الأربعاء، 21 ديسمبر، 2016

متى تنزل الدورة بعد الفطام

إذا اقتصرت تغذية الرضيع على الرضاعة الطبيعية لمدة 9 شهور، فإن الأم قد تتساءل عن متى تنزل الدورة بعد الفطام؟ قد لا ينزل في هذه الفترة إلا افرازات مهبلية كثيفة بلا رائحة ويصاحبها مغص في البطن. قد تتساءل الأم عن إن كانت هذه الأعراض هي أعراض للحمل الثاني. هل يوجد تفسير لعدم نزول الدورة بعد الفطام ونزول هذه الافرازات وحدوث المغص؟

الدورة قد تنزل بعد مرور 13 شهر وأحيانا قد تنزل بعد مرور 9 أشهر في بعض الأمهات. قد ترحب الأم بهذا التأخير والذي يحدث بسبب الرضاعة الطبيعية مما يجعل الجسم يستريح لفترة طويلة. نزول الدورة بعد الولادة أو بعد الفطام يختلف باختلاف النساء، ولكن يمكن أيضا للأم أن تجرى اختبارا للحمل حتى تتأكد من هذا الأمر.

إذا حدث الفطام في الشهر العاشر من عمر الرضيع، فإن الدورة الأولى قد تبدأ في النزول بعد حوالي شهر أو شهر ونصف الشهر من توقف الرضاعة الطبيعية.

الرضاعة الطبيعية قد تستمر بشكل جيد في الستة شهور الأولى. الدورة والتبويض قد يرجعان بعد الولادة بشهر واحد فقط، ولكن في بعض حالات الحمل الأخرى فإنهما قد يرجعان بعد شهر ونصف الشهر. الأم قد تحمل مجددا بعد الولادة بشهر واحد، وقد تعلم قبل ذلك إن احتمال الحمل بهذا الشكل السريع أمر نادر الحدوث، ولكنه أحيانا قد يكون ضارا للجسم أن يحدث الحمل في وقت قصير، الحمل قد يحدث رغم الالتزام بالرضاعة الطبيعية وتجنب تغذية الطفل بالحليب الصناعي. الحمل قد يحدث أيضا أثناء الرضاعة الطبيعية، وذلك على الرغم من تاخر الدورة، وفي هذ الوقت إن أجرت الأم فحصا لدى الطبيبة فإنها قد تجد أن التبويض ربما حدث لمرات عديدة بدون دورة. نزول دم النفاس قد يتوقف بعد مرور أسبوع واحد من الولادة. ولذا فإن على الأم أن تعلم أن الرضاعة الطبيعية لا تمنع الحمل مجددا، في بعض النساء فإن الرضاعة قد تمنع الحمل ولكن في نساء أخريات فإنها قد لا تمنع الحمل أبدا. جسد كل امرأة يختلف عن أجساد بقية النساء، تأخر نزول الدورة بعد الفطام قد يكون وراثيا في الأم وابنتها.

سؤال متى تنزل الدورة بعد الفطام كثيرا ما يطرح. الأم قد تقصر تغذية الطفل في الستة أشهر الأولى على الرضاعة الطبيعية، ولكنها بعد ذلك قد تبدأ في إعطاءه الأطعمة الطرية، وعلى الرغم من ذلك فإن الدورة قد لا تبدأ في النزول، وهذا الأمر يجعل الأم تظن أن هناك مشكلة تعاني منها. وعليها أن لا تقلق بسبب تأخر الدورة بعد الفطام لأنها تستغرق بعض الوقت حتى ترجع، وخاصة إن لم تكن الأم تتناول حبوب منع الحمل.

الكثير من الافرازات المهبلية عديمة الرائحة قد تنزل في وقت الفطام، وقد لا تعرف الأم سببها أو إذا كانت بسبب مشكلة صحية معينة. قد تبدو المرأة أنها حامل، ولكنها قد لا تكون حاملا وذلك بسبب عدم حدوث القيء أو الشعور بالغثيان أو غيرها من أعراض الحمل الشائعة، وذلك فيما عدا المغص، وهذا على الرغم من عدم نزول الدورة حتى هذا الوقت.

إذا حدث الفطام بعد مرور 15 شهرا من عمر الطفل، فإن الدورة ربما لن تبدأ إلا بعد إتمام الفطام بشكل كامل. قد تشعر الأم بالقلق مما يجعلها تسأل طبيبتها عن هذا الأمر، وحينئذ فإن الطبيبة سوف تخبرها بأن تأخر الدورة بعد الفطام أمر مؤقت، وعلى الأم أن تستمتع بوقتها ولا تشعر بالقلق.

الدورة تنزل بعد الفطام وذلك بعد مرور 6 أشهر وقد يتأخر الأمر عاما كاملا، ولكن من الأفضل أن تسأل الأم طبيبتها حول هذا الأمر وذلك لأن هذا التأخر قد يرجع إلى الاختلافات الفردية بين النساء.

إذا استمرت الرضاعة لمدة عشرة شهور كاملة ثم حدث الفطام، فإن الدورة قد تبدأ في النزول بعد مرور شهر ونصف الشهر.

إذا اقتصرت تغذية الطفل على الرضاعة الطبيعية مع تغذيته أيضا على لبن الأم في الزجاجة وذلك لمدة 11 شهرا، فإن الدورة سوف تبدأ في النزول بعد الفطام بشهر واحد. من المؤكد أن كل امرأة تختلف عن الأخرى، كما أن نزول الدورة قد يكون ذا علاقة باقتصار الرضاعة على لبن الأم أو عدم اقتصارها على ذلك.

إجابة سؤال متى تنزل الدورة بعد الفطام قد تأتي بشكل مفاجئ وذلك عندما ترجع الدورة مما يجعل الأم تشعر بالاطمئنان.

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكوم انا فطمت بنتي ومن يوم ما فطمتها وانا حسا بمغص اسفل البطن وحسا اني عايزا ارجع مع العلم اني مركبة لولب منع الحمل عايزا اعرف ده عادي ولا ممكن يحصل حمل

    ردحذف