السبت، 30 يوليو، 2011

الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل - موعد الولادة بالاسابيع



الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل هو الاسبوع الأقرب لموعد الولادة. وفي معظم الأحيان فإنك قد وصلت إلى الوقت الذي إذا بدأ فيه المخاض فإنه لن يتوقف. ويمكن من خلال السطور التالية إلقاء نظرة أكثر شمولا عن الذي يحدث مع الحامل والجنين خلال الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل.

أثناء الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل فإن الجنين يصل وزنه إلى حوالي 3.75 كجم ويبلغ طول جسمه حوالي نصف متر. حيث أن الجنين في هذا الوقت يزداد وزنه، وبوجه عام فإن وزنه يزداد بما يقارب ثلاثين جراما في اليوم. وخلال هذه المرحلة من الحمل فإن شعر الجنين قد يكون نما بشكل كبير حيث أن طول الشعرة قد تصل إلى أكثر من 2 سم. أما إذا كان المولود قد ولد بدون شعر، فإنه لا داعي للقلق، فإن هذا الأمر طبيعي. حيث أن العديد من المواليد يولدون بدون شعر.

يبدأ موضع الجنين في التغير مع بداية الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل. سوف تشعرين بأن الجنين بدأ يتحرك من منطقة أعلى الرحم إلى تجويف الحوض. وهذه من العلامات الأخرى على أن موعد الولادة قد إقترب كثيرا. أثناء الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل فإن الحامل متوسطة الطول يكون وزن جسمها قد زاد بحوالي 11 كجم، وأغلب هذه الزيادة تكون في منطقة البطن. والأمر الطيب خلال هذه المرحلة من الحمل أن الوزن لن يزيد بعد ذلك. ولا تتملكك الدهشة إن إنخفض وزنك بمقدار كجم واحد وذلك قبل موعد الولادة.

وفي أغلب الأحيان، سوف تلاحظين أيضا أن الرحم في هذا الوقت سيتوقف عن النمو. أثناء الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل يعتبر هذا الأمر طبيعيا. ويكون طوله حوالي 15 سم من منطقة السرة، وسوف يظل بهذا الطول حتى يحين موعد الولادة. خلال هذا الوقت من حملك، فإنك قد تنهمكين في عد الأيام المتبقية حتى موعد الولادة. وعليك أن تعلمي أن موعد الولادة قد يأتي مبكرا أو متأخرا عن موعد الولادة المقدر بطريقة حسابية. ويجب الحرص على إعلام أفراد الأسرة بهذا الموعد. وبما أن الحمل قد تم بنجاح حتى الأسبوع السابع والثلاثين وبما أن موعد الولادة قد أصبح قريبا جدا. يجب أن تحصلي على القدر الكافي من الراحة بجانب زيادة الإهتمام بنفسك.

هناك تعليقان (2):