الجمعة، 25 نوفمبر، 2016

عدم تقلب الرضيع في الشهر الرابع

بعد أن يكمل الرضيع الشهر الرابع من العمر قد يستطيع أن يتقلب على جنبيه، ولكنه لا يستطيع أن يقلب جسمه بشكل كامل. هل عدم تقلب الرضيع في الشهر الرابع أمر يبعث على القلق، وماذا يجب على الأم أن تفعل لتساعد الرضيع أن يتعلم التقلب بمفرده؟

يجب على الأم أن تمنح الرضيع المزيد من الوقت في هذا العمر الصغير. يمكن للأم أن تضع الرضيع على ظهره وتجعله يحاول أن يصل إلى ألعابه المفضلة والموضوعة على يساره وعلى يمينه. يمكن للأم أن تدير الرضيع ببطء بضعة مرات وتصفق له حتى تشجعه على القيام بذلك، بحيث يصبح الأمر مسليا وهذه الطريقة ناجحة مع الرضيع في عمر أربعة أشهر.

يستطيع الرضيع أن يتقلب في الشهر الرابع بمفرده، ولكن يجب أن لا تقلق الأم حيث أن الرضع يختلفون من حيث سرعة ومعدل نموهم.

أطباء الأطفال يقدرون معدلات نمو الرضيع بطريقة تقريبية. حيث أن الأم يمكن أن تتوقع قدرة الرضيع على التقلب خلال فترة زمنية تقريبية. كل طفل يختلف علن الآخر والكثير منهم يحتاجون للمزيد من الوقت حتى يمكنهم القيام بذلك.


إن لم يستطع الرضيع التقلب في الشهر الرابع، فإن ذلك أمر طبيعي، حيث أن أكثر الرضع في هذا السن لا يستطيعون التقلب بدون مساعدة،  كما أن الأطفال يتميزون بمعدلات نمو مختلفة. لا تحتاج الأم للقيام بأي شيء لتشجع الرضيع على ذلك، حيث أن الرضيع سوف يقوم بهذا الأمر بمفرده عندما يحين الوقت المناسب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق