الخميس، 4 أغسطس، 2011

الفطريات عند الاطفال الرضع والتهاب الحفاضات



الفطريات التي تصيب الاطفال في منطقة الحفاضات تختلف عن الإلتهابات الناجمة عن الحفاضات. ولسوء الحظ، فإن العديد من الأمهات يستخدمن كريمات إزالة الإلتهابات وغيرها من بودرة الأطفال لعلاج الإلتهابات الفطرية وهذا الأمر لن يكون مفيدا لعلاجها.

تعتبر الالتهابات الفطرية أمرا مختلفا عن إلتهابات الحفاضات حيث أنها تظهر بشكل مسطح، ولها لون أحمر وحواف دائرية ومرتفعة ويحيط بها العديد من المساحات الصغيرة الحمراء. الإلتهابات الناتجة عن الفطريات قد تمتد حتى تصل إلى منطقة أسفل البطن وقد تصل أيضا للجزء السفلي من جسم الطفل.

الإلتهابات الناتجة من الفطريات عند الأطفال تسمى كانديدا البيكانس، وهي من أهم الأسباب التي تؤدي إلى العديد من أنواع الإلتهابات الفطرية. وتستطيع طبيبة الأطفال تشخيص المرض سواء أكان إلتهاب ناتج من الحفاضة في هذه المنطقة، أو كان فطريات في الفم ناتجة من الإلتهابات الفطرية. ولكي يتم الحضول على التشخيص الدقيق فإن الطبيبة تقوم بفحص وأخذ مسحات من هذه الإلتهابات وإختبارها تحت المجهر.

الأطفال الذين يعالجون بالمضادات الحيوية أو الذين يرضعون عن طريق الرضاعة الطبيعية من أمهات يتناولن المضادات الحيوية هم الأكثر تعرضا لمخاطر الإصابة بالفطريات. ذلك لأن المضادات الحيوية تقضي على البكتيريا النافعة في الجسم والتي تمنع الفطريات من النمو. وبدون وجود هذه البكتيريا، فإن الفطريات تنمو بشكل كثيف.

بينما يمكن أن يؤدي إستخدام الكريمات المانعة لإلتهابات الحفاضات إلى تخفيف الحكة والحرقة التي يشعر بها الطفل بشكل مؤقت، فإنها لن تشفيه من الفطريات. وبدون العلاج المناسب، فإن الفطريات عند الاطفال في منطقة الحفاضات سوف تزداد حالتها سوءا.

الأدوية المضادة للفطريات هي الأنواع الوحيدة من الأدوية التي من الممكن ان تخلص جلد الطفل من الفطريات. بعض طبيبات الأطفال قد تصف دواء النيستاتين، بينما قد تصف الأخريات أدوية تباع بدون وصفات مثل لوتريدرم لعلاج الفطريات عند الاطفال في منطقة الحفاضات.

بإستخدام الكريمات المضادة للفطريات، وعن طريق غسل جسم الطفل بالماء الدافئ مرتين في اليوم مع تغيير الحفاضات بطريقة مستمرة عادة ما سوف يتم القضاء على الفطريات خلال القليل من الأيام. وأثناء علاج الفطريات عند الأطفال ينبغي عليك التأكد من أن حفاضة الطفل التي يرتديها ليست ضيقة على جسمه بما يسمح بتهوية الجلد. وعندما تقومين بتغيير الحفاضة، تأكدي من الجلد في هذه المنطقة نظيف وجاف.

بعض المعالجين الذين يستخدمون الطرق التقليدية يقومون بإستخدام الكريمات المحتوية على زيت الشاي للمساعدة على التخلص من الفطريات عند الاطفال في منطقة الحفاضات. والبعض الآخر قد ينصح بإستخدام كريمات الصبار أو كمادات أو أكياس مرطبة بالكاموميل أو البابونج مباشرة على مناطق الإلتهاب في جلد الطفل. وإذا إستمرت الفطريات لمدة تتجاوز الأسبوع أو إذا أصيب الطفل بنوع من الحمى أوالقشعريرة، فيجب عليك فورا إستشارة طبيبة الأطفال.

الفطريات عند الاطفال يمكن أن تحدث على الرغم من أخذ جميع الإحتياطات. ومع ذلك فإن التغيير المستمر للحفاضات يمكن أن يقلل من فرص حدوث أو ظهور هذه الفطريات. الأطفال المصابون بالفطريات في منطقة الحفاضة يجب أن تتم العناية بهم بطريقة يومية لأن هذا النوع من الفطريات غير معدي.

إذا اصيب طفلك مؤخرا بالفطريات في الفم، فإن هذه الفطريات قد تنتقل إلى منطقة الحفاضة أيضا. وهذا بسبب أن الفطريات يمكن أن تنتقل خلال الجهاز الهضمي عندما يتناول الطفل طعامه وبعد أن يتخلص من فضلاته والتي تصل إلى الحفاضة بجانب جلده الدافئ والرطب. فإن الفطريات سوف تنمو في هذه المناطق ذات الدفء وفي البيئات الرطبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق