الجمعة، 25 نوفمبر، 2016

طفلي الرضيع لا ينام الا بالمصاصة

عندما تنجب المرأة طفلها الأول فإنها قد تتساءل إن كان نوم الرضيع يحدث بشكل طبيعي. قد ترى الأم أن رضيعها ينام بدون مشاكل، ولكنها قد تحتاج إلى المزيد من الاطمئنان أو النصيحة بخصوص ذلك. بمجرد أن يكمل الرضيع شهره الرابع فإن الأم تكون قد جعلته يعتاد على نظام يومي من بداية بلوغه الشهر الثاني. تبدأ الأم في وضع الطفل الرضيع في الفراش من الساعة الثامنة ليلا حتى يغلبه النعاس في الساعة التاسعة. ربما ينام الطفل بدون وجود الأم معه ولكنه لا ينام الا بالمصاصة. عادة ما يستيقظ الطفل في الواحدة صباحا ولكن عندما تعيد الأم المصاصة إلى فمه فإنه سوف يعود للنوم مرة أخرى. قد يتكرر نفس الشيء في الساعة الثالثة والخامسة صباحا، وبعد ذلك يأتي موعد استيقاظه حوالي السادسة أو السابعة صباحا. عادة فإن الطفل لا يحتاج الرضاعة أثناء الليل ولكنه لا ينام الا بالمصاصة في فمه. قد تحاول الأم أن تبعد المصاصة عنه لدقائق مما يجعله يتضايق ولكن إن تجاوز الأمر بضعة دقائق فإنه يستيقظ من نومه تمام الاستيقاظ. هل يوجد علاج لمشكلة عدم نوم الرضيع الا بالمصاصة؟ كما أن الأم قد تلف الرضيع بالأغطية حتى يستطيع النوم، وإن لم تفعل ذلك فإنه قد يفزع ويستيقظ من النوم. عادة ما ينام الرضيع في غرفة خاصة به وفي سرير معد له.

العديد من الأطفال الرضع لا ينامون إلا بالمصاصة. قد تعاني الأم لفترات طويلة من هذا الأمر حتى بعد أن يبلغ الرضيع أكثر من أربعة أشهر من العمر. تضطر الأم أن تعيد المصاصة لفم الرضيع أثناء الليل خلال الساعات المذكورة سابقا وذلك لعدة شهور أو أكثر. يعتبر الأمر شاقا على الأم. بعد بلوغ الرضيع أربعة أشهر فإن المصاصة قد لا تستمر في فم الطفل بشكل سهل وذلك لأن الرضيع ينتزعها بيده من فمه. وقد يستمر هذا الأمر لعدة أسابيع. قد تبدأ الأم في حل المشكلة عن طريق وضعه في الفراش مرتين على الأقل ثم وضع المصاصة في فمه بعد أن يظهر ضيقه مرتين أخريين، ولكن لفترة لا تتجاوز العشرة دقائق حتى يغلبه النعاس. قد لا تنجح هذه الطريقة أثناء أخذ الرضيع القيلولة. قد تقرر الأم ترك الرضيع يبكي لمدة عشرة دقائق ثم الإطمئنان عليه وتهدئته ثم تركه يبكي مجددا لمدة ربع ساعة وبعد خمسين دقيقة من هذه الإجراءات فإنه سوف ينام بدون مصاصة. قد لا تستطيع الأم أن تزعم أن هذه الطريقة هي أفضل الطرق لجعل الرضيع ينام بدون مصاصة في فمه ولكنها طريقة ناجحة. يجب على الأم أن تمضي بهذه الإسلوب بدون تردد حتى ينجح. قد تبحث الأم عن طرق أخرى لعلاج المشكلة ولا تجد لها حلا آخر. الزوج قد يشجع الأم لتثق في نفسها وتطبق هذه الطريقة الناجحة.

تشكو الكثير من الأمهات من أن أطفالهن الرضع لا ينامون إلا بالمصاصة. قد يبدأ هذا الأمر في منتصف الشهر الثالث ويستمر حتى الخامس. قد تضع الأم الرضيع لينام في سرير (شيكو) الملاصق لفراش الأم وذلك حتى يبلغ الرضيع الشهر الثالث. الرضيع يستطيع النوم بدون انقطاع خلال الليل بأكمله وذلك عندما يبلغ الشهر الثاني ولكنه أحيانا يستيقظ فجأة. دائما ما يبدو أن الرضيع يحتاج إلى المصاصة حتى يرجع إلى النوم مجددا. قد ينام الرضيع فترة مطولة ثم يوقظ الأم لكي تضع له المصاصة حتى يستأنف نومه مرة أخرى. قد تحاول الأم وضع الرضيع في سرير منفصل بل وفي غرفة منفصلة مما يسهل له أن ينام خلال الليل بدون أن يستيقظ أو يحتاج للمصاصة. في الليالي القليلة الأولى قد يستيقظ مرة من أجل أخذ المصاصة في فمه ولكنه بعد ذلك سوف يتعود على النوم بمفرده. في بعض الأحيان فإن الأمر قد يكون صعبا على الرضع لأن يستأنفوا نومهم عندما يرون أمهاتهم ليلا. الطفل الرضيع قد يستيقظ أحيانا ويبكي لمدة عشرة دقائق ولكن النعاس يغلبه بعد ذلك. إن كان الطفل الرضيع متعبا فإنه سوف يرجع للنوم حتى وإن لم يكن يستخدم المصاصة. الأمر يستغرق بعض الوقت.


تعاني الأمهات كثيرا من هذه المشكلة. عندما يكمل الطفل الرضيع شهره الرابع وينام في حجرته الخاصة فإن فترة نومه قد تبدأ من الثامنة ليلا حتى السابعة صباحا. قد تقصر فترة نوم الرضيع إن كان لا يستخدم المصاصة، ولكنه قد يستيقظ في الساعة الثانية صباحا بسبب وقوع المصاصة من فمه. بمجرد أن تعطي الأم الرضيع المصاصة فإنه قد يستيقظ أكثر من ثلاثة مرات، مرة كل ساعة لنفس السبب. هذا الأمر يحرم الأم من النوم. يجب على الأم أن تجعل الطفل ينام بدون مصاصة، وذلك عن طريق تركه يبكي لمدة ثلث أو نصف ساعة، ولكن هذا الأسلوب أحيانا يجعل الرضيع أكثر استيقاظا عندما تبدأ الأم نومها. حتى وإن كانت الأم تغير الحفاض وترضع الطفل ثم تعيده للنوم فإنه قد يستيقظ باحثا عن المصاصة. هل يمكن للأم أن تترك الرضيع يبكي لفترة أطول؟ الأمر الغريب أن الرضيع على طاولة تغيير الحفاض قد يقوم بمص إصبعه ويتوقف عن البكاء، وقد لا يمر وقت طويل حتى يقوم الرضيع بنفس الشيء وهو في سريره. قبل النوم ربما تحاول الأم أن تعطي الرضيع زجاجة الرضاعة من أجل أن يقلل هذا احتمال استيقاظه ليلا. عندما تقوم الأم بإرضاع الطفل قبل موعد نومها ثم تضعه في سريره فإنه أحيانا سوف ينام بعمق، ولكنه في أكثر الأحيان سوف يستيقظ في الثانية صباحا ربما بسبب زيادة الرضاعة عن المطلوب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق