السبت، 21 أكتوبر 2017

كم يستمر نزول دم الحمل


معرفة كم يستمر نزول دم الحمل ربما تكون من الأشياء الهامة، وذلك لأن نزيف المرأة كثيرا أثناء الحمل ربما يكون علامة على وجود مشكلة في نمو الجنين، ومعرفة هذا الأمر يسهل أخذ العلاج في الوقت المناسب، ولكن حتى لا تشعر الحامل بالقلق، فإنه يجب الوضع في الإعتبار أن النساء ممن يحظين بحمل طبيعي ربما يعانين بين الحين والآخر من نزول قطرات من الدم. هذا الأمر يحدث كثيرا أثناء الفترات المبكرة بعد حدوث الحمل. وقد تحدث هذه الأعراض مباشرة بعد ارتباط البويضة بالرحم أو بعد إخصاب البويضة. وبسبب ذلك إن لاحظت الحامل بقع من الدم في الفوطة الصحية أو بعد المسح بالمناديل الورقية، فإن هذا لا يعني بالضرورة أن شيئا ما على غير ما يرام، ولكن ذلك يتطلب القليل من الاهتمام والملاحظة.

دم الحمل لا يستمر نفس المدة في كل الحوامل. كل امرأة بل وكل مرة من مرات الحمل تختلف عن الأخرى. وعلى وجه العموم إن رأت الحامل بعض الدم أثناء تعشيش البويضة، فإن ذلك لن يتم ملاحظته إلا مرة أو مرتين على الأكثر. إما إذا كانت الإفرازات عديمة اللون واستمرت لأكثر من يومين، فإن الأمر قد يتطلب بعض الاهتمام، ولكن تلك الأعراض عادة لا تدل على وجود مشكلة.

سبب ظهور بقع الدم يعتبر بسيطا. عندما تلتصق البويضة بالرحم، فإن أي دم يظهر كنتيجة لانغراس تلك البويضة لن ينزل في وقت سريع. بل أنه سوف يتسرب من عنق الرحم إلى المهبل. وفي نهاية الأمر فإن ذلك النزيف سوف يجد طريقه إلى خارج الجسم ثم يظهر على هيئة بقع في الملابس أو على المناديل الورقية. الوقت الذي يمكن رؤية الدم فيه يتوقف على كمية الدم التي نزلت أثناء تعشيش البويضة في الرحم ويعتمد أيضا على الوقت اللازم حتى يمكن للجسم أن يتخلص من هذا الدم. وفي معظم الحالات فإن الحوامل ينزل منهن دم الحمل لفترة قد لا تتجاوز بضعة ساعات، وعلى الرغم من ذلك وفي بعض الحالات التي يحدث بها نزول دم أكثر كثافة، فإنه قد يستمر لمدة تصل إلى اليومين. ولكن بقع الدم إن استمرت لفترة أطول من ذلك، فإنها تعتبر من الأعراض نادرة الحدوث.


إن شعرت المرأة أنها حامل وظنت أن وجود بقع الدم لمدة عدة أيام، حدث بسبب تعشيش البويضة، فإنه من الأفضل في هذه الحالة استشارة الطبيبة حتى تتأكد من إن كل شيء على ما يرام. وعلى الرغم من أن دم بداية الحمل يعتبر من العلامات المبكرة وكثيرة الحدوث بعد بدء الحمل فعليا، فإن نزول نزيف غزير أو استمراره لفترة تزيد عن يومين من الأمور غير الطبيعية.