السبت، 15 يونيو، 2013

غياب اعراض الحمل - اعراض الحمل الخفيفة


إذا كانت المرأة الحامل متأكدة من حساب بداية الحمل وهو اليوم الأول من آخر دورة شهرية فإنه في الأسبوع السابع من الحمل يمكن أن تقوم الحامل باختبار الحمل لأكثر من مرتين وتكون النتائج جميعها إيجابية. ولكن حتى هذا الوقت فإن غياب اعراض الحمل أمر كثير الحدوث. ويمكن أن يقال أن العرض الوحيد الذي يظهر حتى هذا الوقت بين الحين والآخر هو الغثيان وهو من اعراض الحمل الخفيفة ومن الاعراض أيضا التعب. وغياب اعراض الحمل منها عدم حدوث ليونة في الثدي وهذا على الرغم من أن الكثير من الحوامل تحدث لديهن ليونة في الثدي. وهذا الأمر يقلق الحامل وخاصة التي لم تقابل الطبيبة بعد أو الحامل لأول مرة. ما هو تفسير غياب اعراض الحمل؟ أو ما أسباب ظهور اعراض الحمل الخفيفة؟ في السطور التالية سيتم إيضاح هذه الأمور.

في الاسبوع السادس من الحمل قد تغيب اعراض الحمل وقد تشعر الحامل قبل ذلك في الاسبوع الخامس بليونة الثدي. وتكون اعراض الحمل خفيفة باستثناء الإحساس بالتعب. قد تشعر الحامل بالذعر الشديد إذا حدث غياب في اعراض الحمل. وهذا الأمر يجعلها تزور عيادة الطبيبة. والتي تقوم بعمل سونار داخلي للحامل لكي تسمع دقات قلب الجنين. وبذلك فإن غياب الاعراض لا يعني بالضرورة أن الجنين على غير ما يرام. قد يحدث غياب لأعراض الحمل في جميع مرات الحمل وخاصة في الأمهات اللاتي حملن لأكثر من أربعة مرات. وقد تكون أعراض الحمل خفيفة. ولا يظهر من الحمل إلا كبر البطن ولا تشعر المرأة أنها قد صارت حاملا فعلا إلا بعد إجراء السونار. واعراض الحمل الخفيفة تقلل من متاعب الحمل. لأن اعراض الحمل دائما ما تعاني منها أكثر النساء.

في منتصف الشهر الثاني وإذا كان الحمل قد حدث لأول مرة فإن الحامل إن قامت بعمل اختبار الحمل المنزلي بضعة مرات في أوقات مختلفة فإن النتائج سوف تكون إيجابية في جميع الإختبارات. ومع ذلك فإن غياب اعراض الحمل أمر كثير الحدوث. وتكون اعراض الحمل خفيفة وتنحصر في التعب أثناء النهار والأرق الليلي. كما أن ليونة الثدي قد تحدث بشكل خفيف ما بين الحين والآخر. وقد يغيب الشعور بالغثيان نهائيا. وإذا كانت الحامل لم تذهب بعد لطبيبة النساء والولادة وكان الموعد الأول لمتابعة الحمل في وقت لاحق. فمن الأفضل أن تحجز الحامل موعدا مع الطبيبة في أقرب وقت ممكن بحيث تقوم الطبيبة بإجراء تحاليل للدم. ولا يلزم في هذا الوقت إجراء السونار الداخلي. حيث أن تحاليل الدم يمكن أن تبين للحامل إن كانت مستويات هرمون الحمل طبيعية مقارنة بهذه المرحلة من الحمل. ومن الأفضل القيام بزيارة الطبيبة بدلا من الشعور بالقلق. وقد تكون اعراض الحمل الخفيفة من حسن حظ الحامل. حيث أن غياب اعراض الحمل يجنب الحامل الكثير من المشاكل.

قد تذهب المرأة إلى الطبيبة لأي سبب ما. ثم تفاجئ بأن الطبيبة تخبرها بحدوث الحمل. ويحدث هذا الموقف إذا كانت اعراض الحمل غائبة تماما. وهذا الأمر لا يمنع أن يكون الحمل طبيعيا وهذا على الرغم من أن الاعراض خفيفة ولا يحدث غثيان أبدا طوال الحمل. وبذلك فإن اعراض الحمل الخفيفة تمثل أمرا رائعا لبعض الحوامل. غالبا ما يحدث غياب لأعراض الحمل في الحمل الثاني. وهذا الأمر يختلف في الحمل الأول حيث تتعرض الحامل للغثيان يوميا. ومن المعروف أن كل حمل يختلف عن الآخر كما أن كل حامل تختلف عن الأخرى. وربما تكون اعراض الحمل الخفيفة من حسن حظ الحامل وهي ميزة قد لا تحظى بها الكثيرات. قلة اعراض الحمل ليست بالأمر النادر الحدوث. في الحمل الأول والثاني قد تحدث ليونة الثدي طوال شهور الحمل. على الرغم من إجراء اختبار الحمل أكثر من مرة مع ظهور نتائج إيجابية فإن غياب اعراض الحمل يحدث كثيرا في الحمل الثالث أيضا.

يجب أن لا تشعر الحامل بالقلق بسبب غياب اعراض الحمل في الشهر الثاني. لأن هذا الوقت يعتبر وقتا مبكرا كما أن كل امرأة تختلف عن الأخرى. ومعظم ما تقرأه الحامل يكون على الأرجح مبني على جميع أعراض الحمل. وهذه الأعراض لا تظهر جميعها في نفس الوقت وفي كل امرأة أو في كل حمل. ولذا فإنه لا داعي للقلق حيث أن الحمل الذي يتميز بخفة اعراضه يمثل تجربة رائعة في حياة المرأة. هل غياب اعراض الحمل طبيعي؟ سؤال كثيرا ما يؤرق الحوامل وخاصة النساء اللاتي يحملن لأول مرة. في الاسبوع الخامس من الحمل أو في بداية الشهر الثاني فإن غياب اعراض الحمل يعتبر أمرا عاديا. ويجب أن لا تشعر الحامل بالخوف من كون اعراض الحمل خفيفة. ولكن قد يكون من الصعب على الحامل أن لا تشعر بالقلق بسبب خوفها المستمر على الحمل. لأن المرأة قد تظن أن الشعور بالاعراض من شروط الحمل الطبيعي. وعلى هذا فإن الحامل يجب أن تترك الأمر يتم بسلاسة. حيث أن الشعور بالغثيان قد يشكل عبئا إضافيا عليها إن كانت اعراض الحمل شديدة.

الحمل الأول قد يكون سهلا كما هو مطلوب. وقد لا تشعر الحامل فيه إلا بقليل من التعب بين الحين والآخر. وبعد ذلك فإن الحامل قد لا تتعرض إلا لحرقة المعدة لمرة واحدة أو أكثر مع إقتراب الولادة. وعلى الأرجح يكون ذلك نتيجة لتناول الأطعمة الدسمة قبل النوم. الأمر في النهاية لا يدعو للقلق. وبما أن جسد كل امرأة يتجاوب بشكل مختلف مع الحمل فإنه لا يوجد شيء يستلزم الخوف بسبب غياب اعراض الحمل ومن هذه الأعراض الشعور بالغثيان أو ليونة الثدي.

قد تعتبر اعراض الحمل الخفيفة من الأمور المفيدة للحامل. لأن أعراض الحمل بشكل عام ليست ضرورية حتى يكون الحمل طبيعيا. بعض النساء يتميزن بغياب اعراض الحمل. كما أن حملهن يتميز بالسهولة الشديدة. كل شيء سوف يكون على الأرجح طيبا حتى مع أعراض الحمل الغائبة أو الخفيفة. ولكن الأمور سوف تكون مؤكدة لديك بعد الذهاب لمقابلة الطبيبة. وبالتأكيد فإن الطبيبة بعد إجراء التحاليل والسونار سوف تخبرك بأن الأعراض الخفيفة أمر جيد. النساء ذوات اعراض الحمل الخفيفة قد يكن محط إعجاب من الحوامل اللاتي يعانين من الأعراض المتعبة.

هل الحمل الثاني اسهل من الاول - هل تختلف اعراض الحمل الثاني عن الاول


كيف يمكن للحامل أن تتجنب الخوف من أن يكون حملها الثاني صعبا مثل الأول؟ قد يكون الحمل الأول صعبا للغاية. بجانب تسببه في زيادة وزن الجسم لأكثر من ثلاثين كيلوجراما فإن الحامل قد تعاني أيضا من الغثيان الشديد طوال النهار يوميا خلال الأشهر الأربعة الأولى من الحمل الأول. وبعد الشهر الخامس مباشرة تأتي حرقة المعدة المستمرة وآلام الظهر وانتفاخ الأرجل والصداع. ومما يثير مخاوف الحامل أيضا أن تكتشف حدوث الحمل الثاني لها عن طريق الصدفة. وقد لا تتخلص الحامل من قلقها الشديد إلا بعد مرور ستة أشهر من الحمل الثاني. ولكن في الحمل الثاني فإن حرقة المعدة عادة ما تكون خفيفة. وعلى الحامل أن تبدأ فورا في تحديد زيادات وزنها في ثاني مرات حملها. ومع كل ما سبق فإن الغثيان قد لا يحدث مطلقا في الحمل الثاني. لأن كل حمل يختلف عن الحمل الذي يسبقه.

قد لا تختلف اعراض الحمل الثاني عن الاول في الصعوبة. مما يجعل المرأة تتجنب الحمل لمرة ثالثة. وسبب هذه الصعوبة هو حدوث الغثيان لمدة سبعة أشهر في الحمل الأول والثاني. كما أن حصوات الكلى قد تتكون أثناء الحمل. وقد يحدث أن تصاب الحامل بالانفلونزا قبل أن يبدأ لديها المخاض. مما يزيد من إرهاقها ويجعلها تشعر بالعطش والضعف. والمخاض يعتبر من الأوقات التي تكون فيها الحامل في أمس الحاجة إلى القوة والتماسك. قد يزيد وزن الحامل في الحمل الأول والحمل الثاني بزيادة تقدر بخمسة وعشرين كيلوجراما. ولكن في الحمل الثالث فإن الأمور تختلف بشكل كامل. حيث أن غثيان الصباح قد لا يحدث نهائيا. مما يجعل الحامل تشعر بالصحة والسعادة على غير ما تتوقع. وعادة ما تكون جميع الأمور منتظمة ولكن المشكلة الكبيرة تكون في زيادة الوزن. ولكن في الحمل الثالث تكون الزيادات الوزنية أقل بعكس مثيلاتها في الحمل الأول والثاني. وقد يتناقص وزن الحامل ببضعة كيلوجرامات. وهذا الأمر لا يسبب قلقا للطبيبة طالما أن الحامل كانت تعاني من زيادة الوزن بعد الحمل الأول والثاني.

في الحمل الأول قد تمر المرأة بتغيرات صعبة. حيث أنها قد تتقيأ كثيرا طوال الشهور التسعة للحمل كما أن الحمل قد يطول عن التسعة أشهر. وقد يؤدي التقيؤ إلى ظهور آلام شديدة وتقرحات في الفم وفي الحلق. قد يكون تحليل الالفا بروتين ذو مستويات منخفضة. ولكن عند إجراء بزل السائل الامنيوسي فإن النتائج تكون جيدة. عند إجراء السونار أثناء بزل السائل الامنيوسي فإن الكالسيوم قد يتم إكتشافه على قلب الجنين. ولكن في المرة التالية للسونار فإن الكالسيوم قد يختفي بشكل طبيعي. في الحمل الأول قد يتم إجراء السونار لأكثر من خمس مرات ومن الطبيعي أن يسهل معرفة نوع الجنين أثناء ذلك. عندما يبدأ المخاض في الحمل الأول فإن طبيبة الولادة قد لا تتفق مع ما تريده الحامل طبقا لحالتها. وقد تضطر الطبيبة لشق العجان مع إستخدام الملقط أثناء الولادة مما يحدث آلاما كبيرة لدى الأم بعد الولادة. وهذا يجعل تعافي الأم يصاحبه الكثير من الآلام كما أن المولود قد يوضع في الحضانة وتحت جهاز التنفس بسبب عسر الولادة.

قد يختلف الحمل الأول عن الثاني في طول مدته وصعوبته وخاصة في الولادة. وهذا يجعل الأم تخشى من تكرار مشاكل الحمل الأول مع الحمل الثاني. ولكن الحمل الثاني يكون عادة أسهل من الأول. وفي نهاية الشهر السابع من الحمل الثاني لا يحدث الغثيان إلا لمدة أسبوعين فقط من بداية الحمل. كما أن تحاليل الحمل تكون غالبا ذات نتائج طيبة. وقد يظهر سكر الحمل في الحمل الثاني. ولكن هذا المرض يسهل التعامل معه مقارنة بالمتاعب التي تصاحب الحمل الأول. وقد يكون من المفيد أن تتم متابعة الحمل بشكل أفضل في الحمل الثاني. ولا يمكن التأكد من أن الولادة في المرة الثانية ستكون طبيعية، ولكن في الحمل الثاني فإن المحاولة ستكون أفضل. حيث أن متابعة الحمل بالإضافة إلى ثقة الحامل بنفسها تزدادان كثيرا في الحمل الثاني عن الأول.

إذا وافقت الطبيبة يمكن للحامل أن تتناول زنتاك وذلك في الحالات الشديدة من حرقة المعدة وهي غالبا ما تحدث في الحمل الأول. وفي هذه الحالات الشديدة فإن الحامل قد تصل إلى حالة من الإرهاق تجعلها تتوقف عن تناول الطعام. ويجب أن لا تتناول الحامل الزنتاك إلا بعد استشارة الطبيبة. قد يحدث المخاض مبكرا في بداية الشهر الثامن بسبب تمزق المشيمة وبذلك فإن الولادة قد تتم بنجاح خلال الأسبوع التالي. وعلى حسب مستوى الرعاية الصحية في المستشفى. فإن الحامل قبيل المخاض قد تصاب بمرض ذات الرئة ويتم علاج الحامل بالمغنسيوم وبسبب هذه المتاعب التي قد تصيب الأم في الحمل الأول، فإنها قد تخشى من الحمل مرة ثانية. وإذا حدث الحمل مرة أخرى وبعد مرور منتصف الشهر الرابع فإن الحامل تشعر بحركات الجنين لأول مرة. وهذا بالطبع سوف يعيد إلى ذاكرة الحامل كل المعاناة التي مرت بها في الحمل الأول. ومنها المخاوف التي تصيب الحامل بالهلع. حيث أنها تخشى من فقدان الحمل في هذا الوقت المبكر بسبب أوجاع الظهر ومغص البطن. ويمكن التخلص من ذلك عن طريق الاسترخاء في السرير. وقد تتعرض الحامل لكوابيس من قبيل حدوث النزيف أو التعرض للإجهاض. وفي الحمل الثاني فإن المرأة قد تشعر بحالة من الشد العصبي. ويجب أن تقلل المرأة في هذه الظروف من ممارسة التمارين أثناء الحمل. وأخذ الأمور ببساطة والاتصال بالطبيبة عند الشعور بآلام غريبة. وبمعنى آخر يجب الحرص أثناء الحمل. ويجب إيضاح هذه المتاعب للطبيبة بقدر الإمكان.

العديد من الحوامل عانين من غثيان الصباح. قد تشعر الحامل بحالة شديدة من الغثيان والإرهاق طوال الحمل الأول. ولكن في الحمل الثاني تكون الأمور اسهل من الأول حيث أن اعراض الحمل الثاني المبكرة تتلخص في القليل من التعب والذي نادرا ما تشعر به الحامل. وهذه الأعراض تختلف تماما عن اعراض الحمل الاول. حيث أن غثيان الحمل الاول قد يكون مستمرا طوال اليوم مما يجعل الحامل تذهب إلى المستشفى. ولكن الذهاب للمستشفى في الحمل الثاني يكون غالبا لسماع دقات قلب الجنين.

الحمل الاول قد يمر بسهولة ويكون كالنسيم في قليل من الأحيان. وقد تشعر الحامل بالغثيان لمدة شهر واحد. ولكن الشعور بالعطش قد يكون شديدا مما يجعل الحامل تحتاج لشرب المزيد من السوائل حتى وهي في المستشفى. وبعد هذا فإن الحامل قد تفقد بضعة كيلوجرامات من وزنها وقد يزيد وزنها بعد ذلك أثناء ما تبقى من الحمل. وهذا الأمر يجعل ملابس المرأة مناسبة لها حتى أثناء الحمل. قد تحدث الولادة قبل منتصف الشهر التاسع ويستمر المخاض لمدة ثمانية ساعات وقد لا يحتاج الأمر لشق العجان في الحمل الأول. أما في الحمل الثاني فإن غثيان الصباح قد لا يظهر نهائيا وهذا الأمر قد يكون مرتبطا بولادة البنات. يختلف الحمل الثاني عن الاول في أن مشاكل عرق النسا قد تحدث مع الحمل الثاني. ويؤدي ذلك إلى إحساس الحامل بآلام شديدة في الحمل الثاني وقد تحدث الولادة متأخرة عنها في الحمل الأول أحيانا. قبل الولادة فإن الحامل تشعر بزيادة وزنها وتشعر بالإرهاق وبعدم الراحة. كما أن رعاية الطفل الأول إن كان مازال رضيعا تزيد من أعباء الحامل.

الحمل الاول قد يكون اصعب من الحمل الثاني. وخاصة إن رافق الحمل الأول أمراض من قبيل تسمم الدم وسكر الحمل وإرتفاع ضغط الدم. كما أن غثيان الحمل قد يستمر لمدة خمسة أشهر ويتطلب الأمر الراحة التامة في السرير بعد الشهر السادس. وقد يكون كل ما سبق مسببا مشاكل حقيقية لاستمرار الحمل. ولأن الحمل الثاني اسهل من الاول. فإن الحامل لا تصاب إلا بالقليل من غثيان الصباح سواء في الحمل الثاني أو الذي يليه. ونادرا ما تشعر المرأة باعراض الحمل الثاني ولا يظهر من علاماته إلا كبر حجم البطن. أما في الحمل الرابع فإن الاعراض تظل خفيفة أيضا حيث أنها لا تتجاوز الشعور بقليل من غثيان الصباح. لذا على الحامل أن تسترخي وستمضي الأمور بسهولة.

هل الغثيان من اعراض الحمل السليم - اعراض الحمل بدون غثيان


هل من الطبيعي أن يكون الحمل بدون غثيان في أول الشهر الثالث من الحمل؟ مع بدايات الشهر الثالث من الحمل وخاصة مع الحمل الثاني فإن الشعور بالغثيان قد لا يظهر. وبالتالي فإن التقيؤ والإحساس بالإشمئزاز لا يحدثان أيضا. ولا يحدث إلا صداع مؤقت بين الحين والآخر. وقد لا تشعر الحامل إلا بالقليل من خفة الرأس أثناء الضغوط أو الشد العصبي. كما أن الإمساك يعتبر عرضا طبيعيا يصاحب الحمل. في الحمل الأول تشعر المرأة بغثيان شديد. وقد لا يحدث تقيؤ مطلقا. مع الإحساس الواضح بخفة الرأس وخاصة بعد الشهر الرابع. وخفة الرأس تكون شديدة حتى أن المرأة تشعر بأنها ستفقد الوعي إن لم تتناول الطعام سريعا أو تشرب ما يكفي من الماء. ولكن في الحمل الثاني فإن الحامل تخشى من حدوث مكروه. وخاصة إذا كانت المرأة قد تعرضت للإجهاض قبل ذلك وكان أول شهرين من الحمل قبل الإجهاض بدون غثيان. إن كانت المرأة تنتظر حدوث الحمل فإنها قد تتناول بعض الفيتامينات بعد إستشارة الطبيبة. والفيتامينات قد تجعل المرأة تشعر بالغثيان. هل الغثيان من اعراض الحمل السليم؟ وهل الحمل يحدث بدون غثيان؟ هذا ما سوف يتم إيضاحه في السطور التالية.

من الطبيعي أن يحدث الحمل بدون غثيان. كما أنه من الطبيعي أن لا يكون الإمساك مصاحبا للحمل. في المرة الأولى من الحمل ومع بداية الشهر الثالث قد تكون الحامل محظوظة بحمل بدون غثيان. كما أن الإمساك قد لا يحدث أيضا. ولكن هذا لا يمنع حدوث تكرار التبول والمعاناة من إنتفاخ البطن. وعلى الجانب الآخر فإنه من الأمور المطمئنة والمفرحة للحامل سماع دقات قلب الجنين عن طريق السونار. توجد الكثير من الدراسات العلمية التي تؤكد أن الحمل السليم لا يشترط وجود الغثيان. وبشكل أساسي يمكنك أن تعتبري نفسك محظوظة لأنك لا تعانين من غثيان الصباح. ولكن إن كنت مهمومة بهذا الأمر فإن عليك حجز موعد مع طبيبة النساء والولادة. والتي سوف تقوم بعمل السونار. أما بالنسبة للمعاناة من الصداع. فإن ذلك من الأعراض الطبيعية للحمل. و إن كنت قد توقفت عن تناول كميات كبيرة من الكافيين بعد حدوث الحمل، فإن تناقص الكافيين من الجسم يسبب هذا الصداع. وبعد تعود الجسم على هذه الأعراض فإنها سوف تختفي بالتدريج.

حوالي نصف الحوامل يعانين من الغثيان في الصباح. وعلى ذلك فإن النصف الآخر يكون من الطبيعي بالنسبة إليهن أن يكون الحمل سليما وبدون غثيان. ليست جميع الحوامل يعانين من التقيؤ أيضا. ولكن من الطبيعي أن تشعر الحامل ببعض الإشمئزاز. وفي الشهر الثالث من الحمل قد لا يستدعي الأمر هذا القلق. ولكن هذا لا يمنع من استشارة الطبيبة.

من الأفضل أن يكون لدى الحامل نظرة إيجابية نحو غياب بعض اعراض الحمل. ومن المعتقد أن القلق طوال الوقت أمرا يضر بصحة الحامل. ولكن بالتأكيد يجب تفهم خوف الحامل على نجاح حملها. العديد من الأمهات ممن أنجبن أكثر من طفل قد حدث لديهن الحمل بسهولة واستمر بدون غثيان. وهذه الأمور بالتالي سوف تصرف تفكير الحامل عن إحتمال الإجهاض. قد يكون كيس الحمل فارغا. وهذا الأمر يسبب إحباطا كبيرا للمرأة. حيث أنه في الأسبوع السادس أي قبيل منتصف الشهر الثاني يجب أن يظهر الجنين في كيس الحمل. وفي هذا الوقت قد تترك الحامل نفسها للقلق. وخاصة إن صاحب مرات الحمل السابقة والناجحة شعور بالغثيان في الشهر الثاني. ويزيد هذا القلق إن كان الحمل التالي بدون أعراض ما عدا كبر الصدر وليونته. وقد يظل الحمل بدون غثيان حتى هذا الوقت مما يثير خوف الحامل الشديد. ومن الأمور التي يحب أن تتذكرها الحامل جيدا أن القلق أو الخوف لن يؤديا إلى استمرار الحمل ونمو الجنين. وعلى ذلك فإن القلق لا يؤدي إلا إلى الإرهاق النفسي الشديد للحامل. ويقلل من السعادة بحدوث الحمل. كل حامل تختلف عن الأخرى. ولا تستطيع الحامل أن تتحكم في جميع عوامل الحمل. ولذا فإنه من المستحسن التفاؤل بدلا من القلق.

في الشهر الثالث من الحمل قد تشعر الحامل بالقلق من نقص بعض اعراض الحمل. ولكن الحمل بدون غثيان يعتبر أمرا وراثيا يحدث مع الأم ومع ابنتها عندما تحمل. وعلى ذلك فإن الحامل يجب أن لا تعتبر أن الغثيان من اعراض الحمل السليم. لأن اعراض الحمل تحدث بدون غثيان بشكل طبيعي.

في الشهر الثالث من حمل التوائم قد يحدث الحمل أيضا بدون غثيان الصباح. ولكن الشعور بالإشمئزاز قد يكون مستمرا طوال اليوم. وبعد تناول الطعام تصبح الحامل بحالة طيبة. وقد يحدث التقيؤ مرة أو أكثر. ويكون هذا التقيؤ ناتجا من تناول الأطعمة الغير مناسبة للحمل. لا يشترط أن يكون الحمل ضعيفا إن لم يحدث التبول بكثرة. ولكن ليونة الصدر في هذا الوقت من الاعراض المنتشرة بين الحوامل حتى ولو بدرجة بسيطة. كما إن الإصابة بإنتفاخ البطن يحدث أيضا. وكثيرا ما تظهر هذه الأعراض في الحمل الأول. وحتى لا تشعر الحامل بالخوف بسبب غياب الغثيان، فمن المستحسن إجراء السونار في بداية الشهر الثالث.

في الشهر الثالث من الحمل وخاصة بالنسبة لمن سبق لها الحمل لأكثر من مرة فإن اعراض الحمل بدون غثيان قد تكون حدثت في جميع مرات الحمل السابقة. وهذا الأمر بالتأكيد يسعد الحامل لأنها تتجنب مشقة الشعور بالغثيان. قد لا يظهر غثيان الحمل إلا في الحمل الرابع ويكون غثيانا شديدا، وهذا على الرغم من أن الغثيان لم يحدث في الثلاثة مرات السابقة. وذلك الأمر يثبت أنه حتى في امرأة واحدة يمكن أن يكون الحمل مختلفا بين كل مرة وأخرى.

بعض الباحثين قد توصلوا إلى أن غثيان الصباح قد يحدث بسبب نقص فيتامين ب 6. والذي قد يؤكد هذا الأمر أن النساء اللاتي حملن بالتوائم وحدث لهن إجهاضا في أول الشهر الثالث، كان الحمل قد حدث لديهن بدون أعراض ماعدا الشعور بالغثيان الشديد وبالتالي وبسبب عدم إكتشاف الحمل فإنهن لم يتناولن الفيتامينات قبل حدوث الحمل أو أثناؤه. ولكن في الحمل التالي للإجهاض وفي بداية الشهر الثالث أيضا فإن اعراض الحمل قد تظهر بدون غثيان مطلقا، وعليه فإن الحامل لا تشعر تقريبا بحملها. وبهذا فإذا كانت المرأة منتظرة حدوث الحمل وقامت بتناول فيتامينات ما قبل الحمل لعدة شهور وهي الفيتامينات التي منها فيتامين ب المركب وهو يحتوي على مئة مليجرام من فيتامين ب 6، فإنه ربما يكون فيتامين ب6 هو السبب في عدم ظهور غثيان الصباح. كل حمل يختلف عن الآخر. ولذا فإنه من الصعب أن نقول أن هذا الأمر مؤكد. وبعد القيام بإختبار السونار والتأكد من أن الجنين بصحة جيدة، فمن الأفضل الابتعاد عن القلق. ليست كل النساء يعانين من غثيان الصباح. وعلى ذلك فإن الغثيان ليس بالضرورة من اعراض الحمل السليم.

في الشهر الثالث من الحمل، فإن الحوامل اللاتي سبق لهن الحمل يشعرن بالقليل من الغثيان وليس أكثر. عندما تتناول الحامل الطعام وخاصة في الحمل الأول فإن الغثيان قد لا يحدث مطلقا. وهذا الأمر لا يمنع أن يولد الطفل سليما. وبهذا فإن الحامل يمكن أن لا تشعر بالغثيان ويكون حملها طبيعيا. وهكذا فإن الحمل يكون فترة من السعادة الخالية من متاعب الغثيان.

قد تكون الحامل مهمومة بشدة بسبب ظهور اعراض الحمل بدون غثيان الصباح. وقد تكون الأعراض خفيفة حتى أن الحمل يكون غير محسوس. في الاسبوع السادس أو قبل منتصف الشهر الثاني قد تجري الحامل إختبار السونار لدى الطبيبة حتى ترى دقات قلب الجنين. ثم تستمع لهذه الدقات عن طريق جهاز الدوبلر. وبعد التأكد من أن كل شيء على ما يرام فإن الطبيبة تطمئن الحامل بشكل أكبر وتخبرها بأن أكثر اعراض الحمل قد لا تظهر مطلقا في العديد من النساء. ويكون هذا الأمر وراثيا حيث أن الغثيان لم تكن أم الحامل قد عانت منه قبل ذلك في جميع مرات حملها. وعلى ذلك فمن الأفضل تجنب القلق حول هذا الشأن.

هل يمكن الحمل بدون اعراض - هل تخف اعراض الحمل في الشهر الثالث


هل الحمل في الاسبوع التاسع يكون بدون اعراض؟ في نهاية الشهر الثاني من الحمل أو بداية الثالث فإن الاعراض لا تظهر ومنها الشعور بالغثيان وليونة الثدي ولكن كبر الصدر يكون هو العلامة الوحيدة على الحمل. وغياب الأعراض يجعل الحامل تذهب للعيادة لسماع دقات قلب الجنين في الأسبوع السابع أو منتصف الشهر الثاني وتكون النتائج مطمئة حينئذ. هل يمكن الحمل بدون اعراض وتظل الحامل مطمئنة على سلامة حملها؟ في السطور التالية سيتم إيضاح هذه الأمور حتى لا تشعر الحامل بالقلق على استمرار الحمل.

مع بداية الشهر الثالث تكون اعراض الحمل خفيفة طوال الوقت. حيث أن اعراض الحمل تخف منذ منتصف الشهر الثاني ومنها الشعور بآلام الثدي ومع ذلك فإن الغثيان الخفيف يظل موجودا. وفي منتصف الشهر الثاني يتم سماع دقات قلب الجنين. وفي هذا الوقت فإن الأعراض تبدأ في الاختفاء بدون أن يضر ذلك استمرار الحمل. بعض الطبيبات يؤكدن أن الكثير من الحوامل لا تظهر لديهن إلا القليل من الأعراض كما أن أجسادهن تتوافق سريعا مع الحمل. وبذلك فإن الطبيبة تطمئن الحامل بأنه لا شيء يدعو للقلق إلا في حالة المغص أو نزول دم. ومن الطبيعي في هذه الأوقات أن تشعر الحامل بالخوف وبصورة مستمرة ويومية من حدوث ضرر للحمل. ولكن من الأفضل الاسترخاء والاطمئنان لأن معظم أعراض الحمل تسبب الكثير من المتاعب.

في الشهر الثالث فإن الحمل بدون اعراض قد يحدث ويكون الدليل على الحمل هو غياب الدورة مع سماع دقات قلب الجنين بواسطة السونار. وبذلك فإن هذا الأمر لا يستدعي القلق والكثير من الطبيبات يعتقدن أن بعض الحوامل يتميزن بحمل خفيف. في بداية الشهر الثالث أو بنهاية الشهر الثاني أيضا فإن الحمل قد يكون بدون اعراض واضحة. وقد تخف هذه الاعراض في الشهر الثالث ولا يتبقى منها إلا القليل من ليونة الثدي. وقد يبلغ قلق الحامل على استمرار حملها أن تقوم بعمل تحليل منزلي لكي تتأكد أن النتيجة إيجابية. وفي النهاية عند الذهاب للطبيبة. فإن الطبيبة سوف تخبر الحامل بأن الخوف من فقدان الجنين هو أمر مستبعد جدا حدوثه بدون أية أعراض أو علامات للإجهاض. وبمعنى آخر إن كان الحمل انتهى فإن الحامل سوف تصاب بالحمى أو إرتفاع الحرارة الشديد مع حدوث المغص ونزول نزيف غزير وقد يصاحبه كتل دموية كبيرة. وهذه من أعراض الإجهاض التي تستدعي القلق. ولكن مما يدعو للارتياح بدرجة ما أن الحمل بدون اعراض لا يعني أن الحامل والجنين في حالة خطيرة.

تخف اعراض الحمل في الشهر الثالث. ولا يظهر منها إلا أقل القليل. والسبب في أن هذا الأمر يجب أن لا يسبب قلقا للحامل هو أن الحمل بدون اعراض كثيرة يحدث أيضا مع التوائم. وعلى الرغم من ذلك فإنه أثناء حمل التوائم قد تتكون كتل دموية تستدعي أن تكشف الطبيبة على الحامل بشكل أسبوعي حتى تتحلل هذه الكتل ويمتصها الجسم. وهذه الكتل الدموية قد تظهر خلال منتصف الشهر الثاني وحتى بداية الثالث. من الأفضل للحامل أن تسترخي وتتجنب الشد العصبي. لأنه في أغلب الحالات سوف يكون موعد متابعة الحمل التالي قريبا. وسوف تخبرك الطبيبة إن كان هناك شيئا على غير ما يرام. ولكن بالتأكيد عليك الإتصال فورا بطبيبة النساء والولادة إن شعرت بخوف شديد على سلامة الحمل.

في نهايات الشهر الثاني يمكن أن يكون الحمل بدون اعراض أو له أعراض خفيفة. وعلى سبيل المثال فإن الشعور بالغثيان الخفيف قد يظهر بين الحين والآخر كما يحدث أيضا ذلك مع الشعور بالتعب. ولكن الإحساس بالمغص قد يقلق الحامل. وخاصة إن كان هذا هو حملها الأول. لأن الحمل الأول يصعب فيه توقع أعراض الحمل مما يثير مخاوف الحامل. أما في بدايات الشهر الثالث من الحمل فإن أعراض الحمل قد لا تكون واضحة بإستثناء آلام الصدر والمغص. وفي هذه الحالات فإن الحامل يجب أن تذهب للطبيبة حتى تتأكد من أن الحمل بخير. في حالة الحمل بالتوائم الثلاثية فإن الأمر يختلف تماما. حيث أنه في بداية الشهر الثالث فإن الغثيان يكون شديدا. والتعب يكون مستمرا طوال الوقت. مما يجعل الحامل عاجزة عن النوم.

اعراض الحمل الخفيفة أو حتى غيابها قد يكون أمرا مفيدا. حيث أن كثير منها لا يعتبر بالضرورة معبرا عن استمرار الحمل وثباته. في أول الشهر الثالث قد يكون حجم الجنين أكبر من الحجم الطبيعي في هذا الوقت. وفي الشهر الثاني تظهر لدى الحامل أعراضا من قبيل الشعور بالغثيان وكبر حجم الثدي والمعاناة من الصداع والتعب. ولكن في بداية الشهر الثالث فإن اعراض الحمل تخف إلا عرضا واحدا وهو التعب أو الوهن. وهذا الأمر طبيعي للغاية. ولكنه قد يشعرك ببعض القلق وقد لا تشعرين بأن تغيرات الحمل مستمرة. بعد بضعة أسابيع قد يأتي موعد متابعة الحمل التالي. وطالما لم تنزل قطرات دم ولم يحدث نزيف أو يحدث وجع في البطن. فإن الأمور تبدو مطمئنة.

ما سبق يثبت أن الحمل يمكن أن يحدث بدون اعراض وأن هذه الأعراض قد تخف في كثير من الأحيان. في الأيام الأولى من الشهر الثالث فإن أعراض الحمل تخف عادة حيث أن آلام الثدي تقل نوعا ما. كما أن غثيان الصباح يصبح محتملا. ولكن التعب يظل مستمرا أما الصداع فإنه يصبح خفيفا. ويكون من المأمول أن يكون كل شيء على ما يرام طالما أن أعراضا من قبيل المغص المؤلم أو النزيف الشديد لا تحدث. وفي بعض الأحيان فإن قطرات قليلة من الدم قد تنزل لمدة يوم وقد يصاحبها نزول كتل صغيرة من الدم ثم تتوقف بعد ذلك. إن شعرت بأي خوف على ثبات الحمل من الأفضل الإسراع لمقابلة الطبيبة.

هل يحدث الحمل بدون اعراض


هل من الطبيعي أن يكون الحمل بدون اعراض في الاسبوع الرابع؟ بالنسبة للحوامل اللاتي تعرضن للإجهاض أكثر من مرة وخاصة في نهاية الشهر الثاني أو في بداية الثالث، فإنه عند حدوث الحمل مرة أخرى فإن الأعراض قد لا تظهر أبدا. وربما يكون الإجهاض قد حدث منذ سنوات مضت وقد شعرت الحامل بتعب وغثيان شديدين. وتكرار الحمل مع غياب الأعراض بشكل كامل يجعل الحامل تشعر بكثير من الخوف وخاصة إن كان قد مر منذ بدايته ما لا يزيد عن بضعة أسابيع.

قد تشعر الحامل بالهلع في بداية الشهر الثاني من الحمل وتظن أن خطبا ما قد أصاب حملها وذلك عند حدوث الحمل بدون اعراض. ويعني ذلك غياب الغثيان وعدم حدوث ليونة في الثدي مع ثبات وزن الجسم. ولكن في بداية الشهر الثالث فإن الحامل يبدأ لديها الشعور بقليل من التعب ولكنه ليس بالإرهاق الشديد. كما أن ملابس المرأة في هذا الشهر تصبح ضيقة بسبب زيادة وزنها. في بعض الأحيان فإن الحمل يحدث بدون اعراض حتى الاسبوع السابع أي حتى منتصف الشهر الثاني ثم تظهر الأعراض بشكل مفاجئ وشديد بعد ذلك.

في الكثير من مرات الحمل الناجحة فإن الحمل يحدث بدون اعراض حتى الأسبوع الثامن أو بعد منتصف الشهر الثاني. وقد تتأخر الأعراض في مرات الحمل التالية حتى الأسبوع العاشر أو في بداية الشهر الثالث. ويحدث الحمل بدون أعراض خاصة مع إنتظام الدورة. وفي أغلب هذه الحالات فإن الحمل يتم إكتشافه فجأة بعد القيام بإختبار السونار ويكون الجنين سليما وبحالة جيدة وهذا الأمر كثير الحدوث. قد يحدث الحمل بدون اعراض حتى الشهر السابع. ولكن كبر بطن الحامل يكون واضحا بطبيعة الحال. وقد لا تعرف الحامل بحدوث الحمل إلا بعد مرور شهرين من الحمل. وحتى في هذا الوقت فإن الدليل الوحيد على حدوث الحمل فعليا هو إختبار السونار. وعلى ذلك فإن الحمل بدون أعراض لا يدعو للشعور بالقلق. وعلى الحامل أن تسترخي وتبتعد عن الشد العصبي حتى يكتمل الحمل بنجاح.

عادة ما يكون الحمل بدون اعراض حتى الاسبوع الرابع. ولكن في حوالي الأسبوع السادس أي منتصف الشهر الثاني تبدأ الأعراض في الظهور. وفي الشهر الثالث فإن الأعراض تكون خفيفة. وعلى ذلك فإن الحامل يجب أن تتحلى بالصبر قبل أن تترك نفسها للقلق والخوف من تأخر اعراض الحمل. وذلك لأن الأسبوع الرابع من الحمل لا يمثل إلا عشرة بالمئة من رحلة الحمل الطويلة. ولكن بالطبع فإن الطبيبة يجب أن تعرف كل ما تشعر به الحامل من مخاوف وذلك لأن طبيبة الولادة تمتلك جميع الإجابات حول ما ترغبين في معرفته.

يختلف كل حمل عن الآخر. وقد يستمر الحمل بدون أية اعراض حتى نهاية الشهر السابع. ولكن الحامل في هذا الوقت يزداد وزنها بحوالي أربعة كيلوجرامات. وبالطبع فإن الحمل يكون قد تم التأكد من حدوثه عن طريق التحليل. ومما يدعو للسعادة أن بعض الأعراض الكريهة مثل الغثيان قد لا تظهر نهائيا حتى منتصف الشهر الثالث. وعليك أن تعلمي أن تفاعل الجسم مع الحمل يختلف من إمرأة إلى أخرى. وعندما تبدئين في تناول فيتامينات الحمل قد يظهر لديك الشعور بالغثيان ومن الأفضل بالطبع عدم حدوث هذا الشعور. وعلى ذلك فإن حدوث الحمل بدون اعراض قد يكون شيئا مفيدا للحامل. في أغلب الأحيان فإن الحمل الذي يلي الإجهاض تبدأ أعراضه في الأسبوع السادس أو قبل منتصف الشهر الثاني.

في الأسبوع السادس من الحمل قد يتأخر ظهور الغثيان. وهذا الأمر يجعل الحامل تذهب لطبيبة الولادة. حيث يتم عمل تحاليل للدم. وهذا الأمر يكون هاما بالنسبة للنساء اللاتي تعرضن للإجهاض ولم يشعرن بالغثيان في بدايات الشهر الثالث. ولكن الحمل التالي سوف يستمر ويتم بنجاح إذا شعرت المرأة بالكثير من الغثيان خاصة خلال الشهر الثاني. وخلال هذا الشهر فإن إجراء السونار يعتبر أمرا ضروريا لضمان سلامة الجنين. كما أن نتائج السونار المطمئنة تقلل كثيرا من هلع الحامل. وبذلك فإن زيارة عيادة الطبيبة ستجعل الحامل راضية تماما عن حالتها. حيث يمكن مناقشة أسباب قلقها. ويمكن للطبيبة أن تجري بعض التحاليل التي سوف تساعدك على التخلص من القلق. وليس من العيب الخوف على سلامة الحمل. وبما أن الكثير من النساء لا يعرفن أساسا بحدوث الحمل في الشهر الأول أو بمعنى آخر أن الحمل قد حدث لديهن بدون أعراض، فإن ذلك الأمر يطمئن الحامل ولو قليلا. وفي أغلب الأحيان فإن الغثيان سوف يظهر في وقت لاحق ويستمر الحمل بنجاح.

في الحمل الأول قد لا تشعر المرأة بالغثيان مطلقا. وهذا الأمر لا يعتبر مشكلة أبدا. ومما يثبت ذلك أن العديد من الأطفال قد ولدوا بدون أعراض أثناء الحمل. ولكن الإجهاض أيضا يحدث ولا يصاحبه غثيان. وعند إكتشاف المرأة أنها حامل بعد حدوث الإجهاض أكثر من مرة، فإن طبيبة الولادة تصف لها أقماع البروجسترون. وبذلك فإن الحمل يثبت ويستمر.

ما هي اعراض الحمل في الاسبوع الثالث


ما هي الاعراض إذا كنت في الأسبوع الثالث من الحمل؟ في حوالي الأسبوع الثالث من الحمل فإن الحامل تستطيع أن تشعر على الأقل ببعض علامات الحمل. أولى هذه العلامات هي ليونة وإنتفاخ الثدي. ويمكن وصف هذه التغيرات في الصدر بأنها نفس التغيرات التي تحدث قبيل الدورة ولكنها تكون أكثر وضوحا. ويمكن أن تشعر الحامل أيضا ببعض المغص. ولكن من الطبيعي أن يحدث هذا المغص في أغلب الأحيان وبشكل متكرر ومتباعد خلال الشهور القليلة التالية. ومن اعراض الاسبوع الثالث الشعور بالإرهاق. وفي هذا الوقت المبكر فإن الحامل قد تشعر بقليل من غثيان الصباح ولكن هذا العرض يختلف من حامل لأخرى. وربما يحدث أو لا يحدث أن تشعر الحامل بالغثيان في الأسابيع القليلة التالية أو حتى لا تشعر مطلقا بالغثيان.

في الاسبوع الثالث من الحمل قد تحس الحامل بآلام مشابهة للألم المصاحب لانتفاخ البطن. وقد يكون الانتفاخ شديدا. وقد يصاحب ذلك أوجاع وليونة الثدي. مع مغص خفيف في البطن وهو مشابه لمغص الدورة. وخلال هذا الأسبوع من الحمل قد تلاحظ الحامل كميات خفيفة جدا من الإفرازات البنية أو الوردية. وهي كميات قد لا يتم ملاحظتها لقلتها. وهي تظهر كتغير لوني بسيط في الثياب أو في المناديل الورقية بعد استخدام الحمام. بعد عمل تحليل الحمل المنزلي وظهور نتيجة إيجابية ثم القيام بتحليل دم عند الطبيبة سوف تتأكدين فعليا أنك قد أصبحت حاملا. وتفسر طبيبة النساء ظهور هذه الإفرازات الخفيفة بسبب تعشيش البويضة أو التصاقها بجدار الرحم. ولكن ليس الكثيرات من الحوامل تظهر لديهن هذه الإفرازات. أما الآلام والمغص فإنها جميعا ترجع إلى محاولة جسد الحامل أن يتوافق مع التغيرات الهرمونية ومع الاستعداد لتطور ونمو الجنين.

إن كنت حاملا في الاسبوع الثالث أو في الرابع فإن المغص والتعب هما من أبرز الاعراض في هذا الوقت. ويكون التعب طوال الوقت. كما أن التبول يكون كثيرا ومتكررا. وقد تشعرين بالوحم أو بالرغبة في تناول عصير الفاكهة. وعلى الرغم من أن بعض الاعراض تكون مؤلمة، فإن الحامل تكون سعيدة مع استمرار الحمل بنجاح. من بعض الاعراض المبكرة جدا للحمل الشعور بالتعب وزيادة الحاجة إلى التبول والإحساس بالغثيان.

من الاعراض الغير معروفة لدى الكثيرات زيادة الإفرازات، وهي إفرازات بيضاء وأكثر كثافة عن المعتاد. وهذه الإفرازات تبدأ مباشرة بعد الحمل وذلك على الرغم من أنها لا تظهر لدى كل الحوامل. في بعض الأحيان وبعد أكثر من خمسة أيام من حدوث الحمل فإنك سوف تحسين ببعض المغص وربما تظهر بعض قطرات الدم. وهذه القطرات والمغص يصاحبان تعشيش البويضة. ويكون هذا الأمر أكثر وضوحا مع تكرر مرات الحمل. وبالرغم من أن اختبار الحمل في هذا الوقت لا يظهر نتائج إيجابية ولا جدوى أيضا من إستخدامه مبكرا، فإن الحامل تكون متيقنة من حملها وخاصة إن كان هذا هو الحمل الثاني أو الثالث لأن الحمل يصاحبه تعب شديد. بالإضافة إلى بعض المغص الخفيف من وقت إلى آخر مع كثرة التبول والكثير من الإفرازات. وهذا الشعور بالمغص يبدأ من اليوم السادس بعد إنتهاء التبويض.

العرض الأبرز هو التعب أو الإرهاق. وتشعر الحامل أنها لا تمتلك الطاقة اللازمة للقيام بأي نشاط. وخاصة إن كانت الحامل لديها أطفال صغار في سن الثانية أو الثالثة. من علامات الحمل في الاسبوع الثالث المغص الخفيف مع إفرزات ذات لون خفيف أيضا. وفي هذا الأسبوع قد لا تحدث ليونة في الثدي أو لا تشعر الحامل بالغثيان. وذلك لأن كل امرأة تختلف عن الأخرى وبذلك فإن الشعور بالأعراض يختلف من حامل لأخرى. ولكن هناك أعراضا مشتركة بين أغلب الحوامل. والأعراض رغم متاعبها فهي تدل على وفرة هرمونات الحمل ومن ثم ثبات الحمل وإستمراره.

يمكن أن تظهر نتيجة إيجابية للحمل بعد مرور عشرة أيام فقط بعد التبويض. من الممكن أن تظن المرأة أنها لم تحمل بعد إذا لم تظهر لديها أية أعراض. ولكن من الغريب أن يحدث الحمل بدون الشعور بالإنتفاخ أو الغثيان أو حتى ليونة الثدي. ويكون الأمر طبيعيا للغاية. ولكن هذا لا يمنع أن من أهم اعراض الحمل في الاسبوع الثالث هي ليونة الثدي لأن هذا العرض دائما ما تكون معه نتيجة تحليل الحمل إيجابية. كما أن المغص والانتفاخ يحدثان في نفس التوقيت. ويظهر الوحم مبكرا في الحمل خاصة مع الأطعمة المالحة مثل رقائق البطاطس أو الذرة. أما الغثيان فإنه يبدأ مع الإستيقاظ من النوم وخاصة عندما تكون الحامل متعبة. وهذا التعب الشديد يجعل الحامل تنام حتى منتصف النهار على أمل التخلص منه.

اعراض الحمل في الاسبوع الثالث تكون أكثر وضوحا إن كانت الدورة الأخيرة قصيرة أو لا تتعدى الثلاثة أيام. عند أخذ تحليل الحمل قبل إرتفاع مستوى هرمون الحمل فإن النتيجة تكون سلبية. ولكن بعد ذلك فإن التحليل سوف يظهر نتائج إيجابية إذا تم تكراره لعدة مرات. ومن اعراض الحمل في هذا الوقت انتفاخ البطن وكبر وليونة الثدي مع ظهور وإنتفاخ عروق الوجه. يتغير طعم أصناف الطعام بالنسبة للحامل. وتكون الحامل في هذه المرحلة عصبية بدرجة ما. وفي بعض الأحيان فإن الغثيان قد يكون خفيفا. تختلف الاعراض من حامل إلى أخرى وبالتالي فإن هذا الأعراض لا تنطبق على جميع النساء.

قد تفاجئ الحامل بحدوث الحمل. وعندئذ فإنها تبدأ في تفسير الأعراض التي ظهرت لديها مؤخرا ومنها الشعور بالإرهاق، والإحساس بآلام الثدي خاصة عند التعرض للماء الدافئ. ومن الأعراض الأخرى الشعور بمغص خفيف في الجنب الذي حدث فيه التبويض بين الحين والآخر. ويكون التعب في هذا الوقت تعبا أشد من التعب العادي. وعلى الرغم من هذه المتاعب فإنه مع اكتشاف النتيجة الإيجابية لتحليل الحمل. فإن الحامل ستنتابها السعادة الغامرة. ومن الأعراض التي تظهر بعد ذلك التغير الغريب والمفاجئ في حاسة الشم لدى الحامل. وتصبح الروائح العطرة بالنسبة للمرأة أكثر قبولا لديها. أما الروائح الكريهة فإنها تصبح منفرة بشكل شديد بعد الحمل. وهذه التغيرات مرتبطة ببداية تكون الجنين. ومن حسن الحظ أن أكثر هذه التغيرات تتحملها الحوامل بصورة جيدة.

هل يحدث الحمل بعد الدورة بيومين


هل يمكن أن تحمل المرأة بعد يوم أو يومين من إنتهاء الدورة؟ بعد إنتهاء الدورة بيومين تكتشف المرأة أنها قد أصبحت حاملا وهذا الأمر يجعلها تحاول أن تحدد تاريخ بداية الحمل. وهذا الموضوع تختلف حوله الكثير من الآراء. ومما يدعو للدهشة أيضا أن بعض الحوامل يعلمن بحدوث الحمل لديهن في نفس الأسبوع الذي إنتهت فيه الدورة وخاصة إن استغرفت الدورة ثلاثة أيام فقط وعند قيام الحامل بتحديد بداية الحمل عن طريق التقويم أو بواسطة السونار فإنها تجد أن موعد الحمل يكون متقدما عن هذا الوقت بأسبوع. ولكن الكشف بالسونار أيضا قد لا يحدد بداية الحمل بمنتهى الدقة. ويجب أيضا ملاحظة أن الأمشاج الذكرية تظل حية في قناتي فالوب وقادرة على إخصاب البويضة لمدة قد تصل إلى سبعة أيام. كما أن أقصر فترة للحيض تصل ليومين وأقصر فترة سابقة للتبويض ثمانية أيام.

وعلى هذا فإن المرأة تشعر بحدوث الحمل بعد الدورة بيومين إذا كانت الدورة قد انتهت بالفعل من ثمانية أيام ونتيجة خطأ في الحساب أو بسبب نزول دم أثناء التبويض فإنها تظن أن فترة الحيض قد إنتهت من يومين فقط ولكنها تكون قد إنتهت من ثمانية أيام فإذا توفرت أسباب الحمل قبل التبويض بستة أيام فإن الأمشاج تظل صالحة لعملية الإخصاب حين تخرج البويضة وتصل إلى قناة فالوب ليتم التلقيح ومن ثم حدوث الحمل.

تحمل المرأة قبل أن تأتي الدورة وبعد الحمل ينزل في بعض الأحيان القليل من الدم وبعد ذلك فإن الحمل يستمر بدون حدوث نزيف. بعد الحمل إذا نزل دم فإن المرأة تظن أن موعد الدورة قد حل ثم يكون الحمل طبيعيا وبدون مضاعفات. وعند إستشارة الطبيبة فإنها تطمئن الحامل وتخبرها أن هذا الأمر لا يدعو للقلق. وبالطبع فإن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا بعد توفر أسبابه وبعد إنتهاء الدورة وذلك بغض النظر عن عدد أيامها سواء كانت يومين أو أسبوع كامل. ولايمكن التأكد من الحمل فعليا إلا بعد إجراء إختبار الحمل سواء المنزلي أو بتحليل الدم.

يحدث للعديد من النساء أن يكون الحمل لديهن بعد الدورة بأيام قليلة وعلى ذلك إن كانت الدورة قد إنتهت من أسبوع فإن الحمل قد يحدث بعد ذلك في أي وقت وهذا مثبت علميا. وحدوث الحمل في هذا الأوقات المبكرة قد يفاجئ المرأة الحامل. ويرجع ذلك لأن هذا سرعة حدوث الحمل تختلف من امرأة لأخرى.

الحمل يحدث بعد إنتهاء الدورة وعند عدم رغبة المرأة في الحمل فإنها تتناول حبوب منع الحمل سريعة المفعول. ومع ذلك فإن الحمل قد يبدأ في التكون بالفعل. وخاصة إذا جاءت الدورة التالية خفيفة ومبكرة عن موعدها وبالتحديد بعد الدورة السابقة بثمانية عشر يوما تقريبا. وإذا أحست المرأة أيضا بالغثيان لعدة أيام متواصلة وحتى لو لم يصاحب هذا حدوث تقيؤ فإن ذلك يؤكد الحمل . كما أن رائحة الأطعمة التي تفضلها المرأة تصبح كريهة ومقززة. ويصاحب تلك الاعراض حدوث تورم وإنتفاخ في اليدين والقدمين. ومع ذلك فإن إختبار الحمل المنزلي قد تكون نتيجته سلبية بسبب انخفاض مستوى هرمون الحمل في هذا الوقت المبكر.

هل يمكن الاحساس بالحمل من اول يوم


هل يمكن أن تشعري باعراض الحمل مباشرة بعد حدوثه؟ في بعض الأحيان فإن الحامل تحس وتعرف أنها حامل بعد مرور ثلاثة أيام من حدوث الحمل. والحامل قد تشعر في هذا الوقت بالغثيان وتصاب بالمغص وتتعرض لتقلب المزاج مع إحساسها بتغيرات في الرحم. واعراض الحمل يزداد ظهورها مبكرا كلما زادت مرات الحمل. وقد يبدو الأمر غريبا ولكن الحامل تشعر بحدسها أو يكون لديها إحساس داخلي بالحمل من اليوم التالي لحدوثه. وهذا الشعور يختلف تماما عن الإحساس المعتاد الذي يلي إنتهاء التبويض. وذلك لأن الشعور بالمغص يكون واضحا وقد تظن الحامل أن ما يحدث هو أن الدورة على وشك الحدوث ولكن الدورة بالطبع لا تبدأ إلا بعد مرور أسبوعين من هذا الوقت.

الإحساس بالحمل يكون بعد مرور يومين من حدوثه في كثير من الأحيان. وهذا الأمر يجعل العديد من الحوامل بعد وقت قصير يقمن بإختبار الحمل المنزلي مما يجعلهن يتأكدن من حدوث الحمل فعلا. بعض النساء اللاتي حملن أكثر من مرة شعرن بالحمل بعد حدوثه بيوم واحد ومن أكثر الاعراض ظهورا في هذا الوقت هو الشعور بالغثيان الشديد مما يؤدي إلى التقيؤ لأكثر من يوم وهذا بالطبع يؤكد حدوث الحمل. وعلى هذا فإنه من الممكن أن تشعري باعراض الحمل مباشرة بعد حدوثه. وهذا الأمر تؤكده الكثير من الحوامل والأمهات.

في الصباح التالي لحدوث الحمل فإن الحامل تتقيأ. وبالطبع فإن الحامل في هذا الوقت تكون متأكدة تمام التأكد أن الحمل قد وقع في اليوم السابق. وعندما تتبع الحامل إحساسها ثم تقوم باستخدام تحليل الحمل المنزلي بعد ذلك بأسبوع فإن نتيجته تكون إيجابية. ومما يبين حقيقة هذا الشعور أنه بعد مرور تسعة أشهر من يوم إحساس الحامل بحملها يتم مولد الطفل بالفعل.

الكثير من الأمهات أظهرن أن معرفتهن بالحمل كانت مبكرة للغاية وبعد حدوثه مباشرة ومن أولى علامات الحمل الإحساس بالغثيان مع ليونة الثدي بعد حدوثه مباشرة. ولكن هذا الأمر لايمنع بالضرورة أن الحوامل الأخريات لا يعرفن بحملهن إلا بعد غياب الدورة. ويرجع ذلك بسبب أن كل حامل تختلف لديها الأعراض عن غيرها من الحوامل. من الاعراض البارزة للحمل شعور الحامل بالقلق الشديد بعد الحمل بقليل. والمرأة تكون معتادة على هذا القلق مع تغير الهرمونات الأنثوية، ولكن مع الحمل يكون هذا القلق بالغ الشدة. ومن ضمن اعراض الحمل أيضا تصلب الحلمات طوال الوقت حتى مع إرتفاع درجة الحرارة. وبعد وقت قصير فإن الحامل تشعر بتحسن حالتها وخاصة بعد مرور أكثر من ستة أسابيع من الحمل. في أول مرات الحمل فإن الحامل تلاحظ بوضوح كبر الصدر وذلك بعد حدوث الحمل بثلاثة أيام. وقد تلاحظ الحامل هذه العلامة المبكرة جدا ثم تنسى حدوثها. ولكن بعد ذلك عندما تتحقق الحامل من حدوث الحمل فإنها تتأكد من أنها علامة حقيقية على بدء الحمل.

في بعض الأحيان فإن شعور الحامل مبكرا بحملها يكون مستغربا، ولكن المرأة الحامل ربما تشعر ببدء الحمل بعد مرور أقل من يوم من حدوثه فعليا. وبعد توفر أسباب الحمل فإن أول الأعراض هو الشعور بالمغص طوال اليوم وهذا المغص لايحدث مبكرا إلا بعد حدوث الحمل وهو ما يتم التأكد منه بعد إجراء تحليل الحمل. يحتاج التبويض عادة إلى أسبوعين ليحدث وذلك بعد مروراليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة. ولكن التبويض قد يحدث مبكرا كثيرا عن هذا الوقت. وفي بعض الأحيان فإن عقل المرأة قد يجعل جسدها يتصرف كما لو أن الحمل قد بدأ وذلك إن رغبت المرأة في الحمل بشدة. ولكن الشعور بالمغص بعد حدوث الحمل بيوم يكون مختلفا تماما عن المغص الإعتيادي الذي تشعر به المرأة. وخاصة إن كانت هذه المرأة لا تشعر عادة بالمغص أثناء الدورة أو أثناء التبويض. وهذه المغص الشديد يجعل المرأة تريد أن تعرف إن كان شعورها حقيقيا أم لا. وإذا حدث الحمل فعليا فإن الشعور به يكون قد استغرق أقل من يوم من وقت وقوعه.

يمكن للمرأة أن تعلم أنها حامل بعد مرور أربعة أو خمسة أيام من حدوث الحمل. لأن في هذا الوقت تكون الحامل متعبة كثيرا وتشعر بآلام شديدة في الصدر. وهذه الاعراض تكون واضحة في النساء اللاتي تأخر حملهن لبضعة سنوات لأنها تحدث لديهن لأول مرة. ولأول وهلة قد تظن الحامل أنها اعراض ناتجة عن الرغبة الشديدة في الحمل، ولكن في النهاية يكون الحمل حقيقيا.

تحويل اسابيع الحمل الى شهور - النصف الثاني من الحمل


الاسبوع الحادي والعشرين اي شهر: الاسبوع 21 من الحمل يبدأ في الشهر الخامس وبالتحديد في الثلث الأخير من هذا الشهر. وباكتمال هذا الاسبوع يكون الحمل قد أتم ما تزيد نسبته عن 52% من إجمالي مدة الحمل.

الاسبوع الثاني والعشرين اي شهر: الاسبوع 22 من الحمل يبدأ في الشهر الخامس ولكنه ينتهي في السادس. وبذلك فإن الحامل يكون قد مر على حملها 55% من مراحل الحمل المختلفة.

الاسبوع الثالث والعشرين اي شهر من الحمل: الاسبوع 23 يقع في الشهر السادس من الحمل وتحديدا في الثلث الأول من هذا الشهر. وفي هذا الاسبوع يكون الحمل قد أتم نسبة تزيد عن 57% من فترته

الاسبوع الرابع والعشرين اي شهر من الحمل: الاسبوع 24 يكون تقريبا في منتصف الشهر السادس. وبإتمام هذا الأسبوع يكون الحمل قد أنجز 60% من مراحله المختلفة بنجاح.

الاسبوع الخامس والعشرين اي شهر من الحمل: الاسبوع 25 يأتي في النصف الثاني من الشهر السادس. وفي هذا الأسبوع يكمل الحمل أكثر من 62% من مدته تقريبا.

الاسبوع السادس والعشرين اي شهر من الحمل: الاسبوع 26 ينتهي تحديدا بنهاية الشهر السادس. وتتم الحامل في هذا الأسبوع 65% من حملها

الاسبوع السابع والعشرين اي شهر من الحمل: الاسبوع 27 من الحمل يبدأ مع بداية الشهر السابع ومعه أيضا يبدأ الثلث الأخير من الحمل. في هذا الأسبوع تكون مراحل الحمل قد اكتملت بنسبة تزيد عن 67%.

الاسبوع الثامن والعشرين اي شهر من الحمل: الاسبوع 28 يقع في الشهر السابع وعلى وجه التحديد في النصف الأول من هذا الشهر. هذا الأسبوع هو الأسبوع الذي تكتمل فيه نسبة 70% من رحلة الحمل بمراحلها المختلفة.

الاسبوع التاسع والعشرين اي شهر من الحمل: الاسبوع 29 من أسابيع الحمل يبدأ تقريبا في منتصف الشهر السابع. الحامل في هذا الوقت تكون مدة حملها قد تعدت نسبة 72%.

الاسبوع الثلاثين من الحمل اي شهر: الاسبوع 30 يقع في الشهر السابع وعلى وجه الدقة في الثلث الأخير من هذا الشهر. وبذلك فإن ثلاثة أرباع فترة الحمل تكون قد اكتملت بالفعل.

الاسبوع الحادي والثلاثين اي شهر: يبدأ الاسبوع 31 في الشهر السابع وينتهي في الثامن. ومع هذا الأسبوع تكون الحامل قد أتمت على وجه التقريب أكثر من 77% من مراحل حملها المختلفة.

الاسبوع الثاني والثلاثين اي شهر: الاسبوع 32 يكون في الشهر الثامن من الحمل وعلى وجه الدقة في الثلث الأول من هذا الشهر. يكون الحمل قد اكتملت من مدته نسبة 80%.

الاسبوع الثالث والثلاثين اي شهر: يقع الاسبوع 33 في منتصف الشهر الثامن من الحمل. وهذا الأسبوع يكمل من زمن الحمل نسبة تزيد عن 82%.

الاسبوع الرابع والثلاثين اي شهر من الحمل: الاسبوع الرابع والثلاثين يبدأ بعد منتصف الشهر الثامن من الحمل. في هذا الوقت يعتبر الحمل قد أتم من مراحله 85% بنجاح.

الاسبوع الخامس والثلاثين اي شهر: ينتهي الاسبوع 35 مع إنتهاء الشهر الثامن من الحمل. وعليه فإن الحمل يكون قد بلغ ما يزيد عن 87% من إجمالي مراحله.

الاسبوع السادس والثلاثين اي شهر: يبدأ الاسبوع 36 تقريبا مع بدء الشهر التاسع من الحمل. وهذا الأسبوع هو الأسبوع الذي تبلغ فيه الحامل نسبة 90% من مدة حملها.

الاسبوع السابع والثلاثين اي شهر: يقع الأسبوع 37 في النصف الأول من الشهر التاسع وهو آخر شهور الحمل. وهذا هو الوقت الذي تكتمل فيه من مراحل الحمل نسبة تزيد عن 92%.

الاسبوع الثامن والثلاثين من الحمل في اي شهر: الاسبوع 38 هو منتصف الشهر التاسع. وفي هذا الأسبوع تكون رحلة الحمل قد أكملت ما نسبته 95% من مراحلها المتعددة.

الاسبوع التاسع والثلاثين من الحمل اي شهر: الاسبوع 39 من الحمل يكون في الشهر التاسع وتحديدا في النصف الأخير من هذا الشهر. ويكون الحمل قد بلغ من مدته نسبة تزيد عن 97%.

الاسبوع الاربعين من الحمل اي شهر: الاسبوع 40 ينتهي بإنتهاء الشهر التاسع من الحمل. وبذلك تكون مراحل وشهور وأسابيع الحمل قد اكتملت بنسبة 100% في هذا الأسبوع الذي بعده تبدأ الولادة.

تحويل اسابيع الحمل الى اشهر - شهور الحمل الاولى


الاسبوع الخامس من الحمل اي شهر: الاسبوع 5 من الحمل يكون في نهاية الشهر الأول وبداية الشهر الثاني من الحمل. وبذلك تكون نسبة 12% من مدة الحمل قد اكتملت.

الاسبوع السادس اي شهر: الاسبوع 6 من الحمل يكون في الشهر الثاني وبالتحديد في الثلث الأول من الشهر الثاني. وهذا الأسبوع يكمل ما نسبته 15% من إجمالي فترة الحمل.

الاسبوع السابع من الحمل اي شهر: الاسبوع 7 من الحمل يكون في منتصف الشهر الثاني. وفي الأسبوع السابع يكون الحمل قد تجاوز 17% من مدته.

الاسبوع الثامن اي شهر من الحمل: الاسبوع 8 يكون ايضا في الشهر الثاني ولكنه في الثلث الأخير من هذا الشهر. وبذلك يكون الحمل قد أكمل 20% من مراحله.

الاسبوع التاسع في اي شهر من الحمل: الاسبوع 9 من الحمل يكون في نهاية الشهر الثاني وبداية الشهر الثالث من الحمل. وفي هذا الاسبوع تكمل الحامل أكثر من 22% من شهور الحمل.

الاسبوع العاشر في اي شهر من الحمل: الاسبوع 10 من الحمل يكون في الشهر الثالث وتحديدا في الربع الأول من الشهر الثالث. وبذلك يكون الحمل قد أتم 25% من مراحله.

الاسبوع الحادي عشر اي شهر من الحمل: الاسبوع 11 يبدأ في الشهر الثالث أيضا وعلى وجه الدقة في الربع الثاني من الشهر الثالث. وعليه فإن الحمل يكون قد أكمل أكثر من 27% من مدته.

الاسبوع الثاني عشر اي شهر من الحمل: الاسبوع 12 من الحمل يكون في الشهر الثالث وعلى وجه التحديد في الربع الثالث من الشهر الثالث. ويكون قد مر على الحمل 30% من بدايته.

الاسبوع الثالث عشر اي شهر من الحمل: الاسبوع 13 من اسابيع الحمل ينتهي مع نهاية الشهر الثالث. وبذلك تكون الحامل قد أتمت بنجاح أكثر من 32% من حملها.

الاسبوع الرابع عشر اي شهر: الاسبوع 14 من الحمل يبدأ مع بداية الشهر الرابع. وفي هذا الاسبوع تكتمل نسبة 35% من مراحل الحمل المختلفة ويبدأ الثلث الثاني من الحمل.

الاسبوع الخامس عشر اي شهر من الحمل: الاسبوع 15 من يكون أيضا في الشهر الرابع وعلى وجه الدقة في الربع الثاني من الشهر الرابع من الحمل. وهذا الوقت يكتمل ما نسبته 37% من شهور الحمل.

الاسبوع السادس عشر اي شهر: يبدأ الاسبوع 16 من الحمل مع منتصف الشهر الرابع. وفي هذا الاسبوع يكون الحمل قد قطع 40% من مراحله المتعددة.

الاسبوع السابع عشر من الحمل في اي شهر: الاسبوع 17 من اسابيع الحمل ينتهي تقريبا مع نهاية الشهر الرابع. في الاسبوع السابع عشر تكون الحامل قد أكملت أكثر من 42% من حملها.

الاسبوع الثامن عشر من الحمل اي شهر: الاسبوع 18 من الحمل يكون في نهاية الشهر الرابع وبداية الخامس. وعليه فإن الحمل يكون قد أنهى 45% من فترته بنجاح.

الاسبوع التاسع عشر اي شهر من الحمل: الاسبوع 19 يكون في الشهر الخامس وبالتحديد في الثلث الأول من هذا الشهر. وهذا الوقت تكون الحامل قد أتمت ما يزيد عن 47% من رحلة حملها.

الاسبوع العشرين من الحمل اي شهر: الاسبوع 20 من الحمل يكون في منتصف الشهر الخامس. وهذا الاسبوع هو اسبوع انتصاف الحمل لأن 50% من أسابيع الحمل تكون قد مرت.