الاثنين، 4 يوليو، 2011

افضل انواع الطعام للحامل



بغض النظر عن مدى إلتزامك بنظام غذائي صحي، فإنه يكون من الضروري تعديل هذا النظام الغذائي بعض الشيء وذلك عندما تكونين حاملا. بعض الأطعمة قد يكون من الضروري الإبتعاد عنها نهائيا، بينما توجد أنواع أخرى، ينبغي عليك زيادة تناولها في الوجبات اليومية، وذلك لأنها افضل انواع الطعام للحامل. الدراسات العلمية الحديثة، قد توصلت إلى المزيد عن كيفية العناية بالصحة، وانواع الطعام، والعناصر الغذائية أثناء الحمل. ولمعرفة المزيد عن هذه اللأمور، يجب تحديد افضل انواع الطعام للحامل وكيف تؤثر هذه الأنواع على جسم المرأة أثناء الحمل.

وعلى سبيل المثال، فقد يتبادر إلى الذهن أسئلة من قبيل ما هو تأثير الأطعمة النباتية، أو اللحوم الحمراء، أو أنواع الجبن الجافة، والأطعمة الناتجة من الزراعة العضوية وغيرها على طريقة نمو الجنين أثناء التسعة أشهر التي يحدث فيها الحمل. أثناء الثلث الأول من الحمل، فإن أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها هي الأنواع العالية في محتواها البروتيني. وعند زيادة إستهلاك البروتين فإنك سوف تمدين الجنين بالعنصر الغذائي الأهم اللازم لتكوين الخلايا. البروتين خلال هذه المدة شديد الأهمية، نظرا لأن أجهزة جسم الجنين الأساسية تتكون أثناء الثلاثة الشهور الأولى من الحمل.

جميع الأطعمة النباتية يجب أن تحتوي على الأنواع ذات النسب العالية من البروتين اللازم لنمو خلايا الجنين وتطوره. قد تفاجئين عند معرفة أن كثير من الأطعمة النباتية تحتوي علي كميات كبيرة من البروتين. ومن هذه الأنواع الفاصوليا واللوبيا والحمص وفول الصويا.

وبالنسبة للبروتينات الحيوانية، فإن افضل الاطعمة هي لحم الديك الرومي، واللحم البقري الخالي من الدهون، والدجاج المسلوق وهي كلها أنواع تحتوي على مستويات جيدة من البروتين واللحم البقري هو الأعلى في نسبة البروتين. وإن كنت تفضلين البروتين النباتي، فإن خليط من البقول التي سبق ذكرها سيوفر كمية لا بأس بها من البروتين مع ضرورة تناول القليل من اللحم كمصدر لفيتامين ب 12 لأنه لا يوجد في البقول.

ويمكن تناول القليل من الوجبات الخفيفة بين وجبات الطعام الأساسية، ويمكن زيادة محتوى البروتين في هذه الوجبات عن طريق تناول القليل من اللوز حيث أنه يحتوى أيضا على الزنك الهام لنمو الجنين. كما أن اللوز يحتوى على بعض الفيتامينات والمعادن المفيدة للحمل والتي تضمن حصول الجنين على العناصر الغذائية الأساسية، وإذا كان هناك نقص في الزنك فإن اللحم البقري والسمسم هما أفضل المصادر لعنصر الزنك.

تعد الأطعمة النباتية الناتجة من الزراعة العضوية شيئا هاما للحامل، لكنها قد تكون معرضة لبعض الملوثات العضوية. ومع ذلك، إذا كان مصدر إنتاجها هو مصدر موثوق به، فإن هذه الأنواع قد تكون الأفضل للجسم نظرا لخلوها من الأسمدة والمبيدات. تأكدي من مصدر إنتاج هذه الأغذية، وخلوها من أية ملوثات قد تؤثر على الحمل.

انواع الطعام التي على الحامل تجنبها أهمها بعض الأسماك وأنواع قليلة من الأجبان، وهذه الأنواع هي بالفعل مضرة بالحمل. ويجب عند تناول هذه الأنواع التأكد من خلوها من الملوثات الضارة. وقبل البدء في تناول بعض المأكولات البحرية التي قد تفضلينها سواء أكانت تباع جاهزة أو يتم إعدادها في المنزل، يجب أولا إستشارة طبيبة أمراض النساء حول مضار أسماك الماكريل والتونة وأبو سيف وغيرها من الأسماك الدسمة.

وبالإضافة إلى ما سبق، فإن هناك بعض الأجبان الجافة قد تحتوي علي بكتيريا مضرة للجنين. ومن هذه الأنواع الجبن الروكفور أو الأجبان زرقاء اللون وغيرها من الأنواع ذات الرائحة النفاذة التي تتطلب وقتا للتعود على رائحتها وطعمها، وهي بالطبع قد تؤذي الجنين. ومن الأفضل كثيرا الإبتعاد عن تناول هذه الأنواع، وذلك على الأقل أثناء فترة الحمل.

الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر قد تجعل جسم الحامل يدخل في دائرة مفرغة من من زيادة ونقصان الطاقة، وهي بالتأكيد تمثل عبئا علي جسم الحامل وجسم الجنين. يستهلك الحمل كميات كبيرة من الطاقة وقد تعاني الحامل من إرتفاعات أو إنخفاضات شديدة في الطاقة. إذا كنت تفضلين تناول الحلويات، فإنه توجد العديد من البدائل الجيدة ومنها عصير التفاح، أو ثمار العنب، أو غيرها من الفواكه الغير مضاف إليها السكر. ويفضل تناول كميات قليلة من أنواع متعددة من الفاكهة. ويجب التقليل من عسل النحل لإحتوائه على كميات كبيرة من السكر.

أثناء جميع مراحل العمر المختلفة، فإن تناول أفضل أنواع الطعام له العديد من الفوائد الصحية. ولكن، أثناء الحمل فإن هذا الأمر يصبح أكثر أهمية لنمو الجنين وتطوره بشكل طبيعي. الإهتمام بمعرفة أنواع الطعام المفيدة أو الضارة للحامل يمكن أن تساعدك أنت والجنين في تجنب أية مخاطر على الحمل. ومع توخي الحذر في إختيار وجبات الغذاء، فأنت لا تضمنين فقط مرور التسعة شهور بآمان، ولكن أيضا تتأكدين من أن المولود سوف ينمو من البداية بطريقة سليمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق