الخميس، 14 يوليو، 2011

تحديد نوع الجنين عن طريق السونار



هل أنا حامل بولد أم ببنت؟ هذا أهم سؤال لدى الحامل وخاصة في أولى مراحل الحمل. السونار هو أفضل الطرق لتحديد نوع الجنين. وعلى الرغم من ذلك توجد العديد من الطرق الأخرى لتحديد نوع الجنين. وبعض هذه الطرق هي عبارة عن أساليب غير حقيقية، وبعضها الآخر يعد طرقا منطقية نوعا ما، وبعضها يعتبر طرقا علمية وبعضها الآخر ليس كذلك. وبعد سنوات طويلة من الأبحاث فإن إستخدام السونار صار هو أفضل أسلوب لمعرفة هذا الأمر.

العديد من السيدات يقمن بإجراء إختبار السونار في حوالي الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل كجزء من الفحوص الإعتيادية أثناء متابعة الحمل. وبينما قد لا تستطيعين معرفة أي شيء بشكل واضح أثناء مشاهدة شاشة السونار، فإن الطبيبة أو المختصة تعرف كيف تحدد نوع الجنين، وعادة ما تكون قادرة على التأكد من نوع الجنين. ومع ذلك، ليست كل الطبيبات لديهن الخبرة الكافية ولا تعتبر كل إختبارات السونار ذات نتائج واضحة. وتوجد العديد من الأمور التي يجب عليك معرفتها عن نتائج إختبارات السونار.

يجب على الطبيبة أو أخصائية الأشعة أن تكون قادرة على تحديد نوع الجنين خلال الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل، وفي بعض الأحيان يجب أن تكون قادرة على ذلك خلال الأسبوع السابع عشر. في بعض الأوقات، عن طريق إستخدام أجهزة حديثة، فإن تحديد نوع الجنين يمكن أن يتم خلال الأسبوع الثالث عشر من الحمل.

وعلى العكس مما سبق، إذا كان الجنين في وضعية غير طبيعية أو إذا كان السائل الامنيوسي أو جدار البطن سميكا، فإنه قد يكون من الصعب أو من المستحيل تحديد نوع الجنين بشكل مؤكد، إلا بعد الولادة. وعدم التأكد من أن الجنين ذكر لا يعتبر سببا كافيا للقول بإن نوع الجنين أنثى. أخصائية الأشعة المتمرسة يجب أن تعرف وتلاحظ الفروق بين الجنين الذكر والجنين الأنثى بشكل قاطع.

يمكن ملاحظة علامات الجنين الأنثى بشكل سهل. الطبيبة الخبيرة يمكنها ملاحظة هذه العلامات الموجودة في الجنين الأنثى. وهذه العلامات تظهر على هيئة ثلاثة خطوط تظهر على جسم الجنين وهي علامات صحيحة ودقيقة لتحديد نوع الجنين الأنثى. إختبار السونار يمكن أن يصبح شديد الدقة. ولكن ما مدى دقة السونار في تحديد نوع الجنين؟ تبلغ دقة السونار خلال الأسبوع الثاني والعشرين أكثر من أربعة وتسعين في المئة. وهذا بالتأكيد سوف يمكن الطبيبة من تحديد نوع الجنين بشكل دقيق. ولكن ما مدى قدرة الأخصائية على معرفة نوع الجنين بشكل عام؟ إعتمادا على السونار أثناء الحمل، فإن قدرة الطبيبة على ذلك قد تصل إلى حوالي ثلاثة وسبعين في المئة.

إستخدام السونار عن طريق المهبل لا يعتبر بالضرورة أكثر دقة من السونار الذي يتم على البطن. ولكي يتم عمل سونار الشهر الخامس، يتم إستخدام طرف جهاز السونار وهو مغطى بمواد عازلة، في تصوير المبيضين والرحم. ولأن طرف جهاز السونار يمكن أن يكون قريبا من المنطقة المراد تصويرها، فإن الصورة التي يقوم بنقلها قد تعطي تفاصيلا أكثر دقة. ولكن قدرة السونار على الحركة تكون محدودة وذلك بالنسبة إلى سونار البطن، وعلى ذلك فإنه إعتمادا على ما تريد الطبيبة معرفته، فإن هذا النوع من السونار قد يعطي أو ربما لا يعطي صورة جيدة تحدد نوع الجنين.

بعض الأسر قد تفضل جعل معرفة نوع الجنين من قبيل المفاجأة وهذا يجعلهم ينتظرون ذلك حتى موعد الولادة. وإن كنت لا تفضلين هذا الأمر، فقد تجدين المزيد من الوقت في إختيار ملابس المولود وتجهيز حجرته. عندما تجرين إختبار السونار، يجب أن تكوني صبورة مع الطبيبة أو أخصائية الأشعة، حتى يتم تحديد نوع الجنين بسهولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق