الخميس، 24 مارس 2011

علامات الحمل المبكرة - كيف تعرفين انك حامل قبل عمل التحليل المنزلي



أغلب النساء يتسائلن ماهي اولى علامات الحمل التي سوف تظهر بعد الإخصاب. وتتعدد الآراء والخبرات المرتبطة بعلامات الحمل الاولية، ويعاني أكثر النساء بسبب صعوبة التفريق بين اعراض الحمل واعراض الدورة الشهرية. ومع ذلك فإن العديد منهن يعتبرن أن تأخر الدورة هو العلامة الأهم على حدوث الحمل. ولكن الأطباء لا يتفقون تماما مع هذا الإفتراض. فتأخر الدورة قد ينجم عن الإرهاق أو الإجهاد الزائد، أو الإستغراق في العمل، أو الإعتماد على نظام غذائي غير سليم، أو الإصابة بالأمراض. وتعتقد طبيبات النساء والتوليد أن النساء المقبلات على الحمل يجب أن يعتمدن على علامات أخرى محتملة تؤكد حدوث الحمل بجانب إنتظار تأخر الدورة أو عدم حدوثها، بالإضافة إلى أن تأخر الدورة يحدث بعد مرور شهر من حدوث الحمل. كما أن جسم المرأة الحامل يبدأ في إظهار علامات بعد عدة ايام من حدوث الإخصاب. ولذلك فإنه يجب عليك أن ملاحظة هذه الاعراض للتأكد من حدوث الحمل أو عدم حدوث بأسرع ما يمكن.

العلامات التي تؤكد حدوث الحمل تظهر مبكرا، وذلك لأن الحمل هو سلسلة من التفاعلات كإستجابة للتغيرات الهورمونية الكبيرة التي تحدث في جسم الحامل. وهذه التفاعلات تتضمن تغيرات في الجسم وتغيرات في الحالة النفسية وكثير منها مصدر إزعاج. وعلى ذلك فإن عليك ملاحظة ما هي أعراض الحمل المحتملة التي من الممكن أن تظهر عليك في الشهور الاولى من الحمل وكيف يمكنك علاج اعراض الحمل المزعجة.

الشعور بالإكتئاب والتقلب في الحالة النفسية من علامات الحمل، ومن ذلك الشعور بالحزن والميل للبكاء، وكثرة الخلافات مع الزوج بدون سبب مفهوم، ويحدث ذلك بسبب التغيرات الهورمونية التي تصاحب الحمل. كما أن المرأة المقبلة على الحمل تشعر بالكآبة من وقت لآخر بسبب زيادة مستوى هورمون الاستروجين.

من اعراض الحمل الشعور بالغثيان، وخاصة في ساعات الصباح. وفي بعض الأحيان يحدث القيئ وهذا عرض أكثر تأكيدا على الحمل، وبما أن الشعور بالغثيان يكون صباحا وقليل من الأحيان يحدث ليلا، فإنه يمكن التفريق بينه وبين الشعور بالغثيان الذي يحدث مثلا من تناول طعام ملوث. وبذلك يمكن الإعتماد على هذا العرض كدليل مبكر على حدوث الحمل. يمكن للمرأة الحامل علاج الشعور بالغثيان عن طريق تجنب التوابل والبهارات في الطعام، وتوزيع الوجبات الكبيرة على وجبات أقل حجما وأكثر عددا.

من اعراض الحمل نزول نقط أو قطرات دم، ويحدث ذلك بعد إنتقال البويضة المخصبة وإلتصاقها في بطانة الرحم. وسوف تلاحظين بقع خفيفة من الدم تنزل من المهبل، وهذه من العلامات الاولية على الحمل. وهذه القطرات الدموية تختلف عن دم الدورة، حيث يكون لونها وردي فاتح ولا يوجد ضرر منها، أما إذا حدث بدلا من هذه البقع نزيف شديد فيكون ذلك دلالة على حدوث حمل خارج الرحم، أو إحتمال كبير على الإجهاض.

حدوث الإنتفاخ وغازات في البطن يعتبر من العلامات الأخرى، حيث أن معاناة المرأة الحامل من ذلك يحدث كثيرا. ويمكن الإعتماد على ذلك كعلامة مبكرة على الحمل. ويحدث ما سبق لأن حركة الأمعاء في المرأة الحامل تصبح بطيئة مما يؤدي لأعراض عديدة مثل عسر الهضم والغازات والمعاناة من الإمساك.

تشعر الحامل بالتعب الشديد والإرهاق الزائد في أول شهرين من الحمل. وذلك لأن في الثلث الأول من الحمل يمر جسم الحامل بتغيرات هورمونية كبيرة، بسبب تقدم مراحل نمو الجنين المتسارعة. وهذا الشعور بالتعب هو رد فعل على هذه التغيرات الهورمونية. وقد يحدث التعب أيضا نتيجة الشعور بالغثيان مما يؤدي لقلة تناول الطعام، والمزيد من الشعور بالإجهاد والوهن. قال تعالى: وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ [لقمان:14]

بالإضافة لما سبق ذكره من الاعراض، قد تشعرين باعراض اخرى للحمل مثل كثرة التبول، وزيادة حرارة الجسم، وحدوث مغص أو تقلصات في البطن، إن كنت تنتظرين الحمل فعليك ملاحظة جميع اعراض الحمل المبكرة، وتدوين وكتابة كل الاعراض التي تظهر عليك، ومن ثم إستشارة الطبيبة حتى تتأكدين من خلال الفحص وإجراء التحاليل من حدوث الحمل.

هناك 17 تعليقًا:

  1. انا عروسه لم اكمل شهر واحس بثقل في الثديين والم في الحلمة وسخونه ليلا وصداع خفيف وكثرة التبول هل يعني ذلك اني حامل

    ردحذف
  2. اني كل هذه الاعراض عندي وفاتتني الدوره يومين

    ردحذف
  3. لم تذكروا الخط الأسود تحت السرة كدليل على الحمل

    ردحذف
  4. هل تكون حب شباب من علامات الحمل

    ردحذف
  5. اشعر بنقر في جنبي الايسر من الرحم و في السرة نقر كدللك و تاخرت الدورة و قبل فترة نزلت بعض الدم فييوم واحد وانقطعت

    ردحذف
  6. السلام عليكم انا حامل بس ما اعرف كم اسبوع المهم عملت تحليل و اتاءكدت انني حامل لا احس نفسي مرتاحة تراودني افكار غريبة انا محرومة من فرحتي في الوقت الحالي لا اعرف مااللدي احس به انا مكتءبة لدي رغبة شديدة بالبكاء و لا اعرف السبب سءمت من كل شيء اريد بس ان اعرف ان كانت اعراض الحمل او شيء اخر و انا ما اضن انها بسبب الحمل ارجوكم ساعدوني با الرد

    ردحذف
  7. هل من الوارد حدوث التغيرات النفسيه من الاسبوع الاول بعد عملية الاخصاب ؟

    ردحذف
  8. هل الالتهابات تمنع الحمل

    ردحذف
  9. انا بحس بكل ده و البريوت متأخره 5 ايام بس عملت تحليل فى تأخيرها لليوم التالت مش لقيت حمل تفتكرى ده ايه ممكن رد بليز

    ردحذف
  10. انا نزل منى دم بعد الدورة بيومين بس مش كتير فهل دة حمل ولا دة دم متجمع ونزل

    ردحذف
  11. انا متزوجه من4 سنين عمري الان 26 سنه ووزني 80 دورتي غير منتظمه وحملت في السنه الاولي من الزواج ولكن سرعان مانزل الحمل في منتصف الشهر الثاني وبعد ان عملت تحاليل وسونار اكتشفت اني اعاني من تكيس حاد في المبايض وخمول في الغده الدرقيه وبداء يظهر لي شعر في مناطق مختلفه ولكنه اكثر في الذقن وقبل 3 اشهر ذهبت لعمل تلقيح صناعي واخدت ابر تنشيطيه ولكن عند متابعة التبويض قال لي الطبيب ان مبيضي يسمي المبيض العنيد وحجم البويضات بعد اﻻبر صغير جدا وﻻيمكن اجراء التلقيح الصناعي مع العلم انني كنت انظم دورتي بحبوب منع الحمل ولكن بعدها اخدت دفاستون حبوب للتنظيم ولمدة شهرين وتوقفت عن الحبوب وانا اﻻن اعاني من اعراض تشبهه الحمل ..كثره في التبول بمعدل مره كل ساعه وغثيان .حكه تحت الثديين .الم اسفل الظهر .تغير في التذوق .صداع وحمي في فترات متباعده خلال اليوم واخيرا بدات احس بنقاط دم لونها فاتح وردي ودورتي غائبه لها شهرين
    هل من الممكن اكون حامل ودورتي غير منتظمه ام ماهو تفسيرك دكتور فقد احترت في امري لاني سويت تحليل حمل بالمنزل وطلع معي خط واحد ارجوكم دلوني ماذا افعل تعبت من التفكير بالحمل في انتظار الرد ...تحياتي مدام سلاف

    ردحذف
  12. يوجد افرازات بنية ونزول دم فاتح وتغيرات فى الثدى هل هو حمل

    ردحذف
  13. تبين اني حامل من خلال جهاز الفحص وانا متزوجة منذ ٤٠يوم ...لكن هل هناك حل لتفادي المشاعر السلبية حيث انني اشعر بالضيق المستمر وعدم رغبتي في شيءولا حتى في الطعام . وبرود عاطفي شديد ..

    ردحذف
  14. انا نزل مني دم ثلاثه ايام واشعر بانتفاخ شديد هل يكون حمل

    ردحذف
  15. السلام عليكم انا متزوجة منذ اربعة اشهر ولم يحصل حمل لكن في هذا الشهر نزلت معي افرازات كريمية بيضاء لم ارها من قبل وهلا تحولت الى افرازات سائلة مثل المية ومعي مغص اسف البطن ونغزات بالمبيضين وخروج غازات من المهبل فهل هذا يدل على حمل افيدوني من فضلكم

    ردحذف