الثلاثاء، 2 أغسطس، 2011

ما هي الاطعمة التي تزيد من ادرار الحليب - الأطعمة التي تزيد حليب الأم



على الرغم من أن زيادة ادرار الحليب غير مرتبطة بشكل كامل بنوع معين من الطعام، فإن زيادة حليب الأم من الممكن أن تتم عن طريق إختيار الاطعمة التي تزيد من ادرار الحليب. ويجب في البداية إيضاح الأمر التالي بجلاء، يعتبر النظام الغذائي للأم مكونا أساسيا وهو في أغلب الأحيان يتم التغاضي عنه أثناء محاولة زيادة ادرار الحليب. العديد من الأمهات يهملن تناول الطعام والعناصر الغذائية المطلوبة بدرجة عالية من المولود. ومن المعتاد في الأمهات أن يستغرقن في أمور من قبيل تغيير الحفاضات، وزيارات الطبيبة، أو تهدئة المولود، مما يؤدي في نهاية اليوم إلى أن تكون الأم مجهدة وينقصها الكثير من العناصر الغذائية. ويجب معرفة أنه من الأمور الهامة هو حصول الأم على العناصر الغذائية بما فيه الكفاية.

ما يقدر بحوالي خمسمئة سعر حراري تحتاجها الأم في اليوم حتى تقوم بإرضاع طفلها. ما هو أول شيء يجب أن تفكر فيه المرأة قبل حدوث الولادة؟ وما هي الطريقة التي تمكن الأم من التخلص من الوزن الزائد مما يمكنها من إرتداء ملابسها قبل الحمل. هذه الأسئلة تشير إلى أن أغلب الأمهات يفضلن إتباع حمية غذائية قاسية من أجل إنقاص الوزن في أقصر وقت ممكن، مما يسبب حدوث نقص كبير في الطاقة التي يحتاجنها لإرضاع المولود، وقد يصل الأمر إلى التوقف عن ادرار الحليب نهائيا.

يعتبر الماء هو المكون الأهم الذي تحتاجه الأمهات المرضعات حتى يتم تعويض السوائل المفقودة أثناء الرضاعة الطبيعية. بعض المعتقدات الخاطئة تفيد بأن شرب العصائر يمكن أن تزيد من ادرار الحليب. هل هذا الأمر صحيح؟ إذا تم البحث عن المكونات الأساسية في العصير التي تؤدي إلى زيادة حليب الأم، فإنك لن تجدي أن السكر هو هذا المكون، حيث أن السكر الكثير قد يسبب أضرار للأم أو للرضيع. تناول أقراص الخميرة يمكن أن يساعد على زيادة ادرار الحليب. أما شرب العصائر المصنعة او المحفوظة فإنه قد يؤدي إلى تناقص حليب الأم، وذلك لأن لبن الأم يكتسب الروائح والطعم الموجود في هذه العصائر المحفوظة وهي تنفر الطفل من الرضاعة، وهذا يعني أن الطفل سوف تقل عدد مرات رضاعته، مما يؤدي بدوره إلى تقليل ادرار الحليب.

المشروبات الغازية والكافيين الموجود في القهوة والشاي قد أظهرت قدرتها على زيادة الحليب في الأمهات المرضعات. ولكن يجب الحذر لأن شرب كميات كبيرة من الكافيين يمكن أن يؤدي إلى آثار سلبية على الرضيع وعلى الأم. والأكثر من ذلك فإن الكافيين يمكن ان يختزن في جسم الرضيع لفترة أطول منها في جسم الإنسان البالغ. وعلى ذلك إن كنت تتناولين الكافيين، قومي بتناول كميات معتدلة منه، كوب واحد فقط على الأكثر. الكافيين يمكن أن يقلص الأوعية الدموية مما يؤدي إلى العصبية، وعلى ذلك، إن كان الكافيين يسبب العصبية للبالغين، فيجب تخيل ما سيحدث للرضيع بسببه. يجب عليك الحرص الشديد عند تناول الكافيين.

من الاطعمة التي تزيد من ادرار الحليب المخبوزات المصنعة من الحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر، بسبب احتواؤه على نخالة القمح والخميرة، بالإضافة إلي والكبد البقري، وبعض الأعشاب الجافة مثل الزعتر. ومن الزيوت النباتية زيت دوار الشمس.

من الاطعمة التي تزيد من ادرار الحليب الأرز البني والذي يحتوي على فيتامينات ب ومعادن مثل السيلينيوم والحديد والمنجنيز والألياف. فاكهة الأفوكادو تحتوي على البوتاسيوم وفيتامين ب6، وحمض البانتوثينيك، كما أن البنجر يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم. يحتوي الجزر على نسب عالية من فيتامين أ. ويحتوي الشعير على المغنسيوم والفسفور وفيتامين ب6. عشبة الدلسي وهي عبارة نوع أحمر من الطحالب يحتوي على فيتامين ب والحديد والبوتاسيوم. تحتوي عشبة الكومبو على كميات كبيرة من حمض الجلوتاميك وهي الحمض المسئول عن زيادة حاسة التذوق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق