الأربعاء، 23 مارس 2011

علامات الحمل المبكرة جدا - في الأسبوع الثالث من الحمل



علامات الحمل الاولية معروفة على نطاق واسع وخاصة بين النساء الراغبات في الحمل، وبمجرد معرفتك بهذه العلامات فإنك عندما تشعرين بها وذلك بعد حدوث التبويض والإخصاب، فيمكن عندئذ التأكد بسهولة من حدوث الحمل.

بعض علامات الحمل واعراضه تظهر عندما تكونين حاملا في الأسبوع الثالث. وقد تتصورين حدوث الحمل بالرغم من عدم حدوثه، وذلك لأن أعراض الحمل في كثير من الأحيان قد تتشابه مع الأعراض الناشئة عن أمراض مختلفة. وعلى العكس من ذلك فقد يحدث الحمل بدون الشعور بأية اعراض مطلقا.

اعراض الحمل عديدة ومنها ما هو يمكن الوثوق منه كدليل على حدوث الحمل، ومنها ما يمكن إعتباره محض إفتراضات، أو مرجح لحدوث الحمل، كما يوجد منها علامات مؤكدة على الحمل. وتعتبر علامات واعراض الحمل المبكرة جدا هي علامات ودلائل إفتراضية، وهي بذلك أدلة لا يمكن الجزم القاطع على حدوث الحمل منها. ومع ذلك فإن هذه الاعراض تعتبر دليلا في أغلب الأحيان على حدوث الحمل، وبالرغم من أن هذه الاعراض يصعب ملاحظتها إلا أنه مع تقدم الحمل تصبح أكثر وضوحا بعد أن كانت في البداية مجرد إفتراضات غير مؤكدة على حدوث الحمل.

اعراض الحمل الاولية تتضمن تقلصات ومغص في البطن وهي مشابهة لمثيلاتها التي تحدث أثناء الدورة الشهرية، ومع ذلك فإن هذا المغص لا يكون ناتجا من نزول دم الحيض. وبدلا من ذلك فإن ما يحدث هو نزول قطرات دم قليلة أو إفرازات مخاطية من المهبل في حال حدوث الحمل. وهذه البقع الدموية القليلة تحدث في وقت مبكر قليلا عن الموعد الإعتيادي للدورة. وتكون هذه البقع الدموية فاتحة اللون مقارنة بلون دم الحيض، كما أن هذه البقع لا تحدث لفترة طويلة، ويعتبر كل من المغص وبقع الدم هي اولى علامات الحمل وهي دليل على أن البويضة قد تم إخصابها وبدأت تلتصق في بطانة الرحم.

كثرة التبول هي من أكثر علامات الحمل المبكرة حدوثا وذلك بعد الإخصاب. ويستمر ذلك لعدة أسابيع. بعض النساء الحوامل قد يعانين من صعوبة في التبول، وقد يشكل ذلك للبعض مصدر إزعاج مستمر. ويفسر إحتياج المرأة الحامل للذهاب إلى دورة المياه بكثرة بحدوث تغيرات هورمونية في الجسم بعد حدوث الحمل، كما أن تدفق الدم يزداد في الأعضاء الداخلية والمسئولة عن الحمل ونمو الجنين وذلك بعد فترة قصيرة من حدوث الإخصاب، وكنتيجة لهذا الإحتقان وبسبب بدء تكوين ونمو الجنين، فإن الرحم يطرأ عليه العديد من التغيرات، وهذه التغيرات المبكرة قد تقلل من المجال المتاح للمثانة مما يؤدي للحاجة للتبول بكثرة، وكل الأعراض المرتبطة بالمثانة تختفي عادة في الشهر الرابع من الحمل. ولكنها تظهر مجددا خلال الفترة الأخيرة من الحمل.

يعتبر تأخر حدوث الدورة الشهرية عن وقتها المعتاد من أهم علامات الحمل المبكرة، وهذه العلامة هي أكثر العلامات وضوحا ويسهل ملاحظتها. وبشكل عام فإن عدم حدوث الدورة لامرأة لاتعاني من الأمراض وذلك خلال سنوات خصوبتها - وهي السنوات مابين 15 حتى 45 - فيعتبر ذلك دليلا على حدوث الحمل. ولكن هنالك العديد من الإستثناءات لهذا الأمر، فبجانب الحمل فإن العديد من الحالات المرضية تسبب منع حدوث الدورة بصورة مؤقتة. ومنها الأمراض التي تصيب الرحم والتي تؤدي لتأخر الدورة عن موعدها الطبيعي. كما أن الدورة قد تتأثر بأمراض معينة تصيب المبيض، بالإضافة إلى أن ضغوط الحياة اليومية أو حدوث تغيرات كبيرة في حياة المرأة، أو اللجوء لنظام غذائي قاسي أو ممارسة الرياضة العنيفة، أو حدوث زيادة كبيرة في وزن الجسم، أو التوقف بشكل مفاجئ عن تناول حبوب منع الحمل فإن كل ما سبق قد يؤدي لتأخر الدورة الشهرية عن ميعادها الطبيعي. الإضطرابات العاطفية والشعور بالحزن أو الخوف الشديد من حدوث الحمل أو الرغبة الشديدة في حدوثه قد يؤدي أيضا لتأخر الدورة الشهرية.

في بعض الحالات القليلة فإن الدورة تستمر حتى بعد حدوث الحمل، وفي أغلب الحالات فإن الدورة تتوقف بعد حدوث الإخصاب وبداية الحمل، أما إذا استمرت بعد الحمل فإنه دليل على وجود إحتمال لحدوث الإجهاض. وبما أن الإجهاض يحدث عادة في نفس الوقت التي تحدث به الدورة، فإن ذلك يؤدي لصعوبة معرفة السبب وراء هذه الأعراض.

نزول قطرات دم قليلة ذات لون فاتح، وكثرة التبول، وتأخر أو عدم حدوث الدورة هي أهم علامات الحمل المبكرة جدا.

هناك 6 تعليقات:

  1. انا الدورة بتتاخر من 5 اشهر بس المرة دة عملت اختبار بول وطلع ايجابى

    ردحذف
  2. معلومات مفيدة

    ردحذف
  3. السلام عليكم انا دورتي متاخره تقريبا اسبوع عملت تحليل مزلي وطلع سلبي واخدت حبوب بريملوت ان تلت حبات ف اليوم لمدة تلت ايام ومزلتش فعملت تحليل دم وطلع سلبي والى الان الدوره الشهريه منزلتش الان اصبح لها اسبوعي واليوم زللي زي نقاط من دم او افراز بي غامق مره واحده وبس ده حمل ولا ايه ؟

    ردحذف
  4. بارك الله فيكم على الإفادة ..شكرا جزيلا

    ردحذف
  5. يعطيكم العافيه

    ردحذف
  6. مشكورين علي الافادة بس حابة اسأل هل في لون معين لافرازات الحمل

    ردحذف