الجمعة، 16 ديسمبر، 2016

الحمل بعد 3 اشهر من الولادة

بعد أن تمر أربعة أشهر من ولادة الطفل الأول، فإن الأم قد تجد نفسها في منتصف الشهر الثاني من حملها الثاني. هل الحمل بعد 3 اشهر من الولادة طبيعي؟ قد لا تستطيع الأم أن تستخدم حبوب منع الحمل لأنها ترضع المولود الأول طبيعيا. الزوج قد يكون سعيدا بالحمل ولكن، الأم قد تجد أنه من الصعب إخبار عائلتها وصديقاتها وحتى أمها بحدوث الحمل بعد ثلاثة شهور من الولادة. هل شعور الأم بهذا الشكل طبيعي؟ وماذا عليها أن تفعل؟

فرق العمر بين الطفل الأول والطفل الثاني قد يكون 13 شهرا مما يعني أن الحمل حدث بعد 4 شهور من الولادة. حدوث الحمل أثناء عناية الأم بطفل رضيع يعتبر أمرا صعبا، ولكن الحمل بطفل جديد أثناء تربية طفل آخر يعتبر أكثر صعوبة، ولكن عندما يكون الطفل الأول لديه عزيمة قوية والكثير من الفضول في أن يتعلم المشي، فإن الحمل في الطفل الثاني يكون بالغ الصعوبة لكل منهما. إن كانت الأم سعيدة بالحمل بعد 3 أشهر من الولادة، فإن عليها أن لا تلقي بالا حول ما يشعر به الآخرون. على الأم أن تعلم أن جهدها المضني في هذا الوقت سوف يثمر عندما يكون الأطفال إخوة وأصدقاءا ومتحابين بعد أن يكبروا. وعليها أن تسعد بأن طفليها قد ولدا في وقت متقارب، وذلك على الرغم من أن الحمل الثاني لم يكن متوقعا. قد تجد الأم نفسها في خضم الرضاعة الطبيعية وتغيير الحفاضات وتحضير زجاجات الرضاعة، مما يجعلها تشعر بأن هذه الأمور لا نهاية لها ولكن كل شيء يكون على ما يرام. تستطيع الأم أن تنجز أمورها جيدا وسوف تكون سعيدة بسبب حدوث الحمل بعد 3 أشهر من الولادة وذلك بمرور الأيام.

الحمل بعد 6 شهور من الولادة قد يحدث أيضا. قد لا تكون الأم متشجعة بالقدر الكافي لإخبار عائلتها بالحمل الثاني. وذلك لأن الطفل الثاني سيكون مفاجأة أو ربما مفاجأة سعيدة ولم يحدث الحمل به بشكل متوقع. قد تجد الأم صعوبة في استيعاب حقيقة أن طفلها الأول سوف يكمل شهره الثالث عشر عندما يولد أخوه الأصغر. وليس من الضروري الشك في أن الأمور سوف تكون على ما يرام. ربما يكون من المعلوم أن حدوث ولادة الأطفال متقاربي العمر سوف يجعل الطفل الثاني معرضا لاحتمال الولادة المبكرة أو يعاني من نقص الوزن بعد الولادة مباشرة. وذلك لأن جسد الأم لم يأخذ وقتا كافيا حتى يسترد حيويته بسبب الحمل بعد 3 اشهر من الولادة، ولكن الطفل الثاني قد يولد بتحفيز الولادة وقد يجاوز وزنه الثلاثة كيلوجرامات وثلث الكيلوجرام في كثير من الحالات. بعد أن يبلغ الطفل الأول والثاني عامان وعاما على الترتيب، فإنهما سيلعبان معا طوال الوقت. قد تحمل الأم للمرة الثالثة وسوف يكون طفليها الأول والثاني في عمر عامان ونصف العام، وعام ونصف العام على الترتيب، وذلك عندما يولد الطفل الثالث. شعور الأم بالحزن بسبب الحمل بعد 3 اشهر من الولادة سوف يختفي بمرور الأيام. الكثير من الأمهات يعانين من هذه المشاعر ولكنهن لا يعربن عنها، وذلك لأنه من المفترض أن تشعر الأم بالسعادة بسبب الحمل الجديد.

الكثير من الأمهات يتعرضن لنفس الشيء. قد يكون الطفل في شهره الخامس أو السادس وتكون الأم حاملا في شهرها الأول في نفس الوقت. وقد تكون سعيدة لأنها طفليها سيكونان متقاربي السن، ولكنها أيضا قد تشعر بالقلق بسبب المشاكل الصحية المتعلقة بالحمل المتقارب. توجد الكثير من النصائح ذات الصلة بهذا الموضوع.

ربما يكون للأم طفل في الثانية من العمر وآخر لم يكمل شهره السادس بعد وقد تجد نفسها في الشهر الأول من الحمل الثالث. وربما يكون الحمل الثالث متوافقا مع رغبتها، وذلك على الرغم من أنها تعلم أن الحمل المتقارب أمر صعب، ولكن هذا يعتبر قدرها ويسعدها ذلك. قد تجد الأم الحامل صعوبة في إخبار عائلة زوجها وذلك لأن أخت زوجها مثلا لا تستطيع الحمل بسبب نقص البويضات وقد لا تستطيع الحمل أبدا. قد تشعر الزوجة بالحسرة على أخت زوجها، وقد لا تستطيع أن تخبرها بحدوث الحمل لها بعد أربعة أشهر من الولادة. ربما لا يكون الزوجان قد سعيا لحدوث الحمل الثالث، ولكن الكثير من النساء يحاولن بصعوبة من أجل إنجاب طفل واحد لا غير. الإنجاب يعتبر معجزة لبعض الأزواج، كما أن الأطفال يعتبرون نعمة كبيرة. عندما يحدث الحمل بعد 3 اشهر من الولادة، فإن الأم عند إخبار أسرتها وصديقاتها فإنهم سوف يكونون سعداء من أجلها. توجد الكثير من الطرق التي تتميز باللباقة من أجل إخبار أهل الزوج بحدوث الحمل مجددا.

عندما يبلغ الطفل الأول شهره السابع فإن الأم قد تجد نفسها حاملا في الشهر الأول للمرة الثانية. قد تشعر الأم بالصدمة الشديدة لأنها هي وزوجها لم يكونا يرغبان في الحمل. قد تحس الأم بالسوء لأنها بكت عندما رأت أن اختبار الحمل إيجابي، ولكن الزوج عندما يعلم بالأمر قد يصبح في منتهى السعادة. قد تتوقع الأم أن تسير حياتها كما ترغب، ولكن الحياة قد تختلف عن المتوقع. على الأم أن تنتظر بضعة أسابيع من أجل أن تذهب للطبيبة لمتابعة الحمل لأول مرة ولكنها، على الأرجح قد تفضل أن تنتظر المزيد من الوقت قبل أن تخبر صديقاتها وزميلات العمل وعائلتها، وذلك لأن بعضهن قد يقلن تعليقات غير مناسبة. قد تبدأ الأم في الشعور بالسعادة وذلك لأن بعض الصديقات قد يعتبرن أن مشاكلها هي من مشاكلهن. السر وراء حدوث الحمل هو تجنب السعي وراء حدوثه.

فرق العمر بين الأطفال قد لا يتجاوز 10 أشهر، أي أن الحمل قد حدث بعد أقل من 3 شهور من الولادة، قد يكون الأمر صعبا في بعض الأوقات، ولكن الأطفال متقاربي السن يتميزون بالظرف وهما معا. قد تشعر الأم بالشد العصبي ولكنها، عندما ترى طفليها ينامان ليلا في نفس الفراش فإنها تحس بالراحة والسعادة. في بعض الأحيان فإن الأطفال عندما ينامون في فراش الأم، فإن الطفل الأكبر سنا يحرص على أن يكون بجانب أخيه الأصغر سنا. قد يكون إخبار العائلة بحدوث الحمل المتقارب أمرا صعبا، ولكن في نهاية الأمر فإن ذلك ليس بالصعوبة التي تتخيلها الأم. يعتني الأطفال متقاربي العمر ببعضهم البعض. القليل من القريبات قد ينتقدن الأم بسبب حملها ويقللن من قدرتها على رعاية طفلين في نفس الوقت. بعض الناس قد ينظرون للأم بتعجب ولكن، في النهاية فإن الأم هي المسئولة عن أطفالها وعن رعايتهم وليس الآخرين. وهي قد تشعر بالتحسن عندما تدرك أن طفليها سوف يكبران ويكونان عونا لبعضهما البعض بغض النظر عن أي أمر آخر. عندما يكون الطفلان ذكرين فإنهما قد يتشاجران طوال الوقت، ولكن ذلك لا ينقص من حب أمهما لهما.

إن كان الطفل الأول في شهره العاشر وكانت الأم حاملا في منتصف الشهر الخامس للمرة الثانية، فإن الحمل قد يكون حدث بعد أكثر بقليل من 3 شهور من الولادة. وبذلك فإن الطفل الثاني قد يولد عندما يكون الطفل الأول في شهره الثالث عشر. قد تشعر الأم بالخوف الشديد بسبب خشيتها من أن لا تستطيع أن تربي طفلها الأول في نفس الوقت مع المولود الجديد. وهي قد ترغب قبل ذلك الحمل في إن يكون طفلاها متقاربي العمر، ولكنها لم تكن ترغب في أن يكونا بهذا القرب. قد تشعر الأم بالصدمة الشديدة عندما تجد أن زوجها سعيد للغاية بالحمل الجديد. وربما لا تجد مشكلة في إخبار العائلة، ولكنها تكره أن تسمع كلمة "مجددا"، حتى أن الطبيبة قد تقول نفس الكلمة للأم الحامل.

الأم قد يكون لديها طفل في شهره الرابع عشر، وطفل ثاني لا يتجاوز عمره 4 شهور وتكون حامل في نفس الوقت في الأسبوع السادس، وبذلك فإن الحمل الأخير ربما يكون قد حدث قبل مرور 3 أشهر من الولادة. من المعتقد أن إنجاب الأطفال في سن متقارب أمر جيد. من الأفضل بالنسبة للأم أن تتحدث مع طبيبتها من أجل تناول فيتامينات الحمل في الشهور الاولى، وذلك من أجل أن تضمن أن جسدها سوف يحصل على كل ما يحتاجه من المغذيات. ربما يكون من المقترح أيضا أن تجعل الحامل طبيبتها تتولى متابعة حملها، وذلك لأنه على الأرجح، فإن الطبيبة والحامل يستطيعان تحديد مدى قدرة جسد الحامل على الحفاظ على سلامة الجنين.

الأم قد يكون لديها طفل في الرابعة من العمر والطفل الثاني لا يتعدى عمره مثلا خمسة شهور ونصف الشهر وتجد أنها قد أصبحت حاملا للمرة الثالثة، قد يحدث الحمل الثالث بعد 4 شهور من الولادة. قد تشعر الأم بالخوف الشديد من حدوث مضاعفات أثناء الولادة الثالثة. وربما تكون حريصة على عدم حدوث الحمل الثالث ولكن، إن كانت ترضع طفلها الثاني فإنها قد لا تستطيع استخدام حبوب منع الحمل. وبذلك فإنه بدون توقع يحدث الحمل للمرة الثالثة. على الأم أن تخلص الدعاء حتى يكون كل شيء على ما يرام.


الطفل الأول والطفل الثاني قد يكون فرق العمر بينهما لا يتجاوز 10 شهور ونصف الشهر، ويعني ذلك أن الحمل قد حدث في أقل من 3 أشهر من الولادة وهذا الأمر لا يمنع أن يتمتع هذان الطفلان بالصحة التامة. قد يكون الأمر شديد الصعوبة بسبب تحمل الزوجين الكثير من السخرية من الأصدقاء ومن العائلة. وعلى الرغم من أن التحديات تعتبر عظيمة، فإن الزوجين قد لا يجدان إلا القليل من الوقت بعد تأدية احتياجات الطفل الأول والمولود الجيد في نفس الوقت. قد تجد الأم أن تغيير الحفاضات أمرا متعب، بالإضافة إلى أن المولود الجديد قد لا يفضل أن ينام ليلا وذلك قد يكون أشد صعوبة على الأم. وبشكل صريح فإنها قد تظن أن أكبر المصاعب التي تواجهها هي أن لا تلوم المولود الجديد على حدوث حملها في وقت قصير للغاية. قد يكون من الصعب على الأم أن تعطي الطفل الأكبر سنا ما يكفي من الوقت، وذلك عندما يكون لديها مولود جديد في المنزل يتطلب الكثير الحاجات. قد تشعر الأم أنها محظوظة لأن زوجها يقدم لها الكثير جدا من المساعدة. من المؤكد أن الأمر يأخذ الكثير من الجهد طوال الوقت، وذلك من أجل تربية طفل ومولود جديد. تحتاج الأم إلى طريقة جيدة تشتمل على الأخذ والعطاء، بالإضافة إلى أسلوب جيد من التفاهم. علاوة على الكثير من الصبر. لا يجب على الأم أن تسعى للحمل بعد 3 اشهر من الولادة، ولكن إن حدث ذلك، فإنه مع نمو الأطفال وتقارب أعمارهم فإنهم يكونون متوافقين معا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق