الخميس، 24 نوفمبر، 2016

طرق تدليك الطفل الرضيع

من المعروف أن الطفل الرضيع - ذو الصحة الجيدة والذي لا يعاني من مشاكل صحية في المفاصل من قبيل خلع مفصل الفخذ مثلا - يمكن تدليك جسمه بدون خوف. يمكن تدليك الطفل الرضيع من وقت مولده وحتى بعد أن بتعدى عمره الأسبوع الثاني عشر. من الأفضل للأم أن تبدأ بتدليك أقدام وأرجل الرضيع، الرضع يميلون إلى الارتياح لتدليك هذه الأجزاء أكثر من غيرها من الأماكن. توجد العديد من طرق تدليك الطفل وهذه الطرق تتضمن أساليب تسهل للأم تعلم كيفية تدليك الرضيع وملاحظة حركاته أثناء التدليك. يمكن أن تتعلم الأم من الكثير من المصادر طرق تدليك الطفل وهذه الطرق تؤثر على نمو الطفل بشكل إيجابي. قد يتطلب الأمر فهم الكيفية التي تسهل تدليك الطفل الرضيع. الطفل ينمو بشكل أفضل وذلك لأن التدليك مفيد للبشرة ولجهاز المناعة والجهاز العصبي وثقته بنفسه. ومن الملاحظات الهامة أن تتجنب الأم استخدام الزيت المخصص لبشرة الطفل حيث أن هذا الزيت ليس طبيعيا كما أن البشرة لا تمتصه بسهولة، ولكن يمكن استخدام القليل جدا من زيت بذور العنب أو زيت دوار الشمس.

تدليك الطفل الرضيع يجب أن تقوم به الأم بحرص شديد. من الجيد تدليك الطفل يوميا طالما أن الطفل يسعد بذلك ويظهر استجابته لهذا الأمر. يوجد العديد من الطرق التي يمكن تعلمها بسهولة كما أنه توجد الكثير من الكتيبات التي تشرح هذه الطرق والمحتوية على صور تظهر كيفية تدليك الطفل الرضيع خطوة بخطوة.


قد تبدأ الأم تدليك طفلها الرضيع عندما يبلغ أسبوعه الثالث، ومن الممكن أن تستمر الأم في تدليك الطفل حتى يبلغ خمسة أشهر من العمر. عند التدليك فإنه يجب البدء من البطن تحت الصدر ثم النزول إلى أسفل البطن. يمكن للأم أن تدلك الطفل بشكل جيد وذلك لأن الرضيع له القدرة على تحمل بعض التدليك بدون شعوره بالألم. بعد تدليك بطن وصدر الرضيع لمدة خمسة دقائق يمكن البدء في تدليك الذراع والإحاطة بالذراع ثم الاستمرار في التدليك. وعند الوصول إلى الأصابع فإنه يمكن تدليك كل أصبع على حدة. ثم يتم عمل تدليك للذراع الآخر بنفس الطريقة. يمكن للأم أن تحيط رجل الرضيع بكف يدها ثم تبدأ التدليك للأعلى وللأسفل مثلما حدث أثناء تدليك الذراعين. يتم تدليك أصابع القدم بنفس طريقة تدليك أصابع يدى الطفل الرضيع. وفي نهاية الأمر يمكن تدليك رأس الرضيع، وذلك عن طريق الإبهامين فوق أنف الرضيع وهذا الأمر يتم ببطء. يجب الحرص وعدم التدليك أعلى الرأس بسبب عدم انغلاق عظام رأس الرضيع حتى هذا الوقت. يمكن عمل تدليك دائري على منطقة الذقن. من الأفضل تدليك الطفل الرضيع يوميا بعد أن يستحم.   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق