السبت، 28 أبريل، 2012

الفيتامينات والمعادن للحامل


الإلتزام بنظام غذائي متنوع وصحي، سوف يساعدك على الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التي تحتاجينها أثناء الحمل. هناك بعض الفيتامينات والمعادن التي تتميز بأهميتها الخاصة. ومنها حمض الفوليك الذي يعتبر هاما جدا للحمل لأنه من الممكن أن يقلل من حدوث الإصابة بتشوهات الصلب المشقوق. إذا كنت ترغبين في حدوث الحمل، فإنه عليك تناول ما لا يقل عن أربعمئة ميكروجرام من حمض الفوليك على هيئة أقراص كل يوم حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل. إذا لم تكوني قد تناولت حمض الفوليك قبل حدوث الحمل، فإنه يجب عليك البدء في ذلك بأسرع ما يمكن وذلك بمجرد أن تعرفي أنك قد حملت.



كما ينبغي عليك أيضا تناول الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك، مثل الخضروات الورقية الطازجة، والكورن فليكس المضاف إليه حمض الفوليك والأرز البني. وبعض أنواع الخبز والمرجرين يتم إضافة حمض الفوليك إليها. إذا كنت قد أنجبت قبل ذلك طفلا مصابا بالصلب المشقوق، أو إذا كنت تعانين من حساسية القمح أثناء الحمل أو من مرض السكري أو كنت تتناولين الأدوية المعالجة للصرع، فإن عليك إستشارة الطبيبة للمزيد من النصائح حول حمض الفوليك. لأنك في جميع هذه الحالات سوف تحتاجين إلى أخذ جرعات أكبر من حمض الفوليك.


فيتامين د تحتاجه الحامل لأنه يحافظ على صحة العظام كما أن فيتامين د يجب أن يحصل عليه الجنين بكميات كافية خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل. فيتامين د ينظم كميات الكالسيوم والفوسفور في الجسم، وهذه المعادن مطلوبة للمساعدة في الحفاظ على سلامة العظام والأسنان. نقص فيتامين د يمكن أن يسبب لينا في عظام المولود ومن الممكن أن يؤدي للإصابة بالكساح. يجب أن تتناولي أقراصا تحتوي على عشرة ميكروجرامات من فيتامين د كل يوم. القليل جدا من الأطعمة يحتوي على فيتامين د، ويتضمن ذلك الأسماك الزيتية والسردين والرنجة، بالإضافة إلى المرجرين والكورن فليكس المضاف إليه فيتامين د.


المصدر الأفضل لفيتامين د هو التعرض لأشعة الشمس في الصيف. والوقت اللازم للتعرض للشمس من أجل الحصول على فيتامين د يختلف حسب كل فرد ويعتمد على الكثير من الأشياء مثل لون الجلد، وأوقات النهار أو شهور السنة. ولكنك لا تحتاجين إلى التعرض للشمس لفترة طويلة جدا، لأن كمية الشمس التي تحتاجين إليها لتحصلي على ما يكفيك من فيتامين د أقل بكثير من الكمية التي تسبب إسمرار البشرة أو إصابتها بالحروق. إذا كانت بشرتك داكنة أو كنت دوما ترتدين ملابسا فضفاضة، فإن إحتمال معاناتك من نقص فيتامين د يكون كبيرا. إستشيري طبيبتك إن كنت قلقة بهذا الشأن.


إذا كنت مصابة بنقص الحديد، فإنك على الأرجح سوف تشعرين بالتعب الشديد وقد تصابين بفقر الدم. اللحم الأحمر والخضروات الورقية الطازجة والفواكه المجففة والمكسرات تحتوي جميعها على الحديد. الكثير من حبوب الفطور أو الكورن فليكس يضاف إليها الحديد. إذا أصبح مستوى الحديد في الدم منخفضا، فإن طبيبتك سوف تنصحك بأخذ مستحضرات الحديد. وهي مجهزة على هيئة أقراص أو مشروب.


فيتامين سي من أهم الفيتامينات التي تحتاجينها أثناء الحمل حيث أن هذا الفيتامين يساعدك على إمتصاص الحديد. الموالح مثل البرتقال بالإضافة إلى الطماطم والبروكلي والفلفل الأخضر والعنب الأسود والبطاطس وبعض عصائر الفواكه الطبيعية مثل الجوافة تعتبر مصدرا جيدا لفيتامين سي. إذا كان مستوى الحديد منخفضا لديك، فإن شرب عصير البرتقال قد يساعدك مع تناول الأغذية الغنية بالحديد.


الكالسيوم يعتبر معدنا حيويا لنمو عظام الجنين وأسنانه بعد أن يولد. منتجات الألبان والأسماك التي تحتوي على العظام الرقيقة مثل السردين من الأغذية الغنية بالكالسيوم. الكورن فليكس والفواكه المجففة مثل المشمش والتين، بالإضافة إلى الخبز المضاف إليه الكالسيوم واللوز والبروتين المستخلص من فول الصويا والخضروات الورقية الخضراء مثل البروكلي والسبانخ تعتبر مصدرا جيدا للكالسيوم.


اغذية تتجنبها الحامل


توجد بعض الأغذية التي يجب عليك عدم تناولها عندما تكونين حاملا لأنها قد تصيبك بالمرض أو قد تؤذي الجنين. يجب عليك أن تتجنبي بعض أنواع الجبن. ومنها الجبن الذي تم إنضاجه بالفطريات الخضراء مثل جبن الروكفور، والجبن البيري، والكمبيرت وغيرها من الأنواع المشابهة. ويجب أن تتجنبي أيضا الأجبان الطرية التي بها خطوط زرقاء مثل الجبن الدنماركي الأزرق. وهذا النوع مصنوع من الفطريات التي قد تحتوي على الليستريا، وهي نوع من البكتيريا يمكن أن تؤذي الجنين. وعلى الرغم من أن مرض الليستريا تحدث الإصابة به بشكل نادر، إلا إنه من الهام أخذ الإحتياطات الكافية أثناء الحمل لأنه حتى الإصابة البسيطة بالليستريا في الأم من الممكن أن تؤدي لحدوث الإجهاض، أو وفاة الجنين أو الإصابة الشديدة للجنين بالمرض. يمكنك أن تتناولي الأجبان الجافة مثل الشيدر والبارمجيان، والأجبان المصنوعة من اللبن المبستر مثل الجبن منزوع الدسم من مصدر موثوق به، والجبن الموتزاريللا والجبن الطري.



تجنبي كل أنواع الباتيه، ويتضمن ذلك الباتيه النباتي، حيث أن هذه الأنواع من الممكن أن تحتوي على الليستريا. يجب أن تبتعدي تماما عن البيض النيء أو ناقص النضج. تأكدي أن البيض تم إنضاجه جيدا وذلك حتى يتماسك كل من البياض والصفار. وهذا يقيك من مخاطر تسمم الغذاء بالسالمونيللا، تجنبي جميع الأصناف التي تحتوي على البيض غير الناضج، مثل المايونيز المصنوع داخل المنزل.


يجب على الحامل أن تبتعد عن اللحوم ناقصة النضج، قومي بطبخ اللحوم والدواجن جيدا بحيث لا يكون بها أية بقايا من سوائل حمراء اللون أو دماء. إهتمي جيدا بإنضاج السجق واللحوم المفرومة. ولا يوجد ضرر من تناول شرائح اللحم الكبيرة وغيرها من قطع اللحم البقري والضأن المقلية، طالما أن الأجزاء الداخلية منها قد تم إنضاجها بطريقة صحيحة وكاملة.


يجب الحذر من المنتجات المصنوعة من الكبد، لا تتناولي الكبد، أو منتجات الكبد مثل الباتيه أو السجق المصنوع من الكبد، حيث أنها قد تحتوي على الكثير من فيتامين أ. الكثير من فيتامين أ قد يضر الجنين. الفيتامينات المصنعة المحتوية على فيتامين أ لها الكثير من الأضرار، لا تتناولي جرعات ضخمة من مستحضرات الفيتامينات، أو زيت كبد الحوت أو أية مستحضرات تحتوي على فيتامين أ بكميات كبيرة.


لا تتناولي بعض أنواع الأسماك، مثل أسماك القرش وأبو سيف، ويجب أن تقللي من كميات التونة التي تأكلينها بما لا يزيد عن قطعتي تونة في الأسبوع وهذا ما يساوي حوالي 150 جم من التونة المصفاة أسبوعيا. وهذه الأنواع من الأسماك تحتوي على تركيزات عالية من الزئبق، والتي يمكن أن تدمر الجهاز العصبي أثناء نموه في الجنين. لا تتناولي أكثر من قطعتين من الأسماك الزيتية أسبوعيا. والأسماك الزيتية تتضمن التونة غير المعلبة والسالمون والماكريل والسردين. المحار النيء يجب تجنبه. تناولي المحار الناضج بدلا من النيء حيث أنه قد يحتوي على البكتيريا الضارة والفيروسات التي من الممكن أن تسبب التسمم الغذائي.


إذا كنت تفضلين تناول الفول السوداني أو أية أصناف غذائية تحتوي على الفول السوداني مثل زبدة الفول السوداني أثناء الحمل، من الأفضل أن تتناوليها كجزء مكمل للنظام الغذائي الصحي المتوازن، إلا إذا كنت مصابة بحساسية الفول السوداني أو إذا نصحتك الطبيبة بالإمتناع عن تناوله.


وربما وصل إلى علم البعض، أن الحوامل في الماضي تم نصحهن بعدم تناول الفول السوداني أثناء فترة الحمل. وهذا الأمر بسبب أن العديد من المراكز البحثية أفادت بأن الحوامل من الأفضل لهن تجنب الفول السوداني إذا كان هناك تاريخ عائلي متعلق بالإصابة بأمراض الحساسية مثل الربو أو الإكزيما أو حمى القش أو الحساسية الغذائية أو غيرها من أنواع الحساسية. ولكن هذا الأمر قد تغير الآن، لأن أحدث الأبحاث قد أظهرت بأنه لا يوجد دليل واضح للقول بأن تناول الفول السوداني أثناء الحمل قد يؤثر على زيادة فرص إصابة المولود بحساسية الفول السوداني.


لا تتناولي إلا اللبن المبستر. وإذا لم يكن متوافرا إلا اللبن غير المعلب، فإن عليك غليه قبل أن تشربيه. لا تتناولي لبن الماعز أو الأغنام غير المبستر أو تأكلي أية أطعمة مصنوعة من الحليب غير المبستر، وعلى سبيل المثال الجبن الطري المصنوع من لبن الماعز.


البروتينات والدهون والسكريات والكربوهيدرات في طعام الحامل


البروتينات في طعام الحامل : من مصادر البروتين المفيدة اللحم الأحمر ويستثنى من ذلك الكبد، ومن البروتينات المفيدة أيضا الأسماك، والدواجن، والبيض، والبقول وبعض الحبوب، والمكسرات. وكل هذه الأغذية تعتبر مصدرا جيدا للعناصر الغذائية أيضا. تناولي كميات معتدلة منها يوميا. وإختاري اللحم الأحمر، قومي بإزالة الجلود من الدواجن وعند الطهي إستخدمي أقل قدر من الدهون. إحرصي على أن يكون البيض والدواجن واللحوم أو اللحوم المصنعة مطهية بشكل كامل. تأكدي من عدم وجود أجزاء من اللحم ذات لون فاتح بسبب نقص النضج وتأكدي من أن السوائل الموجودة في اللحم قد فقدت لونها الأحمر بعد أن نضجت. إحرصي على تناول قطعتين من السمك على الأقل أسبوعيا، على أن تكون إحداهما من الأسماك الزيتية. توجد هناك بعض أنواع الأسماك التي يجب تجنبها أثناء الحمل.



الالبان في غذاء الحامل


منتجات الألبان مثل اللبن والجبن والزبادي والجبن قليل الدسم تعتبر هامة للحامل لأنها تحتوي على الكالسيوم وغيره من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين. تناولي قطعتين أو ثلاثة قطع منها يوميا، ومن الأفضل أكل الأنواع قليلة الدسم كلما أمكن. ومنها على سبيل المثل، اللبن منزوع الدسم أو الحليب والزبادي قليل الدسم والأجبان الجافة قليلة الدهون. ومع ذلك، فإنه يوجد بعض الأجبان التي يجب أن تتجنبيها أثناء الحمل.


الاغذية والمشروبات الغنية بالدهون أو بالسكريات


هذه المجموعة من الأغذية تتضمن جميع أنواع الدهون والزيوت، والزيوت والدهون المضافة على السلاطات والكريمات والشيكولاتة والأطعمة المقلية والبسكويت والفطائر والآيس كريم والكيك والبودنج. يجب عليك أن لا تتناولي إلا كميات قليلة من هذه الأغذية. يحتوي السكر على سعرات حرارية بدون وجود أية عناصر غذائية أخرى يحتاجها الجسم. تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر بكميات كبيرة قد تسبب حدوث تسوس الأسنان، وخاصة إذا تم تناولها بين الوجبات. إذا تناولت أكثر مما تحتاجينه منها، فإن هذا سوف يؤدي إلى زيادة وزنك. تناول الكثير من الدهون المشبعة يمكن أن يزيد من نسبة الكولستيرول في الدم، مما يزيد من فرص حدوث أمراض القلب. حاولي التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من الدهون المشبعة وإستبدليها بالأغذية الغنية بالدهون غير المشبعة.


الكربوهيدرات في غذاء الحامل


الكربوهيدرات تشعر الحامل بالشبع على الرغم من عدم إحتوائها على كميات كبيرة من السعرات الحرارية كما أنها مصدرا هاما للألياف والفيتامينات. وهي تتضمن الخبز والبطاطس والأغذية المصنعة مثل الكورن فليكس والمكرونة بالإضافة إلى الأرز والشوفان والذرة والبطاطا الحلوة ودقيق الذرة. وهذه الأغذية يجب أن تكون الجزء الأساسي في جميع الوجبات. إحرصي على تناول الحبوب الكاملة بقدر الإمكان.


وزن الحامل


معظم النساء يزيد وزنهن فيما بين عشرة كيلوجرامات إلى اثنا عشر كيلوجراما أثناء الحمل. زيادة الوزن تختلف بشدة من حامل إلى أخرى إعتمادا على وزن المرأة قبل الحمل. الكثير من الوزن الزائد يرجع إلى نمو الجنين. زيادة وزنك بشكل كبير يمكن أن تؤثر على صحتك وقد تؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم لديك. وعلى الجانب الآخر فإنه من الهام أن لا يقل وزنك أثناء الحمل، ولكن يجب أيضا أن تتناولي الطعام الصحي. ومن الهام أيضا ممارسة بعض النشاط والحركة عن طريق القيام بأنشطة الحياة اليومية أو غيرها من التمارين الرياضة. إن كنت قلقة بشأن هذا الأمر، فإن عليك محادثة طبيبتك. لأنها سوف تقدم لك بعض النصائح إن كان وزنك زائدا عن مئة كيلوجرام، أو كان أقل من خمسين كيلوجراما.


اعداد الطعام للحامل


قومي بغسل الفواكه والخضر أو الخضر المعدة للسلاطات لكي تتخلصي من أية بقايا من الأتربة، والتي قد تحتوي على ميكروب التوكسبلازما. لأن هذا الميكروب قد يسبب الإصابة بداء القطط، والذي قد يؤذي الجنين. قومي بسلق الأطعمة التي تم إعدادها مسبقا حتي تضمني أن الحرارة وصلت لجميع إجزائها. وهذا يكون هاما جدا على الأخص للوصفات التي تحتوي على الدواجن. إحتفظي ببقايا الوجبات مغطاة في الثلاجة ويجب أن يتم تناولها قبل مرور يومين. قومي بغسل جميع الأسطح والأواني وغسل يديك أيضا، وذلك بعد تجهيز اللحوم النيئة. لأن هذا سوف يساعدك على تجنب الإصابة بداء القطط.


الاطعمة والفواكه والخضروات المفيدة للحامل


الاطعمة المفيدة للحامل : النظام الغذائي وأسلوب الحياة الصحي يمكن أن يساعدك على الحفاظ على حمل طبيعي أثناء جميع شهور الحمل، كما أن ذلك يمكن أن يعطي الجنين أفضل بداية ممكنة لحياته. وخلال السطور التالية سيتم شرح بعض الأمور التي يمكنك القيام بها حتى تظلي بصحة جيدة أثناء الحمل.



الأغذية المفيدة للحامل هامة جدا وذلك إن كنت حاملا أو كنت منتظرة أو راغبة في حدوث الحمل. تناول الطعام الصحي أثناء الحمل يمكن أن يساعدك ويساعد الجنين حتى يتطور وينمو كما أنه سيساعدك على البقاء بصحة جيدة. أنت لست في حاجة إلى نظام غذائي خاص، ولكن يجب أن تحرصي على تناول مختلف أنواع الأغذية النافعة كل يوم من أجل الحصول على العناصر الغذائية بشكل متوازن والتي تحتاجينها أنت والجنين. ينبغي عليك أيضا تجنب بعض أنواع الطعام.


سوف تشعرين في أغلب الأحيان بالجوع الشديد مقارنة بما قبل الحمل، ولكنك في واقع الأمر لست في حاجة لتناول ضعف ما كنت تتناولينه قبل الحمل، وذلك حتى لو كنت حاملا في توأمين أو حتى في ثلاثة توائم. تناول وجبة الفطور كل يوم، سوف يساعدك على تجنب الوجبات الخفيفة فيما بين الوجبات والتي تحتوي على السكريات والدهون. قد تحتاجين إلى تغيير كميات الأنواع المختلفة من الأغذية التي تعودت على تناولها، بدلا من تجنب هذه الأطعمة المفضلة لديك.


الغذاء المتكامل للحامل


يتكون الغذاء المتكامل للحامل من جميع أنواع الأطعمة التي تضمن لها تغذية متوازنة وصحية


الفواكه والخضروات المفيدة للحامل


تعتبر الفواكه والخضروات مصدرا للفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى أنها من أفضل الأغذية التي تمد الحامل بالألياف، والتي تساعد على الهضم وتقي الحامل من الإمساك. يجب على الأقل أن تتناولي خمسة قطع يوميا من الفواكه أو الخضروات الطازجة، أو التي تم تجميدها، أو المعلبة، أو المجففة، أو عصير الفاكهة. إحرصي دائما قبل تناولها على غسلها بحرص. ولكي تحصلي على أكبر إستفادة من الخضر، تناوليها نيئة أو قليلة النضج.


الاسبوع الثالث والعشرين حتى الاسبوع الاربعين من الحمل


الاسبوع الثالث والعشرين حتى الاسبوع الثلاثين من الحمل : يكون الجنين في هذه الفترة له القدرة على الحركة بمنتهى النشاط والقوة، كما أن حاسة اللمس تكون قد تطورت لديه ويستطيع الإستجابة للأصوات. قد تؤدي الأصوات العالية جدا القريبة منه إلى تحركه بشكل مفاجئ وقيامه بالركل. كما أن الجنين في هذا الوقت يستطيع إبتلاع القليل من السائل الأمنيوسي والذي يسبح فيه، وبالتالي فإنه يخرج القليل جدا من البول في هذا السائل. في بعض الأحيان فإن الجنين قد يصاب بالحازوقة، وقد تشعرين بكل هزة تصاحب هذه الحازوقة. الجنين في هذه المرحلة قد يتبع نظاما محددا في الإستيقاظ والنوم. وكثيرا ما يكون هذا النظام مختلفا تماما عن نظامك في الإستيقاظ والنوم. وعلى ذلك إن كنت نائمة ليلا، فإن الجنين قد يستيقظ ويبدأ في الحركة والركل.



يمكن سماع دقات قلب الجنين عن طريق سماعة الطبيبة. أما بعد ذلك، فإن الزوج يستطيع الإستماع إلى دقات قلب الجنين عن طريق وضع الأذن على البطن، ولكنه قد يكون أمرا صعبا تحديد منطقة البطن الأقرب لقلب الجنين. في هذا الوقت يكون جسد الجنين مغطى بطبقة بيضاء، شمعية. ومن المعتقد أن هذه المادة تحمي بشرة الجنين أثناء وجوده في السائل الأمنيوسي. وهذه الطبقة البيضاء عادة ما تختفي قبيل الولادة.


من الأسبوع الرابع والعشرين، فإن الجنين من الممكن أن يبقى على قيد الحياة إن حدثت ولادة مبكرة. معظم الأجنة التي تولد قبل هذا الأسبوع لا تستطيع البقاء حية وذلك لأن الرئة وغيرها من الأعضاء الحيوية لن تكون في هذا الوقت نامية بشكل كافي. تطور رعاية حديثي الولادة في السنوات الأخيرة عن طريق وحدات العناية بالمواليد المبتسرين تمكنهم من البقاء على قيد الحياة. المواليد الذين يولدون في هذا الوقت تقريبا ترتفع لديهم مخاطر الإصابة بالإعاقات.


في حوالي الأسبوع السادس والعشرين فإن جفون عيني الجنين تبدآن في التفتح لأول مرة. عيون الجنين عادة ما تكون زرقاء اللون أو زرقاء داكنة اللون، ومع ذلك فإن بعض المواليد يمتلكون عيونا ذات لون بني عند الميلاد. ولا تمر إلا بضعة أسابيع قليلة بعد حدوث الولادة ثم تتحول عيون المولود إلى اللون الذي سيستمر معه مدى الحياة. ويكون طول جسم الجنين من الرأس حتى أسفل الجسم في الأسبوع الثلاثين من الحمل حوالي ثلاثة وثلاثين سنتيمترا.


الاسبوع الواحد والثلاثين حتى الاسبوع الاربعين من الحمل


يستمر الجنين في النمو، وبشرة الجنين، والتي كانت تغلب عليها التجعدات، تصبح أكثر نعومة، وتبدأ الطبقة الشمعية البيضاء والزغب الخفيف في الإختفاء. مع بداية الأسبوع الثاني والثلاثين، فإن الجنين عادة ما يرقد ويكون إتجاه رأسه للأسفل، وذلك إستعداد للميلاد. ويمكن أن يتحرك رأس الجنين إلى الأسفل داخل الحوض، وذلك قبل حدوث الولادة. وفي بعض الأحيان فإن رأس الجنين لا ينزل إلى داخل الحوض إلا بعد بدء المخاض فعليا.


الكلام مع الجنين


قيام الحامل بالحديث، أو القراءة والغناء للجنين أثناء شهور الحمل وخاصة الأخيرة منها سوف يساعد على زيادة الإرتباط بينها وبين المولود بعد إتمام الولادة.


الاسبوع العاشر حتى الاسبوع الثاني والعشرين من الحمل


الاسبوع العاشر حتى الاسبوع الرابع عشر من الحمل : بعد مرور اثنا عشر أسبوعا من حدوث الحمل، فإن الجنين يكون قد إكتمل تكوينه. ويكون لديه جميع الأعضاء والعضلات والأطراف والعظام، كما أن الجهاز التناسلي يكون قد تطور. ومن الآن وصاعدا فإن الجنين سوف ينمو ويكبر. ويقوم الجنين في هذا الوقت بالتحرك داخل الرحم، ولكنك لن تكوني قادرة على الشعور بهذه الحركات بعد. مع بداية الأسبوع الرابع عشر، فإن دقات قلب الجنين تكون قوية بما يكفي للإستماع لها عن طريق جهاز السونار. دقات قلب الجنين في هذا الوقت تكون سريعة جدا، بما يعادل ضعف سرعتها في الشخص البالغ. في الأسبوع الرابع عشر، فإن طول الجنين يصل إلى خمسة وثمانين مليمترا من الرأس حتى أسفل الجسم. حملك قد يبدأ في الظهور، ولكن هذا الأمر يختلف بشدة من حامل إلى أخرى.



الاسبوع الخامس عشر حتى الاسبوع الثاني والعشرين من الحمل


ينمو الجنين بشكل أسرع مقارنة بأية مرحلة أخرى من حياته. ويكون نمو الجسم بمعدل أكبر من الأطراف مما يؤدي لأن يكون الرأس والجذع كبيران مقارنة بالأطراف، يصبح الوجه أكثر وضوحا في معالمه ويبدأ الشعر والحاجبين والرموش في النمو. ولكن الجفون تظل مغلقة وتغطي العينين. ويتكون لدى الجنين بصمات أصابع فريدة من نوعها، وذلك بمجرد أن تتكون الخطوط المميزة على جلد الأصابع. وفي هذا الوقت فإن أظافر أصابع اليد والقدمين تنمو ويستطيع الجنين في هذا الوقت أن يحرك قبضتيه.


في حوالي الأسبوع الثاني والعشرين، تصبح بشرة الجنين مغطاة بطبقة رقيقة من الشعر الناعم أو الزغب الخفيف، ويسمى هذا شعر الجنين. ولا يعرف حتى الآن فائدة هذا الشعر، ولكن البعض يعتقد أنه يحافظ على حرارة جسم الجنين في درجة طبيعية. ويختفي شعر الجنين قبل الولادة أو بعدها بفترة قصيرة.


ما بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع الثاني والعشرين، عادة ما سوف تشعرين لأول مرة بحركة الجنين. إذا كان هذا هو الحمل الثاني، قد تشعرين بهذا الأمر مبكرا عن ذلك، خلال الأسبوع السادس عشر أو الثامن عشر. في بداية الأمر، قد تشعرين برفرفة أو إرتعاش أو حركة خفيفة. أو حركات ضعيفة جدا نتيجة تحركات الجنين. وقد يتشابه هذا الأمر قليلا مع حركات الأمعاء عند الإصابة بعسر الهضم. أما فيما بعد، فإنك سوف تكونين قادرة على معرفة ما إذا كانت هذه حركات الجنين أم لا وربما قد تشعرين أيضا بركلات أقدامه. في بعض الأحيان قد تحسين بضربات نتيجة إصطدام قدميه ويديه بداخل جسدك.


الخميس، 19 أبريل، 2012

الاسبوع السادس حتى التاسع من الحمل



الاسبوع السادس والسابع من الحمل : في هذا الوقت يبدأ قلب الجنين في التكون على هيئة كتلة كبيرة ويبدأ المخ في التشكل داخل رأس الجنين. يبدأ القلب في النبض ويمكن رؤيته وهو ينبض عن طريق إختبار السونار. الزوائد الصغيرة على جانبي الرأس سوف تنمو لتكون الأذنين كما أنه توجد بروزات حيث ستبدأ العيون في الظهور. وعلى الجسم، فإن بعض الإنتفاخات تتكون كبداية لظهور العضلات والعظام. كما أن بعض البروزات الصغيرة والتي تسمى براعم الأطراف تظهر في أماكن نمو الذراعين والأرجل. في الأسبوع السابع، فإن الجنين يصل طوله سنتيمترا واحدا من الرأس حتى أسفل الجسم. وهو طول الجنين من أعلى الرأس لأسفل الجذع.

