الأربعاء، 2 مارس 2011

اعراض واسباب سكر الحمل - الفرق بين سكر الحمل والنوع الأول والثاني



يحدث سكر الحمل بسبب وجود مقاومة من الجسم للانسولين، والانسولين هو هورمون يقوم بإدخال الجلوكوز من الدم لمختلف خلايا الجسم، والجلوكوز هو الناتج النهائي من هضم وإمتصاص الكربوهيدرات وهو المصدر الوحيد للطاقة لخلايا الجسم، وبمجرد وصول الجلوكوز للدم يقوم الانسولين والذي يفرزه البنكرياس بإدخاله للخلايا حتى يستهلك أو يخزن في الكبد أو العضلات على هيئة جلايكوجين.

تختلف أنواع السكري في الاعراض، واسباب سكر الحمل تختلف عن اسباب النوع الأول والثاني من السكري. ويختلف توقيت ظهور كل نوع، فالنوع الأول يظهر دائما في مرحلة الطفولة أو المراهقة، وهذا النوع يحدث بعد توقف البنكرياس بشكل كامل عن افراز الانسولين، وأسباب النوع الأول هي وجود مناعة ذاتية حيث يقوم جهاز المناعة بتدمير الخلايا المفرزة للانسولين بسبب وجود تشابه شكلي بين هذه الخلايا وبعض الفيروسات.

تتشابه العديد من اعراض واسباب سكر الحمل مع مثيلاتها في النوع الثاني من السكري، والنوع الثاني هو الأكثر إنتشارا بين جميع الأنواع الأخرى، وهذا المرض مرتبط بمرض السمنة، ولذلك فإنه يظهر في بعض الأطفال ممن يعانون من السمنة المبكرة، كما أنه ينتشر بين جميع الأعمار. والنوع الثاني وسكر الحمل يتشابهان في أن المرضى يعانون من وجود مقاومة للانسولين من خلايا الجسم، ولا يعانون في نفس الوقت من نقص الانسولين والسبب في وجود هذه المقاومة هو السمنة مع وجود عوامل وراثية أيضا. سكر الحمل والنوع الثاني من السكري تتميز أعراضهما ببطء ظهورها وبصورة تدريجية وقد لا يشعر بعض المرضى بها.

اعراض واسباب سكر الحمل لا تظهر فقط بسبب وجود مقاومة للانسولين، ولكن أيضا بسبب إفراز المشيمة للعديد من الهورمونات التي ترفع مستوى جلوكوز الدم حتي تصل كمية كافية منه للجنين. ويتحول سكر الحمل خلال 10 سنوات في أكثر من نصف الحالات للنوع الثاني من السكري بسبب إكتساب الحامل لكميات متزايدة من الوزن الزائد بتكرر مرات الحمل.
اعراض واسباب سكر الحمل ذات إرتباط وثيق بأعراض إرتفاع جلوكوز الدم ومنها التبول المتكرر والعطش والشعور بالتعب والجوع ويحدث نقص في الوزن في الأفراد ذوي الوزن الطبيعي، وتختلف أعراض النوع الأول من السكري عن ذلك لأنها شديدة وتظهر فجأة وبوضوح ومنها الشعور بالغثيان وحدوث القيء، وفقدان الوزن السريع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق