على الجنين - هل القلق يسبب الاجهاض


هل القلق يؤثر على الجنين أو يسبب الاجهاض؟ الكثير من الإجابات على تأثير الاجهاض أثناء الثلاثة أشهر الأولى من الحمل تفيد بأن القلق مضر ولكن هذه الإجابات لا تحدد مدى هذا الضرر. بالطبع فإن حدوث الإجهاض هو أسوأ شيء أثناء الحمل ولكن ما هي التأثيرات الأخرى للقلق. قد تعاني الحامل من بعض المشاكل المتعلقة بالقلق أو ببعض نوبات الفزع حيث أن الحامل قد تشعر بضيق الصدر مع تسارع دقات القلب بشكل كبير. قد تعاني الحامل من نوبة أو نوبتين خلال الشهرين الأولين من الحمل ولكنها قد تخشى أن يكون الشعور بالقلق الشديد له تأثير على الجنين بشكل سيئ.

بعض الحوامل قد يعتقدن أن الشعور بالقلق الشديد مرة أو مرتين أثناء الحمل له تأثير محتمل على الجنين ولكن إن كان الشعور بالقلق مستمرا فإن الجنين قد يتأثر بذلك بالفعل. قد تلاحظ الحامل أنها عندما تشعر بالقلق سواء كان قلقا عاديا أو شديدا فإنها قد تشعر بألم أسفل الظهر.

قد تتساءل الحامل عن تأثير القلق على الجنين. في بعض الأحيان فإن الحامل قد تتعرض لبعض المناقشات المسببة للشد العصبي مع من حولها. وفي هذه الحالات التي تشعر فيها الحامل بالقلق الشديد فإن عليها أن تجلس سريعا حتى تهدأ وتتخلص من هذا الأمر وذلك حتى لا يتسبب القلق في التأثير على الجنين. قد تبكي الحامل لأنها تظن أن القلق الشديد ربما يكون قد أثر على الجنين والذي قد يصاب بضرر ما ولكن عندما تجد الحامل عدم وجود نزيف وعدم الشعور بألم حاد فإنها سوف تعتقد أن الحمل على ما يرام. يجب على الحامل أن لا تترك نفسها تتعرض للمواقف التي تسبب القلق أو الشد العصبي. عند شعور الحامل بأنها في موقف يسبب القلق الشديد فإن عليها أن تحاول الابتعاد من المكان الموجودة به لكي تهدأ قليلا.

الحامل في حملها الأول قد تعاني من القلق الشديد أو من نوبات الفزع. ومن أعراض ذلك التعرق البارد مع الشعور بأنها على وشك فقدان الوعي والإغماء بسبب ضيق التنفس وقد تصاب الحامل بهذا القلق الشديد ثلاثة مرات أثناء الحمل ولكن مع ذلك فإن هذا القلق لا يؤثر على الجنين والذي يولد وبشكل طبيعي. وتأمل الحامل في أن لا تتعرض للقلق في مرات حملها التالية.

الحامل في الشهر السادس قد تمر بالكثير من الظروف الصعبة. قد تجد الحامل أن علاج القلق أثناء الحمل يتضمن تجنب جميع المشاكل الحياتية التي تعاني منها. من الصعوبة القيام بذلك أحيانا ولكن إن كانت الحامل تستطيع تجنب الشد العصبي والقلق الذي تتعرض له فإن ذلك يكون مفيدا للغاية. يجب على الحامل أن لا تترك أسباب القلق بدون علاج وخاصة إن كانت هذه الأسباب تسبب الإحباط أو الأذى وذلك لأن الجنين في بعض الأحيان يتأثر بهذا القلق وهذا الأمر تؤكده بعض الحوامل. قد تذهب الحامل إلى المستشفى عندما تشعر بالقلق ولكن بعد الفحص فإن الجنين يتم التأكد من سلامته لأن القلق لا يسبب الاجهاض في أكثر الأحيان. بعد أن تتعرض الحامل للقلق الشديد فإنها سوف تشعر بالأذى كما أنها سوف تحس بالغثيان في البطن بشكل حقيقي.

الحامل في الشهر الثاني قد تتعرض لمواقف صعبة من قبيل التأخر عن موعد هام. وهذه المواقف الصعبة قد تؤدي لشعور الحامل بالقلق الشديد مما قد يؤدي للعصبية عند تعاملها مع من حولها. قد تفضل الحامل علاج القلق عن طريق تمارين الاسترخاء وعند مشاهدة النساء ممن يقمن بهذه التمارين من وقت طويل فإن ذلك قد يجعل الحامل تتخلص من بعض قلقها. تمارين الاسترخاء قد تنصح بها بعض الحوامل لأنها وسيلة للتعرف على الحوامل الأخريات أثناء المراحل المبكرة من الحمل. الكثيرات من الحوامل يعانين من زيادة هرمون الادرينالين أثناء المواقف المقلقة. رغم ذلك فإن الحامل تكون على ما يرام وذلك إذا اعتمدت على تمارين الاسترخاء والتنفس بعمق.

الكثيرات من الأمهات ممن حملن وأنجبن أكثر من مرتين قد يشعرن بالقلق الشديد بسبب الخوف من تكلفة الحمل المادية وخاصة إن كانت الأسرة تعاني من بعض المصاعب في هذا الشأن. حيث أن تكلفة الولادة قد تكون مرتفعة في حال عدم وجود تأمين صحي للحامل. قد تعاني الحامل بعد ذلك من المغص ومن آلام البطن وقد ينتهي الأمر بحدوث الإجهاض. قد تخبر الطبيبة الحامل أن الإجهاض قد حدث لأسباب خارجة عن إرادة الحامل ولكنها رغم ذلك قد تشعر بالحزن الشديد وقد تبكي لأنها تظن أنها هي المسئولة عن هذا الإجهاض ولكن اهتمام الحامل بأطفالها الآخرين قد يجعلها لا تشعر بالحزن لفترة طويلة بعد الإجهاض. بعض الحوامل يعتقدن أن القلق يسبب الاجهاض أحيانا. وقد يكون الشد العصبي مؤثرا على الجسم بشكل مضر.

الأمهات ممن حملن لأكثر من مرتين قد يعانين من القلق والشد والعصبي بسبب المشاكل الاجتماعية والاقتصادية الصعبة والكبيرة ولكن في الحالات الأخرى فإن الحامل يجب أن لا تشعر بالقلق لأن الكثير من المشاكل البسيطة لا تستحق ذلك. يجب على الحامل أن تقوم بما في وسعها من أجل أن تتخلص من القلق ولكي تشعر بالاسترخاء. وينبغي عليها أيضا أن لا تخشى بشدة من أن القلق قد يسبب الاجهاض لأن ذلك نادرا ما يحدث. قد تعاني الحامل من الاكتئاب الشديد ومن القلق المستمر بسبب التعرض للشد العصبي في العمل أثناء الحمل ولكن رغم ذلك فإن الحمل ينتهي بولادة طفل سليم وطبيعي. ربما تعاني الحامل من القلق ونوبات الذعر وقد تشعر إن كانت تعيش بمفردها أنها على وشك التعرض للمزيد من هذه النوبات. ربما تشعر الحامل بالخوف الشديد بسبب ظنها أن القلق يسبب الإجهاض ولكن توجد الكثير من الطرق للتقليل من احتمال حدوث نوبات الذعر التي تشعر الحامل بالخوف الشديد.

أثناء الشهر الرابع قد تشعر الحامل بالقلق الشديد. وقد يكون ذلك بسبب المشاكل الاجتماعية أو الأسرية. ربما تحس الحامل بأن ظروفها طبيعية ولكن بين الحين والآخر فإنها قد تشعر ببعض لحظات الإحباط والقلق بسبب المشاكل الاجتماعية التي حدثت سابقا. شعور الحامل بالقلق عادة ما يحدث أيضا عندما تفكر في ولادة الطفل حيث أن ابتعادها عن المنزل لفترة ولو قصيرة قد يشعرها بالمزيد من القلق.

نصائح للمرأة الحامل العاملة


المرأة الحامل العاملة أثناء الثلاثة أشهر الأخيرة قد تشعر بالإرهاق في العمل ولكن بالتأكيد فإنه توجد الكثير من النصائح المفيدة للحامل العاملة. المرأة الحامل قد يتطلب عملها البقاء خارج المنزل طوال النهار مما يؤدي لشعورها بالتعب المستمر. قد تجرب الحامل تناول الوجبات الخفيفة أو القيام ببعض التمارين مثل المشي الخفيف أو الابتعاد عن مكان العمل أثناء الراحة ولكن كل ذلك قد لا يكون مفيدا لها. قد تكون الحامل حريصة على ثقة القائمين بالعمل في قدراتها ولكن الشعور بالتعب قد يكون عائقا يحول دون ذلك. ولذا فإن على المرأة الحامل العاملة أن تعرف بعض النصائح المفيدة لها.

إن شعرت المرأة الحامل العاملة أنها لا تستطيع مواصلة العمل فيجب عليها أخذ إجازة من العمل. يمكن الرجوع للعمل بعد وضع الطفل. ضغوط العمل الشديدة بالإضافة إلى الإرهاق مع شعور الحامل العاملة بضرورة العمل تعتبر من الأشياء التي تؤدي للإضرار بالحمل. قد تعاني المرأة الحامل العاملة من أوقات عصيبة بسبب التعب المستمر مع الشعور بالألم في الظهر والأرجل. ربما تختار الحامل أن تكون إجازة الوضع في الشهر الثامن وقد يكون من الصعب جدا أن تقوم المرأة العاملة بأمورها اليومية أثناء الحمل. الحامل العاملة قد ترهق نفسها بشدة في العمل من أجل أن لا تظهر بمظهر سيئ أمام القائمين بالعمل. قد تعاني المراة الحامل العاملة من الإنقباضات المبكرة في بداية الشهر الثامن وهذه الإنقباضات تتطلب من الحامل أن تأخذ إجازة للوضع لأن سلامة الجنين أهم بكثير من الاستمرار في العمل.

توجد الكثير من النصائح للمرأة الحامل العاملة. أثناء الشهر الثامن من الحمل فإن المرأة قد تشعر بالتعب الشديد. قد يتطلب الأمر من الحامل أن تغادر منزلها مبكرا لأن الطريق إلى العمل قد يستهلك ساعة من الوقت وبسبب الجلوس لفترة طويلة في السيارة فإن الحامل قد تشعر بالكثير من الآلام في الجسم أثناء الوصول إلى مكان العمل وقد تشعر الحامل بالإرهاق أثناء ساعات العمل حتى موعد الانصراف. عندما يحين الوقت المسموح به حتى يمكن للحامل أن تأخذ إجازة الوضع وهو عادة في بداية الشهر التاسع فإن الحامل سوف تشعر بارتياح كبير. من الهام جدا للحامل أن تسترخي وتستعد للمخاض والذي عادة ما يكون فترة سهلة وبدون متاعب. يجب على الحامل أن تستفيد مما تملكه من وقت لأنها تحتاج لما يكفي من الراحة.

المرأة الحامل العاملة قد يستغرق العمل منها أكثر من تسعة ساعات يوميا حتى الشهر الثامن. قد يكون العمل متعبا بشدة بالإضافة إلى عدم وجود من يقوم بالأعباء المنزلية وذلك بسبب سفر الزوج. توجد بعض النصائح المفيدة جدا للمرأة الحامل العاملة وذلك من أجل الحصول على فترات أطول من الراحة أثناء النهار. يجب على الحامل العاملة أن لا تشعر بالشد العصبي بسبب عدم قدرتها على القيام بالأعمال المنزلية على أكمل وجه. إذا كانت الحامل العاملة تشعر بالكثير من التعب فإن غسل الصحون يمكن أن يؤجل كما أن تنظيف المنزل من الغبار يمكن أن يتم أثناء العطلة الأسبوعية. بعد رجوع الحامل العاملة من العمل إلى المنزل عليها أن تريح نفسها كما يمكنها أيضا أن تذهب إلى النوم مبكرا إن أرادت ذلك. أثناء الشهر الثامن يجب على الحامل ان تدرك أن هذا هو الوقت المناسب للراحة التامة حتى يمكن التخلص من تعب الحمل مع تجنب الأمور المرهقة بقدر الإمكان.

من أهم النصائح للمرأة الحامل العاملة ضرورة الحديث مع القائمين بالعمل من أجل تخفيض عدد ساعات العمل اليومية. قد تندهش الحامل بشدة من الأمور التي يمكن القيام بها عند الرجوع مبكرا من العمل بساعتين. إذا كان هذا الأمر يصعب تحقيقه بسبب احتمال خفض الراتب فإن الحامل يمكنها أن تختار الذهاب إلى العمل في يوم العطلة مقابل القيام بتقليل ساعات العمل اليومية طوال الأسبوع كما يمكن أيضا القيام ببعض أمور العمل من المنزل. من النصائح للمرأة الحامل العاملة ضرورة الاسترخاء وأخذ بعض الدقائق في وقت القيلولة أثناء ساعة الراحة من العمل حيث أن ذلك يساعد كثيرا في التخلص من التعب. ويجب على الحامل أن تعلم أن بعض المعاناة قد تصاحب الحمل ومع ذلك فإن الجنين يكون بخير.

الحامل العاملة قد تصل ساعات عملها إلى أكثر من إحدى عشرة ساعة يوميا. قد يكون عدد أيام العمل أربعة أيام في الأسبوع ولكن من الأفضل تخفيضها إلى ثلاثة أيام أسبوعيا مما يتيح أيام للراحة بينها. الحوامل العاملات ممن فوق سن الخامسة والثلاثين قد لا يستطعن تحمل الوقوف لوقت طويل ولكن وجود الكثيرات من زميلات العمل اللاتي يساعدنها يقلل كثيرا من أعباء العمل على المرأة الحامل. وعلى الرغم من أن الحامل قد تعاني من ثقل البطن مما يقلل من سرعة قيامها بالعمل فإنها تحاول بقدر الإمكان عمل ما في وسعها.

المرأة الحامل العاملة قد تظل تشعر بالتعب حتى تحصل على إجازة الوضع. تناول ما يكفي من اللحم الأحمر وخاصة في وجبة العشاء قد يساعد كثيرا في التخلص من تعب الحمل. قد لا يكون على الحامل أن تغفو قليلا أثناء ساعة الراحة في العمل ولكن ينبغي عليها أن تستريح في مكان عملها ويجب أيضا النوم مبكرا. يمكن للحامل أن تأخذ إجازة الحمل أو الوضع في وقت متأخر إن كانت لا تشعر بالتعب أثناء الحمل وكانت إجازة الحمل سوف تؤثر على قيمة راتبها. يجب على الحامل أن تغير من مواعيد ومتطلبات حياتها اليومية بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والحديد مع أخذ فيتامينات الحمل أيضا. قد يكون أخذ بضع دقائق من القيلولة أثناء ساعة الراحة في العمل أمر هام للحامل العاملة. يكون من المأمول أن ترتاح الحامل من العمل وتأخذ إجازة الوضع في الوقت المناسب لأنه لا يوجد ما هو أسوأ من تعب الحمل. بعد مولد الطفل فإن الحامل قد تندهش من الصحة ومن النشاط الذي سوف تشعر به.

الحامل العاملة في نهاية الشهر الثامن قد تفضل أن تستمر في العمل حتى موعد الولادة. من الطبيعي أن تشعر الحامل بالإرهاق وبالتعب وعلى الحامل أن تتبع الكثير من النصائح حتى تستطيع قضاء كل يوم من أيام العمل بشكل طبيعي. الحامل في المنزل يجب أن تسترخي وتستريح بقدر الإمكان. قد يكون من النصائح الهامة قضاء بعض الدقائق لأخذ قيلولة أثناء ساعة الراحة في مكان العمل. قد لا تفضل الحامل أن تحصل على إجازة الوضع وخاصة إن كانت الطبيبة ترى أن الجنين لا يعاني من أية أضرار وذلك إن كانت الحامل تعمل أثناء الثلاثة شهور الأخيرة من الحمل. وما لم تعاني الحامل من أية مضاعفات فلا يوجد سبب للتوقف عن العمل. ولا يعتبر التعب من مضاعفات الحمل لأنه يحدث بشكل طبيعي في الثلاثة أشهر الأخيرة. يجب على الحامل أن تستشير الطبيبة بخصوص هذا الشأن ولا تكتفي بالنصيحة من غير الطبيبات واللاتي قد لا يعرفن الظروف الحياتية الخاصة بالحامل. قد تظل الحامل العاملة مستمرة في العمل حتى موعد الولادة وذلك لكي تأخذ إجازة الوضع بعد الولادة وليس قبلها. إذا كانت صحة الحامل على ما يرام فإن الاستمرار بالعمل قد لا يضر الجنين أحيانا.

قد يكون من الغريب أن تستمع الحامل العاملة للبعض من غير الطبيبات ممن قد ينصحونها بالتوقف عن العمل بسبب الحمل. بعض الحوامل العاملات قد لا يستطعن تحمل التوقف عن العمل من الناحية الاقتصادية. الحامل في نهاية الشهر السابع قد تجد أن أخذ قيلولة أثناء ساعة الراحة في العمل يؤدي إلى التخلص من التعب بشكل كبير. يجب على الحامل العاملة أن لا تشعر بالضيق لأنها لا تستطيع التوقف عن العمل وأخذ إجازة الوضع ولكن يجب استشارة طبيبة النساء والولادة للتأكد من أن متاعب العمل في الشهور الثلاثة الأخيرة لن تؤثر على الجنين.

هل الضغوط النفسية تؤثر على الجنين - طرق علاج ضغوط العمل


الحامل قد تعاني من ضغوط العمل النفسية الشديدة في بداية الشهر الثاني من الحمل وخاصة في حملها الأول. هل هذه الضغوط تؤثر على الجنين بشكل سيئ أو تسبب الإجهاض؟ قد يكون هذا من أكبر مخاوف الحامل لأنها بالطبع تريد أن يكون الجنين بخير. قد تكون ضغوط العمل شديدة بسبب كثرة ما يطلب من الحامل مما يجعلها تخشى من أن تؤذي نفسها أو تؤذي الجنين ولكن بالطبع توجد الكثير من طرق علاج ضغوط العمل أثناء الحمل.

الضغوط النفسية كثيرا ما تؤثر على الحامل وخاصة في حملها الأول. وهذه الضغوط قد تجعل مستوى سكر الدم يرتفع بشكل كبير. ضغوط العمل تأثيرها مضر للصحة وخاصة بالنسبة للحوامل. يجب على الحامل أن تفعل ما في وسعها من أجل علاج ضغوط العمل النفسية ومن طرق ذلك تقليل ساعات العمل أو استئجار من تنظف وتعتني بالمنزل بالإضافة إلى أخذ المزيد من الوقت للراحة. قد تخبر الطبيبة الحامل بضرورة تقليل ساعات العمل إلى ستة ساعات في اليوم وقد يكون تحقيق هذا صعبا بالنسبة لها. يجب على الحامل الاستفادة من جميع فترات الراحة أثناء العمل من أجل تقليل ضغوط العمل. كما ينبغي عليها أيضا أن ترفع قدميها للأعلى في فترات الراحة والاسترخاء ويمكن أيضا وضع كمادات باردة على الرأس في هذا الوقت. من الهام جدا على الحامل أن تحرص على أن يكون مستوى سكر الدم طبيعي من أجل أن يولد الطفل بصحة جيدة. يجب على الحامل أن تستريح بقدر الإمكان لأن التعب متوقع بشكل طبيعي أثناء الحمل.

الحامل يجب عليها أن تقلل من ضغوط العمل النفسية بتجنب إرهاق نفسها في العمل. ويجب أن يكون العمل هو آخر هموم الحامل وذلك على الرغم من صعوبة ذلك. قد تتغيب الحامل عن العمل ليوم كامل بسبب شعورها بغثيان الصباح وعلى الرغم من أن العمل هام لأنه مصدر للمال فإن حاجة الحامل لأن يولد الطفل بصحة جيدة تكون أهم من العمل نفسه. يجب على الحامل أن تتحدث مع صديقاتها وقريباتها أو مع الطبيبة حتى تتخلص من الضغوط النفسية أثناء العمل وينبغي على الحامل أيضا أن تعلم أن الضغوط النفسية قد تؤثر بشكل ما على الجنين.

الضغوط النفسية قد تؤثر على الجنين وعلى الحامل بشكل ضار ولكن يوجد العديد من طرق علاج ضغوط العمل مثل ممارسة بعض التمارين الخفيفة أو التأمل والاسترخاء أو عن طريق العلاج الطبيعي ولكن يجب استشارة الطبيبة قبل القيام بذلك. إذا كانت ضغوط العمل شديدة فإن الحامل يمكنها التحدث مع القائمين بالعمل من أجل تأجيل إنجاز بعض أمور العمل بالإضافة إلى اختيار بعض الأعمال التي تقوم بها الحامل لتقوم بها زميلاتها بدلا عنها. أما إذا كانت الحامل تعاني من الضغوط بسبب الأعمال المنزلية فإن الزوج أو قريبات الحامل يجب أن يقمن ببعض هذه الأعمال. قد تشعر الحامل بالتعب الشديد مما يجعلها تشعر بالمزيد من الضغوط النفسية مما يستوجب عليها تجنب القيام بالأعمال المنزلية المرهقة وذلك حتى تسترد صحتها مجددا عند بداية الشهر الرابع من الحمل.

الضغوط النفسية لها تأثير كبير على الجنين وعلى الحامل. الكثير من السيدات قد يتعرضن لفقدان الحمل أكثر من أربعة مرات بسبب ضعف الحمل أو حدوث المضاعفات مما يؤدي للإجهاض. بعض الحوامل يعتقدن أن الشعور بالضغوط النفسية يؤثر على جسم الحامل ومن ثم فإنه يؤثر على الجنين. يجب على الحامل أن تسترخي وتستريح في المنزل بعد العودة من العمل وينبغي عليها أيضا أن تنهي عملها مبكرا بساعة مما يقلل ضياع الوقت في العودة للمنزل. من طرق علاج الضغوط النفسية أن تستغل الحامل ساعة الراحة أثناء العمل في الاسترخاء وقراءة بعض الكتب. هذه الطرق سوف تقلل من احتمال الاجهاض كما أن والدة الحامل يمكنها أن تساعد ابنتها في المنزل. على الحامل أن تستريح بقدر الإمكان وعند شعورها بالتعب يجب عليها التغيب عن العمل.

الضغوط النفسية تؤثر على الجنين بشكل لا يفيد صحته. قد ينتهي الحمل لدى الحامل أكثر من ثلاثة مرات بالإجهاض وفي وقت مبكر ولكن في الحمل التالي فإن الحمل قد يكتمل ويتعدى المراحل الصعبة. صحة الجنين هي الأهم مقارنة بأهمية العمل وغيره من الأشياء. إذا شعرت الحامل بالمغص فإن عليها أن تجلس وتستريح، أما إذا شعرت بالتعب فإن عليها أن تتمهل قليلا لأن الجسم أثناء الحمل يتعرض للكثير من التغيرات ومن الطبيعي أن تفقد الحامل نشاطها. من طرق علاج ضغوط العمل الراحة بقدر الإمكان. يجب على الحامل أن تجد زميلة لها في العمل تثق بها من أجل أن تقوم ببعض أمور العمل في حالة غيابها أو تأخرها أو رجوعها مبكرا من عملها بسبب تعب الحمل. إذا كانت الحامل تتعرض لبعض الروائح المضرة فإن عليها أن تتجنبها. يجب على الحامل أن تستريح بقدر الإمكان وتتجنب ضغوط العمل النفسية والتي قد تحدث بسبب عدم القيام ببعض هذه الأعمال.

الحامل في بداية الشهر الثاني قد تعاني من بعض ضغوط العمل النفسية. ومن الطبيعي أن تشعر الحامل بذلك وإذا كانت الحامل تتحمل أعباء العمل بشكل أكثر من اللازم فإن عليها أن تخبر زميلاتها بذلك. لا يوجد بالتأكيد ما هو أكثر أهمية في هذا الوقت من صحة الحامل وسلامة الجنين. الضغوط النفسية قد تسبب المزيد من الضرر للحامل إن كانت تعاني من تسمم الحمل كما أن ضغوط العمل قد تؤدي إلى المخاض المبكر في منتصف الشهر الخامس. من أجل علاج ضغوط العمل يجب على الحامل أن تستريح بشكل كامل في الفراش. عندما تكون الحامل في العمل فإنها قد تتعرض للكثير من ضغوط العمل. يجب على الحامل أن تجعل الظروف المحيطة بالحمل طبيعية بما يمنع أن يتعرض الجنين للتأثيرات السيئة. من طرق علاج ضغوط العمل التنفس بعمق مع الاسترخاء بقدر الإمكان وتجنب التفكير في مشاكل العمل أثناء الراحة في المنزل ولكن يمكن التحدث مع الصديقات أو القريبات عن إيجاد لحلول هذه المشاكل. يمكن للحامل أيضا أن تقوم ببعض التمارين أو التأمل والاسترخاء أو القراءة بما يؤدي إلى علاج ضغوط العمل النفسية. وهذا الأمر سوف يجعل الحمل سهلا بالنسبة للحامل وأيضا للجنين.

الضغوط النفسية يمكن أن تؤثر على الجنين بشكل ضار جدا. ويحدث ذلك لأن ضغوط العمل النفسية ترفع من مستوى ضغط الدم مما يقلل من الدم الذي يصل إلى الجنين. وهذا الأمر قد يسبب ضعف نمو الجنين مع حدوث بعض الاضطرابات في تطوره في الرحم. يجب على الحامل أن تجد طريقة لعلاج ضغوط العمل بالإضافة لعلاج الضغوط النفسية في المنزل ومن هذه الطرق تقليل ساعات العمل مع الحرص أن تكون الأقدام مرتفعة. هذه الأمور مفيدة جدا للحامل مع ضرورة الأخذ بنصائح الطبيبة حتى لا يولد الطفل ناقص الوزن ولا تحدث الولادة المبكرة.

يجب على الحامل أن تستريح عند الشعور بالتعب كما ينبغي أن تستمع للطبيبة. على الحامل أن تعلم أن الحمل يتأثر كثيرا بضغوط العمل النفسية لأن ذلك قد يؤدي إلى ولادة طفل ناقص الوزن. الكثير من طبيبات النساء والولادة يخبرن الحوامل أن أهم شيء يجب القيام أثناء شهور الحمل التسعة هو الحفاظ على صحتهن وعلى سلامة الجنين ولذا يجب على الحامل أن تقوم بكل ما تستطيعه من أجل تجنب ضغوط العمل النفسية. قد تضطر الحامل لإجراء العملية القيصرية في الأسبوع السابع والثلاثين بسبب عدم قيامها بعلاج ضغوط العمل وعدم الاستماع لنصائح طبيبة النساء والولادة. يجب على الحامل أن تسترخي وتتخلص من الضغوط النفسية التي قد تضر وتؤثر على الجنين. وينبغي على الحامل أيضا أن تتناسى مشاكل العمل وتستريح بقدر الإمكان في المنزل.

اسباب الم اسفل البطن في الشهر الثاني - هل العصبية تؤثر على الجنين


الحامل في بعض الأحيان قد تعاني من الم اسفل البطن في الشهر الثاني وقد تتساءل إن كان ذلك طبيعيا أم لا. قد يحدث الم اسفل البطن بشكل غير منتظم وهو يتشابه مع مغص الدورة. قد لا تعاني الحامل من وجود بقع من الدم أو من النزيف نهائيا أثناء الشعور بالم البطن. ربما يكون من اسباب الم البطن العصبية أو الإحساس بالشد العصبي. وقد تشعر الحامل بالم البطن بعد القيام بأية أعمال مرهقة داخل المنزل. قد يكون موعد مقابلة الطبيبة بعد فترة طويلة وهذا يجعل الحامل تتساءل إن كانت الحوامل الأخريات تحدث لديهن هذه الأعراض.

الحامل بعد منتصف الشهر الثاني قد تعاني من الضيق بسبب الم اسفل البطن البسيط. وهذا الالم يكون كما لو أن الدورة على وشك البدء ولكن ذلك لا يحدث طبعا أثناء الحمل. قد تعاني الحامل من الالم بين الحين والآخر في بعض الأسابيع. عند سؤال الطبيبة حول الم اسفل البطن في الشهر الثاني فإنها تخبر الحامل بأن ذلك طبيعي ولكن إن استمرت هذه الآلام فإن ذلك يعني أن الحامل ترهق نفسها بأعمال متعبة. عدم وجود بقع من الدم مع الم اسفل البطن يؤكد أن هذه الأعراض طبيعية. الم اسفل البطن قد يزداد سوءا بعد القيام بأية أعمال مرهقة داخل المنزل. ولكن طالما أن الم اسفل البطن خفيف أو عادي ويختفي بسرعة كبيرة فإن الطبيبة تعتقد أن ذلك طبيعي للغاية. قد تظن المرأة قبل الحمل أن الم اسفل البطن قد لا يحدث أثناء الحمل. على الحامل أن تقابل الطبيبة وتخبرها عن الم اسفل البطن وذلك إن أصبح ألما لا يحتمل أو حدث معه نزول نزيف غزير. على جميع الأحوال يجب على الحامل أن تنال ما يكفيها من النوم مع العمل على تجنب العصبية بالإضافة إلى تناول الفيتامينات والاهتمام بنفسها بشكل جيد.

الأمهات ممن حملن أكثر من مرتين يؤكدن أن الم اسفل البطن يحدث مع كل حمل وفي منتصف الشهر الثاني. وقد يكون هذا الالم شديدا وحادا في اسفل البطن. من اسباب هذا الالم أربطة الرحم حيث أنها تتمدد مع نمو البطن. قد تشعر الحامل بالارتياح عندما تعلم أن القيام بالأعمال المرهقة داخل المنزل من اسباب الم اسفل البطن وبهذا يسهل العلاج عن طريق الراحة كما أن العصبية قد تؤدي لأن يكون الالم أكثر حدة ووضوحا. أثناء الشهر الثاني من الحمل فإن الحامل قد تشعر بالم أو مغص بين الحين والآخر يتشابه مع مغص الدورة. الطبيبة قد تخبر الحامل أن هذا الالم طبيعي للغاية بالنسبة لبعض الحوامل ويجب عليها أن لا تقلق.

من الطبيعي جدا أن تشعر الحامل بالم اسفل البطن في بعض الأحيان. وهذه الأعراض يجب أن لا تجعل الحامل تشعر بالعصبية حيث أن الجسم في هذا الوقت يحاول أن يتأقلم مع نمو الجنين. الشعور بالم السفل البطن يحدث في الكثير من الحوامل ومن اسباب هذه الآلام تمدد الرحم حتي يتسع لوجود الجنين وهذا بالطبع أمر لا يدعو للقلق. أثناء منتصف الشهر الثاني فإن هذه الآلام تحدث وعلى الرغم من ذلك فإن الحمل يكون بخير. قد تشعر الحامل بالعصبية الشديدة بسبب نمو الجنين السريع في هذا الوقت وهذا النمو من الأشياء المتوقعة بالطبع. آلام اسفل البطن الطبيعية في الحمل تتميز بأنها تكون بين الحين والآخر ولكنها تكون مستمرة في حالة الإجهاض. يمكن لعلاج الم اسفل البطن القيام بالمشي الخفيف داخل المنزل أو الجلوس والاسترخاء ولكن إن استمر الألم فإن الاتصال بالطبيبة هو أفضل شيء يمكن القيام به.

بعض الطبيبات قد يفسرن الم اسفل البطن بأنه نتيجة لنمو عنق الرحم لأنه يتمدد أيضا حتى يوفر مكان لنمو الجنين والذي يعتبر وجوده شيئا جديدا على جسم الحامل. قد تفضل الحامل إجراء فحص السونار إن أحست بالم اسفل البطن وقد تكتشف الطبيبة أن هذا الألم يكون بسبب كيس البويضة الموجود في المبيض وقد يختفي هذا الكيس بعد مرور بضعة أسابيع. الطبيبة تطمأن الحامل وتخبرها بأن ذلك لا يدعو للقلق طالما أنه لا توجد قطرات من الدم في نفس الوقت. قد تجد الحامل أن الم اسفل البطن يتزايد عند الشعور بالارهاق الشديد بسبب ممارسة الرياضة.

الحامل قد تعاني من الم اسفل البطن والمغص في الشهر الثاني وهذه الآلام تزداد عند تعرض الحامل للعصبية أو إن أحست بالغضب. المغص والآلام من الأعراض الطبيعية بسبب تمدد الرحم والأربطة حيث أن هذا الألم يصاحب نمو الرحم. العصبية قد تؤثر على الجنين. قد يكون القيام بالأعمال المرهقة في المنزل من اسباب هذه الآلام أيضا في بعض الأحيان. ربما تكون آلام اسفل البطن شديدة في هذا الوقت من الحمل وهذه الآلام تتشابه مع مغص الدورة بشكل ما. من اسباب الم اسفل البطن في الشهر الثاني التهاب المثانة.

هل العصبية الزائدة تؤثر على الجنين - علاج العصبية عند الحامل


هل العصبية الزائدة تؤثر أو تضر الجنين أثناء الحمل؟ وكيف يمكن للحامل أن تعالج العصبية لديها. الحامل في الشهر السادس وخاصة إن كانت صغيرة السن قد تعاني من الكثير من المشاكل في حياتها على الرغم من أن هذه المشاكل لم يكن الحمل سببا في حدوثها. قد تعاني الحامل من صعوبة التحكم في أعصابها وهي قد تشعر بالعصبية الزائدة. وقد تتساءل الحامل إن كانت العصبية تؤثر على الجنين بشكل سيئ. وقد تطلب الحامل بعض النصائح حول كيفية علاج العصبية أثناء الحمل.

علاج العصبية عند الحامل يكون عن طريق الحرص على وجود الصديقات والقريبات اللاتي يساندنها بجانبها. على الحامل أن تختار إحدى صديقاتها أو قريباتها ممن يمكن الحديث معهن حول أسباب عصبيتها. يمكن للحامل أن تذهب إلى صديقاتها أو قريباتها من أجل تغيير الأجواء التي تسبب حدوث العصبية الزائدة أثناء الحمل. العصبية الزائدة تؤثر على الجنين بشكل ضار كما أن العصبية مؤذية أيضا للحامل. الكثير من الحوامل يعرفن كيف تكون العصبية الزائدة أثناء الحمل وخاصة الحوامل ممن أنجبن أكثر من أربعة مرات. العصبية الزائدة أثناء الحمل قد تكون بسبب صعوبة عناية الحامل بأطفالها مما يزيد أعبائها بشكل كبير. يجب على الحامل أن تجد علاجا للعصبية ويكون ناجحا بالنسبة لها.

تقريبا فإن كل الحوامل يشعرن بالعصبية الزائدة بين الحين والآخر. الأمر الهام هو أن تحاول الحامل أن تسيطر على وتعالج العصبية لديها بقدر الإمكان. يجب على الحامل أن تتجنب المشاكل الصغيرة وتركز على حل المشاكل الكبيرة. في بعض الأحيان عندما تمر الحامل بمواقف تسبب العصبية فيجب عليها أن تدرك أن بعض الأمور قد لا يمكن تغييرها وبذلك فإن عليها أن تجد طريقة لقبول هذه الأشياء وتفهمها. العصبية الزائدة قد لا تكون مؤثرة على الجنين في قليل من الأحيان. بعض الأطفال لدى الأمهات الحوامل قد يعانون أكثر من غيرهم من المغص مما يسبب بكاؤهم بشكل مستمر مما يؤدي للعصبية عند الحامل . وبغض النظر عن مدى الشعور بالعصبية لدى الحامل فيجب عليها أن تحاول قضاء بعض الوقت في هدوء واطمئنان أثناء النهار. لعلاج العصبية عند الحامل فإن عليها الجلوس والتنفس بعمق ويجب على الحامل أن تحاول تجنب العصبية وأن تسترخي. يمكن للحامل أن تأخذ حماما دافئا أو تقابل إحدى صديقاتها. يجب على الحامل أن تحرص على التخلص من الشعور بالعصبية وينبغي عليها أيضا الحديث مع الآخرين عن مشاكلها حتى تكون هي والجنين على ما يرام. ينبغي أيضا على الحامل أن لا تتوانى في الحديث مع الطبيبة لأنها ترحب كثيرا بإجابة الحامل عن أسئلتها ومشاكلها لأنها حسب طبيعة عملها تكون حريصة على صحة الحامل والجنين.

العصبية الزائدة بشدة أو المواقف العصيبة والصعبة للغاية أو التعرض لمستويات عالية ولفترات طويلة من الشد العصبي يمكن أن تؤثر على الجنين أو على استمرار الحمل ولكن ليس في جميع الأحوال. توجد الكثير من الطرق لعلاج العصبية عند الحامل وهذه الطرق تقلل من تأثير ذلك على الجنين بقدر الإمكان. الحمل الأول قد تعاني الحامل فيه من زيادة العصبية لديها طوال الوقت بسبب مشاكل الحياة اليومية ويحدث هذا الأمر غالبا بين الحوامل ممن هن في سن أقل من عشرين عاما ولكن هذا الأمر قد يحدث بسبب مشاكل بين أفراد أسرة الحامل. قد تشعر الحامل بالدوخة والتعب في الأسبوع السادس من الحمل ولكن ذلك من الأمور المعتادة. يمكن للحامل أن تعالج العصبية لديها عندما تعتمد على قريباتها في حل بعض المشاكل النفسية بالإضافة إلى القيام ببعض الأعباء المنزلية بدلا منها.

الحامل قد تعاني من العصبية الزائدة بسبب الخلافات مع الزوج في بعض الأحيان. عندما تكون الحامل كبيرة السن فإنها رغم ذلك قد تبكي مع أنها تحاول دائما تجنب البكاء وفي هذا الوقت فإن الحامل قد تشعر بالإحباط الشديد بسبب ذلك. البكاء الكثير أثناء الحمل قد يكون بسبب زيادة الهرمونات أو بسبب الشد العصبي في بعض الأوقات.

التعب الشديد في الحمل - هل التعب والخمول من علامات الحمل


التعب الشديد في الحمل قد يكون أثناء منتصف الشهر الثاني وقد تتساءل الحامل إن كان التعب والخمول من علامات الحمل الطبيعية. التعب الشديد من الأعراض الطبيعية بالفعل حيث أن الكثير من الحوامل يؤكدن أن التعب والخمول من علامات الحمل الأولى. أثناء الشهر الثاني من الحمل فإن الإرهاق والتعب يظل مستمرا وهو يبدأ من نهاية الشهر الأول. أثناء الحمل الأول فإن الحامل قد لا تستطيع أن تصدق أنها تنام كل هذه الفترات الطويلة وخاصة في منتصف الشهر الثاني من الحمل حيث أن الحامل تستطيع أن تنام طيلة النهار والليل. وهذا الأمر يكون صعبا لأن الحامل لم تعتد عليه قبل ذلك وخاصة إن كانت تعاني من الغثيان المستمر طوال ساعات اليوم. على الرغم من ذلك فإن التعب والخمول من علامات الحمل الطبيعية ولكن الحامل قد تعاني منها بشدة.

التعب الشديد في الحمل قد يجعل الأمور اليومية البسيطة مثل الاستيقاظ من النوم والذهاب للحمام أمورا شديدة الصعوبة بالنسبة للحامل. قد لا تستطيع الحامل أن تقوم بأي شيء مفيد غير أن ترغم نفسها على الذهاب إلى العمل مما يجعلها تشعر بأنها تهمل واجباتها نحو أسرتها. ويجب على أسرة الحامل أن تتفهم صعوبة التعب الشديد الذي تعاني منه الحامل والتي يجب عليها هي الأخرى أن تصبر حتى ينتهي الشعور بالتعب. قد تريد الحامل أن تنهض من الفراش ثم تقوم بالأشياء التي اعتادت القيام بها. الكثير من الحوامل يشعرن بالارتياح عندما يعلمن أن التعب والخمول من علامات الحمل التي تعاني منه الكثيرات من الحوامل. أثناء الحمل وفي منتصف الشهر الثاني فإن المرأة قد تعاني دائما من التعب الشديد وهي تنام ثم تأكل وتجلس في خمول بدون حركة وهذا التعب والخمول يمثل لها أمرا صعبا. قد تتمنى الحامل وجود شيء يخفف من تعب الحمل الشديد في الشهر الثاني.

التعب الشديد في الحمل قد يتكرر مع كل مرات الحمل. أثناء الحمل الأول فإن الحامل قد لا تستطيع النوم أو الراحة أثناء جميع شهور الحمل. وقد تضطر الحامل إلى النوم في ساعات النهار ولكن في الحمل التالي فإن الأمر قد يكون أشد صعوبة. بمجرد أن تمر الثلاثة أشهر الاولى من الحمل فإن الحامل سوف تشعر بالتحسن عندما يقل التعب الشديد. التعب والخمول لا يدعوان للقلق لأنهما من علامات الحمل الطبيعية. في منتصف الشهر الثاني فإن الحامل تفقد الكثير من نشاطها كما يكون من الصعب عليها أن تظل يقظة في وقت الذهاب أو العودة من العمل. قد يكون من الأفضل بالنسبة للحامل أن تأخذ ربع ساعة من القيلولة أثناء الوقت المخصص لتناول الغداء أثناء العمل وهذا الأمر يقلل كثير من التعب الشديد في الحمل.

أثناء الحمل الأول فإن الحامل قد تظن أن التعب الشديد يكون بسبب الإصابة بالمرض وذلك قبل أن تعرف بحدوث الحمل. بعض الحوامل يعتقدن أن النوم على الجانب الأيسر يخلصهن من التعب الشديد والخمول. يستمر التعب الشديد والخمول حتى نهاية الشهر الثالث وبعد ذلك فإن الحامل تستعيد حيويتها ونشاطها. التعب الشديد في الحمل قد يكون مستمرا. في بعض الأحيان فإن الحامل قد تعتقد أنها يمكن أن تنام في حجرة مضيئة من شدة التعب والإرهاق والذي يعتبر من أصعب علامات الحمل. في الشهر الثاني من الحمل فإن الحامل يصعب عليها الحركة بسبب التعب الشديد والخمول. عندما تكون الحامل معها أطفال آخرين تعتني بهم فإن العبء يكون أكثر مما يزيد الشعور بالتعب الشديد أو الإحساس بالغثيان. يجب على الحامل أن تستريح بقدر الإمكان كما يجب أيضا أن تستفيد بوقت القيلولة كلما أتيح لها ذلك.