السبت، 26 مارس، 2011

علامات الحمل في الاسبوع الاول - وماهي اعراض الحمل الاولى؟



تعتبر علامات الحمل الاولى دليلا على بدء مراحل نمو الجنين، ويمكن القول أن أكثر اعراض الحمل لا تكون واضحة بشكل كافي في الاسبوع الاول. وفي هذا الوقت المبكر من الحمل فإن المرأة تمر بعديد من التغيرات الجسمانية والنفسية. وتستطيعين بالإطلاع على أغلب هذه التغيرات التي تبدأ في الظهور مبكرا أن تلاحظيها خلال يومين من حدوث الحمل. ظهور هذه الأعراض في الاسبوع الاول يعد دليلا على تعلق أو إلتصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم، بالإضافة لحدوث تغيرات متسارعة في جسم الحامل. ويحدث أيضا زيادة كبيرة ومفاجئة في إفراز الهرمونات في هذه المرحلة وذلك لإمداد الجنين بالمغذيات. وتعد اعراض الحمل عبارة عن تفاعل جسم الحامل مع هذه التغيرات. على الحامل أن تهتم بصحتها وأن تراقب جميع علامات الحمل التي تظهر في الاسبوع الاول. كما يجب عليها أن تقوم بتدوين جميع هذه الأعراض التي تحدث اسبوعيا وذلك طوال شهور الحمل وحتى يحين موعد الولادة. ويجب معرفة التغيرات التي تحدث في كل اسابيع الحمل من أجل ضمان تقدم الحمل في مساره بشكل سليم وآمن.

كيف يمكن تحديد الاسبوع الاول من الحمل؟ العديد من الحوامل يتسائلن عن كيفية حساب اسابيع الحمل. وماهو اليوم الأول الذي يبدأ شهور الحمل التسعة. اليوم الأول من غياب آخر دورة شهرية هو بداية شهور الحمل التسعة. وهذا يعني أن موعد آخر دورة شهرية هو نفس اليوم الذي يبدأ فيه الحمل.

تستغرق عملية التبويض حوالي ثلاثين يوما، وخلال هذه الفترة فإن البويضة تخرج من المبيض وتمر عبر قناة فالوب حيث يتم إخصابها. وبعد ذلك تنتقل إلى الرحم حيث تبدأ أولى مراحل تكون الجنين. تعتبر الفترة التي تتعلق فيها البويضة المخصبة ببطانة الرحم هي الاسبوع الاول من الحمل. عملية إلتصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم يمكن الشعور بها وملاحظتها من خلال ظهور بقع أو نقاط دم بالإضافة لغيرها من الاعراض. ويجب عليك ملاحظة جميع العلامات الاولى التي تحدث خلال اسبوع الحمل الاول، وذلك من أجل أن تستطيعي حساب الحمل ومعرفة ميعاد الولادة.

اعراض الاسبوع الاول من الحمل سيتم ذكرها جميعا، وهي عبارة عن التغيرات الأكثر حدوثا التي تمر بها المرأة الحامل في الاسبوع الاول من الحمل.

عندما تشعرين بشكل مفاجئ وبدرجة كبيرة بالإرهاق والتعب مع عدم وجود أية أسباب واضحة تصاحب ذلك. فإن هذه العلامة تعتبر من علامات الحمل وتحدث نتيجة إنخفاض ضغط الدم بسبب هرمونات الحمل وقد يؤدي ذلك للدوخة أو الدوار وفي قليل من الأحيان للإغماء.

الشعور بالغثيان وخاصة في الصباح الباكر، أو خلال ساعات اليوم أو الليل، يعتبر دليلا وعلامة على الحمل في الاسبوع الاول. وقد تشعرين بالمغص أو بالإشمئزاز والنفور من بعض أنواع الأطعمة.

التبول المتكرر وبكثرة هو أحد علامات الحمل في الاسبوع الاول. وإن كنت تنتظرين الحمل، فإن من علامات حدوثه المبكرة كثرة التردد على دورة المياه. وهذا يرجع للنمو السريع في الرحم لكي يلائم نمو الجنين في داخله ويكون هذا النمو على حساب الحيز المتاح للمثانة، مما يؤدي لكثرة التبول.

ظهور بقع او قطرات دم أو نزيف قليل يعتبر أيضا من العلامات الهامة للحمل في الاسبوع الاول، وهذه البقع تنتج من إلتصاق البويضة بالرحم، وهذا النزيف المحدود قد يصاحبه مغص بسيط في البطن.

قد يظهر على الثديين تغيرات هامة ومنها بروز وظهور الأوردة الدموية، وكبر حجم الصدر، وزيادة ليونته، والشعور بوخز وحساسية في الثدي.

قد تشعرين بتقلب كبير في الحالة النفسية، وقد تعانين من الإكتئاب والقلق، أو تمرين بلحظات سعادة غير مبررة، وكل هذه التغيرات الحادة في الحالة المزاجية هي نتيجة للتغيرات الهرمونية.

تكون غازات في البطن يعتبر من الاعراض المحرجة التي تحدث في اول اسبوع من الحمل. ومع ذلك يمكن تجنب حدوث هذا العرض المزعج عن طريق تناول القدر الكافي من الألياف في وجبات الطعام، وفي نفس الوقت تقليل التوابل والبهارات. وقد يحدث أيضا الامساك كعرض من اعراض الحمل.

لعلاج الاعراض الضارة الحادثة في الاسبوع الاول من الحمل، يجب على الحامل أن تتناول طعام متوازن يحتوي على الفيتامينات والمعادن وحمض الفوليك بكميات كافية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق