الثلاثاء، 9 أغسطس 2011

حكة المهبل - اسباب حكة المهبل




إن كان المهبل لا يسبب إلا الشعور بالحكة، فإن هذا الأمر سوف يعني أن هناك إضطراب ما. ومع ذلك فإن حكة المهبل لا تعني أن هناك شيئا خطيرا أيضا. حكة المهبل يمكن أن تحدث لأسباب بسيطة مثل الحساسية لبعض الأنسجة أو بعض الملابس أو بسبب إرتداء الملابس الضيقة. إذا كان الشعور بالحكة شديدا من النوع الذي يؤدي إلى خدش الجلد بشدة وحدوث تمزق به، وإذا كان السبب وراء حدوثها ليس الملابس أو الملابس الضيقة، فإنه يجب على الفور إستشارة الطبيبة. حكة المهبل ليست أمرا قليل الحدوث كما أن أسبابها كثيرة الظهور أيضا، وهي تحدث حتى مع عدم وجود إلتهابات.

أكثر إلتهابات المهبل التي تتضمن الشعور بالحكة والحرقة تسمى بالطفح. كما أنها أيضا تسبب تورم في هذه المنطقة ويصاحب ذلك شعور بالإحتقان وظهور القروح. الطفح يعني كمصطلح طبي الالتهابات المهبلية الفطرية وهي عبارة عن نمو زائد للفطريات التي تؤدي لظهور العديد من الأعراض الكريهة. وعلى الرغم من أن الالتهابات يمكن علاجها، فإنه من المعروف عنها تكرار الإصابة بها، وإذا كانت الحالة بهذا الشكل فإنه يجب عليك إستشارة الطبيبة لأن هذا الأمر قد يكون أكثر خطورة. يحتوي الجسم البشري على الفطريات بشكل طبيعي، ولكنها في بعض الأحيان تنمو أكثر من اللازم، وفي النهاية تكون النتيجة هي ظهور هذا الطفح.

كل من الذكور والإناث والكبار والصغار يحملون الفطريات في أجسامهم وبدون ظهور أية مشاكل. ومن المعروف أن الفطريات تعيش في الأمعاء، وفي المهبل، وفي الفم وعلى الجلد. وقد يبدو أن هذا الامر غير طبيعي ولكن الجسم يوجد به الكثير من البكتيريا المفيدة والتي يمكن تساعد على تقليل وجود الفطريات.

الشعور بالألم مع ظهور إنتفاخ وإحمرار تعتبر من الأعراض الأولية وذلك إذا أصيبت الأنسجة الرقيقة للمهبل بالإلتهابات. الطفح أو التقرح قد لا يسبب فقط الشعور بالحرقة أو الوخز أثناء التبول ولكنه أيضا قد يكون مؤلما لدرجة كبيرة. الشعور بالحرقة يكون بسبب الأنسجة الملتهبة في المهبل. ومن الصعب جدا القيام بالنشاطات المعتادة في هذا الوقت ويجب الإبتعاد عن ذلك حتى يتم علاج هذه الإلتهابات. الحركة او الجلوس أو المشي من الممكن أيضا أن تسبب الألم. جميع النساء تظهر لديهن الافرازات المهبلية وهن يعلمن شكلها الطبيعي، ولكن الطفح أو التقرحات يمكن أن تظهر بلون أبيض وكثيف وذلك ليس في جميع الأوقات مع وجود رائحة قوية بسبب الفطريات وتكون شبيهة للبن الزبادي. وقد تكون ذات سيولة عالية مع رائحة خفيفة. الفطريات تتكاثر في الدفء، وفي الأماكن الرطبة قليلة الحموضة والغنية بالمواد السكرية.

تناول المضادات الحيوية قد يسبب حدوث الإلتهابات، حيث أن المضادات الحيوية تقتل البكتيريا النافعة وهي المطلوبة لتقليل وجود الفطريات. المضادات الحيوية هي أدوية يتم وصفها للقضاء على الإلتهابات، ولكنها إن قامت بذلك، فإنها من الممكن أيضا أن تقضي على البكتيريا المفيدة، مثل بكتيريا اللاكتوباسيللي. وبدون هذه البكتيريا فإن الإتزان في بيئة المهبل قد يختل ويسبب الإصابة بالكانديدا.

تناول حبوب منع الحمل تؤثر على الهرمونات المسئولة عن قدرة جسم المرأة على التمثيل الغذائي للسكر. الفطريات تتغذى على السكر، وأي زيادة منه موجودة في الجسم، سوف توفر سببا للفطريات أن تنمو بشكل أكبر. وبسبب هذا الأمر، فإنه يقال أن تناول الحبوب لا يمكن الجدال بشأنه على أنه من الأخطار المؤدية للطفح ومن اسباب حكة المهبل.

المرأة التي تعاني من مرض السكر تكون لديها فرصة أكبر للتعرض لحكة المهبل، وذلك لأن السكري يزيد من مستويات سكر الدم، والذي من الممكن بدوره أن يرفع من مستويات السكر في الافرازات المهبلية. المرأة المصابة بالسكري عادة ما تعاني من إرتفاع مستويات السكر في البول، وهذا يؤدي إلى الإلتهابات الفطرية والإحساس بالحكة.

مثل معظم الإضطرابات والحالات فإن أكثر الطرق فاعلية للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض هي تناول الطعام الصحي. الطعام الصحي والمتوازن مع التمارين الرياضية الخفيفة تساعد على التخلص من الأمراض التي تهدد صحة الإنسان بشكل دائم. أنواع معينة من الطعام ذات أثر طيب على التخلص من حكة المهبل. وبعض المواد الغذائية مثل السكر والألبان والقهوة والشاي قد تساعد على زيادة الشعور بالحكة عن طريق زيادة السكر في البول.

يمكنك التخفيف من الشعور بالحكة عن طريق إستخدام كريمات الصبار أو الوفيرا والذي سوف يساعد أيضا على تقليل الحرقة في المناطق المحيطة بالمهبل. عالجي الشعور بالحرقة عن طريق الماء البارد أو مكعبات الثلج. وإذا كان هذا الأمر يصلح مع الرضع فإنه سوف يصلح معك. قومي بدهن المنطقة المصابة من الخارج بالكريمات المخففة من الإحتقان.

قومي بإتباع النصائح التالية خلال نشاطاتك اليومية للمساعدة على الوقاية من الطفح أو الحكة والإلتهابات، ومنها تناولي الزبادي الغني ببكتيريا اللاكتوباسيلاس، أو قومي بتناول الأقراص المحتوية على هذه البكتيريا المفيدة. لا تقومي بإجراء الدش المهبلي، لأن المهبل يقوم بتنظيف نفسه بطريقة ذاتية، مما يعني أن الدش غير ضروري. تجنبي إستخدام أدوات التجميل غير الطبيعية.

إحرصي على إرتداء الملابس القطنية الواسعة، حيث أن ذلك يساعد على تهوية الجسم وتقليل الرطوبة. قومي بتغيير الفوط الصحية بإستمرار. ويجب أن يتم تنظيف الجسم من الأمام إلى الخلف بعد التبرز. لأن الكانديدا الموجودة في الامعاء من الممكن أن تصيب المهبل مسببة الإلتهابات. يجب أن لا تشعري بالحرج بسبب حدوث هذه الإلتهابات، وفي واقع الأمر يجب أن لا تشعري بالحرج من أية مشاكل تصيب المهبل. الإلتهابات المهبلية هي من الأمور الكثيرة الحدوث. ويجب بسبب ذلك الحرص على التردد على عيادة طبيبة أمراض النساء للتخلص من هذه المشاكل. قومي بإستشارة الطبيبة من أجل التخلص من أية مخاوف، أو من أية آلام وذلك عن طريق إخبار طبيبتك بما تعانينه.

هناك 5 تعليقات:

  1. شكرا على الأجابه الوافيه

    ردحذف
  2. واذا كان اثناء الحمل

    ردحذف
  3. ولكن يمكن بسببالسكري

    ردحذف
  4. طيب شنو علاجهة لو سمحتم

    ردحذف
  5. انا اليوم اصبت بحك وبعدين النفخ والاحمرار مالعمل انجدوني وشكرا

    ردحذف