الخميس، 17 مارس، 2011

الفواكه وسكر الحمل - ماهي الفواكه التي يمكن أن تتناولها المرأة المصابة بسكر الحمل؟



سكري الحمل وتناول الفواكه موضوع هام لأن أكثر أنواع الفواكه مفيدة للحامل في الاشهر الاولى، ويتساءل الكثيرون هل يمكن تناول الفواكه بجميع انواعها مع سكر الحمل؟ والإجابة بالطبع لا، وذلك لأن مرض سكر الحمل يتدهور عند الإعتماد كليا على شرب عصير الفواكه كبديل لشرب الماء. وذلك لإحتواء الفاكهة على نسب مرتفعة من سكر الفركتوز والموجود فيها بشكل طبيعي وتؤدي كثرة الفركتوز لإصابة الحامل بالسمنة بالإضافة لزيادة مقاومة جسمها للانسولين، وتكون نتيجة ذلك حدوث إرتفاع في جلوكوز الدم مما يضر الجنين أشد الضرر. كما أن الفركتوز يرفع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية والتي تزيد الضرر الحادث للجنين. ومع ذلك فإن العديد من الفواكه التي سيرد ذكرها هنا تحتوي على كميات محدودة من الفركتوز ونسب عالية من الألياف وهي بذلك تعتبر أفضل علاج للحمل السكري.

تعتبر الفواكه علاجا لمرض السكر في وقت الحمل وذلك لإحتوائها على نسب عالية من الألياف الغير ذائبة، وهذه الألياف تؤخر عملية الهضم وتجعل إمتصاص الجلوكوز في الأمعاء بطيئا، مما يمنع إرتفاع جلوكوز الدم بشكل سريع، ومن المعروف أن الجلوكوز المرتفع ضار على الجنين. افضل انواع الفاكهة للحامل واهم الفواكه على الأخص للحامل المصابة بسكري الحمل هي المحتوية على أقل نسبة من الفركتوز وهي على الترتيب الأفوكادو - عصير الليمون بدون سكر- المشمش - الدراق (نوع من الخوخ) - الخوخ - الجريب فروت - الكانتالوب - الأناناس الطازج.

تأتي في المرتبة الثانية العديد من الفواكه الأخرى المفيدة لسكر الحمل وهي على الترتيب البرتقال - التوت الأوربي الأحمر - اليوسفي - التوت (العليق) - عصير البرتقال المعلب بدون سكر وبلا مواد حافظة - الفراولة - عصير البرتقال بدون سكر - الشمام - البرقوق.

تأتي في المرتبة الثالثة الكثير من الفاكهة المناسبة لسكري الحمل ويمكن ترتيبها كالتالي من حيث الفائدة: قطع الخوخ المعلب بدون سكر - البطيخ - الكيوي - الموز - البلوبيري (العنبية) - الكرز الأحمر المعلب - الكرز الأحمر الطازج - الكاكي - عصير المانجو المركز بدون سكر - عصير الجوافة المركز غير المحلى. وبالرغم من أنها لا تضر الحامل كثيرا، إلا أنه يجب عدم الأكثار منها.

الفواكه التي يمكن تصنيفها في المرتبة الرابعة وهي غير مفيدة للحامل، بل وتعتبر من الفواكه المسموح بها للحامل المصابة بسكر الحمل بكميات قليلة جدا، نظرا لتسببها في رفع جلوكوز الدم الأم وهي على الترتيب: عصير الأناناس المعلب - عصير الرمان المعبأ - الكمثرى (الأجاص) - عصير التمر هندي المركز - التفاح المقشر - التفاح - قطع الكمثرى المعلبة - عصير الكمثرى المعلبة - عصير التفاح المعبأ بدون سكر.

المجموعة الخامسة وهي الفواكه التي تزيد سكر الحمل، أو بالأصح هي الفواكه التي تضر مريضات سكري الحمل ويجب على الحامل التقليل منها بأقصى قدر ممكن أو الإمتناع عن تناولها نهائيا أثناء الثلاثة شهور الأخيرة، لأنها تضر الجنين بشكل مؤكد. وهي بالترتيب من حيث الضرر: التمر الجاف - الزبيب - التين الجاف - الخوخ الجاف - المشمش المجفف - البرقوق الجاف - العنب الأصفر أوالأحمر - العنب المعبأ بدون سكر - الأناناس المعلب.

يجب على الحامل المشخص لديها سكر الحمل أن تعتمد على ثمار الفاكهة وشرب الماء كبديل لعصير الفاكهة، لأن عصير الفاكهة تقل فيه الألياف المفيدة، كما أن بعض الأنواع المعبأة في الزجاجات أو المعلبة قد تحتوي على كيمياويات أو مواد حافظة لذا يجب تجنبها قدر المستطاع، ويجب عدم تقشير الفواكه لأن قشورها تحتوي على الألياف التي تشعر الحامل بالإمتلاء والشبع، لذا يستحسن أن يتم تناول الفاكهة قبل تناول الطعام مما يقلل من تناول الكربوهيدرات أو النشويات والتي لها الأثر الأكبر في رفع جلوكوز الدم. ويجب على الحامل تناول ثمرة فاكهة قبل النوم لأن ذلك يمنع إصابتها بإنخفاض جلوكوز الدم والذي قد يحدث أثناء النوم.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق