الأحد، 13 أغسطس، 2017

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لاول مرة

يتم أخذ حبة واحدة كل يوم في نفس الوقت طالما أنك لا ترغبين في حدوث الحمل، خذي الحبوب بداية من يسار الشريط إلى اليمين، عندما تصلين إلى الحبوب الخالية من الهرمونات والموجودة في نهاية العلبة أو في نهاية الشريط استمري في تناولها بنفس الطريقة. بعد أن تأخذي الحبة الأخيرة والموجودة في العلبة، ابدأي تناول الحبوب من علبة جديدة في اليوم التالي مباشرة. طالما أنك تقومين بما سبق ذكره، فإنك تكونين غير معرضة للحمل طوال أيام الشهر.

كيف يمكنني أن أبدأ للمرة الأولى في أخذ حبوب منع الحمل؟ توجد ثلاثة طرق مختلفة للبدء في أخذ حبوب منع الحمل، والطريقة الأولى تكون أثناء اليوم الأول من بداية الدورة. ابدأي تناول حبوب منع الحمل في أولى أيام الدورة الشهرية. واستمري في أخذ حبة واحدة كل يوم في نفس التوقيت من اليوم. وبهذه الطريقة، فإنك لا تحتاجين إلى استخدام الطرق الاحتياطية حيث أن الحبوب فعالة في منع الحمل بمجرد البدء في استخدامها.

الطريقة الثانية تسمى بالطريقة السريعة، خذي الحبة الأولى في أي يوم وذلك في الوقت المناسب لك. واستمري في أخذ الحبة كل يوم وفي نفس الساعة يوميا. وبهذه الطريقة، فإنك تكونين في حاجة إلى طريقة احتياطية لمنع الحمل، ومنها مثلا العازل أو طريقة الامتناع، وذلك على الأقل لمدة سبعة أيام كاملة.

الطريقة الثالثة تكون باختيار بداية الأسبوع، خذي الحبة لاول مرة في السبت الأول والذي يكون تاليا لبداية الدورة الشهرية. إذا كانت بداية الدورة في يوم السبت، فابدأي أخذ الحبوب في ذلك اليوم. استمري في أخذ الحبوب كل يوم وفي نفس الوقت. وبهذه الطريقة، فإنك سوف تحتاجين إلى وسيلة احتياطية أو مساعدة مثل العازل الطبي أو الامتناع وذلك على الأقل لمدة سبعة أيام.

ماذا لو أن الدورة لم تأتي أثناء استخدام حبوب منع الحمل؟ ليس من المستبعد في بعض الأحيان أن تختفي الدورة بشكل كامل أثناء استعمال حبوب منع الحمل. تذكري أن هذه الحبوب قد تجعل الدورة أخف، وبذلك فإن نزول القليل من الدم يمكن اعتباره دورة. إذا فات ميعاد الدورة بدون نزولها، مع عدم وجود علامات للحمل، فإن عليك الاستمرار باستعمال العلبة التالية من الحبوب حسب مواعيدها. إذا لم تأتي الدورة في الشهر التالي أيضا، استمري في تناول الحبوب، ولكن قومي بزيارة العيادة ومقابلة الطبيبة من أجل عمل اختبار الحمل. الحبوب ليس من المعروف عنها أن تضر الحمل في فتراته المبكرة.

ماذا لو أني نسيت أخذ الحبة في يوم ما، أو أخذتها في وقت متأخر؟ يجب الوضع في الاعتبار استخدام طريقة احتياطية مثل العازل أو الامتناع في الأيام السبعة التالية لنسيان أخذ الحبة، خذي حبة بمجرد أن تذكري حتى بعد تأخر الوقت، وحبة أخرى في الموعد اليومي المعتاد.

ماذا لو أني نسيت أخذ الحبوب أكثر من يوم؟ إذا نسيت أخذ الحبوب لأكثر من يوم، فإن ما يجب القيام به يتوقف على كمية الاستروجين وهو أحد الهرمونات والموجود في حبوب منع الحمل المستخدمة. يمكن استخدام طريقة أخرى احتياطية مثل العازل الطبي ويمكن ايضا استخدام حبة منع الحمل الاحتياطية. نزول بقع من الدم يمكن أن يحدث بسبب نسيان أخذ أكثر من حبة في أيام متتالية. الدورة الشهرية بسبب ذلك سوف تتأخر على الأرجح، إلى أن يتم إكمال الحبوب المحتوية على الهرمونات والموجودة في نهاية العلبة

ما هي بعض الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل؟ بعض النساء قد يشعرن ببعض التأثيرات البسيطة مثل الغثيان، وليونة الثدي، وزيادة الوزن أو نقصه، والصداع الخفيف أو المتوسط، وقد يظهر الإحساس بالدوار، وربما تنزل نقاط من الدم أثناء الثلاثة أشهر الأولى من أخذ الحبوب.

يجب عدم التوقف عن تناول الحبوب، وذلك لأن هذه الأعراض عادة ما تتوقف خلال الثلاثة أشهر الأولى من بداية تناول الحبوب. إذا استمرت هذه الأعراض بعد مرور ثلاثة أشهر، فإن عليك الرجوع إلى العيادة للمتابعة عند الطبيبة. وقد يتم تغيير نوع الحبوب التي تأخذينها.

توجد بعض العلامات الخطيرة والتي يجب على كل السيدات اللائي يأخذن الحبوب الحذر منها وهي، وجع البطن، وخاصة في الجانب الأيمن، أو حدوث ألم أسفل القفص الصدري، أو الإحساس بوجع في الصدر أو في الذراع مع ضيق في التنفس والكحة أو السعال مع خروج دم. ومن الأعراض الأخرى الصداع والذي يكون شديدا ولا يمكن علاجه أو تخفيفة بواسطة الأسبرين أو التيلينول، ويضاف إلى ما سبق حدوث مشاكل في الإبصار مثل ضبابية الرؤية، وظهور أضواء سريعة أو ازدواج في البصر أو فقدانه. وقد يحدث في الأرجل انتفاخ أو احمرار أو تنميل أو ألم، ومن ثم فإن عليك استشارة الأطباء على الفور إن كنت تشعرين بأي من الأعراض المذكورة سابقا. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق