الأحد، 27 مارس 2011

الفرق بين اعراض الحمل واعراض الدورة




يوجد تشابه كبير ما بين اعراض ما قبل الدورة الشهرية واعراض الحمل. ومن الأهمية إن كان هناك شكا بحدوث الحمل، الذهاب للطبيبة لمعرفة والتأكد من أنه لا يوجد أسباب أخرى وراء هذه الأعراض بخلاف الحمل. التشابه ما بين اعراض ما قبل الدورة واعراض الحمل، يؤدي بالضرورة إلى أن طرق علاج بعض هذه الاعراض المزعجة يكون متشابها أيضا.

اعراض ما قبل الدورة الشهرية تظهر تقريبا قبل أسبوع واحد وبضعة أيام من الفترة التي تحدث فيها الدورة الشهرية، وفي أغلب الأحيان فإن اعراض ما قبل الدورة تكون مزعجة ومؤذية. ويحدث هذا الإزعاج بسبب التناقص في هرمون السرتونين، كنتيجة لزيادة إفراز الهرمونات الأنثوية خلال هذه الفترة.

نقص السرتونين، قد يؤدي لحدوث تقلبات في الحالة النفسية والمزاجية، والعصبية الشديدة، والشعور بالضيق، والغضب لأتفه الأسباب. كما تفقد المرأة خلال هذه الفترة قدرتها على التركيز، وتزداد شهيتها للطعام، وتعاني من إضطرابات النوم، كما أن الشعور بالقلق والإكتئاب من ضمن هذه الأعراض.

التغيرات الهرمونية قد تتضمن أعراضا منها الآتي: الصداع النصفي، أو الصداع العادي، شعور بألم أو وخز خفيف في الثدي، حدوث زيادة قي الوزن، مع الشعور بألم في الظهر، حدوث الإنتفاخ. ويوجد هناك أكثر من مئة عرض قد تم ملاحظتها لها إرتباط بحالة ما قبل الدورة الشهرية. وهذه الأعراض تختلف من امرأة لأخرى ومن شهر لأخر.

أهم علامة من علامات حدوث الحمل هي تأخر الدورة، أو ربما أكثر من دورة شهرية. وقد يكون هناك اسبابا أخرى لتأخر الدورة، فإذا لم تحدث دورة أو أكثر، فيجب عليك إستشارة الطبيبة، حتى تقرر إن كنت حاملا، أم أن هناك مشكلة أخرى.

العديد من النساء تشعر بالغثيان وخاصة في فترة الصباح. وقد يترافق مع ذلك الحاجة إلى القيئ. الإحساس بالوخز في الثدي وفي الحلمات قد يكون أيضا من علامات الحمل. الإصابة بالصداع وبالتعب وبتقلب المزاج يعتبر أيضا مرتبطا بالفترة الأولى من الحمل. إشتهاء نوع معين من الطعام أو النفور الشديد من أنواع أخرى يحدث كثيرا أثناء الحمل. كما أن التبول بكثرة يحدث في أغلب حالات الحمل. وبعض النساء الحوامل قد يشعرن بنفور وإشمئزاز شديد من روائح معينة.

توجد العديد من الاعراض المتشابهة بين حالة ما قبل الدورة الشهرية والحمل، وهي التقلب في المزاج وفي الحالة النفسية، والصداع، وإشتهاء أنواع معينة من الطعام (الوحم) وزيادة الشهية للطعام. وزيادة الوزن وأوجاع الصدر، والشعور بالتعب يعتبر أيضا من الاعراض المشتركة بين الحمل والدورة الشهرية.

الاعراض الأولية لما قبل الدورة الشهرية والاعراض المبكرة للحمل تكاد تكون متطابقة. وعليك أن تستشيري الطبيبة لو أحسست بأنك حامل وذلك لسببين، أولهما لمعرفة إن كنت حاملا، والثاني إن لم يكن هناك حمل، فيجب معرفة الأسباب التي أدت لتأخر أو عدم إنتظام الدورة الشهرية، وذلك حتى يتم علاجها. وهذه الأعراض ربما أيضا تكون ذات صلة بحالات مرضية أخرى. بل من الأهم من ذلك فإنه بمجرد معرفة حدوث الحمل، فيجب البدء فورا في متابعة الحمل حتي يتم التأكد من نمو الجنين بشكل طبيعي.

هناك 17 تعليقًا:

  1. سلام
    من جد مافي فرق بينهم

    ردحذف
  2. والله عندي هالاحساس بس يارب اطلع حاااااامل

    ردحذف
  3. معلومات جيدة
    شكرا

    ردحذف
  4. السلام عليكم
    اني اعاني باوجاع الالم الدورة من اسبوعين ولسه باقي للدورة على قدومها اسبوع, والدورة عندي الحمدالله منتظمة
    اريد اعرف ما سبب الالم يلي عندي.......

