الأربعاء، 3 أغسطس، 2011

علاج طبيعي للامساك عند الاطفال الرضع



في الكثير من المواضيع التي تتناول الرضاعة الطبيعية، نادرا ما يتم تناول طرق لعلاج الامساك. وهذا الأمر بسبب أن الأطفال الذين يرضعون عن طريق الرضاعة الطبيعية نادرا ما يصابون بالامساك. وفي واقع الأمر، فإن أكثر الخبراء يشيرون إلى أنه إذا أصيب الطفل الذي يرضع بطريقة طبيعية بالامساك، فإن ذلك يحدث لأسباب مرضية.

لبن الأم يعتبر ملينا طبيعيا، ومع ذلك فإن الرضيع الذي يتناوله قد يصاب بالامساك بسبب تناوله بجانب ذلك للطعام أو اللبن المصنع. واللبن المصنع يسبب الامساك بشكل مؤكد. إذا بدأت في إعطاء الرضيع اللبن الصناعي، فإن هذا قد يكون هو السبب وراء حدوث الامساك. وأفضل علاج طبيعي للامساك ببساطة هو إرضاع الطفل المزيد من حليب الأم.

اسباب الامساك عند الاطفال الرضع بالطريقة الطبيعية متعددة ومنها إصابة الرضيع بالمرض مما يستدعي التدخل الطبي وإستدعاء الطبيبة. ومن هذه الأسباب إعطاء الرضيع اللبن الصناعي، أو تناوله للأطعمة الصلبة. تشخص طبيبة أمراض الأطفال الامساك عند وجود تأخر أو صعوبة في التبرز لمدة أسبوعين. أما في حالة الرضع ممن لم يتجاوزوا عمر الشهر ونصف فإن اكثر الأطباء ينصحون الأباء بسرعة الكشف على الرضيع إذا كان عدد مرات تبرز الرضيع أقل من خمس مرات في الأسبوع وإذا إستمر ذلك لأسبوعين متتالين. وإذا ظهر البراز جافا ويشبه الحصى.

ومن أعراض الامساك ان يشعر الرضيع بالتوتر الشديد ويظل يبكي وهو يتألم. ويعتبر التوتر القليل الذي تفصله لحظات من الهدوء والبكاء أمرا طبيعيا. حيث أنه في هذه الفترة يتأقلم الرضع مع طريقة عمل أجسامهم. وبكاء الرضيع العادي وتوتره والذي يعقبه براز غير جاف أو لين فإنه لا يعتبر امساك ولا يحتاج إلى أي نوع من العلاج.

توجد الكثير من العلاجات الطبيعية للامساك للرضع الأقل من ستة شهور. إن كنت ترضعين طفلك عن طريق الرضاعة الطبيعية فقط، وأصيب بالامساك فعليك إستشارة الطبية على الفور. فإن هذا الأمر قد يكون علامة على مشاكل أكثر خطورة وقد يحتاج طفلك إلى إجراء فحص طبي بواسطة الطبيبة. الامساك الذي يصاحبه ضعف، أو بكاء بصوت منخفض، أو تناقص في غذاء الرضيع قد يكون علامة على وجود تسمم. وعلى الرغم من ندرة حدوث ذلك، فإن هذا الإضطراب قد يهدد حياة الرضيع وهو يتطلب التدخل الطبي الفوري.

إذا كنت تعطين طفلك اللبن الصناعي، ولكنه يعتمد على الرضاعة الطبيعية بشكل أساسي، فيجب عليك التوقف عن اللبن الصناعي والإعتماد فقط على الرضاعة الطبيعية. حيث أن بروتينات اللبن البقري تسبب تهيجا في بطن وأمعاء الرضيع. والرضاعة الطبيعية للطفل سوف تساعد على التخلص من هذا التهيج.

إن كان الرضيع يعتمد على الحليب الصناعي فقط، فعليك البدء في الرضاعة الطبيعية وذلك إن كان الرضيع عمره أقل من أسبوعين. وحتى إن لم تكوني قد قمت بالرضاعة الطبيعية قبل ذلك، فإنه على الأرجح سوف تكونين قادرة على إرضاع المولود عن طريق الرضاعة الطبيعية. إما إن كنت غير قادرة على الرضاعة الطبيعية، فإن عليك الإستعانة بمرضعة. ويمكن طلب ذلك من إحدى صديقاتك أو من إحدى قريباتك الموثوق بهن من أجل إرضاع طفلك.

بعض طبيبات الأطفال لا ينصحن بإرضاع الطفل بلبن الأم الموضوع في الزجاجات حتى وإن كانت معقمة حيث أن هذا اللبن قد يعرض الرضيع إلى الأمراض نتيجة تعرضه للهواء والبكتيريا. ولكن إن وثقت في المرضعة البديلة لطفلك وخاصة إن كان رضيعها ذو صحة جيدة، فعلى الأرجح لا توجد أية أسباب تدعو للقلق. وقد يكون هذا الأمر مفيدا جدا لقريبتك أو صديقتك والتي لديها ادرار عالي من اللبن يكفي أكثر من رضيع واحد. وبينما يمكنك تجربة اللبن الصناعي، وهو اللبن المختلف تماما عن لبن الأم، فإن مشكلة الامساك عند الرضيع لن يتم حلها بل قد تزداد سوءا.

لعلاج الرضع الأكبر من ستة أشهر يلزم المزيد من لبن الأم، أما إذا كنت في مرحلة فطام الرضيع، فإن عليك العودة مجددا إلى إرضاع طفلك بطريقة طبيعية عدة مرات في اليوم حتى تختفي هذه المشكلة. ولمعرفة ما هي كمية الطعام الصلب أو اللبن الصناعي التي يجب أن يأخذها الطفل، فإن عليك إستشارة متخصصة في التغذية تنصحك بالأطعمة الصلبة التي لا تسبب إصابة الطفل بالامساك.

عادة ما يختفي الامساك بدون الإستعانة بأية أطعمة خاصة أو بالأدوية. وعلى الرغم من ذلك فإنه توجد العديد من العلاجات الدوائية للامساك، قومي بإستشارة الطبيبة قبل إستخدام هذه الأدوية. تكرار حدوث الامساك قد يكون علامة على وجود مخاطر أكثر من ذلك.

إذا كنت متأكدة من أن رضيعك مصاب فعليا بالامساك وكانت لديك موافقة من طبيبة أمراض الأطفال المتخصصة، فإنه يمكنك إعطاء الرضيع القليل من العصير المحتوي على السوربيتول مثل عصير التفاح أو الكمثرى أو الخوخ وذلك لعلاج الامساك. وهذا العصير يجب عدم إعطاءه للرضع الأقل من ستة أشهر.

بعض الطبيبات تنصح بإعطاء الرضيع بعض مستخلصات الحبوب لعلاج الامساك. وهذا الأمر لا يعتبر ضروريا مادامت العلاجات الأخرى المذكورة سابقا تعمل بطريقة أفضل. ولكن إذا قررت إعطاء طفلك مستخلصات الحبوب، قومي بوضع ملعقة صغيرة منها في حوالي 30 مم من الماء. ولا تقومي بوضع هذه المستخلصات مباشرة في اللبن الصناعي. وهذه المستخلصات تعمل عن طريق سحب السوائل إلى داخل أمعاء الطفل مما يحفز الأمعاء على التخلص من البراز. من الخطورة الكبيرة إعطاء الطفل الكثير من هذه المستخلصات مما يسبب له الإسهال وإضطرابات في سوائل الجسم. وكلا النوعين من الإضطرابات من الممكن أن تؤذي الرضيع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق