السبت، 2 يوليو، 2011

اعراض نقص حمض الفوليك



يعتبر حمض الفوليك من أهم الفيتامينات الهامة لجسم المرأة، وهو هام للعديد من الأشياء مثل وظائف المخ وسلامة القلب والأوعية الدموية. يعتبر نقص حمض الفوليك هو الأكثر حدوثا بين جميع الأنواع الأخرى من فيتامين ب. كما أن هذا الفيتامين يعمل بجانب فيتامين ب 12 حتى يتم تكوين كرات الدم الحمراء.

بعض اعراض نقص حمض الفوليك قد تتضمن، الشعور بالعصبية أو بالإكتئاب وذلك لأن حمض الفوليك يعتبر هاما بالنسبة إلى الجهاز العصبي المركزي، وقد تشعرين بأعراض من قبيل اللامبالاة، أو كثرة النسيان، أو الشعور بالإكتئاب والقلق. كما يحدث بالنسبة إلى الأنواع الأخرى من فيتامينات ب، فإن حمض الفوليك يعمل على تخفيض مستويات الهوموسيستين. النساء اللاتي يعانين من مستويات عالية من الهوموسيستين، قد ظهر لديهن إرتفاع كبير في الإصابة بالأمراض القلبية والتي تؤدي في كثير من الأحيان إلى حدوث الأزمات القلبية.

حمض الفوليك يعتبر هاما لنمو وتطور الجنين. مستحضرات حمض الفوليك يجب على المرأة الحامل أن تتناولها، كما تكون مفيدة جدا بالنسبة للسيدة التي ترغب في حدوث الحمل. بعض أنواع السرطان من أسبابها تناقص حمض الفوليك في الطعام. العديد من الفيتامينات ومن بينها حمض الفوليك إذا كانت ناقصة في الطعام فإنها قد تؤدي إلى الإضطربات الهضمية مثل حدوث الإسهال أو فقدان الشهية.

من الهام جدا معرفة ما هو السبب وراء حدوث نقص حمض الفوليك وعدم وجوده في الجسم بشكل كاف. هل تتناولين ما يكفيك من الأغذية الغنية بحمض الفوليك، مثل الخس، أو البقول مثل الفول وخاصة الفول الأخضر، والفاصوليا واللوبيا؟ هل تأخذين أية أدوية تؤدي إلى ظهور اعراض نفص حمض الفوليك، أو تزيد من إحتياج جسمك إلى حمض الفوليك؟ مثل حبوب منع الحمل، أو الإسبرين أو غيرها من الأدوية المضادة للإلتهاب، أو مضادات الحموضة مثل الزنتاك، أو الأدوية المعالجة للسكري مثل التاجاميت أو الميتفورمين.

هناك تعليق واحد:

  1. هل يمكن تناوله. لغير الحامل وماهي الجرعة

    ردحذف