الاسبوع الثامن والاسبوع التاسع من الحمل

يبدأ وجه الجنين في التشكل ببطء. تكون العيون أكثر وضوحا وتتميز بظهور بعض اللون. ويكون للجنين في هذا الوقت فم ولسان. وتبدأ اليدين والقدمين في التكون، مع وجود بعض الإمتدادات حيث ستظهر أصابع اليدين والقدمين. الأعضاء الداخلية الهامة مثل القلب والمخ والرئتين والكليتين والكبد والأمعاء تكون جميعها في حالة تطور. وفي الاسبوع التاسع، فإن طول الجنين لا يتجاوز أثنين وعشرين مليمترا من الرأس حتى القدمين.

الحبل السري

الحبل السري هو مصدر حيوي للجنين. وهو الرابط بين الجنين وبين جسم الحامل. يدور الدم عبر الحبل السري، حاملا الاكسجين والغذاء للجنين كما أنه يخلص الجنين من الفضلات.

المشيمة

المشيمة تكون مرتبطة ببطانة الرحم كما أنها تقوم بالفصل بين الدورة الدموية للحامل وبين الدورة الدموية للجنين. في داخل المشيمة، يمر الأكسجين والغذاء من الدورة الدموية للحامل إلى الدورة الدموية للجنين ويتم نقل الأكسجين والغذاء إلى الجنين بعد ذلك عن طريق الحبل السري. الأجسام المضادة التي تعطي مناعة ضد الأمراض تصل إلى الجنين بنفس الطريقة. النيكوتين والمواد الضارة يمكن أيضا أن تمر للجنين بنفس الطريقة.

كيس الحمل

في داخل الرحم، يسبح الجنين في كيس يحتوي على السائل الأمنيوسي ويسمى هذا الكيس كيس الحمل، قبل أو أثناء الولادة فإن هذا الكيس أو الغشاء ينفتح ويخرج السائل الأمنيوسي منه. وهذا ما يعرف بنزول السائل قبل الولادة.

تطور الجنين من بداية الحمل حتى الولادة - بداية الحمل حتى الاسبوع الخامس



معرفة بداية الحمل : تقوم طبيبة أمراض النساء والولادة بتحديد ومعرفة بداية الحمل عن طريق تقدير اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة، ولا تعتبر بذلك بداية الحمل هي اليوم الذي حدث به الحمل. ولذلك فإنه عندما تخبرك الطبيبة أن حملك قد مر عليه أربعة أسابيع، فإنها تعني في الحقيقة أنه مر ما لايزيد عن أسبوعين بعد حدوث الحمل فعليا. يستمر الحمل عادة ما بين سبعة وثلاثين إلى أثنين وأربعين أسبوعا من اليوم الأول لآخر دورة شهرية. والمتوسط هو أربعين أسبوعا.

إذا لم تكوني متأكدة من تاريخ الدورة الشهرية الأخيرة، لذا فإن الفحص المبكر بالسونار سوف يعطيك مؤشرا جيدا عن الموعد الذي سوف يولد فيه الطفل. في الأسابيع الأولى المبكرة من الحمل، فإن الجنين يكون في أولى مراحل تكونه وتطوره. ومن الأسبوع الثامن للحمل فإن الجنين قد يكون قد بدأ ثاني مراحل نموه وتطوره.

الاسبوع الثالث من الحمل

الأسابيع الثلاثة التالية لليوم الأول من آخر دورة شهرية تعتبر مرحلة مبكرة من الحمل. تتحرك البويضة المخصبة ببطء عبر قناة فالوب إلى الرحم. تبدأ البويضة كخلية وحيدة، والتي بعد ذلك تنقسم مرات متكررة. وبمرور الوقت فإن البويضة المخصبة تصل إلى الرحم، وتصبح في ذلك الوقت كتلة مكونة من مئة خلية، وهي بذلك أولى مراحل الجنين. وتستمر في النمو والإنقسام. وبمجرد أن يصل إلى الرحم فإن الجنين يلتصق ويتشبث ببطانة الرحم. وتسمى هذه العملية إلتصاق الجنين بالرحم.

الاسبوع الرابع والخامس من الحمل

في هذا الوقت فإن الجنين يستقر في بطانة الرحم. تتشعب الخلايا الخارجية كي تكون ما يشبه الجذور المتصلة بالدورة الدموية للأم. أما الخلايا الداخلية المكونة للجنين فإنها تنقسم إلى طبقتين ثم إلى ثلاثة طبقات. وكل من هذه الطبقات سوف تنمو لتكون جزءا مختلفا من جسم الجنين. إحدى هذه الطبقات سوف تصبح المخ والجهاز العصبي، والجلد، والعيون، والأذنين. وطبقة أخرى سوف تنمو لتكون الرئتين والمعدة والأمعاء. أما الطبقة الثالثة فهي التي تكون القلب والدم والعضلات والعظام.

الأسبوع الخامس هو الأسبوع الخامس بعد غياب الدورة الشهرية. وفي هذا الوقت، فإن معظم النساء يكن قد بدأن يشعرن فقط أنهن قد حملن فعلا. يكون في هذا الوقت الجهاز العصبي للجنين قد بدأ فعليا في التطور. ويبدأ هذا الجهاز على هيئة أخدود يتكون على الطبقة العليا من الخلايا. وتبدأ الخلايا في الإنثناء للأعلى وحول هذا الإخدود لتكون قناة تسمى القناة العصبية. وهذه القناة سوف تتطور إلى المخ والحبل الشوكي للجنين، وعلى هذا فإن هذه القناة لها بداية ولها نهاية. والتشوهات التي تحدث في هذه القناة هي السبب في الإصابة بالصلب المشقوق. كما أن القلب في هذا الوقت يبدأ في التكون وتتشكل بعض الأوعية الدموية للجنين. بعض هذه الأوعية الدموية وتفرعاتها تصل الجنين بالحامل، وهذه الأوعية الدموية تتطور لتصبح الحبل السري.

العناية بالحامل والجنين قبل الولادة - الحمل والدراسة



عندما تعرفين أنك حامل، فإنه من الهام الإتصال في أسرع وقت ممكن بطبيبة أمراض النساء والولادة. ويمكنك حجز موعد معها بسهولة عن طريق الإتصال هاتفيا بعيادة الولادة. كما إنه يمكنك إستشارة طبيب العائلة كي يرشدك إلى طبيبة أمراض نساء وولادة ذات خبرة جيدة. إن كنت في حاجة إلى رعاية صحية خاصة، فإن طبيبتك بالإضافة إلى الأطباء الأخصائيين يمكن أن يتشاركوا المسئولية الخاصة بالعناية بحملك.

تعتبر المقابلة الأولى أو الثانية مع طبيبة الولادة من أهم مواعيد متابعة الحمل. وقد تطول هذه المقابلة حتى ساعتين وقد تحدث في المستشفى، أو في عيادة الولادة أو في مركز رعاية الحمل، ويمكن أيضا أن تتم في منزلك في حال تعذر إنتقالك للعيادة أو المستشفى. سوف تسألك الطبيبة عدة أسئلة عن صحتك بوجه عام، وعن صحة عائلتك وعائلة زوجك. من أجل إختيار الطريقة التي ستتم من خلالها متابعة الحمل. طبيبتك سوف تطلب منك القيام بعدة تحاليل للدم وإجراء بعض الفحوص، بخلاف بعض الفحوص الأخرى التي ستجرى طوال شهور الحمل. نتائج هذه الإختبارات قد يكون لها تأثير على إختيار طريقة متابعة الحمل فيما بعد. لذا فإنه من الهام عدم إهمال القيام بها. وسوف تسألك الطبيبة أيضا عن أية إحتياجات أخرى أو أمور للعناية بحملك قد تكون مطلوبة.

الاعتماد على النفس اثناء الحمل

العديد من الحوامل قد يفضلن الإعتماد على أنفسهن أثناء سفر الزوج وحتى يحين موعد الولادة. إن كنت حاملا وتريدين الإعتماد على نفسك أثناء الحمل، فإنه من الهام أيضا الإستعانة بقريباتك وصديقاتك واللاتي يمكن أن يخففن من بعض المعاناة ومن المشاعر التي قد تصاحب الحمل، مع مساندتك في غير ذلك من الأمور. حل المشاكل المرتبطة بالحمل سواء أكانت مشاكل شخصية أو مشاكل طبية، يكون صعبا عندما تكونين وحيدة أثناء حملك، ويكون من الأفضل أن تكون لك صديقة تتحدثين معها بدلا أن تستسلمي لمشاعر الإحباط واليأس.

الحمل والدراسة

إن حدث لديك الحمل أثناء الدراسة، فإن هناك العديد من الأمور التي يجب وضعها في الحسبان أثناء الحمل وبعد أن تتم الولادة. تستطيع طبيبة النساء والولادة إسداء النصائح لك عن طرق العناية بالحمل أثناء الدراسة.

الدراسة اثناء الحمل

حدوث الحمل لديك لا يعني الضرورة التخلي عن دراستك. إذا كنت ما زلت في دراستك الجامعية ولم تتخرجي بعد، فإن الجامعة غير مسموح لها بإنهاء دراستك بسبب حدوث الحمل لديك أو بسبب أية مخاطر صحية قد تكون متصلة بالحمل. ومع ذلك، فإن القائمين بهذا الأمر قد يقترحون عليك بعض البدائل والحلول لفترة الدراسة اثناء الحمل. وقد يسمح لك بالتغيب عن الدراسة لعدة شهور قبل وبعد موعد الولادة.

كيف تعرفين انك حامل - مشاعر الحامل



عندما تعرفين أنك حامل، فإنه من المؤكد أنك ستشعرين بالسعادة الغامرة وقد تشعرين أيضا بالمفاجأة، أو بالإرتباك. ويختلف شعور كل حامل عن الأخرى ويجب عليك أن لا تقلقي إذا لم تشعري بالفرح الشديد كما كنت تتوقعين قبل حدوث الحمل. وحتى إن كنت قد إنتظرت حدوث الحمل، فإن مشاعرك قد تتحول إلى عدم التصديق وعدم إستيعاب الخبر. بعض هذه المشاعر قد تكون ناتجة من التغيرات في مستوى الهرمونات لديك، والتي من الممكن أن تجعلك تشعرين بأحاسيس متضاربة.

وحتى إن كنت تشعرين بالقلق والإرتباك في بداية الحمل، فإن مشاعرك سوف تتغير لاحقا. حاولي التحدث مع طبيبتك والتي سوف تساعدك على التأقلم أو الإعتياد على الحمل وسوف تقدم لك النصائح حول هذا الأمر. قد يشعر الزوج أيضا بأحاسيس مختلفة عندما يعرف أن زوجته قد أصبحت حاملا. وقد يجد الزوج أنه من الصعوبة مناقشة هذه الأحاسيس لأنه لا يريد أن يزيد مشاعر القلق لدى زوجته. وكلا الزوجين يجب أن يشجع أحدهما الآخر ويتحدثان عن مشاعرهما أو عن مخاوفهما في هذه المرحلة المبكرة من الحمل.

وأيا كان ما تشعرين به، فإن عليك تحديد موعدا مع طبيبة النساء والولادة بما يمكنك من البدء في متابعة الحمل معها. وهذه المتابعة للحمل سوف تستمر حتى موعد الولادة وإتمامها.

قد ترغبين في إخبار عائلتك وصديقاتك عن حدوث الحمل لديك في الحال، أو الإنتظار قليلا حتى تستعيدي شعورك بالإطمئنان والهدوء. العديد من الحوامل ينتظرن حتى يتأكدن من حدوث الحمل عن طريق السونار وذلك قبل إخبار أسرهن بحدوث الحمل لديهن. أفراد الأسرة أو أفراد العائلة قد يظهرون الكثير من مشاعر السعادة والترحيب أو ردود الأفعال المتباينة على خبر حملك المفاجئ. وقد يكون من الأفضل مناقشة هذه الأمور مع طبيبتك أولا.

الأربعاء، 18 أبريل، 2012

علامات الحمل و نتيجة اختبار الحمل



بالنسبة إلى النساء اللاتي يتميزن بدورة شهرية طبيعية ومنتظمة، فإن علامات الحمل المبكرة والمؤكدة هي تأخر أو بالأصح غياب الدورة. وفي بعض الأحيان فإن النساء الحوامل تحدث لديهن الدورة بشكل خفيف جدا، ويظهر لديهن القليل من الدم. والعلامات الأخرى لحدوث الحمل هي كما يلي: الشعور بالغثيان، وقد يكون هذا الشعور لديك بدون مرض أو تكونين مريضة بالفعل. وهذا عادة ما يعرف بغثيان الصباح، ولكنه يمكن أن يحدث في أي وقت من أوقات الليل أو النهار. إذا شعرت بالغثيان طوال الوقت، مع حدوث القيء بشكل مستمر، فإنه يجب مقابلة طبيبة النساء على الفور.

تحدث العديد من التغيرات في الصدر، حيث أن الصدر قد يصبح أكبر حجما مع الشعور بليونته، وهذا قد يتشابه تماما مع ما يحدث قبل الدورة. وقد يصاحب ذلك أيضا الشعور بالتنميل أو الوخز. كما أن العروق والأوردة الموجودة في الصدر قد تصبح أكثر ظهورا، وتصبح الحلمات ذات لون داكن وتكون بارزة.

كثرة التبول من علامات الحمل، وقد تجدين نفسك في حاجة إلى الذهاب إلى الحمام ليلا، ومن العلامات الأخرى حدوث الإمساك، مع زيادة ظهور الإفرازات المهبلية والتي تحدث مع عدم الإحساس بالألم أو الحكة، إن كنت حاملا فإنك سوف تشعرين بالتعب، ويحدث كثيرا الإحساس بطعم غريب في الفم وعادة ما يكون هذا الطعم معدنيا. الحامل في أكثر الأحيان تشمئز وتنفر من روائح الشاي والقهوة والدخان ومن الأطعمة الدسمة.

اختبار الحمل

اختبار الحمل يمكن إجراؤه أو عمله بواسطة عينة من البول وذلك أثناء اليوم الأول من بعد غياب الدورة الشهرية، وهذا الأمر يعني أنك إن كنت حاملا، فإن الحمل قد حدث بالفعل لديك منذ أسبوعين. بعض إختبارات الحمل شديدة الحساسية يمكن أن تستخدميها حتى قبل أن يأتي موعد الدورة الشهرية. يمكنك أخذ عينة البول في أي وقت من ساعات النهار. إستخدمي وعاءا تم تنظيفه بالماء وبدون صابون لجمع البول.

يمكنك شراء إختبار الحمل والذي يباع في الصيدليات، وعادة ما تكون إختبارات الحمل زهيدة الثمن. وهذه الإختبارات يمكن بسهولة إجراؤها بنفسك بدون مساعدة الطبيبة. يعطي إختبار الحمل نتائج سريعة كما يمكنك عملها بدون أية مساعدة من أحد. توجد الكثير من أنواع إختبارات الحمل المنزلية. وتختلف طرق إستخدامها حسب كل نوع على حدة، وهذا الأمر يتطلب قراءة التعليمات وتنفيذها بدقة.

نتيجة اختبار الحمل

النتائج الإيجابية لإختبار الحمل عادة ما تكون صحيحة. ولكن النتيجة السلبية تكون أقل مصداقية وتأكيدا. إن كنت ما زلت تعتقدين أنك حامل، فإن عليك الإنتظار للأسبوع التالي لكي تجري الإختبار مرة أخرى أو قد يكون من الأفضل زيارة عيادة الحمل والولادة. كما يجب الإسراع في مقابلة الطبيبة إذا كنت تتناولين علاجات للأمراض المزمنة مثل داء السكري أو مرض الصرع، أو إذا كنت تعانين من مشكلة نفسية.

الحمل بالتوائم والتوائم الثلاثية - هل انا حامل بتوأم - والاستعداد للحمل بالتوائم



يحدث الحمل بالتوائم المتماثلة عندما تنقسم البويضة المخصبة إلى نصفين، وكلا التوأمين سيحصلان على نفس الصفات الواراثية، وبسبب ذلك فإنهما سيكونان من نفس النوع ويكونان متشابهان بشكل كامل. اما التوائم الغير متماثلة فهي الأكثرحدوثا. وهذه التوائم تنتج من بويضتين مختلفتين تم إخصابهما بمشيجين مختلفين أيضا في نفس الوقت. وقد يكون هذان التوأمين من نفس النوع أو من نوعين مختلفين ذكر أو أنثى، وعلى الأرجح سيختلفان من حيث الشكل كإختلاف أي أخ عن أخيه. تحدث ولادة التوائم المتماثلة بنسبة الثلث أما التوائم الغير متشابهة فتحدث بنسبة الثلثين من بين جميع ولادات التوائم.

تحدث ولادة التوائم المتماثلة وغير المتماثلة في ولادة واحدة من كل خمسة وستين ولادة. وتزداد فرص الحمل بالتوائم إذا كانت عائلة الأم معروف عنها ولادة التوائم. أما التوائم الثلاثية فتحدث بنسبة ولادة واحدة من بين كل عشرة آلاف ولادة والتوائم الرباعية أكثر ندرة من الثلاثية. في السنوات الأخيرة، أدى إستخدام أدوية علاج العقم في حدوث ولادات التوائم بشكل أكثر إنتشارا.

هل انا حامل بتوأم

قد تكونين حاملا بتوأم إذا ظهرت لديك الأعراض التالية: إذا شعرت بالإجهاد أوالتعب الشديد منذ بدايات الحمل، وإذا كان حجم بطنك كبيرا مقارنة بالحجم الطبيعي في شهور الحمل، وإذا كانت ولادات التوائم أمرا منتشرا بين قريباتك. أو إذا كنت تتناولين علاجات دوائية لرفع الخصوبة. في أغلب الأحيان يسهل معرفة حدوث الحمل بالتوأم أثناء إختبار السونار، ويتم هذا الإختبار ما بين الأسبوع الثامن والأسبوع الرابع عشر من الحمل.

وينبغي أن تخبرك الطبيبة في هذا الوقت عما إذا كان التوأمين يتشاركان نفس المشيمة كما يحدث في التوائم المتماثلة أو كان لكل توأم منهما مشيمة منفصلة، وفي الحالة الأخيرة فإن التوأمين قد يكونان متماثلين أو غير متماثلين. وإذا كان هذا الأمر لا يمكن تحديده، فيجب أن تطلب منك الطبيبة المزيد من الفحوص. ما يقارب من ثلث التوائم المتطابقة يكون لكل منهما مشيمة منفصلة. وهذا الأمر يحدث عندما تنقسم البويضة المخصبة أثناء الثلاثة أو أربعة أيام الأولى بعد حدوث الحمل وقبل أن تلتصق بجدار الرحم.

الاستعداد للحمل بالتوائم

كل حالات الحمل بالتوائم ترتبط بالكثير من المخاطر والمضاعفات، وعلى الأخص حدوث الولادة المبكرة. إذا كنت حاملا بتوأمين يتشاركان مشيمة واحدة وهما توأمين متماثلان، فإنه من الأفضل إجراء إختبار السونار كل أسبوعين من بداية الأسبوع السادس عشر حتى الولادة، ومن الأفضل أيضا إجراء السونار شهريا إذا كان لكل منهما مشيمة منفصلة. قد تنصحك الطبيبة بإختيار الولادة القيصرية. يكون من الممكن إرضاع التوائم أو التوائم الثلاثية بطريقة طبيعية. وقد تجدين أن الجمع بين الإرضاع بطريقة طبيعية وبطريقة صناعية هو الخيار الأفضل لك، خاصة إن أنجبت توائما ثلاثية أو رباعية.

هرمونات الحمل ونوع الجنين وافضل وقت لحدوث الحمل



هرمونات الحمل : تحتوي أجسام الزوجين على العديد من الهرمونات، وهي عبارة عن مواد بروتينية تفرز في الدم. وهي تحمل الرسائل إلى مختلف أجزاء الجسم وهي تؤدي إلى تغيرات معينة تحدث في الجسم. الهرمونات الأنثوية، والتي تتضمن الإستروجين والبروجسترون، تتحكم في العديد من التغيرات المتعلقة بالدورة الشهرية، مثل خروج البويضة من المبيض وزيادة سمك بطانة الرحم.

أثناء الحمل يتغير مستوى الهرمونات في جسدك. وبمجرد أن يحدث لديك الحمل، فإن مستوى الإستروجين والبروجسترون في الدم يتزايد. وهذا يتسبب في نمو وزيادة سمك بطانة الرحم، وزيادة تدفق الدم إلى الرحم وإلى الصدر، كما أنه يؤدي إلى إسترخاء عضلات الرحم مما يفسح المجال لنمو الجنين. الزيادة في مستويات الهرمونات من الممكن أن تؤثر في الحالة النفسية للحامل. قد تشعرين بتقلب المزاج، أو تحسين برغبة في البكاء كما أن الشعور بالعصبية يكون شديدا. لفترة قصيرة من الزمن قد تظنين أنك لا تستطيعين التحكم في مشاعرك، ولكن هذه الأعراض سوف تختفي بعد مرور الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

الحمل بولد او بنت

تحتوي خلايا جسم الإنسان الطبيعي على ستة وأربعين كروموسوما، ويستثنى من ذلك الأمشاج الذكرية والبويضات الأنثوية. حيث أن كليهما يحتوي على ثلاثة وعشرون كروموسوما. عندما تقوم الأمشاج بتخصيب البويضة، فأن كروموسومات المشيج الذكري تضاف إلى كروموسومات البويضة مما يؤدي لتكوين خلايا تحتوي على ستة وأربعين كروموسوما.

الكروموسومات خيطية الشكل صغيرة الحجم، وكل منها يحمل تقريبا ألفي صفة وراثية. وهذه الصفات الوراثية تحدد الخصائص الموروثة للطفل، لون العينين والشعر، ونوع فصيلة الدم، طول وحجم الجسم. تحتوي البويضة المخصبة على كروموسوم واحد من البويضة وكروموسوم آخر من المشيج الذكري يحددان نوع الجنين ذكر أو أنثى. والكروموسوم الموجود في بويضة الأم من نوع واحد وهو معروف بالنوع س. ولكن الكروموسوم الذي يحدد نوع الجنين الموجود في الأمشاج الذكرية له نوعان س أو ص. إذا تم إخصاب البويضة بمشيج يحتوي على الكروموسوم س، فإن المولود سيكون بنتا. أما إذا كان المشيج يحتوي على الكروموسوم من النوع ص، فإن المولود سيكون ذكرا.

افضل وقت لحدوث الحمل

تزداد فرص حدوث الحمل لديك، إذا توفرت أسبابه أثناء يوم التبويض أو اليومين التاليين أو السابقين لذلك اليوم. ويوم التبويض هو تقريبا اليوم الرابع عشر بعد اليوم الأول لآخر دورة شهرية. تعيش البويضة تقريبا يوما أو نصف يوم بعد إنطلاقها من المبيض. ولكي يحدث الحمل لأي امرأة، فإن البويضة يجب أن تخصب بالأمشاج الذكرية أثناء هذا التوقيت. تستطيع الأمشاج الذكرية البقاء على قيد الحياة لأسبوع كامل داخل جسم المرأة. وعلى ذلك إذا توفرت أسباب الحمل خلال الأسبوع السابق للتبويض، فإن هذه الأمشاج سوف تجد الوقت الكافي للإنتقال عبر قناة فالوب لتنتظر لخروج البويضة.

دورة التبويض - حدوث الحمل واخصاب البويضة والتصاقها بجدار الرحم



دورة التبويض عند المرأة : يحدث التبويض كل شهر عندما تنطلق أو تخرج البويضة من أحد المبيضين. في قليل من الأحيان، تخرج أكثر من بويضة واحدة أثناء الدورة، وعادة ما تخرج البويضة الثانية بعد يوم من خروج الأولى. يساعد البوق الموجود في نهاية قناة فالوب على نزول البويضة الى الرحم عبر قناة فالوب. وفي نفس الوقت، فإن بطانة الرحم يزداد سمكها كما أن إفرازات عنق الرحم تصبح أقل كثافة مما يسمح للأمشاج الذكرية بالوصول إلى الرحم بشكل أكثر سهولة.

تبدأ البويضة في الإنتقال إلى الأسفل خلال قناة فالوب. إذا كان هناك سبب لحدوث الحمل، فإن البويضة قد يتم إخصابها في هذا الوقت بواسطة الأمشاج الذكرية. بطانة الرحم تصبح سميكة في هذه الفترة بما يسهل الأمر على البويضة المخصبة لكي تتعلق وتلتصق ببطانة الرحم. إذا لم يتم إخصاب البويضة، فإنه سيتم التخلص منها خارج الجسم أثناء الدورة الشهرية للمرأة كما يتم نزول بطانة الرحم أثناء الحيض. البويضة ضئيلة وصغيرة الحجم لدرجة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

حدوث الحمل : هي العملية التي تبدأ بإخصاب البويضة وتنتهي بإلتصاق البويضة المخصبة برحم المرأة.

التبويض : يحدث الحمل لدى المرأة في الأيام التي تمثل فترة التبويض، وهذه الفترة هي التي يتم فيها خروج البويضة من أحد المبيضين لكي تنتقل لإحدى قناتي فالوب.

اخصاب البويضة : يبلغ عدد الأمشاج الذكرية أكثر من ثلاثمئة مليون مشيج، وغالبية هذه الأمشاج لا تقوم بإخصاب البويضة، ولكن القليل منها يبدأ في المرور عبر عنق الرحم. عندما تكون المرأة في مرحلة التبويض، فإن إفرازات عنق الرحم تصبح أقل كثافة عن كثافتها في الأيام التي لا يحدث بها التبويض مما يسمح للأمشاج بالمرور عبرها بشكل أيسر. يصل القليل من هذه الأمشاج إلى الرحم بل وقد تصل إلى قناتي فالوب. يحدث اخصاب البويضة إذا إستطاعت الأمشاج الوصول إلى البويضة ومن ثم إخصابها.

التصاق البويضة بجدار الرحم : أثناء الأسبوع التالي لإخصاب البويضة، فإن البويضة المخصبة والتي تعتبر بداية لتكوين الجنين، تبدأ في النزول ببطء إلى قناة فالوب حتى تصل إلى الرحم. وقبل هذا الوقت تكون قد نمت قليلا. تلتصق البويضة المخصبة بثبات في بطانة جدار الرحم السميكة. ويسمى ذلك بالتصاق البويضة بجدار الرحم. يبدأ إفراز الهرمونات من أنسجة البويضة المخصبة مما يمنع نزيف بطانة الرحم. وهذا هو السبب في أن النساء تغيب لديهن الدورة الشهرية بعد حدوث الحمل.

الاسبوع السادس والثلاثين حتى الاسبوع الواحد والاربعين من الحمل



الاسبوع السادس والثلاثين من الحمل: تأكدي من أن جميع أرقام الهواتف الهامة في متناول يديك وذلك في حال أن جاءك المخاض وظهرت أعراض الولادة الحقيقية. يجب أن تعطيك الطبيبة المتابعة للحمل ما يكفي من النصائح حول طريقة إرضاع المولود والعناية بمولودك في أيامه الأولى، ونصائح حول أهمية إعطاء المولود فيتامين ك والقيام بالتحاليل والفحوص له، كما أنها يجب أن تنصحك بخصوص حالتك النفسية بعد الولادة وعن إكتئاب ما بعد الولادة. تقوم الطبيبة في هذا الأسبوع بقياس حجم البطن، وتتأكد من إتجاه رأس الجنين في الرحم، كما أنها سوف تقوم بقياس ضغط الدم وتفحص مستوى بروتينات البول. قد يصبح النوم أمرا صعبا بالنسبة لك في هذا الأسبوع.

الاسبوع الثامن والثلاثين من الحمل

معظم الحوامل تظهر لديهن أعراض الولادة بشكل طبيعي ما بين الأسبوع الثامن والثلاثين والأسبوع الثاني والأربعين من الحمل. يجب أن تخبرك الطبيبة بشكل كافي عن الخيارات المتاحة أمامك إن طالت مدة الحمل عن الاسبوع الواحد والأربعين. كما أن الطبيبة ستقوم بقياس حجم الرحم مرة أخرى بالإضافة لقياس ضغط الدم وبروتينات البول. يجب عليك الإتصال بالمستشفى أو بطبيبة النساء والولادة إن كانت لديك أية مخاوف أو قلق حول صحة الجنين أو حول المخاض والولادة.

الاسبوع الاربعين من الحمل

إن كان هذا هو حملك الأول، فإن طبيبة الولادة يجب أن تنصحك وتوضح لك ما سوف يحدث وما هي المخاطر إن طالت مدة الحمل عن الأسبوع الواحد والأربعين. كما أن عليها أيضا أن تقيس حجم الرحم بواسطة شريط القياس، بالإضافة إلى معرفة ضغط الدم وما إن كان هناك زيادة في بروتينات البول.

الاسبوع الواحد والاربعين من الحمل

إذا تعدت فترة الحمل لديك الأسبوع الواحد والأربعين، فإنك قد تحتاجين إلى تحفيز الولادة. سوف تقوم الطبيبة بإيضاح هذا الأمر لك وماهي المخاطر التي تحيط بعملية تحفيز الولادة. في هذا الأسبوع أيضا يجب أن تقوم الطبيبة بقياس البطن وضغط الدم ونسبة البروتين في البول، كما أنها قد تقوم بعمل مسحة للأغشية قبل الولادة. ينبغي عليك مناقشة الطبيبة حول أنسب الخيارات لعملية تحفيز المخاض والولادة. يجب عليك عدم التأخر في الإتصال بالمستشفى أو عيادة الطبيبة إن كانت لديك أية مخاوف على الجنين أو قلق بخصوص الولادة.

الثلاثاء، 17 أبريل، 2012

الاسبوع الواحد والثلاثين حتى الرابع والثلاثين من الحمل



الاسبوع الواحد والثلاثين من الحمل: إذا كان هذا هو حملك الأول، فإن الطبيبة المتابعة للحمل سوف تراجع وتناقش وتسجل جميع النتائج الخاصة بالفحوص والتحاليل التي تم إجرائها أثناء الموعد السابق من متابعة الحمل. كما أنها سوف تقيس حجم الرحم وتعرف إتجاه رأس الجنين داخله. كما سيتم أيضا قياس ضغط الدم بالإضافة لقياس نسبة البروتين في البول.

الاسبوع الرابع والثلاثين من الحمل

ستقوم طبيبة النساء والولادة بإعلامك عن طرق الإستعداد للمخاض والولادة، ويتضمن ذلك كيفية معرفة علامات الولادة الحقيقية، وطرق التخفيف من آلام الولادة وإختيار أفضل طريقة للولادة بالنسبة إليك، كما أن الطبيبة يجب أن تراجع وتناقش وتسجل جميع النتائج الخاصة بالتحاليل التي تمت من الموعد السابق، ويتم قياس إرتفاع البطن مرة أخرى، بالأضاقة لقياس ضغط الدم وبروتينات البول. وفي هذا الأسبوع سيتم إعطاؤك المصل المضاد إن كانت فصيلة دمك سالبة بالنسبة للعامل ريزوس.

في هذا التوقيت يمكنك التفكير في مكان الولادة الأنسب لك. يمكنك إختيار الولادة في المنزل، أو في أقرب وحدة صحية أو في المستشفى. إن كان لديك أبناءا صغارا، قد ترغبين في الإتفاق مع من سيراعهم عندما تبدأ علامات المخاض في الظهور لديك. ومن المستحسن معرفة أماكن مستشفيات الولادة الأقرب والتي تعمل على مدار الساعة. عليك إختيار من سيرافقك أثناء الولادة سواء كان الزوج أو إحدى قريباتك. إحرصي على أن تكون حقيبة الولادة جاهزة، وذلك إن كنت ترغبين في الولادة في المستشفى أو في الوحدة الصحية.

من الأفضل أن تتابعي البرامج الإرشادية الخاصة بالحمل. قد تشعرين بشكل أكثر وضوحا بتوتر الرحم من وقت إلى آخر، وهذا ما يسمى بالإنقباضات الخفيفة في الاسبوع الرابع والثلاثين أوالخامس والثلاثين من الحمل. قد تشعرين في هذه الفترة بالإجهاد الشديد. إحرصي وتأكدي من حصولك على ما يكفي من الراحة.

الاسبوع العشرين حتى الاسبوع الثامن والعشرين من الحمل



الاسبوع العشرين حتى الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل: في هذه المرحلة من الحمل فإن الرحم يزداد حجمه سريعا ويصبح الحمل ظاهرا بشكل واضح. قد تشعرين بمزيد من الجوع عن ذي قبل. إلتزمي بنظام غذائي متوازن ومتنوع للحفاظ على صحة حملك. أحصلي على ما يكفي من النصائح حول الحمل ومشاكله من طبيبتك. وخلال هذا الوقت فإنه لأول مرة ستشعرين بحركة جنينك. يجب أن تحصلي على شهادة طبية بأنك حامل حتى تستطيعي الحصول على أجازة الوضع.

الاسبوع الخامس والعشرين من الحمل

في هذا الأسبوع تتميز حركة الجنين بالنشاط الكبير كما أنه يستجيب للأصوات وتتكون لديه حاسة اللمس. إن كان هذا هو حملك الأول فإن الطبيبة المتابعة للحمل يجب أن تقوم بقياس حجم الرحم، وضغط الدم بالإضافة إلى قياس نسبة البروتين في البول. إذا كنت سوف تأخذين أجازة للوضع من العمل، فإنه عليك إعلام القائمين بالعمل كتابيا قبل حلول الشهر السادس من الحمل.

الاسبوع الثامن والعشرين من الحمل

يكون الجنين في هذه المرحلة قد إكتمل تكونه بصورة مؤكدة، ولكن حجمه لا يزال صغيرا. قد تشعرين في ذلك الأسبوع بالمزيد من التعب والإرهاق. من الأفضل أن تقوم الطبيبة بقياس حجم الرحم بواسطة شريط القياس. بالإضافة إلى قياس ضغط الدم مرة أخرى ومعرفة نسبة البروتين في البول أيضا، كما أنها قد تطلب منك المزيد من تحاليل الدم. وفي هذا الأسبوع قد تعطيك الطبيبة أولى التطعيمات المضادة إن كانت فصيلة دمك سلبية للعامل ريزوس.

قومي بشراء إحتياجات المولود اللازمة لنومه ولإرضاعه بالإضافة إلى ملابسه. إن كان لديك أبناء صغار وأنت حامل، فإنه من الأفضل البدء في إخبارهم عن حملك وعن مجيء المولود الجديد. يجب الحرص على إرتداء الأحذية المريحة. وإذا شعرت بالتعب، حاولي رفع قدميك لإراحتها.

الاسبوع الثاني عشر حتى الاسبوع العشرين من الحمل



الاسبوع الثاني عشر حتى الاسبوع السادس عشر من الحمل: خلال هذا الوقت من الحمل حاولي الإطلاع لمعرفة المزيد عن الحمل وعن مرحلة ما قبل الولادة. إبدئي في التفكير عن أفضل الطرق التي تناسب إرضاع وتغذية المولود. إحرصي على إستخدام او إرتداء حمالة صدر ذات حجم مناسب. لأن الصدر عادة ما يتزايد حجمه أثناء الحمل، ولذلك فإنك تحتاجين إلى إرتداء حمالة ذات مقاس ملائم. إن كنت تشعرين بالغثيان والتعب قبل الاسبوع الثاني عشر من الحمل فإنك على الأرجح سوف تشعرين بتحسن كبير بعد حلول هذا الأسبوع.

في الأسبوع الرابع عشر من الحمل، سوف تزداد ضربات قلب الجنين قوة ومن الممكن سماعها عن طريق الفحص بجهاز السونار. وخلال هذا الأسبوع فإن حجم البطن سيظهر الحمل. وهذا الأمر يختلف إختلافا كبيرا من حامل إلى أخرى.

الاسبوع السادس عشر حتى الاسبوع العشرين من الحمل

أثناء هذا الوقت من الحمل فإنك قد تشعرين بحركة الجنين لأنه في ذلك الأسبوع يكون تطور أعضاءه قد إكتمل. خلال هذه الأسابيع سوف تصبح بطنك أكبر حجما مما يجعلك في حاجة إلى إرتداء ملابس أكثر إتساعا. وخلال هذه المرحلة من الحمل سوف تشعرين بالنشاط والحيوية بشكل مفاجئ. حاولي بقدر المستطاع ممارسة تمارين الحمل بشكل يومي لأن ذلك يحافظ على صحة حملك.

يجب أن تقوم الطبيبة المتابعة لحملك بمراجعة ومناقشة وتسجيل كل النتائج المتعلقة بجميع الفحوص والتحاليل، بالإضافة إلى قياس ضغط الدم وتحليل مستوى البروتين في البول. ينبغي عليك تناول مستحضرات الحديد إن كنت تعانين من فقر الدم أو الأنيميا. كما أن الطبيبة يجب أن تلتزم بإعطائك ما يكفي من النصائح حول الفحص الذي يؤكد عدم وجود تشوهات في الجنين وذلك أثناء الأسبوع الثامن عشر حتى الأسبوع العشرين من الحمل، وينبغي عليها أيضا الإجابة عن اسئلتك حول هذا الشأن.

في هذا الوقت من الحمل فإن نمو الجنين يكون سريعا. حيث أن وجه الجنين يصبح أكثر وضوحا وإكتمالا، ويبدأ شعر رأسه وحاجبي عينيه ورموشه في النمو والتكون بصورة واضحة. يمكنك في هذا التوقيت أن تطلبي من الطبيبة أن تسمعك دقات قلب الجنين.

الاسبوع الاول حتى الاسبوع الثاني عشر من الحمل



الاسبوع الاول حتى الاسبوع الثامن من الحمل: يمكنك إستخدام إختبار الحمل من اليوم الأول لغياب الدورة الشهرية وهذا الغياب من أهم علامات الحمل. وبمجرد أن تعرفي أنك حامل، قومي بزيارة طبيبة النساء والولادة من أجل البدء في متابعة الحمل والتفكير في أفضل مكان للولادة سواء كان في المستشفى أو في المنزل. بعض النساء الحوامل قد يشعرن بالغثيان أو بالتعب أو الإجهاد الشديد وقد تعاني الحامل أيضا من المشاكل الصحية البسيطة التي لا تستمر لأكثر من بضعة أسابيع.

تناولي ما لا يقل عن عشرة ميكروجرامات من فيتامين د يوميا، والذي يعتبر من المكملات الغذائية التي تضمن بداية سليمة للحمل بالإضافة إلى تناول المستحضرات الأخرى التي تصفها الطبيبة لك. يجب عليك الإستمرار في أخذ فيتامين د خلال حملك وأثناء إرضاعك لطفلك.

الاسبوع الثامن حتى الاسبوع الثاني عشر من الحمل

من المعتاد أن تقومي بزيارة الطبيبة لأول مرة مع بداية الأسبوع العاشر من الحمل والمرة التالية في الأسبوع الثاني عشر. في المرة الثانية، سيتم معرفة وزنك، وقياس طولك حتى يتم تحديد نسبة كتلة الجسم. سوف تسألك الطبيبة عن حالتك الصحية وعن التاريخ المرضي لعائلتك وعن الأمراض التي تعاني منها عائلة الزوج أيضا. وهذا ليتم التأكد من عدم وجود أية مخاطر متعلقة بالأمراض الوراثية.

في هذا الوقت يتم إستكمال تحديد الطريقة التي ستتم بها متابعة الحمل. ستقوم طبيبتك بمناقشتك حول مختلف الفحوص التي ستقومين بها أثناء الحمل، ومنها بالتأكيد إختبار السونار للتأكد من عدم وجود تشوهات في الجنين. وستخبرك الطبيبة ببعض الأشياء التي سوف تحدث أثناء الحمل وعن النصائح التي تضمن لك حملا سليما. وفي هذا الوقت عليك الإستفسار منها عن أية مشكلة تشعرين بها. يمكنك السؤال أيضا عن الوقت المناسب لأخذ أجازة الوضع إن كنت تعملين، وعن الإجراءات التي يلزم أخذها قبل القيام بهذه الأجازة.

عادة ما ينصح بالقيام بفحص السونار ما بين الأسبوع الثامن والأسبوع الرابع عشر من الحمل. وهذا الإختبار سوف يكشف عن طول وحجم جسم الجنين مما يسهل تحديد يوم الولادة بمنتهى الدقة. إختبار السونار يمكن أيضا أن يكشف عن أية تشوهات أو عن وجود أكثر من جنين أو ما يعرف بحمل التوائم. ويمكن للزوج أن يحضر أثناء قيامك بهذا الفحص أوأثناء متابعة الحمل. من الهام أثناء الحمل تناول ما يكفي من الألبان والفواكه والخضروات، بالإضافة إلى تناول مستحضرات الفيتامينات وخاصة فيتامين د والتي من الممكن شراؤها بدون وصفة طبية.

قومي بزيارة طبيبة الأسنان مع بداية الحمل، حيث أن العناية بالأسنان أثناء الحمل وخلال العام الأول من الرضاعة الطبيعية يعتبر أمرا هاما نظرا لإحتياج الأم والرضيع المستمر للكالسيوم خلال هذه الفترة. بمجرد أن تكتمل الأسابيع الإثنى عشر الأولى من الحمل، فإن تكوين الجنين يكون قد إكتمل. حيث أن جميع أعضائه، وعضلاته وأطرافه وعظامه وأعضاء التكاثر تكون قد تطورت. يمكن للجنين في هذا الوقت الحركة ولكنك لن تشعري بهذه الحركة في هذا الوقت المبكر.


مقدمة عن الحمل - كل المعلومات عن الحمل والاستعداد له



إنجاب طفل يعتبر من أجمل الأمور التي يمكن أن تحدث لك. ولكن الحمل أيضا قد يشعرك ببعض القلق. إذا كان هذا هو حملك الأول، فإنه من الصعب توقع ما سيحدث أثناء الحمل.

قد تقوم والدتك وزميلاتك وصديقاتك وقريباتك بإسداء النصائح لك. بالإضافة إلى ذلك فإن هناك الكثير من المعلومات المفيدة من الانترنت وفي المجلات والكتب. في بعض الأحيان قد تجدين أن هذه المصادر محيرة ويكون من الصعوبة معرفة الصحيح منها عندما يخبرك الناس بنصائح مختلفة.

المعلومات الصحيحة عن الحمل تعطيك كل ما هو مفيد وتحتاجين معرفته حتى يكون الحمل سليما ويمثل فترة سعيدة في حياتك، وذلك أيضا لكي تحصلي على العناية الكافية أثناء الحمل. الإرشادات الخاصة بالحمل والولادة في تطور مستمر، لذلك فإنه من الهام أن تحصلي على النصائح الموثوقة مما يمكنك من إختيار الأفضل لحمل طبيعي وسليم.

إن كانت لديك أية تساؤلات أو مخاوف - حتى وإن كانت مخاوف غير مقلقة - فإن عليك التحدث إلى طبيبة النساء والولادة لأنها الأكثر فهما فيما يتعلق بأمور الحمل ومشاكله.

الاستعداد للحمل

ينبغي عليك الأخذ في الإعتبار كل الظروف الحياتية التي من الممكن أن تؤثر في قدرتك على الحمل بشكل طبيعي وهذه الظروف تنطبق أيضا على زوجك. وكل من الزوجين يسهل حدوث الحمل لديهما إن كانا يتميزان بصحة جيدة.

إن كنت تتعرضين للدخان السلبي فإنه يجب عليك تجنب هذا الأمر. تناولي طعام متوزان ومتكامل. تخلصي من زيادة الوزن أو النحافة. يجب عليك تجنب المشروبات الضارة وذلك إن كنت حاملا بالفعل أو كنت منتظرة حدوث الحمل. وإذا كنت لا تستطيعين الإمتناع عن تناول القهوة أو الشاي، فإنه ينبغي عليك حماية الجنين عن طريق شرب ما لا يزيد عن كوب أو كوبين منها مرة أو مرتين في الأسبوع.

قومي بممارسة التمارين الرياضية. إن كنت أنت أو زوجك تتناولان أية أدوية، يستلزم ذلك الحديث مع الطبيبة حول ما إذا كانت هذه الأدوية لها تأثير يمنع أو يضر الحمل. تناولي أربعمئة ميكروجرام من حمض الفوليك يوميا ويجب عليك الإستمرار في هذا الأمر حتى تمام الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

إن كنت تعانين من أية حالة مرضية، أو كنت تعانين من القلق الشديد أو مصابة بمرض السكري أو كانت عائلتك لها تاريخ فيما يتعلق بالأمراض الوراثية، فإنه يلزم التحدث وإستشارة الممارس العام أو أخصائية النساء والولادة قبل أن يحدث لديك الحمل. من الأفضل إستشارة الطبيبة إن كان لديك شعور بأي قلق خلال الفترة السابقة للحمل.