الثلاثاء، 3 سبتمبر، 2013

صعوبة التنفس في الشهر التاسع من الحمل


الحامل قد تعاني من صعوبة التنفس في بداية الشهر التاسع من الحمل فهل هذا الأمر طبيعي؟ في الأيام القليلة الأولى من الشهر التاسع فإن الحامل قد تشعر بصعوبة التنفس سواء كانت جالسة أو نائمة في الفراش. قد تعاني الحامل أيضا من ضغط مستمر أسفل البطن. قد لا تعرف الحامل إن كان عنق الرحم يتوسع في هذا الوقت أم لا ولكن الطبيبة قد تخبرها أن رأس الجنين قد نزلت في الحوض. قد تتساءل الحامل إن كانت صعوبة التنفس طبيعية في بداية الشهر التاسع وهل الشعور بالضغط أسفل البطن هو بسبب نزول رأس الجنين في الحوض أم أنه لأسباب أخرى.

صعوبة التنفس سوف تختفي بمجرد نزول رأس الجنين في الحوض ولذلك فإن صعوبة التنفس في هذا الوقت يكون لها سببا آخر. رأس الجنين ينزل في الحوض في بداية الشهر التاسع وبذلك فإن صعوبة التنفس تختفي ولكن الجلوس والمشي قد يصبحان من الأمور الصعبة. أثناء الجلوس فإن البطن بسبب كبر حجمها تستند على الساقين ولكن المشي في هذا الوقت قد يؤدي لآلام شديدة في القدمين. الشعور بالضغط في الجزء السفلي من البطن قد يكون طبيعيا ولكن من المستحسن استشارة الطبيبة حول هذا الأمر. الكثير من الحوامل يعانين من هذه الأعراض والتي تعني أن موعد الولادة قد اقترب.

صعوبة التنفس في الشهر التاسع من أسبابها أن الجنين يضغط بسبب كبر حجمه على بطن الحامل بما يصعب التنفس بعمق كما كان الحال قبل ذلك في الشهور السابقة. يجب على الحامل أن لا تتردد في الاتصال بالطبيبة إن لم تستطع التقاط أنفاسها بشكل كامل. الضغط في أسفل البطن قد يدل على أن رأس الجنين نزلت في الحوض وقد يؤدي ذلك إلى توسع في عنق الرحم. قد تشعر الحامل برأس الجنين في أسفل الرحم. في هذا الوقت فإن سدادة الرحم قد تنزل وذلك خلال الأسابيع التالية ولكن هذا لا يعني أن المخاض الفعلي قد بدأ.

أثناء الشهر التاسع فإن الحامل تكون قد وصلت إلى المراحل الأخيرة من الحمل وصعوبة التنفس من الأعراض التي تحدث بين الكثيرات من الحوامل. من أسباب صعوبة التنفس أن الجنين يضغط على الحجاب الحاجز. الطريقة التي قد تجدها الحامل لعلاج صعوبة التنفس هي النوم على أحد جانبي الجسم مع وضع وسادة أسفل البطن ووسادة أخرى بين الركبتين وذلك بخلاف الوسادة التي تحت الرأس. يمكن للحامل أيضا أن تأخذ أنفاسا عميقة وببطء. الشعور بالضغط في أسفل البطن قد يكون على الأرجح بسبب نزول رأس الجنين في الحوض وهو من علامات المخاض المبكرة. وبسبب ضغط الجنين على الرحم فإن توسع عنق الرحم سوف يبدأ وهذا الأمر طبيعي جدا. إذا بدأ توسع عنق الرحم فإن ذلك يكون علامة طيبة على أن الجنين بخير. يجب على الحامل في هذا الوقت أن تقوم بتجهيز حقيبة الولادة مع التأكد من أن وسيلة سريعة لنقلها إلى مستشفى الولادة متوفرة لها طوال الوقت.

هناك 3 تعليقات:

  1. انا بحس بضيق تنفس صعب قوى وانسداد فى النف وانا باول اسبوع بالتاسع

    ردحذف
  2. انا بشعر بس اكون قاعده بحس اشي بنزل لتحت وضيق نفس

    ردحذف
  3. ادعو لي أنا ف التاسع بس خلاص تعبت ضيق تنفس وحرقان بفم المعده وعدم قدرة على النوم تعبت اوي

    ردحذف