    ردحذف
  5. انامتزوجه منذشهرين والشهرالى فات نزل نقطةدم بنيه وبعدها حسيت باعراض حمل وتاخرت الدورةيومين ثم نزلت وهذا الشهرنزل اربع نقط دم بنيه واحسست بتقلصات بسيطه جدا اسفل البطن ثم اختفت ونزول افرازات بيضاء سائله من وقت لتخر فماهو سبب نزول الدم

    ردحذف
  6. هل انا حامل ولا دى اعرض الدوره31 ديسمبر 2012 في 1:48 ص

    انا متزوجه من 6 شهور قبل كل دوره ظهرى بيوجعنى اوى وبتنزل منى افرازات بيضه اما الشهر ده بعد ايام التبويض بتنزل منى افرازات بنى محمر ومش بتنزل افرازات بيضه والم فى اسفل بطنى ونخزات فى صدرى وانتفاخ فى بطنى وارتفاع فى درجة الحراره بالليل ثم تختفى ممكن حد يفيدنى؟

    ردحذف
  7. ما هيا اعراض الحمل ما بعد الدوره لانو انا الدوره الها فايتيتني 18 يوم وعملت فحص على شريحت البول في البيت وما ظهر عندي حمل برئيكم يشش اعمل او اكم يوم اصبر حتى يظهر الحمل عندي انا المره الاوله كنت حامل واجهضت الجنين بدون سبب والمره التانيه الدوره متجره عني وعملت فحص ومابان يش اعمل برايكم ساعدوني ارجوكم

    ردحذف
  8. وكنت احس دائما في وجع في ظهري دائم وفي رجري ماذا افعل برايكم ساعدوني ارجوكم

    ردحذف
  9. أنا متجوزة من 4 شهور ولم يحدث حمل بعد هل من حل ؟

    ردحذف
  10. ممكن تساعدوني بدي احمل

    ردحذف
  11. يارب كل واحدة نفسة تخلف ربنا يرزقة امين يا رب العلمين

    ردحذف
  12. انا دورتي غير منتظمة وكل شهر استنى احسب في الايام بالساعة وكل مرة اقول انا حامل من غير فائدة بعدين فقدت الامل وفوضت امري لله واليوم اتاخرت علي ماحطيت اني يوم اكون حامل عملت التحليل المنزلي وطلعت حاااااااااااااااامل عقبال كل محرومة يارب
    من تجربتي اقدر اقول لكم شو الفرق بين العوارض الحمل والدورة رغم ان العوارض كثير متشابهة خاصة لما ييقى اسبوع على تشريفها اسفة طولت عليكم لما تكون الدورة اتيه تكون هناك افرازات مائية تحسي بها بكيمة وكمان كنت حاسة نفسي غامة علي عني كانني حرجع لكن عادي اعزكم الله اما في الحمل تحسي ببلل بس مش كثير يعني على خفيف لما وصل ميعاد الدورة انا حسيت بمغص رغم عدم نزولها قلت يمكن حتتاخر استنيت حتى 37 يوم كان فمي دائما احس انو فيه مرارة وكمان صدري كثير بيوجعني لما المس ووجع اسفل البطن واسفل الظهر ضغط وحرقان
    رغم انو بيقولو ان الافرازات الكريمية هي الدالة على الحمل انا من قبل اتاخرت علي مدة كثير كبيرة وكانت الافرزات كريمية بيضاء قلت خلاص انا حامل بس طلعت مو حامل

    ردحذف
  13. السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته :
    شكرا على الطرح الرائع جدا .و استفساري هو: يعني أن الحمل و العادة الشهرية مشتركان في الأعراض غير أن الحمل يتميز بكثرة التبول و الإشمئزاز من بعض الروائح و الوحم .
    أما تأخر العادة الشهرية يرجع إلى سببين و هما .1- الحمل . 2- مرض أو خلل في الجهاز التناسلي .
    و عليه فالسؤال هو : ما هو الوقت اللازم لظهور أعراض الحمل المبكر بعد التلقيح ؟
    و شكرا.

    ردحذف
  14. يعني في الأخير تنصحني بالطبيب لكن المشكلة أنه مليت من الذهاب إليه وفي الأخير مافيش حمل نفسيا تعبت .حبيت نعرف وقت أعراض الحمل هو نفسه العادة أريد جواب من فضلك

    ردحذف
  15. الزهرة البيضاء17 أبريل 2015 في 9:43 ص

    شكرا على المعلومة هذا ما كنت اريد معرفته

    ردحذف
  16. الزهرة البيضاء17 أبريل 2015 في 9:43 ص

    شكرا على المعلومة هذا ما كنت اريد معرفته

    ردحذف
  17. السلام عليكم
    يابنات انا صرلي سنه والله مارزقني وكتير حابه احمل .. قبل الدوره باسبوعين حسيت بصداع قوي واكتر شي بليل واليوم موعد الدوره ومااجت مع العلم انه مبارح واليوم كمان زاد الصداع ودوخه خفيفه وبنعس كتير بس في وجع زي وجع الدوره وانتفاخ قوي ادعولي يابنات

    ردحذف