الأحد، 3 يوليو، 2011

اعراض نقص الكالسيوم - ما هي اعراض نقص الكالسيوم



الكالسيوم هام لصحة وسلامة العظام وهو يقي من العديد من الأمراض التي تظهر مع تقدم العمر. نقص الكالسيوم قد يسبب ضعف العظام، أو الإصابة بالإكتئاب، أو حالة ما قبل سن اليأس في المرأة، وقد يؤدي أيضا إلى مرض هشاشة العظام وغيره من العديد من المضاعفات.

ومن ناحية أخرى، إذا تزايد الحصول على الكالسيوم عن طريق تناول الطعام الصحي أو من المستحضرات والمكملات الغذائية، فهو سوف يساعد على النمو السليم وزيادة كثافة العظام، والأسنان، والشعر والأظافر، وجهاز المناعة.

اعراض نقص الكالسيوم المبكرة تتضمن كثرة حدوث التقلصات العضلية، وكثرة تقصف الأظافر، وحدوث جفاف بالجلد، وحدوث إرتعاش مستمر في جفون العينين. وإن لم يتم علاج ما سبق في الحال، فإن نقص الكالسيوم قد يسبب أيضا الإكتئاب المزمن، وحدوث الإلتهابات، ومشاكل في تجلط الدم، وكثرة الشعور بآلام الظهر. ومن الأعراض الأخرى التي تحدث كنتيجة لنقص الكالسيوم تحول لون الأسنان إلى الأصفر.

الكالسيوم مطلوب للعديد من الوظائف الداخلية للجسم حتى يعمل بطريقة سليمة. فإذا لم يتم إمتصاصه من الدم، فإنه إما يخرج عن طريق البول أو قد يتراكم في الجلد، وفي الأظافر وفي مختلف الأنسجة. وكنتيجة لهذا التراكم الغير ضروري، فإن مستويات الكالسيوم في العظام والأسنان سوف تتناقص مما يسبب العديد من المضاعفات.

بعض الاعراض الأخرى النادرة الحدوث بسبب نقص الكالسيوم هي إرتفاع ضغط الدم، وتكوين حصوات الكلى، وحدوث الإجهاض، والإصابة بالأرق، والشعور بالمغص أثناء الدورة الشهرية. من الممكن عن طريق تحليل الدم معرفة مستوى الكالسيوم به، ويجب أن يتم ذلك قبل تناول بعض الأدوية وذلك حتى لا يحدث نقص شديد أو إرتفاع كبير في مستويات الكالسيوم في الجسم.

إذا تم تشخيصك بأنك تعانين من إنخفاض شديد في مستويات الكالسيوم في الدم، فيجب على الفور البدء بتناول الطعام الغني بالكالسيوم أو مستحضرات الكالسيوم وخاصة الأنواع التي يتم تناولها عن طريق الفم لأنها أسهل في الإمتصاص وتساعد على الوقاية من معظم اعراض نقص الكالسيوم التي سبق ذكرها.

وبخلاف مستحضرات وأقراص الكالسيوم، يمكن الحصول على الكالسيوم بتناول الألبان. سترات الكالسيوم، وكربونات الكالسيوم، وأسيتات الكالسيوم هي الثلاثة أنواع الأكثر إستخداما في مستحضرات وأقراص الكالسيوم. ومن بينها جميعا، فإن كربونات الكالسيوم هي الأقل قابلية للذوبان ولكنها تحتوي على أربعين بالمئة من عنصر الكالسيوم والذي يمكن بسهولة إمتصاصه عن طريق الدم.

الكالسيوم المرجاني يتم الحصول عليه من الشعب المرجانية المحيطة ببعض الجزر في العديد من دول العالم. وهذا النوع من الكالسيوم مكون أساسا من كربونات الكالسيوم ولكنه يحتوي أيضا على كميات بسيطة من المعادن الأخرى مثل المغنسيوم، أو الصوديوم والبوتاسيوم. وهو سهل الإمتصاص ويقلل كثيرا من حموضة المعدة. العديد من مستحضرات الكالسيوم عالية الجودة تصنع الآن من الكالسيوم المرجاني بسبب نقاوته العالية وفوائده الطويلة المفعول على صحة الجسم. للحصول على أفضل صحة للعظام، فإنه يجب تناول أنواع طبيعية من الكالسيوم حتى يتم وقاية العظام من أمراض الهشاشة.

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق