السبت، 27 نوفمبر 2010

اعراض سكر الحمل في الشهور الاولى - أنواعها وشدتها ووقت ظهورها



سكر الحمل يعتبر أقل أنواع مرض السكر الثلاثة في وضوح أعراضه. اعراض سكر الحمل في الشهر الاول متنوعة وتختلف حسب الأفراد وأهم هذه الأعراض هي التبول بكثرة وخاصة أثناء الليل وهذا العرض يؤدي لفقدان الكثير من سوائل الجسم لدى الحامل مما يشعرها بالعطش الشديد وفي كثير من الأحيان تشعر الحامل بالجوع مما يؤدي لتناولها للطعام بكثرة ومن ثم يتزايد وزنها بشكل سريع، وتوجد العديد من اعراض سكر الحمل تتشابه مع اعراض الحمل العادية مثل الشعور بالغثيان والتقيؤ بشكل متكرر، والبعض الآخر يتطابق مع أعراض النوع الثاني من السكري مثل غشاوة وضعف البصر.

أغلب اعراض سكر الحمل في الأسابيع الأولى تكون خفيفة ولا يمكن التأكد من خطورتها إلا عن طريق إجراء إختبار تحمل الجلوكوز، والسبب وراء سكر الحمل وأعراضه هو إختلال يحدث بسبب هورمونات المشيمة وهذا ما يفسر الشفاء من سكر الحمل بعد الولادة بقليل، وهذا الإختلال الهورموني يؤدي لنشوء مقاومة للانسولين داخل جسم الحامل مما يمنع الانسولين من نقل سكر الدم إلى داخل خلايا الجسم فيتراكم في الدم مما يضطر الجسم إلى التخلص منه في البول فيحدث التبول المتكرر والشعور بالعطش وبسبب فقدان السكر وهو المصدر الوحيد للطاقة في خلايا الجسم يحدث الشعور بالتعب الشديد.

تختلف اعراض سكر الحمل في الشهور الاولى في وقت ظهورها، وذلك حسب نوع سكر الحمل. يوجد نوعين من سكر الحمل النوع الأول يتميز بإرتفاع سكر الدم بعد تناول الطعام مباشرة وبعد مرور بضعة ساعات يعود مستوى السكر للمعدل الطبيعي ويمكن تشخيص هذا النوع في الأسبوع 26 من الحمل، أم النوع الثاني فهو يشخص في الأسبوع 13 من الحمل وهو أشد خطورة لأنه يمتاز بإرتفاع مستوى جلوكوز الدم بطريقة مستمرة سواء قبل أو بعد تناول الطعام واعراض سكر الحمل في هذا النوع هي الأكثر وضوحا.

النوع الأول من سكر الحمل وهو يمثل 80% من الحالات يمكن علاجه بتعديل كمية وأنواع الطعام، أما النوع الثاني فهو يتطلب تعديل التغذية مع الحقن بالانسولين، واعراض سكر الحمل في هذين النوعين تتشابهان في صعوبة ملاحظتها بالإضافة إلى أن حوالي 50% من المصابات بسكر الحمل لا توجد لديهن أسباب وراثية مما يصعب التنبؤ بحدوث هذا المرض وهذا يستدعي إجراء إختبار تحمل الجلوكوز لكل النساء الحوامل للتأكد من خلوهن من سكر الحمل وذلك في الأسبوع 13 لمن لهن أقارب مصابين بالسكري وفي الأسبوع 26 لبقية الحوامل. والنوعين السابقين من سكر الحمل يختلفان عن مرض السكر قبل الحمل والذي تكون الحامل مريضة بالسكر فعلا قبل حملها.

يعتبر إختبار تحمل الجلوكوز هو الوسيلة الوحيدة لتشخيص أعراض سكر الحمل، ويتم هذا الإختبار عن طريق تناول الحامل لقدر كافي من الجلوكوز وبعد مرور ساعة يتم قياس مستوى جلوكوز الدم فإن كان المستوى أقل من 140 مليجرام لكل ديسيليتر فتكون النتيجة خلو الحامل من سكر الحمل، أما إذا تعدت نسبة السكر هذا المستوى فيجرى إختبار ثاني بعد 3 أيام حيث تتناول الحامل 150 جرام كربوهيدرات يوميا وفي اليوم الرابع يتم قياس السكر بعد صيام 12 ساعة وبعد ذلك تتناول الحامل كمية من الجلوكوز ثم يقاس سكر الدم لديها 3 مرات مرة كل ساعة، فإذا تعدت نسبة الجلوكوز في الدم 140 مليجرام لكل ديسيليتر مرتين أو أكثر فعندئذ يتم التأكد من حدوث سكر الحمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق