الثلاثاء، 3 سبتمبر، 2013

الارق عند الحامل - علاج الارق عند الحامل


الارق عند الحامل قد يحدث لها حتى لو كانت تشعر بالتعب الشديد. ما هو علاج الارق عند الحامل؟ الحامل في بداية الشهر التاسع قد لا تستطيع النوم أكثر من ثلاثة أو أربعة ساعات في الليلة الواحدة. قد تعاني الحامل من التعرق المستمر بالإضافة إلى كثرة التردد على دورة المياه. وأسوأ ما يمكن أن تواجهه الحامل هو أنها لا تستطيع النوم بالنهار أيضا وقد لا يمكن معرفة سبب ذلك. قد تشعر الحامل بالإرهاق الشديد ولكنها لا تستطيع أن تغلق عينيها وتنام بسبب الارق. في السطور التالية سيتم إيضاح كيفية علاج الارق عند الحامل.

قد تعاني الحامل من الارق حتى أنها تتمنى أن تنام ولو لليلة واحدة فقط. في بداية الشهر التاسع فإن الحامل تكون مستعدة تماما لولادة الطفل. لعلاج الارق عند الحامل فإنها يجب أن تتوقف عن شرب السوائل قبل النوم ببضعة ساعات. كما يجب عليها أيضا أن تذهب لدورة المياه ثلاثة مرات على الأقل قبل النوم حتى لا تضطر للاستيقاظ أثناء الليل. يمكن للحامل أخذ حمام دافئ قبل النوم لأن ذلك يساعد كثيرا على الاسترخاء ليلا. وجود وسادة بين الركبتين أثناء النوم يقلل كثيرا من آلام الظهر وهذا بالطبع يقلل أو يعالج الارق. عند تشغيل مروحة أثناء نوم الحامل فإن صوتها المستمر يغطي على الأصوات المزعجة التي تسبب الارق عند الحامل. وعلى الرغم من أن هذه الأمور تعالج بعض الارق عند الحامل فإن السبب وراء ذلك هو شعور الحامل بالقلق المستمر بسبب تغيرات الحمل لديها. قد تكون مشكلة الحامل أنها لا تستطيع التوقف عن التفكير في تجهيز المنزل قبل ولادة الطفل. ويمكن للحامل أن تكتب قائمة بالأشياء المطلوب عملها استعدادا لولادة الطفل ثم إنجاز واحدة من هذه الأشياء كل يوم. قد لا تشعر الحامل أبدا أنها مستعدة لاستقبال المولود في المنزل ويجب عليها بدلا من ذلك أن تترفق بنفسها وتتخلص من القلق حول هذا الشأن وخاصة أثناء الليل بما يمكنها من علاج الأرق.

الكثيرات من الحوامل يعانين من الارق. وذلك على الرغم من أنهن سابقا اعتقدن أن هذا الأرق لا يحدث للحوامل الأخريات. الحامل في الشهر الثامن قد لا تستطيع النوم أثناء الليل بسبب الارق. وعلى الرغم من ذلك فإنها قد تنام لبضعة ساعات أثناء القيلولة أو في وقت الظهيرة. من طرق علاج الارق عند الحامل القيام بالمشي الخفيف لنصف ساعة يوميا وبعد ذلك يمكن للحامل أن تأخذ حماما دافئا مما يخفف من الألم في الأرجل والظهر وبعد هذا يمكن تناول كوب كبير من الحليب مما يسهل النوم ليلا وبعمق. ومع ذلك فإن ما يجعل الحامل تستيقظ في الصباح هو الحاجة للذهاب إلى دورة المياه.

الأمهات ممن حملن وأنجبن أكثر من ثلاثة أطفال قد يعانين من بعض الأعراض لأول مرة في مرات الحمل الأخيرة ومن ذلك الشعور بغثيان الصباح. كما أن الحامل قد تستيقظ في الثالثة صباحا ولا تستطيع النوم مجددا لعدة ساعات وقد تحدث هذه الأعراض مبكرا في بداية الشهر الثاني. الارق عند الحامل قد يحدث في الشهر الثامن أثناء الحملين الأول والثاني. علاج الارق عند الحامل قد يتطلب تناول وجبة خفيفة قبل النوم مع النوم على الجانب الذي يجعل الحامل تشعر بالمزيد من الراحة بالإضافة إلى وضع وسادة بين الركبتين مع وضع وسادة أخرى تحت البطن مما يساعد على التخلص من آلام أربطة الرحم الدائرية.

الحامل في بداية الشهر الثامن قد تشعر بعدم الراحة بشكل كبير بسبب الارق. وهي أيضا قد تستغرق أكثر من عشر ساعات أثناء قيامها بالعمل خارج المنزل بالإضافة إلى ذلك فإنها قد تأخذ المزيد من الوقت في العناية بأطفالها الصغار وتحضير الطعام في المنزل. قد تشعر الحامل بالتعب الشديد من بداية الساعة التاسعة وبمجرد نوم أطفالها فإنها قد تذهب لتستريح في الفراش ولكنها تضطر للاستيقاظ أثناء النوم بضعة مرات في الليلة الواحدة. قد يفسر ذلك بأنه استعداد من الجسم لفترة الرضاعة الطبيعية والتي تستلزم الاستيقاظ من النوم ليلا ولكن على الرغم من ذلك فإن النوم بهذه الطريقة لا يكون كافيا. حتى وإن لم تستطع الحامل النوم فإن علاج الارق يكون عن طريق القيام ببعض المشي الخفيف بعد استشارة الطبيبة وبعد ذلك أخذ حمام دافئ ويمكن للحامل أن تضيف بعض الروائح العطرية مثل الفانيلا أو اللافندر على الوسادة مما يزيد من الاسترخاء. يمكن لعلاج الارق أن تقوم الحامل بوضع بعض الوسائد حولها أثناء النوم بالإضافة إلى تشغيل مروحة حتى يغطي صوتها المستمر على الأصوات المزعجة مما يؤدي إلى سهولة نوم الحامل بعمق. من طرق علاج الارق عند الحامل ضرورة الذهاب لدورة المياه قبل النوم مباشرة.

علاج الارق عند الحامل قد لا يستلزم الذهاب لدورة المياه قبل النوم. بدلا من ذلك يمكن للحامل أن تشرب بعض الماء قبل النوم مما يجعلها تستيقظ في وقت مبكر من الليل وبذلك فإنها تنام سريعا ولا تضطر للاستيقاظ بعد ذلك أثناء ما تبقى من الليل. ولكن إن استيقظت الحامل مثلا قي الساعة الرابعة صباحا فإنها قد لا تستطيع النوم مجددا إلا بعد ساعتين. من الهام جدا لعلاج الارق عند الحامل شرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم وذلك لأنه يحتوي على التربتوفان وهو يقلل كثيرا من الأرق.

توجد الكثير من الطرق لعلاج الارق أثناء الحمل ومنها أنه عندما تكون الحامل في الفراش تحاول النوم فإن عليها أن تثبت نظرها على أي شيء ثابت في الغرفة لفترة من الوقت مع التفكير في الأمور الإيجابية. بعد مرور عشرة دقائق فإن العين والذهن سوف يقل تركيزهم وبذلك فإن احتمال البدء في النوم يكون سريعا. قراءة بعض الكتب المفيدة أو مشاهدة بعض البرامج المسلية في الفراش يساعد أيضا على النوم السريع. يجب على الحامل من أجل علاج الارق أن لا تتناول السوائل في الساعة الأخيرة قبل النوم وخاصة المشروبات المحتوية على الكافيين. أخذ حمام دافئ يجعل النوم يكون سريعا ولفترة أطول. يجب على الحامل أن ترتدي الملابس الواسعة أثناء النوم بالإضافة إلى وضع بعض الوسائد لتدعيم الظهر. قد يكون من المفيد أيضا أن تضع الحامل بعض الوسائد مما يرفع الظهر قليلا للمساعدة على علاج الارق. من الأمور الهامة عدم النظر إلى الساعة عند الاستيقاظ أثناء الليل لأن ذلك قد يشعر الحامل بالإحباط كونها لا تستطيع النوم لساعات متواصلة وبدون توقف.

الارق عند الحامل من المشاكل التي تعاني منها الكثيرات من الحوامل وخاصة في بداية الشهر الثامن. قد يكون من اسباب الارق الذهاب إلى الفراش في وقت متأخر ولكن عند النوم في وقت مبكر وذلك قبل الساعة الحادية عشر فإن الحامل تقضي معظم ساعات الليل في النوم مما يقلل كثيرا من الشعور بالتعب في الصباح. يجب على الحامل لكي تتجنب الارق ليلا أن لا تنام أكثر من ساعة ونصف الساعة أثناء النهار. الارق عند الحامل قد يحدث في بداية الشهر السابع أيضا وقد لا يقتصر الأمر على الحاجة للذهاب إلى الحمام كل ساعتين او ثلاثة ولكن الحامل أيضا قد تعاني من الإنزعاج المستمر والاحتقان. قد تصف الطبيبة للحامل دوار البينادريل وهو من الأدوية التي يجب استشارة الطبيبة قبل تناولها لأنه في بعض الحوامل قد يسبب أضرارا للحمل. قد لا يحدث الارق عند الحامل إلا في بعض مرات حملها.

علاج الارق عند الحامل في الاسبوع السابع يكون عن طريق الحمام الدافئ قبل النوم وهذا الأمر يساعد على استرخاء العضلات والتخلص من آلام الحمل. قراءة بعض الكتب المسلية من الأمور المفيدة على أن يكون الكتاب ذو موضوع بسيط وسهل مما يزيد الشعور بالاسترخاء. قد تجد الحامل أن النوم لفترة طويلة أثناء النهار يسبب تأخر موعد الذهاب إلى الفراش ليلا بضعة ساعات ولذلك يجب تجنب هذا الأمر. قد يكون من الأمور المفيدة لعلاج الارق عند الحامل الاستماع إلى الأصوات المستمرة التي تشعر بالاسترخاء مثل صوت المروحة أو صوت المطر المسجل.

هناك تعليق واحد:

  1. ارجوكم ساعدوني انا استعملت جميع الطرق و لم ينفعني شيئ علما انني في الاسبوع 37 و هذا حملي الاول

    ردحذف