الأربعاء، 3 أغسطس، 2011

علاج آلام الثدي بعد الفطام



يحدث الفطام عندما يبدأ الطفل في تناول الأغذية المختلفة بإستثناء لبن الأم، وبالطبع يفضل أن يتم ذلك في نفس الأوقات التي كان يرضع في الطفل. وكما هو الحال مع الرضاعة الطبيعية، فإن عملية الفطام يجب أن تتم بطريقة طبيعية. الفطام بطريقة طبيعية سوف يقلل من آلام الثدي بعد الفطام.

الفطام يجب أن يتم بناءا على رغبة الرضيع، بإستثناء الظروف الطبية التي تستدعي الفطام. وبغض النظر عن طريقة حدوث الفطام، فإنه من الأفضل من الناحية الجسمانية أن يتم الفطام تدريجيا. التوقف فجأة يسبب حدوث إنتفاخات في الثدي، وقد يتطور الأمر إلى ظهور إلتهابات في الصدر.

إن كان من الضروري حدوث الفطام سريعا لأسباب طبية، فإنه من الهام التخلص من اللبن الزائد يدويا من أجل أن تشعري بالراحة ويبدأ اللبن في التناقص طبيعيا. قضاء الليل بطوله بدون إرضاع يمكن أن يشعر المرأة بثقل صدرها وإمتلاؤه مما قد يصيبها بآلام الظهر. ومن الطرق التي تخفف من هذه الآلام هي سحب اللبن بالمضخة وذلك قبل الذهاب إلى النوم. وهذا سوف يخفف من إمتلاء الصدر أثناء الليل ويمكن أن يخفف أيضا من الآلام المزعجة بعد الإستيقاظ من النوم. ويجب أن لا يتم سحب اللبن بالمضخة إلا بكميات قليلة. وإذا سحبت كميات أكبر، فإن الجسم سوف يشعر أن هناك حاجة إلى المزيد من اللبن وهذا سوف يجعله يدر المزيد من الحليب.

بعض النساء قد وجدن أنه من المفيد أثناء الفطام إستخدام أوراق الكرنب الخضراء الباردة تحت حمالة الصدر أثناء ساعات النهار لعلاج آلام الثدي بعد الفطام. وإذا كنت ترغبين في تجربة ذلك، فإن عليك الإحتفاظ بهذه الأوراق في مكانها حتى تذبل، وبعد ذلك يكون عليك إستبدالها بأوراق طازجة، وباردة. ولأن أوراق الكرنب توقف إدرار اللبن فإنه يجب الحذر الشديد من القيام بذلك الأمر إلا في الحالات التي يحدث فيها إمتلاء الثدي باللبن بعد الفطام. وهذه لا تعتبر هي الطريقة الصحيحة إذا كنت ترغبين فقط في تقليل كمية اللبن المفرزة. شرب مغلى المريمية مفيد أيضا في هذه الحالة. إشربي ثلاثة أكواب منها في اليوم وذلك بعد وضع ملعقة صغيرة من المريمية على كوب ماء وعلى الأرجح سوف تشهدين النتائج سريعا. ومن طرق علاج هذه الآلام هي إستخدام العلاجات الدوائية المضادة للإلتهابات لعلاج آلام الثدي بعد الفطام.

الطريقة الأفضل للتخلص من آلام الصدر هي الحرص على حدوث الفطام تدريجيا. ومن الطرق السهلة للقيام بذلك هو تقليل مرات الرضاعة الطبيعية من ستة مرات إلى خمسة إلى أربعة إلى ثلاثة حتى تمام الفطام، وذلك كل ثلاثة أيام، وبعد ذلك تستمر الرضاعة الطبيعية مرة واحدة في اليوم لمدة أسبوع حتى إتمام الفطام بشكل كامل.

يجب تجنب أخذ الحمامات الساخنة في هذا الوقت. كما أن إرتداء حمالة للصدر قد يكون أمرا مفيدا. ويمكنك إرتداء حمالة صدر لما قبل الحمل تتميز بقوتها. قومي بإرتداء حمالة الصدر لعدة أيام وبالتأكيد فإن الآلام سوف تتناقص سريعا. وضع بعض الكمادات الباردة أو المثلجة على الصدر قد تكون صعبة في بعض الأحيان، ولكنها سوف تخفف من الإنتفاخات والآلام. ويجب الحرص على أن لا يلمس الثلج الجلد بطريقة مباشرة. إذا إتفقت أنت وطبيبتك على إستخدام حبوب منع الحمل، فهي تقلل من إدرار اللبن بشكل كبير. وبجانب إستخدام الكمادات المبللة بالماء المثلج، يمكنك أيضا للتقليل من الشعور بالألم أخذ التيلينول مع إتباع الأرشادات الخاصة به.

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق