الاثنين، 29 نوفمبر 2010

اسباب سكر الحمل - وكيف يحدث سكر الحمل؟



سكر الحمل هو أحد أنواع مرض السكر وهو لا يتم تشخيصه إلا بعد حدوث الحمل، وقد يستمر هذا المرض في بعض الحالات عدة أسابيع أو شهور بعد الوضع ولكنه في أغلب الأحيان يختفي سريعا بعد إتمام الولادة. ويختلف سكر الحمل إختلافا كبيرا عن سكر ما قبل الحمل والذي تكون الحامل فيه مصابة فعليا بالسكري قبل حملها. تتعدد وتختلف اسباب سكر الحمل فمنها ما هو وراثي ومنها ما هو مرتبط بدول وجنسيات معينة، وهذه اسباب لا يمكن بحال من الأحوال تغييرها. ومع ذلك، فإن العديد من الاسباب الأخرى كالعادات الغذائية السيئة، وقلة النشاط العضلي والتعرض لدخان السجائر يمكن تجنبها ومن ثم الوقاية من سكر الحمل.

اسباب سكر الحمل هي اسباب وراثية في المقام الأول وهي تكون واضحة عند وجود أقارب من الدرجة الأولى مصابين بالسكري من النوع الثاني مثل أحد أخوة أو والدي الحامل، كما أن بعض الدول والجنسيات ينتشر بها هذا المرض مثل قطر والسعودية والكويت ومصر، كما يندر أن تصاب الحوامل من ذوات البشرة البيضاء بهذا المرض وهو يحدث بنسب أكبر في النساء قصيرات القامة، كما وُجد أن المصابات بسكر الحمل كن يعانين من حالة ما قبل السكري قبل حدوث الحمل وهي حالة تتسم بوجود مقاومة للانسولين من خلايا الجسم.

يوجد الكثير من الاسباب الأخرى لسكر الحمل التي يمكن تجنبها وتفاديها للوقاية من هذا المرض ومنها وهي أهم اسباب سكر الحمل حدوث الحمل بعد سن الـ 24 عاما وتتضاعف مخاطر حدوث سكر الحمل بعد سن الـ 35 عاما، فإذا تم التبكير في الحمل بقدر المستطاع أدي ذلك إلى تضاؤل فرص الإصابة بسكر الحمل. ولأن السمنة من أهم الأسباب، فيمكن أيضا تجنب هذا المرض عن طريق إنقاص الوزن لمن هن مقبلات على الحمل، عن طريق تعديل النظام الغذائي، وعن طريق ممارسة التمارين الرياضية للقضاء على مقاومة الجسم للانسولين وعلى اسباب سكر الحمل المختلفة.

سكر الحمل هو عبارة عن إرتفاع في مستوى جلوكوز الدم وهو يحدث دائما بعد إكتمال نمو أعضاء الجنين وهذا ما يفسر ندرة حدوث تشوهات خلقية في المولود. والسبب في سكر الحمل هو إفراز المشيمة لهورمونات تؤدي إلى رفع مستوى جلوكوز الدم بشكل يزداد مع تقدم شهور الحمل وهذا يحدث في كل الحوامل ولكنه لايؤدي لسكر الحمل في كثير منهن وذلك لأن جسم الحامل يبدأ في مضاعفة إنتاجه من الانسولين كرد فعل مضاد على إرتفاع جلوكوز الدم بشكل مطرد فإذا لم ينجح الانسولين في ذلك للأسباب السابق ذكرها تصاب الحامل بسكر الحمل.

قد يحدث المرض في بعض الحوامل بالرغم من عدم تواجد اسباب سكر الحمل لديهن. سكر الحمل يختفي سريعا في العادة بعد إتمام وضع المولود. ولكن، عند حدوث الحمل مرة أخرى تتكرر الإصابة به بشكل مؤكد كما أن الأم تكون أكثر عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني بعد مرور سنوات وخاصة إن لم تنقص وزنها وتمارس الرياضة يوميا، كما يؤدي سكر الحمل إن لم يعالج قبل الولادة إلى زيادة وزن المولود نتيجة تراكم الدهون حول جسمه مما يضُطر للجوء للولادة القيصرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق