الاثنين، 21 نوفمبر، 2016

متى يستطيع الرضيع مسك الرضاعه

عندما يبلغ الطفل شهره السادس تتساءل الأم عن الوقت الذي يستطيع فيه مسك الرضاعه بنفسه؟ في هذا العمر قد يستطيع الطفل مسك الرضاعه أحيانا ولكنه يتركها ثم يعيد امساكها مرة أخرى بشكل متكرر. وهل من الطبيعي أن يحدث ذلك مع الرضيع في هذا العمر المبكر.

عادة ما يختلف الأطفال ممن هم في الشهر السادس عن بعضهم البعض. فبعضهم لا يستطيعون مسك الرضاعه إلا بعد مرور عام كامل من وقت الولادة. وفي كلا الحالين فإن على الأم أن لاتتعجل هذا الأمر لأن شهور الرضاعة لا تدوم طويلا. استعداد الأطفال أو قدرتهم على مسك الرضاعه ليس مؤشرا على نضجهم وعلى ذلك يجب أن لا تقلق الأم إن تطلب هذا الأمر المزيد من الوقت.

عادة ومع اقتراب الأطفال من شهرهم التاسع فإنهم يستطيعون مسك الرضاعة جيدا بأيديهم. وقبل بلوغهم هذا العمر فإنهم لا يستطيعون مسك الرضاعه بإحكام. ومع ذلك فإن الأطفال يختلفون عن بعضهم البعض كما أن نموهم أيضا يختلف لذا يجب أخذ هذا الأمر في الحسبان. بعض الأطفال في عمر الأربعة أشهر يحاولون بالفعل مسك أي شيء بأيديهم حيث يمكنهم وضع وإبعاد المصاصة وغيرها من الأشياء من أفواههم ولكن مسك الرضاعه قد يكون صعبا في بعض الأحيان لذا يجب على الأم إعطاء الطفل بعض الوقت حتى ينجح في ذلك وليكون مستعدا لهذا الأمر.

تشعر الأم بالدهشة عندما تجد أن طفلها الثاني يحاول مسك الرضاعه قبل أن يبلغ الشهر الخامس وذلك لأن الطفل الأول أحيانا لا يستطيع إمساك الرضاعة إلا بعد مرور سبعة أشهر من عمره.

أحيانا ما يحاول بعض الأطفال مسك الرضاعه في الشهر الثالث. بمجرد أن تمسك الأم الرضاعه أمامه فإنه يسحبها بيديه ويضعهعا في فمه.

الطفل عندما يصل عمره العام قد يستطيع السير والقيام بما هو مفترض أن يستطيع فعله ولكنه لا يرغب في مسك الرضاعه بنفسه وذلك عندما تعطيها الأم له. وعوضا عن ذلك فإنه يقوم باللعب بها مما يلوث ملابسه. قد يفضل الطفل تناول الرضاعه عندما تحمله الأم بين ذراعيها وهي تغني له، ويكون غير مستعد بعد لمسك الرضاعه بيديه.

بعض الأطفال يستطيعون مسك الرضاعه ما بين الشهر السادس والسابع والبعض الآخر يبدأ في ذلك ما بين الشهر الرابع والخامس. القليل من الأطفال يحاولون حمل الرضاعة بأنفسهم في الشهر الرابع. والنقطة الأهم في ذلك أن الطفل يستطيع مسك الرضاعه بيديه عندما يكون مستعدا لذلك. لذا يجب على الأم أن لا تقلق لأنه عندما يحين الوقت فإن الطفل سوف يمسك الرضاعه بيديه.

في بعض الحالات النادرة يستطيع الطفل حمل الرضاعة بنفسه في الشهر الثالث.

الطفل أحيانا يمسك الرضاعه بيديه وبدون مساعدة قبل أن يكتمل شهره الرابع وقبل أن يكمل شهره الخامس يستطيع أن يجلس عل كرسي الأطفال وتناوله الأم الرضاعه ويستطيع في هذا العمر تناول كل ما تحتويه من الحليب بشكل كامل.


بعد مرور أربعة أشهر ونصف من عمر الطفل قد يستطيع حمل الرضاعة بإحكام بيديه الاثنتين. عندما تكتشف الأم أن طفلها يحكم قبضته على الأشياء تقوم بشراء رضاعه ذات مقبضين مما يساعده بشكل فعال على مسكها بدون مساعدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق