السبت، 13 أغسطس، 2011

اسباب رائحة المهبل




رائحة المهبل تعتبر من أكثر الأشياء التي تصيب المرأة بالإحراج في مختلف مراحل حياتها. وفي أكثر الأحيان فإن هذه الرائحة تشبه رائحة السمك. ومن المفهوم جيدا بين كل النساء والفتيات، أن هذا الأمر قد يجعلهن يتجنبن التواصل مع المحيط الإجتماعي خوفا من التعرض للإنتقاد.

وعلى ذلك، ما هو المطلوب القيام به عندما تشعر المرأة بوجود رائحة للمهبل؟ أولى الخطوات التي يجب القيام بها فعليا هو التأكد من المهبل خالي من الأمراض. ما هي رائحة المهبل الطبيعية؟ أثناء الدورة الشهرية، يكون من الطبيعي وجود العديد من أنواع الإفرازات المهبلية. الإفرازات المهبلية قد تكون لزجة وعالية الكثافة أثناء فترة إنخفاض الخصوبة، أما عند في مرحلة الإخصاب فهي تكون على هيئة إفرازات شفافة وزلقة وذلك في فترة التبويض.

الافرازات غير الطبيعية عادة ما يصاحبها حكة، ورائحة كريهة، مع ظهور افرازات رمادية أو صفراء أو خضراء. والخطوة الثانية لعلاج المهبل هي التأكد من خلوه من أية إحتمالات الإصابة بالأمراض مثل البكتيريا المهبلية، أو الإلتهابات الفطرية أو مرض المشعرات المهبلية.

البكتيريا المهبلية هي من الأمراض الأكثر شيوعا من الالتهابات الفطرية، وعلى الرغم من ذلك فإنها لا تسترعي الكثير من الإهتمام. السبب وراء حدوث البكتيريا المهبلية لا يزال غير معروف على وجه الدقة، ولكن هذه الحالة مرتبطة بحدوث عدوى أو كثرة إستعمال الدش. وإحدى الدراسات التي تم إجرائها أخيرا أظهرت أن الأمراض المنقولة عن طريق العدوى والتي تسبب الإصابة بالفيروسات تؤدي إلى القضاء على بكتيريا لاكتوباسيللي النافعة مما يصيب المرأة بالبكتيريا المهبلية الضارة.

بكتيريا اللاكتوباسيللي هامة جدا للحفاظ على درجة طبيعية من الحموضة بالإضافة إلى وجود إتزان بكتيري في المهبل. وبمجرد أن يختل هذا التوازن عن طريق الفيروسات، فإن المهبل يفقد حمايته الطبيعية مما يؤدي إلى التعرض للإلتهابات. وفي إحدى الدراسات الأخرى فقد إكتشف العلماء أن الفيروسات قد تسبب الإصابة بالبكتريا المهبلية. حيث أن هذه البكتيريا قد تنتقل عن طريق العدوى من شخص إلى آخر.

إذا لم يتم علاج البكتيريا المهبلية فإنها قد تؤدي إلى مرض إلتهاب الحوض، أو تشوه في الجهاز العصبي للجنين، أو حدوث الولادة المبكرة وذلك في الحوامل. ولايستطيع أحد تشخيص وجود البكتيريا المهبلية سوى الطبيبة. وقد تصف لك طبيبتك مضادات حيوية تؤخذ عن طريق الفم أو مضادات حيوية على هيئة أقماع مهبلية لعلاج هذه البكتيريا.

من أعراض هذه البكتيريا زيادة الافرازات المهبلية، وظهور رائحة كرائحة السمك مع وجود افرازات بيضاء أو رمادية. إن لم تفلح المضادات الحيوية في العلاج، أو كانت المرأة حاملا، أو مصابة بالسكري، أو كانت ترتدي ملابس ضيقة، فإن الإحتمال الأكبر يكون هو زيادة نمو الفطريات المهبلية. زيادة تكاثر فطر كانديدا البيكانس هو السبب الأهم وراء الإلتهابات الفطرية.

أكثر النساء يفضلن علاج الإلتهابات الفطرية عن طريق شراء الأدوية المباعة في الصيدليات بدون وصفات طبية. وفي بعض الأحيان يمكن علاج الإلتهابات الفطرية عن طريق تقليل السكر في الطعام. والإعتماد على نظام غذائي يحتوي على المزيد من بكتيريا اللاكتوباسيلس.

بعض العلماء ينصحون بتناول الأغذية التي تحتوي على الأقل على ثلاثة أشكال من بكتيريا اللاكتوباسيلس وذلك عند علاج الإلتهابات الفطرية بالطرق الطبيعية وهذه الأنواع هي اسيدوفيلاس و فيرمنتوم، وبلانتاريوم. وفي الوقت الذي كثرت فيه الأبحاث حول فاعلية بكتيريا لاكتوباسيلس في علاج الإلتهابات الفطرية، فإن العديد من السيدات يجدن تحسنا كبيرا في الشفاء من هذه الإلتهابات بعد إختيار الأنظمة الغذائية التي تعتمد على البروبيوتيك.

إذا ظهرت أعراضا تتضمن إفرازات تشبه الجبن الأبيض، مع حدوث حكة وإحمرار، وشعور شديد بالضيق، فإن المرأة قد تكون مصابة بالإلتهابات الفطرية.

مرض المشعرات المهبلية، وهو يعتبر السبب الثالث في الترتيب وراء حدوث الإلتهابات المهبلية. المشعرات المهبلية من الأمراض التي تنتقل بالعدوى ويتسبب فيها نوع من الطفيليات صغيرة الحجم. وهي مثل البكتيريا المهبلية يمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر. الطبيبة يجب أن تقوم بفحص المريضة حتى يتسنى لها تشخيص مرض المشعرات المهبلية. وعادة ما تصف المضادات الحيوية للعلاج.

من أعراض الحالة السابقة زيادة الإفرازات المهبلية والشعور بالحكة، ووجود إحمرار مصاحب لوجود افرازات خضراء مصفرة.

من المثير للدهشة حول اسباب رائحة المهبل أن الإصابة بالبكتيريا أو المشعرات المهبلية، تجعل الطبيبة تصف المضادات الحيوية، ولكن بعد إستخدام هذه المضادات، فإن إحتمال الإصابة بالإلتهابات الفطرية تزداد بشكل كبير. وعبر السطور التالية سيتم إيضاح بعض النصائح التي تساعد على التخلص من هذه الحالات المرضية بدون تدخل طبي.

يجب الحرص على تهوية الجسم، ولذلك يجب الإمتناع عن إرتداء الجوارب الطويلة. وبدلا من ذلك يمكن إستخدام الجوارب حتى الركبة أو فوق ذلك بقليل. يجب إستخدام الملابس القطنية بدلا من الأنسجة الصناعية. يمكن وضع ملعقة صغيرة من حمض البوريك في حوالي لترين من الماء. ويجب التأكد من إذابة حمض البوريك بشكل جيد قبل إضافته كما ينبغي التأكد من أن الماء دافئ. ويمكن إستخدام حمض البوريك في الدش لمدة أسبوعين فقط. حمض البوريك يجب أن يعمل على زيادة حمض اللاكتيك الموجود في المهبل. وزيادة حمض اللاكتيك يساعد على إسترداد التوازن الطبيعي بين أنواع البكتيريا المختلفة مما يقلل من فرص رجوع الإلتهابات.

تناولي كميات أقل من السكر حتى لا تتكاثر الفطريات. قومي بإستشارة الطبيبة إن كانت لديك أية شكوك. يحذر العلماء من التسرع في التشخيص الذاتي للإضطرابات المهبلية ويجب أن لا يتم إرجاع أسباب رائحة المهبل إلى الإلتهابات الفطرية وحدها. لأن الأمر قد يكون مختلفا عن ذلك في كثير من الأحيان.

هناك تعليق واحد:

  1. مشكوورريين والله اهم شيء ع النصــآيح اللي دأأون وبالتوفييــق الله يشفي الكــل امين = )

    ردحذف